24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | خلاف أرباب التعليم الخاص واتحاد آباء التلاميذ يصل إلى القضاء

خلاف أرباب التعليم الخاص واتحاد آباء التلاميذ يصل إلى القضاء

خلاف أرباب التعليم الخاص واتحاد آباء التلاميذ يصل إلى القضاء

لم تفلح دعوة وزير التربية الوطنية للهيئات الممثلة لجمعيات آباء وأمهات التلاميذ إلى التوسط لتجاوز الخلاف القائم بين الأسَر التي يتمدرس أبناؤها في هذه المدارس من جهة، وأرباب هذه المدارس من جهة ثانية، في تقريب وجهات النظر بين الطرفين؛ بل إن الخلاف بينهما وصل إلى القضاء.

ففي الوقت الذي عمدت فيه إحدى مؤسسات التعليم الخصوصية إلى رفع شكاية ضد أولياء تلاميذ يدرسون لديها، متهمة إياهم بقرصنة أرقام هواتف مسيريها، وتحريض زملائهم على عدم أداء واجبات تمدرس أبنائهم، ردّت مجموعة اتحاد آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب بتكليف فريق من المحامين من أعضائها لمؤازرة الآباء المشتكى بهم، كما تستعد لرفع دعاوى أخرى ضد المدارس الخاصة تتعلق بواجبات التمدرس.

وقال محمد النحيلي، المنسق الوطني للمجموعة سالفة الذكر، إن هذا الإطار الذي يضم آلاف الأمهات والآباء سيرفع دعاوى قضائية، عبر المحامين من أعضائه، ضد أرباب المدارس الخاصة الذين يريدون إجبار الأسر على أداء واجبات التمدرس خلال الفترة التي توقفت فيها الدراسة بسبب الحجر الصحي، بداعي أن التلاميذ لم يستفيدوا من كل الخدمات المنصوص عليها في العقد الذي يجمعهم بالمدارس.

وقال النحيلي، في تصريح لهسبريس، إن "هناك خروقات كثيرة ترتكبها مؤسسات التعليم الخاصة، مثلما فعلت إحدى المدارس التي لجأت إلى أخذ شيكات على سبيل الضمان من أسر التلاميذ المسجلين لديها، ودفعتها إلى البنك واستخلصت واجبات التمدرس في فترة الحجر الصحي، وهذه معاملة غير قانونية، ونحن سنواجه مثل هذه التصرفات أمام القضاء".

واشتدّ الخلاف بين أرباب مؤسسات التعليم الخصوصية وآباء وأمهات التلاميذ الذين يرفضون أداء واجبات تمدرس أبنائهم خلال فترة الحجر الصحي، حيث يتمسّك الطرف الأول بضرورة أداء الأسر غير المتضررة من جائحة كورونا واجباتها كاملة؛ فيما يقول الطرف الثاني إنهم لن يؤدّوا مقابلا لقاء خدمات لم يستفد منها أبناؤهم وبناتهم.

وأنشأ هؤلاء تكتّلا باسم "اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بلغ عدد المنخرطين فيه إلى حدود مساء الخميس واحدا وعشرين ألف منخرط؛ وقال محمد النحيلي: "عدد التلاميذ المتدرسين في القطاع الخاص يصل إلى مليون تلميذ، خلْفهم مليونيْ أبٍ وأمّ، فهل ستقف الحكومة ضدنا لإرضاء خمسة آلاف مستثمر في هذا القطاع؟".

وسبق لمحمد عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، أن صرح لهسبريس، بأن أرباب مؤسسات التعليم الخصوصية مستعدون للتعامل بمرونة مع الأسر المتضررة من جائحة كورونا، على أن يؤدي الآباء والأمهات غير المتضررين واجباتهم كاملة؛ غير أن النحيلي يقول "إننا لسنا في علاقة صداقة ليتم إرضاؤنا بهذه الوعود، بل في علاقة حق وقانون، لأن أبناءنا لم يستفيدوا من خدمة كاملة تتضمنها العقود التي وقعناها مع المدارس الخاصة".

وأضاف: "هذه المؤسسات فوّضت إليها الدولة تقديم خدمة التعليم بمقابل، وليس المتاجرة بهذه الخدمة، وإذا رفضت تقديم هذه الخدمة كاملة فينبغي أن تُسحب منها تراخيص العمل"، مضيفا: "كيف تطالب مؤسسات التعليم الخصوصي من الأسَر أن تدفع واجبات تمدرس التعليم الأولي، والحال أن الأطفال المتدرسين في هذا الطور لم يستفيدوا من أي خدمة؟ وكيف تريد أن تستخلص مصاريف النقل المدرسي علما أنه متوقف؟".

وأردف المتحدث ذاته أن أي حلّ سيُتوصل إليه "يجب أن يكون بناء على تفاوض حقيقي، وعلى الوزارة أن تستدعينا نحن أولياء التلاميذ المتمدرسين في القطاع الخاص"، مبرزا أن الحل الوسط الذي يرونه ملائما هو أداء نسبة خمسين في المائة من واجبات التمدرس، "ضمانا لحصول الأساتذة على أجورهم، على علّات خدمة التعليم عن بعد المقدمة للتلاميذ".

وكان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، قد دعا أرباب المؤسسات التعليمية الخصوصية إلى الحوار مع آباء وأمهات التلاميذ، قصد الوصول إلى حلول مُرضية لكل طرف، تأخذ بعين الاعتبار تضرر بعض الأسر ماديا جراء تداعيات جائحة كورونا، وكذلك المشاكل المادية التي تعاني منها عدد من المؤسسات التعليمية جراء تعليق الدراسة الحضورية.

وفي الوقت الذي لا يلوح فيه أي تقارب بين الطرفين إلى حد الآن، فإن الأزمة بينهما مرشحة لمزيد من التصعيد مستقبلا، إذ تفكر مجموعة اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب في فتح ملفات أخرى خلال بداية الدخول المدرسي المقبل؛ من قبيل ارتفاع التأمين ورسوم التسجيل التي تطبقها المدارس الخاصة، بحسب إفادة النحيلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (194)

