24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | محامون يطالبون بالإسقاط الضريبي وإلغاء العطلة السنوية للقضاء

محامون يطالبون بالإسقاط الضريبي وإلغاء العطلة السنوية للقضاء

محامون يطالبون بالإسقاط الضريبي وإلغاء العطلة السنوية للقضاء

وجّهت نقابة المحامين بالمغرب مذكرة ترافعية مطولة إلى كل من رئيس الحكومة ووزير العدل ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، قدمت فيها جملة من المطالب والمقترحات المتعلقة بتحسين أوضاع أصحاب البذلة السوداء، الذين قالت النقابة إن وضعية فئة عريضة منهم "متردية"، نتيجة "العطالة الإجبارية" التي وجدوا فيها أنفسهم بسبب إغلاق المحاكم جراء حالة الطوارئ الصحية.

وطالبت نقابة المحامين بالمغرب لجنةَ اليقظة الاقتصادية بإدراج مهنة المحاماة ضمن القطاعات المتواجدة في وضعية صعبة جراء تداعيات جائحة كورونا وإجراءات حالة الطوارئ الصحية، وإقرار تدابير مستعجلة للتخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية على مكاتب المحامين، على غرار باقي القطاعات المتضررة من الجائحة.

ومن بين الحلول التي اقترحها المحامون لتخفيف تداعيات جائحة كورونا المترتبة على مكاتبهم، جراء التوقف شبه التام عن العمل بالمحاكم والمكاتب، تيسير مسطرة الإسقاط الضريبي الكلي أو الجزئي، بحسب الحالات، لفائدتهم.

وتضمنت سلة المطالب التي رفعتها نقابة المحامين بالمغرب إلى رئيس الحكومة، أيضا، تعليق المساهمات الاجتماعية التي يؤدونها إلى غاية 30 شتنبر، وتأجيل سداد القروض البنكية وقروض الإيجار إلى غاية التاريخ نفسه، "بدون أداء رسومات أو غرامات".

وفي الوقت الذي كانت الحكومة قد حصرت مدة استفادة المستخدمين الذي فقدوا عملهم مؤقتا بسبب جائحة كورونا في ثلاثة أشهر تنتهي شهر يونيو الجاري، فإن المحامين يطالبون بتمديد استفادة جميع المأجورين بمكاتبهم المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتوقفين عن العمل جراء تعطيل المحاكم، من تعويض شهري ثابت وصاف قدره 2000 درهم.

من جهة ثانية، دعت نقابة المحامين بالمغرب إلى تعليق العطلة السنوية، معتبرة أن تعليقها في الظرف الاستثنائي الحالي يعتبر "إجراء ضروريا" لتصفية الملفات المتراكمة، و"درْء الأضراء التي مست المتقاضين، وعصفت بوضعية المحامين وغيرهم من المهنيين المرتبطين بقطاع العدالة".

وفيما لم يعد يفصل عن بداية العطلة القضائية السنوية سوى شهر، نبه المحامون، من خلال المذكرة الترافعية التي صاغتها نقابتهم، إلى أن تعليق العطلة السنوية "سيجنب الدولة وجميع القطاعات والمهنيين مخاطر سنة قضائية بيضاء، والتي ستؤدي إلى تعميق الأزمة واستمراريتها لسنوات".

كما دعت الهيئة ذاتها إلى الإسراع في استئناف جميع الجلسات بجميع المحاكم، والتي تمّ تعليقها في إطار التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من انتشار جائحة كورونا، مؤكدة أن الجلسات المتعلقة بالمساطر الكتابية بالمحاكم العادية أو المتخصصة لن تطرح أي إشكال في استئناف عملها.

وبخصوص الجلسات المتعلقة بالمساطر الشفوية، اعتبرت نقابة المحامين بالمغرب أنها تتطلب نوعا من التنظيم والاحتراز، مقترحة أن يتم السماح فقط للأشخاص الحاملين للاستدعاء بولوج قاعات الجلسات، مع التقيد بالضوابط الوقائية المطلوبة.

