24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نقابات تطلب استفادة أطر الصحة المواجِهة "كورونا" من منح مالية

نقابات تطلب استفادة أطر الصحة المواجِهة "كورونا" من منح مالية

نقابات تطلب استفادة أطر الصحة المواجِهة "كورونا" من منح مالية

مطالب نقابية بصرف منح مالية استثنائية لفائدة موظفي قطاع الصحة على غرار "منح كورونا" التي خصّصتها عديد من البلدان الأوروبية لفائدة أطرها الصحية، في ظل المخاطر المهنية التي تتعرّض لها الفرق الطبية والتمريضية والتقنية والإدارية التي تكافح لأجل استشفاء المصابين بفيروس "كوفيد-19".

لذلك، تنادي مختلف الهيئات المهنية النشطة في قطاع الصحة بتخصيص مكافأة مالية لموظفي الرعاية الصحية، نظير الجهود التي بذلوها لمواجهة الوباء طوال الأشهر المنصرمة إلى غاية الآن، فضلا عن إدراج "كورونا" ضمن لائحة الأمراض المهنية الموجبة للتعويض، حتى يستفيد المريض أو المتوفي من كافة الحقوق التأمينية الناتجة عن ذلك.

إلى ذلك، قال علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إن "المنظمة الديمقراطية للصحة سبق أن راسلت وزارة الصحة بخصوص مطلبين أساسيين لهما صلة بجائحة كورونا، يشملان الشغيلة الصحية بمختلف فئاتها المهنية، سواء تعلق الأمر بممرضين أو أطباء أو تقنيين صحيين أو إداريين؛ لأنها انخرطت في مواجهة الوباء طيلة الأشهر الماضية، وما زالت المعركة مستمرة بعد عودة العمل في المشافي بسبب ارتفاع نسب الإصابة من جديد".

وأضاف لطفي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المطلب الأول يتعلق بالتعويضات والتحفيزات التي تمنح في دول العالم لفائدة الأطر الصحية، قصد تحفيز مختلف المهنيين المشتغلين في المستشفيات المغربية، لأنهم الفئة الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بكورونا؛ لكن الحكومة اقتطعت ثلاثة أيام من أجورهم عوض مراعاة الدور الكبير الذي قاموا به في تعافي حالات الإصابة بالوباء".

وأوضح الفاعل الصحي أن "وزير الصحة التزم بأن الحكومة ستنكب على تعويض الفرق الصحية بمختلف فئاتها المهنية، بعد انقضاء حالة الطوارئ الصحية"، لافتا إلى أن "المطلب الثاني يتعلق بتسجيل المرض ضمن لائحة الأمراض المهنية، لاسيما بالنسبة إلى العاملين في قطاع الصحة، حتى يتم تعويض أي طبيب أو ممرض أو إطار تقني أو إداري في القطاع أصيب بالفيروس، ثم تعويض ذوي الحقوق في حالة الوفاة".

وتابع المتحدث شارحاً: "طالبنا أيضا وزير التشغيل بتسجيل "كوفيد-19" ضمن لائحة الأمراض المهنية، حتى يتم تعويض جميع المستخدمين في القطاع الخاص أو العام المصابين به؛ لكن لم يتحقق أي شيء إلى حدود الساعة"، مؤكدا أن "هناك عديداً من الفئات المهنية التي تشتغل ليل نهار لحماية المجتمع من تداعيات الوباء، بمن فيهم عمال النظافة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - [email protected] الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:07
كاطار صحي ممرض ارفض الاستفادة من هذه المنح خصوصا في هذه الظرفية الحساسة اذ قمنا بواجبنا فقط. المهني و الاخلاقي
2 - مغربي الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:09
نعم ..يستاهلوا ..هم و جميع القطاعات التي كانت في الصف الامامي لمواجهة كورونا ...لكن للاسف قطاعات اخرى هي من استفادت .