1 - معركة قضائية الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:05
هي معركة ستحسم في الجلسات الأولى ضد مؤسسات التعليم الخصوصي
2 - إفلاس الوزارة الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:07
فشل الوزارة في إيجاد صيغة لحل المشكل دليل اخر على فشل الحكومة في حل ابسط المشاكل
3 - قرار الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:07
كلشي واضح توقفات المدارس توقف الاداء
4 - وطني الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:08
على الدلة ان لا تكيل بمكيالين
كما قال بنكيران لتبرير نفسه من اقتطاعات اجور الموظفين المضربين عن العمل بسبب مطابة بعض من حقوقهم (الاجر مقابل العمل)
مادا فعلت المدارس الخصوصية اثناء الحجر الصحي لمطالبتها الاباء و الاولياء لدفع المال مقابل مادا؟
5 - قندوح الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:10
من واجب أولياء الأمور الذين لم يتضرروا من جارحة كورونا ماديا أداء الواجب الشهري هذا أمر واقعي وبديهي ..بصراحة لا أفهم منطق بعض أولياء الأمور تجد منهم أساتذة وموظفون مارسوا أعمالهم عن بعد وتوصلوا مستحقاتهم كاملة لكونهم يعملون بالقطاع العام ومع ذلك ينادون بعدم جدوى التعليم عن بعد الذي فرضته قوة قاهرة ...شفتي النفاق ديال المغاربة كيف تدير
6 - hajjou الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:10
لوبي أصحاب المدارس الخاصة... خيانة عظمى لعدم المراعاة في ظل هذه الأوقات العصيبة.
7 - عادل الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:11
سؤالي هو :أببنتي تدرس في مؤسسة خاصة بالتكوين المهني للممرضين هل نحن مجبرين على اداء واجبات المدرسية علما انهم اوقفوا التمدرس في مارس المرجو إجابتي على السؤال
8 - سعيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:12
سياسة الدولة الخاطئة هي التي شجعت التعليم الخصوصي على حساب التعليم العمومي لأنها كانت ترى في هذا الأخير ينهك ميزانية الدولة فأخذت القرار بتشجيع التعليم الخصوصي دون حماية المواطنين بقوانين تحد من جشع النيوبرالية
9 - عزيز الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:12
مجموعة من الآباء ومجموعة من أرباب المؤسسات الخاصة بينهم وبين التربية عالخير والإحسان.الحذلقة والعياقة فايتة القياس وخاصة الآباء الميسورون.
10 - حاقد علي الوضع الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:14
يجب حل هذه المدرس الخاص ورد الاعتبار للمدرسة العمومية
11 - %%%% الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:14
il est temps mrs amzazi et mrs othmani de montrer qui commande dans se pays la loi ou le gouvernement ou le lobby des ecoles privées .il est temps de remettre ces ecole sur les rails désormais la vache a lait ne donne plus de lait .on est dans une récession économique. et si les parents font un exode vers les ecoles publiques c l etat qui sera en difficulté. donc pensez deux fois avant de trancher.
12 - كلمة حق الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:15
في حقيقة الأمر . كل يغني على ليلاه . هذه الجمعية التي تدعي الدفاع عن حقوق الاباء . يبدو دورها غير بريئ . أما جشع المدارس الخاصة فلن ينتهي للاسف . و الضحية هو ذاك التلميذ المحطم نفسيا أصلا . فالكل يريد أن يثبت أنه الأحق و الأجدر لكن في الواقع مصلحة الأطفال الأبرياء في مهب الريح . (الجانب المادي أولا ) أما الأخلاق و التربية في خبر كان . لكم الله يا أبنائي الأعزاء .........
13 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:16
والله تحرام...المؤسسات الخاصة معندها لاشفقة لا رحمة.....اش يخلص الناس وباش غيخلصوا أصلا...حنى مداربين غي معى القوة اليومي.....واصلا الي خدم في الحجر الصحي الشركة نقسات ليه من ساعات العمل وميخدمش السبت والأحد...خاص الدولة تدخل بحزم حيت هيا الي وصلات التعليم العمومي لهدا الحال.. حتى مش متيهرب من دار العرس...باش ادسر علينا التعليم الخصوصي.....
14 - Anouar الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:16
يتحدثون بمنطق المقاول ولا يفهمون منطق التجارة لنمشي في هذا المنطق انا مستهلك اتفقت معك على منتوج معين ولم تسلمني اياه كما اتفقنا فلمذا تطلب الأداء هل خدمة الواتساب هي التعليم الحضور هل درسوا أبناءنا جميع المواد كما اتفقنا وووو. والله حظكم انكم في المغرب لو كنتم في دولة أخرى فسيكون كلام اخر
15 - Jamal الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:19
ارجعوا الى المدارس العمومية فهي افضل ولا تنخدعوا بالمظاهر والديكورات و تدريس اللغات الجنبية منذ الرضاعة.
16 - مواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:20
لم يجبرني احد الى الدهاب نحو التعليم الخاص فلا يحق لي أن ألوم أي كان.أتحدت عن حالتي.
17 - المحلل الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:20
اخواني كلا الطرفين يجب أن يتنازلا لأن الكل متضرر يجب إعفاء الأسر المقوفة عن العمل والباقي أن يؤدي النصف دون احتساب النقل لأن الموظف أو غيره قد ادى أقساط شهرية يوم عمل لمدة 3 أشهر فهو كدا لك قد لب النداء بقلب رحب متضامن.ولمادا المدارس ترفض التضامن معهم؟
18 - omarino الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:20
سوف نطالب بوضع شامل وقانوني إزاء هذه الشركات وليست مدارس. إن تكون هناك غفلة بعد اليوم. فكل واحد منا سوف يدلي بوثائق للضرا ئب سواءً أولياء التلاميذ او الشركة المدرسة. أكرر الشركة وليست المدرسة والزامها بوضع التسجيل لشركة التأمين لكل واحد أدى واجباته لكل تلميذ بطاقة تأمين سنوية باسمه. ووضع ثمن التامين مع الامتيازات في عقد واضح. والزام الشركة المدرسة بالتصريح الكامل للاستاذة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وضع رهن كل منخرط ملف تابت بجميع الوثائق المتعلقة بالعقد السنوية.
19 - السلام الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:21
ان عدد المدارس الحرة المحترمة في المغرب يعد على رؤوس الاصابع و البقية عبارة عن مشاريع للربح السريع و الاستفادة من الاعفاء الضريبي, التعليم العمومي المجاني يجب ان يكون هو الاساس يقوم بتكميله التعليم الخصوصي.
20 - Joker الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:22
مبقاو حتى مسوقين يفقدوا زبائن ديالهم، كبر ليهم شان و عرفو بنادم كثير وغادي يجيو بحل كلاب يقيدو ولدهم لموسم دراسي الجديد، كرامة ولات عملة صعبة في هاد لبلاد
21 - بدر الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:23
باش نكونوا منطقيين.. شفتي التعليم العمومي المشكل ديالوا ماشي الميزانية.. المشكل الرئيسي هي العقلية الفاشلة و القديمة لبعض الاساتذة.. أستاذ هربان من الخدمة و أستاذ خدم مع الدولة ولا عاطيها للنعاس... قراوني اساتذة فالتعليم العمومي والله مكاين بحالهوم ماشاء الله كيغير ليك المستوى ديالك... باراكا من اتهام الوزارة و الدولة المشكل الرئيسي هو الاستاذ و التلميذ! و لكن الاستاذ بالدرجة الاولى.
22 - LE GRAND RETOUR الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:23
IL FAUT RETOURNER AUX SOURCES ET REGAGNER L'ECOLE PUBLIC CAR LE PRIVE A PERDU TOUTE LEGITIMITE AVEC CONFINEMENT : NI NIVEAU EDUCATIF SATISFAISANT NI TRAITEMENT ETHIQUE ; JUSTE DES VAMPIRES
23 - محمد سلا الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:23
بجب على وزير التربية والتعليم لانقاذ هذا الصراع بين اولياء التلاميذ وارباب المدارس الخاصة اصحاب الشكارة ، لان التلاميذ هم الضحية الاولى لا من الناحية الدراسية ولا النفسية حيث عوض،ان يخصصو وقتهم للامتحانات بداؤو ينظرون ماذا سيحصل في هذا الصراع فالمدارس،الخاصة ابانت عن شجعها وعلى الوزير التدخل لحل هذا المشكل.
24 - متتبع الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:24
متعاقد كان يعمل في إحدى المدارس الخصوصية مقابل 2500 درهم في الشهر .. إذا وصل إلى القسم 5 دقائق معاطل كيتحايدلو من الأجرة في آخر الشهر .. ويذا عاود مرة أخرى يطرد .. الحمد لله على نعمة الدولة. الموسم الدراسي الحالي، 45 يوم ديال الخدمة على 365 يوم، الخلصة كاملة مكمولة .. اللهم ثبت أقدامهم مع الدولة حتى آخر يوم من حياتهم، آمين يا رب العالمين
25 - ام يوسف الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:25
الأزمة خانقة وما يزيد الطين بلة عدم وجود قانون ينظم قطاع التعليم الخصوصي. مسألة واجبات التسجيل والتأمين موضوع آخر يستحق المناقشة . فكل موسسة تطبيق الرسوم التي تريد دون أي مساءلة او تبرير للمبالغة المدفوعة. يجب توحيد هده الرسوم بين جميع المؤسسات. عدم تدخل الدولة يجعل المواطن في مواجهة جشع مستتمر لا يهمه غير الربح. والا فليس أمامنا كامهات واباء التلاميذ حل سوى الرجوع للمدرسة العمومية
26 - imad الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:25
je ne peux que féliciter cette initiative des parents d'élèves dont je vais m'impliquer pour défendre nos droits du moment ou le ministère reste neutre devant une problématique qui touche toute une population.
bon courage.
27 - Hamouda الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:26
و عمي العثماني فيناهوا هو وداك الامزاري مازال ناعسين؟ هادي 3 أشهر و الناس في مطاحنات و مشاحنات والحكومة دايرة عين ميكا، اااه نسيت الموضفين ممعنيينش بهاد الجائحة و مشاكلها... صافي سمحولي
28 - عبدالرحيم الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:26
بصراحة وانا لا انتمي لهذا القطاع أن التعليم الخصوصي بذل مجهودات قدر المستطاع في ظل هذه الظرفية.بينما نام المحسوبين على القطاع العام بشكل شبه كلي. والآباء والاولياء مازال أبنائهم يتوصلون بالدروس لحد كتابة هذا هذه السطور . والآباء يقولون أن الاستاذ استفاد من صندوق كورونا ب 1200درهم. لا يجب احتقار هذه الفئة من رجال التعليم..
29 - حسن الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:26
هناك مؤسسات التعليم الخصوصي التي ليس لها الا الاسم اما البنية التحتية والمضمون فلا شيء يذكر. خصوصا في الدار البيضاء.هل يعقل ان التلاميذ يكدسون في قاعات تحت ارضية تنعدم فيها شروط السلامة او في براريك فوق السطوح. اضافة الى النقل المدرسي الذي يتعب الاطفال ويسبب لهم امراض مزمنة نظرا لتجاوز السيارات طاقتها الاستيعابية.اما عن اطر التدريس فاغلبهم لم يخضعوا لاي تكوين ولا يعرفون جيدا المادة التي يدرسونها.
30 - مهاجر الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:28
السلام عليكم لن ينصفكم القضاء لان لوبي التعليم الخاص له نفوذ واسعة في القضاء القضاء على المقهور اما قضاءنا نعرفه حسن المعرفة الحل هو مقاطعة التعليم الخاص وليبغا يقرا والله تيقرى حتى في القطاع العمومي والحمد لله نعرف اناس وصلوا لما وصلوا له بالتعليم العمومي لكن الشعب شعب التباهي والتفاخر لك الله يا وطني
31 - مواطن. الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:29
السلام عليكم. ارى ان الدولة لازم عليها التدخل والضرب بقوة على كل من تسول له نفسه استغلال المواطن بطريقة وحشية ( السعر والجودة والاحترام) لان الدولة هي الرادعة للا فعال الغير منطقية. الصادرة من اي شخص داخل الوطن سواءا شخصا طبيعيا او داتيا . والا سنصبح في غابة ياكل القوي الضعيف. ونصيحتي لكل الاباء ان لانرسل ابنائنا الى المدارس السنة المقبلة. حتى نضغط اكتر على هدا اللوبي لاجراء تعديللت على الاسعار . ولو تطلب دالك السنة كلها
32 - استاذ التحضيري الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:29
الحلال بين و الحرام بين ، من يريد ان يتعامى ، ادا كانت هذه المؤسسات لا تبغي الربح في هذه المرحلة و الاباء مستعدون لدفع ما يرونه مناسبا لما استفاذ ابناءهم ، فالامر محلول ،
1- محاسب ، لضمان الشفافية لحساب جميع مصاريف المؤسسة بما فيها اجرة المحاسب ، و ضمان هامش عدم القدرة على الدفع ، قد يعتبر ربحا في حالة التحصيل الكلي.
2 . عملية قسمة بسيطة على عدد تلاميد المؤسسة
3- متاكد ان اصحاب المؤسسات سيرفضون المقترح ، بتبريرات خيالية و خشبية ، لان العملية ستضهر حجم ارباحهم الفلكية و المعفية من الضرائب ، و هنا سينكشف المستور
4، اذا توحد الاباء يمكن تأسيس مؤسسات شبه عمومية بجودة عالية،،التعليم هو ارخص سلعة لكنها تباع بأتمنة خيالية
هذا علما ان مقولة« الاجر مقابل العمل» قد استتنيت هنا و هذا ضلم وحيف و تمييز و عدم انصاف،
33 - أستاذ الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:30
صراحة، جائحة كرونا عرت على الوجه الحقيقي لسماسرة التعليم الخصوصي الذين كشروا على أنيابهم من أجل نيل نصيب من الكعكة و استغلال الظرف من أجل مضاعفة أرباحها بدل التضامن في هذه الظروف القاهرة، للأسف الشديد لقد أخلفتم الموعد وأكدتم أنكم سماسرة لا مواطنة لهم إلا في الشعارات التي كانوا يوهمون الناس بها. الحل هو إعادة النظر في المدرسة العمومية. نحن تركنا الأم الحقيقية و ارتمينا في حضن زوجة الأب المنافقة.
34 - هنا القنيطرة الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:31
انا خلصت لاصيرونص لولادي في اول السنة وبالثمن لي قتارحتوه انتم ،اذا لاش لايق هذا التامين الا منفعش في مثل هذه الظروف .هذا الي كنعرف انا .حيث فاول السنة فاش كنسولوكم ونطلبو منكم تنقصو من مصاريف التسجيل كتقولو لينا هاذي كتاخذها شركات التامين ماشي ديالنا .اذا تبع لاسيرونس.
35 - elazhari الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:31
المدارس الخصوصية تريد تمن خدمة لم تقم أصلا بإنجازها .
36 - عباس الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:31
هاد التعليم الخصوصي خاصوا يولي خاضع لمراقبة الدولة و الافتحاص حيت فيه تجاوزات...بكفي ان التامين على كل طفل مابين 10 دراهم و 70 درهم بينما الاباء كياديوا مبالغ كتججا ز الف درهم...فين كيمشي الفرق....
37 - مهاجر الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:32
الملاحظ هو ان ارباب المدارس الخصوصية يستغلون نقطة ضعف الاباء والامهات في اكبادهم ومسلطون والبعض منهم مصاصي الدماء ويستغلون اساتذة ب2000 درهم في الشهر ومستوى ضعيف جدا
اما النقط غير حقيقية يفخمونها من اجل كسب الشهرة لا قل ولا اكثر وانا لا اعمم ولكن الاغلبية الساحقة ولا يسعني ان اقول:
جان الوقت للرجوع الى المدارس العمومية فهي افضل واساتذة محنكين ولهم تكوين بيداغوي والتعليم من حقوق اي مواطن على بلده فعلينا ان نعيد الاعتبار لمدارس الدولة والتي اعطت اطر وعلماء عكس الخصوصي المادي الفارغ مصاص الدماء.
38 - احمد الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:33
صراحة ابانت المدارس الخاصة عن شجع كبير،وأبان فيروس كورونا عن هشاشة النظام التعليمي بالمغرب.
المرجو إيجاد حلول ناجعة قبل فوات الأوان.
39 - امين الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:33
بصفتي متضرر ارى ان الدولة يجب ان تتحمل المسؤولية فإن لم ترد ذلك فيجب ان نقوم بهجرة جماعية نحو المدارس العمومية و نخليو ليهم المدارس الخاصة تريب عليهم. لانه ميمكنش الدولة تتملص من المسؤولية حيث شكون عطى الرخصة باش الخصوصي يفتح بابو
40 - طارق الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:33
