24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. رصاصات شرطي توقف "سارقا خطيرا" بالمحمدية (5.00)

  3. العثماني يجهض أحلام آلاف العاطلين! (5.00)

  4. احتجاجات كورونا (5.00)

  5. مهنيو نقل المسافرين يعتزمون تصعيد الاحتجاج مقابل طاولة الحوار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "جشع" شركات الماء والكهرباء يُثقل كاهل المستهلكين بفواتير ضخمة

"جشع" شركات الماء والكهرباء يُثقل كاهل المستهلكين بفواتير ضخمة

"جشع" شركات الماء والكهرباء يُثقل كاهل المستهلكين بفواتير ضخمة

مع مَقدم كل فصل صيف، تتزايد شكاوى المواطنين المغاربة من ارتفاع فواتير الماء والكهرباء، لكنّ اللافت هو أن المدن التي تتولّى فيها شركات التدبير المفوّض تزويد المواطنين بهاتين المادتين، ترتفع فيها الفواتير بشكل كبير، مقارنة مع الأسعار التي يطبقها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وعلى الرغم من أن أسعار الماء والكهرباء حددها القانون المغربي، حسب الأشطر التي يتم استهلاكها من طرف المستهلك، إلا أن عددا من المواطنين يفاجؤون بفواتير ضخمة لا تناسب حجم استهلاكهم، رغم دأبهم على أداء مبلغ معيّن، دون أن يعرفوا السبب الذي يجعل الفاتورة ترتفع بشكل مفاجئ.

المواطنون المتضررون يوجهون أصابع الاتهام إلى شركات التدبير المفوض بتطبيق أسعار غير قانونية. سمير أصبح مقتنعا بهذا الأمر، ويستدلّ، لتأكيده، بما لامسه خلال تنقله بين مدن تتولى فيها شركات التدبير المفوض تدبير قطاع الماء والكهرباء، وبين مدن أخرى يتولى فيها المكتب الوطني للماء والكهرباء هذه المهمة.

ويؤكد أن في المدن التي لا يوجد فيها تدبير مفوض لا تتعدى فاتورة الماء والكهرباء التي يؤديها، في أقصى الحالات، 100 درهم، بينما في المدن التي فوضت مجالُسها الجماعية خدمة التزويد بالماء والكهرباء لشركات التدبير المفوض يؤدي فاتورة مرتفعة، لا تنزل عن 300 درهم، رغم أن استهلاكه أقلّ.

القناعة السائدة لدى عدد من المواطنين بأن شركات التدبير المفوض تبيع الماء والكهرباء للمستهلكين بأسعار مرتفعة جدا، سبق أن أكدها علي الفاسي الفهري، الرئيس المدير العام السابق للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE)، حين فضح هذه الشركات وقال في مجلس النواب سنة 2017 إن التعريفة المطبقة في المدن التي تتولى الشركات تدبيرَها ترتفع بوتيرة كبيرة جدا.

ووفق المعطيات التي قدمها الرئيس المدير العام السابق لـ "ONEE"، فإن تعريفة الكهرباء في المدن التي تدبرها شركات التدبير المفوض تزيد بـ30 في المئة عن تعريفة المكتب الوطني للكهرماء، وترتفع هذه الزيادة بالنسبة للماء الصالح للشرب بنسبة 100 في المئة، حيث تشتريه بعض الشركات بـ3 دراهم للمتر المكعب، وتبيعه بـ6 دراهم للمستهلك، مستدلا بمدينة الدار البيضاء كنموذج.

وبما أن أسعار الماء والكهرباء محددة قانونيا، ولا يمكن بيعها للمستهلك بغير ثمنها القانوني، فإن ثمّة ثغرة قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، إن شركات التدبير المفوض قد تستغلها لتضخيم الفواتير، وهو عدم مراقبة جودة العدادات من طرف السلطات المعنية.

وأوضح الخراطي، في تصريح لهسبريس، أن عدم جودة العدّاد تؤدّي إلى احتساب أشطُر غير تلك التي استهلكها الزبون، مشيرا إلى أن "لوبي شركات التدبير المفوض لا يسمح لمصالح وزارة التجارة والصناعة بمراقبة العدادات، رغم أن هناك مرسوما ينظم هذه العملية، لكنه لا يطبَّق بتاتا".

ثمة عامل آخر يساهم في ارتفاع فاتورة استهلاك الماء والكهرباء، يتمثل في عدم مراقبة العدادات من طرف أعوان شركات التدبير المفوض نفسها بشكل دقيق، ما يجعلها تقيّم الاستهلاك بناء على "تقديرات"، رغم أن هذه العملية غير قانونية، يؤكد الخراطي.

وكانت شركات التدبير المفوض المكلفة بالماء والكهرباء قد استنفرت أعوانها لمراقبة العدادات بعد اندلاع احتجاجات ضخمة على غلاء فواتير الماء والكهرباء بمدينة طنجة، حيث كانت هذه الشركات تحرص على إلصاق ورقة صغيرة على العداد تؤكد تاريخ إخضاعه للمراقبة، لكن هذه العملية سرعان ما شابها التراخي.

وذهب بوعزة الخراطي إلى القول إن طريقة استخلاص فواتير الماء والكهرباء من المواطنين المغاربة "غير ديمقراطية، لأنها تخدُم شركات التدبير المفوض وليست في مصلحة المستهلك"، مضيفا أن "الأوان قد آن لإحداث هيئة وطنية لمراقبة الاستهلاك، من أجل القضاء على هذه الفوضى العارمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (154)

1 - عباس الخميس 04 يونيو 2020 - 21:08
التدبير المفوض كيحلب... التعليم الخصوصي كيحلب...الصحة الاطباء الخواص كيحلبوا...المضاربين كيحلبوا....السماسرة...اين هي مراقبة الدولة..
2 - Stoun الخميس 04 يونيو 2020 - 21:09
حسبنا الله ونعم الوكيل،ما قدو فيل زادوه فيلة .
3 - N.H الخميس 04 يونيو 2020 - 21:09
الحل يااااهل و واضح و باين و كاين بين إدينا و هو حتى واحد ميخلص
4 - نقص فالماء الخميس 04 يونيو 2020 - 21:09
حنا فمدينة العيون اغلب الناس هنا ما كيجيهمش الما و فاخر الشهر كتجيهم الفاتورة ...مثلا حنا من شعبان الماء عمرو ما جا لحد الان و الفاتورة كتجينا بدون استفادة من الماء ..حشومة و عيب
5 - مواطن متضرر الخميس 04 يونيو 2020 - 21:10
امانديس تطوان
شركة تستغل وضعية الساكنة
اتمنى ان تستبدل بشركة افضل ..في الجودة والثمن
6 - مواطن الخميس 04 يونيو 2020 - 21:11
والتزامن مع جائحة كورونا :
الفواتير المتوقعة وليس الحقيقية المبنية على مراقبة العدادات، رغم ان الشركات تقول انها ستصصح الأثمنة بعد المراقبة الفعلية الا أنه سيجعل المواطن يصل إلى الاأشطر الثالثة والرايعة الغالية الثمن .
المشكل الكبير هو النقص في الأشهر الاجتماعية في عهد ما يسمى بن كيران.
7 - nordine sahbi الخميس 04 يونيو 2020 - 21:12
السبب هو عدم قراءة العداد ثلاثة مرات متتالية لكي يدخل المستهلك في الشطر الرابع لحساب الاستهلاك بالمضاعفة
8 - ROMIO الخميس 04 يونيو 2020 - 21:12
ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا...
التحجج بالحجر الصحي وفرض زيادات صاروخية لكي تنضاف الى كاهل الفقراء (الصابرين) من اجل الوطن
هاد الناس كتدرس الحوايج مزيان
الركوب على موجة الجائحة والخروج منها الى بر الربح
على حساب من .............الله غالب
9 - [email protected] الخميس 04 يونيو 2020 - 21:12
للأسف ، لأنهم يعلمو بأن لا يوجد لنا البديل
حسبنا الله ونعم الوكيل
10 - Adam الخميس 04 يونيو 2020 - 21:13
صراحة راه هادشي لي كيوقع ميمكنش اسكث عليه بنادم انا مول كتجيني 90 رهم بين الماء والضو فالايام العادية ولكن فهاد شهراين جاتني ما مجموع 800 درهم مع العلم ان الاستهلاك جد متوسط..مع مم غادي تهضر..الحل هو الدار البيضاء كاملة متخلصش
11 - بن كرير رحامنة الخميس 04 يونيو 2020 - 21:14
فوتير كهرباء والماء فهد الحجر رتفعت إلى القمة كين شي دار خاوية كل شهر 1000درهم تلات أشهر كهرباء 350درهم لشهر قالك مكينش شكاية خلص وسكت حتا ينتهي الحجر لحماق هدا
12 - ADAM الخميس 04 يونيو 2020 - 21:14
باركا من البكاء، أكثر من 42 سنة وأنا متعاقد مع المكتب المستقل لتوزيع الماء والكهرباء ومع شركة لديك لم يحصل لي أن أديت أكثر مما أستهلك بالأثمان المحددة من طرف المسؤولين مما يجعلني أستغرب من شكاوي العديد من المواطنين، ربما أنا محظوظ!
لا يا سادة راقبوا استهلاككم(العدادات) ربما هي السبب!
13 - باش حنا مغاربة الخميس 04 يونيو 2020 - 21:14
علاش الدولة ما تعفيناش من هاد المصاريف ولو لمرة واحدة في العمر حياتنا كلها واحنا نخلصوا في الضرائب بينوا لنا شي حسن النية راها الثقة ما بقاتش
14 - متضرر الخميس 04 يونيو 2020 - 21:15
من بداية الحجر و انا كيجيني نفس الفاتورة مع العلم لا اتواجد في بيتي ؟؟؟؟
15 - مهاجر مقلق تيسنا الفرج الخميس 04 يونيو 2020 - 21:15
هل من المعقول ان نؤدي ثمن الدي يستهلكون موظفوهم الذين يستهلكون بدون اداء وجبها وهذا يقع ربما في المغرب زائد اضاءات الشوارع ان اتكلم على مدينة مراكش التي تنهبها ما تسمى بلراديما.
16 - محمد من فاس الخميس 04 يونيو 2020 - 21:16
الله ياخد فيهوم الحق.
2700 درهن في ثلاثة اشهر اللهم ان هذا منكر.
واش ا عباد الله انا عندي فيرما.
في المنزل استعمل مصابيح ليد من نوعية جيدة جدا..ماشي ديال الشينوا..وضغط المياه قليييل جدا حتى انه لا يستطيع اشعال سخان الماء.
و دايرين ليا اكثر من 800 درهم في الشهر للماء و الكهرباء...
واش ماعندهومش انسانية..الله ياخد فيهوم الحق.
واش هاد الازمة مكتاب علينا نخلصوها حنا المساكين...
ماعندي حتى باش نشري ما ناكل و هادو نزلو علينا قبل العيد الكبير زعما..حيدو لينا الشهية و كرهونا فالمواطنة...الله ياخد فيهوم الحق كانرددها صباحا و مساءا.
ساقاطع اداء فواتير الماء و الكهرباء للشهور هذه الازمة و الله المستعان.
لن ادفع مليما احمر...حيت هذا ظلم و عدوان و جشع و قلة ضمير و انسانية....وطعن حقير في المواطنة و التضامن الذي ادى الشعب ثمته غاليا.
17 - Karma الخميس 04 يونيو 2020 - 21:16
قسما بالله جاتنا فهاد الشهر 1650 درهم فالضوء و وموالفا تتجينا ديما 150 درهم 200 درهم، مع العلم معندناش مشكل غنديرو شكاية و ايلا ترفضان رآه غانخلصو عادي، الطامة الكبرى هي بنادي لي درويش و على قد الحال شنو غيدير !!!!
و أنهي الكلام ب الحمد لله على نعمة الأمن و الأمان و الحمد لله على ازديادي بأجمل بلد بالعالم بلد العام زين و الشتا صابا و الخير غير مشتت و فين مشيتي تاكل و اللهم قطرات بلادي ولا عسل البلدان بششش
18 - I'm Not Real الخميس 04 يونيو 2020 - 21:16
لم أصدق عيناي عندما رأيت الناس مصطفين في وكالة الماء و الكهرباء لتسديد الفواتر، كيف للدولة أن تسمح لهذا بالحدوث في هذه الظروف؟؟، أنا أن جد مستاء و حزين للغاية لدرجة أن أفكر في عمل شقلبة نش ينزل ليا دم
19 - ابن مقاوم الخميس 04 يونيو 2020 - 21:17
قهر و ليس إرهاق

