24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نقابات ترفض الاقتطاع وتطلب صرف مِنح التعليم عن بُعد للأساتذة‎

نقابات ترفض الاقتطاع وتطلب صرف مِنح التعليم عن بُعد للأساتذة‎

نقابات ترفض الاقتطاع وتطلب صرف مِنح التعليم عن بُعد للأساتذة‎

تتوالى ملفات "الصدام الثابت" بين النقابات ووزارة التربية الوطنية، خلال زمن الجائحة للشهر الثالث تواليا، فأمام رفض "الأساتذة المتعاقدين" لاقتطاعات طالت الموسم كاملا، يحتج الرسميون بدورهم على سحب مبالغ من أجورهم، لصالح "صندوق كورونا".

ولا تزال الاقتطاعات من أجور المتعاقدين قائمة بشكل شهري، بعد إضراب السنة الماضية، ورافقتها على امتداد الثلاثة أشهر الماضية اقتطاعات "صندوق كورونا"، ومصاريف "التعليم عن بُعد"، التي تطالب الشغيلة بتعويضات عنها.

ووصلت الاقتطاعات، حسب مصادر نقابية، مبالغ مالية تراوحت بين 700 درهم و1500 درهم شهريا، منذ السنة الدراسية الماضية، بالنسبة إلى الأساتذة المتعاقدين، ويوم عمل عن كل شهر لجميع الشغيلة، مساهمة في صندوق كورونا.

اقتطاعات غير مشروعة

عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، قال إن الاقتطاعات مرفوضة بالبت والمطلق، مسجلا أن الملف لا يزال بشأنه خلاف مع الحكومة، خصوصا في غياب قانون ينظم الإضراب، باستثناء حديث بنكيران عن الأجر مقابل العمل، وهو كلام عام.

ويضيف الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن قانون الإضراب المنتظر جاء لتنظيم عملية الإضراب وليس منعها، مسجلا أن رجال التعليم تقتطع مبالغ أخرى موازية للإضراب من أجورهم، وتتعلق بصندوق كورونا.

ورفض القيادي النقابي الصيغة الحالية من الاقتطاع الاجباري، مطالبا بشكل تطوعي، خصوصا أن الحكومة لم تلزم الأغنياء بإجبارية الدفع وتركت لهم حرية الاختيار، فلماذا طال هذا الإجراء موظفي وزارة التربية الوطنية فقط؟.

وبخصوص تعويضات التعليم عن بُعد، أورد الراقي: الوزارة غير مستعدة على ما يبدو لتعويض الأساتذة، مؤكدا أن جميع المصاريف تحملها الأساتذة، ولا بد من الإقرار بالأمر، وتمكين الناس من تعويضاتها المستحقة.

صرف منح

محمد كريم، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، أكد أن الأساتذة يشكون من اقتطاعين، الأول يهم صندوق كورونا، والثاني يمس جيوب الأساتذة المتعاقدين، مسجلا أن الإضراب حق مشروع ولا يمكن منع الناس من حقوقهم التاريخية.

وأوضح كريم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن اقتطاع المساهمة في صندوق "كوفيد 19" يجب أن يكون تطوعيا، أما في صيغته الإجبارية فعليه أن يمس البرلمانيين والوزراء، مشددا على أن الدولة عليها تحمل بعض المسؤولية في التعليم عن بعد.

وأكمل الفاعل النقابي شارحا: إلى حدود اللحظة، الأساتذة والأسر هم من ساهموا في التعليم عن بُعد، وبالتالي لابد من منح وتعويضات تعترف بكل هذه المجهودات التي بذلها رجال التعليم، دون تكوين في هذا المجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (117)

1 - عبدالله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:16
والله متيحشموا بغاو منحة ديال التعليم عن بعد! السيد ولا السيد ررجل على رجل وبراد ديال اتاي وماكاين لا خطر الاصابة بالفيروس وقالوليك منحة ديال التعليم عن بعد. كونو تحاشموا. 20 ساعات من العمل في الاسبوع وبلا عطل التي تساوي 3 اشهر بالمجموع. للاغلبية واغلبيتهم ادا طلب منهم تغيير الاطار والعمل في المكاتب لن يقبلو
2 - الحجاج الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:16
اتقوا الله أيها النقابات برجال التعليم اذكى من أن يسايروكم في شعبويتكم
3 - موظف مهلك الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:17
حكومة الحكماء تفقر الشعب وتغني الباطرونة واللوبيات الجاشعة.. والاقتطاعات هي سرقة وهي أموال باطلة عند غير مالكها وما بني على باطل فهو باطل ولابد أن ترد الأمانات إلى أهلها والله من وراء كل قصد..
4 - استاذ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:22
اذا لم تستحي فافعل ماشئت حصلوا على اجورهم كاملة طيلة الحجر الصحي دون عمل حضوري ويطالبون بتعويض اخر اللهم ان هذا منكر
5 - Taaa الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:25
في وجهة نظري لا يستحقون اي تعويض بحيت أستفدوا من العطل بلا حسيب ولا رقيب و لم يقدم ا أي مجهود في اصال ما تبقى من الموسم الدراسي الى تلاميدتهم عبر ما يسمى العليم عن بعد
6 - ,البكاء الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:25
اتذكر عندما كنت صغيرا كان أغلب الأساتذة يقولون لنا قرا ولا متقراش انا خلصتي طالعة ناهيك عن المعيور والضرب والوجهيات ولأن يبكون عن يوم عمل في الشهر أقبح منضومة لاتعرف الا المال المال في التجارة والعمل الحر
7 - خالد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:26
انتهازيين من الدرجة الاولى. يطالبون بمنحة. ياللعجب الدولة والشعب يتخبطون في الازمات، وهته المجموعة يريدون ان يفترسو الكل. التعليم مبادئ و لما ترى وتسمع مثل هؤلاء فاعلم ان التعليم مات
8 - أستاذ مغربي وطني الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:27
فرنسا أقرت زيادة 1000 أورو شهريا للأساتذة الذين اشتغلوا زمن الجائحة، في حين أن دولا أوروبية أقرت زيادات شهرية لموظفيها تعويضا عن العمل عن بعد، دون التكلم عن إعطاء حواسيب واشتراكات أنترنيت للموظفين.
هنا تعطي الحاسوب من عندك وتعبئات الانترنيت من عندك ثم تجازى باقتطاعات هههه
ثم نلوم الاساتذة عن مستوى التعليم ونتحسر على مستوى الاطفال!
9 - أستاذ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:30
شخصيا لا أمانع إقتطاع يوم عن كل شهر
10 - yassine الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:31
الاقتطاع او المساهمة في صندوق كورونا هم جميع الموظفين ليس الاساتدة فقط.، هذه جائحة يجب علينا كموظفين المساهمة ولكن يجب فرضها على جميع الطبقات الشغيلة من قطاع خاص واغنياء
11 - عبدالمجيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:31
انه الحمق بعينيه كيف للنقابات ان تطالب بعدم الاقتطاع أثناء الاضرابات في كل دول العالم الأجر مقابل العمل. النقابات ترفع سقف المطالب وتعلم جليا بأن ما تطلبه غير منطقي ولكن لتستميل حولها كثرة المنخرطين ليس إلا. ولكن في وقتنا الراهن الكل عاق وفاق بالاعيب النقابات واصبحت بدون اية مصداقية ويتراسها رؤوس شاخت ولم تعي بالتربع على كراسي الزعامة
12 - استاذ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:31
كرجل تعليم لمايفوق 27 سنة.. لا اوافق هذه النقابات.. فليس منطقيا ان ابكي بسبب اقتطاع رمزي لفائدة صندوق استفاد منه ابناء وطني.. ماهذا الجشع ؟؟ بل.. ورغم الحالة الاجتماعية الفقيرة ، المشفوعة بحمدالله وشكره، لو كانت الدولة منحت لنا فرصة تحديد قدر المساهمة ، لكانت اكثر... فلي تلاميذ فقراء اكثر مني بكثير.. وأحس بمعاناتهم ومعاناة اسرهم.. لاحول ولاقوة الا بالله...
13 - صراخ كالعادة !!!!!! الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:32
جميع المغاربة ساهمو في صندوق كورونا ، اما اﻻساتذة خاصة اﻻشهر الثﻻثة يجب ان يساهموا بها !! لماذا دائماً هم اهل البكاء والعويل والصراخ !! يجب اعادة النظر في رواتبهم ﻻن طيلة السنة وهم في عطل وغياب ؟!
14 - الواقعي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:33
الشعبوية في اسوء تجلياتها.عارف انه مستحيل تكون هناك منح عن العمل عن بعد فزمن كورونا و مع ذلك قالها باش يكسب شوية الشعبوية لدى رجال التعليم رغم ان هذا الامر يضر بصورة رجل التعليم .واش ما كتحشمش في هذا الظروف باغي منح مقابل العمل فالمنزل لي من المفروض انه العمل اللي كتخلص عليه.اشمن مجهود خرافي .بالعكس الأساتذة قراو عن بعد براحتهم مع عائلاتهم و بالتوقيت لي كيبغي و بدون مراقبة ولا فياق بكري و شد طرونسبور و تعصب مع تلاميذ.واش ما حشمتيش
15 - الله ينعل لي مايحشم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:34
دبا السي النقابي الا الاساتدة لي كانوا مكمشين فدارهم مقابلين التلفاز الهاتف و يضحكون على التلاميد بنصف ساعة او اقل من الدردشة يوميا يسمونها تعليما عن بعد و يطالبون بالتعويض عن ايام نومهم و شخيرهم و بعدهم عن خطر الاصابة بالفروس فبمادا سنعوض من كان في الواجهة من موضفي الصحة و القواة العمومية الدين تحملوا الاخطار و مصاريف المعقمات و الكمامات التي يشترونها من اجرهم الشهري اضافة الى عملهم اكثر من 16 ساعة يوميا ولم يطالبوا بالتعويض الدي يستحقونه عن جدارة .... اوا الله ينعل لي مايحشم
16 - مواطن. الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:35
الاضراب دون اقتطاع هل هذه نكتة؟ اسأل هؤلاء المتعاقدين كم يوم عملتم و كم من ساعات و ساعات ضيعتم على تلاميذتنا. انتم الذين و قعتم بأيديكم على عقود الالتحاق بصف التعليم ولم تحترموا التزاماتكم و تطالبون بصرف اجوركم كاملة يا لها من مهزلة.
17 - hossain الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:36
إلى أين يا رجال التعليم الم تخجلوا من انفسكم صدق من قال ان لم تستحيي ففعل ما شءت
18 - Driss الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:38
فإن لم تستحيي فافعل ما شئت. بالسلامة اش دارو هذ الاساتدة كانوا غير ناعسين في منازلهم هناك أشخاص يجب مكافءتهم رجال الأمن القوات المساعدة الدرك الوقاية المدنية موظفين الصحة أعوان السلطة القياد ولا هاد الصندوق كلشي بغا ياكل منو.
19 - البوهالي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:40
هناك اساتذة بذلوا مجهودات كبييييييرة في التعليم عن بعد حتى اتموا المقرر الدراسي وهناك من الأساتذة من لم يتواصلوا مع تلاميذهم وتلميذاتهم إطلاقا منذ ان أغلقت المدارس
20 - عادل الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:43
يجب على الحكومة اقتطاع 50% من اجور الاساتدة لان اغلبيتهم في عطلة مند مارس و لم يقومون بتقديم الدروس عن بعد..و حتى في اوقات العمل اغلبيتهم غير مبالين و غير مهتمين ولا يقومون بإضافة شيء .
21 - عادل الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:43
يجب على الحكومة اقتطاع 50% من اجور الاساتدة لان اغلبيتهم في عطلة مند مارس و لم يقومون بتقديم الدروس عن بعد..و حتى في اوقات العمل اغلبيتهم غير مبالين و غير مهتمين ولا يقومون بإضافة شيء .
22 - أستاذة وطنية الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:49
ياك النقابات هي المبادرة إلى الدعوة للاقتطاع ثلاث اشهر من أجرة الموظفين للمساهمة في صندوق كورونا عبر بلاغ مشترك لخمس مركزيات معروفة لماذا تتلونون مثل الحرباء وتدعون انكم ترفضون الاقتطاع بدون استشارة.
23 - موظف مقهور الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:49
انا موظف 6 اجرتي 3000 درهم و لم اشتكي من اقتطاع كورونا تضامنا مع إخواتي المغاربة و نتوما الاساتذة شحال فيكم دالحساب و الإيتي كيت. تضامنو مع اخوانكم المغاربة و نويها صدقة راه دنيا فايتة و سعداتك يا فاعل لخير
24 - رأيي مختلف الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:52
أنا رجل تعليم وأقبل المساهمة في صندوق كورونا و هي بالنسبة لي لم تأثر عن توازني المالي البسيط كما أعتبرها أقل ما يمكنني أن أقدمه لوطني وأثمن المجهودات الجبارة اللتي قام بها موظفوا القطاعات الأخرى والذين كانو في مواجهة مباشرة مع الوباء. كما أتمنى من كل قلبي أن ينتعش مدخول العاملين بالقطاع الخاص أو غير المهيكل. وأعتقد أن من يشاطرني الرأي من رجال التعليم كثر.
وللبخلاء أن يضعو ديسلايك لتعليقي . والسلام
25 - تافراوتي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:59
لا حول و لا قوة إلا بالله. على هاد الحساب كورونا هو مجرد وباء و ليس عبرة لمن يريد أن يعتبر. عاد الجشع و عادت الأنانية لتنخر جسم المجتمع من جديد.
26 - Hassan الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:00
انا واحد من رجال التعليم و انا بريء من هذه المطالب...متفق مع الاقتطاع لان هذا وقت التظامن و التكافل ومساعدة المحتاج. اما فيما يخص التعليم عن بعد انا شخصيا اشتريت هاتفا جديدا لاستعمله في تدريس التلاميذ و لا اطالب باي شيء فهذا واجبنا. اظن المطالب سوداوية ولا احد سيتفق معها.
27 - amine الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:01
لا أعلم إن كنت أول من سيعلق على المقال ولكني أعلم انه محتمل جدا وجود تعاليق تسُب الأساتذة وتنعتهم بالكسالى ورُبما يصل الامر الى مس وطنيتهم. كم من شخص كان يرى أن التعليم مجال سهل وعندما ولجه قال عنه بعظمة لسانه أنه مُتعب جدا و إن كانت ساعات العمل أقل بكثير من مجالات الاخرى. الذي يغار على وطنه يكفيه أن يمر عبر تاريخ التعليم بالمغرب وسيجد أنه في تراجع دائم وذلك ليس بسبب وجود اساتذة ضعاف ولكن المجتمع وبعض الجهات كالإعلام جعل من هؤلاء الفئة مغضوب عليها وتستحق كل العقوبات. مقارنة بسيطة بين معلم التسعينيات ومعلم الالفية الثالثة تجعلك تفكر مليا في الأمر وكلما رجعت أكثر إلى الوراء كلما وجدت أن هيبة وقيمة الاستاذ كانت أكبر وإنتاجيته كانت أحسن رغم الظروف الصعبة. المهم، يا أيها المواطن الكريم إياك وأن تُخدع بما يُقال، إن كنت تُحب الخير لوطنك وأبنائه فما عليك إلا أن تنصح وأن تُقدم حلول لا أن تسب وتشتم. تقبلوا مروري.
28 - ههههه الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:02
ازدي. يهطيونا غير ترقياتنا لحبسو علينا....انتضرنا سنوات و سنوات و حين وصل دورنا قالك التاجيل.....حشوما عار تحكرو على فءة دون اخرى .....مدو يديكم للخير تربحو اكثر خليو الامور طواعية علاش كتحسسو الناس عبيد عندكم علاش مكتمدوش ايدكم اصحاب الكرش المنفوخة بالاختلاسات و انتيش طول العام و الوزراء و الالاجور السمينة.....عند الله نتحاسبوااتتتت
29 - ali الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:02
انا كاستاذ ارى ان الاقتطاع لصندوق كورونا واااااجب وطني وذلك من اجل مساعدة ظن فقد شغله
30 - عبد الله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:03
سبحان الله العظيم، يقولون للمحكومة يلزمها تعطي للاساتذة منح للتعوضيعات عن التعليم عن بعد، وبقاء الاجرة انتاع الاساتذة السمينة ماذا تعني، الاستاذ جالس في منزله ويتقاضى اجرته كاملة دون نقصان ثم يطالب بمنحة ثانية، وكلوا المغرب مع كورونا، واش هذا الناس أنتاع الاساتذة لا يعرفون أن في الدول الغربية الذي لا يعمل الاجرة قسمت إلى أثنين، بارك من التفاهات والخزعبلات، ثم الاقتطاع 3 أيام من 3 أشهر لا يعني أي شيء بالنسبة لكم ما دام الاجرة باقية لم تمسن أم أنكم تريدون التعامل معكم بمنطق المستخدمين في القطاع الخاص ونمنحكم فقط 2000 درهم انتاع الضمان الاجتماعي، 6 اشهر راحة دون عناء وبعيدين كل البعد عن الجائحة ثم تطالبون بمنحة استثنائية، الدراسة عن بعد ألغيت مادام التلاميذ لم يقوموا بواجبهم الامتحاني ما عدا الباكالوريا، سبحان فرنسا رجعوا التلاميذ من أجل الدراسة والمغرب اعفاكم منها وما زال كتهدرو ......
31 - مجرد سؤال الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:03
" ماعدا حديث بنكيران عن الأجر مقابل العمل" ... وما العمل الذي قدمه بنكيران حتى يتقاضى عليه 70.000 درهم؟؟؟!!!
32 - الصاعقة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:04
إنما نطعمكم لوجه الله.لانريد منكم جزاءا ولاشكورا.
33 - Karim الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:05
المغرب يشكل الاستثناء وبن كيران شكل الاستثناء في الظلم وعند ربكم تختصمون اما مطالبة النقابات باسترداد المبالغ المقتطعة او الحديث عن عدم مشروعية الاقتطاع بسبب الاضراب فهذا كلام للاجترار لا غير
34 - اخجلوا من انفسكم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:09
اخجلوا من انفسكم.ان كنتم تطالبون بالتعويضات فبماذا سيطالب الأطر الصحية وغيرهم ممن ضحوا بالغالي والنفيس في هذه المحنة؟؟انتم كنتم جالسون في منازلكم وهم مرابطون في المستشفيات وغيرهم في الأزقة والشوارع.حقيقة ان لم تستحي فافعل ماشئت!!
35 - حسام الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:11
هذه هي الوطنية الاي صدعتم بها رؤوسنا، تعاني الدولة من عجز حاد في الميزانية و تطالبون بالتعويض عن التعليم عن بعد الذي لم و لن يُجدي نفعاً، ومن سيعوض التجار و المياومين و مستخدمي المقاهي والمطاعم مثلاً، يوما بعد يوم أرى انتهازية شديدة في بعض المغاربة
36 - Boucha zen rabat الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:14
حلال طيبا العمل مقابل الأجرة على مايزيد من 4اشهر عدد من موظفات وموظفين واسرت تعليم لم يلتحقو بوظائفهم ولحد كتابة هده سطور هناك تماطل من كثير منهم لايريد التحاق بالعمل يشجعون حكومة او دوله عن امتداد الحجر المنزلي لان مصائب قوم عند قوم فوائد الاجره متايزات تعويضات بريمات مستمره ولهم من يدافع عليهم. ولاستتني ان بعضهم كانو خارج الوطن في عطله وتبضع تركيا أسبانيا إيطاليا فرنسا كأنهم طلعو لمراكش ومنهم من اعتاد عل تلك ضريبات في كل لعطل بينيه وخرفيه وشتويه والجيه و بيعيه ام صيفيه تبدأ من شهر ماي او يونيو خلاصة قول لرلمان وزرا موظفات تعليم مالكي ريع مادونيات مسيري بعض جمعيات من محضوضي لوطن أجرة ادخار تنقل والاكل و يطالبون بزيادات وتعويضات كل سنه ام طبقه لمغضوب عليه من مياومين وصناع ومتقاعدين وشفورات طكسي شفورات كبير رباط سلا لهم رب كريم يدفعون انواع من ضرائيب وتحت ضغط داخليه ووالي رباط سلا 4اشهر أقفلت أبواب رزقهم تنكرت لهم دوله العين عمياء والاذن صماء يقال كرش شبعانا ممسوقا لي جاعو او تشردو وأهله او مراتَو تطلب طلاق او لي نتحر بسبب غلاء وديون والبطاله َالفقر وقليل منهم من استفاد من رميد عند الله
37 - محمد دشيرة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:15
الاقتطاعات تستهدف الطبقات المسحوقة والفقيرة أما الطبقة المخملية فلا يمسها أي اقتطاع أو محاسبة بل العكس تخصص لها صناديق الدعم بالرغم من أنها فاسدة وتنهب أموال المغاربة وثرواتهم، والمصيبة أن هذه الأموال المقتطعة لن يستفيد منها المغاربة البائسون والفقراء بل سوف تذهب الى جيوب التماسيح الكبيرة
38 - عبدو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:15
حكومة الكوارث، حكومة الاقتطاعات حكومة كورونا حكومة الفقر والجفاف حكومة اليأس اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
39 - said الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:15
على من تضحك هذه النقابات. هل تستغبي رجل التعليم. فهذه النقابات هي التي اقترحت في البداية دون استئذان المعنى بالأمر أن تقتطع الحكومة المتخصصة في الاقتطاع من رواتب رجال التعليم دون وجه حق والان تدعي أنها ضد هذه الاقتطاعات. أتساءل هذه الأيام التي اقتطعت من رواتب هذه الفئة أين صرفت هل استفاد منها المحتاجون أم اتخذت طريقا اخر. للأسف لم لم يظهر لها أثر فالمرضى المتظاهرون في بعض الأماكن تبين الحقيقة. كنا ننتظر الزيادة في الأجر فإذا بنا نتعرض لقصف الراتب. حسبنا الله ونعم الوكيل
40 - مغربي حر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:19
متافقين اسيدي الاضراب حق مشروع،
ولايني باش دير الاضراب كل سيمانة وضيع التلاميذ فالحصص ديالهم هادي مايتقبلها حتى واحد.
41 - رشيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:27
لست ضد الاقتطاعات من أجل دعم صندوق كورونا بل ضد نظام الترقية الظالم و المجحف .. شي رقيتوه شي حرمتوه بغير حق ..
حسبنا الله ونعم الوكيل .
42 - Hamid الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:31
بصفتي أستاذ أتبرأ من هذه النقابات وأصرح أنها لا تمثلني أصلا. وهي أصلا يسيء للتعليم. فهذا الإقتطاع هو تضامني للذين فقدول شغلهم مورد رزقهم. أما عن إشتغالنا عن بعد ومتابعت إعطاء الدورس فهذا واجب رغم أنه طلب منا تضحية أكثر ولكن أعفانا أيضا من تعب التنقل والمواصلات. خلاصة القول هناك في هذا الوطن من لن يستوعبوا بعد ماذا يقع، فحتى الدول الكبرى بدأت تصرح العمال ومنهم حتى في التعليم والمستقبل أصبح في المجهول ولا أحد يتنبأ به كيف سيكون.
43 - استاذ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:32
الاساتذة ساكتين والنقابات محيحين أغلب الاساتذة مع الاقتطاع لصالح صندوق كورونا كواجب وطني فلا داعي لزرع الحقد بين المغاربة
44 - الرجل العظيم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:32
في الحقيقة هذا النقابي يتحدث عن اشياء بعيدة كل البعد عن الواقع و يؤكد ان اضراب المتعاقدين بين قوسين حق اي حق هذا للذي يترك ابناء هذا الوكن لمذة 3 اشهر . للاضراب ضوابط و ليس مل من هب و دب و يدعو اليه . اين مبدأ استمرارية المرفق العام.
اما التعويض عن التعليم عن بعد فعدد رجال التعليم الذين قامو به لا يتعدي اصابع اليد اما الاخرون فهم في عطلة مدفوعة الاجر . لا يفكرون الا في انفسهم . فكل من يطالب بالتعويض من الدولة في هذه الظروف فليس لا بوطني و لا حتي بانسان.
45 - يوسف الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:34
لا مانع لدينا من المساهمة في صندوق تدبير جائحة كورونا، ونحتسبها صدقة لوجه الله، هذا من جهة، ومن جهة أخرى هذا ليس وقت المطالبة بالتعويض عن التعليم عن بعد لأن الدولة تعاني من تداعيات أزمة كورونا، فهذه الخرجة غير موفقة بتاتا ومجرد صرخة في واد.
46 - هشام الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:34
سؤال
هل كل رجال التعليم اشتغلوا عن بعد ؟
إذا كان الجواب لا فمثلا يتضامن هؤلاء الذين مكثوا في منازلهم والرواتب تصلهم شهريا يتضامنوا بأجر يوم لفائدة الذين اشتغلوا عن بعد
يقولون أنفقوا من جيوبهم. إذا احتسبنا كلفة التنقل إلى مقر العمل يوميا لمدة 3 أشهر سنجد أنهم لم يخسروا شيئا أو بالعكس وفروا مبلغ لا بأس به من المال

بالنسبة للاقتطاعات لفائدة صندوق كورونا اتفق معهم. لا يعقل موظف بسيط يجبر على المساهمة والأغنياء والبرلمانيون والوزراء وكبار الموظفين لا يفرض عليهم
ربما هناك تخوف من بقاء هذه الاقتطاعات لمدة طويلة جدا وستصبح شبه ضريبة كما كان هناك اقتطاع لفائدة الصحراء
47 - الوطنية للفقراء وتمخميخة... الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:35
هاد الوطنية زعما لا تطبق الا على الضعفاء ديما هما الي يهزوا الدقة في الامام والميسورين يتمخمخوا مع راسهم بل بالعكس نزيدوهم الامتيازات. اذا ولينا عايشين في دولة السادة والعبيد
48 - استاذ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:38
انا مع الاقتطاع لصندوق كورونا. ولا أتفق مع تعويضات التعليم عن بعد. ولا أتفق مع التعويض عن الحراسة وتصحيح أوراق الامتحانات لأن كل ذلك داخل في صميم عمل الأستاذ... وكفى من المطالب من الماديات وهيا بنا إلى العمل وأداء الواجب بدون مراوغة وتماطل وانتهازية
49 - أستاذ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:42
أنا كأستاذ أرفض منحي أي تعويض أو منحة عن جلسات التعليم عن بعد المقدمة لفائدة التلاميذ، وأعتبرها مساهمة جد متواضعة مني خلال الجائحة التي ضربت المغرب.
دمتم سالمين
50 - استاذ قديم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:47
هناك نقابات طالبت بالاقتطاع لصندوق التضامن واخرى اتت الان لتطالب بالعكس بعدما قضي الامر.اقول للنقابات متى استرجعت الاقتطاعات لرجال التعليم ؟؟؟؟هل تضحكون على انفسكم ام عن رجال التعليم الذين لم يطالبكم احد التكام باسمه سواء في الاقتطاع او استرجعاع ماقطع او منحة التعليم عن بعد فكل السادة الاساتذة الذين اشتغلوا مع المتعلمين عن بعد اشتغلوا حبا في متعلميهم ولم ينتظروا٠ تعويضا.لقد ضاع االاستاذ وضاعت مصداقية النقابات التي فرخت عدة نقيبات وتشتت الوحدة .فاصبح واحد يجرح والثاني يداوي.
51 - عبد الغني الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:49
كممارس لا أظن ان أي أستاذ يرفض الاقتطاع لمصلحة صندوق الجائحة في إطار التضامن المجتمعي العام لمواجهة الظرفية الاستثنائية لكن ما يحز في النفس هو هذا التحامل على رجال التعليم
ثم لماذا يقتطع للموظفين من أجل دعم المقاولات
52 - Karim الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:00
نحن لا نريد منح. نطالب فقط باعطائنا حقنا في الترقية التي تم ايقافها بدون وجه حق. نحن موظفون بسطاء نريد فقط حقنا في الترقية من اجل تسديد ديوننا.
53 - MOHA الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:01
هده سرقة من الاجور لقد تم الاتفاق على 3 ايام وادا بالمحكومة تقتطع للمرة الرابعة من اجورنا وتدعم الشركات الخاصة والتماسيح,
54 - مصطفى ملو الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:04
الاقتطاع مستمر والدفعة الثالثة من الدعم التي وُعد بها المواطنون خاصة في القطاع غير المهيكل في خبر كان ؟!!!!
55 - وجهة نظر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:13
إوا بزاااااااااااااف هادشي اتقوا الله في وطنكم ،،،،،،،،،،،،،،،،،
56 - نفاق في نفاق الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:15
السلام عليكم . راه تهضرو على اصلاح التعليم حتى تعياو .او الله لا تصلح الى ما بدلنا واحد النسبة كبيرة من هاد المعلمين و الأساتذة او ابدلو العقليات ديالهم . واش فراسكم بلي كاينين معلمين كايوصلو 13000. 15000 درهم. اييه مليون و نص فالخلصة ديالو ب على اكثر تقدير 22 ساعة د العمل في الأسبوع مع امتيازات كثيرة من مؤسسة محمد السادس في شراء المسكن السيارة لقات المنزل مصاريف العطل الحواسب اشتراك الأنترنيت .... .انا السؤال لي باقي محيرني علاش مايحشمو على عرضهم و ايسجلو وليداتها في المؤسسات العمومية لي كايقريو فيها عوض المؤسسات الخاصة.
57 - استاذة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:18
كفانا من تمييع مهنة التعليم فما قمنا به هو واجب وطني تجاه ابنائنا ،فلسنا بحاجة إلى تعويض فلا الظرفية تسمح ولا أخلاقية مهنتنا تسمح ،فلنرتقي بتفكيرنا اذا اردنا إعادة الاعتبار لهاته المهنة النبيلة والمطالبة بمعالجة ملفات تستحق المعالجة وليس بالمطالبة بتعويض عن التعليم عن بعد مادمنا استفدنا من راتبنا كاملا .
58 - استاذ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:21
هاد النقابات مكايمتلوناش
مابغيناش تعويضات عن التعليم عن بعد
راه كانتخلصو اصلا.
بغينا الدولة تعوض المهنيين والحرافيين ابناء الشعب المنسي.
النفيات ديال تحراميات
59 - فكر ثم تكلم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:23
عندما تم تحقير دور المعلم و أصبح البعض يرى في جيب المعلم و لا يرى في جيب من اختلس البلاد نطق الجهل و خير دليل كيفية ارتداء الكمامات في عز الجائحة و طلب البعض بالعصى لمن لا يرتديها شعب يأكل بعضه البعض؟؟؟
تطوع الأساتذة في صندوق كرونا تم طوعا تلبية لدعوة قائد البلاد جلالة الملك حفظه الله و لا يريدون استرجاع فلس مما اقتطع. النقابات وحدها تتكلم متى أعجبها ذلك! لكن في صندوق التقاعد لم تتكلم!!!
هناك أسر طيبة رغم فقرها أنجبت تلاميذ مجدة و على خلق و كانت علاقتها طيبة في الجائحة و لم تكن هناك عطلة أي عطلة و أغلب الأساتذة بعيدون عن أهلهم ؟؟ و سهروا الليالي و نزفت عروق عيونهم بسبب إشعاعات الهاتف و طول مدة الاعداد و صبيب الأنترنيت ضعيف و لا يمكن اصلاح هاتفهم في الحجر إذا تعكل ! !! و تم خلق عدة مجموعات للتدريس
كم خاف أكثرهم لكن الأساتذة كانوا للتثبيت أتضنون بقاؤهم في البيوت كان هكذا تلقائيا لقد كان هناك جنود يدعمونهم في الخفاء نفسيا و معرفيا. قم بالاحصاء ستجد أكيد تلاميذ تشكر و تحب معلمها في القطاع العمومي
فلينعق الجاهل بما لا يسمع و نحن نعرف جهله عندما تسمع أحدا يقول الكل سيء مباشرة يصنف جاهل.
60 - Against corruption الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:28
ياك هادي 4 شهور وهوما ڭالسين مكمشين فديورهم والصالير دايز ! ومزال 2 شهور اخرى ديال الراحة والنعاس ! بالعكس خاص يقتطعو ليهم هادشي لي مخدموش اشمن تعويض !
61 - عبدالرحيم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:29
يجب على الوزارة الاستمرار في الاقتطاع من اجرة رجال التعليم بشكل عام . اما في زمن كورونا لم تكن دراسة عن بعد ولا هم يحزنون. ندعوهم لله حرموا أبناءنا هذه السنة من الدراسة.
62 - marocaine الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:38
لماذا التعويض؟ ياك تخلصوا في الاشهر ديالهم ، كانوا جالسين في ديورهم .
عن اي تعويض تطالبون؟
قمة التسنطيحة
63 - الأستاد. الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:39
الاستاد هو الموظف الوحيد اللذي يؤدي كل مصاريف عمله دون تعويض عليها: التنقل المستمر طيلة السنة. شراء مستلزمات القسم.مصاريف السكن.نظافة القسم .... ولولا الاستاد لما استطاع اولئك المعلقون ان يكتبوا حرفا من تعليقاتهم الساخرة .
64 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:39
ليس المشكل في اقتطاعات الصندوق ولكن الكارثة ان هناك اقتطاعات اخرى لا نعلم مبرراتها ( لم اغير المنطقة لم اضرب)
65 - مغربية الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:41
خدمو 3 اشهر وتخلصو بدون اقتطاع ..والقراية ديالهم مافهوما التلاميذ حتى في القسم وعن بعد غ المشاركة وصاف اما احنا كوزارة تعليم غير جاهزين اصلا.. ان تدخل مباشر مع التلاميذ لا تسمى دراسة عن بعد ..والحق يقال اساتذة التعليم الخصوصي تعذبوا اكثر لانهم ليسوا مثلكم الخلصة طالعة ولا حسيب او رقيب ...لو كان الخوخ يداوي ماكانش 60%منكم يدرسون اولادهم في المدرسة الخصوصية..
66 - ملاحظ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:42
منظمة الصحة العالمية ما فتأت تحذر من موجة أشد فتكا لفيروس كورونا في فصل الخريف المقبل، بمعنى أن الدخول المدرسي المقبل غير مؤكد، في هذه الحالة يجب أن ننتظر إيجاد تلقيح لهذا الفيروس
حتى ينطلق الموسم الدراسي. إلى ذلك الحين لا أعتقد أن الدولة المغربية ستكون قادرة على أداء رواتب موظفيها كاملة. بالأمس أقدمت حكومة كردستان في العراق على خفض رواتب موظفيها.
أما التعليم عن بعد فهو ابعد ما يكون عن إرسال صور تمارين بواسطة الوات ساب لتلاميذ القسم السادس ابتدائي.
67 - مغربي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:43
التعليم عن بعد لم ينجح و الدليل هو ان امتحانات الباكالوريا ستكون في الدروس التي تلقاها التلاميذ في الاقسام...و بالنسبة للمنحة التي يطالب بها هؤلاء مشروعة ولكن شرط استرجاع رواتبهم الرسمية ..درس نصف ساعة يوميا يتم اعادته اكثر من يوم و اكثر مافيه. احسنت...راءع....حسن جدا...نعم...جيد ا....لضحك على الذقون.
68 - بلاد العجائب الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:44
مساكين هؤلاء رجال التعليم عاما دراسيا انتهى ولم يدرس فيه سوى ثمانين يوما بعدل ألف درهم عن كل يوم. والان يطالبون بالمزيد من التعويضات عن تلك المسماة دروس عن بعد
69 - مغربي حر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:48
مشكل التعليم في المغرب هم الاساتذة دخلوا التعليم من باب الاسترزاق و فشلهم في ولوج وظائف اخرى كيف يعقل ان يطلبوا بمنحة لعمل لم يقوموا به اصلا
70 - Adil الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:51
هذه النقابات المنافقات لا تمثل رجال ونساء التعليم فلم أسمع رجل تعليم يطالب بالتعويض عن التعليم عن بعد إلا عبر لسان هذه النقابات والتي تحولت من الدفاع عن حقوق الشغيلة إلى تشويهها عبر هكذا خرجات فالنقابات لاتمثل إلا أنفسها
71 - اتقو الله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:51
بانلي هي المعلمين لي تا يقراو هاد الجريدة الالكترونية هي بديزلايك لي تا يكتب شي تعليق ضدهوم تا طلقاه عامر زعمة النخبة المتقفة و دبا تا يبكيو على اقتطاع و هوما جالسين فديورهم الانسان يحمد الله على النعمة لي عطاه باش ربي يباركلو فالرزق ديالو انا دكرياتي بالخصوص فالتعليم الابتدائي تمنيت كون تمحات من راسي عاقل هي على التعديب بجل الانواع و الابتكارات كون دخلنا لمسيد كون كان افضل تعلمنا لي ينفعنا فالحياة شد اي طفل دابا و شوف معاه المستوى ديالو فالنحو و الاعراب تعرف التعليم شنو هو في المغرب الله غالب و سمحولي طولت عليكوم
72 - فكر جيدا ثم تكلم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:53
النقابات وحدها تتكلم متى شاءت! و لم تتحدث عن صندوق التقاعد !!!
الأساتذة لم تطالب باسترجاع المساهمة في صندوق كرونا لقد كانت طوعا و لم يتم طلب استرجاعها إطلاقا.
لم يطالب الأساتذة بالتعويض عن التعليم عن بعد.
نطلب من الله أن يرتقي فكر أبنائنا كلهم.
علاقة التلميذ بمعلمه سامية و مباركة من الله عز و جل رغم جهل البعض و تحقيره للمعلم لكن لو يعلم أن من يغيب دور المعلم يحقر من نفسه و ليس ينقص قدر المعلم.
ميزان الرقي في العالم هو تقديرك للمعلم.
فالدول التي أعطت المعلم قدره ارتقت و ارتقى شعبها و صارت في الصدارة و تخدم مصلحة الوطن.
أنت يا من تحتقر المعلم تنعق بما لا تسمع إنك جاهل فهناء شرفاء في المهنة كما هناك شرفاء في كل القطاعات و في الشعب كذلك هناك شرفاء.
هناك دائما أناس طيبة و أنت من تحقر دور المعلم لا تمثل الشعب إطلاقا.
قم بالاحصاء في المدرسة العمومية في فئة التلاميذ المنضبطة و ستجيبك و تعرفك أيها الجاهل ما قدر المعلم عندها و في عز الجائحة.
شكرا لكل أستاذ كان مع تلاميذه في الجائحة و أتم مهمته و كان الصدر الحنون عليهم و هو و هم يعرفون صعوبة التعليم عن بعد أما الجاهل فينعق بما لا يسمع.
73 - من خلال تعليقاتكم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:58
من خلال تعليقاتكم تدافعون عن اساثذة المدارس العمومية -- فهذا يوضح بأن المتدخلبن و اصحاب التعليقات هم اساثذة المدارس العمومية --- و هم الذين يشتمون المدارس الخصوصية و هم الذين خلقوا الفتتة للمدارس الخصوصية --- و أخيرا اتضحت الصورة
74 - hassan الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:01
في وقت الازمة التي تأثرت بها فئة كبيرة من المجتمع ، يخرج هؤلاء ليطلب بباطل ،حيث القطاع الوحيد الدي توصل موظفوه باجرهم و هم في منازلهم لمدة تزيد عن 3 اشهر قطاع التعليم العمومي التعويض عن مادا ،انتم من اقر ان التعليم عن بعد دون فائدة و لا يمكن ان يكون كالحضوري. أنا بعد حشمت بلاصتهم .
75 - مواطن من المغرب. الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:06
اولا. لا احد طالب بهاته المساعدة.
ثانيا. موظفي المغرب كلهم في عطلة الا القليل. وانا لم استفذ يوما منها. واحد الان ارد على إستفسارات التلاميذ.
ثالثا. هل ستقولون نفس الكلام عندما تصرف العلاوات او البريمات لاغلب الموظفين منهم القياد العمال الباشوات والمخازنية والبوليس .....الخ.
رابعا. من ينتقد التعليم عن بعد فهو انسان فاشل. ويحمل المسؤولية للاستاذ فهو جبان. لان التلفزة قدمت الدروس وبامكانه تتبع مع أبنائه.
خامسا. العطل كلام فارغ فالعمر سيمتد الى 29 يوليوز.
اما اغلب الموظفين وقال يعملوا ولو نصف زمنهم.
76 - محمد أمين عمران الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:09
سبحان الله نفس القطاع ديما شكا و لبكا اذا كانت هناك علاوات فمن يستحقها هم رجال و نساء الصحة و الأمن و الدرك و القوات المساعدة انا التعليم فمنذ شهر مارس و هو في سبات زيادة على العطلة الصيفية يعملون قليلا و يريدون كثيرا و منين تهضر يقوليك المعلم هو اللي قرأ الطبيب و الشرطي نبغى نقليكم بللي التعليم راه مشا منين بديتو فالدروس الخصوصية
77 - جاهل بخبايا التعليم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:10
سلام الله على من ثمن المبادرة ومن شتمها ايضا. يا ايها المعلقون الذين أخطأوا في حق رجال التعليم ونسائه وأصابوا في حق النقابات بداية يجب التمييز بين النقابات وادوارها وبين الطبقة التي تمثلها، اذا راجعتم التعليقات تجدون ان اغلب الاساتذة يثمنون اقتطاع اجرة يوم من الشهر لكن يجب ان يذهب لمن يستحقه وليس لرئيس جماعة قروية مثلا او صاحب تجارة، ثانيا هناك من ثمن المبادرة طبعا من رجال التعليم طيلة السنة لفائدة المستحقين طبعا أما ان تقولوا ان الاساتذة هم من يطلبون التعويض عن التعليم عن بعد بل النقابات، هذه الاخيرة اصبحت تمثل نسبة ضعيفة من الاتباع لهذا اتقوا شر تهم باطلة في حق البعض من شرفاء هذا البلد. تحياتي
78 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:10
الاساتذة و المعلمون خصهم التجنيد الاجباري كل صيف 3 شهور ديال التجنيد وشوف واش يتصلحو ولا لا.
79 - مواطنة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:11
مقال في الصميم نعم لماذا الاضراب حق مشروع فالمتعاقدين يطالبون بالادماج في الوظيفة العمومية لانه حق مشروع فلماذا الاقتطاع خلال أيام الاضراب ازادوهم بصندوق كرونا شحااااال تيشد ݣااااع مقارنة مع غيرهم اليس الاضراع حق للمطالبة بحقوقهم المشروعة الاقتطاعات يجب ان تطال اصحاب البرلمان والاجور العالي.هلكتو التعليم والصحة فين غادين خائفين على بلادنا من الهاوية في حفر التخلف
80 - اساثذة العمومي و النقابات الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:23
أيها الاساثذة العمومي و النقابات منذ بداية الجائحة و أنتم ترمون بالحجر على المدارس الخصوصية لأنكم تعرفون أن اساثذة المدارس الخصوصية متفوقون عليكم و لا يوجد تلاعب و لا غيابات في المدارس الخصوصية و الدليل على ذلك ابناءكم في المدارس الخصوصية . و لكن تعرفون ان مسقبلكم و مستفبل المدرسة العمومبة في الهاوية لأنكم تخليتم عن واجبكم و اتبعتم الدروس الإضافية لجمع المال و كثرة الغيابات حتى اصبحت المدرسة العمومبة كارثة. و أنتم السبب الأول في تدهور المدرسة العمومبة. اتقوا الله في أولاد الشعب يا أعداء النجاح.
81 - السلام عليكم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:30
السلام عليكم لماذا كل هذا التحامل على رجال التعليم و على التعليم بصفة عامة؟
نحن كأساتذة لم و لن نطلب أي تعويضات عن التعليم عن بعد، لأننا قمنا بهذا العمل بشكل تطوعي و منذ اليوم الأول من الحجر الصحي و إلى حين كتابة هذه الأسطر، و قد قمنا بمجهود كبير نظرا لقلة خبرتنا في مجال التعليم عن بعد، و لا ننتظر أي مقابل لهذا العمل.
أما في ما يخص هذه النقابات الانتهازية فهي لا تمثل إلا نفسها.
فلنتحد جميعا أساتذة و أسر و مجتمع مدني للرقي بالمنظومة التعليمية ضد كل أعداء التعليم.
82 - استاذة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:33
بالنسبة لي كاستاذة فالتعويض الذي ارغب به هو رضى الله وان ينجح تلاميذي الاعزاء في امتحان الباكالوريا رغم كل الصعوبات التي عايشتها انا شخصيا في التعليم عن بعد على المستوى التكنولوجي وكذا ضعف الأنترنيت لكن هذا يهون في كل مرة يقول لي أحد التلاميذ الله يجزيك بالخير يا استاذة تعذبتي معانا اما النقابات فقد اصبحت تبحث عن مصالحها والتي تخالف رغبات الأساتذة في الغالب اما من يقول ان رجال التعليم "كيتخلصو وهما جالسين"فلكم الله لان مايعانيه رجل التعليم خصوصا مع هذا الجيل ليس له ثمن بل وجب أن يوفر له جلسات نفسية بعد كل سنة دراسية ولايعرف هذا الا من مارس هذه المهنة والله يوفق الجميع
83 - أحمد من تارودانت الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:56
بصفتي رجل تعليم. فأنا أعلن بأن هذه النقابات التي تطالب بصرف منح وتعويضات عن التعليم عن بعد خلال فترة جائحة كورونا لا تمثلني ولم أطلب منها أن تدافع عني. فأنا أتبرأ من هذه النقابات التي تطالب بحقوق غريبة وغير مشروعة.
صحيح، مارست شأني شأن زملائي الأساتذة عملية التعليم عن بعد، وكان ذلك بشكل تطوعي ولم يلزمني أحد بذلك، معتبرا تلك العملية كتعويض عن الدروس الحضورية التي توقفت بسبب الجائحة، كما أنني كنت أحصل على راتبي كاملا غير منقوص باستثناء مساهمة أجرة يوم واحد في كل شهر لمدة ثلاثة أشهر، ورغم كون هذه المساهمة اقتطعت من راتبي دون استئذاني إلا أنها كانت عن طيب خاطر مني وتقبلتها بصدر رحب.
أقول للنقابات كفاكم جشعا وأنانية. وإن كنتم تريدون الدفاع عن الشغيلة فدافعوا عن حقوق مشروعة ومعقولة وما أكثرها.
84 - مصطفى الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:57
اثناء تصفحي لآخر الاخبار في موقع هسبريس اثار انتباهي هذ الموضوع ، ارى انه يجب اقتطاع نصف اجرة الاساتذة لانه من اصل 9 اساتذة فقط استاذ واحد هو الذي يشغتل معنا والاساتذة الاخرون دخلو في عطلة منذ 16 مارس ، ويجب التنويه الى انني ادرس في سلك الباكالوريا ورغم هذا 8 اساتذة من اصل 9 لايعملون معنا وكأنهم دخلو في عطلة ، يجب على المفتيشين ان يقومو بإعطاء استمارة لكي يتم ملؤها من طرف التلاميذ لكي يتم معاقبة اي استاذ لم يقم بواجبه اثناء عملية التعلم عن بعد
كيف يعقل انا تمليذ في الثانية باكالوريا شعبة علوم فيزيائية واستاذ الفيزياء لم يقم بأي شيء معنا بتاتا منذ التوقف عن التعليم الحضوري !!
85 - houssine الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:38
الدراسة عن بعد بالنسبة للتعليم العمومي كانت كارثية هناك من الأساتذة لم يعط اي درس خلال 3 اشهر
86 - احمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:39
نقطة واحدة مهمة فقط هي واجب الاقتطاع من الاجور كذلك للبرلمانيين والوزراء وجميع الاغنياء لفائدة صندوق كورونا. أما الباقي فهو هراء!!!
87 - hassan الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:41
كرجل تعليم و في ضل الازمة و الظروف التي يمر بها بلدنا ،و كوننا من الطبقات غير المتضررة مما حدث ،أرفض رفضا قاطعا أن يمنح لي أي تعويض لأي سبب من الاسباب ،كما أرفض أن يتطلب أية جهة المساعدات باسمي.
88 - ازيلالي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:04
البرلمانيين والوزراء وكبار الموظفين ساهموا في الصندوق ليس لانهم اكتر وطنية من المغاربة لكن مسالة تنافس وصراع المصالح اما الموظفون العاديون فلو ترك لهم الاختيار فلن يساهموا والنقابات التى ترفع شعار حرية المساهمة تخفي ضمنيا رفضها المساهمة لان المساهمة بيوم واحد في الشهر طيلة الجائحة ليس بالصعب اما قضية المطالبة بمنحة عن التعليم عن بعد فمسالة فيها نظر فالاساتدة في العمومي جلهم يرفضون تادية واجبات ابنائهم في الخصوصي ويرفعون شعار (العمل مقابل الاجر )لقد توصلوا باجورهم غير منقوصة ويطالبون بالمنحة ويرفضون تادية اجور اساتدة الخصوصي (حلال عليهم وحرام على الاخرين )واغلب هؤلاء مجازون ومعطلون يعملون باجور غير معقولة واهمس في اذن كل النقابيين (النضال قضية وفضيلة والمصلحة العامة اولا قبل كل شيء)
89 - Salma الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:28
إلى جميع المعلقين اللذين يقولون وجب الاقتطاع من أجور الأساتذة. أولا هناك مجموعة من الموظفين عندهم مصاريف البيت والأطفال وعليهم ديون ماذا سيبقى لهم مع الاقتطاع؟ ثانيا انتم لم تستطيعوا خلال هذا الحجر البقاء مع أبنائكم داخل المنزل و لم تستحملوا الوضع وتشتكون وعلمتم جيدا بالدور اللذي تقوم به المدرسة.في أي مهنة هناك من يشتغل بالشكل المطلوب وأكثر وهناك من يتهاون. لماذا لا تتجرأون على طلب الاقتطاع للبرلمانيين والأغنياء، الأساتذة هم السور القصير عندكم؟ استحيووا من أنفسكم
90 - حداوي محمد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:42
ان كنت انت لم تقم انت بعملك فهناك من قام بواجبه على اكمل وجه بما توفر وتيسر. وانا ضد كل من اكل السحت من الاساتذة خلال الحجر الصحى وكل من يطالب بالتعويض عن التعليم عن بعد. و النقابات تتحدث باسم الاساتذة لكنها لا تمثلهم.
91 - Falcon الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:05
Le privé doit se soulever contre ces fonctionnaires qui n'ont aucun rôle que de bouffer l'argent du contribuable , en plus il n'y a pas eu d'enseignants à distance, c'est des illusions et des mensonges
92 - سعيد استاذ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:11
كأستاذ أتبرأ من هذه النقابات. جابت لينا الهضرة على والو. اسيدي شكون قال ليكوم ماقابلينش المساهمة فصندوق كورونا، و شكون قال ليكوم بغينا تعويض عن التعليم عن بعد. تشاورتو معانا؟!!
93 - PROF الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:16
لقد اشتغلت في فترة الحجر الصحي عن بعد وكنت اتواصل مع التلاميذ وكانهم ابنائي : في ساعات متاخرة من الليل ، على مائدة الافطار في رمضان ، في فترة القيلولة ، ولا اتفق مطلقا مع اي تعويض بل اتمنى ان اكون قد توفقت في تلبية رغبات وانتظارات التلاميذ وفي صباح هذا اليوم جاء احد الاساتذة ،كان في سبات عميق لم يفعل اي شيء يلة مدة الحجر وسالني قائلا : لم يتم تحويل اجرتي في البنك الذي حول الرواتب ، ربما يكون واحدا من الذين ينتظرون التعويض عن السبات
94 - ازيلالي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:16
كرجل تعليم اعلن بان النقابات لا تمتلني ورفع شعار غريب من هدا النوع جشع فعوض المساهمة في تدبير شؤون رجال التعليم الحقيقية (الترقية الرواتب الساعات المفروضة وضعية الادارة التربوية الخ ) يذهب النقابيون الى الشواد والبحت عن البوز وكان رجال التعليم مغفلون اغلب النقابيين يعيشون من الريع يتقاضون الرواتب ولا يعملون
95 - متعاطف مع أسرة التعليم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:22
إلي صاحب التعليق 56، كفاك وأمثالك تحاملا وهجوما على أسرة التعليم الشريفة، وإذا أردت أن تستشهد بالأرقام فكن صادقا وكفاك غيرة وحسدا. أولا، لا يصل الأستاذ إلى تقاضي المبلغ الذي ذكتره إلى أن يكون «طيح سنانو فالتعليم » وكوَّن أجيالا وذلك حقه الدستوري كباقي المهن، وبرواتب كتلك التي ذكرت يكاد يعيش عيشة عادية: كراء، مصاريف الأسرة والأولاد، النقل، ناهيك عن الهم الذي يحمله من أجل أن يستفيد تلامذته داخل القسم وخارجه وظروف التدريس من اكتظاظ الأقسام… أما الأساتذة حديثي العهد بالتعليم فراتبهم الشهري لا يغطي مصاريف عيشة كريمة. وليكن في علمك أن راتب 10000 درهم في مدينة كبيرة والذي يتقاضاه أستاذ قضى سني عمره في خدمة التعليم« يلاه يخرجك تعادول وشوف تشوف ».
96 - mouh الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:25
الدولة هي من اوقفت الموظفين في جميع الوزارات باستثناء الصحة والداخلية
جميع الوظائف الاخرى توقفت، للدولة الحق في اتخاذ الاجراءات التي تراها مناسبة فهي المشغل وهي رب العمل. ولكن ما لا يروق هو ان هناك فئة لا ترى من هؤلاء المتوقفين عن العمل الا الاستاذ رغم ان عددا منهم كان يحاول الاجتهاد في التعليم عن بعد بحسب قدراته العلمية والمادية.
لا اعتقد ان هناك مدرسا كان ضد اقتطاع اجرة يوم عمل. ولا اعتقد ان احدا منهم طالب بالتعويض عن العمل عن بعد.
هذه النقابات اصبحت مصدر ازعاج للجميع.
97 - ابو عبدالله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:32
النقابات لم تعد تمثل الشغيلة التعليمية.. انها تمثل مصالحها الخاصة.. كفى من الضحك على الذقون.
98 - زهير نزار الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:45
ماذا عسى ان يطالب الممرضون و الاطباء الذين شملهم نفس الاقتطاع مقابل مواجهتهم المباشرة مع الفيروس و بعدهم عن اهاليهم
99 - موزون الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:01
تحية لأصحاب التعاليق التي تحدثت عن حقيقة ما يبذله الأستاذ من مجهودات جبارة بعكس ما يخيل لمن يروجون لخطابات عدائية ضد الأساتذة. يظن معظم الناس أن الأستاذ بمجرد مغادرته حجرة الدرس فإنه يذهب للاستجمام (أتحدث عن الأستاذ الذي يؤدي واجبه المهني كما ينبغي)، والواقع أن العمل ينتظره في منزله من إعداد الدروس وتحيينها وتصحيح الفروض والاجتهاد من أجل مساعدة التلاميذ الذين يواجهون صعوبات دراسية… يخيل لي أن الكثير من التعليقات تريد للأستاذ أن يعيش فقيرا يكاد لا يملك قوت يومه « عاد يفرحو »، عيب وعار والجميع يريد أن ترتقي منظومتنا التعليمية وأن تصبح ذات جودة عالية! أنظروا ما يتقاضاه الأساتذة من أجور تليق بمهنتهم في الدول المتقدمة وستفهمون القصة، لا بل في بعض الدول العربية فقط… ومع كل ذلك فالأستاذ يفتخر بمساهمته في صندوق كرونا ولا يطلب سوى الاحترام و الاعتبار وبدون ذلك فأنتم تصبون الماء في الرمال… فلا يزايد أحد على الأستاذ أو يعلمه وطنيته وتفانيه في عمله…
100 - استاذ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:11
نعم للاقتطاع فنحن لم نقم حتى بالواجب اقسم بالله اني استاذ بالتعليم الابتدائي وانه لا مانع لدي من الاقتطاع أكثر مما كان وهذا واجب ديني ووطني للاسف الشديد هناك المجوعفيييبين .
101 - A.A.A الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:25
إذا كانت هذه الاقتطاعات لصالح الصالح العام فأنا مستعد للمساهمة بأكثر من 5أيام.
هل تعرفون مى ما معنى الجائحة يا موظفي آخر الزمان ؟
102 - التثبت واجب... الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:40
الحقيقة أن بنكيران عندما اعتمد على مقولة الأجر مقابل العمل، وهو حق أريد به باطل، كان قد اعتمد على سابقة اعتمدتها بدورها حكومة سابقة عليه بعد حصولها على حكم محكمة بهذا المعنى أي الأجر مقابل العمل، وهو مامعناه ضرب صريح ومباشر للحق الدستوري في ممارسة الإضراب كوسيلة احتجاج على الممارسات اللا اجتماعية التي تسلكها الحكومات المغربية المتعاقبة، والسياسات المملاة من جهات خارجية، أو مواقع عليا تضرب في الصميم كل المكتسبات التي ناضل المغاربة من أجلها، وهو ما فتح الباب أمام سياسات أخرى كالتعاقد وضرب تقاعد الموظفين عرض الحائط وتحرير الأسواق أمام ليبرالية متوحشة وشركات محتكرة ومتواطئة ضد حقوق المواطنين خدمة لمصالح وامتيازات الرأسماليين الذين يراكمون الثروات...حكومات تنادي بتنزيل الدستور وهي تخرقه صباح مساء...لايعقل..برلمانيون لم يعد يهمهم سوى امتيازاتهم ومصالحهم كذلك، وأصبح الريع عملة رائجة استفاد منها مؤخرا الصحافيون من أجل تكميم الأقلام، والمشاركة في سياسة" اطحن مو"...لا أعتقد أن الأمر يحتاج الى عناء كبير لفهم ماتقوم به ما نسميها الحكومات المغربية...
103 - hakim الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:58
لعبة سياسية مكشوفة واذا كان هذا فعلا مطلبا نقابيا فهو قرار غير شرعي لانه غير منبثق ديمقراطيا من القواعد
اما الحديث عن التعويض فالاحرى ان نلتفت للذين فقدوا عملهم والتسريح الذي طال الكثير من الاطرمن تقنيين ومهندسين وكذلك الحرفيين وبافي الاجراء الذين افقدهم الحجر مورد العيش
اما رجل التربية الذي حافظ على اجرته وهو في بيته ويطالب بالتعويض لتعليم عن بعد ربما لم يفهمه اصلا حتى يكون انجزه فهو امر اكاد لا اصدقه
104 - Khadi الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:30
كل من يضرب في الاستاد .ادعوك ان تجيب عن سؤالي هدا كي تعرف من انا؟
كيف مرت ظروف الحجر مع اطفالك حينما كانوا يسالوك بعض الاسئلة غي المقر ر الدراسي و لا تستطيع الاجابة . الم تحس بالخجل من نفسك.الم تشعر بكترة الضغط من جراء صراع الاطفال بينهم و لو يوم واحد من ايام الحجر. الم تقل لهم كون غير بقيتوا في المدرسة . و لت صداعكم. الم تحس بدور الاستاد.اتقوا الله في رجال التعليم
105 - immad الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:52
تحية عالية لرجال التعليم الذين وقفوا شوكة في حلق اعداء التعليم ....صراحة يتميزون بالحركية والنضال المستمر من اجل كرامة رجل التعليم ....لكن الحاقدين دائما يحتجون بالعطل وعدد ساعات العمل ...وينسون ان ساعة من التعليم تستنزف جهد الاستاذ فمابالك بساعات مع مراهقين لايرحمون!!!
106 - عبدالىحيم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:07
منح التعليم عن بعد،،؟ الأغلبية لا تستهل درهم أسمائهم في أبناءنا. لا ندري هذه النقابات في أي كوكب تعيش؟
107 - متضرر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:09
إلى الذين يقولون لا مانع من اقتطاع يوم عمل ، أقول إذا كنتم موظفون أغنياء فتبرعوا بكامل راتبكم من الذي يمنعكم، أما أنا فأرفض هذا الإقتطاع الجائر ديال بزز، لدي قرض السكن وقرض الاستهلاك وطفل مريض، فهل أتركه بدون علاج لكي أتضامن مع الآخرين مع العلم أن المدرسة الخاصة رفضت إلغاء أو حتى تخفيض واجبات التمدرس الخاصة بأبنائنا الذين لم يستفيدوا شيئا من التعليم عن بعد، وأقول في الختام اتقوا الله في بعض الموظفين الذين يعيشون في أزمة مالية منذ أن دخلوا لهذه الوظيفة
108 - رشبد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:12
غريب امر هذه النقابات هم المباذرون باقتراح الاقتطاع من خلال اتفاق خماسي وفي الاخير هم المنددون، انها الحرباءية في ابهى تجلياتها ، لو كانت المساهمة مفتوحة لتخطت بكثير الاقتطاعات...
109 - حسن الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:32
للذين يصفون الاستاذ بالانتهازي:اولالم يغادر مقر عمله بقرار شخصي ثانيا الدولة لم توفر له شروط التعليم عن بعد ثالثا عمله لا يقدر بثمن رابعا هناك مفتشيات هي من تحكم على مجهوده وخامسا نحن شعب لن نشفى من الجهل الى يوم القيامةژ
110 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:37
إذا كان الموظف يشكو بهذه الطريقة في زمن كورونا ويتقاضى أجره كل شهر فما بال الشريحة الأخرى من العاملين المتوقفين عن العمل ويتقاضون إعانة تتراوح بين 800 و 1200 درهم مع العلم أن هناك من لم يستفد من هذه الإعانة. لازلت أتصور كيف سيكون حال الموظفين لو ساوتهم الدولة كأجراء القطاع الخاص بمنحهم فقط 2000درهم للشهر.
111 - استاذة على باب التقاعد النسبي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:41
النقابات في بداية الجائحة تطلب ان يقتطع من اجور الموظفين والان تستنكر هذا هل رجال التعليم لعبة بين ايديكم والان تطلبون منح عن واجب يؤديه رجال التعليم عن بعد..صراحة هناك من كان يعمل بجد كانه داخل قسمه وهناك من كان يقضي الساعات وهو ينتظر التلامبذ ان يلتحقوا بالمجموعة وهناك من اتخذ فترة الحجر الصحي فترة راحة المهم كل يعمل حسب ضميره ولامجال للمقارنة مع دول اخرى تمنح للاستاذ مكانة خاصة.
112 - Jamal الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:02
تحية اجلال لك استاذي.هذه الجاءحة عرت المسترزقين والبخلاء والانتهازيين.خاصهم منحة النوم ليلا.والله مكايحشمو....
113 - هواجس الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 19:14
انا رجل تعليم ، المساهة في صندوق كرونة واجب وطني وانساني ، لكن طريقة صرف التبرعات مثيرة للاشمئزاز ، خصوص تعويضات اصحاب المدارس الخصوصية ، سنوات طويلة من مص دماء المواطنين ، وكانوا اول من تقدم بطلب الاستفادة ,,,,اما طلب التعويض عن التعليم عن بعد فليس الا وقاحة نقابية ولا اعتقد ان الاساتذة يطالبون بذلك ,,,
114 - سعيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:23
انا كأستاذ كلفني التعليم عن بعد أزيد من 3000درهم بالاظافة الى الاقتطاع ،وافتخر بذلك ولا أطالب الدولة بأي تعويض عن ذلك .وهذه النقابات التي تستغل الفرص للظهور لا تمثلني .
لكن ما يحز في نفسي بعض المغاربة الميسورون الذين وقفوا مع المتضررين في صفوف طويلة للاستفادة من صندوق كورونا وهم من يتهكمون على الاساتذة في مواقع التواصل الاجتماعي ولهؤلاء أقول :لا تنسى ان الاستاذ هو من علمك ان تكتب وتعبر وتنسج تلك الجمل والعبارات .
115 - علي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:24
قرأت عددا كبيرا من التعليقات ووجدت أن أصحابها يسبون الأساتذة بوقاحة وسوء احترام ، كما أنهم ونظرا لجهلهم وضعف تجربتهم يبسطون مهنة التعليم ويستسهلون عمل الأساتذة وأعتقد أن مهنة التعليم من أصعب المهن وأشقها فالأستاذ يتكبد المشاق ويعاني نفسيا من أجل تعليم الصغار والرفع من وعيهم . وليكن في علم الجميع وأقولها بصدق ومن موقع تجربة وليس انطلاق من حقد أو كلام فارغ ، أقول بأن تجربة التعليم عن بعد أصعب بكثير مما يتصور من تجربة التعليم الحضوري ، كما أنها تتطلب مصاريف كبيرة فلكي تدرس التلاميذ لا بد لك أن تعبئ هاتفك في كل يوم . وأعتقد أن أغلب أصحاب التدخلات لازالوا ربما صغار وليس لديهم أطفال ولذلك ينتقصون من قيمة الأستاذ . أما الآباء الذين لهم أطفال وعاشوأ مع الأساتذة معاناة هذه التجربة من خلال تتبع أطفالهم فإنهم بالطبع عرفوا قيمة الأستاذ كما عرفوا المعاناة التي يعانيها جراء تعليم أطفالهم . وعلى كل حال فالمجتمع المتخلف هو الذي يهين العلم والمعرفة ولا يعطي أي قيمة للأستاذ . يقول المثل الذي هو عبارة عن حكمة من علمني حرفا ضرت له عبدا . واستحي مكان الجهلاء .
116 - mbarak الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 00:18
غريب أمر حكومتنا ، تأخذ من راتب الموظف البسيط ما تشاء ولا تستطيع الاقتراب من أصحاب الملايين ، والأغرب من ذلك المبلغ الضخمة التي تم تحويلها لأصحاب الجرائد الورقة كتعويضات عن توقفها عن النشر والتوزيع زمن الجائحة .
117 - سعيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 07:26
على الحكومة ان تكن صاريمة مع هد النقابة الكرطونية التى لاهم له لى محوالة استحمار المغربة فى المغرب لا توجد نقابة تدفع عن العمال ونما نقابة انتهزية والشعبوية كل يوم اضراب من اجل لاضراب كيف يمكن اصلاح التعليم فى المغرب مع هد نوع من النقابة بركا من البسلة
المجموع: 117 | عرض: 1 - 117

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.