علاقة بذلك، شددت النقابة ذاتها على ضرورة استئناف عمل المرفق القضائي بشكل معتاد، منبهة إلى أن تعطيل خدمات هذا المرفق "سيؤدي إلى نتائج كارثية، وستترتب عنه انعكاسات خطيرة على المتقاضين والمحامين وغيرهم من أصحاب المهن المرتبطة بقطاع العدالة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - أجسام طفيلية الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:22
معهم جات طالعين واكلين نازلين واكلين
2 - Yousf kndil salaa الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:30
السلام عليكم طلب من دوله المغربيه ان تلغي اضحيه العيد لهذه سنه لان جنوب وصلا لعظم وبسبب اصحيت العيد إذ اعلنته دوبه المغربيه فستكون كارثه عظمى اولهم لنتحار طلاق الاجرام جزاكم الله خير وبسبب لبطاله لعدت قطاعات 4اشهر وبسبب إغلاق أبواب رزق مقولات صغرى من حلاق حمام بائع اثواب وملابس جهازه وبسبب منع طكسي كبير من لعمل بين مدينة سلا والرابط رغم تكدس ترام وطوبيسات بأمر من داخليه ومن والي رباط وسلا نرجو حفظ تأمين ال نصف واعفاء ضريبي وجبيات لهذه سنه خصوصا السيارات الجديده التي اشتراه مكتري لماذ ونيات بدون دعم واعفاء من سومه لكرائيه ونطلب من دوله المغربيه ان تدعم مكتري لماذ نيات وشفورات كيف ماكان انهم ابنا الوطن يكافحون ليل نهار من أجل لقمة عيش حلال ارجو من موظفي دوله ولبرلمان ولوزر الدين تحجرو في منازلهم طيله جائحه كرونا ومنهم مازال لم يلتحق بعمله ان تخصم نصف اجرتهم ويحذف تعويضعن تنقل ومكياج والاكل وتعويض عن سكن 5000درهم لمحضوضين ولكم جزيل الشكر اعدا الحق ديسلايك
3 - سعيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:31
الكل عانا في الجريحة والمحامات من الوظائف التي تذر ربحا كثيرا فقضيةكبيرةواحدةتجعله يعيش سنتا كاملتا فلاداعي لفرض رغباتهم بل يجب يساهمو في الجريحة وليس ان يتباكو لانهم سيرجعون الى اعمالهم وأرا حالك لفراجا اما المواطنين فاكثر من النصف عاد غا إقلب على شغل
الله إقنعنا بالله والبطن لا يملأها الا التراب واهم الاغنياء هم اللذين لهم قناعة
تحياتي
4 - الحجاج الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:31
الأغلبية الساحقة للمحامين تبدوا عليهم آثار النعمة فلماذا كل هذا التشكي .
ماذا سيقول عامل البناء والحلاق ونادل المقهى وعامل البناء. ثم ختموا مطالبهم بإلغاء العطل السنوية لموظفي العدل .باختصار بغاو الناعورة تدور غير ليهم.
5 - مواطن في البادية الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:39
الله الله سمعو آ المغاربة شكون للي تايشكي أو تايبكي المحامي مسكين شاف حتى هو بعين الرحمة لداك الصنيديق ديال دعم كورونا
6 - ياسين... الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:44
الكل كان يربح النقود قبل كرونا...وفي ثلاث أشهر غضب الكل من كرونا وأراد اﻹستفادة من أموال الشعب بدعوى تضرره من الوباء...إستحيوا أيها البشر....ما كرونا إلا فترة وستعود الحياة لطبيعتها.. لا داعي لمد اليد...كفى من الطمع!!!!
7 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:44
ليس من حقهم المطالبة بإلغاء العطلة السنوية للآخرين؛ لأنها حق إنساني وعائلي في ظل الظروف التي عشناها من حجر صحي على الأطفال الذين ينتظرون العطلة السنوية ليرفهو عن أنفسهم ؛ حريتكم وحرية مطالبكم تنتهي عند حرية الآخرين.
8 - هشام الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:52
المحامون يريدون من القضاة و الموظفين التضحية بعطلهم و التنازل عنها ليستفيدوا من الاتعاب
9 - saliman الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:02
يجب السرعة في الحكم في الملفات لأن قضايا المواطنين البسيطة مجمدة في المحاكم منذ بداية 2020
10 - وجاء من اقصى المدينة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:04
جلهم سمسارة وليسو محامين....ويتواطئون مع من يدفع اكثر....هم أصحاب المكاتب والضيعات .....ذهب طمعهم حتى لصندوق كورونا....سبحان الله... عش وتشوف....لك الله ايها الفقير.
11 - azbane الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:09
كفاكم من الشكوى فالمواطن يعرف بأن أتعاب قضية واحدة تكفي المحامي ليعيش باقي شهورالسنة في تبات و نبات
12 - محمد جام الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:25
كنت أضن أن المحامين من كبار المتبرعين لصندوق كورونا.
حتى أقرأ الآن أنهم من المتضررين و يريدون نصيبهم من صندوق كورونا.