إنهم إستغلوا الأزمة لقهر المغاربة و ليس إرهاقهم يبعون لهم خيرات بلدهم ، لشيء في نفس يعقوب ربما أعطاو شي ريال لصندوق كورونا خاصهم يردوه
20 - مواطن الخميس 04 يونيو 2020 - 21:17
و الله العضيم الا تقهرنا بهاد الضو و الماء را هادشي فايت القياس... خليو الشعب ارتاح شويا يا شركات الجشع و الطمع...
21 - Nani الخميس 04 يونيو 2020 - 21:17
Effectivement nous avons constaté que les factures de mois d’Avril ont été augmenté
Nous avons une maison familiale qui est fermée et nous avons l’habitude de payer le minimum et la facture de mois f’Avril a été doublée
22 - مستخدم م و م ص ش الخميس 04 يونيو 2020 - 21:17
القادم أسوأ ايها المغاربة. فالدولة قررت خوصصة ONEE بقطاعيه. تفويض قطاع الكهرباء لشركة مازن. وتفويض قطاع الماء لشركات جهوية...تما تشوفو الفواتير ديال بالصح. وغايعرفو مغاربة نعمة ONEE
اما فيما يخص الوكالات المستقلة. ليديك ريضال raddem radef radej..... فكلهم شركات اجنبية تهمهم الارباح.
فقط قارنو بين فواتير ONEE و فواتير الوكالات المستقلة. ستجدون فرقا كبيررا. حيت ONEE ديال دولة و اشطر ذيالها رخاص مقارنة مع الوكالات المستقلة
23 - امازيغ الخميس 04 يونيو 2020 - 21:18
بما ان احداث هيءة وطنية لمراقبة الاستهلاك ستكون في مصلحة المواطن فإن الحكومة لن تقوم بانشاءها لانها دائما ضد مصلحة الشعب فلا نعرف لماذا
24 - chaker الخميس 04 يونيو 2020 - 21:18
هذا هو المشكل لامراقبة لاوالو انا ساد المحل 3 شهور اوكيسيفطو ليا ميساج فلهاتف عندك 250 عندك 253 مكاين غير قدر واش انت ساد او 250درهم
25 - simo le bon الخميس 04 يونيو 2020 - 21:18
إضافة إلى زيادة 100dh إلى تعريفة الماء و 100dh إلى تعريفة الضوء هي 200dh تضاف إلى مجموع الفاتورة كسرقة موصوفة يقولون انها مصاريف الإشعارات عن التأخير إلى متى هذا الجشع لا حول ولا قوة إلا بالله لن نسمح لكم إلى يوم القيامة ان شاء الله
26 - ها المعقول الخميس 04 يونيو 2020 - 21:19
ها علاش تكلمنا من قبل الي أكل الخالص يخلص خاص الدولة ترجع فلوس الدعم بالفن. الدولة ما تعطي بالمجان ابدأ .وكورونا إلى الزوال وغادين تنقدوا لارام وغيرها. ها المعقول.
27 - علي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:19
وهناك مصالح متبادلة بين هذه الشركات والمجالس البلدية (المنتخبون المحليون) وإلا لما إستمرت هذه الاتفاقيات مع هذه الشركات. ولما إستمر مص دماء البسطاء من الشعب.) نحن في مدينة مرتيل يصل مبلغ الفاتورة إلا ثمن قد يزيد عن نصف ما ياتقضاه رب الاسرة في الشهر.( فاتورة الشهر الماضي بالغت 640درهم) هذا ولم نصل لذورة أشهر الصيف. حسبنا الله ونعم الوكيل
28 - مواطن الخميس 04 يونيو 2020 - 21:19
المشكل الكبير هو النقص في الأشهر الاجتماعية في عهد ما يسمى بن كيران.
29 - البيضاوي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:20
البلد الذي ليس فيه برلمان يمثلون السكان . ولا حكومة و لا جمعيات ولا نقابات تهتم بالمواطن. أكيد سيتم التلاعب بالعدادات والقوانين و التفويضات. وسيتم البيع والشراء على حساب الفقراء والمساكين. بالعربية في غياب القانون و تطبيقه سيتولد عصابات و مافيات تصول وتجول بدون رقيب و لا حسيب .
30 - akram الخميس 04 يونيو 2020 - 21:20
وا عيقو بزاااااق فهاد شهور ديال الحجر صحي مرعاو لناس حسبنا الله ونعم الوكيل
31 - Benyoucef Abderrahmane الخميس 04 يونيو 2020 - 21:20
Même l'onee a gonflé les montants moi par exemple 2 mois avec un compteur sans usage 90 dhs je ne sais pourquoi?
32 - [email protected] الخميس 04 يونيو 2020 - 21:20
نعاني ظلم كبير من جراء إرتفاع الماء والكهرباء منزلنا في حي شعبي ومع دلك فواتير الماء والكهرباء تنخفض في فصل الشتاء وترتفع ارتفاعا مهولا في فصل الصيف شكونا لهم لكن لا مجيب فنشكوهم لخالقهم وسيستجيب
33 - المصيبة عامة الخميس 04 يونيو 2020 - 21:21
الفواتير مرتفعة بشكل مفاجئ حتى في المدن التي يتولى فيها المكتب الوطني للماء والكهرباء توزيع وتدبير الماء والكهرباء وليس فقط الشركات التي تتولى هذه المهمة بالتفويض.
34 - Naturaliat الخميس 04 يونيو 2020 - 21:21
المشكل أن شركات تدبير الماء والكهرباء كانت تعتمد على معدل الاستهلاك لمدة 3 اشهر الحجر الصحي والكل يعلم أن خلال الحجر الصحي تزايد استهلاك الماء نظرا لزيادة النظافة وأيضا الكهرباء بحكم الكل بقي بالبيت التلفاز والإنارة والكمبيوتر طوال النهار والليل......وكل الزيادة على المعدل احتسبت على شهر واحد وطبقت تعرفة الشطر الأعلى والغالي الثمن.