3 - الوطنية الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:11
الاطر الصحية بكل مكوناتها يستحقون الشكر والتقدير اولا ثم يستحقون المكافأة المادية زيادة على تسوية أوضاعهم التي كانوا يناضلون من أجلها سابقا وشلوا المستشفيات بتلك الاضرابات ولكن عندما حلت الجائحة بالبلاد لبوا النداء بدون رفض ولا مساومة
4 - سعيد الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:12
ما فائدة التعويض عن الاخطار الذي تتلقونه اذن؟
الكل يرغب في الاستفاذة من صندوق الدعم المخصص بمكافحة كورونا. اعتقد ان عمال النظافة الأولى بالمنحة المالية الاستثنائية ثم رجال التعليم كونهم لا يتلفون اي تعويض عن الاخطار رغم عملهم بأقسام ممتلئة بالتلاميذ المعرضين لمختلف الامراض. اما موظفي الصحة و الامن فإنهم يتلقون تعويضات عن الاخطار
5 - widadi الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:18
الاطر الصحية قدمو خدمة كيتخلصو عليها في نهاية كل شهر
علاش هاد التعويضات ....؟
6 - المصالح الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:20
عندما ترى النقابات تتدخل في قطاع ما فاعلم أن هذه النقابات تبحث عن مصالحها......
7 - هشام الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:20
الأطر الصحية قامت بالواجب، يجب على الدولة تخصيص منحة استثنائية الأطر التي اشتغلت فعلا، حسب ما سمعت هناك أطر ادلوا بشهادات طبية لكي لا يعملوا في هاته الضرفية، هذه الفئة وجب محاسبتها.
وتحية للاطر الصحية الشرفاء على التضحية التي قامو بها.
8 - لا للا استغلال الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:26
مع كامل الاحترامتي لجميع أطرنا الطبية, ما يقومون به فهو واجب. هم اغلب النقابات هو التظاهر بالنضال. ان أرادو حقا النضال فليطالبون بتحسين ظروف العمل, لتطبيب الناس في أحسن الاحوال.
9 - yasmine الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:32
هل مدينة الجديدة ستنتقل إلى المنطقة 2 ؟ أرجوكم أعطوني الجواب .
10 - Mohamed الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:33
Le corps médicale publique mérite d'être encourragé
11 - البوجدوري الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:35
الدولة قامت بتسوية بعض الملفات العالقة لاطر الصحة وخاصة ملف تسوية وضعية حاملي الشواهد العليا على ما اعتقد واستمرار تسوية الترقي بخلاف بعض القطاعات التي تم بها ايقاف جميع الترقيات الى حين رفع حالة الطوارئ الصحية اعتقد ان هذه الاطر قامت بالواجب واكثر ومشكورة ففي هذه الظروف لابد من التضامن و التازر و التضحية كان من نصيبهم ان يكونوا ضمن الصفوف الامامية فقاموا بالواجب جزاهم الله خيرا
12 - إطار صحي الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:37
لقد كافأتنا وزارتنا الكريمة بالاقتطاع من الاجر لمدة ثلاث اشهر ، لم يراعو فيها لا للمجهودات المبذولة ولا المصاريف الزائدة في ضل غياب وسائل النقل، الوزارة الوحيدة في العالم التي لم تكافئ اطرها بل اقتطعت من اجورهم للمساهمة الاجبارية في صندوق لا نعرف مآل امواله، مع العلم ان هاته الاطر ساهمت بارواحها و ارواح عائلاتها ،
الله ياخد الحق
13 - حقيقة الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:37
حقيقة لا يستقيم أن يقارن مع أوروبا. هناك تعرضت الأطر الصحية لضغط خيالي واجهت يوميا آلاف حالات الوباء حتى أنهم كانوا مضطرين تارة الى الاختيار بين من يتوجب معالجته ومن لا، وتوفي جراء ذلك عدد كبير من أطرهم الصحية حقيقة أبطال. عندنا وضع مختلف تماما كنتم في فنادق 4 نجوم هبات من شركات مأكل فاخر...يكفي حقن المريض بالكلوروكين وتركه وحده لأسبوع تم يذهب لفندق خاص تتكفل به الدولة. كفاكم مطالب خبزية كعادتكم ولا توسخوا تلك الصورة الحالية لديكم عند الشعب. وماذا سيقول باقي الموظفين المعنيين بالموجهة سيحسون بالحيف ولن يؤدوا عملهم أبدا. أظن أعوان السلطة والشرطة والدرك... رغم كل ما يقال عنهم فهم الذين دازت عليهم وكانوا مضغوطين اكثر منكم وفي مواجهة الخطر.