أفضل شيء لما تبقى من صندوق كورونا هو شراء الاضحية لجميع المغاربة صدقة شكر لله بمرور الجائحة بخير و على خير.
13 - تعقيب الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:41
المحامون ليسوا على درجة واحدة من الثراء ففي الوقت الذي يوجد بينهم أباطرة وأساطين هناك صغار المحامين الذين فتحوا مكاتبهم للتو ومتابعون بتسديد اقساط الديون وسوم الاكرية واجور المستخدمين وما الى ذلك فهؤلاء تضررهم محقق يتعين التخفيف عليهم من اثار الوباء وبخصوص عطل القضاة والموظفين فيمكن التدخل بتنظيم هذه العطل على النحو الذي يضمن استمرارية المرفق.
14 - نورالدين احفير الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 06:11
عندي اخ يعمل نادل في مقهى لم يعمل 3 اشهر و لم يستفد من صندوق كورونا و بقي ملتزم في الحجر الصحي
ايها المحاميين يجب ان تحمدو الله فقضية واحدة تعيش بها سنة كاملة
15 - المتتبع الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:57
والله انه للعجب العجاب ومقولة *ما دمت في المغرب فلا تستغرب* بالامس القريب سمعنا ان المدارس الخصوصية طلبت من لجنة اليقظة المساعدة واليوم ها هي نقابة المحامين تطلب عدد من الاجرا@ات وغدا سنسمع العدول والموتقين والاطبا@ وغيرهم من كل الجمعيات المهنية وكان الشغل الشاغل لهولا@ هو الاستفاذة من كل شي@ انا اقول هنا للييد وزير المالية ان يعطي للسيد المدير العام للضرايب ان يعطينا لايحة بالمحامين الذين هم مدانون للضرايب بمبالغ خيالية من تراكم الضرايب الاي لم يادوها المحامون بل منهم من لم يسوي حتي وضعيته مع الضرايب من خلال التصاريح الواجب القيام بها لدي المديرية الجهوية للضرايب وهنا اقول واطلب من كل نقيب هياة عند استخلاص الاشتراكي السنوي يجب علي المحامي تقديم attestation de regularite fiscale لهدا كفانا عبتا واتحدي اي محامي كيفما كان نوعه او اي منتم لاي مهنة ينطمها الفانون ان يتبت لي انه يقوم بالتصريح السنوي لمداخيله الحقيقذة من مهنته من فضلكم *قليل من حموة الخجل وان لم تستحيي افعل نا شيت*
16 - ولدالعلوة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:32
في الحقيقة لاعطلة قضاءية للجميغ في المحكمة راه كاينين ملفات متراكمة وخاصة نزاعات الشغل راه نص المغاربة فقدوا عملهم اعطيو للعمال حقهم راهم مشاو للزنقة تشردو (حكمو بالحق وخافو الله وعطيو للمسكين رزقو ميلقاش يتسنى في التنفيد 10سنين
17 - مواطن حر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:56
استغربت كثيرا لمطالب مؤسسة التي هي من بين المؤسسات التي يرجى منها تقديم الدعم المادي والمعنوي خاصة في ضل ازمة لم يسبق لبلادنا ان عاشها . فالمفروض فيها ان تقف جنبا الى جنب مع باقي مؤسسات الدولة الفاعلة في تخطي الازمة ولم بتقديم الدعو المعنوي ،، ارشادات . نصاءح .اقتراحات . ،،تم تقديم تضخيات مادية لما لا خاصة وان القطاع الحمد لله ميسور . في الحقيقة مطالب الجهاز المذكور عبرت عن غياب الاوصاف الحميدة المعهودة في الجهاز الذي يرتكز على القيم النبيلة والتضحية اللامتناهية . فكيف سيعول عليه اذن اذا تعرضت البلاد لا قدر الله لازمات اكبر لوقت اطول؟ تم ان الغريب في الامر هو مطالبته لالغاء حق الغير في التمتع بعطلته السنوية الذي هو حق يخوله القانون له خاصة وانه مرتبط بحقوق الابناء في التمتع بالعطلة بعد ما عانوه من ضغط بسبب الحجر الصحي .اسيمحوا لي اذن ان اقول انها انانية صادرة من اقلية بخصوص حق الاغلبية .فالاجدر بالجهاز ان يجتهد في البحث عن سبل لمساعدة جهاز القضاء في تجهيز الملفات وذلك بتتبع الاجراءات وحضور الجلسات دون الانتظار تبليغهم بالاستدعاء ......الخ. مع كل احتراماتي للجهاز هذه وجهة نظر لا اقل ولا اكثر.
18 - عصام الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:12