أن كانت هذه الشركات نزيهة ومعقولة فيجب أن تقسم زيادة الاستهلاك على الشهور الثلاثة وتطبق تعرفة الأشطر المناسبة والا فانها سرقة الشعب في واضحة النهار....
35 - ملاحظ الخميس 04 يونيو 2020 - 21:21
هلكونا بالتقديرات واش العداد فيه رقم وتقديري ديالهم رقم خيالي مل كتشكي تيقول لك خلص اشهور جايين غد ثخلص غير Tax واش هدشي قانوني راه هادشي كاين حتى عند المكتب الوطني مشي غير الشركاة
36 - متشائم الخميس 04 يونيو 2020 - 21:21
و يبقى الحال على ما هو عليه و على المتضرر أداء الفواتير باش ما يبقاش بلا ما او بلا ضو حيت ما كاين لي غدي يتدخل باش ينصف المواطن،
لأن الحكومة لا يهمها أن نتضرر و لو كان الظلم ظاهرا ما يهمهم هو ما ينفعهم و ليس ما يضرنا.
المهم لا احس بأن لي قيمة في بلدي.
37 - الصراحة على عين ميكا الخميس 04 يونيو 2020 - 21:23
علي الفاسي الفهري المدير العام السابق للمكتب الوطني للكهرباء الذي في عهده كانت one على وشك الافلاس.
حلل وناقش فاشل يناقش في مسألة أكبر من حجمه.
38 - Abdelhak الخميس 04 يونيو 2020 - 21:23
من يحمي المواطن المغربي الضعيف من هذه الكوارث التي يعاني منها؟؟؟؟؟؟
39 - nabil الخميس 04 يونيو 2020 - 21:23
شركات الماء والكهرباء لم تتضامن مع صندوق كورونا ولا مع اعفاء الفقراء طيلة مدة الحجر الصحي , عندنا فواتير من فبراير ومارس وابريل وماي وليس لنا مدخول ولا العمل لاداء هذه الشهور , هل شركة ليديك ليس في قلبها رحمة لتعفي الناس في هذه الشهور,مثل باقي الدول,
40 - مغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:24
ماشي غير مع ما صيف مع كل بداية شهر تتجيك فاتورة غليظة سمينة و الغريب هو أنه هاد الحجر الصحي كامل دوزتوا في الدار البيضاء و مخلي الدار ديالي في مدينة أخرى مسدودة و ممخدمش الكورة و مع ذلك تجيني نفس الفاتورة ديال 350 درهم لموالفة تتجي في الشهر لقبل و كان هاد الناس غير دايرين واحد الجدول و تقولوا فلان هاد الشهر حيدوا ليه. 50 درهم الشهر الاخر زيدوا عليه ديك 50 درهم مكاين لا حساب لا مراقبةكاين غير التقدير انت عندك بولة و تلفازة 250 درهم بغيت غير نفهم ديالاش صراحة راهم عيقوا و فاتوا الحد لقاو المواطن ساكت و بركوا ينزلوا عليه بالاثمنة اما الماء هذاك بلا منهضروا عليه مبقا فيه ميتشرب ولا ماء غير صالح للشرب
41 - ملاحظ الخميس 04 يونيو 2020 - 21:25
وكاننا نتعامل مع اناس خارج القانون . يتم احتساب التقديرات وبعد يتم استخلاص الفواتير القادمة بالاشطر المقررة . يتم تغيير العدادات القديمة باخرى بلاستيكية سريعة بفاس وتدريجيا لكي لا يفطن المواطن . مجلس المنافسة يتكلم ، المدير السابق يتكلم ،.........
42 - العابر الخميس 04 يونيو 2020 - 21:25
ككل مقدم الصيف....يشكوا المغاربة من ارتفاع فواتير استهلاك الماء و الكهرباء....ما الحل اذا كانت حكوماتنا لا تستطيع مواجهة هذه الشركات التي لها مصالح في بلادنا تفوق مصالح المواطنين. كونوا متاكدين ان لا شيء سيتغير حتى لو احتج كل المغاربة.فقط سيتم اسكات الناس باجراءات وهمية لا تغير شيئا كما حدث في طنجة و تطوان و الدار البيضاء.....
43 - عامل الخميس 04 يونيو 2020 - 21:25
هيءة وطنية لمراقبة الإستهلاك هي الحل لوقف هذه الخروقات
44 - noureddine الخميس 04 يونيو 2020 - 21:25
هنا في طنحة - ايبيزا لا تتم عملية مراقبة العداد غانمشي للمكتب لتقديم شكاية و ماغانخلص تا يلقاونا شي حل .
45 - صاحب رأي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:26
كما يقول مثل مغربي شهير: إذا كنت في المغرب فلا تستغرب.
و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
46 - swissmor الخميس 04 يونيو 2020 - 21:27
الحمد لله هنا الماء فابور
أما الكهرباء فالثمن العادي هو تقريبا 2 دراهم للكيلوواط ساعة باحتساب جميع الضرائب والرسوم.
يعني باحتساب القدرة الشرائية 20 سنتيم للكيلواط ساعة

في العام الماضي استهلكنا 920 كيلوواط ساعة وكلفنا ذلك أقل من 2150 درهم علما أننا نستعمل الكهرباء حتى الطهي.

