24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تفاوض المدارس الخاصة والأسر حول "الأداء" يصل الباب المسدود

تفاوض المدارس الخاصة والأسر حول "الأداء" يصل الباب المسدود

تفاوض المدارس الخاصة والأسر حول "الأداء" يصل الباب المسدود

خرج التشنّج المخيم منذ أسابيع على العلاقة بين أرباب مؤسسات التعليم الخصوصية من جهة وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ من جهة ثانية من إطار تبادل الاتهامات على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام إلى الواقع، متجسدا في الوقفات الاحتجاجية التي خاضها الطرف الثاني في عدد من مناطق المغرب.

ولا تلوح في الأفق أي بوادر لنهاية الخلاف بين الطرفين، والمتمحور أساسا حول واجبات التمدرس خلال فترة الحجر الصحي، إذ تتمسّك الأسر بعدم أدائها كاملة، بعلة عدم استفادة أبنائها المتمدرسين من الحصص البيداغوجية المقررة كاملة؛ فيما يتمسك أرباب المدارس الخاصة بضرورة استخلاص هذه الواجبات، مع إمكانية تيسير أدائها بالنسبة للأسر التي تأكَّد تضرُّرها من تداعيات جائحة كورونا.

ورغم أن وزارة التربية الوطنية حاولت، عبر الأكاديميات الجهوية الجهوية للتربية والتكوين، تقريب وجهتي نظر الطرفين، ورأْب صدع الخلاف بينهما، إلا أن الاجتماعات التي انعقدت بمقرات الأكاديميات بين ممثلي الجمعيات المهنية لأرباب المدارس الخاصة وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ لم تتمخض عن أي حل.

وفيما يبدو أن الحكومة نأت بنفسها عن التشنّج المخيّم على التعليم الخصوصي بين أرباب المدارس وأولياء التلاميذ، ذهب علي فناش، نائب رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، إلى القول إن "الأمور وصلت إلى الباب المسدود".

وقال فناش في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن تدخّل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين "لم يكن بالحزم المطلوب"، وزاد موضحا: "لو اتُّخذت قرارات معينة خلال الاجتماعات التي عقدتها الأكاديميات، كتحديد نسبة تخفيض الواجبات التي ستؤدّيها الأسر، مثلا، لكان لتلك الاجتماعات جدوى، ولحُلّ المشكل".

وترافعت الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ نيابة عن أسر التلاميذ المتمدرسين في القطاع الخاص.."لكنّ أرباب المؤسسات التعليمية تشبثوا بمطالبهم، ووصل النقاش بيننا إلى الباب المسدود"، يقول فناش، مضيفا: "الأمر يقتضي تدخّل الوزارة أو رئيس الحكومة بشكل مباشر، لأنه لا يُعقل أن يستمر الوضع على ما هو عليه ونحن على مشارف نهاية السنة الدراسية".

وحاولت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين مسك العصا من الوسط خلال مساعي الوساطة التي قامت بها بين الجمعيات المهنية للتعليم الخصوصي وممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، إذ دعت إلى إعمال المرونة في تقدير جاهزية الأسر من عدمها لتسديد الواجبات المالية الشهرية.

وفي مقابل تمسّك أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي بضرورة دفع الأسر غير المتضررة من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا واجبات تمدرس أبنائها كاملة، ردّت الأسر في الوقفات الاحتجاجية التي خاضتها خلال الأيام الأخيرة بتمسكها بعدم أداء الواجبات كاملة، واعتبرت أن "التخفيض حق ماشي مزيّة".

وحسب إفادة علي فناش فإن أمهات وآباء التلاميذ لا يرفضون أداء واجبات تمدرس أبنائهم بالمطلق، ولكنهم يطالبون الجمعيات المهنية الممثلة لأرباب مؤسسات التعليم الخصوصي بالجلوس معهم إلى طاولة الحوار قصد الوصول إلى حل متوافق بشأنه للخلاف القائم حول هذه المسألة.

وتابع المتحدث نفسه: "القرارات الصادرة عن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لم تكن حاسمة بما يكفي لحل هذا المشكل، وهذا يعني أن تدخل الوزارة أو الحكومة أصبح ضروريا، من أجل وضع النقط على الحروف، ليس فقط في ما يتعلق بأداء واجبات تمدرس التلاميذ، بل أيضا لإعادة النظر في النظام الأساسي للتعليم الخصوصي، لتكون بنوده مُرضية للطرفين، لأن مجموعة من الأمور أصبحت بيد الفاعلين في هذا القطاع يتصرفون فيها كما يشاؤون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - [email protected] الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:11
حسبي الله ونعم الوكيل.قمة الجشع والتعنت وقصوحية الراس راه حنا كثر منكم ممخلصينش وخا طير معزة
2 - الائتلاف الوطني لاباء واولياء الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:11
المدارس الخصوصية هي مدارس تؤمن بالراسمالية والربح ...ليس لها لا رسالة تربوية ولا اخلاقية و لا انسانية ...الربح اولا الربح ثانيا الربح ثالثا ....ما الحل اذن؟...يجب تشكيل ائتلاف وطني لاباء واولياء التلاميذ ...ويجب على جميع الاباء الانخراط فيه بحيث يكون قوة موازية للمدارس الخصوصية ...مهمته النضال الجماعي من اجل حماية التلاميذ وحقوقهم في تعليل جيد بتكلفة مقبولة ...والاباء الذين يريدونها باردة ...ولا يريدون تحمل متاعب النضال زالتصحية من أجل تحقيق مطالبهم ...فأرجوكم لا تشتكوا ...لي ضربتو ايديه ميبكيش ...وتذكروا دائما لا تأخد الدنيا بالتمني وانما تأخد الدنيا غلابا
3 - JAMAL الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:12
في التسعينات كان عدد هذه المدارس الخاصة شبه منعدم وكان يلتحق بها التلاميذ اللذين فشلوا في التعليم العمومي واسرهم قادرة على دفع المصاريف لانقاذ ما يمكن انقاذه.
4 - مواطن مقهور الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:14
مرة اخرى نلتمس من الدولة التدخل لحماية مواطنيها من هذا اللوبي الخطير. اولادنا لم يدرسوا حضوريا.
لماذا يطالبونا بالاداء رغم اننا كنا ولا نزال في ظروف مادية عصيبة.
التعليم العمومي هو الحل. يدا في يد وبحضورنا ومساهمتنا يمكن ان نصلح ما افسده الدهر.
