أمزازي: سقف التأمين في "المدارس الخاصة" لا يتجاوز 50 درهماً

أمزازي: سقف التأمين في "المدارس الخاصة" لا يتجاوز 50 درهماً
الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:00

تزامناً مع شروع مؤسسات التعليم الخاص في استخلاص واجبات التأمين المدرسي للسنة الدراسية المقبلة، أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن رسوم التعليم بالمدارس الخاصة لا يجب أن تتجاوز 50 درهماً للتلميذ.

واعترف الوزير أمزازي بوجود ثغرات قانونية بخصوص مراقبة التأمين المدرسي بالتعليم الخاص، وقال إن التأمين لا يمكن أن يتجاوز 50 درهماً؛ لكنه أشار إلى أن مدارس خصوصية تستعمل واجبات التأمين المرتفعة في أداء واجبات المستخدمين والأساتذة خلال شهري يوليوز وغشت.

وشدد الوزير على أن الوقت قد حان لتغيير القوانين المنظمة للتعليم الخاص بالمغرب وترسيخ مبدأ الوضوح والشفافية بين المدارس والأسر، وتابع: “على المدارس أن تأخذ 50 درهماً كأقصى تقدير على التأمين؛ لكن تطلب في المقابل شهري يوليوز وغشت، لأن الأساتذة يجب أن تؤدى رواتبهم سنة كاملة”.

وأورد المسؤول الحكومي، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، مساء الثلاثاء، أن القانون الجديد يجب أن يشرك المهنيين في التعليم الخاص لإعادة النظر في الشراكة مع القطاع الخاص وكيفية مساهمته في نشر التعليم الخصوصي بالقرى بدعم من الدولة.

ودافع أمزازي على دور القطاع الخصوصي كشريك للدولة في مجال التعليم؛ لكنه شدد على ضرورة تحمل مسؤوليته لتغيير النظرة السلبية على هذا القطاع كونه يستنزف أموال الأسر.

وأبرز الوزير، في عرض قدمه أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى، أن القانون الجديد يجب أن يحدد أسعار مرجعية للمدارس الخصوصية حسب تصنيف المدارس الخصوصية لوقف فوضى الأسعار بالقطاع.

ووعد أمزازي بعرض النصوص والمراسيم التطبيقية المرافقة للقانون الإطار للتعليم على أنظار البرلمان في الدخول البرلماني المقبل، مضيفا أن المخطط التشريعي لتنزيل القانون الإطار جاهز وسيعرض يوم 17 يوليوز المقبل أمام اللجنة الحكومية المكلفة بتنزيل القانون الإطار.

ورداً على ابتزاز مؤسسات التعليم الخصوصي للدولة خلال أزمة “كوفيد 19″، أكد أمزازي أن المدارس الخصوصية تطالب بالاستفادة من الدعم؛ “لكن، حتى اليوم، لم تستفد من ريال واحد من “صندوق كورونا””.

وأضاف الوزير أن الحكومة صنفت التعليم الخاص ضمن المؤسسات غير المتوقفة عن العمل في “اللائحة السلبية” وبالتالي لا يمكن استفادتها من دعم الدولة.

في المقابل كشف أمزازي أنه تمت إضافة فئة تعرف هشاشة من قبيل السائقين والمرافقات والمربيات العاملين بالمدارس الخصوصية الذين لم يتوصلوا بأجورهم إلى اليوم.

وأعلن المسؤول الحكومي ذاته أن الحكومة وافقت على هذا القرار حتى تستفيد هذه الفئة، التي لم تتلق أجرها بسبب توقف هذه الخدمات خلال فترة “كوفيد 19″، من دعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد19″، والذي تم إحداثه بتعليمات من الملك محمد السادس.

‫تعليقات الزوار

168
  • الريع
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:16

    اوا فين كنتي منيىكايحسبو ١٠٠٠ درهم .
    و بالنسبة للمقرارت الاجنبية ليتابزنزو فيها هوما و المكتبات واش داكشي قانوني اولا عين شافت عين ماشافت ؟؟؟

  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:18

    طيلة سنوات مضت كنت ادفع لمؤسسة في حي القدس باكادير ٢٠٠ درهم تامين و٢٠٠ درهم فوطوكوبي + ثمن كتب فلما وصلت الى طريقة تعاملها مع مكتبة خاصة…بطريقة استغلالية نقلت اولادي ٢٠١٩ الى العمومي وكفرت على هذه المقاولات الخاصة التي لا يهمها سوى ابتكار طرق جديدة لحلب المواطن
    انشروا تعليقي

  • skitiwi
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:25

    من بين مخططات و علامات فساد المنظومة العلمية و التعليمية هو كثرة مؤسسات التعليم الخاص، انه سرطان يتفشى في جسد المغرب خصوصا انه يسمح لكل من هب و دب بفتح مؤسسة تعليمية لمجرد كونه يتوفر على الإمكانيات المادية فكم من أمي يمتلك مدارس و مؤسسات خاصة و كم من فلاح و مقاول و نجار و تاجر و مهرب مخذرات و مرتشي يملك مدارس و ثانويات بل وصل الامر الى امتلاك و تسيير معاهد عليا و جامعات مزعومة ، هذا شيئ خطير و مسار منحرف تعمدت بعض لوبيات الفساد و الإفساد إذخاله للبلاد لضرب الامة عبر التعلبم ، احذروا

  • موغرابي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:26

    سيدي الوزير المحترم هل تعلم بان ما تقوله يمكن تلخيصه في مثل شعبي( طلع تاكل الكرموس نزل شكون اللي قالها ليك؟؟؟؟ ) وهل تعلم ان الدول التي تحترم مواطنيها تطبيقا لدستور بلدانها لا يوجد بها تعليم خصوصي لان الدستور يضمن لهم التعليم و الصحة بالمجان أي فابور. المهم ما كاين والو و السلام.