سنستفيد من تخفيض 20 في 100 لمدة 4 أشهر كمساهمة من شركة التوزيع نتيجة وباء كورونا

طبعا أنا لا أقيم في المغرب
47 - yassin الخميس 04 يونيو 2020 - 21:27
هلكونا هلكونا . الفاتورة اكثر من ١٠٠٠ درهم. هل هذا معقول. مع العلم أن الفاتورات السابقةًلا تتعدى ٣٠٠ درهم على ابعد تقدير
وًالفاهم يفهم
48 - الياس الخميس 04 يونيو 2020 - 21:27
المفروض فهاد الضروف اتعاونوا شوية مع المواطنين لكن العكس هو اللي وقع فواتير تتقل كاهن البرجوازين فما بالك بالفقراء
49 - ZakariaJ الخميس 04 يونيو 2020 - 21:28
رجعو تسيير مكتب الماء و الكهرباء الى جانب النقل العمومي تحت سيطرة الدولة. الشركات الدولية الى بغات تستتمر فالمغرب تبني معامل. الى كنتو كتعتاقدو أنكم غاديين تكسبو الرضا ديالهوم باش يساندوكم فقضية الصحراء راكم غالطين.
50 - ديوان الخميس 04 يونيو 2020 - 21:28
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا29وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا30)
51 - [email protected] الخميس 04 يونيو 2020 - 21:29
لله الامر من قبل ومن بعد اليس هناك رجل رشيد يتقي الله في هذا المواطن .المسكين مثل الذبيحة الكل يريد منه قطعة.لماذا لايحق للمواطن التوقيع مع اي جهة اراد؟
52 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:29
الاستهلاك التقديري هو سبب تضخيم فاثورة الماء والكهرباء. وتلك الطريقة متعمدة لأنها مربحة لهم. فإذا كان استهلاكك هو 150 درهم يرسلون لك فقط فاثورة 80 درهم وهكذا طيلة ثلاثة أشهر حتى إذا تمت المراجعة تجد في انتظارك فاثورة ضخمة تدخلك في الاشطر الحمراء.. انها قمة التحايل يا سيد الخراط فلا يمكنك الصمت على هذا التلاعب
53 - Aziz EL karoui الخميس 04 يونيو 2020 - 21:30
سلام عليكم نحن من جعلنامنهم مسؤلون وضعنا ثقتنا بين اياديهم لرعاية مصالح الشعب المغربي وبالمقابل أصبحوا يتحكمون فينا كلهم نوام لولا التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لكنا في خبر كان خلاصة القول يد واحدة لا تصفق
54 - عبداللطيف الخميس 04 يونيو 2020 - 21:30
شركة اجنبية قريب انتهاء العقدة معها وستنزل على بيضاوة بفاتورات خيالية لان هدفها الان تحقيق أرباح ضخمة قبل وصول تاريخ نهاية العقدة.فالحقيقة اكبر الأخطاء هو تفويت قطاعات استراتيجية وحساسة لشركات اجنبية لا يهمها الا تراكم الأرباح كشركات الماء والكهرباء والنظافة والنقل
55 - abderrahim الخميس 04 يونيو 2020 - 21:30
هذه الشركات أصبحت تفعل ما تشاء في المواطن الضعيف بعد أن علمت أنه ليس له من يسانده أو يدافع عنه لا برلمان ولا نقابات لأنه ببساطة هذا المواطن قد باع نفسه للراسمالية التي أصبحت تتحكم في مصيره ولا هم لها سوى نهبه وتفقيره وهذه هي نتائج بيعك لنفسك في الانتخابات أيها المواطن
56 - mowatin الخميس 04 يونيو 2020 - 21:31
راه عيقو، آو 1400 dhs كولها، واخا نكونو فاقين ليل و نهار
57 - سلا الجديدة الخميس 04 يونيو 2020 - 21:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، شركة ريضال بسلا الجديدة ، لم تقسم الاستهلاك الشهري على شكل أشطر ، بل اعتمدت على ثمن الشطر التالت خصوصا فيما يخص الماء خلال شهر مايو ، ما هذا التصرف أيها المدير ؟
58 - العزوزي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:32
أتوفر على شقة في مدينة تعتمد التدبير المفوض ، تعتمد فاتورة واحدة للماء و الكهرباء , قيمة الفاتورة منخفضة مقارنة بفاتورة شقة أمتلكها بمدينة بها المكتب الوطني للكهرباء و وكالة مستقلة لتوزيع الماء ، حيث الأداء منفصل عبر فاتورتين ، مجموعهما يفوق كثيرا فاتورة التدبير المفوض رغم ان الإستهلاك بهذه الأخيرة أعلى نسبيا
59 - farid الخميس 04 يونيو 2020 - 21:32
المشكل في حقيقته يعود إلى الدولة أين هو دورها في هذا الأمر لماذا هي دولة أين حق المواطن أغلب الناس فرض عليهم غلق تجارتهم و عدم الخروج للبحث عن العمل طيلة الحجر و عند انتهاء الحجر( كل واحد يدبر راسو حسبنا الله ونعم الوكيل) مشكل الكهرباء مشكل المدارس الخصوصية مشكل الكراء انتهء الحجر وبداية المشاكل الله يعمل شي تاويل للجميع.
60 - محمد الخميس 04 يونيو 2020 - 21:33
شيئ طبيعي لأن فصل الصيف هو فصل التوالد عند الإنسان حيث يسهر هذا المخلوق طوال الليل و تكون النتيجة استهلاك مضاعف للطاقة و الماء ... و هو ما يفسر ارتفاع الفواتير.
61 - Aymen الخميس 04 يونيو 2020 - 21:34
نحن في مدينة الدار البيضاء نعاني كثيرا من الزيادات فالفواتير وخصوصا في هذه الأشهر، أشهر الحجر الصحي.
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
62 - المراقبة المنعدمة الخميس 04 يونيو 2020 - 21:34
الشركات تفعل ما تشاء بالمواطنين و الحكومة تتفرج الله اكبر. اين المراقبة ؟؟
و بحيث يجب ان نؤذي الاستهلاك بالنسبة للماء وا لكهرباء حسب كل شطر لماذا تطبق علينا تعرفة الشطر المرتفع. و باي قانون و اي صفة ؟؟؟؟
اذ يجب مراجعة شاملة لهذه الطريقة في احتساب الاستهلاك لانها غير منطقية و غير مقبولة
انشري من فظلك هسبريس
63 - محمد الخميس 04 يونيو 2020 - 21:35
هدشي بزاف أكيجي الكهربة والماء غلي أعلا ضول العم
64 - مغرب الغد الخميس 04 يونيو 2020 - 21:35
محق مائة بالمائة عندما أسافر لمدينة السوالم أجد منزل له عدادان لا يستخلص منه المكتب الوطني للكهرباء سوى 100 درهم و عندي في شقتي الصغيرة بالدارالبيضاء لا تنزل عن 250 إلى 300 درهم ماذا عساي أن أقول سوى حسبنا الله و نعم الوكيل ... لماذا المفرب مطوق باللصوص من كل حذب و صوب.
65 - طنجة ..اماند.....؟ الخميس 04 يونيو 2020 - 21:35
بحال في طنجة الكبرى الماء و الضوء غالي و مشينا فيها ..مع امانديس....
66 - سمحمد الخميس 04 يونيو 2020 - 21:35
أنا ساكن بوحدي جاتني 320 درهم فالماء يجب على السلطات المعنية إتخاد قرار في هذا الصدد.. خصوصا فهاد الضروف لي كايمر منها المواطن بسبب جائحة كورونا
67 - skimo الخميس 04 يونيو 2020 - 21:36
بغيت غنعرف دور هاد جمعية حماية المستهلك من غير التحليل و التوضيح؟ معمرها رفعات حتى دعوة ولو افتراضية لحماية حقوق المستهلك...غ سكتو و تفرجو بحالنا
68 - السعيدي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:37
التعليق آلي علق علي الفاسي الفهري على شركات التدبير المفوض خلال ترأسه للمكتبين، ينطبق عليه المثل "كيبيع القرد وكيضح على من شراه" وهذا ما يسمى "الجبن" والهروب من المسؤولية.
69 - منى الخميس 04 يونيو 2020 - 21:39
راه ماجاش المراقب يراقب العداد يعني غير قدر الاستهلاك وهاد ظلم ونصب على المواطنين خص حتى مغربي مايخلص حيث هذا غش وعاش ملكنا الرحيم غيوقف هد المهزلة
70 - Azzouz الخميس 04 يونيو 2020 - 21:40
عندما اقرت حكومة البجيدي الاولى تغيير طريقة احتساب الاشطر وسمحت لشركات التويع بالزيادة في التسعيرة دافع كل ممثلي الحزب عن هذه التسعيرة واعتبروها عادلة واعطوا امثلة عن عاىءلات لها مصباح واحد او اثنان لايمسها التغيير امام اندهاش الجميع. لكن سرعان مااكتشف الجميع ان الفواتير ارتفعت بشكل كبير واشتكى منها الفىءات الهشة بشكل اكبر وتكرر الامر مع الزيادة في الوقود والزيت وفي كل مرة بنفس الطريقة ااى تن اقتنعنا ان حكومة البجدي ليس لها برنامج اجتماعي وتتشبث بمصالح المستثمرين بشكل فاق التقنقراط.
71 - nabil ayoch الخميس 04 يونيو 2020 - 21:43
نستحق ما هو أكثر مادمنا لا نعترف بجوهر المشكلة ؛نحن في مزرعة خاصة ولا زلنا نصر أنها دولة.
72 - عبدالرحيم الخميس 04 يونيو 2020 - 21:44
ليس صحيح أن فواتير المكتب الوطني اقل من تلك التي تشرف عليها بعض الشركات المفوضة؟ ربما فواتير الماء والكهرباء المكتب باعضة أكثر... ثم نحن نشتكي من فواتير الشركات المفوضة والحقيقة أن المجالس البلدية التي يديرها المنتخبون هي التي تحدد الاسعار لتلك الشركات.
73 - لا حول ولا قوة الا بالله الخميس 04 يونيو 2020 - 21:44
اقسم بالله حتى عندي ساعة في نهار تاع ضو او جاتني500درهم ماعرفتش واش بغاو اخلفو منا هاذوك لي ماخلصوش او بغاو ارجعو فلوس تاع كرونا او بغاونا نشربو سم ماعرفتش والله
74 - فرنسا الخميس 04 يونيو 2020 - 21:46
الشركات الفرنسية تحلب في المغاربة كما تشاء، ما لم افهمه هو علاش هد البلاد المستعمرة باقي مابغاتشي تحرر ودخلي طاقات المغربية يأسسو شركة مغربية محظة للماء والكهرباء
75 - [email protected] الخميس 04 يونيو 2020 - 21:46
انا والله العلي العضيم لظي مسكن لا اسكنه اودي 20 درعم كل شهر فقط لاني هدين الشهرين اظيت 100 ظرهم كل شهر مع العلم المسكن كما يصطلح بالعامية مغانة طايحة والله مفهمت والو
76 - lacel الخميس 04 يونيو 2020 - 21:48
اما انا فاقول قولا واحدا .
حسبنا الله و نعم الوكيل .
77 - El mustapha الخميس 04 يونيو 2020 - 21:48
حنا في الداخلة الماء كيجي ساعة في الصباح في الآخر تتجي الفاتورة لا تزل عن 200درهم
وفي خصوص هذه الجائحة لا مراقبة الكمبتور هما gعما تيجيو يشوفوه غير تقدرو لا كن هذا عيب وعار
-أين المسؤولين؟
-هذا راه ضلم وكينين ناس مفتحوش حتى المجالات وفي الآخر تتجهم الفاتورة صخمة.
78 - hamid الخميس 04 يونيو 2020 - 21:48
كاين واحد القالب كايديروه هو التلاعب بالاشطر وخا اكون العداد سليم.مثلا فالماء كايتحسب عليك الشطر الثالث بعد 12 متر مكعب....كايلطقو ليك 13 متر مكعب لفوق...وخا انت مستهلك غير 9 مثلا,بين ماتوصلك الفاتورةبعد ايام او اسابيع و كتصدم كتمشي للعداد كاتلقى الفهرس فايت تقياد لي دارو حيث بطبيعة الحال راه كل نهار كاين استهلاك ديال الماء...هاذ القضية لي شرحت دابا تسمى فجميع اللغات ب: النصب والاحتيال
79 - بن جرير فيها فوضا الخميس 04 يونيو 2020 - 21:49
هنا في بن جرير ساكن وحدي او غير زوفري كنستخدم ضوء ساعة او ساعة او نص او كنعس جاتني 500درهم ماعرفتش واش بغاو اشربونا سم او مانعرف
80 - عبداللطيف المغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:49
الى Adam 12.هل نكذب عددا كبيرا من المواطنين المتظررين من جشع الشركات الاجنبية التي انيط بها تدبير قطاع الماء والكهرباء.او نصدقك.انت لا شك لك علاقة بهذه الشركات او تعمل معها.اذن لا تستهزئ بشكاوي الشعب.وانا منه.ففي الرباط مثلا ومنذ ان دخلت علينا ريضال.تم ارتفاع صاروخي في فاتورة الماء والكهرباء.ومن هذا المنبر الحر اطالب الجهات المسؤولة مراقبة هذه الشركات الموجودة حاليا بالمغرب الرباط البيضاء طنجة.مراقبة صارمة.وان تضرب وبيد من فولاذ على كل تجاوز قد يلحق الضرر بالمواطنين.كما اتمنى ان يتم القطع مع هذه الشركات لتعوض بشركات وطنية.لأن لنا من الكفاءات ما يمكننا الاستغناء على هذه الشركات التي اصبحت فيروسا اكبر فتكا بالمواطنين من فيروس كورونا.اذن انتصرنا ولله الحمد على كورونا.فكيف السبيل الى الانتصار على فيروس الشركات الاجنبية الجشعة التي تدبر لنا الماء والكهرباء في المدن المذكورة اعلاه....