5 - واترلو الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:14
اصلا التعليم الخصوصي ليس فيه جودة اساتذة بدون تكوين يراسهم مدير طماع باغي غي يعمر الشكارة و عجبا لهؤلاء يدفعون الاموال فقط ليرتاح ابنه في قسم نظيف فيه عدد قليل من التلاميذ لا يهمهم المضمون و الجودة سوى مدرسة اسوارها ملونة المزوق من برا اش خبارك من الداخل
6 - محمد جام الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:18
يجب على المؤسسة تحديد السعر بالنسبة لتمدرس طيلة سنوات الابتدائي. و الاعدادي و الثانوي حتى يتسنى للإسر برمجة ميزانية تمدرس ابنائهم لسنوات.
و ليس كما الآن كل سنة زيادة غير معلومة.
7 - السيد الوزير الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:22
أيها الأباء هل تعرفون لماذا الوزير رفع يديه؟؟؟ لماذا الوزير فضل السكوت؟؟ لسبب واحد هو لأنه عرف حقيقة ما يقع في المدارس الخصوصية. عرف أن كثير من هذه المدارس ستغلق الأبواب إذا امتنع الآباء عن الأداء. لأن من خلال تعليقاتكم فأنتم تجهلون الكثير عن هذه المدارس عندما تقولون أن المدرسة لا تؤدي ضرائب و لا ضمان الإجتماعي،هناك في المدرسة 80 اسثاذ-- و من حارس مدرسة إلى المدير الكل مصرح به. فأنا شخصيا مسؤول عن مدرسة تؤدي سنويا للضمان الاجتماعي و الصحة 200 مليون سنتيم -- و الأساثذة و السائقين و المدراء و الآخرين مجموع راتبهم سنويا مليار سنتيم . أنتم تعقلون على أيام راتب الاسثاذ
3000 درهم --- اليوم راتب حارس مدرسة 4000 درهم مع الضمان الإجتماعي و الصحة. و المشكل هو المدخول ليس قار ينقص أو يرتفع ولكن العمال لا يمكنك الاستغناء عنهم لأنهم مصرح بهم في الضمان الإجتماعي . و اضف على هذا الكثير من الأشياء ---
فكيف للدولة تحمل مصاريف ما تتحمله آلاف المدارس الخصوصية و بطبيعة الحال بمساعدة أولياء التلاميذ.
و هناك مدارس تؤدي كراء المدرسة و مدارس قروض الأبناك وووووووو
8 - محمد الاشقر الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:23
في الحقيقة التعليم الخصوصي تجبر وطغى ويستغل نقطة ضعف الاباء والامهات وهذا غير معقول وحان الوقت لمواصلت الدراسة في التعليم العام ورد الاعتبار للاستاذ وتحسين جودة تعليم الدولة
9 - رجل قانون الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:27
السلام عليكم
بخصوص التعليم عن بعد فهو لا يعوض بأي حال من الأحوال التعليم الحضوري
و في التعليم عن بعد كانت هناك تكاليف إضافية على الأباء ومنها شراء هواتف خاصة لمن لديه أكثر من إبن و تعبئة انترنيت أما فيما يخص المؤسسة فقد كانت هناك تكاليف أقل بحيث ان التلاميذ لم يستعملو قاعات المكتبة ولا قاعات الاعلاميات و لا الرياضة ولا المرافق الصحية و الكهرباء.
و أرى على أبعد تقدير لا ضرر و لا ضرارتأدية واجبات مارس و أبريل و ماي بخصم 50% ; و في حالة نعت الأباء او المؤسسات يجب على الوزارة التدخل لأنها هي من فرضت التعليم عن بعد. خاصة ان الصيغة التعاقدية بين المؤسسة و اولياء التلاميذ تضع الاباء في موقف قوة امام القضاء بحكم أن المؤسسة لم تلتزم بالمحتوى البيداغوجي المتعاقد علية و لو ان هناك القوة القاهرة التي تسري على المؤسسة والاباء
وعليه فالوزارة ملزمة بالتدخل و فرض نسبة معنة لحل اللإشكال و السلام
10 - ان كنت ناسي افكرك الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:28
العقد الذي يربط اي مؤسسة بالزبون هو الحصول على مقابل مادي مقابل تقديم خدمة ما,وعندما ينتفي هذا الشرط بيني وبين المؤسسة ,فلا كيل لها عندي ولا يقربون.
11 - لحو الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:28
لي عندو باب واحد الله اسدو عليه.الحمدلله لي كاين التعليم الخصوصي غير خاصنا نشجعوه.او باش غا نشجعوه ؟ نشعوه بالقطيعة مع المدارس الحرةلي كتنهب جيوب الشعب.
12 - stop الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:28
كون ماتعربش التعليم كون مابانتش مدارس privé,لانقاذ الشعب وفلوس الاسر حيدو التعريب
13 - محمد الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:29
يجب إعادة النظر في النظام الأساسي وفرض دفتر تحملات على المستثمرين في التعليم وتحديد الرسوم حسب تصنيف يحدد من طرف لجنة من مختصين. التصرف مع هذه المؤسسات كما هو عامل به مع الفنادق.
التعليم خدمة عامة لا يجب أن تترك الخواص يتصرفون فيها كما يشاؤون
14 - lahcen EL MOUTAQI الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:35
Je ne crois pas etre en mesure de dire ce que je pense car tout le monde pense que les ecoles prives ont droit a quelque chose qui n est pas regularisee par la loi, donner de cours a distance, ne veut pas dire que ils ont droit aux frais des 3 mois dont nos enfants ont ete confines, et graces aux parents qui dovent etre payes. et pas payer ququlque chose a distance, que nous avons assiste en tant que parents et annote les erreurs, et entre autres qui ne justifient pas payer, en plus ou est la solidarite avec les parents, les annees payees sans que personne, que soit, penser aux soucis des parents envers les enfants, surtout le cas des parents qui ont plus qu[ un enfant????? justice sociale et solidarite,, ou nous sommes, l[ etat doit penser qu[ il s a git du futur du pays qui est en jeux,,,, les enfants qui vont prendre la releve....??????,
15 - سقط القناع الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:39
الحل هو: عودة جماعية للمدرسة العمومية و كن على يقين أن مراقبتك و متابعتك لأبناءك في المنزل تساوي ٪50 من تحصيله الدراسي سواء درس في التعليم العام أو الخاص
16 - Franchise الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:40
يجب ان نكون صرحاء مع أنفسنا! التعليم الخصوصي عليه واجبات مثل أداء رواتب المدرسين و الاداريين و التقنيين..زيادة على ذلك الضرائب و و و...
الذين يرفضون سداد واجبات تعليم ابنائهم هم بصريح العبارة أناس أنانيين!...
