24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بوشارب تدعم مقاولات البناء بـ100 مليار لحماية مناصب الشغل

بوشارب تدعم مقاولات البناء بـ100 مليار لحماية مناصب الشغل

بوشارب تدعم مقاولات البناء بـ100 مليار لحماية مناصب الشغل

كشفت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، دعم الوزارة التي تشرف عليها لمقاولات البناء، وذلك للحفاظ على مناصب الشغل، موضحة أنه سيتم تحويل مليار درهم، أي ما يناهز 100 مليار سنتيم، "لفائدة الفاعلين العموميين لدعم المقاولات والحفاظ على مناصب الشغل".

وضمن جوابها عن أسئلة النواب حول وضعية العقار والبناء بعد أزمة كورونا، وطرق تجاوزها، شددت بوشارب على ضرورة ضمان استمرار العمل في قطاع البناء، من أوراش وإنتاج المواد المتعلقة بالبرامج المدعمة، ومنها المباني الآيلة للسقوط، لما يزيد عن 20 في المائة، مبرزة أن ذلك يأتي رغم تعطل سلاسل الإمداد بمواد البناء وتراجع مؤشر بيع الإسمنت.

وأكدت المسؤولة الحكومية أن وزارتها قررت اعتماد المرونة مع المقاولات التي لم تستطع الوفاء بالتزاماتها في الآجال المحددة وتسريع دفع مستحقاتها، مشددة على أنها قامت بتسريع ملفات طلبات العروض بهدف مواصلة الأشغال بعد رفع الحجر الصحي.

وللخروج من تأثيرات الحجر الصحي، أكدت بوشارب أن الوزارة التي تشرف عليها وضعت برنامجا يقوم على استمرار الأوراش، مع الحفاظ على الإجراءات الصحية، مشيرة إلى ضرورة تبسيط المساطر وتقليص الآجال، حفاظا على مكتسبات القطاع، خصوصا المرتبطة بحماية المقاولات وإعادة الثقة للسوق العقارية لتمكينها من المساهمة في استرجاع مؤشراتها.

وبخصوص السكن الصفيحي، الذي كان محل انتقاد واسع من قبل المجلس الأعلى للحسابات، تعهدت بوشارب بمعالجة الملف بمنظور جديد يمكن من إيجاد الحلول لتجاوز الإكراهات التي يواجهها، وخصوصا ارتفاع عدد الأسر بهدف التحكم فيها، مؤكدة على اللجوء إلى برامج مشتركة تهم الأبعاد الاقتصادية إلى جانب السكن.

بوشارب أكدت أن الجائحة جعلت الوزارة تضع الأصبع على مكامن الداء في القطاع، مشددة على أن الإستراتيجية الجديدة تهدف إلى إنعاش العقار بناء على العرض والطلب من خلال تحفيز المنعشين العقاريين.