خص المدارس الخاصة القضاء و المطالبة بالتعويض....القانون واضح و الله الريال لا شدوه مني...و ليتيطالب ب 50 في الماءى يخلص 100في 100...واش سعاية و بلاد القانون....الا تضررت المدارس الخاصة تطلب الدعم من الدولة....اما حنا مخنخلصوش خدمة مادارتش اصلا.......ولدي عندو 7 سنين ماغنقريهش في الواتساب من الهاتف ديالي...ولدي تنجيبو يقرا في الفصل باش نخلص عليه...الا غتقريه انا علاش غنجيبو للمدرسة...واش هدا الدولة مبغاتش تقاد....ليتيعجبوني لمولفين السعاية عفاكوم 50 في الماية....سير تكمش ...حقك تتسعا فيه...الجهل...
41 - عمر الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:35
ان مسؤولية فدرالية جمعيات اولياء واباء تلاميذ المؤسسات التعليمية لا تقتصر على هذا المشكل الاني بل يتحتم عليها الحسم ولو بواسطة القضاء خصوصا في واجبات التسجيل والتامين المدرسي بمؤسسات التعليم الخصوصي
الذي يعرف خرقا سافرا وفوضى عارمة ولا احد يتدخل لرفع هذا الاستغلال البشع لاباء واولياء التلاميذ
42 - ملاحظ منتبه الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:36
جن جنون مافيات التعليم الخصوصي.
يا للمهزلة الخصوصية!!!!
43 - عبد الله الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:39
السلام عليكم, باختصار وجيز أقول لكم لقد آن الأوان وحان الوقت للعودة إلى رشدنا وتسجيل أولادنا بمؤسسات التعليم العمومي وقتل الجشعين، هؤلاء مصاصي الدماء بطريقة ذكية ومعها كل من كان يؤازرها من أجل خوصصة جميع القطاعات,,,,,استيقظوا وتوكلوا على الله,,,,,
44 - مهاجر مقلق الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:39
اين الدولة حقوق الانسان هي التعليم و الصحة و السكن اما في المغرب تشجيع العاريات انتشار الفحائش في الاماكن العامة هذا من ناحية اما من ناحية اخرى فالدولة هي التي يجب اداء واجب التمدرس لانها هي التي امرت بالحجر الصحي بدون اجراءات .ايطاليا التي يعيش فيها ابنائي ساعدت الاسر الفقيرة على اقتناء الهاتف و الحاسوب بمساعدة 80% و مساعدات من الدولة ليس من صندوق كورونا لان ايطاليا تتوفر على هذا الصندوق ك600 اوورو لكل مقاولة صغيرة مغلقة .تما بعد رفع الحجر فهناك حزمة من المساعدات كمساعدة للعطلة تقدب800 اورو وترتفع حسب العائلة و إعانات لمدة شهرين للمتضررين .اما هنا الحجر الصحي اوروبي والمعاملة مغربية دبر راسك. شوف كدير الله يجيب اوا راه كلشي الناس متضررة الى احتجت غدن خلو دارك هذه الحزمة بعد الحجر.كان الله لك يا وطن.
45 - سعيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:41
اين هو محمد السادس
الا يعلم ان شعبه العزيز تهان كرامته
الا يعلم ان شعبه مقهور على حاله
الا يعلم ان وزرائه في تعليم مقصرون عنلهم وانهم اوصلوا التعليم الى الحضيض
ام انه يقوم بواجب العزاء فقط
46 - mode الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:44
الصحيح هو أن أولياء التلاميذ الذين لم يتضررو من هذه الجاءحة يجب عليهم الأداء في حين الآباء المتضررين هم من يجب التعاطف معهم هذا هو الحق
47 - ملاحظ الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:45
فعلا بالقضاء هو الذي له الحق في الفصل بين المتنازعين.ولكن ملاحظ أرى أن التبريرات التي قدمتها بعض المدارس الخصوصية في كونها عاجزة عن دفع مستحقات وأجور العاملين بها غير صحيحة في مجملها. على اعتبار أن معظم الأساتذة الذين يشتغلون بها موظفون بوزارة التربية الوطنية وان عقدتها معهم تتحدد بالساعة الفعلية التي تنجز بداخل الفصل. وبالتالي فكل من تغيب لا يأخذ شيئا.
48 - معلمة الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:46
ما دام ارباب القطاع الخصوصي معفوون من اداء الضراءب ويسمح لهم باكتراء منازل سكنية وتسميها مؤسسة التعليم لاساحة ولامساحة وزد على هذا الدولة تنوي نشره في القرى والبوادي فماذا يريدون اصحاب المؤسسات الخاصة
على اولياء التلاميذ ان لايؤدوا واجب التمدرس منذ توقف الدراسة واغلاق باب المؤسسة
49 - لبزع الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:46
الحمد لله قرينا غير مع ولاد الشعب او سقطنا عامين في الشهادة او بكينا او ضحكنا او لعبنا او كلينا العصى من عند المعلمين وخا هكاك موصلناش معهم المحاكم .او من هنا كنشكر الدولة على المجهودات لي قامت بيها وكذالك المعلمين او المعلمات على التربية لي ربونا . ولكن مجابش الله او خدمت الليل او نهار او جمعت راسي او دبا بخير او على خير .لي بغيت نوصليكم راه مجاتش بالقرايا . انا دبا حتى الشهادة مجبتهاش ولكن عندي الصنعة او من الصنعة استطعت نبني مدرسة. لي دبا انا كريها والحمد لله
50 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:47
دابا واش هاد الاباء بكامل الوعي ديالهم ماكايخلصوش اوا شكون غادي يخلص دوك الأساتدة واش بغيتوهم يخدمو فابور راه شحال من مدرسة لقاو الأساتدة انهم مامبلغينش بيهم في الضمان الاجتماعي ودابا شنو غادي ياكلو الله يهديكم نتوما واش كاتبغيو تقريو ولادكم فابور ولاشنو الى بغيتو الفابور حطو ولادكم في الدولة يقراو مع الشعب
51 - مرتن بري دو كيس الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:47
ما ضاع حق وراءه طالب.....ومن سار على الدرب وصل....لا الأسوأ.. ولا تحزنوا وانتم الاعلون أن شاء الله..فالتمسك بكلمة واحدة امام من يريدون الابتزاز..ونحن نمر بحالة عصيبة..وليس منا نحن الاباء من لم يجد مشكلة ولو صغيرة في ميزانتيه طيلة الجاءحة. ولا زلنا...فكيف يعقل أن تقوم مدارس تعمل في " تجارة " التعليم منذ أمد طويل.ولم تعرف ابدا اي انتكاسة في تجارتها المربحة. حتى من المراقبة من طرف الدولة معدومة ( مراقبة اثمان التسجيل. والرسوم. الذي يعرف ارتفاعا كل سنة .واثمان الكتب المفروضة علينا اقتناءها من عندهم بحجة انهم يستوردوها من الخارج وكثرة التلاميذ في القسم ) وحالة سيارات النقل واكتضاض التلاميذ فيها .مع عدم احترام الساءق خصوصيته التي تتطلب منه العقلانية في السياقة مع أطفال صغار.فكيف لهؤلاء مصاصي الدماء يريدون بطرق السرقة والاحتيال أن نؤدي لهم ما لم ننتفع به.....فالقضاء يفرق بيننا ما دمنا في دولة الحق والقانون فلن نؤد الا ثمن ما اكلناه.
52 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:47
يجب وضع حد إلى هده التلاعبات والحمد لله انا جمعه اباء واولياء التلاميذ اتحدوا على فكره واحده وأنا ليا اليقين أنه المعركة ستحسم في القضاء في لقريب العاجل و وضع صقف محدد من طرف الدولة لرسوم التأمين و كدا التسجيل في المدارس الخاصة
53 - عبث الخواص الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:48
التعليم الخصوصي عطيناه اكثر من قيمتو . فين ما جا شي بوشكارة أمي ابني شي خربة ويقول لك غادي يقري اولاد الناس.
المشكل ماشي فيهم المشكل في دولة المافيا لي فتحات لهم المجال وعملت على كسر شوكة التعليم العمومي باش تنهب خيرات الشعب.
54 - احمد الفاروقي الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:48
نحن فخورون بقرار المدارس الخصوصية بمديرية انزكان ايت ملول... حذف واجبات النقل وحذف خمسين في المائة من المستحق الشهري... المهم تقاسمنا الصبر وهذا حل يرضينا... شكرا للحاج عمر جساني من هذا المنبر... فقد ابان عن تضامن يستحق التنويه..
55 - الحمد لله الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:48
مدرسة خاصة في خنيفرة يدرس فيها ابني تطالبنا بأداء الواجب كاملا لأنها تقول صاحبتها :نحن خدامين ونعطي الأجرة الأساتذة ولم نستفد من صندوق cnss....!!!!!!!!!!
مدرسة مغلقة بدون استهلاك الكهرباء والماء وكل واحد في داره وسيارات النقل متوقفة.... وتقول بأننا خدامين... تقصد التعليم عن بعد.... صحيح الاستاذات يدرسن عن بعد.... وبأجرة ضعيفة وبدون cnss باعتراف المديرة لأنها قالت لم نستفد من صندوق snss....
اقول بالله عليك هل أجرة التعليم في القسم. 5ساعات في اليوم زائد التربية البدنية تعادل وتساوي التعليم عن بعد...؟؟ ؟؟؟؟
وعندنا إعدادية تدرس فيها بنتي نقصوا الواجب ب 40% وهم يدرسون عن بعد....
أما مدرسة ولدي فإنها ظالمة للآباء والأساتذة....
56 - maazouz الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:49
ای واجبات این الخدمات المقدمه للتلامید وما ربح الدوله ورای ...
57 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:50
المرجو تدخل الدولة وذالك لمراقبة هذه المدارس الخصوصية من طرف مفتشي معروفين بالنزاهة بالإضافة إلى تحديد.واجبات التمدرس من طرف الدولة .تراعي أجور الموظفين الدين اصبحوا عبيدا القروض. لتمويل دراسة فلذات اكبادهم.
58 - خالد الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:51
غاي تحل هاد المشكل مستقبلا ولكن حتى واحد ما غاي يبقى يحمل هاد المدارس الخاصة كلشي غاي كرهم على هاد الجشع والنفاق واللا مبالاة بالوضعية لي كاي يعيشوها الأسر لي كا تعاني من مخلفات الجاءحة
59 - hamid الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:52
يجب على الاسر ايضا عدم اداء فواتير اتصالات المغرب في الاشهر التلات في ازمة كورونة لانهم مصاصي الدماء المواطنين ويقطعون الربط الانترنت في خضم الجائحة
يلزم متابعتهم قضائيا او متابعة الحكومة التي فرضت الحجر لان هدا ضلم واستغلال
هده الجائحة ابنت عن ضعف البية التحتيةالمغربية
60 - holyoo الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:53
نزاهة وحيادية القضاء على المحك لكن يجب أن يكون قرار سيادي لفض الخلاف الذي تغلب عليه الأنانية و الجشع الواضح وضوح الشمس من طرف المدارس الخاصة أين الحكومة أين الوزارات المعنية أين الوزير الذي كان بالأمس يحتج على غلاء المؤسسة التي يدرس بها ابناءه
61 - maazouz الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:53
ماهی الخدمات التربویه التی یقدمها مستخدم بمحطه القطاره واشتغل نادل مقهی وهو من یسیر موسسه بوجده طریق سیدی یحیی.معززا بربه بیت زوجه الموسس فما الخدمه التی تودی هده :الموسسه; حتی تطالب الابای بالدفع
62 - رأي حر الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:54
لا يعقل أنك تشتغل في قطاع خاص و تؤدي خدمة وهذه الخدمة توقفت و تأخذ أجرة عليها ... هذا لا يعقل كون التلميذ المسجل لم يسجل ببنود قانونية تفرض على الاباء الاداء في ظروف لم يتمتع الابن بمقومات الدراسة ... وخصوصا ان المؤسسة لم توفر النت و الاجهزة لتعلم الابن عن بعد ... فكيف تطالبون الاسر بالاداء .. الوباء يدخل في اطار الحرب ضد العدو ... ونحن في حرب فكيف تطالبون بالاداء و هناك اسر توقفت عن العمل .. المشكل مشكل الدولة مع المؤسسات ... واذا كان شيء فهو فقد تضامن الاسر مع المؤسسات الخاصة ... واصلا نعلم كل العلم ان المؤسسات الخاصة ماهي الا مستغلة واغلبها تعمد الى عملية الغش في النقط و ايضا انتاج تلاميذ مدللين ... واظن أن يجب على المؤسسات التضامن مع الاباء وليس مطالبتهم بالاداء ... ونعلم الارباح التي تجنيها هذه المؤسسات سنويا .. فما ضير ان تضامنت مع الاسر لشهرين بعدم الاداء ... ولا نغفل انهم يقولون ان الاستاذ من سيضيع .. اصلا الاستاذ الذي يشتغل بدون اوراق وعقود وغير مسجل في الضمان الاجتماعي فهو يستااااهل لانه قبل بالاستغلال ... فاذا كان مسجل في الضمان الاجتماعي لاستفاد .
63 - marocaine الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:55
هناك مؤسسات التعليم الخصوصي التي ليس لها الا الاسم اما البنية التحتية والمضمون فلا شيء يذكر. خصوصا في الدار البيضاء.هل يعقل ان التلاميذ يكدسون في قاعات تحت ارضية تنعدم فيها شروط السلامة او في براريك فوق السطوح. اضافة الى النقل المدرسي الذي يتعب الاطفال ويسبب لهم امراض مزمنة نظرا لتجاوز السيارات طاقتها الاستيعابية.اما عن اطر التدريس فاغلبهم لم يخضعوا لاي تكوين ولا يعرفون جيدا المادة التي يدرسونها.
64 - farida الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:56
الكل يتكلم عن الصرع بين ارباب المؤسسة التعليم الخاصة واولياء التلميد امامدرسين فلابوكي لهم وانا احد نمادج ٠لقد افنية اكثر من١٦ سنة ادرس بجد وبكل اسرار بمؤسسةالامومة الابتدائية للتربية و التعليم بشارع خالد ابن الوليد لواضة بتطوان والان اجيد نفسي بدون ضمان الاجتماعي رغم تقديم اكثر من ٦ شكاية من كعود كلامك امسكينا وبلا اجر رغم انني ادرس حتى الان وشكراعلى نشر
65 - ابو الياس الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:58
الحقيقة ...والحل العادل هو اداء الواجب الشهري 50٪.
لا ضرر ولا ضرار...الآباء اشتغلوا مع ابنائهم في البيت .والمدرسة عن بعد.غير داك..فهو اكل اموال الآباء بالباطل..ويتناقض مع المنفعة المتبادلة.الاجر مقابل الدراسة..وواجب على الوزارة الدخول على الخط...أما الحياد فلا مكان له في هذا الصراع.الوزارة الوصية هي التربية والتعليم وليس الصناعة والتجارة..وشكرا
66 - مواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:58
استاذ واداري متقاعد سبق لي ان اشتغلت بإحدى مؤسسات القطاع الخاص في مدينة متوسطة.قطاع يشتغل باطر التعليم العمومي اما اصحاب الشواهد فهم اخر من يلجأ اليهم عند الضرورة يتهربون من المساهمة في تكوينهم.التامين لا علاقة له بالمصرح به.تكوين التلاميذ يخضع للفئوية والمحسوبية في التعامل وارهاقهم بالساعات الاضافية المؤدى عنها.المراقبة المستمرة يتم التلاعب بها. علاقة اربابها بالمصالح الاقليمية تنبني على تواطؤات مشبوهة مع بعض سماسرتها.ما يمكن ان نستخلصه هو ان ارباب التعليم الخاص غير مؤهلين للمساهمة في النهوض بتعليمنا.ويجب تفويته لأصحاب الشواهد المعطلين ولخريجي المدارس في اطار النموذج الجديد للتنمية.
67 - النفاق الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:59
الحقيقة ان اولياء التلاميذ استغلو الجائحة لتهرب من اداء واجباتهم وهذه كلمة حق...لا ادافع عن احد لكن اعلم ان من يدرس ابناءه بهذه المدارس له مداخيل لم يتضرر بالجائحة واتمنى القيام ببحث في الموضوع للوقوف على واقع تضرر هذه الاسر. ....واعرف عدد كبير منهم يمكن اعطاء امثلة بالتفصيل...لكن هذا حال المغربي...وجدو فقط فرصة للتهرب مع العلم ان هذه المدارس لها دخل وحيد هو هذا الاجر...ويبررون ان التعليم عن بعد لا يرقى للتعليم الحضوري...وهذا ليس قرار المؤسسة بل قرار وزاري...زائد ان استاذة التعليم الخصوصي هم من يقدم ويشتغل يوميا عن بعد في حين اغلب اساتذة العمومي في راحة...هذا هو النفاق
68 - البلغيتي الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:00
لا نقبل بالأداء مقابل تعليم شبه عن بعد .. ولا نقبل التنصل السياسي الذي أبداه الوزير ومن خلفه الحكومة .. كيف للوزير أن يطلب من فيدرالية الآباء أن تيسر وتتضامن مع من هم في الأصل يفترض فيهم إن يتضامنوا مع اباء أسسوا وبنوا لهم هذه المدارس التي يتبجحون بها .. كيف للحكومة التي تعلم أن من مسؤولياتها ضمان مقعد لأبنائنا ترمي بنا لجحيم القطاع الخاص وبدل أن تكون بجانب الآباء الذين يتحملون مسؤوليتها تقف لجانب قطاع تسمنه.. لماذا هذا الصمت وهذا الانحياز .. فقد اتضحت الصورة بإغلاق آلاف المدارس العمومية .. وتوقيف مراكز التكوين .. لافقار الفقير ولتحطيم الطبقة الوسطى .. ولتشجيع الفوارق .. لماذا النواب صامتون والنقابات والأحزاب والاعلام العمومي .. ولماذا الحكومة ليست لها سلطة على من فوضت له مجالا هي الاولى والأخيرة المسؤولة عليه .. يجب على الوزير حذف إعادة التسجيل وتخفيض الأداء الشهري وتصنيف المدارس وفرض جمعيات الآباء ثم إعفاء الآباء من أداء لتعليم شبه عن بعد لا جدوى منه .. هل يعقل أن نؤدي على سلعة لم نتسلمها ولم نستهلكها ؟؟؟؟