عندما أقرأ بيانات هذا اللوبي القوي، وسقف مطالبه الخيالي والمرتفع، أفكر حقا في أن أصبح محاميا.
19 - مواطن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:38
بالنسبة لمن يدافع عن صغار المحامين. فجلهم يشتغل بدون مصاريف المكتب. و كلهم بما فيهم الكبار تقاضو مبلغ 5000درهم شهريا من نقابة المحامين خلال ازمة كورونا. وليس من حقهم دستوريا المطالبة بإلغاء عطلة هيئة مهنية أخرى.
20 - غزال بني ملال الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:57
الضريبة والقضاة ... شيئان لا يمكن التحدث عنهم أو محاسبتهم
21 - دوكالي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:01
هيئات المحاميين بالمغرب ساهمت في صندوق الدعم لمواجهة جائحة بغلاف مالي قدره مليار سنتيم اما بخصوص ان المحاميين في حاجة إلى دعم فالمقصود منه إعفائهم من أداء الضريبة خلال فترة الحجر على غرار باقي القطاعات وليس المقصود ان المحاميين في حاجة إلى الاستفادة من صندوق الدعم إما بخصوص المطالبة بإلغاء العطلة القضائية فجل المحاكم مكتضة بملفات المتقاضين مما يستدعي إسراع البث فيها
22 - مواطن حر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:01
المحامون ابانوا للشعب انهم بيعيدون كليا عن الحقوق والقانون ...منذ وقفة الفضيحة التي لم يحترموا فيها قانون الطوارى الذي يمنع التجمعات لاكثر من 50 شخص وعدم احترماهم مسافات التباعد وانتقالهم من مناطق 2 الى مناطق 1 دون مبرر ..بينما المواطن يظل ساعات امام الباشويات والعمالات ليحصل على رخصة التنقل للاستشفاء .....
23 - طالب حق الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:02
حبدا لو أن المحامي الذي يدافع عن حقه بكل شراسة ، يدافع كذلك عن تلك الكاتبة التي قضت بمكتبه سنين عديدة بأجر زهيد وبدون أدنى شروط للعمل المنصوص عليها في القانون ، يا من تدافعون عن موكليكم في ردهات المحاكم حتى ينال حقه ، متى تستطيعون الدفاع عن تلك الكاتبة التي هي بجانبكم، كل الحقوق يجب أن ترجع لأصحابها الا حق الكاتبة، لا الدولة استطاعت أن تحميها ولا مشغلها، والآن جاء الدور لتدافعوا عن أنفسكم وتطالبوا بحقوقكم التي لا تضيع أبدا وتدافعون أيضا عن تلك المسجلة بصندوق مال الضمان حتى تنال حقها كاملا ، وماذا عن تلك التي ليست مسجلة بهذا الصندوق والذي على علم بأن كل مكتب به كاتبة أو أكثر.... يجب أن يصدر قانون يدافع عن تلك المهضومة حقوقها اتقوا الله في الفقراء اتقوا الله في حقوق العباد ولا تنسوا دعوة المظلوم........... ولا يوم الفصل............
24 - عبدالله القنيطري الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:12
منحكموش على كلشي بنفس الرؤيى ما حاس بالزود غير اللي حاس بيه والضيقة في الاحوال مختلفة وكل واحد كيفاش تيعيشها ومنستغربوش يلى المحاميين طلبوا المساعدة اللي راه استافدوا منها شي وحدين ماعندوهم حتى علاقة بالجائحة وكيفتاخروا بهذا الإستفادة وتيقولوا جبدناها منهم بالفن !وعلاش المحاميين يلا عندهوم مشاكل مادية مع المستخدمين ديالهم ما يفكوش مشاكلهم بمساعدة صندوق كورونا بحال جميع القطاعات أما فيما يخص العطلة القضائية علاش ما تكونش بالتناوب يسبقوا لي متزوجين وعندهم وليدات خصهم يقضيوا عطلة قبل حلول السنة الدراسية ويبقاو الآخرين في الإشتغال حتى يجي دورهم في العطلة وهكدا يخفوا اشوية من تصفية بعض الملفات اللي متأخرة وساهلة في الحل ديالها ... ونصبروا هد العام باش تحل جميع مشكلنا إن شاء الله .
25 - ناقد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:58