14 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:39
بصفتي مواطن مر من تجربة ذلك المرض وبصفتي عشت مع الاطر الصحية تلك المعانات فهم يستحقون كل الخير منا. يستحقون تلك المنحة عن جدارة
15 - الواجب الوطني لا يقدر بثمن الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:40
النقابات أكبر وكر سماسرة في المغرب فإذا كان قطاع الصحة لبى الدور المنوط به و بإشتغالهم بضمير مهني فهذا واجب فجميع المغاربة يحيونهم على روحهم الوطنية و يرفعون لهم قبعة الإحترام و التقدير فلا يجب مساومة الدولة على إنقاذ الأرواح و الأمراض بمال الشعب المستضعف فإذا أرادت النقابات التسمسير و إستغلال هذه الظرفية فالتذهب إلى الأسواق و الجوطيات.
16 - VOLTAIRE3000 الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:45
لاحول ولاقوة إلاا بالله اللعلي العظيم
لوبيات الصحة مثثل لووبيات التعليم الخاص ورجال المال والأعمال لاحس وطني لديهم
عوض نكران الذات والتضحية من أجل إنقاذ البلد وإعطاء صورة إيجابية عن عملهم هاهم يبتزون الدولة في زمن كورونا
كيف سيتقدم المغرب مع هؤولاء ؟
17 - عكراش الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:48
البلاد في حالة أزمة ومهددة بالسكتة القلبية. والبعض يطالب بالدفع الفوري للمنح والامتيازات وانتهاز فرصة انتشار الوباء لجني المزيد من المال .على حساب مآسي فقراء المغرب. هكذا تكون الوطنية وإلا فلا.
18 - rachid omrane الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:53
on veut pas de cet argent parceque nous avons fait que notre devoir. aidez les gens qui on vraiment besoins de ces aides
19 - المغربي الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:54
يستحقون كل خير لما لا ، حمدا لله على بلدنا وأبناءه البررة الأوفياء ، لننظر ماذا يحصل في مصر نتيجة عدم اخذ الأمر بجدية وتهميش الأطباء وعدم توفير المعدات لهم ، ويلزمنا نحن كشعب أن نزيد من اتخاذ الاحتياطات والتعاون مع القطاع الصحي والدولة بالنظر الى المجهودات التي بذلت إلى الآن ، حمدا لله على بلدنا حمدا لله ، حمدا لله، حمدا لله .
20 - moukhtar الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:54
الحكومة الهولندية قررت منح مالية تقدر ب 1000 euro لكل العاملين بقطاع الرعاية الصحية بما فيهم الموظفين و المنظفات
21 - مغربي الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:55
رجال الصحة قاموا بواجبهم مثل جنود الحدود ورجال الأمن
ثم ان الأطر الصحية بالمناطق الموبوءة. كما انه ليس كل الأطر الصحية كانت معنية. غالبية مدن المملكة لم تكن فيها إصابات بكورونا
فكفى من الشعبوية المقيتة
22 - hassia الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:55
Le president de AWO reconnait le comportement de la suede qui a laisse ses citoyens normal vivre sans confinement et peut du covid19
23 - [email protected] الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:55
السلام عليكم
تحية وتقدير لكل الصاهرين على الوطن ،
ليس عيب المطالبة بمنحة لكل من يعمل ويسهر ويتقن مهامه .....
لكن:
من خلالي تتبعي ليموميات هذا الوباء ومدا تتطوره في البلاد، وكيفية تعامل مختلف القطاعات سواء الخصوصية والعمومية ،
يظهر أن أغلبهم غير مبالي لتضحية لهذا الوطن، ويترقبون أبسط الفرص للاستفادة من الدولة
24 - hajjou الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:01
ليست كل الأطر الصحية شاركت في التصدي لهذه الجائحة ومع كامل إحترامي ليس كل من أدى واجبه المهني نهلل له بالمنح وما إلى ذلك، نحن أبناء الشعب و نعرف الأطر الطبية قبل كورونا.
25 - Abou Salah الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:06
لا عليكم فالجميع سيتلقى منح مالية على ماقدموه من تضحيات في مواجهة كورونا الا نحن تقنيي الاتصالات اللتي تمتص دمائنا الشركات الكبرى . عملنا خلال الجائحة كان ليلا و نهارا نظرا للضغط الغير المسبوق على الاجهزة لتلبية العرض الكبيير للزبناء . و حتى بعضنا تم تسريحه لعدم قدرته على مسايرة ضغط العمل . فحسبي الله و نعم الوكيل .