69 - عالق بألمانيا الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:01
في ألمانيا حيث التعليم متطور جدا في التعليم العام لن تجد أكثر من 30 تلميذآ في القسم ولا توجد مدارس خاصة باستثناء بعض روض الأطفال الصغار لمن ليس له من يتكفل به في البيت وعند بلوغهم السن التانية هناك روض الأطفال تابعة للتعليم العام بثمن جد مناسب إلى بلوغ سن التمدرس الذي هو السادسة من عمر الطفل. وهذا ما كان عندنا في المغرب في الستينات والسبعينات وكان المطرودون هم من يلجون التعليم الخاص.
70 - ولد الشعب الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:01
ردا على سي القندوح،سير حتى دير وليدات أو جي دير تعليق ديالك،راه المسألة واضحة آسي القندوح حنا مغادينش نهدروا على المشكل المادي غادي نقول ليك غير واحد الحاجة،كون قراو وليداتنا 100% حتى حنا غادين نخلصوا 100%،عجباتك هادي دابا؟
على كل حال راه المتضرر الأول والأخير هوما هادوك الوليدات مساكن.
71 - عبدو الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:02
خلصو ولا راه المحاكم كتسناكم واله الا تفاكينا معاكم والدولة راه معانا في هذا الطرح غ تهناو
72 - المهدي الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:03
أفكر كيف ستكون نفسية تلميذ يدرس في مؤسسة تعليمية يتواجه فيها والده مع مسيريها امام المحاكم ؟
73 - من وحي التجربة الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:07
اما فيما يخص التأمين المدرسي في بداية السنة ثمت شهر ما هو إلا نصب واحتيال وكذب الاغلبية في المدارس الخصوصية ومن اراد ان يعرف عليه ان يطلب منهم عقد التامين ليطلع بتأني وسيجد الفراغ بدون ضمان فعليك ان تؤمن ابنك بنفسك في شركة تأمين وقدمها الى المدرسة حذاري حذاري !!!!! وهذه معضلة ومن وحي التجربة الاب يؤدي على سبيل المثال 1200 درهم ورب المؤسسة يؤمن ابنك ب50 درهم هذا اذا سجله في شركة التأمين assurances وهذه هي الحقيقة المرة .
74 - ملاحظ الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:07
لماذا معظم موظفوا الدولة في فترة الحجر الصحي لم يشتغلوا وتوصلوا باجورهم؟ اذن من حق المؤسسات الخصوصية ان تتوصل بالواجب الشهري من الآباء خاصة الموظفين العموميين، لكي يتم أداء اجور المستخدمين، الأساتذة الذين اشتغلوا عن بعد، وتؤدي الكراء، وقروض الاستثمار. وقد اعفت معظم هذه المؤسسات الآباء والأمهات من أداء واجب النقل المدرسي والاطعام، كما قامت بتأجيل الأداء لمعظم الأسر المتضررة،بل هناك من المؤسسات الميسورة من اعفت الآباء من أداء واجب أبريل، ماي،ويونيو وهناك من خفض الواجب الشهري بنسب متفاوتة، كل مؤسسة تصرفت حسب إمكانياتها وحسب الالتزامات التي هي مجبرة بها اتجاه مختلف شركائها. والذي يحز في النفس هو تهرب بعض رجال التعليم والموظفين العموميين الذين لم يتأثروا بالازمة من أداء مابذمتهم؟!
75 - وجدي الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:08
لدار الدنب يستاهل لعقوبة اش داكو تمشيو الخاص خاص ببكم لعصة نتم سبب ومساهمين في الفساد التعليم قرينا غير فالتعليم العمومي والحمدالله وصانا
76 - إسلام الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:08
يجيب تحديد تعريفة موحدة لجميع المدارس الخاصة، حتى تكون المردودية احسن، ويجب إلغاء أداء شهور فترة الجائحة، لأنهم لم يؤدوا خدمات مقابل ذلك، التلاميذ لم يستفيدوا من التمدرس.
77 - الانتهازيون الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:08
اساثذة المدارس الخصوصية ضحوا و سمعوا السب و الشتم. أما اساثذة المدارس العمومية ارتاحوا و استفدوا من كل شيء.
شكرا للمدارس الخصوصية كنتم في مستوى المسؤولية و لا يهمكم كلام الحاقدين الفاشلين اعداء النجاح.
فيدرلية أباء التلاميذ يجب أن تتدخل في المدارس العمومية و لا دخل لها في المدارس الخصوصية . الوزارة هي الوحيدة المسؤولة عن القطاع الخصوصي من ناحية التدريس و لا دخل لها في ثمن المدرسة.
المدرسة الخصوصية من 800 درهم الى 5000 درهم. كل شخص على حسب استطاعته،
و المدارس العمومية مفتوحة للجميع.
و اكررها لا دخل للفيدرالية FBI في المدارس الخصوصية.
لأنها ليست هي المسؤولة عن بناء المدرسة و تسييرها و مصاريفها و لأن الآباء ليسوا مضطرين ان يسجلوا أبناءهم في المدرسة خصوصية.
المدارس الخصوصية لا تعترف بفيدرالية الآباء التي دورها هو التحريض.
78 - SIMO D'AGADIR الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:12
لو قامت أي جهة موثوقة باستقراء لآراء آباء وأولياء التلاميذ المتمدرسين بالمدارس الخصوصية تجاه هذه الأخيرة، لعبر أزيد من تسعين في المائة منهم
عن استيائه وتدمره من هذه المدارس لجشع وطمع غالبيتها ولرذاءة خدمات جلها.
لكن قد يقول الواحد:" أش داك لتلك المدارس وانت مرضيش عليها ؟" فأجيبه قائلا: رذاءة واندحار تعليمنا العمومي . إذن إلى أين المفر؟
79 - السماء و الارض الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:13
بمدينة الدار البيضاء المدارس الخصوصية زمان هي التي اعطت المتقفين الكبار من مهندسين و اطباء و وزراء و اصحاب المناصب العليا بالمغرب. على سبيل الذكر كل المغاربة يعرفون مدرسة مولاي الحسن المعروفة باسم العلمي و مدرسة ليوطي
و المدارس العمومية كثانوياث محمد الخامس و مولاي عبدالله و مولي ادريس و شوقي و فاطمة الزهراء و الخوارزمي و ووو كانوا في المستوى لأنه كان هناك ألأجانب يدرسون اللغة الفرنسية و الرياضيات و الفيزياء و وووووو و الاساثذة المغاربة في ذلك الوقت نخرجوا على ايديهم و بالطبع كان هناك بعض الاساثذة مغاربة عباقرة. و لكن اليوم هذا وقت المدرسة الخصوصية و أتكلم عن المدرسة الخصوصية التي لا يدخلها التلميذ حتى ينجح في الإختيار الكتابي و الشفوي و اختبار أخلاق الوالدين.
اما مدارس اصحاب الشكارة فبدون اختبار مرحبا بكم في اي وقت المهم هو الفلوس
البوم الفرق ما بين المدارس العمومية و المدارس الخصوصية الحقيقية كالسماء مع الأرض
80 - solde الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:15
المدارس التي خفضت اكثر من 10 % فهذه مدارس دون المستوى تتوفر عن بما يسمى أستاذ في مرحلة تدريب و التدريس دون المستوى --
و ليس لها مصاريف كثيرة الذي يسمى اسثاذ يتقاضى 4000 درهم أو أقل --
مجموع مصاريف المدرسة 10 مليون في الشهر --
هذه المدارس أو بما تسمى شبه المدرسة يجب أن تخفض 50 % أو 70 % لتحافظ على تلاميذها--
أما المدارس الحقيقية التي تتوفر على إدارة و اساثذة في المستوى و تدريس في المستوى فلا تخفيض إلا للذي تضرر من الجائحة و من يخالف قانون المدرسة يغادر
و ليس لأحد الحق أن يتدخل في ثمن المدرسة.
81 - علاش كاتعلقو فين تفلقو الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:16
جميع المدارس بدون استثناء خفضت ثمن الأداء لمن يستحق و انا بصفتي مسؤول في مدرسة خصوصية
هناك من يؤدي و هو يقول انا مع المدرسة و مع الأساثذة -- و هناك من لا يؤدي نظرا لتوقيفه عن العمل و المدرسة تساهم معه-- و هناك الإنتهازيون 30% الذين يطلبون تخفيض 50 %
يجب أن تعلموا أن لا دخل للوزارة في ثمن المدرسة بتاتا--
إذا أغلقت المدرسة الأبواب هل الحكومة ستساعدها ام ستطالبها بالضرائب؟؟؟
الحكومة تقول لكم المدارس العمومية مفتوحة لكم--
و المدارس الخصوصية لمن استطاع إليها سبيلا ---
لا تؤدوا ثمن الخبز الذي تشترونه لأن المخبزة كانت تربح أموال طول السنة . هههههههههه
82 - Mouna mouna الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:17
Il n'y a que les parents des élèves des écoles privées marocaines qui refusent de payer. Regarder les écoles étrangères au Maroc, la plupart ont exigées le paiement sinon le désinscription. Vous voyez la différence. Les parents qui n'ont pas de quoi payer le privé n'ont qu'à prendre leurs enfants au public pour l'année avenir et point final.
83 - كاري حنكو الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:17
المدارس الخصوصية لا تطلب منكم الصدقة --
أنتم ملزمون بأداء الواجب الشهري لشهر أبريل و ماي و يونيو مع العلم ان المدرسة زيادة على هذا ستتكلف بشهر بوليوز و غشت --
و عدم أداء الواجب الشهري سيتسبب في كارثة إجتماعية و إقتصادية كبيرة ---
فمن لم يتاثر ماديا بهذا الوباء فليؤدي الواجب الشهري --
و هذا فيه مصلحة لوطننا قبل كل شيء --
و لا تظنوا ان المدرسة باستطاعتها أن تتحمل مصاريف كل هذه الشهور 4 5 6 7 8 ---
المدارس الخصوصية و آلاف العاملين فيها يجب عليكم ان تشكروهم عوض ان تسبونهم --
و لكن ان لم تستحيي فافعل ما شئت --
لماذا تذهبون إلى المدارس الخصوصية و أنتم تبكون ؟؟
اذهبوا إلى المدارس العمومية مجانا --
فالمدارس الخصوصية للذي في استطاعته --
لمن استطاع إليها سبيلا
84 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:19
صافي لقاو الحيط لقصير هو اباء واولياء التلاميد .لكن سيهزمون انشاء الله بتصرفاتهم المبنية فقط على المادة وليس التربية والتعليم .فاقد الشئ لا يعطيه
85 - المحكمة الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:21
المحكمة ستقول لكم اذا لم تتوصلوا بالدراسة عن بعد فيجب على التلميذ إعادة السنة و لا يؤدي واجب المدرسة .
و إذا توصلتم بالدراسة عن بعد فيجب عليكم الأداء.
86 - مغرب الغد الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:21
و يا أسفاه على التعليم في بلادنا مأساة حقيقية ...اللصوص من كل حذب و صوب ...
87 - القاضي الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:22
اذا كان القاضي له إبن في المدرسة الخصوصية فلا يجب أداء الواجب الشهري
88 - المحامي الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:25
المحامي إذا كان محامي المدرسة فيجب أداء الواجب الشهري. و اذا كان إبنه في المدرسة الخصوصية هذا حرام لا يجب الأداء.
89 - KHADIJA Hassan الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:25
يجب أن اذكر بأن هدا الموضف هو اللي تحمل مصاريف الذين توقفوا عن العمل أخا او اخة او جارا او صديقا او او..... هو اللي خلا الحركة ام تتوقف.
90 - أمين الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:25
ما هذا الزمن الذي نعيشه
نجلس في المقاهي و المجالس ننتقد تفشي ظاهرة قلة الإحترام و تدهور الأحوال الأمنية ...
كيف لنا أن نتسأل و نحن جيل نوصل فيه المؤسسات التعليمية إلى القضأء ...
علينا أن نستحيي من إنتمائنا إلى هذا المجتمع الجاهل ...
آن أصبح واضح العامل أساسي في تدهور المستوى التعليمي ...
لا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
91 - عبد الحق اهريتان الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:26
لندقق الحساب : الدولة دفعت اجور المدرسين + ليس هناك استعمال للماء و الكهرباء ،+ ليس هناك استعمال للحافلات ( صفر مصاريف محروقات )، تاجيل دفع الاقساط الشهرية الى ما بعد الحجر ، وبالتحديد بعد ثلاث سنوات دون الزيادة في النسبة.. اذا عن اي مصاريف يتحدثون.
92 - قول الحق على من يستحق الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:28
بصراحة المؤسسة التي ادرس بها ابنائي باكادير وهي مؤسسة الانبعا...تعاملة بكل مسؤولية بعيدا عن كل المزايدات مع الاباء بكل اصنافهم. إعفاء كلي للمتضررين من جائحة كورونا و50% للاباء غير المتضررين.
الشكر الجزيل للمسؤولين عنها، وعن تفهمهم للاباء.
93 - Hellman الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:29
يجب على الدولة وضع قوانين تنظيمية لتعليم الخاص بدل التواطئ معهم و خاصة في هذه الفترة و كذلك بالنسبة للرسوم التسجيل و التأمين فمثلا بالنسبة للتأمين كل واحد يؤمن اولاده لدى شركة التأمين و يجلب وصل للمدرسة فالمبلغ لا يتعدى 300 درهم او اقل
94 - ماجدة الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:29
طبيعي ان تصل قضية التعليم الخصوصي إلى القضاء.
95 - متمنياتي الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:30
أتمنى أن تغلق المدارس الخصوصية أبوابها لمدة سنة واحدة.
و سترون ما لا يحمد عقباه.
أتمنى من المدرسة الخصوصية ان لا تسجل إلا الناس الذين يستحقون المدرسة الخصوصية و لا تسجل الانتهازيون الحاقدين و الحساد
96 - امزوران الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:31
الى صحاب المداريس كيددهو الاباء بالمحاكيم كدالك الاباء ارحعو ولادهوم المدارييس العمومية
97 - مواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:31
انتم ارباب الاسر الذين اخترتم القطاع الخاص لا يعقل انكم تريدون التملص من الواجبات فهناك اساتذة و حراس والله إلى الحماق
98 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:31
خوصصة التعليم والصحة خيانة عظمى للوطن
99 - Mohamed الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:31
بعض المدارس الخصوصية ابانت على أنها مقولات صرفة لا يهمها لا مصلحة التلميد و لا أولياء الأمور ضاربة عرض الحائط كل ادبيات المهنة و الالتزام بالقوانين الجاري بها العمل اد انه كيف لهم استخلاص واجبات دون القيام بالالتزامات التعليمية ناسين مبدأ الأجرة مقابل العمل أو الخدمة.
هده المؤسسات لم تقدم حتى ٤٠ في المئة من الخدمات خلال اربعة أشهر مارس ابريل ماي و مايو ادا كيف لها ان تطلب أداء الأجرة كاملة.
نطلب من الوزارة المعنية التدخل و الخروج بقرار شامل على الصعيد الوطني يلزم هده المؤسسات على استخلاص فقط 50% من المبالغ المالية عن الأشهر المذكورة أعلاه بالنسبة للتعليم الاعدادي و الثانوي مع إعفاء تلاميد الإبتدائي و الأولي.
100 - aziz الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:36
مؤسسات التعليم الخصوصية رفعت شكاية ضد أولياء تلاميذ يدرسون لديها،......مجموعة اتحاد آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب تستعد لرفع دعاوى ضد المدارس الخاصة تتعلق بواجبات التمدرس. ..تستعد تستعد....مكاىن ولووو
101 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:37
الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة... لو انتقل الملف إلى القضاء وكان نزيها لأُغلفت نصف المدارس
102 - نصيحتي إلى المدارس الخصوصية الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:40
لا تسجلوا التلاميذ حتى تتعرفوا على اخلاق الآباء والأمهات.
فهناك الذي همه الوحيد هو زرع القتنة و الحسد و الحقد
103 - أستاذ الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:44
أمزازي يتملص من مسؤوليته لأن الحل بيده. فالتعليم العمومي والخصوصي قطاعان نابعان للوزارة. كل هذا التماطل له أهداف للتخفيف عن الوزارة لأن الوزير يحبذ أن يؤدي الآباء واجباتهم لكي لا تدعم الوزارة المدارس الخصوصية. فهذه لعبة طوم وجيري معروفة لدى السياسيين. لكن في الأخير هذا الملف سيلطخ سمعة الوزير.
104 - Khalid الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:45
Il suffit de chercher sur Google sur les peuples les
malhonnêtes et vous comprendrez tout. Le Maroc est le plus beau pays au monde mais nous devons tous en
communauté améliorer nos comportements éthiques, éducationnels, relationnels, morales et ...