81 - العجب العجاب الخميس 04 يونيو 2020 - 21:49
اضن ان التورة التي ستقوم هي بسبب الماء والكهرباء في ضل 3 اشهر بطالة ومطالبة السكان بالاداء هدا سيسبب حتجاجات ومسيرات .تزيد الطين بل ة لمدا هدا التصرف فالماء من عند الله لتنتجوه .فخصم شهر من الاداء لن يضركم بشيء
82 - Moi الخميس 04 يونيو 2020 - 21:49
بصراحة في مدينة مكناس الماء كايجي رخيص بزاف و الضو مقبول و في متناول الجميع الحمد لله لا توجد شركات مصاصي الدماء عندنا
83 - وعدودي الخميس 04 يونيو 2020 - 21:49
شركات التدبير المفوض تستخلص أرباحها التي تقارب 100%وترسلها باليورو الى الشركة الأم مما يسبب ضغطا على احتياطي العملات شأنها شأن شركات الإتصالات والابناك التي يساهم فيها الفرنسيون أو بعض الإسبان. لم استوعب بعد لماذا هذا الخيار؟ لماذا لم تترك الوكالات المستقلة للتوزيع؟ يا مواطن هل يعقل انه حتى ازبالنا او كما قال المهدي المنجرة رحمة الله عليه أن الماء بيع، الكهرباء بيع، النقل بيع، الاتصالات ببعت، حتى بوخرارو بيع. إلى أين نحن ذاهبون؟
84 - belahcenhassan الخميس 04 يونيو 2020 - 21:52
ان شركة امانديس بطنجة جعلت بوابة الاكتورنية تطلب فيها عداد المستهلك ما قام به تسجيل الاستهلاك الماء والكهرباء ولما تتوصل بها الشركة الزبون يتوصل الفاتورة الأداء في 20 لكل شهر .ان عقد المبرم بين الشركة الزبون أصبح الزبون هو الذي يقوم بعمل الشركة و في هذه الظروف استغلت فرصة إرسال مستخدميها لتسجل عداد للاستغلال للماء والكهرباء أصبحت في صالح الشركة وبهذا نكون على مراقبة العداد من غير موظف الذي كان يسجل مرة كما بإجراء له بدون تطبيق القانون
85 - Taibi الخميس 04 يونيو 2020 - 21:52
تستغل هذه الشركات الشطور الاستهلاكية للزبناء، تقدر لخمسة او ستة شهور استهلاكا لا يتعدى قيمة صيانة العداد وعندما تفوتر الاستهلاك يكون وصل إلى أعلى شطر فبدل ان يبقى الاستهلاك في الشطر الاجتماعي يتعداه إلى الشطور الأخرى، يجب على الزبون ان يرفض تأدية كل فاتورة تقل على عشرين درهم اذا كانت عاءلته مكونة من ثلاثة او أربعة أشخاص ويطلب من الش الشركة قراءة العداد الصحيحة
86 - سعيد الخميس 04 يونيو 2020 - 21:55
الشركة المفوض لها بتدبير الماء والكهرباء "أمانديس"  بطنجة وتطوان زادت على المواطنين خلال الحجر الصحي زيادات صاروخية وذلك دون مراقبة العدادات، مثلا أنا عندي دار مسدودة ومدة عام وأنا أؤدي الحد الادنى (Minimum) للكهرباء 30 درهم والماء 10،80 ، مشيت باش نؤدي الواجب ديال شهر أبريل فإذا به أفاجأ الكهرباء 135،78 درهم والماء 96،69 درهم، مع العلم أن الدار مسدووودة. احتجيت، قالو لي خالص وقدم شكاية.
هاذي هي تشفارت بعينها. أتساءل مثل العديد من المواطنين: فين هي مراقبة الدولة ؟؟؟؟؟ ياك حنا الشعب المغربي، كتقولو عزاز عليكم، وا احميونا من جشع هاذ الشركة.
87 - ع ابوالخير الخميس 04 يونيو 2020 - 21:56
لازلنا في الحجر الصحي مكسوري الجناح عاطلين عن العمل ، الا ان تفاجءنا بفواتير الماء والمهرباء تطالبنا بمبالغ تعجيزية مع العلم اننا لم نستهلك ما يقابلها من الماء والكهرباء الى متى هذا الجشع نحن بين مطرقة RADEEF و سندان الجاءيحة حسبا الله ونعمه الوكيل
88 - يوسف الخميس 04 يونيو 2020 - 21:57
انا من فاس حي شعبي لا نستهلك الماء بكترة و رغم دالك جائتنا فاتورة 1200درهم هل يرغموننا على الانتحار هادي سرقة لا يعقل انسان لا يعمل 3شهور كيف يطعون في سرقته انادي السلطات بالتدخل قبل الانفجار
89 - مواطن الخميس 04 يونيو 2020 - 21:58
في أغلب الأحيان لا تتم فوترة الماء بناءا على العداد و إنما يكون شهر بالتقدير فقط estimation و شهر بقراءة العداد . و خلال هذه الجائحة فقط فواتير مقدرة . مسألة التعتيم في الماء و الكهرباء قديم و لطالما عانى المواطن من انعدام الشفافية في المبالغ المستخلصة من الماء و الكهرباء . و لا أعرف لماذا لا تتم قراءة العدادات بشكل مستمر ؟ أظن أن اللوبي الذي يصطاد في المياه العكرة لا يحب الشفافية . و السؤال لماذا الدولة تغض الطرف عما يفعله الفاسدون ؟ أهي خائفة ، متورطة ؟ و لا أعتقد أن الخوصصة و الشركات هو المشكل ، بل عجز الدولة أو تقاعسها عن تطبيق القانون على الجميع .
90 - Abdou 1 الخميس 04 يونيو 2020 - 22:02
خاصنا 3 او اربع شركات توزيع الماء والكهرباء في المدينة الواحدة لكي تكون تنافسية ك الاتصالات مثلا. ويكون لنا الحق في تغيير الشركة تماما كشركات الانترنت.
91 - FMDC الخميس 04 يونيو 2020 - 22:03
ما زالت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تطالب باعفاء المستهلك من أداء فواتير الماء و الكهرباء لشهر ابريل و مايو تضامنا مع اصحاب الرميد و القطاع الغير المهيكل.
92 - م ع الخميس 04 يونيو 2020 - 22:04
السبب هو عدم قراءة العدادت على رأس كل شهر تزامنا مع مرحلة الفوترة لذى الشركة المعنية،
فهم يقرؤون العدادت بعد مرور شهرين او ٹلاٹة أشهر مما يجعل ٹمن التعريفة يصعد الى الشطر التالٹ او الرابع. وبذلك يؤدي الى ارتفاع القيمة.
93 - مرتن بري دو كيس الخميس 04 يونيو 2020 - 22:05
الحكومة والنواب الذين كان عليهم الدفاع عن المواطنين في كل ما هو استهلاكي.. كالماء والكهرباء...فهم لا يؤدون ثمنه. .وان تسأل احد منهم يقول بأن الماء والكهرباء. اثمانها في متناول الجميع
....والمثل المغربي يقول...(الكرش. الشبعانة..ما تحس. بالكرش الجيعانة.)....
94 - نجاة الخميس 04 يونيو 2020 - 22:06
لكن التي يجعلني أتعجب هو أن الفاتورة التي ترسلها ليدك و استهلاك الشهر القادم و ليس السهر المنصرم. كيف يعقل أن تسمى الفاتورة ،فاتورة الاستهلاك،يعني ما تم استهلاكه و ليس ماهو قادم. و في أيام الحجر ادينا ثمن الاستهلاك مع العلم ان الموظف المكلف بقراءة العداد لم يكن يحضر إلى البيوت لتفقد العداد فكيف ادينا ثمن الاستهلاك.
95 - المكارم الخميس 04 يونيو 2020 - 22:06
مجموعة من العوامل والأسباب هي التي جعلت فواتير الماء والكهرباء تثقل كاهل المواطن المغربي ومن بينها ....
- القانون الذي سنته العدالة والتنمية باحتساب ثمن الشطر الأخير من الإستهلاك على كل الفاتورة المستهلكة بعكس القانون السابق الذي كان يحتسب كل شطر من الإستهلاك مستقلا عن ثمن الشطر الموالي
- عدم أخذ بيانات العداد كل شهر ما يجعل فاتورة الإستهلاك تقفز إلى الشطر الثالث والرابع رغم أن الإستهلاك الشهري لأغلبية المواطنين لا تتعدى الشطر الثاني أو الثالث وهذا ما يؤدي إلى زيادة رهيبة في رسومات الضريبة على القيمة المضافة ورسوم السمعي البصري ....
ويبقى العامل المهم والأساس في هذه الزيادة المهولة في الفواتير هم المواطنين الذين لا يحركون ساكنا سواء بالإحتجاج أو بمراجعة مكاتب الماء والكهرباء لكي يأخذوا بيانات الإستهلاك كل شهر وليس كل شهرين أو ثلاثة أشهر وأكثر
96 - rahimoun الخميس 04 يونيو 2020 - 22:07
لا ننتظر منكم الا الحلب والنصب فهذا معهود فيكم منذ زمان انتم تريدون الفتنة ومستعدون لها لا يهمكم الا تقطير جيوب المغاربة ولو باي ثمن ، لكن بالمقابل باتحادنا وعدم اداء الفواتير الباهضة وخاصة باستغلال الجائحة غير مبالين بظروفنا المادية والنفسية الله ينتقم منكم تقولو خلص وشكي ، نشكوكم للقوي الجبار.
97 - مغترب الخميس 04 يونيو 2020 - 22:12
خاص ناس يخرجو يحتجوا و يهضرو على حقهم لا يعقل 3 أشهر إلى 4 ديال الشوماج و فاتورة الكهرماء كتجمع على الناس حرااااام حراااام بصوت مي نعيمة
98 - Mohamed الخميس 04 يونيو 2020 - 22:13
الناس لي كانو مصدعين لنا راسنا و فخورين بداك اكبر محطة توليد الطاقة الشمسية في العالم اين انتم؟ كيف استفاد الشعب منها؟
99 - مواطن ٪‏٪‏ الخميس 04 يونيو 2020 - 22:13
حتى المكتب الوطني للماء والكهرباء لايقل جشعا عن الشركات التي فوض لها تدبير الماء والكهرباء المكتب الوطني اثقل كاهل المواطنين بفواتير مبالغ فيها،،،،آن الأوان ان يعمل على مراجعة الأسلوب والطريقة التي يحتسب استهلاك الماء والكهرباء ومن بين ما نطالب به كمواطنين مستهلكين للماء والكهرباء هو مراجعة الامور التالية :
- اعادة النظر في نسبة الضرائب المطبقة والرسوم المختلفة التي ترفع من قيمة الفاتورة مزمعة او رسم صيانة العداد او الرسم ا الذي يوجه لفائدة الإذاعة والتلفزة
-القطع مع عملية تقدير الاستهلاك هذه العملية التي يتحايل بها المكتب لاسقاط الزبون في اشطر الاستهلاك من الدرجة 3او 4او5.
-العمل على مراجعة الاستهلاك شهريا مما يخول للمواطن تسديد ما استهلكه فعليا
-مراجعة العتبة التي ننتقل فيها من الاستهلاك من درجة الى اخرى.
100 - اللعب بالنار الخميس 04 يونيو 2020 - 22:13
مند اربعة عشر سنة لم تاتيني فاثورة بهدا المبلغ الذي جاء في فاثورة ابريل ،قالوا انهم سيعتمدون استهلاك ابريل 2019 ولم يفعلوا مسؤولو المكتب الوطني للماء و الكهرباء ان ظنوا انهم سيسيسون القضية وسيشعلون النار بتضخيمهم عمدا فواثير الماء و الكهرباء ، تلك النار ستحرقهم اولا .
101 - Victime الخميس 04 يونيو 2020 - 22:13
Je suis confiné plus que 3 mois dans une autre ville, la maison est vide alors que j'ai reçu des factures lydec qui dépassent de loin le montant habituel en présentiel fham tssatta
102 - كبور بناني سميرس الخميس 04 يونيو 2020 - 22:17
الحقيقة أن هذه الشركات تمتص دماء المواطنين بشكل غير قانوني، لو كنا في بلد ديموقراطي لذهب كل مسؤوليها وراء القضبان.
هناك دول افريقية فقيرة تستعمل عدادات ذكية مرتبطة بشبكة الشركة المفوض لها تدبير هذا القطاع، وعند نهاية كل شهر يقوم برنامج خاص بجرد مااستهلكته جميع العدادات، وطبع وارسال الفواتير للزبناء، اومريضنا ماعندو باس.
ماكاين لاشطر ثالث ولا هم يحزنون.
103 - محمد بن عبدالسلام الخميس 04 يونيو 2020 - 22:17
باز....سكان المدن محظوظون بوجود الماء...لو عشتم أسبوعا في القرى و الجبال , لتبدل رأيكم و لعلمتم قيمة الماء...مهما كان ثمنه...
104 - sawsan الخميس 04 يونيو 2020 - 22:19
انا لا اتفق معك . انا اعرف اناس لديهم منزل غير لا يقطنون فيه . و خلال الشهرين الماضيين تم احتساب لهما ما مجموعه 1800.00 درهم .
105 - احدادوش بوشتى الخميس 04 يونيو 2020 - 22:19