  • A.A.A
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:30

    يجب الارتقاء بالتعليم العمومي أيها الوزير المحترم .أما التعليم الخصوصي قد كشروا أنيابهم في فترة الحجر وأبانوا عن اللاوطنية حيث أن صندوق covid19 أنشأ للطبقة الهشة وليس لأصحاب المؤذونيات والمدارس الخاصة. زيادة مصاريف التأمين في الخصوصي كان من أرخص التأمينات سوى أن هذه المدارس تستخلص من زبنائها أضعاف مضاعفة .
    الحاصول كورونا علمتنا ما لم نعلم بخصوص هؤلاء وكفى بالله سبيلا.

  • مصطفى السوسي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:34

    قال لك اسيدي انقصو من واجبات التأمين،مايتعدوش 50 درهم. ويزدوا الخلاص ديال يوليوز وغشت.
    – اينما تولي وجهك تجد الفساد وتجد من يشجعه. // هيا تنقص عليهم 100 درهم في الشهر وتزيد عليهم 1000 درهم.
    -الله اكبر على الوزير لي صوتنا عليه باش ادافع علينا وعلى ولادنا.
    -حكومة ينقصها التفكير قبل الكلام.
    -كل واحد فيها كايهضر بلا ما يفكر.
    -قال لك"سكت دهرا،ثم نطق كفرا"
    لا حول ولا قوة الا بالله العالي العظيم.

  • مواطن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:35

    يجب على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها على التعليم
    لأن المواطنون يدفعون إجباريا اكثر من 60٪ من اجورهم في الضرائب
    ضريبة الذخل IR. 38%
    ضريبة الأستهلاك TVA 20%
    + ضرائب اخرى : السكن، السيارة، ******** الخ***

  • مغربيييييييييييييي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:36

    المؤسسات التعليم الخصوصي هي دراكولا متخصصة في مص دم جميع الفئات و شرائح المجتمع و هي امتداد للريع

  • عبد الله المغربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:38

    50 درهماً كأقصى تقدير على التأمين؛ لكن تطلب في المقابل شهري يوليوز وغشت، لأن الأساتذة يجب أن تؤدى رواتبهم سنة كاملة".
    حل أوله منطقي وآخره غير مقبول يزيد تعقيد الأمور ماديا سوف يرفضه الآباء.

  • فاين نضاضري؟
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:47

    قريت "النصوص" " اللصوص." فرحت يسحاب ليا الوزير عندو الشجاعة باش يعاقب مرتزقة التعليم الخصوصي!! نوض نلباس نضاضري احسن‼️

  • Fatima
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 07:55

    حان الوقت للنهوض بالتعليم العمومي. نؤدي الضرائب على الدولة القيام بدورها.

  • مغرب الغد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:07

    هذا وزير التعليم الخصوصي بكل بساطة و قد أحنى الرأس للوبي المدارس الخصوصية …من كم يوم انتهينا مع وزير كمامة إذا به يطل علينا وزير الخصوصي بعد أن عانينا من وزير الكراطة و وزيرة زبل الطليان و وزيرة شفق باريس و وزير سنطرال و و زيرة جوج فرنك .و و زيرة 20 درهم..و اللائحة طويلة …و الله لقد ابتلينا…لا حول و لا قوة إلا بالله..

  • عبدالله
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:14

    الله اكبر ياله من حل لايتوصل اليه الا العباقرة تأدية واجب شهري يوليوز وغشت وهذا هو واجب التأمين أصلا .الاباء كانوا يشتكون من شهر يونيو زدناهم حملا اخر ،عبقرية لم يجد بها الزمان المغربي الا مع جائحة كوفيد أظن السيد الوزير ان من كتب لك الجواب لم يطلعك قبل بل دسه مع باقي الأجوبة حتى يوقعك في كما في السنة الماضية التي توجت بالمتو…،سيدي المدير يجب ان نتعلم قبل ان نتكلم وان نراعي ما تتلفظ به لانه مسجل علينا وان نراعي كذلك اننا نعيش في مجتمع مفتوح تنتشر فيه المعلومة انتشار النار في الحب.

  • abousalma
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:15

    وماذا عن المبلغ الزاءد فوق ال50 درهم.الا تعلم الحكومة الموقرة ان الاباء يؤدون في بداية السنة الدراسية مبالغ هائلة مقابل التامين في المدارس الخاصة؟لماذا لا تتدخل وتوقف هذه المعاناة خاصة وان الدخول يتزامن مع العيد والصيف وشراء الملابس والكتب والادوات وكلها تتطلب اموالا باهضة.