لايبدل الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
105 - محمد الصابر الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:48
اولياء التلاميذ المنهوبة جيوبهم،سيعملون على توقف النزيف بعد نقل وتحويل بناتهم وابنائهم من الخصوصي الى المدارس العمومية للدولة المغربية.
فبعد تحلي اولياء التلاميذ، بالشجاعة ووضع الثقة في المدرسة العمومية الوطنية لإصلاحها ورفع مستواها وتشجيع اساتذتها،سيعملون وفق الخطوات التالية :
 اولا :اعادة تسجيل ابنائهم قبل نهاية الموسم الحالي في المدارس العمومية التابعة لنياباتهم ومحل سكناهم.
 ثانيا :تهيئ الآباء لبناتهم وابنائهم نفسانيا ببعض التوصيات في الدخول والخروج وفي التنقل مع التعاون معهم لحلها.
 ثالثا :الانخراط في جمعيات الآباء لمساعدة مدير المؤسسة العمومية على اتخاذ القرارات وتهيئ الشروط الايجابية داخل المدرسة او الثانوية تربويا وصحيا وامنيا وبيداغوجيا، مع العمل الى جانب المحسنين والجمعيات لرفع مستوى التمدرس والنظام العام.
 رابعا : التتبع وتدخل الآباء في سير الدروس والنظام العام ومراقبة الامتحانات لتوفير النزاهة والمصداقية وتكافؤ الفرص.
 خامسا : مصاحبة الأساتذة وتشجيعهم بمواكبة الدروس والتمارين الاضافية ودروس الدعم والتقوية،وبالوقوف الى جانبهم على الصعوبات والتعاون على حلها.
106 - ماجدة الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:50
نعم كفى أنانية أقولها لأرباب المدارس الحرة ذات تاريخ طويل في الميدان ولم تعد لديها مصاريف البناء والتجهيز ولا حتى سلف بنكي للوقوف بالمشروع. أرجوكم أن تساهموا وتساعدوا الآباء المعوزين من تلقاء أنفسكم.
وكفى أنانية أقولها للآباء الميسورين والموظفين الذين لم تدمي الجائحة حالتهم المادية. أرجوكم أن تؤدوا ما عليكم من واجبات التدريس ولا تضيقوا على المدارس الفتية التي لا يمر على تأسيسها ثلاث أو أربع سنوات فهي أصلا لا تحقق أرباحا والأثمنة المزاولة هي جد بسيطة وعدد تلاميذها لا يكفي لأداء أجرات المعلمين.
107 - النفاق الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:50
ها الامتحانات اديال البكالوريا على الابواب و النتائج ونقط الوطني ستبين جدية المدارس الخاصة
كل انيان حر الى انت كأب تريد الالتحاق بالتعليم العمومي من حقك لمادا تحرض الاخرين ؟؟؟؟؟
حنا كلنا اقرينا في التعليم العمومي و لكن اغلبنا درس النائه في التعليم الخاص
انا اديت ما بدمني هذه السنة لابني و انا مرتاح
من لم يؤدي في اي خانةنضعه و خاصة الموظفين الدين يعملون عنبهد و يتوصلوا باجرهم كاملا
انه النفاق ادا كان بامكانك ان تؤدي و تتهرب فهذه سرقة موصوفة
والله اعلم
108 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:53
سلام، بعض المدارس الخصوصية اقترحت اداء ثلاثين بالمائة(30%)من قيمة الواجب الشهري ابتداءا من شهر مارس2020,ويستحسن أخذ هذا كمعيار على جميع المدارس وعلى جميع الآباء ولاحاجة للتمييز بين من اثرت عليهم الجائحة أو لم تؤثر، علما أن بعض مسؤولي المدارس الخصوصية اعفوا الآباء من تأدية الواجبات الشهرية عن شهور مارس إلى يونيو، ويتعين على السلطة التعليمية أن تصدر قانونا ينظم بتفصيل العلاقة بين المدارس الخصوصية والآباء، ومراقبة ما يسمى بالتسجيل والتأمين وكذا البرامج، بحيث مدارس تشرق وأخرى تغرب، وأفضل شيء تقوم به وزارة التربية الوطنية والتعليم هو توحيد مناهج وبرامج التعليم وكذا تأميم المدارس الخصوصية والحاقها بالقطاع العام وكفى آلله الآباء شر الأداء.
109 - محب لوطنه وملكه الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:53
هذه فرصة لتصفية كل التجاوزات التي يقوم بها أرباب المدارس الخصوصية وتوقيفهم عند حدهم، لانهم ينهبون جيوب الآباء بواجبات تسجيل ورسوم تأمين غير قانونية.
أما اجور العاملين بهذه المؤسسات، فلا باس من التضامن مع المدرسين وغيرهم في ظل هذه الجائحة، كل حسب استطاعته.
110 - يجب على المدارس الخصوصية الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:55
السنة المقبلة لا يسجل تلميذ في المدرسة الخصوصية حتى يمضي والديه على عقد بأن لهم كامل التقة في المدرسة و انهم لا يساهمون في الفتن.
و هكذا ستكون الوزارة قامت بواجبها إما قبول بشروط المدرسة الخصوصية أو الذهاب إلى المدارس العمومية.
و الوزارة مشكورة تقوم بواجبها في مراقبة الدراسة في المدارس الخصوصية.
111 - احمد الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:59
الأداء مقابل الخدمة. الخدمة (السلعة) أقل من النصف الاداء يجب ان يكون اقل من النصف. الآن في أحسن الأحوال التلاميذ لا يصلهم عن بعد إلا الصوت و عدد الساعات أقل من النصف, لا تفاعل لا لغة الإشارة التي هي مهمة في التلقين ,لا يمكنهم حتى طرح الأسئلة نظرا للتشويش إذا أخذ كل تلميذ الكلمة . تفرض عليهم المعلمة الأجوبة بالدور. هذا عن تجربتي مع طفلين الابتدائي الأول و الابتدائي الثاني.
112 - عبيد الله الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:04
المسؤولين في وزارة التعليم ما شي قد المسؤولية.مايخليوش الوضع يوصل لهذا المستوى.بدون غيرة.ولكن كونو هانيين نهار على نهار كتعرفونا على نفوسكم.الله يرد بكم
113 - Khalid الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:09
Allez y et déposer vos plaintes contre les écoles étrangères et vous allez voir la suite
114 - brahimov الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:09
اتمنى من هذه الجمعيات التي تدافع عن الاباء و اولياء التلاميذ ان تبقى صامدة في شهر شتنبر المقبل.عندما يضطر الاباء لقبول كل الشروط التي ستفرضها عليهم المدارس الخاصة.ام انها ستبيع الماتش كما تفعل دائما.المرجو ان تنشري يا هسبريس.لن يتغير اي شيء.ستبقى المدارس الخصوصية سرطان يستشرى في جسد هذه الامة.
115 - A.A.A الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:12
الضربة التي ستقسم ظهر البعير هو الرجوع الى التعليم العمومي .
116 - حمودة الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:15
لابد من التخفيض لان أغلب المدارس الخصوصية لم تؤدي واجبات المدرسين كاملة لان هناك نوعان منهم الأول قار و من المفروض أن تؤدي له المدرسة واجباته كاملة وان لم تؤدي المدرسة الأجور كاملة وجب توسيع الاعفاء و النوع الثاني تؤدي لهم واجباتهم مقابل الساعات التي التي قاموا بالتدريس خلالها و من المعقول وجب تخفيض واجبات الدراسة بنسب مختلفة حسب المؤسسات . و دالك باحتساب نسب النفقات القارة و النفقات المتغيرة و هنا استثني دائما واجبات النقل و الإطعام التي يجب إعفاء الآباء كليا منها و خصوصا اشهر أبريل ماي و يونيو التي عرفت غيابيا تاما للتلاميذ وكما هو متعارف عليه و لتفادي توثر العلاقة وجبت الليونة من الطرفين و كيفما كان الحال فأي تخفيض لن تكون له إلا آثار رمزية و السلام.
117 - مواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:20
هذه معركة محسومة مسبقا
في دخول جمعية اباء و اولياء التلاميذ و المؤسسات الخاصة الى ردهات للقضاء فالحق يقال ان الغلبة لمن له الحق هذا ليس فيه شك
و اظن المدارس الخاصة خاسرة في هذه القضية لانها لل تملك وثائق تبوتية لحصول التلاميذ على تمدرس حضوري و هو الشق البارز في العقدة المبرمة بينها و بين اولياء الثلاميذ
و من جهة اخرى يجب على الاساتذة العاملين بهذه المدارس الخصوصية المطالبة بحقوقهم كاملة من الرفع من الاجرة الهزيلة التي يتقاضونها مقابل الربح الكبير الذي يحصل عليه ارباب هذه الشركات
مع المطالبة في اشراكهم في صندوق الضمان الاجتماعي منذ اشتغالهم بها
ملاحظة اخيرة في بلدي العجيب
شركات المدارس الخصوصية تطالب بحقوقها و لكن في المقابل تتناسى واجباتها اتجاه العاملين بها
تطالب باداء اباء الثلاميذ بالاورو او بالدولار
و في المقابل تؤدي اجور العاملين بالفرنك او بالريال
118 - محفوظ الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:20
يجب على الآباء والأمهات أن يسددو فواترهم مادام الأبناء يتابعون دراستهم عن طريق الواتساب لأن الأساتذة الذين يتبعون معهم الدروس تقاضو أجرهم لذ المؤسسة وإلا ظلمنا أرباب المؤسسات حقوقهم
119 - كمال الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:25
الكل واضح في الجريدة الرسمية عدد 4798الصادرةفي 25ماي الباب الخامس المادة 20 الإدلاء في حدود 30% من جهة
من جهة ثانية وزارة التربية الوطنية قالت بالحرف بان التعليم عن بعد خاص بالتلاميذ المقبلين على اجتياز الجهوي والوطني لسلك الباكالوريا ولا يخص المستويات الاخرى
120 - مختار الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:28
ردا على كلمة لوبي لا يوجد لوبي للتعليم الخصوصي في هذا الوطن العزيز
وردا على هذا المحامي الذي وضع عملية حسابية خاطئة بكل المقاييس حيث قال لا يمكن للحكومة ان تقف أمام مليوني اب و ام و لكن اقول لا يمكن للدولة ان تتحمل استقبال مليون تلميذ اضافية بين ليلة و ضحاها في المدارس الحكومية إضافة أيضا لا يمكن أن تتحمل الدولة إغلاق 5000 مؤسسة خصوصية يعني تشريد ما يقاري 30000 استاذ و استاذة على الأقل و خسارة ما يقارب 30000 منعش للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و مازالت الحسابات طويلة يكفيك هذا الان
121 - لمي الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:40
أظن أنه من واجب الآباء غير المتضررين ماديا و الذين تلقى أبناءهم التعليم عن بعد أداء واجب التدريس لان لتلك الأستاذة او الأستاذ الذي درس أبناءهم حق أخذ اجرته و هي دين في رقبة الآباء.اذا قلت لي المؤسسة تخلصهم، فأقول لك :بينك و بين المدرسة عقد مضمونه العلم و التعلم مقابل المال.فلما التملص من الحق.
122 - مواطن جد ملتزم الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:40
سمعة المدرسة الى الهاوية،أعتقد ان لا احد سيدخل ابنه الى اية مدرسة خصوصية السنة القادمة وحتى المسجلين ان لم يكن كلهم سيتحولون الى المرسة العمومية ، ارباب المدارس الخصوصية عليهم التضحية والا فالافلاس مصيرهم من السنة القادمة اد من الصعب ان تجبر ابا على ادخال ابنه الى المدرسة الخصوصية فهي كالسياحة تبقى اختيارا وليست ضرورة.
123 - نعمة الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:46
هادو عندهم قضاء ينصفهم .ومعترف بيهم حنا فمدينة فاس حالين مدرسة امريكية هدي ستة عشر سنة وباينة للمسؤولين غير معترف بيها ولادنا تيضيعو عام على عام وعيينا نشكيو للنيابة والاكاديمية بدون فايدة مزالة تستقطب تلاميذ وتستنزف جيوب الاباء
124 - البحث عن المتضررين الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:47
يجب البحت عن الناس الميسورين و الذين لم يتضرروا من الجائحة و يرفضون الأداء و يجب محاكمتهم لأنهم ليسوا بمواطنين صالحين يساهمون في تخريب اقتصاد البلد و كثرة البطالة.
و المدارس الخصوصية تعرف كل شخص و مهنته و مهنة زوجته و ستقدم هذا للمحكمة.
انا أعرف أطباء و مهندسين اصحاب شركات يشتغلون و يطالبون تخفيض لزرع الشغب و الفتنة.
125 - bouchra الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:51
si la contrepartie du travail est le rémunération, est ce que c'est possible que l'enseignement à distance peut être payé 100%
surtout après son arrêt par les écoles publics et après le discours du Mr le ministre qui annonce l'arrêt de .l'année scolaire
126 - عبدالله الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:52
انا عندي ابن كيقرا فالروض وللمرة التالتة كيسيفطو ليا مساج بلي خاصني نتواصل مع المؤسسة لتسوية الوضعية المادية بالرغم اني ممطلوبش مني نطلب ليهم لاانتقال ولا شهادة بحال المستويات الاخرى بااااااز