26 - ياسين... الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:12
لا يجب فقط إعطاء منح...وإنما الترقية اﻹستثنائية لكل اﻷطر العاملة أثناء فترة الححر الصحي مع نشر أسمائهم في لائحة على موقع الوزارة.
27 - المواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:12
ما يجب المطالبة به هو الاعتناء بالمرضى في المستشفيات........
28 - Samira الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:13
التعليق رقم 1 مستحيل يكون اطار طبي خدام مع ناس كورونا !! الله ياخذ الحق فانتحال صفة فئة لا زالت واقفة فالصف الامامي لمواجهة اسوء ازمة صحية فتاريخ المغرب الحديث.. في فرنسا مثلا لم يتم الاكتفاء بصرف منح من 500 الى 1500 يورو بل سيتم اعادة هيكلة سلم الرواتب و الزيادة فيها.. أهم قطاعين هم الصحة و التعليم و هدا اول درس استخلصه العالم المتقدم من الجائحة..
29 - تقني صحة الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:22
يجب على الدولة أن تقوم بواجبها تجاه شغيلة الصحة وتثمن مجهوداتهم وتضحياتهم
30 - طبيب الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:31
كطبيب ، أرفض الإستفتدة من أي تعويض عن العمل...ذالك لأنه كن واجبي وأتقاضى عليه أكثر من مليون سنتيم ومكفي والحمد لله....زيادة على الواجب الإنساني الذي نقوم به وبالتالي أقترح تعويض رجال الأمن والنظافة لأن أجرهم ليس مثلنا كأطر صحية....زيادة على المواكن الفقير الذي يملك قوت يومه فهم أخق منا بها...ومن قال غير ذللك فهو طماع
31 - مهاجر بافريقيا الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:38
شخصيا والله مستعد يخصمو لي مبلغ من راتبي كل شهر مثل الضريبة من أجل هاؤلاء الأطباء لأنهم يستحقون بالفعل..
32 - aziz الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:51
هل نسيت النقابات ان الممرضين كيتخلصو تعويض عن المخاطرةprime de risque للي اصلا المفروض ما يكونش لان في حالة الاصابة كيستافد اي عامل من تعويض عن خادت الشغل
33 - متتبع الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:52
كل من يقوم بعمله فدالك واجب يتقاضى عليه اجر. وادا كانت هنا ك اتعاب اضافية فالقنون اامنظم يعوض عنه سالت الهدرا. يجب بناء دولة بها مؤسسات وقوانين. ادا قلنا العَكس فالجندي خلال الحرب فقبل المواجهة سيقول اعطوني مالا لكي احارب....
34 - الوجدي الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:55
نظير الجهود التي بذلوها لمواجهة وباء كرونا طوال الأشهر المنصرمة إلى غاية الآن، يجب بصرف منح مالية استثنائية لفائدة موظفي قطاع الصحة على غرار "منح كورونا" التي خصّصتها عديد من البلدان الأوروبية لفائدة أطرها الصحية، في ظل المخاطر المهنية التي تتعرّض لها الفرق الطبية والتمريضية والتقنية والإدارية التي تكافح لأجل استشفاء المصابين بفيروس "كوفيد-19".حيث يستحقون المكافأة المادية أولا ثم تسوية أوضاعهم التي كانوا يناضلون من أجلها سابقا - ففي فرنسا مثلا لم يتم الاكتفاء بصرف منح من 500 الى 1500 يورو بل سيتم اعادة هيكلة سلم الرواتب و الزيادة فيها.. أهم قطاعين هم الصحة و التعليم و هدا اول درس استخلصه العالم المتقدم من الجائحة.كما يجب حذف تلك الإمتيازات المالية التي يتمتع بها الرلمانيون ......
35 - خريبكي الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:56
ردا على تدخل سي سعيد ربما عندك شي حساسية مع رجال الامن هديك تعويضات على الاخطار اللي قلتي ان رجال الامن كيتقضاوها والله يااخي غير حبر على ورق ماكاين والو ويمكن البحث في ذلك
36 - مغربي الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:57
دابا للي دار شي حاجة للوطن خاصو المقابل...