مشكل كبير لكن لا مراقب، نعاني مع هاته الشركات لانهم غالبا يعتمدون على تقديرات العداد لان هذا يعطيهم الفرصة في احتساب الاشطر الثاني و الثالت باثمنة باهضة و لو بعد مراقبة العداد و فاق التقدير الاستهلاك الحقيقي، لا يسترجع الزبون مادفعه بل احتسابها اقساط للاشهر القادمة بينما الزبون لم يستهلك اكثر من الشطر الأول أو بدون استهلاك. الحالة الأخرى تقليص في الاستهلاك و تضخيم أخرى لإدخال الزبون في الشطر الثالث. هذا ما حصل معي رغم عدم الاستهلاك.
106 - [email protected] الخميس 04 يونيو 2020 - 22:21
الحكومات ااتي تحترم نفسها ااماء والكهرباء بالمجان على الأقل الطبقة الفقيرة
حسبي الله ونعم الوكيل
107 - tarik الخميس 04 يونيو 2020 - 22:24
ديرو بحالي حيدو ليا الضوء مني مشيت نخلص قالو ليا ريزيلينا الكونترا قلت ليهم من الخير مبقيتش باغيه مشيت درت الطاقة الشمسية و تهنيت من ONEE
108 - آكل السحت الخميس 04 يونيو 2020 - 22:30
سبحان الله هاد الناس باغيين تغناو بجبين الفقراء ..اقول لهؤلاء الشلاهبية حشموا شوية او باركة من أكل السحت .
109 - الاحمدي الخميس 04 يونيو 2020 - 22:30
البلديات تاخذ نصيبها في تسعيرة استهلاك الكهرباء والماء اما المستهلك فمغلوب علي امره واضف الي ذلك ميزانيات الاشتراك التي مجرد اداءها تسبب لصاحبها اكتءاب عضال
110 - ماجد الخميس 04 يونيو 2020 - 22:37
يجب العودة الى النظام القديم الاداء يكون كل ثلاثة اشهر بالنسبة للماء ويجب اعادة النظر الفواتير وقراءت اىعدادة كل شهر لاننا اصبحنا لا نسطيع على تحمل
111 - Lydec الخميس 04 يونيو 2020 - 22:54
توجهت كالعادة لتأدية واجب الماء والكهرباء فتفاجأت أن المبلغ المطلوب هو 1400 درهم مع العلم أن الفواتير السابقة لا تتعدى 130 درهم ما العمل ؟
112 - ملال الخميس 04 يونيو 2020 - 22:54
نحن لسنا ضد الاداء ..نستهلك الكهرماء بحكامة وباقتصاد..لكن اللهم ان هده الفواتير لمنكر..كيف يعقل أن بيتا يشغل اهله غالبا مصباحا او اثنين وتلفازلبعض السويعات وثلاجة ان يؤدي 500 درهم شهريا وبه صنبور ماء اواثنين للشرب وغسل الأواني والملابس او الاستحمام مرة بالأسبوع ان يؤدي نفس المبلغ...
الفواتير مبالغ فيها لان الوكالات لا تاخد الكميات المستهلكة بالعداد لكل شهر بل تتراكم لكي تتدرج بالاشطر الثانية والثالثة ...
نطالب بان يحسب الاستهلاك لكل شهر بالضبط وليس عن طريقة estimation...
113 - مواطن الخميس 04 يونيو 2020 - 23:03
بالنسبة للاثمنة فهي محددة مع لجنة تتكون من المنتخبين و ليديك ولن نسمح لمن تأمر على المواطن
هناك ضلم كبير في الاشطر العمل بها لايخدم مصلحة المواطن
يجب إعادة النظر في تحديد الاشطر كما كان من قبل
واحتساب كل شطر على حدا الأول ثم الثاني ثم الثالت لايجب ادماجهم في الاكبر
114 - مواطن الخميس 04 يونيو 2020 - 23:06
من وجهة نظري، الحل الوحيد الكفيل بوضع حد لهذه التلاعبات، هو فسخ جميع العقود التي تجمع المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب بشركات التدبير المفوض و أن يتولى بنفسه تدبير قطاعي الماء و الكهرباء في مختلف أرجاء المملكة بدون استثناء.
115 - محمد آمين الخميس 04 يونيو 2020 - 23:18
وحد سيد مشي اسول علي فاتورة الماء والكهرباء قالو له خاصك تخلاص 20000 درهم في مدينة مراكش بغي اتسط قاليا غدي انتحر انتهني من الحكرا والله هدشي بزاف اينك ياعمر بن الخطاب تشوف سرقة في وضح النهار وكلنا عليكم الله
116 - مغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 23:18
إتقوا الله في عباد الله
أخبار لا أساس لها من الصحة
الأثمنة محددة من طرف الدولة في الصيف بكتر الإستهلاك و بالتالي أغلب الناس يمرون للشطر الثاني أو الثالث و بينهم فرق مهم في الثمن محدد من طرف الدولة لا من طرف ONEE و لا من طرف شركات التدبير المفوض.
جميع المستهلكين بإمكانهم قراءه العداد المنزلي و مقارنته بالفاتور .
و أهم شيء هناك مصالح تابعة للدولة مهامها هي مراقبة عمل هذه الشركات. و في بعض الأحيان يصل الجدل إلى الرقم الثاني بعد الفاصلة لتحديد الرقم المضبوط لكمية الماء و الكهرباء المستهلكة.
كفى من شحن الناس بأفكار زائفة.
117 - EX INSPECTEUR DES FINANCES الخميس 04 يونيو 2020 - 23:26
LES FACTURES ÉMISES ET DISTRIBUÉES AUX CITOYENS POUR LES MOIS DE MARS ET D’AVRIL 2020 NE COMPORTENT QUE LE MOIS ET LE MONTANT SANS AUCUN DÉTAIL CONCERNANT LA LIQUIDATION
A SAVOIR LE NOMBRE DE KW OU M3 CONSOMMES CE QUI MONTRE QUE LE MONTANT DES FACTURES A ÉTÉ ESTIMÉ À LA HAUSSE UNILATÉRALEMENT
DE PLUS CETTE ESTIMATION NE DOIT PAS AVOIR LIEU PUISQUE L’AGENT RELEVEUR EST PASSÉ AU DÉBUT DU MOIS DE MARS ET D’AVRIL 2020 CE QUI MONTRE QUE LA LIQUIDATION EST À ÉTÉ FAITE DANS LE BUT D’ASSURER DES PROFITS TRÈS IMPORTANTS AU DÉTRIMENT DU CONSOMMATEUR ET ÇA DANS L’ABSENCE TOTALE DU CONTRÔLE DE L’ÉTAT
NOUS DEMANDONS UNE INSPECTION CONJOINTE DU MINISTÈRE DES FIANCES ET DU MINISTÈRE DE L’ INTÉRIEUR ET JE VOUS ASSURE QU’IL YA DU GRABUGE DANS LA LIQUIDATION DES CONSOMMATIONS
118 - 23ساعة في يوم توقيت مغرب الخميس 04 يونيو 2020 - 23:30
لماذا هذه الحكرة لم يكفيكم الوباء والحجر والذي زاد الطين بلى مصيبة جشع شركات الكهرباء والماء أين مسؤولين الذين صدعون بكلام المعسول الممزوج بالسم (الله اياخذ فيكم الحق ) لقد مر في المغرب العديد من المفسدين أين هم انهم جثث منسية تحت التراب ما نفعتهم الأموالهم وأولادهم وانتم يامفسدين سوف تلون نفس المصير وتلك الأيام نداولها بين الناس(أيها الناس اسألوا التاريخ وسوف تعرفون مصير المفسدين بماذا عاقبهم الله )الله يسمع ويرى ماذا يفعل المفسدين في الأرض وسوف ينزل العقاب عليهم لا محالة )والدليل موجود إن الله يمهل ولايهمل ) لك الله يافقير لاتخزن ولاتخف ان الله مع المظلومين اما المفسدين فسيلقون مصيرهم بلا شك (العدل إسم من أسماء الله الحسنى ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له
119 - مغربي قح الخميس 04 يونيو 2020 - 23:30
منذ الشهر الأول من سنة 2015 طبقت حكومة عبد الإله بنكيران قرارها بخصوص الرفع من تعريفة استهلاك الماء والكهرباء وتغيير نظام االاشطر حيث حدفت الشطر التدريجي وعوضته بالأشطر المباشرة ـ حيث تقفز الفاتورة للشطر الثاني مباشرة ولو بقيمة استهلاك زائد 0,005 ( مكعب أو كيلواط) إلى جانب زيادة 7 دراهم في كل كيلوواط خلال الأشطر الثاني والثالث والرابع،
المغالطة التي حاولت حكومة العدالة والتنمية ان تخدع بها المواطنين الاقل فقرا باعتبار ان هذه الزيادة سوف لا تمس المستهلكين لاقل من 100 كيلواط من الكهرباء و 6 متر مكعب من الماء مع العلم انه لا يوجد مواطنين لا يستهلكون اقل من هذه الكميات الا النزر القليل والقليل جدا.
فاذا كان سوء التدبير للمكتب الوطني للماء والكهرباء وراء افلاسه ، فانه كان من المفروض في حكومة بنكيران فتح تحقيق في الموضو ومعاقبة المتسببين في الافلاس لا ان تقوم حكومة العدالة والتنمية بانقاذ صندوق تعرض لسوء التدبير من جيوب المواطنين المغلوبين على امرهم ، مما يعني ان الحكومة تواصل سياسة افقار الفقير واغناء الغني ومحابات الفساد.
120 - من الجنوب المغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 23:32
نهاية ONEE وشيكة لامحالة و شركات تدبير الماء والكهرباء على الأبواب تتزاحم يعني أيام الرخاء ستكون من الماضي .......
121 - ali الخميس 04 يونيو 2020 - 23:32
المشكل سيكون كارثي بعد الحجر لأنه سيتم مراجعة العدادت ةسوف يصل الجميع للأشطر النهائية لأنه طيلة الشهرين كان الجميع في منازلهم مما يعني استهلاك أكبر من الماء من أجل محاربة الفيروس واستهلاك أكبر للكهرباء.
122 - الحاجة الخميس 04 يونيو 2020 - 23:35
نحن في مدينة اكادير تابعين للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب نتفاجا كل شهر بفاتورة خيالية تصل الى 500 درهم مع العلم اننا نتوفر على اجهزة كهربائية بسيطة ثلاجة وتلفاز ونستعمل مصايبه موفرة للطاقة قمنا بشكايات عديدة لكن لم نلق اذانا صاغية للمعلومة فقط انا سيدة ارملة وعندي مرض مزمن واتقاضى معاش 900 ماتقوم به شركات الكهرباء اقل ما يقال عنه امتصاص لدماء المواطنين ولا حسيب ولا رقيب.
123 - غيور على الوطن الخميس 04 يونيو 2020 - 23:49
من وجهة نظري، الحل الوحيد الكفيل بوضع حد لهذه التلاعبات حتى واحد ميخلص
124 - مواطنة الخميس 04 يونيو 2020 - 23:50
أصبح المواطن المغربي البسيط ينزف الي حد الموت بسبب جشع هذه الشركات ان ارتفاع الفواتير فاق كل التوقعات حيت وصلت إلى 1000و2000درهم في ضل الحجر وتوقف الاقتصاد نالت متيلات هذه الشركات الخبيثة التي تمتص دم المواطن البسيط في ظل احتاجه لهذه المادة الحيوية انه لعار وحرام. على الدولة ان تتذخل لوضع حد هذا الابتزاز الخبيت
125 - siham الخميس 04 يونيو 2020 - 23:51
المكتب الوطني براسو كيحلب و اكثر من الشركات المفوضة مزال
126 - لطفي الخميس 04 يونيو 2020 - 23:58
السبب الوحيد في ارتفاع ثمن الفاتورة هو عدم قراءة العداد كل شهر وهذا غير قانوني.والله إن تقدير العداد كان يعتبر جريمة في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.
127 - ولد تزنيت الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:10
نحن في منتجع بنواحي تزنيت وبالضبط بسدي بولفضايل في سنة 2005 وقع السيد الفهري اتفاقية والتي بموجبها تبيع ONEEالماء لمنعش عقاري فرنسي المتر كيب ب 3DH و60سنتيم (هدا التمن هو مخصص للجمعيات في البوادي )وهدا المنعش تيعود فيه البيع لقاطني هدا المنتجع ب13DH و 80سنتيم. أي بفاءدت 10DH و10سنتم في المتر المكعب .أي بفاءدت تفوق 300% ولا احد يمكن أن يوقف هدا المنعش العقاري وجواب ONEEتزنيت واكادير هو انه هو حر بأن يبيع الماء بالثمن الدي يحدده هدا المنعش وليس لهم الحق بالتدخل
أين هي الشرطة القضائية بجهت سوس حتى تقوم بتقصي الحقائق هل هناك قانون في البلاد يحمي المستهلك أم نحن في غابة وفي بلاد السيبة.
الدستور يقول شيء والواقع يقول شيء آخر
السؤال المطروح هو التالي من هي الجهات التي تحمي هدا المنعش العقاري الفرنسي؟ أم لانه فرنسي له الحق بخرق القانون والدستور؟
من منبركم هدا اطلب من الشرطة القضائية أينما كانت أن تقوم بواجبها وتبحت في ممارسات هدا المنعش العقاري الفرنسي.
انشري يا هسبريس وقوموا بواجبكم الصحفي أي البحث والتقصي عن ما يعانيه قاطنة هدا المنتجع و غالبيتهم من متقاعدين فرنسيين.
128 - عبدالمجيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:27