17 - Sidi الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:41
C est un débat inutile. Les ecoles privées ont bqp soutenu les familles en difficultés et en plus les cours à distance ont été jusqu au fin juin jamais fait les professeurs ont fait beaucoup d effort pour que leurs élèves finissent le programme avec une grande responsabilité et sacrifice pour que les élèves comprennent leurs cours. Il ne faut oublier que l enseignement a distance n est aussi facile comme vous croyez. Bravo aux nobles professeurs qui ont été tout le temps on contact avec leurs élèves 24h sur 24h et malgré tout cela ne vois que les parentsqui n ont pas été touché pendant et ils reçoivent leurs salaires dans sa totalité malgré qu ils ont travaillé que 2 jours par semaine et même moins.cherchent de la promo sur le dos des professeurs. C est vraiment honteux.. en plus faire suivre les études de ton enfant dans une école était un choix et pas une obligation alors arrêter svp de mener l opinion public vers l erreur.
18 - Max الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:42
بلا كثرة الكلام و المصالح الشخصية لكل طرف
المدارس يجب عليها مراعات الضروف للمواطنين
من هو موضف عند الدولة يجب أن يادي نصف ثمن .أما من يعمل في القطاع الخاص يجب أن يادي كذالك نصف الثمن بعد الجاءحة 3اشهر حينما يستقر الوضع بنسبة له.
19 - دور الإدارة المركزية في الازمة الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:44
أين هو دور الإدارة المركزية المكلفة بملف كورونا في المغرب. هي من أمرت بغلق المدارس وهي من يجب عليها انصاف أولياء التلاميذ من جشع تجار التعليم الحر
20 - متضرر الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:48
السلام عليكم التمس منكم جميعا ان تفيدوني لان لدي طفلين ااحدهما في الاول اابتدائي والاخر في التاني ابتدائي الا انهما لم يستفيدا من التعليم عن بعد رغم ان مؤسسة التعليم الخصوصي التي يدرسا فيها تتوفر على رقمين للهاتف الاسري ضمنا في مطبوع المعلومات الشخصية للطفل بداية السنة الدراسية انمنى ان تناقش هذه الحالة لان الكثير من الاسر لها نفس المشكل كما ارجو ان تطرح في الحوار الذي يدور بين ممثلي جمعيات اباء و امهات التلاميذ و ممثلي المدارس الخصوصية و لكم جزيل الشكر
21 - أب الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:52
يجب على الدولة تحمل مسؤوليتها؛ أولا يجب إقفال جميع المدارس الخصوصية؛ المدرسة العمومية للجميع
إعادة هيكلة التعليم العمومي؛ وتحسين جودة التعليم.

يجب على الدولة القيام بدورها وإعطاء الأولوية لقطاع التعليم؛ التعليم قطاع إستراتيجي وليس بالدولة الحق لتسليمه إلى مالين الشكاير
22 - سعد الغالي الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:53
عند لقائي بالمديرة قلت جملة واضحة لا غير
غادي نخلص داك شي لي كليت
23 - said walou. الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:54
فيقوا المغاربة هؤلاء أصحاب هذه المقاولات التعليمية التي يؤسسها أصحاب رؤوس الاموال الذين لا علاقة لهم بالتعليم ينظرون إلى الطفل كبضاعة. هم أصلا اميون لا يفقهون شي ء لو كانوا من أهل التربية والتعليم لتعاملوا بالرأفة والعفة. لهذا يجب أن لا نعيد أبناءنا إلى هؤلاء الذئاب المفترسة.
24 - Jamal الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:56
كيف تريدون من المدارس الخاصة أن تقدم جودة تعليمية في المستوى حيث جل الأساتذة يتقاضون رواتب هزيلة بالإضافة إلى الإشتغال 8 ساعات يوميا مع تلاميذ غير منضبطة و تنمر المدير و إهانة الأستاذ أمام التلاميذ بما أنهم يدفعون المصاريف حيث تطبق مقولة الزبون دائما على صواب و هو التلميذ بطبيعة الحال.
25 - مراد الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:57
الى المكنى بالسيد الوزير اعلاه، اذا كنت تصرف مليار رواتب اساتدة و200 مليون للضمان الاجتماعي فاكيد ان رقم مبيعاتك بالملايير!
26 - sami الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:01
خلصو وهزو ولادكم ديوهم لمدرسة العمومية وخليو هم انشو الدبان .
27 - ADam الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:05
دبا عاد ولات المدارس طماعة وجشعة وزيد وزيد ملي كنت تدوزو ولادكم قدام ولاد المدارس الحكومية وتتبقاو تعياقيو وكثرة بوخ إوا دبا فكها بما وحلتها والمشكل الي نقراو في المدارس الخاصة أغلب التلاميد الي تدرسوا ولاد ناس مفحالهومش وتقلدوا ولاد البرجوازية وغير باش الأمهات ديالهم يبانو قدام جيرانهم ويفقصوا امهات التلاميذ المدارس العمومية رغم تلاميذ المدارس العمومية تيقراو احسن من تلاميذ المدارس الخاصة وفي الاخير الحل عندهم حولو ولادكم المدارس العمومية وهنيو راسكم بلا الهدرة الخاوية والإحتجاجات
28 - Hind الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:05
لو ان التوقيت كان موالم الموظفين و العاملين لي هو غالبا 8h 16h30 و كانوا مدارس الدولة يعتمدون نظام الحراسة كون حتى واحد مامشا المدارس الخاصة و الآباء و الاولياء يخصصون واحد القدر المالي لي هو بسيط يخلصوا فيه الحراسة كون تم الغاء شي حاجة سميتها مدارس خاصة.
29 - لحو،(تصحيح) الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:06
قلت:لي عندو باب واحد االه اسدو عليه.الحمد لله لي كاين التعليم العمومي.غير خاصنا نشجعوه. وباش نشجعوه؟؟؟؟نشجعوه بالقطيعة مع المدارس الحرة لي كتستنزف اموال الاباء والامهات .
30 - aziz الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:07
par cet envoi je tiens à répondre le n° 17
la relation entre les parents et l'école ne se limite pas sur la question est que le prof a fourni un effort ou non mais est l'enfant a pu apprendre quelque chose
primo l'effort tout seul n'est pas un garant de la performance et de l'efficacité d'une action
secondo le choix de l'école privé était sur la base d'un ensemble de conditions à respecter, tant que l'une des conditions n'est pas respecté il faut revoir la relation entre nous surtout dans son aspect pécuniaire.
je me demande pourquoi des écoles était à la hauteur et elles ont pu régler le problème rapidement avec les parents tandis que d'autre qui n'ont même pas fait dans les règles d'art la formation à distance (juste des vidéos avec whatsapp de 10min par jour avec une absence totale de l'intéraction avec l'éléve)
un conseil : puisque les parents ont fait preuve d'altruisme pour contribuer de 50% de la mensualité il faut accepter cela et dire merci à ses parents
31 - Miloutou الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:07
رد على «السيد الوزير»
اذن انت عندك معمل ماشي مدرسة .