37 - nawrace الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:11
الشكر والتقدير لكل من ساهم من قريب او بعيد للخروج بالوطن الى شاطى النجاة من هذه الجائحة .
38 - يسرى الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:22
المنح المالية لصالح الأطباء والممرضين هو أقل واجب يتخذ مع من خاطروا بحياتهم لمحاربة كورونا.
39 - ملاحظ الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:37
انه الواجب يفرض نفسه وليس عيباً ان اشتدت وكثرت الأعمال أربعة أشهر تقريباً إنه الوباء العابر وإن افترضنا مكافات مالية لهؤلاء فماذا نقول للذين ماتوا والذين يضحون باعمارهم واولادهم وبكل مالديهم من أجل أمن واستقرار هذا الوطن الحبيب عن الجنود ورجال الدرك الملكي والامن الوطني والقوات المساعدة وكذا متقاعديهم وكل من هو في الواجهة يحارب الافاعي والعقارب والعدو...
40 - مول البيكالة الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:41
الموجودون في الخط الأمامي هم الجنود البواسل حاملو السلاح المرابطون على الحدود المغربية في الخنادق وهم على أهبة لرد أي عدوان خارجي غاشم وهم من دفعوا حياتهم ثمنا لتحرير الصحراء المغربية وهم مصدر فخرنا ويأتي الآخرون في الترتيب بعدهم .
41 - Mohamed الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:44
السلام عليكم. اتفق مع من يقول ان ان هذاواجب وطني وان مهني الصحة يحصلون على راتبهم كل شهر لكن اضن ان هذه الفئة كانت تمارس عملها في ضرفية استثنائية لا اضن ان ات بحبد العمل بها دون ان ننسى ان هده الفئة لم تدر ضهرها للواجب الوطني عكس من قدموو الشواهد الطبية دون ان ننسى ان قطاع صحة حرم من الاجازات طوال هده الفترة خلاصة ان لم تكن لهده الفئة نصيب من المنح التي تمنحها الدولة فمن هو الاحق بها و ماهي المعاير لتيتفيد منها . تحية خالصة لكل من ساهم ضد هدا الوباء في بلدي الحبيب وشكرا.
42 - Hind الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:53
يا صا حب التعليق رقم 5 اليك هذا : لو انك كونتي كتخدم فوق التوقيت ديالك زائد الليل او 24 ساعة بدون ان ترى اولادك او عائلتك او حتى صاحبتك كون راك تتذمر و تعاير و تشكي ولكن انت لست اهلا لهذه المهمة و نحن لا ننتظر المكافاة او التعويض او الجزاء الدنيوي و لكن نبحت عن جزاء من عند الله و رضاه احسن من اي تعويض اتمنى ان تراجع نفسك في التعليق الذي كتبته
43 - عبدالله الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:56
انا ارفض بصفتي موظف في وزارة الصحة، رغم انني شخصيا تحملت بعض التكاليف المتعلقة بالتعامل مع الوضع في اطار هذه الجائحذة من مالي الخاص (راكم عارفين، بعض الامور خاصك تطوع فيها والا غاتضيع مجهودات وحقوق).
كانعرف ناس ضعفاء بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وكانو محتاجين للدعم وماتلقاوهش، كيفاش غانرضا ناخذ انا الدعم وعندي خلصة ديالي؟؟؟
مثلا واحد السيدة كاتدير داكشي ديال النظافة والشركة اللي كاتجيبهم عاطياهم شي 800 درهم وعندها زوج بنات صغارات وتطلقات قبل الجائحة ولكن كان الرد ديالهم عليها انها ماشي "ولية الامر ديال الاسرة" كيف كاتقول، غير تعاونا جمعنا ليها شي بركة...
واحد اخر كايبيع شي حويجات بساط وحالتو حالة، تعطيه 50 د يبوس ليك راسك كاع كايبكي ماعندو باش يتدبر امور وليداتو وماخرجوش ليه الدعم لسبب ماعندو حتى معنى
...الخ.
اذا النقابات بغاو الخير بالصح يدافعو على حقوق الموظفين وتسوية الوضعيات المالية والاجتماعية والوظيفية ديالهم باش يخدمو مرتاحين ويعطو اللي فجهدهم.. اما الدعم راه مخصص للمعوزين واللي ماعندهمش باش يوكلو وليداتهم ولا باش يشرو الاضحية او لوازم الموسم الدراسي المقبل...الخ.