وأبرزت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في هذا الصدد، ضرورة إعادة الثقة للمواطنين، لأنها ستدفعهم للاستثمار، متعهدة بتجاوز مشاكل وثائق التعمير، وخصوصا في المدن الكبرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - حسن الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:08
الحبة والبارود من دار القايد بالصحة والراحة للمقاولين مساكن شكرا بوشارب و كم حصتك من الكعكة الكورونية ( لك الله يا وطن )
2 - حوماني الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:10
اللهم هذا منكر هذه المقاولات تستغل العمال ولا تصرح بالأجور.
وبسبب استهتارهم العديد ممن طلب الاستفادة من صندوق الجائحة كان من عمالهم.
3 - abdelati الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:11
وزيرة شابة فكريا و عمليا أعانك الله و أبعد عنك العدميين من الناس، إستمري ...
4 - karim الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:14
هل هذه المقولات تدعم المواطن البسيط من اجل سكن يحفظ له كرإمته؛ جل مقاولة البناء يغلب عليها الجشع و الطمع...
5 - amina idrisi الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:15
هههههه شركات البناء التي تسرق دعم غاز البوتان ها هي الآن تسرق صندوق كورونا.
الشركات التي تستعمل السكر في التصنيع تقوم بارجاع المال لصندوق المقاصة. بالله عليك هل سمعتم يوما شركة بناء ترجع اموال البوتاغاز.
6 - أبو اسحاق الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:16
كيف تحتجون بالحفاظ على مناصب الشغل و90% من عمال البناء يعملون بدون تغطية صحية ولا ضمان اجتماعي ولا تعويض على الأعياد والعطل ،على من تضحكون .ويشتغلون بطريقة غير قانونية وفي ظروف تنعدم السلامة والمعايير الدولية، تضخون الاموال لمن لا يستحقها، ولحماية الإقطاعيين الذين لديهم مناصب في البرلمان والحكومة ويُشرعون ما يريدون لحماية شركاتهم وأعمالهم وأرباحهم على حساب المال العام ....فهنيئا لكم
7 - %%%% الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:17
je suis tres curieux. se gouvernement est tres généreux avec qlq secteurs (des riches)et radin avec d autres . par quel critère vous donnez de l argent aux uns et vous privé d autres .
8 - يوسف الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:17
هل هناك تخفيض في التسجيل والتحفيظ ام لا؟؟؟؟؟؟؟....
9 - marco الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:19
ونحن الفلاحة اين حصتنا من عوامل الجفاف لينا الله
10 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:20
الحفاظ على مناصب الشغل في مجال العقار يرادفه خفض اثمنة الشقق لتشجيع البيع ودوران عجلة البناء
11 - القنيطري الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:20
آر برع توزيعة !!!! إنطلاقا من توزيعة كورونا سنكتشف أهم المافيات في هذا البلد !!! كانوا المغاربة يعرفون مافيا الخطوط الجوية و مافيا السكك الحديدية الإثنين يدعمون بأكثر من 5 ملايير درهم سنويا منذ تأسيسهما مع هذا الوباء سنعلم حجم كثيرا من المافيات
12 - احمد الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:21
السلام عليكم السيدة الوزيره ليكن في علمكم ان رخصة السكن وصلت إلى 14000 درهم واكتر ببلدية الهراوين إقليم مديونة مع ان أغلبية المستفيدين لم يجدوا حتى خبزه لسد الرمق وأغلبهم محرومون من الكهرباء فالمرجو من السيدة الوزيرة التدخل من اجل إيجاد حل
13 - صفوان الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:21