لقد فوجئت اليوم عند ريضال حيت وصلت فاتورة شهر ماي ضعف الاشهر الماضية وكل هذا سببه انعدام المراقبة في وقتها ولما زودتهم بما استهلكته ضموا الرقم كله إلى أعلى شطر وكانت النتيجة ان الفاتورة مضاعفة أهذا حق ام باطل انا لا اناقش ما استهلكته ولكن لن اقبل كيفية الجدولة كان عليهم أن يقسموا الاستهلاك على أشهر الحجر لا ان تجمعوها في فاتورة واحدة حتى يتسنى لهم ان يضعوها في أعلى شطر لو كان مستخدمي ريضال وطنيين ما كانوا ليستهدفوامواطنين على قد حالهم ويزيدوا في أرباح ماما فرنسا والتي تجني كل سنة أرقام خيالية في غياب مراقبة حكومتنا ومسؤولينا ولكن الحمد لله هناك رب يمهل ولا يهمل
129 - Maroc الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:28
هذا استفزازية وبعيدة عن حقوق الانسان ولا المواثيق الدولية الناس في هول الفيروس والحجر الصحي وتعطل الاعمال واغلاق محلات أرزاق الناس والفواتير تسقط على رؤوسنا مبالغ خيالية
نرجو من السيد رىيس الحكومة اتخاد تدابير واجراءات تراعي أحوال المغاربة على الاقل لهاد العام الى نهاية السنة
130 - Adam الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:35
نضري أنا بأن قطاعات حيوية كلها تباعات مثل لا سمير قطاع محروقات تعليم الصحة كهرباء ليديك نقل وقطاعات أخرى ?!!!!!!!! مواطن مغربي معليه الا يهز راية بيضاء
131 - غزال بني ملال الجمعة 05 يونيو 2020 - 01:01
صندوق كرونا هذا خوا خاصو يعمر .... لي كالو الجمل في العقبة احطو في طلعة ....
وكون غير استفدنا ميبقى فينا حال ...
نعدوها لربي وخلاص شكون مطالع عليك
132 - محمد سلا الجمعة 05 يونيو 2020 - 01:16
يعجز اللسان على التعبير لما يجري هذه الأيام وخصوصا عندما أعطيت قرأت العدد للماء والكهرباء تفاجئت بالاستهلاك الغير المبرر من حيث كنت دائما أئدي 200 درهم فى الشهر حيث تفاجئت بمبلغ 450 فى الشهر هذا شي لايبشر بالخير علما أننا فى ضروف جد حرج . لذا نطلب بالتدخل لحماية المستهلك
133 - هشام الجمعة 05 يونيو 2020 - 01:28
مشيت اليوم نخلص الما لقيت 1600 درهم لشهري أبريل و ماي مع العلم ان المنزل شبه غير مسكون
الحل هو عدم الأداء و الاحتاج حتى تتم الجدولة وفق استهلاك كل شطر
134 - متضرر الجمعة 05 يونيو 2020 - 02:03
اقسم بالله العضيم حتا خلصت 2000 درهم فهاد شهرين معا العلم غير دار صغيرة معندي لافاج ولا قهوة . والله تقهرت بهادشي كنفكر نخوي هاد البلاد كاع
135 - حسام المغرب الجمعة 05 يونيو 2020 - 02:10
اللوم ليس على شركات الماء والكهرباء الجشعة بل اللوم على الحكومة والمسؤولين الصامتين صمت الشياطين ! لأن الشركات لا هم لها سوى الربح ليديك في الدار البيضاء سماسرة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية...قاموا بتحرير فواتير تقريبية لشهري أبريل وماي ...ولا شيء عن الثمن ليس هناك أي تخفيض ! الحكومة متواطئة مع ليديك !
136 - ليلى التازي الجمعة 05 يونيو 2020 - 02:38
باش تجينا فاتورة وحدة فيها 600 درهم راه بزاف .ماشي زعما جمعو بزاف ديال الفواتير . خلصت اليوم اللي قبل ب 149dh ولقيت اخر فاتورة د الكهرباء فيها 600 درهم .اش بالسلامة كنستهلكو !!! وحق الله الى حشومة !!! هاذا هو التضامن !! انا بعدا جاتني قاصحة بزاف .ماهي الضوبل . الرجا فسيدي ربي الحبيب .
137 - الله المستعان الجمعة 05 يونيو 2020 - 03:39
كقصة مضحكة في سنة 2011 ابتلينا باقتناء جهاز مكيف باربعة الاف درهم فاشتغلنا به شهرا واحدا نعم شهرا واحدا فالتكييف لساعتين في اليوم كان كفيل ليرفع الفاتورة الى اقصى رقم نراه 1100 درهم رقم لن ننساه لنقرر مند ذلك الوقت ان نجعل من ذلك الجهاز مجرد شعار او اثاث نزين به البيت ليس الا انما هذا الامر لا ينطبق على الفاتورة فاصبحنا كل شهر وبعد رمضان مباشرة تاتينا الارقام الكبيرة 900 800 واقل الاضرار واليوم المبروك هو 400 درهم نعم اصبحنا نراه مبروكا قدمنا شكايات كثيرة لكن عندما ناتي للعداد نرى رقم الفاتورة قد تجاوزه العداد شككنا في السرقة حاولنا ان نعرف شككنا في ان التلفاز من نوع قديم هو من يفعلها شككنا في حاسوب محمول اصبحنا نشك في اي شيء لكن هاته المرة بحكم الحجر الصحي فلا نخرج الا للضرورة القصوى كما هو معلوم ومند شهر ثلاثة لم نرى اي شخص يحسب العداد ومن اين اتوا لنا ب خمس مائة درهم من بعد ما كنا ندفع 150 لا حول ولا قوة الا بالله الله المستعان
138 - رشيدة الجمعة 05 يونيو 2020 - 04:00
من مدة الحجر مكتجي لافاتورة مكيجي ليكيشوف العداد كانت كتجيني فالفاتورة 200 درهم الاكترات كتزاد 20درهم وخلال الحجر ضاعفت مع العلم ان كل شهر كنخلص فالوقت زعما صراحة ليديك وقفات معانا فهاد الازمة
139 - mohamed الجمعة 05 يونيو 2020 - 04:09
ناس كنعرفهم واشهد عليهم قالو ان الاستهلاك فهاد الحجر صحي مجانا ورئيتهم يعتونه فسادا وتبديرا للماء الله على ما اقول شهيد.
140 - Ali sca الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:01
اخواني الاعزاء المشكل الكبير والخطير الذي لا يعرفه المواطنين في غلاء الفواتير للماء والكهرباء هو نجد مثلا منزل مكون من طابقين أو ثلاثة طوابق أو سكن مقسم إلى مساكن صغيرة ونجد عداد واحد للماء أو الكهرباء إذن هنا الفواتير تكون مرتفعة لأن نجد فاتورة مشتركة لا تستفيد من الاشطر مثلا نتكلم على الماء : فاتورة تتكون من أربعة اشطر الشطر الأول فيه 6 متر مكعب يحتسب بثمن جد منخفض والشرط الثاني فيه 8 متر مكعب بثمن متوسط ومناسب والاشطر الثالث والرابع ثمنهم مرتفع جدا ونفس الشيء الفاتورة الكهرباء والتطهير ولهذا عندما يتم إحساب للفاتورة تكون مرتفعة و غالية لأن 2 أو 3 أو 4 عائلات لا تستفيد من الاشطر المدعومة من قبل الدول
141 - Ali sca الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:02
ة . يجب على كل منزل أو عائلة ان يكون لها عداد خاص بها بالنسبة للماء والكهرباء كذلك لكي تستفيد من دعمها فالمكتب الوطني للماء والكهراء زود جميع المشتركين بعداداتهم المستحقة لكي يخفظ ثمن الفواتير ب75% في جميع المراكز تابعة له. أما الوكالات لن تقوم بهذا لإجراء لكسب المدخول المرتفع ولا يهمها إلا النقود المحصلة ولا يهمها المواطن المتضرر، ولا تريد تصفية هذا المشكل لكسب المال الضخم وعندما يكون بعض المواطنين واعون بهذا الإجراء يذهبون إلى الوكالات لتزيدهم بالعدادات اضافية يحسبون لهم أثمنة خيالية وباهضة لتعجيزهم ليبقى الحال ما هو عليه. أما المكتب الوطني للماء والكهراء زود جميع المشتركين بالعدادات شبه مجانا في أول مرة محملة الأولى أما الآن من يريد عداد إضافي بثمن 650 درهم لكل عداد.
142 - Ali sca الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:07
الحل هو إضافة العدادات، لكل أسرة يكون لها عداد خاص بها بالنسبة للماء والكهرباء باثمنة مناسبة أو شبه مجانية كما فعل المكتب الوطني للماء والكهراء.
143 - مواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 06:49
خطير ليكن في علم المواطنين ان زيادة كبيرة وقعة في الماء من Lydec ابتداأ من شهر أبريل 2019 بالنسبة للمحلات التجارية تم رفع ثمن الشطر الأول للماء من 3 دراهم إلى 11 درهم بدون اي استشارة بزيادة 8 دراهم وكذالك الشطر الثاني 16 درهم
راجعوا فواتيرك ابتداء من أبريل 2019
144 - Abdou الجمعة 05 يونيو 2020 - 09:03
السلام عليكم والله منذ سكني بتمارة سنة 2004 والفاتورة بين 200 إلى 250 درهم رغم أن وجودي بالمنزل بحكم العمل وكذلك زوجتي وأطفالي في المدرسة لا ندخل المنزل حتى الساعة 18 واستغربت في هذه اﻷشهر بالفاتورة المسعرة ب 443 درهم لا حسيب ولا رقيب إلا الله سبحانه ولا حول ولا قوة إلا بالله لك الله يكون في عون الضعيف وشكرا.
145 - Mother Africa الجمعة 05 يونيو 2020 - 09:52
انا افحص الفاتورة بنفسي كل شهر و اقارنها بالعداد
و اقارنها بنفس الشهر السنة الفارطة
و لم الاحظ و لا مرة اي زيادة
بحكم تجربتي الطويلة في ميدان الكهرباء
مشكل زيادة مهولة في فواتير الكهرباء يعود الى ثلاجات
لان مع ارتفاع الحرارة و كثرة فتح الثلاجة يرتفع الاستهلاك
ثلاثة و اربعة اضعاف الاستهلاك في فصل
الشتاء
معلومة جد مهمة
بعد منتصف الليل اذا كنت تسمع صوت محرك الثلاجة
عدة المرات عليك تغيير الثلاجة او عندك ثلاجة عمرها اكثر من
خمسة سنوات فاعلم انك ستدفع الثمن غالبا
146 - Hassan الجمعة 05 يونيو 2020 - 10:35
المشكل في حساب الاشطر ، ادا تعدى المشترك الشطر الثاني ب 0,1kw يتم حساب الاستهلاك من 0 بتمن الشطر الثالث وليس الزائد على الشطر الثاني بتمن الشطر الثالث
147 - Abdou الجمعة 05 يونيو 2020 - 10:56
انا اسكن في شقة لعمارة لم ينزل ثمن فاتوراتي منذ سكنت على 700 درهم حلل وناقش. لافويت لا استهلاك مفرط لا.لا. لا
148 - ben الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:28
le problème à RABAT on ne paye pas la facture par tranche mais si on a consommé jusqu'à la 3 tranche on paye toute les tranches sur la base du 3éme tranche c'est ça le problème
149 - Abdellatif الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:03
للاخوة المترخلين اقول قبل القيام بايشيء يجب اولا تشخيص المزض وذلك بالاجابة عن السؤال التالي مالذي شجع هذه الشركات على التلاعب بفواتير المواطنين وجعلها تتجرا علينا كل هذه الجراة. مع العلم ان مثلا ليدك التابعة لشركة ليونيز دي او لم تكن لتتجرا علىفواتير الفرنسيين رغم انها شركة معروفة في العالم بسمعتها السيءة الذكر. اذن ماالفرق بيننا وبين فرنسا هنا يكمن مربض الفرس اذن كيف تم اسناد قطاعا حيويا لشركة سيءة السمعة لا يوجد اكثر من جواب عبى هذا السؤال هو التقاء مصالح المفسدين المغاربة مع مصالح شركة فاسدة اجنبية اوكمل منزاسك او راك عا ف بقية القصة
150 - abdellah الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:33
يجب التنسيق بين جميع الهيئات الوطنية التابعة للدولة للمراقبة والحد من هذه التلاعبات الخطيرة والإرتفاعات المهولة والزيادات الغير مبررة التي أثقلت كاهل المواطنين وجعلت الكل يتذمر والكل ساخط على أداء هذه الشركات .
خصوصا في هذه الظرفية الصعبة والمرحلة الحرجة والتي توقفت فيها عجلة الإقتصاد العالمية والتي فيها توقف أشخاص عديدون عن العمل وأصبحو عاجزين عن توفير مايسدون به رمقهم وعائلاتهم.
151 - Fellah الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:42
Il faut imposer une facturation et la détermination des tranches sur la base de la consommation moyenne mensuelle calculée sur l'année civile.