ومين جاوك الفلوس حتى ديرت هاذ الاستثمار الهائل .مليار في العام غير مصاريف الانفاق على التسيير.؟؟؟؟؟ هاد الشي كيتقبلوش العقل .
و كتقول كتادي 200 مليون ضرائب .
الله يجعلنا نت.يقو .
اذن ملي هاد الفلوس كاملين عندك غير مصاريف ،اوا شحال عندك ديال الارباح هدي سنوات ملي فتحتي مؤسستك التعليمية .
اوا ما فيها باس تتنازل هاد العام بالخصوص بسبب الكارثة .على واحد القسط من ارباحك .ربما غير 40 او 30 في المائة . والعام الماجي متستتمر والو في المصاريف . مثلا ماتديرش الجير لواجهة المؤسسة الى ماكانتش ضرورية . و الله يعوض ليك اذا ضحيت.
32 - [email protected] الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:08
يا اباء ويا امهات وبا أولياء التلاميذ،اذا كانت سنة بيضاء لا قدر الله فواجبات التمدرس ستكون على ضعفين و في هذه الحالة من تحملون المسؤلية للوزارة او البرلمان او المدارس الخصوصية ,لا داعي للتعنث وبادروا الى تأدية واجباتكم الشهرية ،الاهم هي المسايرة ولا داعي الخصومة مع مؤسسات أبناءكم التي تحتضنهم غدا ان المدارس الخصوصية بهي ليست كلها شبيهة الأخرى ،فهناك من اعفت وهناك من هي متشبتة بمستحقاتها ،اني اعلم هناك الكثير من الأسر من تؤدي واجبات التمدرس سنويا ,والكثير يؤديها شهريا ، فلا تضيعوا أبناءكم أنهم قد تأقلموا مع نمط التمدرس الخصوصي و اذا اردت الزج بهم في الإنحرافات و مرافقة تلاميذ السوء ،فتربية الاب والام ستذهب سدا ،فهذه نصيحة شخص مثلكم ،فاني نادم كل الندم حيث اقدمت السنة الفارطة على ترحيل ابني الى المدرسة العمومية حيث ان مدخولي الشهري قد قل،اما اخته الصغيرة ستبقى انشاء الله واكيد في الخصوصي قال الشاعر
الأم مدرسة اذا أعددتها ^^^ أعددت شعبا وفي الأعراق .
33 - jamal الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:10
حينما بدأت موضة المدارس الخصوصية في الظهور بحدة في المجتمع المغربي أصرت زوجتي على مجاراة الموضة ونقل طفلنا من العمومي إلى الخصوصي ولكن لم أجاريها في رغبتها وقد وصل النقاش بيننا حد التأزم بعد أعوام أصبح مقاعد التعليم الخصوصي مكتظة أكثر من التعليم العمومي فوجد ابني فرصة للتعلم الجيد والحصول على نقط جيدة. الخلاصة : في هذا العصر لا تجاري الناس في كل ما يفعلونه لأن أغلبهم يتنافسون فقط ويريدون السمعة ولكنهم لا يعلمون.
34 - استاذ الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:15
الرجوع إلى الأصل.اصل .لنسجل أبناءنا بالتعليم العمومي ومحاولة خلق أجنحة بالمؤسسات خاصة بالتلاميذ للراحة و الاكل يساهم فيها آباء و اولياء التلاميذ . هكذا نقضي على هذا التعليم الخصوصي .هذه فكرة،ربما عند الآباء أفكار أخرى، ( خلق قاعات الدرس-قاعات الاكل و الانتظار ) بالنسبة للموظفين و غيرهم .
35 - مسؤولية وزارة التعليم الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:16
هذا المشكل سببه سكوت و كتمان وزارة التعليم لأن جل عصابة مجلس النوام هم من أرباب المدارس الخاصة و أن وزارة التعليم إذا أرادت التدخل و إعطاء قرارات تراها مناسبة في ظل جائحة كورونا لأنتهى المشكل فيما يرضي الطرفين فيجب إعطاء الوزارة الأوامر و تنفيذ المدارس الخاصة هذه الأوامر في مدة محدودة ولا تتفرج في الشعب وهو يتطاحن فيما بينهم
36 - PARENT D'ELEVE الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:23
Le gouvernement n’a formulé aucune assistance aux parents ayant supporté matériellement et psychologiquement les maux de la pandémie. il se suffit à puiser dans les poches des «misérables». Il est temps que le citoyen prenne conscience de son rôle et milite pour ses droits en participant à un vote de punition de ces élus occupés à s’enrichir au lieu de proposer des lois cassant l’épine de ce vampire qui applique des tarifs exorbitants et pratique le chantage (frais d’inscription, scolarité, assurance, transport, cantine, livres, blouses, parascolaires, excursions). Il faut se faire représenter qualitativement pour constituer un front à ce lobby, chopant des milliards depuis des décennies. Donc : la HIJRA du privé & se réconcilier et participer à la réhabilitation du public
37 - مسفيوي الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:24
لقد حان الوقت للاستفادة من التعليم العمومي و مقاطعة المدارس الخاصه التي يمتلكها أصحاب الشكارة وقد بات الأمر واضحا بعد تشبتهم بالاداء و هذآ يدل على أن أصحاب الشكارة لا يهمهم سوى الربح لذا يجب ان تتضامن و تترك لهم مدارسهم فارغة و ان نستفيد من التعليم العمومي
38 - adam الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:27
من أجل 3 أشهر ستخسر المدارس الخاصة زبنائها للأبد .كل سنة تكون أرباحهم خيالية كان بأمكانهم أن يسكتوا و ينظروا للمستقبل
39 - Noureddine الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:29
الأجر مقابل العمل. ماخدمتوش وباغيين لفلوس؟؟؟ ماكايناش في شي دولة. أتمنى أن يطبق حتى في التعليم العمومي.
