24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3817:1820:4622:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سلطات النّاظور تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي (5.00)

  2. "الداخلية" تحسم جدل "سنة الانتخابات" وتنتظر مقترحات الأحزاب (5.00)

  3. "الداخلية" تفتح تحقيقًا في انقطاع الكهرباء بالبيضاء‎ (5.00)

  4. الحكومة تقرر السماح للمغاربة والمقيمين الأجانب بالولوج إلى المملكة (5.00)

  5. تقرير: الجائحة تجر الاقتصاد إلى الانكماش بنسبة 5,2% في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | فيدرالية اليسار تطالب بالرفع التدريجي للحجر الصحي‬

فيدرالية اليسار تطالب بالرفع التدريجي للحجر الصحي‬

فيدرالية اليسار تطالب بالرفع التدريجي للحجر الصحي‬

دعت فيدرالية اليسار الديمقراطي إلى "الرفع التدريجي للحجر الصحي حسب وضعية الجهات والأقاليم، وحسَب طبيعة القطاعات الإنتاجية والخدماتية، وفق تصور شامل ونسقي"، مُطالبة أيضا بـ"توسيع الكشف الطبي، والاستعداد لأي تحول مفاجئ، وتوفير كل الإمكانيات والشروط الاحترازية؛ فرفع الحجر الصحي أصبح ضرورة اقتصادية، لكن لا يمكن الاعتماد فقط على السلوك المدني للمغاربة، بل يتطلب الاستعداد الجيد لضمان السلامة الصحية للجميع".

ونادت الهيئة التنفيذية للفيدرالية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، بـ"ضرورة إحداث القطائع وتفكيك أسس الريع والفساد وإرساء أسس الدولة الاجتماعية"، وزادت: "الوضع الحالي يستلزم انتهاج سياسة قوية لإنعاش الاقتصاد الوطني، مبنية على الطلب الداخلي والاستثمار العمومي وإصلاح حقيقي لمنظومة الضرائب ودعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة".

"ذلك يقتضي محاربة التهرب والتملص الضريبيين، حيث لا ينبغي التقيد بعجز الخزينة في حاجز 3 بالمائة من الناتج الداخلي الخام كما توصي بذلك المؤسسات المالية الدولية، والحرص على التدبير الأمثل للمديونية العمومية وتحويل جزء منها إلى استثمارات، والحرص بالخصوص على مخزون كاف من العملة الصعبة، نظرا لتعطل قنوات دخولها، ما يستوجب إعادة النظر في سياسة التجارة الخارجية، باتخاذ إجراءات حمائية وإعادة النظر في اتفاقيات التبادل الحر"، يورد البيان.

وبخصوص قانون المالية التعديلي، أكدت الفيدرالية أنه "ينبغي أن يتأسس على أربعة مرتكزات؛ هي تعزيز القدرة الشرائية للشرائح الدنيا والمتوسطة، ودعم العرض، خصوصا المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز المداخيل الخزينة، وخلق مناصب شغل إضافية"، مؤكدة "أهمية القرارات الاستباقية التي اتخذتها بلادنا، والتي كان لها الأثر الكبير في تجنيبها كارثة صحية، بالإضافة إلى موقع المغرب جنوب البحر الأبيض المتوسط، حيث كان الفيروس أقل حدة، ومستدركة: "وإن كانت هذه القرارات على المستوى الإستراتيجي إيجابية، فإن تدبيرها عرف عدة انزلاقات".

وأشار البيان بالنسبة للنفقات العمومية إلى "أسبقية القطاعات الاجتماعية، خاصة الزيادة في ميزانية الصحة العمومية والتعليم العمومي والتقليص من عدد صناديق الخزينة ومن المصاريف الجبائية، وإعادة النظر في شبكة الأجور في الوظيفة العمومية بخفض الأجور العليا وإقرار مخطط صناعي وطني، ضمن تصور جديد للأولويات، مع إقرار برنامج مستعجل لتجاوز التأخر الرقمي لبلادنا، وتضييق الهوة الرقمية الداخلية بتسهيل الولوج إلى العالم الرقمي لأغلب المواطنين".

ولفت المصدر عينه إلى أن "جو التآزر والتضامن الذي خلقته الجائحة يعد مناسبة لإعطاء إشارات قوية إلى أن بلادنا ستقطع مع سياسات المرحلة السابقة، فتصفية الجو السياسي وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين؛ وفِي مقدمتهم معتقلو الحراكات والصحافيون والمدونون، ووقف المتابعات والإسراع في إعادة العالقين ونهج سياسة تشاركية من خلال العودة للحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف؛ وكلها إشارات من شأنها إرجاع الثقة في إمكانات البلاد وإرادة الإصلاح الحقيقي الذي ينتظره المغاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - هشام الخميس 04 يونيو 2020 - 15:10
سبحان الله العجلة من الشيطان لا للتسرع يجب أحد الحيطة والحذر لأن الوباء لازال منتشرا
2 - مغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 15:21
هدا غير شانكم ولا من مهامكم عليكم الالتزام بالحجر الصحي والتزام البيوت والسكوت لكان افضل لكم، وأن تتركوا أصحاب الاختصاص واهل الشأن مادا سيقررون. اما الركوب على قضايا المواطنين فهاد لا ينفع لان المواطن له نضج ويعرف مع من يتحاور ومع من يستمع.
3 - معادلة صعبة الخميس 04 يونيو 2020 - 15:22
رفع الحجر وتزابد نسبة الإصابات معادلة صعبة
4 - عبد اللطيف الخميس 04 يونيو 2020 - 15:23
اليسار هو المستقبل السياسي المشرق في المغرب والباقي وحوش باللحية
5 - جواد الخميس 04 يونيو 2020 - 15:24
كلام مثالي و جميل و نسمعه من جميع الأحزاب خلال الحملات الانتخابية لكن تطبيقه من سابع المستحيلات. لأن من يتكلمون به إنما يقولونه ذرا للرماد في العيون. خدمة الشعب مسؤولية وليست البحث عن المصالح الشخصية.
6 - مغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 15:31
الرفع الحجري هو من اختصاص علماء الأوبئة وليس من اختصاص الاحزاب. لا يجب تسييس كولورا.
7 - جابر الخميس 04 يونيو 2020 - 15:32
صباح الخير، عاد بديتو كتخرجو من جحوركم. حتى تهدنت الأمور. أين كُنتُم كل هذه المدة، لم نسمع لكم قط ؟ واليوم عِوَض أن تفرضوا على الحكومة رفع الحجر والقيود عن المواطنين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ، تزيدون الطين بلة.
8 - حداوي مغربي مغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 15:42
ههههه مع قرب انتهاء فترة الحجر الصحي و بعدما اختفت الدكاكين السياسية عن الأنظار هاهم بدؤوا الرجوع التدريجي إلى المشهد السياسي...الله يعطينا وجهكم
9 - الشرقي الخميس 04 يونيو 2020 - 15:44
عن أي يسار نتكلم؟ عن اليسار البورجوازي أم عن السياسين الهواة والدين لايتكلمون إلا إذا كانت هناك موجة عالية فيركبون عليها بغية تلميع الصورة الباهتة أهلا. وأظن بأن رسالة أحزاب اليسار من أقصاهم إلى أدناهم قد تم اختزالها في زعزعة ثوابت الأمة ومحاربة الأحزاب الإسلامية والصراخ من أجل الحريات التي تؤدي إلى استعباد منتهجيها من طرف غرائزهم.
10 - معبر عن رايه الخميس 04 يونيو 2020 - 15:45
عاد فاقو مالنعاس. فين كنتو هادي 3 اشهر
11 - علال الخميس 04 يونيو 2020 - 16:05
الا امشاو حتا زادو شي انهار اخور. اديال الحجر غادي يسرا لينا ابحال اللي ساري دبا فالماريكان .اوغادي يخسروا داكشي اللي خدموا اعليه في ثلاتة اشهر.اللهم ايرفعوا الحجر.لان شي ناس وصلات فيهم اللعظم.
12 - نواقض الوضوء. . الخميس 04 يونيو 2020 - 16:32
فيدرالية اليسار مازال يعيش في الجاهلية اﻻولى !! ﻻ أفكار جديدة وﻻ خريطة طريق قابلة للتجديد والتنفيذ ... نفس الكﻻم الذي ردده اﻻخرين !! هل فيكم رجل واحد عالم ومتخصص ستستفيد من افكاره الف كﻻ !! أبقوا في جحوركم افكاركم اخطر من كرونا !!
13 - hassan الخميس 04 يونيو 2020 - 16:35
كيعجبوك شيي ناس فاش كيقراو الاحتمالات و التوقعات ، و كيبغيو اركبو عليها ، حننا طلبنا و هاو ددار .هههههه سسسير اليسار شد ليسر ديالك اما اليمين راه بزاف عليك ،خللي ليمن لمااليه ، و خللي شغل لمماليه .
14 - المتنبي الخميس 04 يونيو 2020 - 16:43
الذباب الإلكتروني يتحرك ويبزبز في حالتين : إذا حرك أحد أسيادهم شفتيه بكلام لا قيمة له، أو إذا نزل عليهم كلام من اليساريين والديمقراطيين بشتى أنواعهم.
بعد هذه المقدمة أقول رأيي وهو أنه فعلا يجب الذهاب نحو فتح الحياة، فلا يمكن الاستمرار إلى "ما لانهاية" في إغلاق الأبواب على الناس، خاصة أن الأطفال سترتسم في أذهانهم ولاشعوراتهم هذه المرحلة الأليمة وهي عبثية بالنسبة لطفل لا يفهم ما يجري وليس له من الإدراك لفهم ما يجرية وتقبله داخل نفسيته ولا يفهم من أين أتى ولماذا لم نستطع التغلب عليه بسرعة وفعالية//في نهاية المطاف، بعد شهر أو شهرين من المفروض أن تكون الدولة قد ربحت الوقت لاستدراك بعض مما فاتها فعله في الماضي كالمستشفيات وعلاج الفقر والثقة في الشعب والمواطنين وإدراك معنى التشاركية وعدم تبخيس الأحزاب وإعادة الاعتبار للبحث العلمي والعلماء والطب والتكنولوجيا ، وإدراك أن ملايير المليارديرات تبقى بدون قيمة في غياب الأمن الصحي والغذائي وأمن البلاد وجمالية الحياة للجميع، ... يقولون هذا ما سيحدث بعد كوفيد19، لكن من حقي أن أشك قليلا، لأن الذي يقول لي "كل شيء ممتاز" فهو لم يفهم، أشك في كلامه..
15 - ناصح الخميس 04 يونيو 2020 - 16:52
ماذا فعل اايسار واليمين في ضل ازمة جائحة كرونا
16 - الحسين الخميس 04 يونيو 2020 - 17:06
قرأت في عدد من المصادر هذا الصباح تفيد أن السلطات المغربية تفكر في تمديد الحجر الصحي والطوارئ الى اخر شهر يونيو . هل هذا صحيح?
17 - حليم الخميس 04 يونيو 2020 - 17:15
الفرق ما بينا أوبين الدول الغربية هما عندهم قول وفعل وفعل وفعل.... أما احنا عدنا قول ثم قول ثم قول إلخ....؟؟؟؟ هما زادو الأمام حنا في المكان اديالنا
18 - عالق بأامانيا الخميس 04 يونيو 2020 - 17:16
الأحزاب والنقابات لم يستطيعوا أن يحسموا حتى في قضية العالقين بالخارج ولاحتى أن يدافعوا عنها.أما رفع الحجر الصحي فهي من اختصاص العلماء ومديرية الاوبئة.
19 - حمادة الخميس 04 يونيو 2020 - 18:13
الوقاية، ثم الوقاية،والوقاية.
والوقاية خير من العلاج.
20 - ابن مقاوم الخميس 04 يونيو 2020 - 20:18
حرية الرأي

لماذا لا تؤمنون بالرأي الآخر يا معلقي هسبريس ، إن المثل المغربي الدارجي يقول " دخول الحمام ماشي بحال خروجو " هل تريدون إفساد كل ما أنجزتموه خلال ثلاثة أشهور في أربعة و عشرين ساعة عليكم بالتريث حفاظا لسلامتكم و لسلامة أحباتكم
21 - yousra الخميس 04 يونيو 2020 - 20:33
رفع الحجر الصحي والحالات عادت للتزايد من جديد خصوصا منين السلطات رخفو شوية ؛ لا ينصح به اما السي علال كون تبعنا الخطط ديال مريكان اوغيرها كون راه الطايح اكثر من الواقف. تبارك الله على الملك ديالنا والمسؤولين اتخدو القرار المناسب في الوقت المناسب.والى ترفع الحجر دابا والحالات في تزايد عاد غادي نبداو من الصفر لا قدر الله.
22 - مغربي أمازيغي مسلم الجمعة 05 يونيو 2020 - 01:45
هذا الحزب أكثر من الخرجات يضن في مخيلة عقله و أحلام اليقظة أنه هو منقذ البلاد و يخاف على أرواح الناس أنتم جماعة الأحزاب لم تفعلوا شيء منذ عقلناكم إبتعدوا عن الطب و علماء المغرب هذا ليس من إختصاصكم أصبحتم كأشعب الطماع حينما يتبعوه الأطفال يقول لهم أن هناك و ليمة ولما يذهبون يشك فيما قاله و يتبعهم
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.