  • خالد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:18

    كم أحب سماع أخبار تخاطب العقل وتوافق المنطق. لقد قالت لي سيدة "مسؤولة" يوما ما عندما عاتبتها على طريقة تسييرها للمستخدمين: " أنا أعرف خروب بلادي". لم أستسغ منطقها يوم إذ ولا أستسيغ اليوم أيضا بعد مرور كل تلك السنين. فكرت أنها كانت تريد أن تقول " أنا أعرف خراب بلادي". شكرا لكل من يتخذ قرارات منطقية أو علة الأقل يأخذ الوقت ليشرح لنا دوافع قراراته مهما كانت صعبة القبول، على الأقل سيحترمنا ونحترمه.

  • cap
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:20

    راه خلصنا 800درهم تامين اسي الوزير هنا في اسفي .انا بلاد فيها 50 درهم تامين

  • عبد الرحيم حداد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:21

    حسبي الله ونعم الوكيل يمتسون دم المواطن التامين غير 50درهم وياخدون 600درهم

  • الريع المدرسي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:21

    في  مدينة تمارة مدارس أم غ.، أجبر مالكها الأساتذة على تحضير جميع الدروس على شكل pdf ثم تسريحهم منتصف شهر أبريل المنصرم دون تعويض ولا تأمين cnss، و يطالب الأسر بالأداء بحجة أنهم يتوصلون بالدروس pdf اللتي تحتاج الشرح ويصعب ذلك على أولياء التلاميذ في غياب تام لمفهوم التعليم عن بعد

  • خواطر
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:23

    رسوم التسجيل في المدارس الخاصة في المدن الصغيرة يصل في بعضها إلى 1500 درهم؛ بالله عليكم فكيف سيكون في المدن الكبرى..
    السرقة بالعلالي.
    ما دور أجهزة المراقبة في وزارتكم سيادة الوزير؛ لماذا لا تتذخل لتصويب مثل هذه الاختلالات الخطيرة التي تستهدف جيوب الفقراء.

  • عمر
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:25

    اريد ان اثير نقطة مهمة، الا وهي ان المأجورين سواء موظفين او عمال، لا يجب ان يتقاضون راتب شهري على العطلة، وانما يجب ان تكون عطلة مدفوعة الاجر، ويعني ان المأجور حينما يستفاذ من راتبه تقتطع نسبة مائوية"12% " عن كل راتب خام، وتصرف عند الحاجة، وهناك طريقة اخرى، لكن هذه انجع من ان تبقى المتابعة المالية للاباء على طول العام، لان السؤال الذي يطرح " مامصير التلاميذ الذين ينتقلون بنهاية الموسم الدراسي، هل عليهم اداء عطلة الاستاذ بعد الانتقال؟

  • سياسي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:26

    استغرب من حكومة لا تمثلنا
    مرة يخرج وزير ليتضامن مع شركة الحليب ضد الشعب
    و مرة يخرج وزير ليدافع عن المدارس الخاصة الجشعة ضد الشعب
    ارحل
    انت لا تمثلني

  • مغرب الغد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:29

    عن أي مغرب غذ يتكلمون و أي نموذج تنموي جديد و نحن نشهد على مسؤولين يتواطؤون على رجال الغذ…و أسفاه..

  • miana
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:30

    vous croyez que l'assurance ne dépasse pas les 50 dhs c'est faux de 800 a 2000 dhs ici a agadir ait melloul et c'est ce que les parents octroient a ces ecoles gourmandes sans aucune surveillance car ells appartiennent aux plus riches et députés et autres qui sont hors la loi

  • الكذوب
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:33

    الوقت قد حان لتغيير القوانين المنظمة للتعليم الخاص بالمغرب وارجاع عز التعليم العمومي.مدارس خاصة تمص دماء الناس بكل شراهة وبدون رقيب.

  • حمدان
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:34

    المدارس الخاصة مجموعة شلاهبية تمتص عروق الناس، من 50د الى اكثر من 1500د بدون وصل او غشعار بذلك. هذا نهب وسحت واكل اموال الناس بالباطل.ولكن حتى هذا لي كيجل اولادو فالمدارس الخاصة يستحق اكثر من ذلك.هذا هو مآل الحلول الفردية، يعتقد ان ابنه سيصبح وزيرا او بورجوازيا بمجرد ما تطأ قدمه تلك المدارس.وعوض ان يناضل من اجل مدرسة عمومية تتسع للجميع وذات جودة، مشى مع الموجة ديال فشل التعليم وصدق لوبيات الفساد. ولي عطى عنقو للشناق خصويتبع الحبل فين ماشي.

  • متابع
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:36

    أصحاب المدارس الخصوصية لا يدفعون أجور المعلمين والاداريين شهر يوليوز وغشت، بعضهم يعمل عقودا محددة المدة من شتنبر الى يونيو، والبعض الآخر يستخدم أساتذة بثمن 120 درهم للساعة. وأنتم تعرفون ذلك سيدي الوزير، مثلما نعرف يقينا نحن المواطنون، أنه لا إرادة لديكم لمراقبة هذا القطاع أو زجره. كما أن رسوم التسجيل تساوي شهرا ومبلغ التأمين يساوي شهرا آخر.. اعترفوا أن الامر يتعلق بمنعشين تعليميين على غرار المنعشين العقاريين، همهم الربح فقط، ومراكمة الملايير دون رحمة أو شفقة.

  • in generali
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:36

    بيني و بينك يا أستاذ أمزازي، كون غير شديتي البحث العلمي، او وقرتي عليك التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي

  • Abdelaziz
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:37

    إذا كانت الدولة لا تقدر على مراقبة اثمنة التعليم الخصوصي فمن سيراقبهم إذن. صارت مدارس التعليم الخصوصي مثل المقاهي تنبت بكثرة مثل الفطائر لأنها سهلة و مضمونة الربح.
    شكرا كورونا من مزاياك أنك فضحت بالملموس نفاق الدولة.

  • aziz marine
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:39

    انا بحار….
    ليس هدا بمبرر يا سيادة الوزير. فأنا مثلا لا اتقاضى اي اجر عن مدة عدم اشغالي خلال الراحة البيولوجية. هدا من جهة ومن جهة اوخرى المبالغ المستجمعة عن التأمين تفوق بكثير اوجور الأساتذة خلال شهري يوليوز و غشت التي لا تؤدى لهم أصلا.
    سيدي الوزير حجتك باطلة.

  • الله يعطينا وجهك
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:41

    الله يعطينا وجهك تتقولها بلا حشمة

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:42

    السي أمزازي المدارس الخاصه يطلبوا أداء مصاريف التسجيل والتحفيظ بتداءا من ألف درهم بالإضافة إلى تنظيم أنشطة مدرة الدخل طيلة السنة نؤدي عنها

  • الصراحة على عين ميكا
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:43

    لا لا لا ثم لا ياوزير البحت العلمي الرأسمالية المتحكمة هي من تحكم وهي من تحدد الثمن كلامك سوى ثرثرة برلمانية.

  • ابو ايمن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:43

    انا رجل تعليم عمومي . تم الاقتطاع من اجري لمساعدة الضعفاء المتضررين من الجاءحة.فو الله لن اسمح لكم اماام الله يوم القيامة أن انتم دعمتم المدارس الخاصة

  • متابعة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:44

    واحنا كنخلصو 1500درهم في السنة حسبنا الله ونعم الوكيل الى يوم القيامة

  • moncef ali
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:45

    يقول المثل الدارجي، جا يكحل ليها عماها.

  • ناجز
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:46

    ماهذا االعبث اداء خمسين درهم واجب التامين واداء شهري يوليوز وغشت بالرغم ان التلميذ لا يدرس خلال هذه المدة! سيثقل كاهل الاسر بمصاريف اضافية تتجاوز تكلفة التامين.

  • روبرت فروست
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:49

    هذه وزارة الغرائب بامتياز. هذه وزارة تبنت لقيطا، فلما اشتد عوده عجزت على تقويمه. فلا هي تخلت عليه ليهذبه القانون ولا هي اعملت حقوقها عليه لتهذيبه. هذا وزير يقول بملإ فيه بان لا حق لمدارس مول الشكارة استخلاص اكثر من خمسين درهما للتلميذ كواجبات التامين السنوية، لكنه يستدرك وبكل وقاحة خوفا من الابن اللقيط ان اجور الاساتذة لشهري يوليوز وغشت يجب ان تؤدى. من جيب من؟ من جيوب الاباء!!!!اي غباء او مكر هذا؟الابن اللقيط لا يؤدي واجباته اطلاقا سواء اتجاه التلاميذ، او الاباء او الوسط او الدولة، فكفى دفاعا عن دودة زائدة في هذا الجسد المغربي الهزيل. اذا كان هذا الوزير الضعيف غير قادر على مواجهة هذا السرطان، فليصمت، خيرا له. الاباء غير مستعدين ان يؤدوا للابن اللقيط العاق اكثر مما يستحق.

  • هدم التعليم
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:53

    السيد الوزير يريد أن يبرر التأمين المرتفع بأداء شهري يليوز وغشت للأستذة والموظفين، و ليغطي فضيحة الإرتجال وعدم المراقبة اللذين طالا القطاع لثلاتة عقود خلت، فقد وصل التأمين إلى 2500 درهم و واجب التمدرس هو 600 درهم فقد غطى واجب التأمين 1200 درهم لشهري يوليوز وغشت وبقي صافي الربح 700 درهم للمؤسسة أضف إليها ربح شهرين دون إشتغال المؤسسة. لكن الله فضح الأمر قبل الجائحة، فقد حقق التعليم العام أعلى نتائج الباكلوريا لسنوات متتالية، وأتت الجائحة لتعري ماتبقى من فضائح التعليم الخاص وجشع المستثمريين فيه. كيف إهتديت الى هذا مبكرا لأسحب أبنائي من المدرسة الخصوصية؟ إنتبهت الى النتائج المشرفة للمدرسة العمومية، بالرغم من إكراهاتها، وكذلك بسبب إفتقار المدرسة الخصوصية إلى أستاذ الرياضيات طيلة سنة.. ونجحت إبنتي بإمتياز بالرغم من هذا الغياب، فتفطنت مبكرا إلى الغش في النقط والتدليس.

  • بنت البلاد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:56

    علاه آسي أمزازي بغيتينا نخلصو المدرسة ونخلصو حتى الأساتدة ? هادوك المدراء ديال المدارس الخصوصية كرشهم كبيرة وكيمصو الدم ديال الشعب بغياناك أسي الوزير تعطيهم تعليمات صارمة بخصوص التأمين ويخصوص الأشهر اللي تقاعدنا فيها بسبب جائحة كورونا بدون أجر ماشي تكون في جنبهم على حساب معناة أولياء التلاميد الله يهديك واش الفقيه اللي نتسناو براكته دخل لنا الجامع ببلغته

  • أمجد زهيد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:58

    ههههه!! قال ليكم سيدكم الوزير خلصوا 50 درهم فالتأمين، ولكن خلصو شهر 7 و8!!! يعني إذا كنتو كتخلصو مثلا 500درهم فالتسجيل، غاديين تخلصوا 1500 درهم في آخر السنة، إذا كان الواجب الشهري 750درهم في الشهر!! إيوا شفتو يا المغاربة باش راكم محزمين؟ شفتو الكفاءة ديال الحكومة؟ يعني إذا بقيتو كتحتجو غادي تخلصوا الضوبل؟ إيوا سقروا أحسن ليكم!

  • ابراهيم
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:58

    يرى السيد الوزير ان سقف التامين لا يب ان يتعدى 50 درهما وفي المقابل على الاسر ان تؤدي واجب شهري يوليوز وغشت. غريب هذا الاقتراح فالسيد الوزير اعطى المدارس الخصوصية ذريعة أخرى لامتصاص يوب الأسر. فعوض تأدية رسوم التامين عليكم تادية ضعفها او اكثر. حقيقة لم استوعب هذا المقترح الخطير.

  • محمد بن أحمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:59

    الوزير عوض ان يكون مع الشعب اختار صف الاقطاعيين.وعلمهم ما لم يعلموا.ان يطلبوا منا واجبات شهر يوليوز وغشت فتلك طامة كبرى ستجبرنا على هجرة جماعية نحو التعليم العمومى .ونطلب من الوزير الذى نكن له كل الاحترام ان يكون سندا للطبقة الوسطى التى استنزفت واصبحت على عتبة الفقر.

  • خليل
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 08:59

    نقص 450 درهم وزاد 2000 درهم. ، كون غبقى ساكت

  • العربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:01

    يجب التفكير في إعادة التعليم العمومي للمستوى الذي كان عليه قبل اتلافه. هو الضامن و القاطرة لتوحيد منظومة القيم الوطنية لبلدنا المغرب.
    التعليم الخصوصي ممكن ان يكون.في التعليم المهني . و.بعض.التخصصات في التعليم العالي.

  • غير داوي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:04

    أعتقد أنه لن تتغير النظرة السلبية للآباء على شركات التعليم الخاص بأنها تستنزف جيوبهم طالما ليس هناك قانونا في الأفق متفق عليه و ينصف الطرفين. إذا كان هناك تشجيع للتعليم الخصوصي فيجب أن يبدأ بدعم الآباء ماديا ن خلال خفض الضريبة على دخلهم. كيف يعقل أن الأسر تهيئ أجيالا للدولة من كدها وعرق جبينها تدفعها للمدارس الحرة دون أن تتلقى و لو ملينا من خزينة الدولة؟ حشومة عيب و عار !!! أين هي المسؤولية المالية للدولة في تِعداد ما يقرب من مليونين و مائتي ألف تلميذا مسجلا بالمدارس الخاصة؟

  • مواطن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:05

    مع إتفاقي مع بعض النقاط التي جاء بها أمزازي إلا أن تسقيف الأثمنة سيحول الإقتصاد المغربي إلى إقتصاد إشتراكي تحدد فيه الأسعار ما يضعف مبدأ المنافسة مع علمنا أن النظام الإقتصادي المغربي هو نظام لبرالي يتسم بحرية الأثمنة
    هذا ليس دفاع عن التعليم الخصوصي و لكن يجب أن تكون هناك دراسة جدية و قوانين جيد مدروسة لهيكلة التعليم الخصوصي و الحيلولة دون الوقوع في مشاكل أخرى

  • mahboub
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:05

    من هدا يتضح ان المدارس الخصوصية هدفها تجاري محض ليس نشر التعليم والعلم والمعرفة بل نسف جيب المواطن
    لدا يجب مراجعة التعليم العمومي واعطاءه قيمة واهمية كبرى لرقي الى مستوى عال لأطفالنا.

  • مغربي غيور على بلاده
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:05

    C'est le ministere tutel qui est responsable de cette crise dans les etablissement prive,et c'est à lui de gerer cette situation pour touver une solution pour les deux partie et cela dans les brefs delai,sinon attendre la prochaine rentrée scolaire va augmenter encore la tension et ça sera trop tard pour y remedier. il faut trouver aussi la solution des mensualites qui augmentent chaque année de 5% si ce n'est pas plus . pour les personnes qui veulent investir je leur dis d'aller faire la concurence loyal dans d'autres secteurs et de laisser l'education pour les gens qui veulent du bien pour ce pays

  • مهتم
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:09

    مداخلة سعيد امزازي تجعله منه بحق وزيرا للتعليم الناطق الرسمي باسم مؤسسات التعليم الخصوصي فهو من جهة يتهم الموظفين برفض الاداء هذا غير صحيح لانهم يطالبون بمراجعة تسعيرة الخدمات التي لم يتم الاتفاق حولها مسبقا و التي عرفت نقصا فظيعا على مستوى العرض البيداغوجي سواء من حيث المضامين او من حيث الغلاف الزمني او من خلال غياب انشطة كثيرة لا يمكن ان يعوضها التعليم بعد…هذا اضافة إلى ان الوزير يبرر مصاريف التسجيل المرتفعة و هو غير مؤهل للحديث عن ذلك في الوقت الذي كان عليه أن يتحدث عن الفضائح الحقيقية للتعليم الخصوصي من حيث احترام الضوابط البيداغوجية التي تفرضها وزارة التربية الوطنية وهي فضائح يعلمها الجميع.. لكن لا احد يستطيع التدخل …. لا احد….
    في الاخير لو كان الوزير سياسيا محنكا او مسؤولا ذا شرعية إنتخابية هل كان بيقول ما قاله البارحة امام نواب الأمة!!؟

  • محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:15

    50dh اويلي عاد عرفتيها…
    انا كنخلص تمن ديال شهر…. كيقلك اعادة التسجيل و التامين…..
    شوفو المدارس الخاصة عبارة عن شركاااااات… دولة عارفة هد شي و كتقلك مشي شغلي هدي شركات كينضمها قانون شركات

  • بسمة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:15

    شكرا على هذا الححل سيدي الوزير نخلصوا 50 درهم فالتامين ونخلصوا شهري يوليوز وغشت يا سلام وامت نرتاحوا من الخلاص ولادنا فعطلة واحنا نخلصوا عليهم فكرة جهنمية مطيحش على البال الحاصول لنا الله

  • المعلم
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:17

    كنا نأمل من وزارة التربية الوطنية لتشهر الورقة الحمراء في وجوه المدارس الخصوصية التي تعمل مايحلو لها وتضرب بعرض الحائط القوانين الجاري بها العمل وتستنزف جيوب المقهورين والضعفاء والذين يسيرونا في وهمها آن الأوان أن نستفيق من الجهل ومن الأمل وأن نقرر كآباء مايجب فعله حتى ننقذ أنفسنا من براثين هذا التعليم أنا كمواطن بسيط سأقوم بتسجيل أبنائي في التعليم العمومي ووداعا للتعليم الخاص كفى كفى

  • maazouz
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:17

    لیعلم.السود.الوزیر.ان.الاساتذه..تودی.لهم.الاجور.مقابل.ساعات.العمل.الفعلیه

  • Mimoun
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:20

    هدا وزير التربية في المغر ب او في دولة اخرى.!!!!!!
    ارسلو تواصيل التامين.

  • مدارس وزارة التجارة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:21

    يجب إعادة النظر في رخص المدارس الخصوصية يجب.ان يصبحوا تحت وصاية وزارة التجارة لانهم فوق قانون ولا علاقة لهم بوزراة التعليم فهناك واجبات شهرية خيالية وتأمينات اكثر من السيارات بيع كتب فرنسية للتلاميذ بأثمنة مرتفعة واتمنة النقل اعلى من الطاكسي الحقيقة ان هناك نهب ونصب على اولياء التلاميذ مقابل لاشئ.يجب اعادة أبائنا إلى المدارس العمومية.وكونوا علي يقين في السنوات القادمة سيعود الاباء إلى المدارس العمومية لانه التدريس الخصوصي اسبح بدون جدوى.

  • Said
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:21

    وشكون قالكم كيخلصو الاساتدة فشهرين كنعرف اصحاب مكيخلصهم فرانك فهاد الشهرين ….وعلى فكرة كنت ادرس في مدرسة خاصو فوقت الاستراحة كانت كيدوزة ميلفاي وبيمويات على الاطفال !!كيشريو كيستغلو ابسط الاشياء باش يربحو الفلوس والله وصاحب اامدرسة اخواني اامهم المغرب عالم غريب

  • noureddine
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:23

    يجب على الدولة ان تدعم المدرسة والاسر المعوزة والمتوسطة لاجل محاربة الهدر المدرسي وتفشي الامية في البلاد معالي الوزير هذا هو دوركم .

  • Moi
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:32

    الى المعلق رقم 4. اخي صحح معلوماتك التعليم الخصوصي موجود في اي بلد في العالم، من الابتدائي الى الجامعة. فالتعليم الخصوصي مثلا في اوروبا فهو للطبقة الغنية اما مثلا امريكا وكندا في كثير من المجالات ادا اردت ان تدرس فيجب أن تدفع الآلاف من الدولارات كنت فقيرا ام غنيا.

  • مغربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:34

    هدشي راه عيب ا سعادة الوزير .راه ماشي الناس كاملة عارفة الاتمنة . راه انتم اصحاب الاختصاص لي خاصكم تعلنو على الاتمنة .او تنورو الراءي العام .او تديروها ف الإذاعة .باش هاد كروش لحرام ديال اصحاب المدارس الخاصة ميشفروش المواطنين .الناس راح حارمة كرشهة باش تقري ولادها او تخلص المدرسة.
    غادي نهضر ليكم على تجربتي . حتا انا كسائر المواطنين .تقهرت بالمصاريف المدريسة ديال جوج ولادي .مصاريف الشهرية المدرسة .واجبات التسجيل .التامين .المقررات الغالية . او إيجي صاحب المدرسة ايقوليك مصاريف الفوطوكوبي .مصاريف الرحلات السنوية ( بحال ايلا مخاصنا حتى خير .بقا لينا غير الرحلات .قرينا بعدا) .المهم حسبت مصاريف السنة لقيت ولادي تيتقامو عليا فدراستهم ب 6000 درهم شهريًا غير بالنسبة للمدرسة . او مكاين لاقرايا لاوالو ..فكرت مزيام..كنت في عطلة في اسبانيا لمدت اسبوع عند احد الاقارب .عجباني الحياة تما … فكرت مزيان .خليت ولادي او مهم او جيت .كريت ليهم ب 300 اورو لي هيا 3150 ردهم…ولادي تسجلو فالمدرسة الأسبانية فابور ..التامين فابور ..الكتب فابور ..التطبيب فابور .الانشطة الرياضية فابور .و الأهم هو جودة التعليم .

  • أيمن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:35

    حكومة حاميها حرمييها، لا تتعجب أيها المواطن البسيط بمثل هذه الشطحات.
    جميع وزراء هذه الحكومة يدافعون بشراسة عن مصالحهم الشخصية غير كل وزير بطريقته.

  • زهير
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:36

    هذا الوزير اعتلى المنصة ليدافع عن لوبي التعليم الخصوصي ويطالب باستخلاص المدارس الخصوصية لواجبات يوليوز وغشت من جيوب المواطنين الذين لا يجدون في البرلمان من يتصدى لهذا الناطق باسم الحكومة.
    متى كانت وصاية وزارتكم على التعليم الخصوصي مجرد هيئة للوساطة،ومتى سيقوم جيش المفتشين لممارسة دوره في المراقبة التربوية والادارية للمؤسسات الخصوصية

  • مغربية
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:37

    ألا ترى أن مايتقاضوه شهريا كافي لدفع شهري يوليوز و غشت، و حتى إن لم يكن كافي فأنا على سبيل المثال أدفع للتأمين 1200 درهم، و إذا اعتبرنا اعتبرنا فقط 60 تلميذا للمستوى الأول: 60*1200=72000. فهل هذا راتب معلمة لشهري يوليوز و غشت؟ دون الحديت عن المدارس التي تأخد حتى 3000 درهم للتأمين. ماهو دور الحكومة إذا لم تكن ل

  • محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:37

    خلاصة: ما يفعله أصحاب المدارس الغير منعدمي الضمائر سببه هو الكثير من أولياء التلاميذ. يدفعون للمدارس كل ما تطلبه منهم ولا يهمهم هل قانوني ام لا. وان قلت لهم تعالوا نتضامن لوضع النقط على الحروف مع المدرسة تهربوا واستهزؤوا منك. يظهر لك جليا انهم هم أنفسهم لا ضمير لهم ولا وعي فيهم حتى أنك تتساءل عن مصدر أموالهم.

  • observateur
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:38

    يجب استرجاع الضريبة على الدخل على واجبات التمدرس على غرار اقتناء السكن لان التعليم الخصوصي لم يعد من الكماليات بل ضرورة لملئ النقص وضعف التعليم العمومي

  • وجهو نظر
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:39

    سيادة الوزير المحترم مند يومين سجلت ابنتي باحد المدارس الخصوصية واديت لهم كواجب التسجيل والتامين مبلغ 700.00 درهم زائد مبلغ 300عن شهر شتنبر صراحة هادشي كتير نطلب من سيادتكم التدخل لتنظيم هدا القطاع .

  • كيفاااااش
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:43

    مع الاسف هذا هو المغرب الحقيقي اين كنتم يا سيادة الوزير والوزراء الذين من قبلكم تلم تكونوا تعلموا ان هذه المدارس الحرة تستنزف جيوب المواطنين بمبالغ التامين المبالغ فيها فهذا التصريح يجب ان ياخذ بعين الاعتبار و متابعة لوبيا التعليم الخصوصي واسترجاع كل درهم اخذ بالباطل و متابعة هذه المدارس قانونيا بسبب الاحتيال على المواطن البريء

  • عبداللطيف
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 09:46

    لا يرقى الى مستوى الوزير هذا بالاكثر يجب ان يشتغل في المقاطعة

  • amine
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:00

    ليس على الاباء اداء اجور الاساتذة شهرى يوليوز و غشت بل صاحب المؤسسة من ربحه الصافي مشاء الله كيربحو مزيان او تكلف بهم الدولة ممتلة ف صندوق الضمان الاجتماعي هلكتو المواطنين الله ياخد فيكم الحق

  • Fouad de berkane
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:00

    ما لا يعرفه السيد الوزير أن مدرسة خصوصية بوجدةوانا على يقين هناك مدارس أخرى كانوا يؤدون اجر الأساتذة حسب عدد الساعات التي يشتغلونها. ونعرف انه خلال الحجر الصحي تم تقليص عدد الحصص إلى الثلث تقريبا يعني ان مصارف المؤسسة سوف تتقلص ايضا بنفس النسبة عملية حسابية سهلة. وأراد هذا الوزير وأصدقائه المقاولين أن نؤدي الواجب الشهري كاملا وهذا مرفوض. لأن ان ادينا الواجب الشهري كاملا يعني ان ارباح المقاولة في التعليم سترتفع إلى أكثر من 200%. وهذا دون الخوض في رداءة تلقين الدروس ووووووو