Si en moyenne, je consomme 100 kW par mois, alors c'est tranche 1 même si en décembre et en août je monte à 300 kW...
152 - elyacoubi الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:53
ساقاطع اداء فواتير الماء و الكهرباء للشهور هذه الازمة و الله المستعان.
لن ادفع مليما احمر...حيت هذا ظلم
153 - أم الياس السبت 06 يونيو 2020 - 04:10
السلام عليكم.
تفاجئت بغلاء فاتوره الكهرباء لشهر مارس 400درهم. و عندما اشتكيت قال لي المغرب كامل عملوا لهم تقدير العام الفائت لنفس الشهر!!! و المصادفه ان العام الفائت صدر منهم خطأ. و صححوه في شهر أبريل. و قلت له كيف يمكن الاعتماد على السنه الماضيه؟! فأنا دائما يكون استهلاكي في حدود 100درهم!؟ و قال انهم سيصححون فاتوره شهر ماي. و لا داعي لوضع شكايه و انهم سيصححون الأمر بعد الانتهاء من الحجر الصحي. سنرى ماذا سيفعلون و هل ستكون لهم مصداقيه او لا؟!!! اللهم ان هذا منكر
154 - boufikr الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:02
Après confinement les factures de l’office national d’électricité du mois de mai le montant est multiplié par 3.De nombreux citoyens à Inezgane ont été présenté à l’agence pour réclamer leurs mécontentement mais sans résultat les prétextes donnés par l’agence c’est que au moment du confinement la consommation a augmenté, et que la taxe de la Tva et TPPA a été multiplié, surement une erreur est survenu dans les facturations ou l’agence a augmenté les prix exprès ce qui s’ajoutera aux souffrances des citoyens après confinement
المجموع: 154 | عرض: 1 - 154

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.