والسلام.
44 - طبيب الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:57
كطبيب عمل أكثر من ساعات عمله بظون مقابل ولم يرى عائلته لأزيد من خمس أسابيع، ما فائدة هذه المنح؟!! بل و قد تم جزائنا بالإقتطاع كباقي الموظفين!!!! ، في حين تم إستثناء رجال الأمن... أشياء غريبة...
45 - رجل تعليم الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:00
نعم نؤيد ونبارك هذه المطالب المشروعة .جميع الأطقم الطبية التي اصطفت ببسالة في مواجهة الوباء اللعين وكذلك الأطر التربوية التي بذلت جهودا جبارة في إطار التعليم عن بعد وبإمكاناتها الذاتية.نطالب بمنح تشجيعية لجميع موظفي وزارتي الصحة والتعليم لأنهم يستحقون فعلا
46 - Oujdu الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:09
Tous les fonctionnaires ont travaillé et ca entre dans leur travail et leur engagement envers l etat et le pays .ils benificient de leur salaire qui ecomprend des indemnites de tout genre et aussi cette aide doit etre attribué aux gens qui touchent meme pas le smig comme les agents qui gerent les ordures alors s il vous plait un peu de raisonnement et pour les syndicats sont toutes des profiteuses et veulent que leur interet et aussi maintenant l etat a besoin de cette argent pour compenser d autres benificiaires qui ont besoin
47 - أستاذة وطنية الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:37
إلى صاحب التعليق رقم 4 اقول لك هذا الطاقم المختلف التخصصات يستحق اكثر من التعويض لأنهم اشتغلوا ليل نهار 24 ساعة على 24 ببدلة جهنم بالحرارة معرضين أنفسهم للإصابة بالمرض كما اطلعت الان عبر هسبريس إصابة طاقم بمن فيهم ممرضون واطباء في مدينة طنجة اما المعلم له دوره يصرف من جيبه على التنقل الاوراق الأقلام احيانا وسائل نظافة القسم احيانا وغالبا الطباشير ولكن لا يتعرض لأى عدوى او خطر مثل الممرض اتركوا الاحقاد يا مغارية كل واحد يقول انا راسي
48 - ابوالطيب الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:01
اصحاب القرار هم ادرى بما يستحقه الموظفون و المستخدمون طيلة مواجهة كورونا. لا داعي للتدخل في اختصاصات المسوولين. قبل الغمار في اي عمل، الكل يدرك ان هناك اخطار و اشاطر رأي الذين ارجحوا الواجب الوطني لان و لو كان هناك جزاء مالي فهو لا قيمة له امام التضحية في سبيل الوطن و الانسانية
49 - تقني أشعة الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:03
لا حول ولا قوة إلا بالله، هداك اللي كيقول ما دارو والو يجي عندي نعطيه غي combinaison او نغلفو كما كنتغلفو حنا او يجلس حدايا فسكانير ندوزو 16 مريض متابعين سادين علينا فل console بلا كليم او ما يمكنش تخرج او تحيد غي لماسك تاتساليهم او تعقم المصلحة ديك ساعة لي قالها جات معاه. اودييي لعفو حنا ما بغين والو غي الله يرحم الوالدين ويلا جاتك بزاف بلاش منها أما تبقاو تجرحو فينا هكاك حشومة فينما كنقرا تعاليق ديال مواضيع صخة كندم علاش ختاريت هاد الميدان.
50 - driss الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:26
الاوسمة ثم الاوسمة ولا شيء غير الاوسمة.
51 - مصطفى السوسي الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:13
-راهم خدامين بالمقابيل،يا من تنفخ في الماء!!!
- وا باااااز اسيدي بااااازززز.
- هاد كورونا رجع الناس لي ماعندهومش الى الحضيض. والناس لي عندهم بورجوازية.
-يا للعجب،كاع بغيتو ديرو لاباس على ظهر كورونا.
-اوا اسيدي الناس ديال الصحة راه خدامين ب الاجور ديالهم،+ رشاوي (لي كايسميوه المغاربة "قهيوة") قال ليك عطيه قهيوة ويوقف معاك. الله اغرق ليه شقف.