40 - حقيقة الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:29
الدولة وجب أن تتدخل ولو من باب تحقيق السلم الاجتماعي لأنه حقيقة مشاجرات عنيفة وقعت والجميع كلنا تضررنا بشكل أو بآخر إلا اصحاب المدارس لا يريدوا ان يفقدوا ولو درهما بل بالعكس الاغتناء بتوفير نفقات 3 اشهر مع طلبهم الأداء الكامل. الحل الاوسط فرض خصم 30 بالمائة عن ابريل ماي ويونيو للجميع حتى لو تطلب ان تضخ الدولة شيئا لتلك المدارس. اما الحالات الخاصة للذين فقدوا عملهم مثلا فتترك للتفاوض المباشر هما ووحههوم
41 - سؤال الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:29
من منكم لا يريد ان يكون صاحب الشكارة؟؟؟
عندك مال ستخلق شركة أو مقهى أو قاعة الرياضة أو متجر و سيعمل معك ناس مختصين في هذا الميدان و ستصبح أنت صاحب الشكارة و لك جزيل الشكر خلقت فرص الشغل و استثمرت في بلدك. فكل من لا يستطيع أن يكون صاحب الشكارة يشتغل عندهم و يشتمهم. يأكلون الغلة و يسبون الملة . و لكم كامل الإختيار فأنتم لستم مجبرين ان تذهبوا إلى المدارس الخصوصية و هناك مدارس من 500 درهم الى إ6000 درهم في الشهر. و لكن من خلال تعليقاتكم فأنتم مدفوعين من لوبي أعداء النجاح. أما المدارس فقد خفظت لجميع الآباء المتضررين. و انا أنصح الآباء ان لا يذهبوا جماعة لمقابلة الإدارة لأن هذا يعد فوضى و هو ما تريده النقابات و الفيدراليات و المحامون. فالمدرسة ستساعد كل أب يقابلها باحترام حرمة المدرسة. و المدرسة تعتبر التلاميذ أبناءها .و ليس من أخلاق المدرسة أن تمنع أبناءها من الدخول إلى المدرسة و لكن الآباء لم يتصرفوا بعقلانية يحسبون أن كل شيء ممكن في هذا البلد الشتم والسب و فوضى كبيرة.
42 - Lahoucine الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:33
Tous les gens qui ont leurs enfants dans les écoles privées ont de l'argent donc ils doivent payer, l'état a ses écoles publiques ces gens veulent de bonnes notes sans aucun effort. Au écoles privées les bonnes notes ça ce payent.
43 - محمد الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:55
اتابع هدا المشكل مند نشاته عبر اليوتوب. و لست لا رجل تعليم و لا صاحب مدرسة خصوصية. و اتضامن كليا مع الآباء الدين فقدوا شغلهم او نقص راتبهم بفعل الجاءحة لكن من لم يطرأ له تغيير على راتبه فلماذا يرفض الأداء. ادا لم تعجبه الدروس عن بعد كان عليه ان يقاطعها من الأسبوع الأول و يخبر المؤسسة لكي تتخد هذه الأخيرة ما يجب اتخاده. و قد كانت دهشتي كبيرة حين رأيت أن من بين المحتجين ببعض المدن أطباء و صيادلة حسب ما توصلت إليه و ببني ملال موظف سامي بالقضاء و قد تعرض هدا الاخيرللتعنيف خلال فض التضاهرة من طرف قوات الأمن. أخيرا أقول ان أصحاب تلك المؤسسات لهم التزامات عليهم الوفاء بها.....
44 - طارق الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:58
شعب متخلف..باغي بخلص خدمة مادرتش وتيسعا 50 و 30 في الماءة...راه مخنخلصش و غنبدلو المدرسة ...و المدرسة الا معجبهاش الحال تدعيني ....و في الاخر في اول جلسة ختخسر و غنطالبها بالتعويض...
45 - kamal الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:12
دائما المدارس الخاصة لديها القوة علاش لأنهم عارفين آباء و أولياء الأمور تلاميذ معندهم فين إمشيو غادي إبقو إغوتو او موسم الدراسي المقبل إرجعو عندهم هذا هو الواقع . لو إطلبو شهادة المغادرة أو إراسلو مديريات تعليم من أجل التسجيل بالعمومي ستنقلب الآية أو مدارس الخاصة إخافو لأنه تم إستغناء عنهم ماشي بحال دبا إلا زعفو اباء و أولياء الأمور غادي نقلو ولادهم من المدرسة الخاصة أ إلى المدرسة الخاصة ب .
46 - مغرب الغد الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:22
عن أي مغرب غذ يتحدثون و أي نموذج تنموي و فيه نوعية من البشر كأرباب المدارس الخصوصية الجشع أعمى أبصارها و بطونها انتفخت حراما و سحتا و لا يبالون بتهديد السلم الاجتماعي بل منهم من خرج بتهديدات صريحة يتكلم بطريقة ادريس البصري يتوعد فيها أولياء التلاميذ إن لم يدفعوا ما بذمتهم و كأنه يسير ضيعة فكانت دهشتنا و صدمتنا كبيرةعندما وقفنا عل حقيقة واحدة هؤلاء ليس لهم أي علاقة بالتعليم ....هؤلاء لهم علاقة بالتهديم ...لن أدفع سنتيما واحدا و لو بقيت وحدي واقف ضدهم ..
47 - فينكم الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:23
بغايت عانعرف علاش الدولة مبغاتش تدخل
48 - متتبع الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:25
من قال ان هذه الفديراليات او التنسيقيات تمثل اولياء التلاميذ. انها تمثل شرذمة من الممتنعين عن الأداء وهم قليل لا يتجاوزون 5٪.
اغلب الآباء قد بادروا إلى أداء مستحقات الموسسات التعليمية لأنهم يعتبرون ان التعليم لا يقدر بثمن.
اما هؤلاء الممتنعين الله يهديهم صافي حبذا لو يكونون شجعان و ينقلوا أبنائهم إلى المؤسسات العمومية
49 - ali الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:29
الأجر مقابل العمل
il faut l'applique sur les fonctionnaires de l'Etat
50 - مواطن مغربي الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:41
حسبنا الله ونعم الوكيل في من ضيع التعليم في المغرب حتى اصبح بيد الخواص يباع ويشترى مثل السلع.
التعليم والصحة والامن من واجبات الدولة لانها تأخد الضرائب من المواطنين و بالتالي عليها ان توفر لهم التعليم المجاني بالجودة العالية.
هذه الدولة لا توفر لا تعليم ولا صحة جيدة ولا حتى امن جيد.
ادا ما محلها من الاعراب.
الحساب ليوم الحساب.