في الأونة الأخيرة تم ملاحظة أن السادة المحامون أصبحوا يتدخلون في كل شيئ حتى في عطلة القضاة بل تجاوزوا ذلك الى حد مطالبتهم باقتطاع أجرة القضاة في ظل مدة الطوارئ الصحية،وأصبحوا يطالبون باسقاط الضريبة عنهم مع العلم جلهم لا يؤديها أصلا, فلا تستغربو بعد حين ان يطالبوا بحقهم في الثروة السمكية والمعدنية وتدخلهم في نوع الملكية وتشكيل الحكومة وتعميم بذلتهم كلباس رسمي في الحياة اليومية لا حول ولا قوة الا بالله
26 - med الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:02
الاغلبية ديال المحامين عندهم عقارات و قهاوي و مشاريع لي كتدخليهم زبابل ديال لفلوس في الشهر . طامعين فالدولة تعاونهم ايوا شنو خليتو لهداك لي وقفوه على الخدمة ديالو و ماعندو حتى عشا ليلة . اللهم ارزقنا القناعة
27 - منير التولالي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:48
و الله عار عليكم أن تتسلقوا على الجائحة للتهرب من الضريبة و أداء القروض ...الكل يعلم أن المحامون لديهم أرصدة تكفيهم لسنوات عجاف و عقارات بالملايين , كما أن المحاكم ظلت تعمل حتى خلال الحجر الصحي و لم تشهد توقفا تاما ...كما أن المفروض أن يتضامن معكم زملاؤكم أصحاب المليارات فأنتم هيئة مستقلة يجب عليها حل مشاكلها بنفسها بدل التباكي على المواطنين البسطاء الذين كان أغلبهم يأكل الخبز و أتاي .
أما توقيف العطلة السنوية للقضاة فلا شأن لكم به ..و هذا ترامي على سلطة أعلى منكم ..و من الجهل أن تراسلوا وزير العدل بهذا الخصوص و المجلس الأعلى للسلطة القضائية موجود ..لكن من الواضح أن هيئتكم تريد جعل القضاء إدارة تابع لكم ..و من المواطنين فريسة تذبح في الأزمات و تحلب في المناسبات .
28 - من المغرب الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:04
على نقابة المحامين ان تسقط بدورها العطالة القسرية التي تفرضها على ابناء الفقراء و الكادحين الذين يريدون ولوج مهنة المحاماة و ذالك عبر فرض الملايين عليههم كشرط للتسجيل و الانخراط في المهنة في الوقت الذي مازال النقاش مستمر على كيفية الخروج من نموذج تنموي فاشل الى نموذج تنموي ناجح خصوصا بعد اللجنة التي كلفها صاحب الجلالة حفظه الله لابداء برأيها في نموذج تنموي صالح للشعب المغربي .
29 - عزيز الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:53
بالله عليكم الا تخجلون من أنفسكم وأنتم تتطاولون على حقوق مكتسبة قانونا للموظفين .. لستم الوحيدين المتضررين من الجائحة بل هناك عدول ومفوضين قضائيين ونساخ الخ لم نسمع انينهم رغم أنهم اقل دخلا منكم.
الأنانية تفوح من مطالبكم الهشة والضعيفة وأنتم تغالطون الرأي العام .. للعلم جميع الشعب والمكاتب بالمحكمة لم يتم تعطيلها او ايقافها كما تزعمون وموظفي كتابة الضبط مرابطون بالمحاكم .. عندما يستفيذ الموظف من العطلة السنوية يظل نائبا له بالمكتب بمعنى ان المرفق لن يتوقف وانتم تعلمون ذلك. فلماذا كل هذا الغليان المبالغ فيه.
المحاماة مهنة النبلاء مهنة الكرامة والدفاع .. فلا تجعلو من هاته الخرجات الغير المحسوبة تؤثر على العلاقات الأخوية التي تربط كتابة الضبط مع عدد من السادة المحامين.
30 - fgdfgdg الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:39
نظرا لبعض التعليقات التي تجهل واقع مهنة المحاماة والى ان مهنة المحاماة اصبحت تعرف ولوج اعداد كبيرة وخيالية من الناجحين خلال الامتحان الاخير ، أرى ان المفارقة هي انه عندما ساهمت جمعية هيئات المحامين بالمغرب ولازالت تساهم شهريا في صندوق مكافحة كورونا وعندما ساهمت جل هيآتهم لم يفكروا في هذا النوع من الردود ،هذا هو قانون دير خير ما يطرى باس.
وخصوصا أن مصدر اموال مساهماتهم في صندوق كورنا تقتطع من أداءات المحامين.
وحسب علمي رغم المبلغ الخيالي الذي ساهموا به في الصندوق لازال هناك مساهامات بشكل شهري ودوري مستمرة من قبل جمعيتهم.
فهل ستشجعهم هذه الردود على الاستمرار فيها ام التوقف ؟
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.