-اوا اسيدي قولو ليهم ارجعوا دوك رشاوي لي خداو قبل من كورونا،كل واحد ارجع لقهيوة لمولاها،ونزيدوهوم ف الاجر.
52 - deterte الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:35
إلى بعض الإخوة الذين يعترضون على صرف مكافأة الأطر الطبية العاملة في أقسام الطب الوبائي أي الذين كان لهم اتصال مباشر مع الوباء والمصابين ليس لأنهم أطباء وممرضين وما قاموا به هو من صلب عملهم اليومي المعتاد لا أولا أن الأطر الطبية الذي اختيرت للعمل في جناح كورونا فرض عليهم العمل المستمر وعدم مغادرة الجناح إلا إلى جناح الفندق بحيث منعوا من زيارة عائلاتهم طيلة الاربعة أشهر الفارطة فهناك نساء تركن اطفالهن صغارا طيلة الاربعة أشهر لم يزوروهم اطلاقا وكانوا ممنوعين من الاختلاط بالعالم الخارجي أي عاشوا طيلة أربعة أشهر وما زالوا إلى حدود اليوم بين أربعة جدران أي من قاعة المشفى إلى بيت الفندق ومنهم من أصبح يعاني من اعراض مزمنة بسبب طول تعرضهم لاستنشاق تاني اكسيد الكاربون المنبعت من عملية الزفير بسبب طول مدة استعمال الكمامات فنقس الأوكسجين تسبب للبعض في أعراض لا يعرف لحد الان عواقبها الصحية مستقبلا المهم التعويض الاستثنائي هو حق لهم ولعمال النظافة تشجيعا لهم وتحفيزا لغيرهم مستقبلا
53 - abdou الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:22
من حقهم أن يستفيدوا من الإمتياز وخاصة خاضوا حربا ضد الوباء . في مثل هكذا عمل . يلزم مضاعفة الأجر إلزاميا . لذا ألتمس من وزير الصحة أن يبادر ليجزي هؤلاء الذين كانوا أمام الخطر ويستحقون هذا الإمتياز وبجدارة.
54 - Med الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:31
حتا نحن نستحق منح مالية لأننا بقينا طيلت هذه الفترة في المنزل وبلا شغل .... او لا ؟

العمل لوجه الله أفصل بكثير من من العمل لأجل المنح ... او او او ...
55 - الصقرديوس الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:53
وفين هو الواجب للي صدعتو لنا ريوسنا به؟ واش الأستاذ كيطلب منح مالية على الامتحانات؟ واش رجل الأمن كيطلب منح مالية على مواجهة الشغب في ملاعب الكرة؟ مواجهة الوباء من مهام موظفي الصحة وليست من مهام موظفي وزارة المالية أو الصناعة التقليدية. حنا غا للي دار شي حاجة كيبغي يحولها لأصل مالي. الله يستر.
56 - إطار في وزارة الصحة الاثنين 29 يونيو 2020 - 21:05
يا سيدي لا نريد أي مكافآت أو تحفيزات بارك الله فيكم ، هناك من الفقراء من هو أولى بالمساعدة و الدعم، كل ما نطلبه من الدولة هو محاربة كل أنواع الفساد والنهوض بالخدمات المقدمة للمواطنين وتنظيم القطاع بشكل محكم ومضبوط بعيد عن الأهواء الشخصية، أما مسألة المال فالله عز وجل هو الرزاق الكريم .
57 - وطني الاثنين 29 يونيو 2020 - 21:29
قيل بان الشرطة و القوات العمومية و الوقاية المدنية و اطر الداخلية ستستفيد من امتيازات صندوق كورونو les prims
ولمادا استثنت الحكومة الاطر الطبية؟؟
ادا كان هدا صحيح فانهم يستحقون كدالك
58 - اطار صحي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:11
لطفي ونقابته لا تمثلني ولا تمثل اغلبية اطر قطاع الصحة
لا نريد منح خاصة بعملنا علاقة بكوفيد
نربد حوارا اجتماعيا قطاعي
نريد تسويت الملفات العالقة
نريد مؤسية اجتماعية فاعلة
نريد قانون وظيفة عمومية للقطاع الخاص تراعي خصوصية القطاع وموظفيه

تلك هي المنحة الخاصة بكوفيد . ولا يمثلنا لطفي .نحن مواطنين ممرضين واطباء لنا حقوق ولا نكلب الصدقات
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.