127 - ام رضى الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:55
العجيب ان المغربي يريد دائما الاستفادة من الكوارث .كنفرحو منين كنستغلو الظروف لصالحنا .جميع موظفي القطاع العام توصلو باجورهم فلماذا لا يدفعون واجباتهم للمددارس الخصوصية .التي خفضت الى60 باركا من الهريف
128 - abdo الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:56
التعليم الخصوصي لن يكون البديل للتعليم العمومي وإنما يجب أن يلعب دور المكمل والمتمم له.التعليم الخصوصي اصبح لوبيا قويا يقوم بأمور خارج عن القانون ويستنزف جيوب المواطنين باتمنة جد مرتفعة وخدمات دون المستوى،والوزارة الوصية على القطاع لا تحرك ساكنا .يجب الضرب بيد من حديد ومعاقبة كل من سولت له نفسه التطاول على القانون.أغلب أرباب هده المؤسسات بدؤوا بمؤسسة واحدة صغيرة ،وبعد مرور سنوات قليلة أصبحوا يتوفرون على عدة مؤسسات وعقارات وفيلات ويركبون سيارات فاخرة.
129 - من متضرر الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:58
لو كان الأمر يبدي لمحيت التعليم الخصوصي والمستشفيات الخصوصية نخلصو واحد النسبة في التعليم العمومي ولي ماعندوش يؤدي ببطاقات الراميد
130 - عبده الجمعة 05 يونيو 2020 - 14:58
الى الجهال وكثير منهم مجرد فشلة حاقدون توسمت تعليقاتهم باللون الاحمر ديسلايكات نجيبهم لماذا الموظفون لم تتاثر اجورهم ووظعيتهم المادية لانهم : يشتغلون بصفة قانونية ومنظة بقوانين تحكم العلاقة بين طرفي الشغل ولعلمكم فان الدولة هي اول من يطبق القوانين وخصوصا مع موظفيها بصرامة : القانون المستحدث في عهد بنكيران الاجر مقابل العمل على سبيل المثال.اما الفءة الاخرى فليس الموظف في القطاع العام هو سبب هشاشتها بل هي التي لم تشتغل بعقود تدفع المشغلين الى احترامهم .يا ايها الحاقدون طهروا صدوركم لعل الكريم يرحمكم.
131 - علوي ادريس الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:00
أبناؤنا هم ضحايا هذا المسلسل حيث لم يستفيدون لا من بعد ولا من قرب و سينتقلون فارغين و يبقى أصحاب المشاريع التعليمية في جشعهم يطالبون باستنزاف دماء الآباء دون رحمة ولا مراعات الظرفية
بينما تقف الوزارة فى صمت خوفا من إحراج اطرها الذي يستثمر اغلبهم في القطاع
132 - Karim الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:02
اولا ان هذه المقاولات غير مواطنة وقد صرحت للضمان الاجتماعي بتسريح الاساتذة الذين يعملون عندها وبالتالي لا تؤدي لهم أجورهم .تانيا لماذا تحتسب النقل علما انها توقفت عن نقل التلاميذ الى المدارس. تالتا لم تلتزم المدارس الخاصة بالتعليم عن بعد اذا مقابل ماذا يؤدي الابائ هذه النقود . ان المدارس الخاصة مجرد اداة اقامتها الدولة للقضاء على التعليم العمومي وهو قطاع افشل التعليم اكتر مما اصلحه.
133 - مغربي الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:03
الحل سااااهل على كل الاباء المغاربة ان يتركو هذه المدارس تفلس.اي ان يسجلو اولادهم في المدارس العمومية ونتهى الامر .نحن درسنا في العمومي والحمد لله احسن من الخصوصي .كما عيلهم ان يتفقو مع المعلمين كي يدرسوهم ساعات اضافية في منزل يكترونه .وسوف تكون العملية ناجحة.اولا سيربحون بعض الاموال التي تتقل كاهلهم وثانية يدعو الخصوصي يفلس .جربوها غير عام سوف تناشدكم المدارس لخوصية برجوع مع نقص 50\ من رسوم التمدرس.انها اي الخصوصي يتاجرون فينا والوزارة تنظر بذون حراك عار عار عار
134 - محمد الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:04
دابا احنا لاش عندنا وزارة التعليم....شنو الدور ديالها الى محسماتش الموقف.....
هدك المدارس ديال التعليم الخاص راه شركات خاصة همهم هو الربح.... ادا فيناهي الرقابة.... تصور دابا واحد تيغلك الى مخلصتيش من عطيكش الانتقال ديال ولدك وملي كتمشي للتعليم العمومي كيغلك جيب الانتقال مشي شغلي.... يعني يمكن يادي الى سنة بيضاء فانتظار الحكم محكمة....
الله يهديكم راه كلشي تضرر من هد الوباء و الحجر التقاو الله...راه شهرين مغتغني مغتسمن
135 - baadi khalid الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:06
les ecoles privees doivent etre controlees par l'etat on est pour une ecole nationale qui nous enseignes les prinipes de citoyennete non face a un lobby qui nous accapare l'enseignement et la sante ne doivent pas obeir a la logique du marche c'est inconcevable qu'un ignorant investit dans ces secteurs vitaux parce qu'il a l'argent il va recruter n'importe qui c'est le gain qui l'interesse c'est un crime culturel et nationale l'etat doit intervenir allahoma inna hada lamonkare
136 - Ahmed الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:10
هذه الجاىحة عرت تعليمنا وخصوصا المدرسة الخاصة. لماذا سميت مدرسة خاصة لان هناك اتفاق ضمني بين الزبون والمقاول على نوعية الخدمات ومقابلها. للاسف مااكتشفناه هو ان هذه المقاولات غير مهيكلة رغم احتضان الوزارة لها. فالقاتون الإطار للمدارس الخصوصية لازال قيد التحضير ههه. بخصوص مطالبتها بالاداء عندي اقتراح مضحك شأنه شأن التعليم بللواتزاب على الآباء أن يصوروا النقود ويرسلوا الصور كاداء وانتهى المشكل.
137 - slima الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:10
أثناء الحجر الصحي هل تحملت هذه المؤسسات مصاريف نقل التلاميذ؟! هل تحملت مصاريف رعايتهم وحراستهم؟! هل تحملت مسؤولية الحواديث المدرسية ؟! هل كانت مصاريف استهلاك الكهرباء والماء مثل الأيام العادية؟! ألم يجد بعض الآباء أنفسهم مجبرين على كراء خادات لرعاية أبناءهم ؟! الشيء الوحيد الذي أراه منصفا هو أداء الآباء أجور المدرسين لا غير
138 - كعبوري الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:35
هل تعلمون ان العديد من الأسر محل ة على تسجيل أبنائها في مدارس خاصة هناك تجزئات بطولها و عرضها لا توجد بها مدارس عمومية و لا توجد بها اعدادية أو ثانوية .انت مجبر على تسجيل ابنك في مدرسة خاصة أو دعه يقطع مسافة مراطونبة للوصول إلى أقرب مدرسة. خذوا مثالا حي السلام بمدينة الجديدة و المنار وكل الأحياء الجديدة في اتجاه محطة السكك الحديدية لا توجد بها مدرسة عمومية .هناك ثانوية وحيدة يتيمة .وبزز فتحوا فيها أقسام الاعدادي. على الدولة أن تزيد أو على الأقل تفتح في كل تجزئة جديدة مدرسة عمومية .
139 - soraya الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:36
Cela fait de nombreuses années que des écoles privées encaissent des benéfices vu la situation de l'enseignement publique. Il est temps de montrer un peu de compréhension pour la situation financière de la plupart des parents suite á la pandemie. A mon avis, le ministére de ľeducation doit trancher dans cette affaire. Il y'a un problème et il doit être résolu mais pas au detriment de nos enfants. Qui sait ce que feront ces écoles quand elles ouvriront?
peut on leur confier nos enfants sans craintes de repercussions?
140 - صباح الفارسي الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:40
في آسفي ابنة اختي المطلقة تدرس التمريض بمؤسسة خاصة يرسلون لهم ٤ ورقات في الشهر عبر الواتساب ويهددهم بالأداء الف درهم شهريا رغم أن المؤسسة يدرس بها أطباء من الدولة .......هن ليس لهن حتى الاكل وهو يطلب الف درهم افيدوني رجاءا
141 - مواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:40
الى بدر المشكل فيك و ف اللي عندوم التفكير سطحي فحالك ماكيشوفشي ابعد من انفه
142 - la virité الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:44
والله انا لا افهم الكل تضرر من الكوفيد الا هؤولاء لا يريدون ان يتنازلوا ولو بالنصف حسبي الله ونعم الوكيل فيهم الا انه لايجب ان نعمم لانه هناك من صحى ضميره , وهناك من اعفى الاباء نهائيا عن هذه الشهور وخاصة نحيي بعض المستثمرين الاجانب الدين تجاوبوا واعفو الجميع وهنا يتحقق التضامن الحقيقي (كان بامكان هذه المدارس ان تكسب حب الاولياء لو ابدت فكرة اداء النصف قبل ان تفرض عليها وهذا هو عين الصواب وشكرا هسبريس)
143 - Brahim الجمعة 05 يونيو 2020 - 15:55
عدم وجود الضمير والانسانية هو الذي دفع اصحاب المدارس الى اللجوء التهديد، فماذا قدمتم للاجيال التي تابعت وتتابع دراستها والو الا استنزاف ما لديهم من اموال الاولياء، ادفعوا اولا اجور المستخدمين جلهم لم يتلقى اجره خلال هذه الفترة،
144 - Bouchra الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:06
الا ما بغاش يخلص يقلب على التعليم العمومي
أنا مع أداء الواجبات لأن المؤسسة لم تفرض هدا الو ضع حتى نمتنع عن الاداء اغلب الموظفين يشتغلون عن بعد يتقاضون أجورهم
145 - عبد الحميد الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:13
ياحسرة / التعليم العمومي كان له دور فعال في انجاح التعليم على جميع المستويات ، التعليم الخاص فشل في تكوين الكفاءات ، وهو الايفتات من التعليم العمومي / فجل اساتذة الثانوي يضيقون الدروس الخصوصية في هذا التعليم مقابل اجر مناسبة / الان جاء وقت الحجر الصحي الكل توقف ازيد من ثلاثة شهور والتلاميذ قاعدون في البيت ومسؤولوا هذه المدارس يطالبون بالاداء رغم انهم لم يقدموا اي شيء حتى التعليم عن بعد فشل فشلا ذريعا / ونعتقد يجب ان تتدخل الحكومة وتحسم في هذا الامر والان هناك مشاحنات وتوترات بين الاباء ومسؤولي هذه المدارس الذين يطالبون بالاداء الشهري والاباء يرفضون الاداء ما العمل ؟ اين يكمن المشكل الحكومة تركت الاباء بين المطرقة والسندان
146 - azzouzi الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:19
لا يمكن التعميم يجب دراسة كل حالة على حدة بعض المدارس قامت بمجهود كبير أيام المحنة غير أن الاستفادة من الدراسة عن بعد يختلف من تلميد إلى آخر من مستوى إلى آخر كنت أتابع يوميا الحصص امتحان اشهادي وكان الاساتدة متميزين
147 - Ayoub الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:24
كلشي كترجعوه للحكومة,قالت قريو ولادكم في مدارس خاصة,مالها المدارس العمومية مثلا الحمد لله قرينا فيها و تعلمنا و تخرجنا و حانحن و الحمد لله على خير.ولي بغا يقرا راه غدي يقرا سواء خاص او عمومي او كتاب
148 - kamal الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:32
إلى صاحب التعليق الثاني بالأحرى يجب القول فشل الوزارة في إيجاد حل بيض الطرفين دليل على أن الأخيرة(وزارة التربية الوطنية)لا تقوى على لوبيات التعليم الخصوصي
149 - المغفّل الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:44
كثير من المعلّقين يتساءلون ما محلّ الحكومة من هذا النزاع؟ لماذا لم تتدخل لفضه؟ ونوض أوا الغافل الله يجيبك على خير. الحكومة بغات تْشابَكْ بين الشّعب و الشّعب و تبقى هي في موضع المتفرج ربما لها مصلحة في ذلك، إن لم يكن بين أعضاءها يمتلكون مدارس خصوصية أو لهم أقرباء أربابها كما هو الشأن بالنسبة للبرلمانيين.
150 - اب الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:01
ماهو الدور ديال واجبات التامين المدرسي؟
وآش زعما تيخلصو التامين على وليداتنا ؟
هل الدولة تراقب مآل واجبات التأمين ؟
واش الدولة تراقب مداخيل هاد المؤسسات ؟
واش الدولة فراسها بان أساتذة هاد المؤسسات مساكن حاكرينهم بثمن زهيد وبدون كرامة ؟
واش ؟واش؟واش؟........
151 - الدرقاوي.ع.ف الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:04
الحقيقة انه لا يجب ان نغفل ان بعض المؤسسات المشهود لها تاريخيا بالجودة والتمكن والمصداقية ،انها فكرت في هذا الموضوع،واقترحت حلولا توافقية مع اباء واولياء التلاميذ.
هذه الحلول تنتهي بالاعفاء الكلي مع الادلاء بما يثبث الضرر من كورونا،مع التوقف.
انا من ببن المتضررين من جاءحة كورونا.لانه فرض علي الاغلاق التام منذ منتصف شهر مارس .وهذا اليوم استقبلني الحارس العام لمؤسسة العمراني بمراكش وادليت له بالوثاءق المطلوبة التي تثبت توقفي عن العمل.فلم اجد منه الا المؤازرة والتعاون.وتم اعفاءي من الواجبات الشهرية لابناءي الاثنين.
وهذا لم اتفاجاء به ،لان السي العمراني وطاقمه التربوي والبيداغوجي والاداري اناس اهل للوطنية .والتضامن،في كل المحن والظروف.تاريخ هذه المؤسسة حافل بالخدمات الجليلة اتجاه المؤسسات الخيرية بمراكش .وابناؤنا تلقووا وتعلموا من هذه المؤسسة منذ الصغر التربية على التضامن.و كانوا في الصفوف الاولى عند تقديم المعونة والمساعدة
152 - معتوق الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:14
نخرجو ولادنا من التعليم الخصوصي ونديوهم العمومي والسلام
153 - حسام المغرب الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:15
اللوم الحقيقي بالاساس على الحكومة والدولة بمسؤوليها الكبار خاصة فهم من يصمتون على المدارس الخاصة وشركات الماء والكهرباء صمت الشياطين !
154 - مواطن مغربي الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:16
حسبنا الله ونعم الوكيل وهل الازمة كورونا غير على الاباء التلاميد ؟؟؟ الكل فى المغرب متئزم لازم النصف لكل طرف
155 - محمد بن عباد الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:26
الكلمة الفصل للقضاء مادام السيد الوزير و الأكاديميات وممثلي القطاع التعليمي الخاص عاجزين عن إيجاد حل يرضي كل الاطراف
156 - المدرسة العمومية (الشريفة) الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:31
ايجاد وتدبير النقل المدرسي بالنسبة للمدرسةالعموميةبشكل جيد وهدا الصراع وهدا الامتياز سينتهي بإذن الله. لأن المدرسة العمومية لا ينقصها سوى النقل المنظم والمسؤول.
157 - العز الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:41
الاداء الكامل = الحضور + التلقين المباشر للدروس + استهلاك الماء و الكهرباء + النقل المدرسي + وجبات الطعام
حدود هذه المعادلة تغيرت و بل انعدمت بالتالي فإن حلها هو صفر اداء .
158 - معمر الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:51
من المحزن أن ترى في مجتمع بعض الأطراف يتشدقون بالديمقراطية ويمتطون صهوة ثقافة حقوق الانسان حينما تظهر لهم منافع قد يحققونها بطرق تدليسية. فلم تفتهم هذه الفرصة لكي يصنعوا لأنفسهم الريادة بشعبوية زائدة لقيادة مجموعة لم تهضم كنه الوضعية إلا باغراء عدم الاداء.اتمنى ان يصحو ضمير امهات واباء وأولياء التلميذات والتلاميذ حتى يفرقوا بين الحق والباطل خاصة وأن أبنائها وبناتها استفادوا من خدمة اعترق وبذل فيها أساتذة واستاذات التعليم الخصوصي مجهودات ولا يزالون وفي ظروف اشتغال صعبة قصد تقديم الدروس للتلاميذ التلميذات كل على حدة أي بشكل فردي . ولن يحس بهذا المجهود إلا من مارسه .وهذه الوضعية ليست من اختيار المؤسسات الخاصة ولكن ظروف الجاءحة هي من فرضت تقنية التعليم عن بعد.اليس من المجحف أن يتقاضى أستاذ واستاذة التعليم العمومي كل مستحقاته من الدولة ويحرم أستاذ واستاذة التعليم الخصوصي من مستحقاته.وقد أدى الطرفان نفس الخدمة.فوزارة التربية الوطنية قد أدلت برأيها وطالبت بالمرونة مع المتضررين والمتضررات من أولياء أمور التلاميذ والتلميذات.
159 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:58
Je me demande si les parents fonctionnaires ou employés ayant touché leurs salaires au dernier centime , l'ont-ils vraiment mérité alors qu'ils ont travaillé à distance ? Qu'auront-ils fait si leurs salaires avaient été diminué car ils travaillent à distance ??, je suis fonctionnaire je travaille à distance , j'ai touché mon salaire en entier , alors j'ai payé l'école de mes enfants qui ont reçu leurs cours quotidiennement. Je comprends qu'ils demandent de la souplesse dans le paiement pour ceux touchés par la crise , mais à refuser de payer alors que leurs enfants ont reçu des cours à distance, je trouve ceci incompréhensible. La situation de confinement et des cours à distance n'a pas été un choix , alors soyons plus réaliste et arrêtons de suivre ce genre d'association dont le but est ???
160 - مغربي قديم الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:06
هذه فرصة للدولة باخد زمام التعليم .ما يطمح له أصحاب المؤسسات التعليمية الخاصة هو الطمع في مؤازرة الدولة و الاستفادة من صندوق التكافل من أجل محاربة وباء كورونا وعليه حان الأوان لاسترجاع أولاد الشعب للتمدرس في التعليم العمومي بدلا من الخضوع لطمع و ابتزاز أصحاب هذه المؤسسات
161 - متتبع الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:13
ما لا أفهمه ان اغلب من يلتجئون الى القطاع الخاص يصرفون بسخاء من اجل أن يدرس أبناؤهم على يد من يعيبونهم من الأساتذة في القطاع العام خصوصا في الاعدادي والثانوي .. أساتذة يعطون القليل من الجهد لتلاميذهم في العمومي الذين وظفوا من أجل تدريسهم في الأصل، ليعطوا الكثير منه لتلاميذ القطاع الخاص .. هنا تكمن بؤرة الخلل التي على الوزارة ان تكون حازمة في معالجتها مستقبلا .. الدولة تدفع للأساتذة لكي يدرسوا في القطاع العام وليس ليدرسوا في القطاع الخاص.. وكذلك ومثال في القطاعات الاخرى .. فكأنما يتم التلاعب بها هي كدولة كنظام كمؤسسات لها خبراؤها .. فكيف لا يتم التلاعب بالمواطن العادي.. وهذا ما وقع ايضا في المساعدات في ظل كورونا .. اسر ميسورة لعبت بالدولة على حساب أسر مستحقة لم يصلها شيء .. وهذا يشجع على التلاعب والتحايل عليها في ملفات اكبر مستقبلا مما سيفقدها كرامتها امام نفسها ومواطنيها اولا وامام الدول الاخرى ثانيا .. على الدولة ان تكون حازمة وحاسمة في احتواء الكثير من اوجه الخلل مستقبلا.
162 - khatari الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:18
كنا ننتضر من أصحاب المدارس الخصوصية أن تكون في الموعد ويبرهن السؤولون عن هدا القطاع الدي يعد اسمى ودا رفعت وسمو مما لاحضنا ولازلنا نرى ونسمع فالتعليم بالمعنى الحقيقي للكلمة والمهمة المنوطة به لا بد أن يكون القدوة في العطاء والتربية وإلا مادا سيعطي لأبنائنا ادا كان الجشع والطمع هو حال أغلب المستثمرين في هدا القطاع الدي نط عليه كل من هب ودب من مقاولون وتجار الأن الدولة تركتهم يعيتون في الأرض فسادا ونهبا لان أغلب أصحاب هدا النوع من الاستتمار هم البرلمانيين والوزراء
163 - كورونا19 الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:32
سيدنا يوسف عليه السلام اعطى حلا لارباب التجار و الصناع في وقت الجفاف مع الدخر لمدة 14سنة على ان الدولة تعفي التجار من الضرائب وعلى الارباب ان يساهموا في اعانة الفقراء والمحتاجين
اما نحن لن نتمكن من الحل في 3شهور ادن على الدولة ان تعفي اصحاب المدارس الخصوصية من اداء الضرائب والمساهمة cnss لموظفيها حتى يتمكن الكل من الاستفادة كعملية حسابة المثلت
لان هناك الانانية نفسي نفسي
164 - الرأي الاخر. الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:34
تصحيح معطى فقط. المدارس الخصوصية اذا امعنا النظر جيدا لا تستحق هذه التسمية الا على المستوى الابتدائي، اما الاعدادي والثانوي في التخصصات العلمية خصوصا والتخصصات الاخرى عموما فاساتذة القطاع هم من يدرس في الخصوصي على حساب ابناء الاسر الفقيرة في العمومي وفي هذا تحايل على الدولة نفسها.. على الدولة ان تمنع هذا التلاعب عليها مستقبلا .. الاساتذة الذين يدرسون في القطاع العام عليهم ان يكرسوا جهدهم للمدرسة العمومية خدمة للمصلحة العيا للتلاميذ..
165 - إطار و متواضع الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:38
انصح اباء واولياء التلاميذ ان أرادوا تعليمًا متوسطًا جيدًا الاتجاه إلى المدارس الصغيرة التي لأتعرف كتافة للتلاميذ 10 حتى 12 تلميذ في القسم
166 - Zozo الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:48
Ne casser pas la tête la solution est très évidente payer les trois mois à condition de retirer les enfants des écoles privés comme ça le secteur
sera assfixer c est eux qui seront les perdants car il vont perdre bcp d argent des années qui viennent et peut être leurs business va disparaîtres
167 - أستاذ بالمدرسة العمومية الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:52
خاطء من يظن أن الوزير سيتدخل الأمر راه خطير مع أرباب المدارس الخصوصية شوفو مصير الوفا وحصاد اللي بغاوا اينهضوا بالمدرسة العمومية
168 - Amine الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:01
Moi je vous écoute depuis le début et j’entends des propositions interessantes et moi ce que je propose est de transformer les écoles publiques payantes et de faire ça avec un cotions familiale c’est-à-dire payer selon les revenues de chacun. De cette manière tous les enfants auront accès à l’école et aux activités extra scolaires de façon équitable.
169 - أستاذ الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:07
الكل يتحدث عن مصلحته وتم نسيان أستاذ التعليم الخصوصي الذي يعيش الفقر و التهميش بسبب أرباب المدارس و أولياء التلاميذ لدينا أبناء مثلكم يحتاجون إلى الأكل والشرب والعيش دون مشاكل ولكن لا أحد يقدر .موعدنا أمام الله لنأخذ حقنا منكم ولن نسامحكم لأننا نعيش أزمة مادية خانقة بسبب عناد كل واحد منكم.
170 - محمد الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:18
بدلا ان يتحمل السيد الوزير المسؤولية ويقوم بالمبادرة لحل الازمة الق بضلالها على مديرين الاكادميات الذين بدورهم فشلوا في ايجاد حل يرضي الطرفين
171 - مراكشي امازيغي الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:26
اين انتم يا ممثلي الامة اعني البرلمان بقبتيه النواب والمستشارين،اليس هذه قضية مصير الاف ابناء هذا الشعب،لماذا لا تطرحوا هذه القضية للنقاش في جلسة عمومية خصوصا انها تهم قطاعا حيويا تعليم فلذات اكبنا!؟اليس للدولة سلطة على اصحاب الشكاة في بلادنا؟
172 - مواطن22 الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:27
ليوم عرفتك غدا ندير بحسابك .
باي باي الخصوصي . نتعاونو معا الدولة ونعطيوها شي بركة في الشهر . اللهم فيها ولى في الخصوصي .
173 - AATIQ الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:37
مؤسسات التعليم الخصوصي لها الحق في استخلاص واجبات الدراسة من الاباء الذين لم يتضرروا . فاغلبية الاباء لم يتضرروا فهم جالسين في بيوتهم ويتقاضون اجورهم.
ان الحق الذي منحهم اجورهم كاملة رغم جلوسهم في بيوتهم ويتمتعون باجرتهم الكاملة. هو نفسه الحق الذي يفرض عليهم اداء واجبات الدراسة وخاصة ان جل المؤسسات توفر هذه الدراسة عن بعد.
ويحق هذه المؤسسات عدم اعادة تسجيل هؤلاء التلاميذ الا بعد اداء ما بدمتهم ونفس الشيء بالنسبة للذين يريدون الحصول على شهادة المغادرة.
الموظفون اكثر جوعا من غيرهم فهؤلاء الذين يرفضون المساهمة بثلاثة ايام من اجرتهم لفائدة صندوق التضامن لا يرجى منهم خير. فهم فقط يريدون التمتع باجرتهم بدون عمل ويرفضون المساهمة . بل ويرفضون اداء مابدمتهم من واجبات تمدرس ابنائهم.
كان على الدولة توقيف جميع الاجور ما دام ان الاجراء لايعملون وان يستفيدوا من 2000 درهم وتؤدي مكانهم واجبات ابنائهم.
174 - الأخطبوط الخاص الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:37
انها بداية للعمل في اتجاه تنظيم صفوف آباء وأولياء التلاميذ و البدء في صراع مع اللوبي الريعي (لانه يمتص دماء العائلات و يستفيد من مستحقات لا يستحقها) و هذا الصراع فيه خير لاه ينذر بالوقوف أمام لوبي التعليم الخاص.
هذا التعليم الخاص الذي يجب على الدولة والمغاربة التفكير في إلغائه و عدم تسجيل الأبناء فيه.
يجب الرجوع للمدرسة العمومية اما التعليم الخاص فهو تجارة ريعية.
175 - عبداللطيف الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:43
أين هي أموال صندوق كوفيد 19 لمادا لا تحل المشكل .
176 - فاطمة الجمعة 05 يونيو 2020 - 21:03
هاد المسؤلين ديال المدراس الخاصة خاص يعرفوا بلي هاد التعامل لي كايديرو معا الناس غايخليهوم يفقدو الثقة فيهوم و مايقريوش ولادهم عندهم الاعوام الماجية و بالعكس بلاصت مايجدبوا "الكليان" غاينفروهم ...
177 - سعيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 21:22
زعما. المؤسسات لي تخلص الاساتذة ب 50% او تلوحهم ل cnss و تطالب الاولياء ب 100%.
ب-----------از
178 - اليحياوي عبدالحق الجمعة 05 يونيو 2020 - 21:38
كل موظف لايعمل ليس من حقه اجرلان تعاقده مع الدولة اجر مقابل عمل فلا يعقل حصوله علي اجر دون ان يقدم عملا وكذا الوزير والبرلماني خصوصا ان اجورهم تدفع من ضرائب المدارس الخصوصية جل من لا يريد ان يؤدي ثمن تمدرس ابنائه لا يعمل ويحصل علي اجر خلال هذه الفترة ما هذه الانانية
179 - المحق المواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 21:45
انا سوف ارد فقط على صاحب اتعليق رقم 3 واقول له : انك تطبق المثل القائل: "طاحت الصمعة علقوا الفقيه" علاش السي محمد المدرسةهي اللي وقفات التدريس، واش هي اللي شدات ابوابها حتى ما تطالبش بحقوقها، بالعكس خثك تكون منطقي ودبموقراطي وتوجه سؤالك للوزار اللي وقفات الدراسة، المعلم والاستاذ اللي كيدرس في المدرسة العمومية وكيقري اولادو في مدرسة خصوصية وفب هذا الحجر الصحي جالس ف دارو ناعس وكيتخلص والعمل ديالو كتقدمو فبلاصتو الدولة عبر القنوات التلفزية وكايزيد يحرض على عدم اداء واجبات التمدرس للمدرسة الخصوصية اللي مسجل فيها ولدو، ايوا هذا هو النفاق بعينو، والضحك على المدارس الحرة اللي الاساتذة ديالها مياكن كيآديوا المسؤولية بدون اعانة من الدولة،والله ما كتحشموا،فيكم غير الحسد اتجاه المدارس الخصوصية
180 - Rachid الجمعة 05 يونيو 2020 - 21:54
2000 درهم هو تعويض الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
كل قسم يدرس فيه 20 تلميذ بأستاذين.
واجب كل أسرة في هذه الضروف هو : 4000/20=200 درهم عن كل شهر.
بقية المصاريف يجب أن تتحملها المؤسسة.
181 - ابراهيم برنيشة الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:03
يجب تطبيق مبدا:"الاجر مقابل العمل او الخدمة" " والاجر مقابل مقدار العمل او الخدمة". واعتقد ان ذلك سيرضي الطرفين، فالحقيقة طيقا للواقع العملي، هو ان العمل والخدمة التي من المتعاقد عليهما اداؤهما بين مؤسسات التعليم الخصوصي لم تنجز بكاملها، حيث ظلت بعض المستويات تستفيد من خدمة التعليم عن بعد، وهذا يستلزم اجرا وفي حدود معقولة بالنسبة للطرفين، كما ان بعض المستويات لم تستفد من خدمة التعليم عن بعد وهذه بين عدم استحقاقها للأجر.
واذا كان الدافع لتشبث مؤسسات التعليم الخصوصي بوجوب الاداء راجع الى بغية تغطية اجور رجالها التربويين وموظفيها، فهذا من وجهة نظري حيف، فلا سند قانوني في تحميله للأباء واولياء التلاميذ والطلبة .
182 - الصقرديوس الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:06
أنا ماكنقري فالخصوصي ماعندي ولاد فالخصوصي. لكن رايي أن على المدارس أن تعفي الأسر من واجبات النقل المدرسي طبعا. ويمكنها أن تعفي السر من نسبة من الواجب الشهري خصوصا التي تضررت. لكن أن تطلب الأسر ألا تؤدي أي سنتيم، فغير معقول. هناك أولا تعلم عن بعد أرهق الأساتذة، وإذا كانت الأسر غير موافقة عليه، فكان على الجمعيات الممثلة لها أن تخرج بموقف صريح وتخاطب به الوزير معلنة عدم انخراطها. أما أن يستفيد التلاميذ لمدة ثلاثة اشهر دون أداء فهذه سرقة. أما قضية رفض الأداء لأن التلاميذ لم يدرسوا الشهر كاملا، فغير معقول أيضا. الأداء لا يكون على عدد الأيام التي درسوها. هل إذا كنت تكتري شقة ب 2000 درهم شهريا وسافرت لمدة 15 يوما ستؤدي 1000 درهم فقط واجبا للكراء؟
183 - البوديري - وجدة الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:10
ومع ظرفية كورونا وفي حالة تقديم المدرسة لتقرير مالي سنوي برسم 2019-2020 بحضور السلطة وادارة الضرائب يتبث هذا التقرير ان مداخيا المدرسة لا يمكنها انتسدد بها اجور المستخدمين عن 3 اشهر التي اغلقت فيها المدرسة ابوابها انذاك يمكن للاباء ان يساهموا فقط نسبة اجور المستخدمين في اطار التضامن - وفي حالة تعنت وابتزاز اصحاب المدارس الخاصة فيعني ذلك انهم يريدوا ان ياكلوا اموال الاباء بالباطل - والتدريس عن بعد يتحمل مسؤوليته الاباء اولا في منازلهم ومنهم من اصيب بالعمى التلميذ والام - فلا يحق لارباب المدارس الخاصة مطالبة الاباء باداء شهور غير معنيين بها ومدارسهم مغلقة ومفتوحة فقط لاداء المنكر
وماذا سيكون جواب ارباب المدارس الخاصة لو طلب ارباب الحمامات والطيران والقطار والحافلة و وكالة الاسفار والفنادق و كراء السيارات و المقاهي و المطاعم الخ...المتضررين باعتباهم ايضا جزء من زبناء هذه المقاولات التي توقفت عن العمل - فهل سيتجاوبون معها ويؤدون ثمن الضرر الذي لحق يهم شهريا مقابل اغلاقها ؟
اذا تضامن اصحاب المدارس الخاصة مع المقولات المذكورة المتضررة انذاك سيتضامن الاباء مع المدارس الخاصة .
184 - الصقرديوس الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:28
وأيضا لاحظت تناقضات كثيرة. بسبب هذه القضية بدأ كثيرون يتحدثون عن التعليم العمومي وكيف أنه صنع أطرا، وكأنه فقط يهددون الخصوصي بأنهم سينسحبون منه. أولا لم يجبركم أحد على الخصوصي؟ ثانيا إذا كنتم تؤمنون بأن العمومي جيد لماذا ذهبتم إلى الخصوصي؟
185 - مواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:36
هناك بعض رجال الاعمال في السنوات الاخيرة اتجهوا للاستتمار في قطاع التعليم لكونه اصبح قطاعا مغريا يتوفر على عدة مميزات من بينها عدم خضوعه لمراقبة الدولة في جانبه المادي
اي ان لوبي التعليم الخصوصي له كامل الحرية
في فرض رسوم التمدرس المبالغ فيها والغير القانونية في غالب الاحيان والتي تؤدي الى
افلاس العديد من الاسر
186 - رشيد المعقول الجمعة 05 يونيو 2020 - 23:32
لما كان التعليم يهدف الى رفع المستوى الثقافي و العلمي و الفكري دون جشع او تهافت وراء الاستغناء على حساب الشعب كانت تنتج للوطن كفاءات و اهرامات هي من يسطع ضوئها اليوم في الداخل و الخارج. لكن عندما اصبح التعليم مشروع استثماري استغلالي انتهازي استعماري يهدف فقط الى الربح و التنصل من اخلاق و ادبيات المهنة اصبحنا نرى اسرة التعليم و المتعلمين في المحاكم و دون ما مستوى او تحصيل عال.
187 - Kasbi الجمعة 05 يونيو 2020 - 23:58
وزير التعليم يدرس ابناءه في البعثة الفرنسية، و وزير التشغيل في مؤسسة خاصة بأكادير و لم يدفع راتب شهر مارس بعد، هم يدرسون أبناءهم في القطاع الخاص ليتخرج منه المهندسون و نحن تريدون منا تدريسه بالقطاع العام ليتخرجو فاشلين. اذا كان التعليم عن بعد فاشلا، و باعتبار تكافؤ الفرص، فيجب على الدولة عدم سداد مايتقاضاه أساتذة التعليم العمومي أيضا.هكذا يكون العدل و ليس فقط النفخ في الكير
188 - ركراكي احمد السبت 06 يونيو 2020 - 01:00
اظن ان كل مدرسة خاصة لم تسرح موظفيها و استمرت في أداء مستحقاتهم و استمروا هم بدورهم في اداء واجبهم باخلاص و ان عن بعد فعلى الاباء ان يدفعوا لها واجبات تمدرس أبنائهم و إلا فانهم ظلمة يريدون أكل أموال بالباطل ! و غالبًا ما يكون هؤلاء في ذمتهم مستحقات شهور قبل الجائحة
189 - أب وضوعي السبت 06 يونيو 2020 - 01:00
السلام عليكم
أعتقد أن ابتزاز الآباء ومطالبتهم بتسديد الواجبات لشهر مارس وأبريل و ماي، هو قمة الوقاحة التي يتصف بها مسيرو المؤسسات الخصوصية، قانونيا لا يجب الأداء على عمل لم يؤدى وفق بنود الالتزام الموقع في بداية السنة الدراسية، فعمل الأستاذ عن بعد هو أقل بكثير عن عمله داخل المؤسسة، حيث أن الدرس الذي كان سيلقيه على 4 مستويات تعليمية والزمن المخصص له داخل المؤسسة سيتنقص 4 مرات بنقرة واحدة على فأرة الحاسوب، هدا إدا كان هو من هيأ الدرس عن بعد، لكن في أغلب الأحيان ، الدروس عبارة عن قص/لصق و نسخ لدروس قديمة منزلة على الأنترنت و اليوتوب. ناهيك عن عدم استعداد وتكوين غالبية التلاميذ و الأولياء للتعليم عن بعد.
لذا حتى نكون منصفين، لا يجب مطالبة الأولياء بأداء الواجب الشهري كليا، وربما مطالبتهم بالنصف هو كذلك ظلم وسرقة، أما بخصوص منع التلاميذ من الاستفادة من الدروس، فيجب تذخل الدولة التي ضلت غائبة لسنوات عن القطاع والضرب بحديد على أيدي هذه المؤسسات التعليمية المجرمة.وإلا فإنها ستكون موضوع متابعات قضائية بالجملة.
اما السيد وزير القطاع الى ما دخلش بوضوح وبعد من النفاق السياسي، غير يقدم استقالتو
190 - كلمة حق السبت 06 يونيو 2020 - 01:52
يجب على المدارس الخصوصية أن تطلب من آباء وأولياء الأمور فقط نسبة معينة من المبلغ الشهري وحذف واجبات النقل والأكل كما يجب على أباء وأولياء التلاميذ دفع المستحقات بعد تخفيضها فلا يعقل أن تطالب بعدم دفع الواجبات الشهرية طيلة مدة الحجر وخلاصة القول الوصول إلى حلول ترضي الطرفين .
191 - KHALIL SAIDI الأحد 07 يونيو 2020 - 01:28
اريد فقط ان استفسر حول ماهية والهدف من تأدية واجبات التأمين المدرسي الجد باهضة 900 درهم .لما لا يتم استرجاعها في هذه الحالة وخاصة ان أبواب المدرسة كانت مغلقة لمدة أربعة أشهر. والله لهذا التعليم الخصوصي وجهه صحيح !!!!!!
192 - مع الحق الأحد 07 يونيو 2020 - 03:29
لماذا ترسلون اولادكم إلى المدرسة الخصوصية كنتم تعلمون ان الدراسة والظروف احسن من المدرسة العمومية بفضل مجهودات الاطر المجتهدة التي تاكل من عرق الجبين عكس بعض الزملاء الدين توقف عطائهم بمجرد الحصول على وصيفة رسمية مع الدولة من واجب أولياء الأمور الذين لم يتضرروا من جارحة كورونا ماديا أداء الواجب الشهري هذا أمر واقعي وبديهي ..بصراحة لا أفهم منطق بعض أولياء الأمور تجد منهم أساتذة وموظفون مارسوا أعمالهم عن بعد وتوصلوا مستحقاتهم كاملة لكونهم يعملون بالقطاع العام ومع ذلك ينادون بعدم جدوى التعليم عن بعد الذي فرضته قوة قاهرة لأنهم توقفوا عن واجبهم الوطني بمجرد توقيف الدراسة الحضورية الا البعض لا اعمم اهالي التلاميذ في بعض المناطق الحضارية والشبه لهم الله لان حواسيب بعض الأساتذة النظامين معطلة ... ..شفتي النفاق ديال المغاربة كيف تدير
193 - ولد المدينة الأحد 07 يونيو 2020 - 18:12
كن هاذ الاحتجاجات درتوها على قبل المدرسة العمومية باش كلشي يقرا مزيان و فابور كنا غادي نزيدو القدام و نتضامنو معاكم و بما أن هاذ المشكل يهم فقط فئة معينة اذن انا ماشي شغلي و ندخل سوق راسي و كما يقول المثل خرجتك يا غابة يدخل سبع و لا ضبع
194 - rokaya الأربعاء 10 يونيو 2020 - 10:10
ماذا ينقص المدارس العمومية لتصبح بديلة المدارسة الخاصة .
المجموع: 194 | عرض: 1 - 194

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.