24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "ضمير" تطلب حماية المقاولات من مخاطر الإفلاس

"ضمير" تطلب حماية المقاولات من مخاطر الإفلاس

"ضمير" تطلب حماية المقاولات من مخاطر الإفلاس

اعتبرت "حركة ضمير" الحقوقية أن الإجراءات التي قامت بها السلطات الحكومية لحماية الاقتصاد الوطني، رغم تثمينها لها، تبقى غير كافية للتخفيف من آثار الأزمة التي عرفتها البلاد مع جائحة كورونا، داعية إلى دعم المقاولات المغربية لتفادي إفلاسها.

وسلطت الحركة التي يرأسها صلاح الدين الوديع، في بيان لها، الضوء على الإجراءات المتخذة من لدن الحكومة لتجاوز هذه الأزمة، داعية إلى تمديد فترة الاستفادة من الإجراءات الاجتماعية والمالية والبنكية حتى نهاية شهر شتنبر2020 بدلاً من 30 يونيو الجاري.

وأكدت حركة ضمير في هذا الصدد أن وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب مطالبان بالسهر على التطبيق الفعلي من طرف المؤسسات البنكية بدون عراقيل أو بيروقراطية للقرارات المتخذة في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية.

ولفتت الهيئة المذكورة، في تشخيصها لهذه الإجراءات المتخذة، إلى كون قرار تعليق سداد القروض المصرفية والمبالغ الإضافية الذي تم اتخاذه "لن يكون بمقدوره سوى تأجيل إفلاس المقاولات التي تضررت بشدة من الأزمة"؛ ودعت في هذا السياق، السلطات المغربية، إلى العمل على غرار قرارات الدعم المالي التي اتخذتها بلدان أخرى، عبر "دعم المقاولات بطريقة مباشرة من خلال مساعدتها على إعادة بناء رؤوس أموالها السهمية من خلال المساعدات والمنح الوقتية غير الدائمة لتجنب الدمار الذي لا رجعة فيه لقدراتنا الإنتاجية، وحدوث حالات إفلاس جماعي وعمليات تسريح جماعية".

وشددت "حركة ضمير" في بيانها على ضرورة "تطبيق تدابير طارئة لكبح أطماع السطو والافتراس التي من شأنها أن تؤدي إلى تسريع تدهور حالة المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بشكل لا رجعة فيه، وتعريضها للشهية الضخمة للمجموعات الكبرى المتوفرة على سيولة مهمة وتسهيلات مصرفية ومهارة ومعرفة كبيرة بدواليب القضاء".

وعبرت الحركة عن قلقها من تدهور الوضع المالي لعدد من المؤسسات والمقاولات العمومية، وهو ما تبرزه أزمة كوفيد 19 بشكل أكثر وضوحًا، ما يستلزم حسبها "ضرورة إعادة التفكير في الإدارة الإستراتيجية والتدبيرية للمحفظة العامة، وتثبيت قواعد الحكامة الجيدة لتعزيز الرصيد الصناعي والاقتصادي للدولة".

وبخصوص الجدل المثار حول التصريح في الضمان الاجتماعي، بعد قضية وزير حقوق الإنسان مصطفى الرميد ومستخدمة لدى مكتبه الخاص بالمحاماة، أكدت الحركة على المسؤولية الأخلاقية على العموم، وخاصة بالنسبة لكل من يتقلد مسؤولية عمومية؛ كما دعت كل المسؤولين، حكوميين وبرلمانيين وسياسيين ونقابيين وجمعويين، إلى "نشر تصريح بالشرف يتم التأكيد من خلاله من أن كل العاملين في مؤسساتهم أو مكاتبهم أو جمعياتهم يتمتعون بالتغطية الاجتماعية ولهم رقم تسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي، أو أنهم يلتزمون علنا بتسجيلهم في حال عدم القيام بذلك إلى حد الساعة، في أجل لا يتعدى شهرا من إعلان ذلك".