الدعم اولا للعامل او الاجير وحفظ حقوقه الذي ما زالت المقاولات تستغلهم بسبعين درها لا تكفيه حتى لقوت يومه وعندما تنتهي صلاحيته ويخرجوه مثل الشعرة من الاجير بضون ضمان واغلب المقاولات اصبحت غنية بين عشية وضحاها وبدأت بصفر درهم كلها من دعم الدولة وحقوق الاجير
14 - bekai الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:23
بوشارب كتعرف مزيان شكون أصحاب شركات العقار و شكون المساهمين فيها . زيديهم شوية راه دراوش معندهمش الريال . "هذه طريقة من طرق نهب المال العام ( الا كان عام )
15 - ابو أمين الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:23
أغتنم الفرصة السيدة الوزيرة المحترمة طالبا التدخل لحل مشاكل تعاونية الهناء بسطات منذ حوالي 30 سنة دون جدوى ِِ تصوري سيدتي أننا إنخرطنا في هذه التعاونية و نحن شباب نسعى للإستفادة من سكن إقتصادي و نحن اليوم هرمنا و لازلنا لم نستفد بعد مع الشكر للسيد عامل صاحب الجلالة على مدينة سطات الذي أعطى للملف إهتماما خاص و شكرا لك السيدةالوزيرة المحترمة.
16 - رحمة من درعة الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:25
السرعة التي يتم بها توزيع الأموال خيالية بمعدل 100مليون يوميا يجب على عموم المواطنين المتضررين انشاء جمعيات وهيئات في قطاعات متضررة لأنقاد ما يمكن انقاده من بقايا الدعم.
17 - الوزيعة الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:27
لقد بدأ العد العكسي لتوزيع ما يسمونه داءما ب--
(دعم البنك الدولي أو منحة البنك الدولي) يسمونها بغير إسمها وما هو في ٱلأصل إلا كريدي أو رهن البلاد بأكملها!
وٱلآن سيوزعونه فيما بينهم مع العلم أن المقاولين الكبار في مجال البناء معروفون!
18 - الراشدي الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:28
.اولى بالدعم هما الطبقة الفقيرة . براكةمدزيدو الشحمة في ضهر المعلوف.
19 - أيمن الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:29
كيف يعقل أن من يمتص دمك لثلاثين سنة يُقتطع من أجرك لدعمه حين تنخفص أرباحه الفلكية؟ أهذه هي دولة الحق و القانون؟......
20 - Marrrroki الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:30
Au lieu d'aider ces malfaiteurs il faut les gens à
avoir un logement. Le gouvernement ne pense qu'aux intérêts des loubie des logements la plupart ne payent ni cnss ni impôt plus ils ont des terrains à bas prix. Au lieu d'encourager les gens à acheté des logements par des baisses de prix et des taux de crédit. En encourage les fourtunais à gagner encore plus.
21 - لهويشري عبدالصادق الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:32
لماذا لا يكون الدعم مباشرة للعمال و مستخدمي مقاولات البناء أم استعمالهم كواجهة لتقديم الدعم لرجال الأعمال. لماذا دائما تتدخل الدولة بأموال دافعي الضرائب لإنقاذ شركات القطاع الخاص؟
اين من يطبلون للنظام الرأسمالي؟ عندما يراكم الأرباح فله وحده و عندما يخسر نتقاسم معه الخسارة.
اي عدالة هذه؟
22 - ابو اسحاق الحويني الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:33
مقاولات البناء استأنفت اعمالها...و اثمنة العقار لا تزال مرتفعة جدا فشقة تكلف مائة الف درهم تباع ب مئتين و خمسين الف بالاضافة الى دعم من الدولة ب خمسين الف درهم...ارباحهم خيالية.... لمادا لم يدعم قطاع السياحة الدي توقف نهائيا و يلزمه سنوات ليعود لحاله مع العلم انه ضخ ملايير من العملة الصعبة في اقتصاد البلاد
23 - Mohamed zaio الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:33
السلام عليكم
كثيرا من المسؤولين يتحدثون باسم المقاولات ويدافعون عنها بشكل كبير وبنية صادقة موضحين للراي العام ان دور المقاولات كيف ما كان اختصاصها دور اقتصادي ويساهم في التشغيل
سؤالي هل لديكم معلومات كافية عن المقاولات ام تساندونها بدون معرفة اعوجاجها في مجال القفز على القلنون
24 - كريمة من فاس الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:34
المرجو من الحكومة تسريع افراغ الصناديق قبل ان يكتشف المواطنون أن كل هذا ليس ضمن ميزانية 0202.
مع حفظ سرية القطاعات المستفيدة لكي لا تتعرض لمقاطعة شعبية لا قدر الله.
25 - الهمزة الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:37
بدريعة حماية مناصب الشغل يقتسمون كعكة صندوق كرونا باراكا علينا من قوالب عقنا بكم.
26 - ZakariaJ الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:50
سؤال، من أهل السيدة نزهة بوشارب الى هاذا المنصب؟
المناطق النائية و القرى في حاجة الى بنية تحتية، كان الأحرى خلق مشاريع في هاته المناطق و بذالك خلق فرص الشغل.
27 - lahbil الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:50
أيها المواطنون أيتها المواطنات إلتزموا بيوتكن الأيلة للسقوط وبراريككم وصناديق سكنكم الإقتصادي ولا تخرجو إلاللظرورة القصوى نصيحة من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تخبركم بأنها قررت تحويل مليار درهم، أي ما يناهز 100 مليار سنتيم،لفائدة الفاعلين العموميين لدعم المنعشين العقاريين لكي يستمروا في بناء قبور جماعية تهدد سلامتكم وحياتكم وصحتكم فإداكانت كورونا لم تستطع الفتك بكم فإننا قررنا مع شركائنا في البناء والعقار وبدعم من الوزارة الوصية بناء مقابر جماعية تستجيب لطموحات المواطنين الدين يطمحون للحصول على سكن قبر الحياة إداكانت لهم حياة فعلا وبقرض على مدى الحياة لأن المواطن مسكين يستحق التكريم في الحياة قبل الممات فالوزارة ستكرمه رغم أنه مكرم تكريما بمصاريف الزمان والمعيشة سنزيده تكريما في تكريم
28 - زيد الخل على الخلول الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:55
غير تبرعوا مع راسكم وقسموا داك الثروة بينكم كلشي ديالكم والشعب منين يطلب حقو عطيوه الزرواطة
29 - sami الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:55
سلام عليكم ورحمه الله وبركاته. مفهمتش الموضوع واش زعمة ناس لي كانو خدامين غدي ارجعوهم بحال اليونس دارنة حيت وقفو موظفين تقريبا كولهم.
30 - BOUGAF الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:15
كيداير هذا الحفاظ على مناصب الشغل.ياك
المقاولين ديال البناء.في.المغرب كلهم يشغلون العمال والبنائين كمياومين أو بالمتر ويصرفون لهم أجورهم نهاية كل أسبوع. ومن كان منهم مريضا أو على سفر فلا أجرة له.كلهم بدون استثناء يشتغلون خارج قانون الشغل.
31 - Hamou amsterdam الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:22
المسكين يسعة و مترو كتصدق ، مثل مغربي محض، او في غادي بيا خويا في غادي بية. هاد الفلوس ماغا تكون غير جاية من الديون ، واش بغيتو تغرقو 4 اجيال في المستقبل بالديون. الحكامة وما أدرك من الحكامة. انشوري يا هيسبريس من فضلك
32 - Mostapha الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:22
الحكومة لم تفكر في تلك مناصب الشغل من حيث إحترام قانون الشغل من طرف مقاولات البناء التي تستغل عمال البناء وفي نفس الوقت تغش في البناء وتقلص المساحة بناء صناديق ولاتوفر الشروط المرافق الضرورية وتبيع باثمنة تضاعف الكلفة وخاصة مايسمى السكن الاقتصادي الكلفة بين 8و10 ملايين وتفوتها ب25 مليون معفية من الضراءب والله إنه الفساد بعينه تدعمه حكومة فاسدة
33 - mhidouu الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:26
مسكين العطاش والله تمسكين
الدعم باش ابنيو الفيلات او او او
كب ليصانص على العافية او شوفها واش طفا
34 - هشام الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:31
ههههه دعم مقاولات البناء ....عن أي بناء و مناصب عمال يتحدثون؟...ظروف عمل العمال مزرية وأغلبهم يعمل بدون عقد رسمي ...وما تبنيه هذه المقاولات كارثي ودون جودة وتخطيط إحترافي والغش في مواد البناء...وخير دليل العمارات ...
35 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:38
زد الشحمة فظهر المعلوف،كورونا عرت الكل واتضحت الإقطاعية وكيف يحمي المنتخبون بعضهم البعض، الدعم للقطاع السياحي دعم لارام دعم شركات البناء أمثال الضحى وغيرها، لأنهم فقراء،أما المواطن البسيط والعالم فلا من يتكلم باسمه فقط 8 kilo دقيق لكل أسرة من الإحسان العمومي وليس من الميزانية، هنا يتضح كيف أن الدولة تحمي اللوبيات وتصرف عليهم من أموال الشعب ليستمروا في تفقير واسعباد السواد الأعظم من المواطنين
36 - علي الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:40
أنا حرفي في صباغة المباني لم استفد من دعم أقرأ مليارات في صحف و لا مساعدة لم أعد أعرف من نحن بنسبة للدولة
37 - souss الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:56
الغلاء والغش هنيئا لكم وتستمر معانات السكن والحقوق في الاوراق فقط على اي الله يمهل ولايهمل يا ايها المحتكرين.
38 - Abdool الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:13
دعموا المدارس الخاصة دعموا مقاولات البناء دعموا الفنادق والكاباريهات والخطوط الجوية والسككية وووو، حتي تتوفر لهم السيولة المالية الكافية لقضاء عطلهم وتهيء الظروف الملائمة لإرسال أبنائهم لكبريات الجامعات والمعاهد العالمية والطبقة المسحوقة صرف الدعم لازلتم تتشاورون وتترددون هل تصرفون لهم شهر 6 ام لا اللهم بارك سبحان الذي سخر هذا لهذا.
39 - fatyاسبانيا الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:42
بوجهك احمر كدعمي المافيا العقار والمقولين بالملاير والاثمنة الشقاق اغلاء من اوروبا وتسكن عام او عامين وتلقئ مشاكيل في البناء الغش والغلاء ومللي بحالك تيشجع هد الشفارة قولي شال في الميئة ديال الربح وشحال عندك من العائلة في مجال العقار ولاكين مع هد الحكومة الفاشلة كل شيئ ممكن الله ينعل اللي ما يحشم .
40 - مروان الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:48
لا حول و لا قوة إلا بالله
تقدمون الدعم لمن يربح الملايير ! مقاولات البناء لا تحتاج إلى دعم. عوض الضغط عليهم للحفاظ على مناصب الشغل تعطونهم الأموال
41 - غزال بني ملال الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:52
لي شاد شي منصب كيدعم لي بغا.... المقربين اولى
42 - بووالو الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:53
زيدو الشحمة في ظهر المعلوف والمواطن الضعيف اعطوه الشحط
43 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:58
يا سلام! مئة مليار ستدفع للمقاولين هي من أموال دافعي الضرائب...أي من أموالنا نحن تعاسة المواطنين باش يشري بها المقاول رانج روفر باش يتنقل و يعيق على الضعفاء...واخا عطيوها ليهم ولكن بشرط يسجلو جميع البنايا و الصباغا في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي...
44 - محمد من طاطا. الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:05
اياكم والحسد. هاته المقاولات ان افاست فالعالم البسيط سيفقد مورد رزقه.

دعم المقاولات يعني توفير فرص الشغل.
وهدا هو الجانب الذي يجب التركيز عليه.
45 - مواطن2 الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:06
الدعم يجب ان يستفيد منه الفقراءوالمساكين العاملون في اوراش المقاولات.واقل دعم لهم هو التغطية الصحية والتصريح بهم لدى الضمان الاجتماعي .ذلك الصندوق الذي يضمن لهم معاشا كيفما كان مبلغه وتغطية صحية .يمكن للدولة ان تدعم ارباب المقولات بتسديد رسوم الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية.اما ان تعطى لهم الملايير بذريعة دعمهم لتستمر انشطتهم فذلك امر لا يقبله العقل السليم.لقد تغيرت العقليات والكل اصبح واعيا بخلفيات الامور.الدعم يجب ان يستفيد منه اصحابه بطريقة مباشرة وبدون اي وسيط.
46 - ابوزيد الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:22
هذا الدعم سيذهب للابناك أما العمال فيتقاضون تعويضات صندوق كورونا. حيث يعتبر دعم غير مباشر . شركات البناء تستغل شباب القرى الذين يؤتون للبحث عن لقمة العيش بالمدن .و مجال البناء في المغرب غير مهيكل . هناك ما فيه الكفاية من البنايات المغلقة لا يستفيد منها أحد وعهد الأسمنت انتهى .
يجب اتباع سياسة بيءية خضراء لبناء مدن المستقبل بمعايير تحترم البيءة.
47 - ichtghak ichtghasn الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:40
الشعوب الساذجة ستموت بالهتاف والأنظمة القمعية تحتسي قهوتها فى استمتاع واذا ما ازعجهم صوت الشعوب المحتجة سيقوموا لذبحها ثم يعودوا إلى فنجان القهوة أكثر استمتاعا. في قواعد الاشتباك فان السارق هو الذي يختار ضحيته اما نحن المغاربة، نحن من يختار من يسرقنا. يا للعار. اليس هناك من له الغيرة على الوطن والمواطنين الضعفاء لاقاف هذا النزيف
48 - hassan الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:26
أين هم من يرفطون تقديم الدعم للمدارس الخاصة المتضررة ، مادا تقولون في مثل هدا الدعم اليست تلك الشرمات بالخاصة ،اليس هدف دعم هده المقاولات هو نفس هدف المدارس "المقاولات " الخاصة الدي هو الحفاط على مناصب شغل. نعم للدعم لكل مقاولة تبث تضررها من الجائحة حسب الشروط الموضوعة من طرف الحكومة .
49 - هرمنا الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:30
اذا رايت منكرا او قرات عنه فاضعف الايمان ان تغيره بقلبك ...لاحول و لا قوة الا بالله...اينما وجهت راسك في مدينة القنيطرة لا ترى الا شقق للبيع و محلات تجارية للبيع اما الاسعار فحدث و لا حرج ..
50 - حمودة 2060 الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:05
قتلتونا بالهدرة الخاوية لقد قمنا وسنعمل وسنواصل وسنخصص ووووو
51 - البيضاوي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:33
شحال هادا ونحن نقرأ أن الشقة كاتقام ب 8 - 9 مليون وكتباع ب 25 مليون فين كايمشي الفرق
52 - عادل الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:36
وعلى بالسلامة شكون مالين دوك المقاولات ؟؟ ماشي غير نتوما ؟ زعما درتوا ليها داك القالب ديال دعم المقاولات وعدم توقف فرص الشغل اما وراء الكواليس غادي تقسموها بيناتكوم اودي بصحتكم الكعكة حنا عدنا الله وطامعين فجنة الخلد
53 - عزيز الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:46
متى كنا مواطنين حتى نعامل بالمثل. اننا مجرد خدم في هذه المزرعة البهيجة، الكل يحلب و يجني من الطبقة الكادحة و يكدسون الثروات. لاحق لنا في العيش الكريم ، الغش الجشع التلاعب بمصالح الناس.
يجب عليك ان تكون على قدر من المعرفة في البناء و الا نصب عليك و في الطب ... حتى لا تتعرض الى عملية انت في غنا عنها ، و ميكانيكي حتى تصبح سيارتك و اداري حتى تعرف مساطر الوثائق و الا علقت عندهم.
اني اجد نفسي محاصر بين اللوبيات القوية المتحكمة في حياتي المعيشية.

هنيئا لمن ذاق روح المواطنة الحقة عند الغرب
54 - يوسف الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:13
موضحة أنه سيتم تحويل مليار درهم، أي ما يناهز 100 مليار سنتيم، "لفائدة الفاعلين العموميين لدعم المقاولات والحفاظ على مناصب الشغل".دودو من عودو، بصحتك الالا المجموعة القابضة العمران
55 - اللهم ان هذا منكر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 01:15
عطاوا الناس 800 درهم و 1200 درهم و الشركات عطاوهم 100 مليار سنتيم
اللهم ان هذا منكر عقنا بيكم تكذب.
اولا ضغطوا على الشركات اديروا ليهم التغطية الصحية
الضمان الاجتماعي .
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.