51 - ملاحظ الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:42
هناك تعليقات خارجة عن الحياد وغير منطقية. كل اب له الاختيار في المدرسة الخاصة من حيث الثمن والجودة وهناك التعليم العمومي. وهناك من يقول الخدمة مقابل الأجر وهو بعيد عن الميدان ويجب أن نعلم ان الاطر التربويه أرهقت لاتمام المقررات لان التعليم عن بعد مرهق جدا وبالتالي الاطر التربوية هي التي ستتضرر وقد تضررت لان بعض المؤسسات لم تضررت وبالتالي انعكس ذللك على شغيلة هاته المؤسسات
52 - Sami الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:43
في متل هده المواقف المتعلقة بالحقوق, نجد دوماً أن المواطن ( المستهلك) هو سبب في ما يقع, ادن الحل هو سحب ملفات تلاميد و تلميدات, وتسجيلهم في المدرسة العمومية, تدكر أنك أيها المواطن تعلو فوق كل إعتبار, و أنك في دولة ألحق والقانون.United we stand, divided we fall
53 - fahd الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:46
يجب على كل امهات وأباء التلاميد تعليم هده المدارس الحرة درس في الأخلاق حتى تكون عبرة لكل من ينهب اموال المواطنين بدون موجب حق، برحيل كل التلاميد للمدرسة العمومية حتى نرى كل ابوابها مقفلة وبدون رجعة
54 - الفقير الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:52
الفقير يجب أن يذهب إلى المدرسة العمومية و الذي يرى أنه ليس فقيرا فليذهب الى المدرسة الخصوصية التي تناسب مدخوله -- فالدولة ليس باستطاعتها ات تحمل مصاريف الدراسية لكل العائلات انت تتزوج و تلد 3 و 4 أولاد و الدولة تتحمل المصاريف. نحن في دولة ليست غنية . و يجب أن تعرفوا ان صندوق النقد الدولي و البنك الدولي يفرض على المغرب نقص الموظفين و المصاريف. فالمغرب مجبر على أن تكون المدارس العمومبة للفقراء أو اصحاب Smig. تضيعون أوقاتكم بمحاربة المدارس الخصوصية التي لا مفر منها. أتمنى أن تكونوا استفدتم من الدرس
55 - ملاحظ الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:58
الدولة التي حطمت المدرسة العمومية يجب ان تتحمل مسؤوليتها . و تجبر المدارس على ترك الجشع
56 - karima الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:18
الجائحة أفشت كل ماكان مختبئ في طيات التمدرس الخصوصي حسبي الله ونعم الوكيل
57 - حسن الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:19
في نظري المواطنين هم المسؤولين على جشع وتغول لوبيات التعليم الخاص والمصحات الخاصة وقس على ذلك باقي اللوبيات التي تمتص دم المواطنين في مختلف المجالات وذلك بسبب خنوعهم لجشعهم أقل مايجب الأقدام عليه هو وضع الحكومة أمام مسؤولياتها وذلك بطلب العودة الجماعية إلى التعليم العمومي واللجوء إلى القضاء الاستعجالي لأنه كما تعلمون فإن المصلحة الفضلى للتلاميذ تبقى هي الأولوية شاء من شاء وكره من كره وهذه هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن بها وضع هذه اللوبيات عند حدها
58 - Samir serghini الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:24
ليس هناك أي مشكل من ناحية الأباء أو من الجانب القانوني .الأمور واضحة الأباء يؤدون ثمن خدمة تقوم بها مقاول. تسمى مدرسة خصوصية . ومادامت هذه المقاولة لم تلتزم بتقديم هذه الخدمة فالقانون واضح . ياك كانت هذه المقاولات تقول لا دخل للوزارة في الجانب المالي للمدارس الخاصة عندما بدأ الإحتجاج والتساؤل عن المبالغ الكبيرة للتسجيل والتأمين، وأكدت أن تدخل الوزارة يجب أن يكون فقط في الجانب البيداغوجي والتأطير . الآن الوزارة لا يمكنها التدخل ولا الحسم لأن المشكل بين المقاولة والزبون الذي تطالبه المقاولة بدفع ثمن منتوج لم يتحصل عليه.
59 - تلميذة الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:28
السلام عليكم انا تلميذة بالمدرسة الخصوصية يجب على الوزير أن يتدخل في هذا المشكل نحن لم نستفد أي شيئ في الدراسة عن بعد لا اعرف يمكن ان يكونوا بعض التلاميذ استفاذوا، يجب ان لاندفع اي شيء او افعلوا تخفيض لهده اشهر و يجب على الوزارة أن يتخدوا قرار لهذه المدارس الخصوصية لأن بعضهم لا يدرسوا اي شيء
60 - استاذ الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:29
انا منكم والله من نقري ولدي فالخاص ،اغالبكم مدخل ولدو لخاص غي حيت ماراضيش قدام المحيط ديالو لا يقولو واااا تايقري ولدو فالعمومي .زعما الى قريتو ولادكم فالعمومي اتبانو فقراء
61 - dahbi الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:46
الكثير من المؤسسات عملت على ايجاد حلول توافقية مع زبنائها، لماذا لم تحدو حدوها باقي المؤسسات التي لا زالت مصرة على تحصيل المبالغ كاملة، في نظري يجب على كل مرسسة أن تفتح قنوات التواصل مع الاباء و الامهات وتحاول أن تتوصل الى حل يرضي الطرفين، لأنه في الاول وفي الاخير الاباء والامهات هم زبناء للمؤسسة وليس من صالحها فقدانهم لأنه تعويضهم قد يتطلب مجهود مضاعف و خسائر مادية اضافية. بالنسبة لأرباب المدارس يعلمون بأن المرحلة كانة استثنائية وتتطلب ليونة أكثر و التنازل عن جزء من الارباح، وبالنسبة للاباء يعلمون أنه كان من المتوقع أن يؤدوا المبالغ كاملة، لذلك فكل طرف يقدم تنازلات اضافية لايجاد حل يرضي الطرفين. أما تدخل الفيدراليات والدولة فمن شأنه يزيد المشكلة تعقيداو يؤثر على علاقة الثقة من كل مؤسسة وزبنائها.
62 - لهويشري عبدالصادق الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:10
النظام العالمي الحالي يريد جعل مسؤولية الدولة في الأمن و الجيش و القضاء و بعض المؤسسات الحكومية اما باقي القطاعات الأخرى فيجب خوصصتها مثل
الصحة،التعليم، السكن، الفلاحة و.....
المشكل أن المغاربة لم يتدربو ولم يكن لهم القدرات للتكيف فسنرى مشاكل كثيرة من هذا القبيل.
إنها الرأسمالية يا من تصوتون في الإنتخابات
63 - nounou الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:10
المدارس الخاصة ليست لها اي علاقة بالتعليم والتربية والاخلاق هي فقط تتاجر في التعليم نظرا لكونه مربح وكل الاطر العاملين بها ليسوا اكفاء لديهم سوى اللغة الفرنسية كما يقول المثل المغربي المزوق من برا اش خبارك من الداخل
64 - Samir serghini الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:17
إلى التعليق رقم 43 ...محمد...