هذا، وسجل بيان المكتب المركزي لحركة ضمير ارتياحه في ما يتعلق بالتدبير الاقتصادي والاجتماعي لأزمة جائحة كورونا لـ"القرارات التي اتخذتها لجنة اليقظة الاقتصادية من حيث الدعم المالي للأسر الأكثر فقرا والشركات الأكثر هشاشة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Sabrina الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:28
اسي الجوهري قرض اقلاع اللي اعطيتوا للابناك باش يعطيه للمقاولات راهم اتكاو اعليه اوحولوه لقروض اخرى والفاىدة راهم ما نزلوهاش وخا نزلتيها ليهم.واش كاين شي مراقبة الهاد الابناك فالاموال اللي كتعطيها ليهم اولا المال سايب.المقاولات راها انهارت ماشي غادا تنهار .دير شي حل الله يرحم الوالدين أو خللينا منا ليك ابلى وساطة انتاع الابناك.
2 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:48
مقولا راه نهارة وغقات ولكرديات لي نتوما كتهرو عليها من هار بدات الجائحة مني كنمشيو لبانكة تيكولي لينا مزال متصادق علا هاد لكريدي زعما غي سير بحالك راه كاين والو كين غي لكردي ديال لزانطر لعدية
3 - الدليمي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:55
غي لكدوب حتى حاجا ما كاينا من هاتشي للهما طلقو الحدود خليو الناس تخدم او خليو السياحة تنتاعش او خليو الناس تمشي تخدم على رأسها الناس الي كايصيفطو التحويلات لحبابهم لدول او خليو الناس ترزق الله و ما القروض ماكايناش ف خطرى
4 - الحسين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:24
المغرب سيواجه أزمة اقتصادية لا مثيل لها في التاريخ ويجب عليه أن يفتح حدوده برا وبحرا وجوا في اسرع وقت ممكن لدخول الجالية المغربية المقيمة في الخارج من أجل تحريك الاقتصاد الوطني. ولأن الوقت ليس في صالح الدولة المغربية.فالعالم من حولنا أدرك ذلك وفتحة حدودهم من أجل تحريك الاقتصاد . ولأن فصل الصيف لم يبقى منه إلا أقل من شهرين.
5 - زين العابدين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:42
الابناك وما أدراك ما الابناك مصاصي الديماء والله لا لقو معاك الربح لا عطاوك
6 - منتظر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:48
مخاطر الإفلاس لا تأتي إلا من الدولة نفسها.. قوانين و معاملات تحطم الشركات الصغرى.. على هسبريس أن تحقق ماذا يجري الآن بالضبط في DMP بالرباط 30 شركة على وشك الإفلاس بسبب تعنت الإدارة لأسباب لا تعقل.. "ميازين عن بعد" شهرين و هم محتجزين بالجمارك ينتظرون الموافقة بميساج لا أقل و لا أكثر.. ها هم الآن بالإدارة لا أحد يريد مقابلتهم.. أين هي العدالة أين هي التنمية..؟؟ كفى... الهاوية تنتظر هاته الشركات و ربما السجن لضياع المال هباء منتورا.. هل لا يوجد رادع لهؤلاء.. ؟ أهذا القسم ورثوه هن أجدادهم أم هو ملك للشعب يخدم الشركات و يسهل أعمالها ؟ ليس بوسعنا إلا القول.. إن الله يمهل و لا يهمل و هو على كل شيء قدير.. يا رب بجاهك العظيم خذ فيهم الحق و انصر المستضعفين من
عبادك..
7 - سعيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 18:59
قطاع الدواجن المربي تعرض للافلاس المتعمد عبر ترك المحاضن تغرق السوق بملابين الكتاكيت في الاسبوع الجزائر بمجرد اعلان حالة الطوارئ قامت بحرق الفائض خوفا على إفلاس المربي انتم سكتم الان هل ستدعمون المحاضن وشركات الأعلاف وتتركوا المربين يذهبون الى السجن عليكم بأداء نصف ديون المربين للشركات الأعلاف هنا كارثة الدجاج كيتباع ب 7 دراهم وهو طايح ب 12 درهم والله الى منكر
8 - قديم وغشيم الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 21:56
سمحت لي زيارة إحدى المناطق القروية بالمغرب العميق والتواصل مع كثير من الناس الوقوف على حقيقتين، الأولى هي أن الخطاب الذي سوقه الغماري عبر 2M في بداية الجائحة لم يكن مضبوطا وبالتالي حرم كثيرا من الأسر من الاستفادة من الدعم الغماري يقول "هاد المعاونة هي للناس للي كانوا خدامين فالقطاع غير المهيكل وفقدوا خدمتهم" من فهم ظاهر الخطاب أحجم عن إرسال البيانات عبر الموقع الالكتروني بغض النظر عن ظروفه الاقتصادية، الحقيقة الثانية المرة هي أن مجموعة من الأسر ما فقدوشاي الشغل واستافدوا والمصيبة استافد رب الأسرة وزوجته وأولاده الذين تحت مسؤوليته وحرمت أسر أخرى هي في أمس الحاجة، من المسؤول عن هذا الوضع يجب المحاسبة، بقى في الاقتطاع القسري من راتبي للي ماشي بخاطري فاش عرفت أنه مشى للشمكارة وازوافرية باش يتقرقبوا بها الله ياخذ الحق فللي كان السبب
9 - أحمد مقاول من وجدة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:43
اسي الجوهري مكين ولو بعض الابناك راه عير كتكدب علينا انا دفعة الاستفادة من دعم الأوكسجين تم الموافقة على طلبي في طرف 10ايام قلو لنا نتسنو الكنطرات جاو من بعد 12 أيام ديال الانتطار صدقنا عليهم ورجتنهم للبنك قلوانا عدي دبلكو لفلوس مرة15 يوم امزال مكين ولو
هل يعقل أن تتقدم بفرض من اجل فك أزمة للمقاولة أن يتعدا طلبك 40يوم
هدا مشي تماطل وعراقل الابناك
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.