ندوة افتراضية تناقش إنجاح رفع الحجر في المغرب

ندوة افتراضية تناقش إنجاح رفع الحجر في المغرب
الخميس 4 يونيو 2020 - 10:10

تعقد الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، الأحد المقبل، ندوة افتراضية حول سبل إنجاح رفع الحجر صحيا واقتصاديا، بما يضمن عودة سلسة للمواطنين والمواطنات إلى الحياة ما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتنظم هذه الندوة بشراكة مع وزارة الصحة وعدد من الفاعلين الصحيين والاقتصاديين، وذلك أياما قليلة عن موعد رفع الحجر الصحي بعد تمديده للمرة الثانية يوم 20 ماي.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، إن هذه الندوة “تأتي للمساهمة في الحدّ من انتشار العدوى”، مضيفا أن “التدابير الاستباقية التي تم اتخاذها مكنت من تفادي سيناريوهات قاتمة، وحققت الأهداف المسطرة من حيث تفادي أعداد كبيرة من الوفيات والإصابات، وعدم إثقال كاهل مصالح الإنعاش والعناية المركزة”.

وأوضح عفيف، في تصريح صحافي، أن مرحلة ما بعد الحجر الصحي “تتطلب نقاشا موسعا بين كافة المتدخلين، خاصة في الشق الصحي والاقتصادي والإعلامي، لإنجاح المرحلة المقبلة بما يضمن إعادة تنشيط الدورة الاقتصادية والاجتماعية مع الالتزام بالتدابير الحاجزية الوقائية للحيلولة دون ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس من جديد”.

وأردف أن هذه المرحلة تستوجب أيضا “تعبئة الموارد الصحية العمومية والخاصة لتكون رهن إشارة المرضى بشكل عام، الذين يعانون من أمراض أخرى مزمنة وغيرها، وليس بالضرورة الاقتصار على كوفيد-19، للإجابة على احتياجاتهم وانتظاراتهم الصحية”.

وحرصت الجمعية المغربية للعلوم الطبية، بحسب رئيسها، على فسح مجال النقاش في موضوع أساسي يهم الوطن والمواطنين، في وجه ممثلي وسائل الإعلام المختلفة، للاستماع إلى أسئلتهم وملاحظاتهم والإجابة عن كل استفساراتهم.

وأكدت الجمعية أهمية إعادة زرع وتعزيز الثقة في نفس المواطنين، لافتة إلى أن الرهان معقود على الجميع من أجل إنجاح المرحلة الثانية، أي ما بعد رفع الحجر.

وأبرزت أن ما عاشته بلادنا خلال الجائحة الوبائية وطريقة التعاطي معها، “تبعث على الاعتزاز والافتخار بوطن له الكثير من الأطر والنخب والكفاءات القادرة على مواجهة كل الصعاب والتحديات”.

‫تعليقات الزوار

6
  • الخميس 4 يونيو 2020 - 11:16

    أنا لا أتفق مع رفع الحجر الصحي الصحي وإلا ستنتشر العدوى كالنار في الهشيم ونرجع إلى الصفر بعدما تخطينا الخطر، فكرونا ما زالت تنتشر في دول عدة كالبرازيل ومصر وأمريكا ألتي وصل عدد الوفيات 1340 وفات في 24ساعة، هذا ما عندي اللهم إني قد بلغت.

  • توتة محمد
    الخميس 4 يونيو 2020 - 13:33

    الله يحسن عون المغاربة يقتاتون من عمل ايديهم والعيد على الابوب والحمد لله الناس تفهمت لبس الكمامة التباعد لمسافة الامان نسأل الله أن يرفع عنا البلاء

  • الخميس 4 يونيو 2020 - 14:08

    لا اتفق مع، رفع الحجر في هذه الظروف. خصوصا مع عدم وعي بعض الفئات واستهتارها. ستنتشر العدوى أقوى من الاول، لأن الناس ملت من الحجر لشهرين واكيد الكل مشتاق للتجَََمعات العائلية والنزهات وهذا لايبشر بالخير.
    اتمنى الشفاء العاجل والسلامة للجميع

  • Ya rab tarhamna
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:56

    لازم من رفع الحجر لاكن مع الالتزام بشروط بالسلامة ، وعلى العموم خص كل واحد يخاف على راسو لان الا كان الشخص ماخيفشي على راسو واخة يعملولو لي عملو مايعملشي بديك الشي،ومايمكنشي يبقى هاد الشي هكدا حتى يلقاو التلقيح را غتكون كارثة كتار من هادي ، الناس غتبقى تموت بالجوع وأمراض آخرى بحال الأعصاب والاكتئاب و الى غير ذلك ، لازم نتعايشو مع الوباء وإنشاء الله ربي يرفعو علينا عما قريب

  • الخميس 4 يونيو 2020 - 18:31

    بقا فدارك بالملام والهضرة…. رجعنا ل 81. وسوف تطلع ل 200. و 400. نظرا. للفوضى العارمة… التي لا مثيل لها

  • kris_dancer
    الجمعة 5 يونيو 2020 - 10:56

    اخر كلام غادي نقولوا حنا راه 4 اشهر و حنا جالسين و دوك لي تايقولو راه خاص يتزاد الا كنتي اولد الناس ولا ابنت الناس باقين كي صرفوا عليكم داركم و نتي واصلة لواحد السن لي تصرفي على راسك انا مارضاهاش لي راسي راه تانا نجلس و بيخير و دارنا راهم كي صرفوا و نعيش و نجي نطلقها على بنادم " ازيدونا و هادي " و لكن راه النفس لي لاعبة ماشي الإحساس تاعكم طلقوا بنادم يخرج و لي واعي راه غادي يعمل اللازم و لي جاهل يشهد روحوا لله.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة