24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. رصاصات شرطي توقف "سارقا خطيرا" بالمحمدية (5.00)

  3. العثماني يجهض أحلام آلاف العاطلين! (5.00)

  4. احتجاجات كورونا (5.00)

  5. مهنيو نقل المسافرين يعتزمون تصعيد الاحتجاج مقابل طاولة الحوار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | البرلمان يعتزم إجازة إحصاء الحكومة للفقراء بميزانية 100 مليار

البرلمان يعتزم إجازة إحصاء الحكومة للفقراء بميزانية 100 مليار

البرلمان يعتزم إجازة إحصاء الحكومة للفقراء بميزانية 100 مليار

يواصل مجلس المستشارين مناقشة مشروع قانون يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، بهدف وضع منظومة وطنية لتسجيل الأسر والأفراد الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي التي تشرف عليها الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية.

وبرمجت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية، اليوم الخميس، لقاء لمواصلة دراسة مشروع القانون رقم 72.18 الذي يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

ويرتقب أن يجيز مشروع القانون للحكومة إحصاء فقراء المغرب، من خلال إحداث سجل اجتماعي موحد وسجل وطني للسكان، يكون الغرض منهما تحديد الفئات المستهدفة من برامج الدعم، وتمكينها من الاستفادة من مخصصاتها.

وتجمع الفرق البرلمانية أغلبية ومعارضة على أهمية المشروع لمحاولة الإحاطة بجانب دقيق ضمن السياسات الاجتماعية في المغرب، مؤكدة أن دوره سيكون كبيرا في تكامل برامج الدعم الاجتماعي، من خلال وضع تصور موحد لتنفيذها بشكل منصف وشفاف.

وشددت الفرق البرلمانية على ضرورة تجاوز الإشكاليات التقنية التي تعيق إيصال الاستفادة الفعلية من هذه البرامج إلى الفئات التي تستحقها فعليا، مؤكدة على أهمية التنسيق بين مختلف البرامج وفي مقدمتها نظام المساعدة الطبية، ودعم الأرامل، والمنح الدراسية للتعليم العالي، وبرنامج تيسير.

المعطيات الحكومية تشير إلى أن حكومة سعد الدين العثماني، بشراكة مع الاتحاد الأوربي، أطلقت برنامجا للحماية الاجتماعية، معلنة أنه سيكلفها أزيد من مليار درهم (100 مليار سنتيم) أي 100 مليون أورو، وسيكون من أهدافه إحصاء الفقراء في المغرب ليسهل استهدافهم بالبرامج الاجتماعية.

يأتي هذا في وقت سبق للمجلس الأعلى للحسابات أن انتقد أهم البرامج الاجتماعية التي أشرفت عليها الحكومة السابقة، ممثلا في صندوق التماسك الاجتماعي، الذي يدبر ثلاثة موارد مخصصة لبرنامج مليون محفظة، وبرنامج تسيير وبرنامج المساعدة الطبية "راميد".

وخلص المجلس إلى أن أهم صندوق اجتماعي من مخلفات الحكومة السابقة تغيب عنه إستراتيجية ممنهجة، رغم أن موارد المالية تقدر بأكثر من 15 مليار درهم، تراكمت منذ إنشاء هذا الصندوق سنة 2012 إلى حدود السنة الماضية، مشيرا إلى أن نفقاته بلغت 6 مليارات درهم فقط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (124)

1 - المغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 15:05
وجب تعريف الفقر قبل اجراء الاحصاء يبقاو يتحسبو علينا الفنانين و اصحاب المقاولات من الفقراء
2 - اكرم الخميس 04 يونيو 2020 - 15:06
ادا.كان.هدا.المبلغ.حقا.كدلك.فلاداعي.لاي.احصاء.جديد.لانه.هناك.احصاء سابق.على.علته.لان.نفس.الحالة.مستمرة.الغني.الله.يزيد.من.فضله.والفقير.الله.يبدل.حالو.وهدا.المبلغ.راه.جزء.من.الحل.
3 - N.H الخميس 04 يونيو 2020 - 15:07
تتحدثون عن شيء من سابع المستحيلات،هل سيكون مثل الدعم الذي تم السطو عليه من طرف أعوان السلطة و القياد خلال جائحة كورونا؟؟؟؟
4 - علي الخميس 04 يونيو 2020 - 15:10
لا تعطيني سمكة كل يوم بل علمني كيف اصطاد
5 - %%%% الخميس 04 يونيو 2020 - 15:10
100 milliards pour compter 36 millions de marocains waw et pour leur donner enfin 1200dh par tete waw . voud voulez nous dire que nous compter revient plus cher que de nous donner des subventions. et a qui vous voulez faire avaler cela .( donnez moi les 100 milliards et je vous compte combien on a de pauvre en 1 mois).
6 - زعيكر الخميس 04 يونيو 2020 - 15:11
100مليار لإحصاء الفقراء وعند الإحصاء إن تم دلك سيتم تخصيص 5 مليارات لمساعدتهم
الرقص للأعمى
7 - زكرياء الخميس 04 يونيو 2020 - 15:11
الشفارة غادي يديو 100 مليار باش يحسبو لي غادي يفرقو عليهم جدريال.
تبا عطيوهم فلوس الاحصاء.
8 - ازيلال الخميس 04 يونيو 2020 - 15:12
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقسم بالله العظيم ان سرة بمنطقة أزيلال( ملح...) لايجدون ما يكون حتى نهم صامو من اكل 48ساعة بتاريخ 21ماي الى23 منه اقسم بالله العظيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله شاهيد عليها
9 - Samir الخميس 04 يونيو 2020 - 15:13
مئة مليار لاحصاء الفقراء؟! لو كان في المغرب حكم رشيد لسهل تحديد الفقراء
10 - المفتقر الخميس 04 يونيو 2020 - 15:15
علاش تضيعو 100 مليار أ ف إحصاء أصلا واجد و معروف راه عندكم لائحة ديال الفقراء اللي استافدو من الدعم زيدو عليهم شوية ديال اللي ماوصلهمش و ديك 100 مليار زايدة فالفقير يلا كانت نيتكم صافية أما اللي بانلي راه غير بغيتو تقسموها بيناتكم و السلام و اتقوا الله قبل ما تجي شي كارثة أخرى و تصدقوا لا دنيا لا آخرة
11 - فقراء المغرب الخميس 04 يونيو 2020 - 15:17
مبادرة حميدة نرجو أن تصب في صالح من يستحقها .. جائحة كورونا رقمنت فقراء المغرب و بذلك أصبح لدى الحكومة و الجهات المعنية قاعدة بيانات دقيقة "جدا" للطبقة المنسية و المسحوقة في البلاد .. حبذا لو يستمر دعم الفقراء و لو ب 1000 درهم أو جعل الدعم مادي أحسن من تحويله الى مواد يتم المضاربة في قيمتها أو جودتها كذا طريقة منحها .. نتمنى أن يكون تحويل بنكي مجاني سلس للطبقات المعوزة و دائم و يساهم فيه كل من هو أجير أو موظف بقية أجر يوم واحد عن كل شهر إضافة الى أثرياء البلاد حتى تسترجع ولو قيمة بسيطة من كرامة شعب أفنى صحته في العمل و حين لم يعد قادرا على العطاء تنكر له الوطن رغم أنه بني بسواعده .. أما الإنتخابات السابقة لأوانها و إنشاء صناديق لتمويل أشياء غير التي أنشأت من أجلها فكفى عبثا .. إعموا الطبقة الفقيرة فهي دعامة البلاد.
12 - taoufik الخميس 04 يونيو 2020 - 15:17
كفى من الكذب والنفاق، هذه حمله انتخابيه واضحه وبدهاء كبير، اشنو دور المقدم والشيخ؟ عنصران اساسين في كل حي في المغرب!!!!!!!!!
13 - مهتم ومعني الخميس 04 يونيو 2020 - 15:17
يسروا الولوج للعمل للابداع بسطوا التنافس للحصول على مشروع .. افتحوا الباب امام كل المقاولات الحاملة لمشروع فني خاصة بالقنوات العمومية ..حددوا من استفاد بمبلغ معين أن تمر باقي الصفقات وإنجاز المشاريع لمن يحرمون منها .. خفضوا من الضراىب حنى لاتشجعوا التملص.. بادروا الى خلق صندوق الزكاة .. لتعينوا الفقراء وكل من اصبح معسرا .. الحلول كثيرة اسركوا المواطنين وشجعوا وبشروا وربيوا الشعب .. وجعلوا الكواطن يشعر بالكرامة أينما حل وارتحلت.. سيظل المغرب دائما يتنفس التضامن ...الحديث طويل...
14 - الفيلالي الخميس 04 يونيو 2020 - 15:19
كل من يقل راتبه عن ألفي درهم يعتبر فقيرا والدي يقل دخله الشهري عن ثلاثة آلاف درهم فهو مسكين واحسبوها ايها المستشارون الاعزاء كيف ما يحلو لكم
15 - أحمد الخميس 04 يونيو 2020 - 15:20
100 مليار اورو من أوروبا وما سبق وأنا ماشفت والو من تسجلت ودفعت شكاية ودبا 3 شهور ويكتبون في طور المعالجة
فرضتم علينا الحجر وتركتم العديد من الشعب بدون دعم لحد الآن. نقول لأوروبا لا ترسل أموال فنحن لم نتوصل بأي درهم أو اورو
16 - مغربي قح الخميس 04 يونيو 2020 - 15:21
فكرة جيدة حبذا لو تمت عملية الإحصاء بنوع من المصداقية و الشفافية ووضع معايير واضحة و صارمة لتحديد الفئات المستهدفة و الا ادعى اغلب الناس احقيتهم مما سيجعل من رقم الاحصاء كبير جدا بحيث يستثنى البعض و الذين يحتمل بشدة انهم اصحاب الحق
17 - غزال بني ملال الخميس 04 يونيو 2020 - 15:21
لنفترض أن الدولة خرجات خلصة شهرية لكل منزل (الفقراء ) ...
المشكل هو شي غادي يستافد شي لا كيف موقع في صندوق كرونا ....
أعوان السلطة والمسؤولين لي غادي اسهرو على هاد الخطوة يجب إعادة النظر فيهم. ،بحيث تتشكل شبكات الزابونية في كل تضامن صدر من الدولة أو مساعدات من بعض الجمعيات بحيث يصبح عون السلطة والمقربين له هم أبطال تلك المساعدات التضامنية ...
نحن كمواطنين لا ننكر التوجيهات الملكية وان الملك شغله الشاغل هو المواطن ... لكن حسبنا الله في أولئك الذين يزورون ويسرقون تحت الطاولة و في ظلام الليل والناس نيام ...
حسبنا الله في كل من ضيع ولو أقل من نصف سنتيم لمواطن ...
18 - مواطن مغربي الخميس 04 يونيو 2020 - 15:22
من الصعب الخروج بسجل للفقراء في ظل اقتصاد نصفه مبني على informel وخير دليل الدعم الذي استفاد منه متضررون من وباء كورونا من دون استحقاق ....
19 - استاذ الخميس 04 يونيو 2020 - 15:23
حبذا لو كان هذا الإجراء صحيحا وتدبيره ديموقراطيا لا يخضخ للمحسوبية أو لشيء من هذا وذاك أو كل ذلك ويسير وفق سياسة دعم اجتماعي معقلن يراعي الخصوصيات والحاجة.
20 - ccccc الخميس 04 يونيو 2020 - 15:25
il faut passé aussi par les ONG et Organisation caritatif ca sera plus simple pour mettre en place un matelas de base pour cette population qui a besoin d une aide rapide
21 - مراد فاس الخميس 04 يونيو 2020 - 15:25
المغرب لا ينقصه خير من خيرات الله في ارضه الواسعة...
ان اهم ما يعيق وضع المواطن البسيط المغلوب على امره ثقته في منفذي هذه البرامج الاجتماعية هو وجود اشخاص مسؤولين ومواطنين على حد سواء بدون ضمير بيننا لا يفكرون سوى في طرق سهلة لنهب وسرقة ما يستحق من يستحقه تاركا من وراءه كل ماهو اسلامي وانساني في نفس الوقت...
فمثل هؤلاء العديمي الضمير ورغم ان احوالهم المعيشية بخير تراهم يتهافتون ويكذبون من اجل ان يقطعوا رزق انسان مسكين ليس له سوى جملة من عند رب العالمين تطفيء غضبه فيقول ...لله ابمشتكى و حسبنا الله ونعم الوكيل.
22 - خبير الخميس 04 يونيو 2020 - 15:26
الإحصاء يجب أن يقوم به حملة الشواهد من الإجازة فما فوق بتعاون مع السلطة لكي لا يقع ما وقع مع المقدمين و الشيوخ اللذين عاثو فالأرض فسادا و إحداث بوابة إلكترونية للإحصاء مع تعميم نظام المساعدة الطبية على جميع الفئات الهشة و كذا استفادة جميع الأجراء من صندوق الضمان الاجتماعي من كسالة و نوادل و بقالة و نجارة و عمال بناء وووو ليتم احصاء الجميع و معرفة المستحقين للدعم من عدمه كتذكير انصح بابعاد المقدمية لانهم اصل الفساد
23 - gggg الخميس 04 يونيو 2020 - 15:27
عندي الحل بدل احصاء الفقراء قومو بإحصاء الشفارة وناهبي المال العام ومهربي العملة واعتقلوهم فلن تجدو فقيرا في المغرب
24 - بوشعيب الخميس 04 يونيو 2020 - 15:28
أكثر من نصف هذا المبلغ سيخصص للتعويضات والتنقلات والاجراءات الادارية والقانوينية ووووووو وبعد الاحصاء سيخصص النصف الاخر الى اجراء دراسة من طرف مكتب للدراسة من المقربين والمحضوضين وبعدها ستنجز دراسة أخرى ستنسند الى مقرب أخر والخبار في راسك أحمادي.
25 - مهاجر الخميس 04 يونيو 2020 - 15:29
بعد الاحصاء وسجل يجب فتح حساب بنكي لجميع المواطنين كي تصل الاستفادة من الدعم الى جميع الستفيدين , بدون انتضار المقدم او الشيخ
26 - ممصطفى الخميس 04 يونيو 2020 - 15:30
بما انهم يقلدون اسيادهم في الغرب فليقلدوا امهم فرنسا في التوزيع العادل للثروة بنضام CAF الدي يضم انواع من الدعم لو يعلم المغاربة ما يتنعم به إخوانهم في المهجر من حلاوة ولادة الولد 800اورو و الدخول المدرسي دعم يصل ل200 اورو للطفل لقاموا بصورة جياع.
27 - Hico الخميس 04 يونيو 2020 - 15:30
في غياب الشفافية و النزاهة لدا بعض المسؤولين وغياب الضمير الأخلاقي و القناعة لدا المجتمع المدني يصعب القيام باحصاء وجرد الطبقة الفقيرةخصوصا اذا اسندت هذه المهمة الى من ليس اهلا لها (القياد و المقدم) ولنا خير مثال في عملية دعم المتضررين من جائحة كورونا بحيث عرفت هذه العملية خروقات كبيرة هناك من استفاد وهو لايستحق و العكس صحيح
28 - مواطن من المغرب. الخميس 04 يونيو 2020 - 15:32
مليار باش يعرفوهوم. وفي ا
والاخير اعونوه بجوج ريال في حالة عطاوه.
29 - مواطن الخميس 04 يونيو 2020 - 15:32
قريبا سنسمع نهب تلك 100 مليون يوروو ولا شيئ تحقق ، كما حدث في كثير من البرامج التي سرقت مزانياتها ... وتستمر الحكاية وتعاد الاحداث نفسها ...
الى متى الله واعلم ؟؟
السارق والسارقة .... يعني قطع يد الشفارة وناهبي المال العام ، الا بغيتو انجح ليكم كل حاجة فيها خير للجميع نويتو ديروها ...
30 - أغرب من الخيال الخميس 04 يونيو 2020 - 15:33
دراسات تقنية بالملايير من أجل برامج، بالملايين، تعودنا على متل هده الافتراءات ،مثلا كل المكاتب البلدية تقر دراسات تقنية للطرق تفوق ميزانية اصلاحها .
31 - مغربي عشق لوطنه الخميس 04 يونيو 2020 - 15:35
السسجل الاجتماعي للفقراء يجب ان تتكلف به المندوبيه الساميه للاحصاء لا ن لديها خبراء ومراقبون وباحتون يكونون في عين المكان كيدورو على الديور ويسولوا حتى يصلو الى الحقاءق المخيفه ديال الفقراء في المغرب اما باش يحصيو مالين راميد فلا تم الف لا لان راميد تعطا للناس لي لباس عليهم حتى يتملصوا من اداء واجبات التطبيب ونحن مستعدون للخروج الى الميدان من اجل احصاء الفقراء الذين الى تغداو مكيتعشاوش ومنسيون لا يعرفون طريق السوق سواءا في المدن او القرى دون اي مقابل لحبنا لوطننا ولابناء جلدتنا وحينها سترون الفقراء دياول بصحححح لي كيدميو القلب ماشي عندو 500 راس ديال الصردي ويقول انا فقير
32 - فقير الخميس 04 يونيو 2020 - 15:35
جميل ان نسمع ذلك في وسائل الإعلام لكن كيف يمكن تحقيقه على ارض الواقع بدون تمييز أو تهميش لفئة مستحقة بينما يستفيد من هو غني عنها
انا مثلا لحد الآن متوقف عن العمل ودفعت لهم طلب الاستفادة من الدعم المقدم للقطاع الغير المهيكل في شهر مارس ... والى حد الآن لم أتوصل بأي درهم مع العلم أني في امس الحاجة وانا أتحمل مسؤولية 6 أفراد فكيف اصدق هذا الهراء
33 - حمادة الخميس 04 يونيو 2020 - 15:39
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
34 - UN SACHANT الخميس 04 يونيو 2020 - 15:42
100 million d'Euro pour un recensement!!
De quoi réduire une bonne partie de cette assiette des pauvres!
Et le Ministère de l'Intérieur, il fait quoi alors avec son Armada des gardes champêtres!
On ne sait plus s'il faut rire ou en pleurer!
Vraiments médiocres!
35 - محمد الخميس 04 يونيو 2020 - 15:43
على الحكومة أن تخصص دعما شهريا قارا للفقراء أو prime chomage. كما تقوم به الدول الاوروبية.انهاء القطاع الغير مهيكل أو العمل بالنوار و إقرار عقوبات زجرية.النتيجة تحصيل الضرائب و دعم الفئات الهشة.كفى من الفوضى.استفيدوا من تجارب الدول أقربهم اسبانيا
36 - maroquin أو /marocain الخميس 04 يونيو 2020 - 15:43
100 مليار باش تحسبو الفقراء. أودي عطيوهم غير ديك 100 مليار كافياهم. اشنو غاديرو زعما باش تحسبوهم تلطعو قمر اصطناعي وتحسبوهم من السماء. طلبو غير المقدم و الشيخ اخدموا مزيان غادي تعرفوهم في ظرف 24 ساعة
37 - متتبع الخميس 04 يونيو 2020 - 15:47
فرقو 100 مليار على الفقراء و ينتهي الفقر وترتاح الدولة من الفقراء .
38 - benhmido الخميس 04 يونيو 2020 - 15:50
هي مبادرة جميلة من بين المبادرت الجميلة ولكن مع الأسف التطبيق والوقت والنتائج تكون غير ذلك خاصة تكون لها عواقب جانبية سيئة نخلق مناصب ومكاتب وتتوقف المبادرة
39 - Omar الخميس 04 يونيو 2020 - 15:50
السلام عليكم والرحمة الله لا يوجد تحقيق عادل في الاحصاء مثل ما وقع للجنة اليقطة هناك اغنياء واصحاب التجارة الغدائية والجزارين والخظر استفدو من الدعم وهم غير موقفين بالحجر صحي وهناك الفقراء لم يستفيدو وسوف يتكرر تاني المنكر وشكرا انشر ياهيسبريس
40 - دايز وصافي الخميس 04 يونيو 2020 - 15:51
كيفاش تاني ايكلفها 100 مليار سنتيم واش كضحكوا على الناس ولا شنو
اختارو 2 عندهم مستوى جامعي (خاصة الجغرافيا)من كل جماعة يجرد الفقراء (بعد تعريف شنو هو الفقر) بتمن 100 درهم لنهار+ 2 ماطر يعطيوهم ليهم شي مقدم فيه بلان دليصانص عندو اسبوع دالخدمة الا كتر بمعنى 500*2 درهم/ ويكون على راسهم 1 منسق بحس نقذي فكل الاقليم أو عمالة حتى هو بنفس الثمن 100درهم لليوم+200 درهم مازوط كافية للاسبوع/ عاد تاني منسق دالجهة ب100 درهم كذلك
مكنظنش هادشي غادي يفوت 100 مليون خاصة وان الخدمة اتكون تضامنية يعني غير لي مستعد يضحي بوقتوا فسبيل الفقراء... وفييينك المليار سنتيم
عاد تاني نقولوا شي 10 مليون سنتيم يصاوبوا شي تطبيق مسيكريزي يكونوا لي كيدروا على الناس فاهمين الخدمة فيه (هادشي غلاش قلنا مستوى جامعي) باش منضيعوش الوقت فكترت الوراق وحفاظا على البيئة طبعا.
(بالنسبة للمدن لكبار يخدموا عليهم 10 حتال 20 واحد راه اسبوع ايساليوهم)
ولا ضروري خاص شي وحدين يحلبوا من ديك 100 مليار سنتيم؟؟؟
41 - عبد الرحمن الخميس 04 يونيو 2020 - 16:01
أنا أقول ‘‘ إعطيني السمكة وعلمني كيف اصطاد ثم إمنع عني السمكة ‘‘.
يجب تحديد الفقراء سريعا، ثم إخضاع الاصحاء منهم لتكوينات وفق رغباتهم وامكانيات مناطقهم ومواردها ثم سحب الدعم تدريجيا.
يجب ان يتضمن القانون بندا يمكن من خلاله لكل متضرر ان يشتكي من اي شخص يدعي أنه أغنى منه ومع ذلك يحصل على الدعم ووضع سقف لعدد الفقراء بقرار من الوزير الاول.
مثلا : عدد الفقراء 4 مليون شخص واذا دخل واحد الى اللائحة خرج منها واحد آخر.
42 - mymouin الخميس 04 يونيو 2020 - 16:01
لنكون متفائلين وهل ستسند مهمت البحت للمقدمين واعون الصلطة ؟؟؟؟ كما هو حال الرميد رجل من الصناع التقلدين حصل على تلات رخاص لسيارت النقل واحد له والتانية في اسم زوجته والتالت في اسم بنته ومسجل في الرميد اين دقت التفتيش فمن له الحق في الدعم من الافضل ان تسندون المهمة الى هيىىة اختصاصية من الخارج وسوف تكون التكلفة اقل من الرقم المذكور ويستفد من هو احق بها
43 - هشام الخميس 04 يونيو 2020 - 16:04
إلى كان هاد دعم سيتكلف به مقدم وشيخ المقطعات والجماعات غير غسلو يديكم على دعم فقراء. وقفة المحجتاجين طمعو فيها
44 - مستغرب الخميس 04 يونيو 2020 - 16:05
ومن بعد الإحصاء كاين فيهم لي يغنيه الله
خاصكوم من بعد تحصيو لي غناهم الله وهكذا إلى أن يظهر فيكم حكم الله
45 - saif eddine الخميس 04 يونيو 2020 - 16:05
سلام . بلادي فيها أغلبية ساحقة فقراء . أما الباقي راه باين وضوح شمس فنهار جميل . و لي مخبي مور شمس هو لخاصكم تعرفوه . و يقدر تا هو محسوب مع الفقر و الشجاعة
46 - باعمرانية حرة الخميس 04 يونيو 2020 - 16:14
والله العظيم احسن في امس الحاجة وفقراء فعلا ولم نسجل في الدعم الذي قدمه صندوق كورونا ولم نحصل على اي شى وعايشين ب ٤٠٠درهم للشهرارملة مقاوم
كيفاش يمكن للدولة توصل للفقراء اصلا
لا راتبلا تقاعد
عايشين غير بما كتبه الله
اه منك بلدي؟؟؟؟؟؟؟
47 - فواد ابو يوسف الخميس 04 يونيو 2020 - 16:19
من اين نأتي بالثقة لنأمن بواقعية و مصداقية الاحصاء و تنزيل هذا البرنامج، لا و ذرة امل في صدقهم و مواطنتهم، من المقدم مرورا بالقادة الى الحكومة، للاسف. في حالي انا و ابني المعاق تذللنا من اجل بؤرة امل لابني لم اجد حتى حسن معاملة فمابالكم بالحقوق و الاستفاذة، يقولون ص. التماسك الاجتماعي، ههه. احصوا الاغنياء و البطرونا و المراتب العليا، كل شئ سهل و واضح، الا اذا كانت نية سوداء كماعشنا و نعيش. اقتراح جمعيات ذو مصداقية بمقاربة porte/porte او المندوبية السامية افضل من الشفارة لهدرنا عليهم سلفا و الشطط في السلطة.
48 - مغربي مافاهم والووووو الخميس 04 يونيو 2020 - 16:21
1-يجب أن نعرف معنى الفقير وهذا أهم شيء قبل الاحصاء.

2-الشيخ والمقدم عارفين الفقير .

3-كل من يهمه الأمر يتقدم بطلب عند الشيخ أو المقدم.

4-أي تلاعب في الملف يعرض صاحبه لعقوبة مالية وحبسية .
وها حنا ربحنا 100مليار ،....الحكومة فقط تريد أكل و الاستيلاء على هذه الملايير عن طريق الصفقات العمومية المشبووهة ،وفي الأخير لا إحصاء ولا هم يحزنون.....
49 - البوهالي الخميس 04 يونيو 2020 - 16:24
إذا ادخلتم في الموضوع ((المقدم)) فقد فسد الأمر وأدخلوا من يستحق ومن لا يستحق
50 - ي.م الخميس 04 يونيو 2020 - 16:25
إلا كانت 100 مليار باش يحصيو الفقراء، فاللهم إن هذا لمنكر.
51 - abdo الخميس 04 يونيو 2020 - 16:27
الحكومة المغربية لا تعرف سوى "السعاية" عن طريق المساعدات والقروض الدولية كموارد مالية للمزانية العامة، عوض الاستتمارات لخلق موارد مالية للدولة وكذاك خلق فرص الشغل. لكن الحكومة لا تعرف سوى السعاية، وتريد من الشعب أن يكون "سعايا" كذلك. فعوض تبدير أموال ضخمة على الدراسات والاستشارات للتصدق على الشعب المغرب بمبالغ مالية هزيلة لا تغير من حاله شيء، فحري بهم خلق مشاريع استتمارية للمعطلين أولا وللتعاونيات الفلاحية والصناعية مثلا، وبذلك تعلم المواطن المغربي الاعتماد على نفسه ويكون له دخلا لابأس به.
52 - رشيد الخميس 04 يونيو 2020 - 16:32
ليس كل من يتوفر علة بطاقة الراميد فقير فالفقير هو العامل بالسميك او اقل والموظف الذي يتقاضى 3000درهم وهما كاريين ومتزوجين وليس كل من يسكن البرارك فقير فهؤلاء يريدون بقع مجانا ويجب على الدولة ان تستفيد من الاخطاء التي وقعت فيها فب هذه الجاىؤحة واعادة النظر في كل من عنده الراميد مع ابعاد المقدمين وتقاريرهم لانهم مرتشين
53 - حميدات سعيد الخميس 04 يونيو 2020 - 16:32
يجب ان تقوم به هيءة مستقلة بمشاركة منظمات دولية تعتمد على عناصر موضوعية اما اذا ترك العمل لأعوان المخزن فالعملية ستكون فاشلة كالعادة بحيث ستكون سببا في تقطع اوصال المجتمع والإحساس بالحكرة لان الطرف المسوول فاقد للمصداقية بعد تصرفات دامت عشرات السنين وتبين للمواطن في كل مناسبة تجواوزات افشلت العمليات برمتها بما فيها مثلا العمليات الانتخابية وغيرها من عمليات همت حياة المواطن اليومية كان دور الأعوان فيها غير بريء
54 - fahd الخميس 04 يونيو 2020 - 16:35
هدا يسمى بسوء التدبير والتبدير ومضيعة للوقت وش هد الفقير يبقى بالجوع حتى تحصوه وتحسبو هدا هو الضحك على الفقير والعبث به المسألة محسوبة وواضحة للعماء تلاتة أرباع المغاربة فقراء بدل تحسب وضيع كل هده الاموال الحل ساهل دعم المواد الاساسية والضرورية مثل الدقيق والشاي والسكر والخضر واللحوم والسمك، كيلو السكر ثمنه الان 7 دهم الكيلو اكون 3.50 مثلا وهكدا في كل المواد الاستهلاكية،وبلا متمحنو رسكوم او ضروري مال الفقير يدهب للغني
55 - Azami الخميس 04 يونيو 2020 - 16:43
اولا يجب الاتفاق على معايير خاصة لتصنيف الفقر والفقراء.ما هي الوسائل المزمع اتخاذها والسبل الخاصة لمعرفة الفقير من الغني من شريحة الطبقة المتوسطة؟
قبل اي دراسة يجب ربط مجموعة من الفاعلين بهذا الاحصاء وان يكون تكامل ما بين جميع الفرقاء من مصلحة الضرائب والمحافظة العقارية ومصلحة تسجيل السيارات والشركات الخاصة بالماء والكهرباء والهاتف وكل ما يمكن ان يعطي زخما البحث والمساعدة في الوصول الى تصنيف صحيح الطبقة الفقيرة وليس الاعتماد على بطاقة الرامبد والتي هي اصلا مبنية على معطيات خاطئة وكل دراسة أو نتيجة مبنية عليها فهي خاطئة.
يجب البحث عن المستحق الدعم وليس كل من أدلى بمعلومات ولو مزيفة يستحق الدعم مع العلم ان المال في الاول والاخير مال عامة الشعب فيجب المحافظة عليه لانه امانة في عنق الجميع سيحاسب عليها عاجلا ام آجلا.
56 - علاش التبذير الخميس 04 يونيو 2020 - 16:44
علاش التبذير احيدو الأغنياء والباقي رآه فقراء
57 - إحصاء 2014 الخميس 04 يونيو 2020 - 16:45
كل هذا الكلام هرطقة ومظيعة للوقت ومحاولة المراوغة على الناس
أنا عملت في إحصاء السكان 2014 ، هذا الاحصاء سجل كل شاد ة وفاذة عن الفقر في المغرب ،والمندوبية السامية للتخطيط تتوفر على أدق التفاصيل في هذا الموضوع ،لكنهم لا يريدون نشر الغسيل أمام الناس لحاجة في نفس يعقوب
58 - Ibrahim rachdaoui al hachimi الخميس 04 يونيو 2020 - 16:45
٦وخلص المجلس إلى أن أهم صندوق اجتماعي من مخلفات الحكومة السابقة تغيب عنه إستراتيجية ممنهجة، رغم أن موارد المالية تقدر بأكثر من 15 مليار درهم، تراكمت منذ إنشاء هذا الصندوق سنة 2012 إلى حدود السنة الماضية، مشيرا إلى أن نفقاته بلغت 6 مليارات درهم فقط
إذا بقي 9 مليار درهم اوا مزيان دابا عندكم باش دبرو صندوف واحتياطي مهم الله اسخر
59 - العابر الخميس 04 يونيو 2020 - 16:46
100 مليار سنتيم لانجاز دراسة تحديد عدد الفقراء. مبلغ خيالي لا يمكن تبريره مهما قلتم او فعلتم. ان المغاربة حقا رجالا فيجب ان يرفضوا هذه العملية لان المبلغ غير واقعي و كان من سينجز العملية سينتقل الى خارج كوكبنا للاطلاع على لوائح فقرائنا. هذا المبلغ غريب
60 - عدي الخميس 04 يونيو 2020 - 16:49
الحل بسيط جدا كما تعرفون انا المقدمين في المغرب يعرفون كل شيء عن المغاربة . فقط نريد أن نعرف كم عددهم . والإحصاء سيكون بصفر درهم . من هنا يتم توزيع 100 مليار سنتيم عليهم . المشكل الأكبر هي الرشوة واستغلال مثل هاته المبادرات في الانتخابات كما يجري في كفة رمضان
61 - khalid الخميس 04 يونيو 2020 - 16:49
juste donner 1 milliard a chaque famille et le probleme de pauvreté sera réglé et vous ferez une économie de la balance 63 millirads. ! pour compter 37 millions de pauvres 100 milliards
62 - Said الخميس 04 يونيو 2020 - 16:49
اولا وقبل كل شئ يجب محاربة الفساد داخل الادارة التي ستعمل على تحديد المحتاجين والفقراء لقد رأينا كيف تم تهميش الكتير من الفقراء وحرمانهم من القفة الغدائية وهدا يوضح تغرة كبيرة في الفساد والتسيير
63 - abdou الخميس 04 يونيو 2020 - 16:52
كل يوم يخرجون لنا بميزانية بالنفخ في الأرقام ودراسات العلم الله من أين أتت والواقع للأسف يرجع بنا إلى الوراء. لاحول ولا قوة إلا بالله.
64 - اريد جوابا يشفي الغليل ... الخميس 04 يونيو 2020 - 16:54
متقاعد اتقاضى 1300 درهم و عندي بنت تدرس بالتعليم العالي لم تستفيد من المنحة المخصصة لدالك سنتين متتاليتين . فما هي المعايير التي اتخدت لدراسة ملفها .( أشكو أمري إلى الله ) ...
65 - حنا غير كيلاهيونا الخميس 04 يونيو 2020 - 16:59
عندما يشتد الخناق على المسؤولين دائما يرجعون الى الاعيبهم لالهاء الناس عن واقعهم المر ولاعطاءهم بعد الامل فالدولة تكيل بمكيالين فتحفيزات المسؤولين والوزراء والبرلمانيين وبعض الصحافيين تكون دائما بسخاء اما مساعدة الفقراء فتحتاج كما العادة للدراسات
66 - عبدالله الخميس 04 يونيو 2020 - 17:03
من هو الفقير اولا وكيف يمكن معرفته اما احصاء الفقراء بدون تعريف وبدون قوانين زجرية سيكون هدا الاحصاء مضيعة للوقت والمال كما وقع للرميد حيث استثنى الفقراء وتمتع به الاغنياء واصحاب النفود واقاربهم وعاءلاتهم اما الفقراء الحقيقيون فلم تستفد منهم الا القلة القليلة مثلا تجد فلاحا كبيرا استفاد من الرميد والعمال في ضيعته لم يستفيدوا كدالك تاجر كبير استفاد والعمال لم يستفيدوا.......
67 - La verite الخميس 04 يونيو 2020 - 17:03
الحل نديرو شي مشروع بديك 100 مليار ونبقاو نفرقو الارباح على الفقراء والمحتاجين وكل عام نديرو مشروع جديد حتى نحاربو الفقراء في البلاد .
68 - جبيلو الخميس 04 يونيو 2020 - 17:04
100 مليار لاحصاء الفقراء؟الم يحصوهم مؤخرا عن طريق الرميد و القطاع الغير المهيكل؟ انا ارى ان بعض الكروش تطلب المال العام للاغتناء. ستكون فرصة جديدة لنهب المال العام .
69 - قادر الخميس 04 يونيو 2020 - 17:06
كل هذه المشاريع تمنح للأحزاب عند الانتخابات اصوات ضامنة واعوجاج مساري الديموقراطية والتقدم وتفرمل برامج التنمية.
الكل يشمر على دراعه والدولة ليست صندوق او مكتب اجتماعي( caisse social). المنخرطون في الضرائب ينتظرون من الدولة التعليم والصحة والامن والبحت العلمي والاكتفاء الغذاءي . اما الاحسان والزكاة والصدقات فتجيب لاحتياجات الفئة المعسرة.
70 - عابر سبيل الخميس 04 يونيو 2020 - 17:06
العملية سهلة جدا,احسب الاغنياء وهم على روؤوس الاسابع والبقي فقراء.
71 - مغرب الغد الخميس 04 يونيو 2020 - 17:07
لماذا التفكير بالمقلوب دائما أي مبلغ أصرفوه فقط و اهتموا اهتماما بالغا بالتعليم احرصوا فيه فقط على شبئين مهمين المجانية و الجودة في التعليم العمومي و سترون العجب العجاب كيف لا و منا وهم قائمون على شأن التعليم فقراء روحا و مضمونا ..التعليم و ما أدراك ما التعليم....الهند أصبحت تقارع الدول الأولى بسياسة التعليم التي انتهجتها و هي الجودة و المجانية الصين كذلك ...
72 - زعيتر الخميس 04 يونيو 2020 - 17:09
فكرة جيدة نتمنى ان لا تكون سحابة صيف كالعديد من سابقاتها
النموذج الفرنسي مثال جيد في صياغة السجل اللاجتماعي
اولا يجب احصاء العاطلين عن العمل
ثانيا القطع مع القطاع غير المهيكل ليسهل احصاء العاطلين
ثالثا الزام ارباب العمل بحد أدنى من الاجور لا يقل عن 4500, درهم مع ضرورة التصريح بهم لدى cnss ومساهمة المشغل في amo
بالنسبة للمقولات الصغيرة والمتوسطة التي لا تستطيع اللالتزام بمنظومة الاجور كالمقاهي مثلا يجب تخفيض العدد وان تتكفل الدولة بتادية جزء من الفرق للعامل
وضع سجل يمكن كل عاطل عن العمل من التسجيل
وتتولى anapec تنسيق عملية التشغيل
تخصيص منحة العطالة لا تقل عن 2000 درهم
تحديد سقف اللاجور العليا في ،40000 درهم
خلاصة يجب وضع تصور عملي وفق قدرة الدولة بعد ان تتوفر اللارادة السياسية
73 - سعيد الخميس 04 يونيو 2020 - 17:10
ابحتو عن الاقتصاد الحقيقى ام دعم هو فساد بدته انهو لابدن من المقدم ومن شيخ ونن الخليفة ومن القايد هم الدين يشرفن على توزيع هد يكفى ولله ضيع الوقة والمال الاقصاد المغربى فى حاجة الى مشروع مرشال لايس مستحيل ان كنة العزيمة ام غير داليك اقتصاد الهششة لايسن والا يغنى من جوع
74 - لطيفة لحرش الخميس 04 يونيو 2020 - 17:11
اظن انكم تضيعون المال العام في اشياء لا تسفر عن اي شيء .سبق خلال الاحصاء العام الاخير والذي صرفت عليه الملايير وقيل حينها ان هذا الاحصاء سيمكننا من معرفة خصاص المغاربة والمغرب وعدد فقراء المغرب وحاجياتهم وكيفية معالجة الهشاشة والتهميش . لماذا اذن احصاء اخر . اظن ان هناك من يفكر فقط في تبذير نقوذ ليستفيد منها اشخاص او لجن التي ستسهر على هذا الاحصاء .بينما ما يحتاجه المغرب ادوية مدارس لائقة وسيارات اسعاف ومستشفيات لجميع الاختصاصات
75 - متقاعد الخميس 04 يونيو 2020 - 17:14
لا فائدة من تخصيص شهرية للفقراء. الدعم يجب أن يكون للمعاقين او العجاءز او المنقطعين عن العمل أما الفقراءفوجب ان تتكفل بهم جمعيات في كل المدن و القرى و تمويلها من طرف صندوق خاص ومحاسبة مسيريها بدقة .بهذه الطريقة يمكن قطع الطريق على المفسدين ومن استفادوا دون حق من صندوق كورونا للدعم. ونحن ننتظر كشف لاءحتهم ومحاكمتهم لكي يكونوا عبرة للصوص المال العام.
76 - نبيل سلا الخميس 04 يونيو 2020 - 17:18
يجب احصاء عدد العاطلين وحاملي الشواهد العليا وادماجهم في سق الشغل سواء بالقطاع العام او الخاص مع توفير ضمانات لهم احداث صندوق التكافل العائلي الخاص بالارامل والمطلقات والايتام و التاكد من حالاتهم الاجتماعية احداث صندوق خاص بذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين العمل على توفير التغطية الاجتماعية والحماية القانونية لجميع المواطنين الذين ليست لهم تغطيتطة احتماعيوطة وتقاعد النظر في انظمة التقاعد القضاء على نظام الريع الغاء تقاعد البرلمانيين ربك المسؤولية بالمحاسبة ربط العمل بالحر خفض الضرائب لتشجيع الاستثمار تشيع العلم القروي الالمام بالقطاع الصحي والتعليم الاعتماد على نظام الرقمنة في جميع القكاعات العمومية الحد الادنى للجور في3000درهم القضاء غطعلى البطالة سحب الامتيازات
77 - هرمنا الخميس 04 يونيو 2020 - 17:24
اجي نكول ليكم ;علاش الدولة المغربية المحترمة لا تأخذ ببعض النماذج الاجتماعية ديال شي دول بحال المانيا مثلا ؛المانيا تتبنى نظام سميتو Harz 4..الخلاصة ديال هذا Systeme لا توجد طبقية ،و الجميع عايش ف مستوى معيشي جيد...نظام الضرائب فيه ،ما فيهش يا ماما ارحميني...اساس العدالة الاجتماعية عدالة ضريبية ، بحيث ان اخطر جريمة ف المانيا مثلا هو التهرب او عدم تسوية الوضعية الضريبية ،بل تعد اخطر من جريمة القتل.حيث ف حالة القتل يكون الضحية شخص او بضعة اشخاص بينما عدم تسديد او استخلاص الضريبة يمكن ان يقتل امة بكاملها كما يقع عندنا في المغرب..زد على ذلك لا توجد قطاعات غير مهيكلة او ًعرف ً الريع او قانون الامتيازات ... والله يدير تاويل ديال الخير امين
78 - شيبوب الخميس 04 يونيو 2020 - 17:29
المخزن كان يعتمد على نظرية التغامس أي كلما دخل المغربي في منظومة الفساد غمس سهل التحكم فيه و بهاته التقنية الفريدة قام المقدم كأداة للإفساد بإدخال جل المغاربة في هاته المنظومة فمن البناء بلا رخص لمحلات عشوائية لبطاقات راميد ستجد جل الناس منخرطين و متورطين فكم من صاحب حساب بنكي حصل على راميد و حرم فقيرا من حقه و اليوم البلد مقبل على عام البون الجديد و وقع الكل في ورطة كيف نوصل البون للمستحقين أقول للمخزن أنت الداء و أنت الدواء أعد النظر في مؤسسة المقدم الفاسدة يصلح مافوقه و إلا فلا حل في الأفق
79 - س.ع( S.A) الخميس 04 يونيو 2020 - 17:30
لإحصاء الفقراء والمحتاجين هناك مجموعة من الطلبة والأساتدة والمعلمين وموظفوا الإدارات العمومية مستعدون للإنخراط في هده العملية الإحصاءية بدون مقابل وما على الحكومة سوى أن تعلن التطوع لهذه العملية ولا داعي لصرف 100 مليار سنتم . الفقراء والمحتاجين المغاربة في أمس الحاجة اليها .علما ان الإعانات الأخيرة ببطاقة الرميد وب.ت.و أبرزت عدة إختلالات بحيث عدد كبير من دوي الحق لم يستفيدوا من الدعم .
80 - عبده الخميس 04 يونيو 2020 - 17:30
لو قدمت هذه المءة مليار كرشوة للمقدمين والشيوخ والقياد لوضعوا لوءح صادقة ومضبوطة ومحينة وووووللفقراء الحقيقيين و المستحقين في ظرف 84 ساعة فقط والورق و المعدات من عندهم.
81 - madghis الخميس 04 يونيو 2020 - 17:31
الدولة فشلت فشلا دريعا في استهداف الطبقات التي تستحق الدعم .معظم سكان البوادي النائية في الجبال لم يستفيدوا من الدعم رغم كونهم اكثر فقرا وهشاشة خصوصا مع معاناتهم من تداعيات الجفاف اصبحوا ملزمون بشراء صهاريج المياه وعلف الماشية .
82 - فقيه الخميس 04 يونيو 2020 - 17:39
ديما افهاد القضية د الفلوس تنالقاو الاتحاد الاوروبي اعطا نالمغرب القد والقد. والميريكان اعطت نالمغرب القد والقد. صندوق كورونا الشركات والاشخاص اعطاو القد. ما فهمت والو. واش هاد الشي مقصود. واش احنا ما عندنا الفلوس زاعما. ولا كيفاش
83 - مصطفى الخميس 04 يونيو 2020 - 17:41
يجب القضاء اولا على الفساد المالي والإداري والسياسى ثم لنرى ماذا بعد... والا سنبقى دائما نكذب ونبيع الوهم للمواطن من أجل أهداف حزبية
84 - Adiladil الخميس 04 يونيو 2020 - 17:44
100 ملياو من أجل نهبها وسرقتها... أعطوا 100 مليار للفقراء لا تحتاج الدولة لإحصاء فالفقراء يرون بالعين المجردة... كفى من إهدار للمال العام. الكل يريد نصيبه من صندوق كورونا
85 - Ramon الخميس 04 يونيو 2020 - 17:48
سيكون من الاحسن احصاء اغنياء واثرياء المغرب وفرض ضريبة على الثروةوخاصة ونحن نعلم ان جل الاثرياء يستفيدون من اعفاءات ضريبية ومنهم من يتملص من اذاء الضراءب الواجبة.وبهذا ستحصل الدولةعلى مدخول اضافي يساعدها في تدبيرملف العاءلات التي تعيش الفقر والهشاشة. وكما يقول المثل:" ما جاع فقير الا بتخمة غني."
86 - زعيتر الخميس 04 يونيو 2020 - 17:51
اليكم معيار تحديد الفقير وطريقة معالجة الفقر
اولا الغاء العمل في القطاع الغير المهيكل من فراشة وغيرهم
ثانيا وضع سجل لاحصاء العاطلين عن العمل بشواهد او بدونها ويعتبر عاطلا عن العمل كل شخص بلغ سنه 23, سنة ولو كان تحت حضانة والديه باستثناء من يتابع دراسته
تكليف جهة لتشغيل العاطلين بتنسيق مع المشغلين
تخصيص منحة للعاطل لا تقل عن 1500 درهم
لا نريد احصاء كسابقيه يرمى به في سلة المهملات
المهم هيكلة العمل لضبط لائحة الفقراء بمعايير علمية
نكررها استلهام التجربة الفرنسية فهي رائدة في ضبط السجل اللاجتماعي
وفروا هذك 100 مليار راه بزاف على دراسة وفي الاخير يرمى بها في سلة المهملات
87 - يوزرسيف الخميس 04 يونيو 2020 - 17:53
حكومة في واد والشعب في واد،ربما اليوم انا فقير وغدا ساكون غني او العكس فكيف سيكون هذا الاحصاء،هل الفقر والغنى صفة لصيقة بالانسان ؟ ماذا اصابكم حتى تصنفون الناس فقراء واغنياء؟الا تعلمون ان دوام الحال من المحال.؟
88 - ملاحظ الخميس 04 يونيو 2020 - 17:58
طريقة أخرى لتبديد الاموال وتوزيعها على ذوي القربى والعشيرة والحزب.
كأنهم لا يعرفون الففر اء!!! أو ان احصائهم سيتطلب كل هذه الاموال؟ لو يتم انشاء مشاريع لفائدة الفقراء بهذه الاموال أحسن من تبديرها في التنقلات والتعويضات والاجتماعات والفنادقو...
89 - عبده الخميس 04 يونيو 2020 - 18:05
هناك بعض الدول أنشأت نظاما معلوماتي يهم جميع المواطنين ويتضمن دخل جميع المواطنين، ويستطيع أي فرد الولوج إليه بمجرد كتابة اسم الشخص، ولكن هل نملك "الرغبة" والجرأة للسير على هذا النهج، فعلى هذا الأساس يمكن تحديد الفقير من الغني والنقي من الشفار.
90 - Sousi الخميس 04 يونيو 2020 - 18:06
مسرحية جديدة من تأليف الحكومة واخراج سعد الدين العثماني تحت عنوان "الضحك على الدقون" الله يأخد فيكم الحق 100 مليار من اجل احصاء فقراء المغرب الفقراء فالمغرب راهم باينين فرقوا ديك 100 مليار ديال الدراسة على المساكين ومغاديش يبقى فقير واحد في المغرب .
اذن ما دور احصاء 2014
اللهم انا هذا منكر
91 - hamou الخميس 04 يونيو 2020 - 18:10
المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، بهدف وضع منظومة وطنية لتسجيل الأسر والأفراد الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي
certains possèdent des fermes ont bénéficie de ces aides
il faut revoir ces listes et surtout les lier avec la conservation foncière et les banques
comme ça tu dépose ta demande automatiquement tu sera vérifié si tuas des biens foncier ou compte bancaire
92 - nawaf الخميس 04 يونيو 2020 - 18:21
مائة مليار تخرج المغرب من الفقر.
تبدير المبالغ الضخمة لتبرير النفخ في فواتير الغاز والدقيق وكافة المواد الغدائية.
93 - عين الحق الخميس 04 يونيو 2020 - 18:33
100مليار مقسوم على عدد الفقراء=000فقر بالمغرب
94 - عبدو عبدو الخميس 04 يونيو 2020 - 18:36
أقسم بالله الظلم في كل شيء،هناك من لديه سيارة و منزل و فيرما و الكثير و لديه بطاقة رميد و استفاد من هذا الدعم و منهم من لديه أموال كثيرة و اولاده الأربعة او الثلاثة استفادوا من هذا الدعم و نحن لدينا منزل نكتريه و لدي اثنان اخوتي لا دعم و لا اي شيء فقط ابي من استفاد عبر رميد ، لماذا؟ لان هنالك شيخ حومة منذ قديم الزمن لا يطيقونا و لا يريدنا التقدم او الاستفادة أسأل الله له حادثة مميثة ان شاء الله يا رب
95 - متتبع الخميس 04 يونيو 2020 - 18:37
الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 كلف تقريبا 100مليار سنتيم. وإحصاء الفقراء فقط خصص له نفس الميزانية !! هدا التبدير بعينه عار وحشومة .
96 - mohamed الخميس 04 يونيو 2020 - 18:37
100 مليار مغربية، اظن انه تم تخصيص نفس الميزانية سنة او سنتين من قبل لنفس الغرض احصاء الفقراء.
واش حنا كل عام نخصص ميزانية 100 مليار للجنة ونعطي الفقراء قرعة ديال الزيت قالب السكر 2 بواطات السردين.
قولو غادي نخصصو ميزانية للشفارة باسم الحكومة افرقوها بيناتهم بردا وسلاما ونضحكو على الناس، لك الله يا وطني .
97 - الضحك على الذقون الخميس 04 يونيو 2020 - 18:47
انتما ديو 100 مليار او حنا بقاو غير تحسبوا فينا ،وشحال هادي او نتما تحسبوا فينا..شحال انتما ..فينهما لخرين ..ماتوا..الله يرحمهم .
98 - [email protected] الخميس 04 يونيو 2020 - 18:47
منذُ سنين وعقود. وصرف ملايير والملايير. كل هذا من اجل الوصول لرؤيا و الطريقة كيف نعرف الطبقة الفقيرة في المغرب... نعم علينا ان نستعين بالامم المتحدة. والمانيا وربما الصين.....
العحب. الفقراء اختفوا تحت طبقة الارض.... لكن الاغنياء معروفين هههتت
99 - ولد القرية - سلا - الخميس 04 يونيو 2020 - 18:48
قيل لنا ان المغرب وبعد الاحصاء العام للسكان والذي شمل كل المدن وقرى المغرب وحينها تم التطبيل ان هذا الاحصاء سيعطي لمحة عن المغرب لخمسين سنة المقبلة وقد صرح انذاك بعد الاحصاء العام سنة 2014 السيد لحليمي المندوب السامي للتخطيط واما ملك البلاد
ب"أنه تم الشروع في معالجة الاستمارات، مباشرة بعد جمعها، بإيلاء الأسبقية لحصر عدد السكان على الصعيد الوطني ومختلف الجماعات الترابية، فيما تتواصل معالجة باقي مواضيعها بما تضمنته من أبعاد تندرج في مجال الرأسمال غير المادي، امتثالا للتوجيهات الملكيةالواردة في خطاب العرش، ومن معطيات تحيل على ظروف معيشة السكان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. مبرزا أن الهدف من ذلك هو إصدار النتائج الكاملة للإحصاء في أقرب الآجال، مع الأمل في أن تستوفي حظها في إغناء المرجعية المعرفية التي تقتضيها مقاربة الملك الرائدة لتقييم الثروة الشاملة للمملكة" . اذن لم المطالبة باحصاء اخر لمعرفة عدد الفقراء سنضيع فيه مرة اخرى ملايير من الدراهم
100 - said الخميس 04 يونيو 2020 - 18:50
اقسم بالله الى كاين هنا في تادلة دار شادة كاملة ودار ماشد فيها حتى واحد
101 - جليل الخميس 04 يونيو 2020 - 19:21
اصلا مجلس المستشارين لم يجد من يحاسبه على التقاعد الدي ياخده بعد نهاية خدمته بالبرلمان بدون وجه حق ومن مال الامة ام أن من أحد 800 درهم من الفقراء اعتبروه مشكلا وارقهم وتركهم بدون نوم ويفكرون في إحصاء الفقراء غريب جدا هدا الأمر
102 - [email protected] الخميس 04 يونيو 2020 - 19:33
احصاء العار أنا مغربي فقير وبلدي يصدر ملايين الأطنان من الفسفاط و كراء البحار للصيد و لا يصلني من ذلك و لو مليم أنا أتساءل صحبة أولادي ألسنا مغاربة بالله عليكم
103 - الحسين الخميس 04 يونيو 2020 - 19:45
كل التعاليق في الصميم انا متفق مع تعليق عبدو
تؤدي الدولة المقدمين منحة prime 10000dh و يؤدي القسم بان لا يستتني أحدا من الاءحة وسينجزون اللوائح في 48 heures ويرسلها بالواتصاب إلى الوالي والداخلية والقايد و رئيس الحكومة لكي لا يكون التزوير المقدمين عليه التقليد ديال الله وبما أنه سيرسل إلى 4 مسؤولين أو اكتر سيخاف من الغش أو التزوير و كذلك المسؤولين و اخيرا هل المسؤولين يقرؤون هاده التعاليق و إلا كنضيعوا وقتنا في الخاوي والفقصى فايدة لرئيس الحكومة :في اليابان معمل للسيارات لاحضة حارس باب المعمل أنه يوجد عيب بالعجلات السيارات فلما كان المدير خارجا استوقفه و أخبره فجمع المدير المهندسين فوجدوا كلام الحارس صحيح après ils ont fait un cercle de calitee qui réunissait on groupe tout le personnel de l'usine pour discuter des améliorations à faire OCP A appliqué le cercle de calitee et il a réussi
104 - فقير الخميس 04 يونيو 2020 - 19:48
في سنة 2014 لم استفد من منحت التعليم العالي لكون أبي موصف بأجر 3000 درهم و اعتبرت غني ..في حين استفاد احد الشباب كان يدرس معي وكان والده مليونير و اعتبر فقير ...
أرجوا ان تكون وصلت الفكرة!
105 - زعيتر الخميس 04 يونيو 2020 - 19:51
كما تفضل احد المعلقين لماذا لا يتم اشراك فئات من رجال التعليم وموظفي الجماعات الترابية الذين يتقاضون رواتبهم وهو في شبه إجازة
يجب تجندينهم بدون تعويض وتوفير النقل لهم تحت اشراف اطر من موظفي العمالات
هكذا ستوفر 100 مليار لمصاريف الدولة في قطاعات منتجة او حسب ماتراه الدولة مجديا
106 - حسسسسان الخميس 04 يونيو 2020 - 20:00
quand j'étais petit je vivais toujours un paradoxe: quand je réussiais à avoir quelques dirhams je voulais acheter un porte monnaie. mais je réalisais que si je
l'achète je n'aurais plus d'argent à y mettre!
!
morale de l'anecdote: faire un rescensement des pauvres avec 100 milliards et alors il ne restera plus rien à leur donner
107 - زعيتر الخميس 04 يونيو 2020 - 20:14
واش بغيتو المقدم والشيخ يدير كلشي براتب هزيل وتقول ليه ماتسرقش
راه فيهم لي غير مؤهل للعمل اللادارة
مكانهم يعاونو اللجان فتحديد العناوين وبس
ال
108 - elyacoubi الخميس 04 يونيو 2020 - 20:32
الفقراء اللي استافدو من الدعم زيدو عليهم شوية ديال اللي ماوصلهمش
109 - هرمنا الخميس 04 يونيو 2020 - 20:36
مسألة احصاء الفقراء هي مسألة ليست تقنية او فنية محضة..و انما هي مسالة سوسيو- سياسية أعقد مما يمكن تخيله ..الامر يتعلق بتدبير قطاع استراتيجي موغل في البروقراطية و الفساد و الريع ..اعتقد ان الامر كله مرتبط بارادة الفاعل السياسي أكثر من مجرد البحث عن حل لمعضلة ما..
سقف بيتي حديد --ركن بيتي حجر
110 - benabdellah الخميس 04 يونيو 2020 - 20:39
السلام

في هذا المقال ، تتحدثون عن 100 مليار مع أتحاد الأوروبي و فئة كبيرة من الشعب المغربي ألى حد الأن لم يحصل أو لم يشم حتى رائحة ورقة نقدية بقيمة 100 أو 200 درهم .
يا حكومة هذه سياستكم و هي تلاعب بمساعدة الأتحاد الأوروبي و ترك الشعب يموت جوعا , و لكن يوم الأنتخابات سنتحاسب..
111 - نووورة الخميس 04 يونيو 2020 - 21:41
هاديك الميزانية لو كان توزعوها على الفقراء ديرو فيهم خير
هانتم احصيتيهم ومن بعد؟؟ سبحان الله كتلقاو الفلوس طريق باش تفرتكوها بدون اي أهداف او نتيجه
112 - نورالين الخميس 04 يونيو 2020 - 21:41
الفقراء لايعرفونهم الا الحكومة والحكومة لا يعرفها الا الشعب.فهم.
113 - nador boy الخميس 04 يونيو 2020 - 21:49
مئة مليار لاحصاء الفقراء باش المكلفين بالاحصاء يشرولهم سيارات فارهة مجهزة بمكيفات هوائية يتغذون في احسن المطاعم ايقوللك الخدمة راني خدام وعزلو الطبقات في الفقراء عادة الهشة جدا والضعيفة ميحسبوهاش وهذا حال المغرب
114 - متتبع محايد الخميس 04 يونيو 2020 - 22:35
رقم مهول مع العلم أن الإحصاء دائم وغير منقطع لتوفر مكاتب دراسات ووزارة التخطيط بالإضافة إلى أجهزة وزارة الداخلية وغير ذالك .أضف على ذلك يمكن التأكد من هذه الارقام بدفتر تحملات بحمولة مادية صغيرة تستتني المعطيات المتوفرة والمؤكدة .
#المرجو بذل مجهود سياسي أكبر لحكماء هذا البلد العزيز#
115 - Aylale الخميس 04 يونيو 2020 - 23:09
كلنا فقراء بشهادة اعوان السلطة مادامت سلطة التحري غائبة
116 - Sindisse الجمعة 05 يونيو 2020 - 00:58
اللي مبغاش اتفهم لي أنه ميمكنش نديرو شي حاجة بلا لجنة وبلا ميزانيات وبلا دراسات، وفي الاخير لا الفلوس بقات ولا الحالة تنقات، اي أن كثرة اللحن وكثرة البرامج على مدى عقود من الزمن والحالة على ماهي عليه، الغني في تزايد في غناه والفقير يزداد فقرا اي أن هؤلاء الخبراء يخططون لأنفسهم وابناءهم من مالنا. المال السايب اعلم السرقة والسرقة ولات بالدبلومات مكاتب الدراسات ووو الله اغنينا من عندو.
117 - مدبوح الجمعة 05 يونيو 2020 - 03:03
هناك العديد من العديد المعطلين يعيشون يتقاعد آباءهم اين يحشرون ... خلق فرص شغل هو الحل ولو بتمن بسيط اما الدعم يكون للمعاقين ... يجب تشغيل اصحاب الماستر في تدبير المجال و حماية البيئة و أصحاب الاجازة المهنية
118 - عبدالإله عبو الجمعة 05 يونيو 2020 - 03:06
خطوة ضرورية و متأخرة اذ أن تبعات الجائحة اليوم فتكت بهذه الشريحة التي ينتمي اليها الجزء الكبيييير من الشعب المغربي بشكل مهول ،إذ جعلت أغلبهم يربط بطنه لاسيما من بقوا تحت الأنقاض دون اعالة و حرمت من الدعم المخصص لها كون أغلبها يصنف نشاط عمله ضمن القطاع غير المهيكل . لسبب وحيد هو عدم قدرة الجهة العازلة للملفات أو المعالجة لها على التمييز بين الميسورين ولا الاغنياء و لا الفقراء حقا المتقدمين . مشروع القانون هذا ان تم انفاذه على ارض الواقع بكل شفافية و مصداقية سينقذ هذه الشريحة المشكلة للمجتمع المغربي و يضمن حقها من موارد وطنها و سيسد كل باب على التحايل.
119 - محمد الجمعة 05 يونيو 2020 - 10:28
100 مليار فقط الإحصاء الفقراء. وكأننا في بلاد لا إدارة فيها تؤطر جميع المواطنين وسنبدا العملية من الصفر.
في حين لا داعي لتبذير هذا المبلغ الضخم. يجب فقط مراجعة اللوائح الموجودة للتشطيب على من لا يجب أن يكونوا فيها واضافة المقصيين منها. وهذا من طرف لجنة محايدة لا يتدخل فيها رجال السلطة.
120 - Fakir الجمعة 05 يونيو 2020 - 11:58
مجموع السكان ناقص خمسة يساوي عدد الفقراء بالمغرب بدون تدبير الأموال من أجل الاحصاء.....
121 - المنذر الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:00
وزعوا المائة مليون اورو وستلاحظون كيف ستروج الحركة في البلاد وتخلق مشاريع مدرة للدخل وانتعاش الاقتصاد عوض اعطائها للمحصين الذين سيضعونها في الابناك وخزنها في دواليب منازلهم.
122 - باعمرانية حرة السبت 06 يونيو 2020 - 00:40
والله العظيم تلفتونا داىما تحصون الفقراء ولكنكم لم تحصوا شيىا صندوق كورونا للدعم لم يستفد منه الا اللي لاباس عليهم اما اكثرية الفقراء فعم في مهب الريح
اي صندوق للدعم ما كيفرحنا لانه مسبقا نعرفوا بان الدعم لم يشملنا لاننا فقراء
حسبي الله ونعم الوكيل فيمن ظلمنا ولم يرصد لنا ما نستحقه
123 - جواد السبت 06 يونيو 2020 - 18:47
واحد جاري عندو اربعة البنات معطاوهش المساعدة جا عندي كال ليا وبدا يبكي الا شاط عندكم شي خبز اعطه ليا را ملقيت منعطيهم
124 - سما الاثنين 08 يونيو 2020 - 18:33
ثلات اشهر ونحن في سجن صحي وليس حجر لم نتوصل بشى والاف الاسر تموت من الجوع لم يستفيدو من الدعم والصندوق المزعزم مملؤء عن اخر بالاورو الاروبي ولن يتزصل كل المعوزيين بالدعم كل هؤلاء الاطر والخبراء هههههه لم يستطيعو حصر مستحقي الدعم في ثلاث اشهر هذا منكر طبعا فساد السلطات هالقايد هالمقدم لا زلنا في عصر الظلمات حسبنا الله ونعم الوكيل
المجموع: 124 | عرض: 1 - 124

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.