من نيتك ؟!!!!. ياك ما يسحابليك المغاربة واكلين التبن . شي مول الحانوت موالف كتشري من عندو فالأخير دالشهر كتخلصو . تبع معايا مزيان واحد الشهر كان ساد داك مول الحانوت جا راس الشهر طالبك تخلصو فواحد القرعة دجافيل صافطلك تصويرتها فالواتساب . واش تخلصها لأنك موظف وخلصتك دايزة ولا لا ؟؟؟؟
65 - عادل الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:43
يجب الاباء تأدية واجبات المدارس كل على حسب ضرره...الامر واضح الاباء الموضفون في الدولة هم الدين لا يردون دفع المصاريف ....انت اخترت المدرسة الخصوصية ادن انت قادر على تحمل كل المصاريف...ادا لم تكون قادرا ادهب الى مدرسة العمومية...المدارس الخاصة من جهة لديها ضرائب و مصاريف الضمان الاجتماعي و مصاريف العاملين بها وووو....
وادا دهبتم الى المدارسالعمومية لن تجدو مكانكم لان المدارس العمومية مكتدة و غير امنة و ابنائكم لن يندمجو بها ولن تعجبوهم نضرا الى غياب و سائل الترفيه و تعلم اللغات و الاعلاميات و التعامل الجيد ..وو
66 - مواطنة الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:00
خصكم تعرفوا واحد لحاجة انه بعض المدارس لخصوصية مكتصرحش بتمن لي كنخلصوا على الأولاد ديالنا 100×100متلا الا كتخلص 800دوهم هي كتصرح لذولة انك كتخلص 450 درهم فقط شفتي تحايل
67 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:10
لا تنتضرو الحكومة تلقا حل لهذا النزاع لأن جل المسؤلين لديهم مدارس حرة باسم زوجاتهم
68 - mohamed الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:13
الصورة المرفقة بالمقال معبرة جدا پ جميلة جدا
طفل صغير، تلميد يركز مع الدرس و منتبه
تلميد له احلام
اقلها ان يفرح والديه بالنجاح نهاية السنة
طفل له مشروع في الحياة
لكن هناك من يرى فيه همزة
و تراه يبتز التلميد على طول السنة
رحلة من هنا ، خرجة من هناك، زيارة من هنا دائما جيبو معاكم لفلوس و ماكلتكم
و لما تدرس ميزانية تلك الخرجة تجد انها لن تكلف المدرسة سوى المازوط ديال 2كلم و بطبيعة الحال الجورني ديال الشيفور و المرافقين. 3 ديال التلامد يخلصو داك الشي كامل
المطلوب من مستثمري قطاع التعليم التفكير في قطاع السياحة و غيره من القطاعات التي لم تصور ريالا واحدا(باستثناء المتعاملين مع مهنيي الصحة، و هم قلة)
قطاع التعليم الخصوصي سيستفيد من رسوم اعادة التسجيل و تسجيل ا لتلاميد الجدد ا بتداء من الشهر الجاري و في الدخول المدرسي. انخفاض امداخيل ليس بتلك الخطورة على مقاولاتهم. في قطاع السياحة هناك من افلس فعلا و لا ينتظر مداخيل لان السياحة كلات العصا بالمعقول. صفر درهم خلال الحجر و بعده لسنة على الاقل
قطاع النقل صفر درهم
الاباء مستعدون لاداء نصف الثمن و الله يجعل شي بركة. الحصيلة ليست سلبية
69 - Krimou الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:23
راه اسميتها:واجبات التمدرس. اين هو هاد التمدرس حتى نأدي الواجبات ديالو؟ واللي طيعيقو علينا بالفرنسية؛حيت نتحدى شيواحد وقع شي عقد بالعربية؛ la remuneration de service j me demande ou est ce service qui doit etre remunirer?
70 - ملاحظ الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:25
الكل أصبح يناقش الثمن وهمش رجل التعليم وبالتالي لن نحل اي مشكل مادمنا نتجاوز الركيزة الأساسية في التعليم وهم رجال التعليم. باعطاء رجل التعليم مكانته الاعتبارية سوف يرتقي التعليم والامثلة أمامنا عند الدول المتقدمة التي لها تعليم جيد
71 - مغربي حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:28
بالمختصر المفيد: وبالدارجة المغربية:
الناس هربوا المدارس الخصوصية غير للاطمئنان على الأبناء ديالهم من كثرة الغيابات ديال أساتذة التعليم العمومي.
من جهة أخرى المدرسة الخصوصية كتعلم التلميذ شيئ قليل من المطلوب منها على يد الاساتذة وكيمشي التلميذ للمنزل ديالهم باش عاد يبدا القراية ديال بصح من شرح وتفسير وتمارين مع الوالدين ديالو.
اقسم بالله الى أغلبية المدارس الحرة كياخدوا الفلوس غير حرام. عاد زيد أن أغلب المعلمين والأساتذة بها لا تتوفر لديهم بيداغوجيات التعليم وفي بعض الاحيان حتى الكفاءة المهنية للمادة التي يدرسونها.
ديروا استفتاء شكون كيقري التلميذ واش المدرسة أو الوالدين عاد اجيوا طلبوا الخلاص ااعداء الشعب. فيرؤوس صغييييييييييور فضح علاقتكم بالتربية والتعليم. سيروا بيعوا بطلا تقدر تصدق ليكم.
72 - ورداني الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:35
ولكن المشكل المطروح هو ان الاساتذة الذين يعملون بهذه المدارس الخصوصية يتقاضون رواتبهم من المستحقات التي يدفعها اباء واولياء تلاميذ هذه المؤسسات،اذن هل سيبقون بدون اجرة ؟!!
73 - Prof الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:00
Avez-vous payé votre loyer ? Si non , vous vous retrouverez dans la rue . Et votre facture de téléphone , si non , on vous résiliera votre contrat et plus de téléphone , plus d’électricité, plus d’eau , alors covid ou pas covid , allez payer la scolarité de votre enfant pour lui assurer son bien être , son bonheur , sa joie d’être avec ses copains et copines , ses repères et autres . L’ecole privée , nous l ‘avons choisie donc assumons !!!
74 - محمد جام الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:12
لا يعقل موضفون تلقوا راتبهم من الدولة و محلات تموين الغداء لا يريد تأدية واجب التمدرس.
لقد كان لهم مدخول فيجب عليهم المساعدة
75 - الصقرديوس الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:19
غير معقول أن يحصل صاحب المدرسة على الواجبات كاملة، وليس معقولا ألا تؤدي الأسر ولا سنتيم. كيفما كان الحال، أساتذة الخصوصي تعبوا في التعلم عن بعد. وإذا كانت بعض الأسر غير مقتنعة به، كان عليها أن ترفضه من البداية عن طريق فيدراليتها، وألا تدفع أبناءها إلى الدخول على الواتس للاستفادة وفي الأخير تقول: لم يستفد أبناؤنا شيئا. بخصوص الذين يظنون أنفسهم يفهمون أكثر من غيرهم ويتكلمون عن عقد بين المدرسة الزبون بموجبه تؤدي الأسرة واجبا مقابل التدريس، أقول لهم: الخدمة التي تقدم المؤسسة الخصوصية أو العمومية ليست هي إعطاء الدروس فقط. التقويم أيضا خدمة، وهو منفصل عن مهمة التدريس إذا أردنا أن ندقق الأمور. التوجيه أيضا خدمة أخرى منفصلة عن الباقي.
76 - محمد العربي الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:25
صاحب تعليق الأجر مقابل العمل
لماذا لا يطبق هذا الشعار على رجال التعليم العمومي ؟
ولماذا لا يطبق على الكثير من الموظفين في مختلف القطاعات قضوا أسابيع كثيرة في منازلهم دون عمل لا عن قرب ولا عن بعد ؟
77 - Zakaria الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:49
الحمد لله كاين القانون في البلاد ماشي السيبا كما يروج له البعض التلاميذ لم يتلقوا أي دروس عن بعد ولم يفهموه إدا الواجب يؤدى عندما تؤدي عملك على أحسن وجه أما عكس دلك فأنت واهم
78 - ميلودي الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:11
اذا ما عطيتوش شواهد المغادرة للاباء و الامهات باش يمشيو للقطاع العمومي غادي التلاميذ و التلميذات يضيعو و بالتالي سيصبحون مهددين بالهدر المدرسي الله يحفظ .
79 - جديدي الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:43
مع التجربة التي اخذتها الدولة في مجال التعليم عن بعد فإنني أظن بان التعليم الخصوصي لم يعد له دور يدكر . بما ان المتمدرسين قد تعودوا على التوصل باساليب التعليم عبر الوسائل الإلكترونية فانه أصبح من الضروري الاستغناء عن المدارس الخصوصية حتى ندعها تبحث عن أنشطة تجارية أخرى ربما ستعود عليها وعلى البلاد بالنفع العميم . أما التعليم فلابد أن يبقى من اختصاص الدولة ولو بالوسائل الإلكترونية ان تطلب الأمر ذلك . كما أنه لا بد من مساهمة الجميع ماديا و معنويا لإنجاح هذه التجربة الفتية و لقطع الطريق عن بائعي التعليم لانه لا يباع و لا يشترى .
80 - ندى الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:01
الضحية في هذا الشيء كامل هما الأساتذة ديال القطاع الخاص لي كيبدلوا مجهود كبير من أجل التلاميذ. هذا الناس ماكيهضر عليهم حتى واحد كيعانيوا مساكن في صمت . وفي الاخر ما يتخلصوش . هداك الأجر رغم هزالته كاين لي ما زال مازال ما توصلش به وكاين لي توصل بنصف ديال الاجر وكاين لي توصل بربع الراتب شنوا دنب هذا الناس فين هو العدل فين هو العدل . فين هو العدل. ولكن عند ربكم تختصمون.
81 - كن يقظا الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:13
كوفيد19 سينتقل الى القسم الأعلى ليصبح كوفيد20
وان حصل هذا 'لا قدر الله' أصبحت المدرسة العمومية هي الملاذ لتلاميذ التعليم الخصوصي.فالتعليم عن بعد غير مرتبط بالمكان.
82 - ندى الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:42
مستحقاات المدرسة الخصوصية أديتها بخصم خمسين بالمئة حسب الصيغة التي وضعتها المؤسسة حيث يدرس أبنائي ليس لأنهم استفادوا من التعليم عن بعد. ولكن لأن ماقدمته المؤسسة الخاصة لم تقدمه المؤسسة العمومية. واتحدى من يهدد بالعودة إلى المدرسة العمومية أن يفعلها عندما يكتشف المناظر المروعة التي تحيط بالمدرسة العمومية من الابتدائي إلى الثانوي. أكيد المدارس الخاصة تشوبها الكثير من الشوائب ولكن في الوقت الراهن هي الإختيار المناسب. لا تربويا ولا أخلاقيا ولا أمنيا ولا دراسيا. أما من يقول العودة للمدرسة العمومية تفضل الباب مفتوح غير هو راه جاي القرار إلغاء مجانية التعليم. كون غير كانت شي منظومة متكاملة تستاهل نخلصو. .........
83 - الفاهم يفهم... الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:50
يدعي مسؤولون اداريون وأساتذة أن التعليم عن بعد أدى المهمة عل أحسن ما يرام و هم يعلمون أن التعليم عن قرب فاشل سنة بعد اخرى.هل يعقل أن نقر بنجاح التعليم عن بعد بدون تقويم .سبحان الله العظيم..
84 - صابر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:38
لماذا لا تلجأ المدارس الخصوصية الى القضاء لاستخلاص " واجباتها " كما تدعي ؟
لماذا تهرب من القانون ؟
هنا مربط الفرس ، ما بني على باطل فهو باطل .
85 - عبد الهادي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:54
عدد من أساتدة التعليم الخاص لم يتقاضوا ألاجور بسبب تماطل الاباء و لا هم استفاذوا من صندوق كرونا. ما مصيرهم؟؟؟
من يدافع عنهم من احس بهم
الله يصاوب وصافي
86 - اليوسي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:33
من أجل الإستفادة من هذا التعويض،يجب على الأجير الذي فقد عمله في ظروف خارجة عن إرادته أن يتوفر على فترة تأمين لا تقل عن 780 يوما خلال الستة و ثلاثين شهرا السابقة لفقدان العمل ، منها 260 يوما خلال الإثني عشر شهرا السابقة لتاريخ فقدان العمل.إذن فلكلمستخدم اللجوء إلى الضمان الاجتماعي من أجل الحصول على التعويض عن فقدان الشغل و أن لا مبالاة الحكومة و تسترها على هذا القطاع إلا دليل على عدم احترامها لحقوق مستخدميها بالتصريح المنتظم للأجور لجهاز صندوق الضمان الإجتماعي إذن فالحل جلي و واضح قانونا و أن هذه المؤسسات هي التي تغافلت أو تقاعست للإستفادة من ذلك لهذا على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها و تقرر عدم آداء الآباء عن 3 أشهر الأخيرة على غرار الحكومة التونسية
87 - مغربي حر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 02:37
وفين هو الفقيه مول الراتب مقابل العمل. هاد الدرس مكيبقش على هؤلاء الجاشعين . اولا الموظف هو الحي القصير اللي بغا يحل شي مشكل عندو يمشي ينتف من هاذ الموظف.
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.