  • vote
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:04

    notre unique solution en tant que parent d'élèves est
    de participer massivement à un vote de punition de ce gouvernement et ces élus incapables de promulguer une loi à même de sauvegarder le pouvoir d'achat du citoyen assez affecté par la multicité des prélèvements
    et des charges appliqués autant par l'ETAT que par le lobby du privé (impôt, retraite, carburant, ONEE, santé, éducation,…)
    par ailleurs, il faut que les parents investissent la société civile pour jouer pleinement leur rôles de partenaires des politiques et contribuer à la qualité des prestations

  • Rachida
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:04

    حسبنا الله و نعم الوكيل فالمؤسسات الخاصة لاتؤدي اصلا للأساتذة أجورهم عن شهر 7 و 8 هي مجرد حجة لنهب جيوب الآباء و حتى ان افترضنا ان بعض المؤسسات تؤدي فعلا عن هذه العطل فيجب أن تتكلف بهم المؤسسة لأن مدخولها لا يعد و لا يحصى و لا يمكن الآباء التادية عن شهور لم يدرس فيها أبناءهم

  • موضف 2020
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:05

    على الدولة حماية الأساتذة وتعطيهم حقهم القانوني من أصحاب المدارس الخصوصية ماشي الاباء. المشغل هو مول المدرسة الخصوصية.
    أناشخصيا مع بعض الاصدقاء قررنا أخد أبنائنا للتعليم العمومي و ندعموهم إذا لزم الأمر بالساعات الإضافية. وسالا الفيلم.
    كل واحد يدفن باه كيما بغا.

  • Mr POPO
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:05

    لا ننسى أن السيد الوزير كان يوما يتظاهر أمام مدارس البعثة الفرنسية، قبل أن يدخل عالم السياسة، للمطالبة بتخفيض ثمنها، فإذا به اليوم يقف مع المدارس الخاصة و يطالب الآباء بدفع شهرين إضافيين.
    السيد أمزازي لم يصوت له أحد و لم يكن يوما في حزب سياسي و لم يترشح يوما للانتخابات، بل عين من قبل من يعين، و فرض على الحكومة. فلا تنتظروا منه الدفاع عن حقوق الشعب، فهو ليس ابن الشعب و لم ينتخبه الشعب و لا علاقة له بالشعب إلا أجره السمين الذي يتقاضاه من أموال ضرائب الشعب.

  • غير معقول 10 اشهر
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:07

    صراحة يجب على الآباء أن يؤدوا واجبات 12 شهر . لأن المدرسة تؤدي مصاريف 12 شهر للأساثذة و السائقين و للمدراء و لكل العمال. يجب على المدارس الخصوصية أن تقوم بحملة أمام الأكاديميات للمطالبة بأداء 12 شهر. فمن غير المعقول أن تؤدي المدرسة عن عطلة التلاميذ الصيفية. و تؤدي ضرائب و واجبات الضمان الإجتماعي و تؤدي عن قروض السيارات في شهر 7 و 8 . و المشكل الكبير هو إذا كان عدد التلاميذ قليل في الأقسام . و ليكن في علمكم أن رواتب الأساثذة و المستخدمين لا تتغير على طول السنة.

  • حسن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:12

    لم افهم قصد الوزير حين قال يجب مطالبة الأسر بأداء شهري يوليوز وغشت؟ وما علاقة التأمين بهذين الشهرين؟ التأمين يكون على السنة كاملة كما أن الأداء يحتسب مع اعتبار هذين الشهرين. والدولة تؤدي بدورها رواتب الأساتذة خلال هذين الشهرين فلماذا الفصل بين القطاعين ؟ وأصحاب المدارس يجب أن يتحملوا مسؤولياتهم تجاه موظفيهم.

  • محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:13

    أحيي عاليا المؤسسة الخصوصية التي يدرس فيها ابني في مكناس، المستوى الثاني باكالوريا على خصم 50% من مصاريف الدراسة خلال أشهر4و5و6 ،و أتمنى من المؤسسات الأخرى أن تحدو حدوها لإنهاء هذه الحالة التي عمرت طويلا،

  • متضرر
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:24

    عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت، …» (رواه البخاري، ومسلم).

  • تعليقاتكم
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:25

    هناك مدارس خصوصية صغيرة و متوسطة و كبيرة- – الصغيرة ثمنها ( من 500 إلى 1200درهم — و الأستاذ يتقاض من 3000 إلى 5000 درهم في الشهر )
    – المتوسطة ( من 1500 إلى 2500 درهم — و الاسثاذ يتقاض من 5000 إلى 10000 درهم في الشهر )
    – الكبيرة ( من 3000 درهم إلى 6000 درهم — و الأستاذ يتقاض من 8000 درهم إلى 12000 درهم في الشهر ) و هذا لمدة 12شهر يعني المدرسة تؤدي عن عطلة التلاميذ الصيفية
    زيادة على واجبات الضمان الإجتماعي و الضريبة على الدخل ( من 800 درهم إلى 5000 درهم في الشهر ) تؤدى عن كل استاد.و الضريبة السنوية عن الارباح ( من 10% إلى 30 % ).و إذا كان القسم يحتوي على أقل من 15 تلميذ بالنسبة للمدارس الصغرى او المتوسطة فليس هناك ارباحو لا تنسوا أن هناك مدير و مساعد مدير و كاتبات و سائقين و حراس و منظفات و مصاريف أخرى كثيرة لمدة 12 شهر .يمكن للمدرسة أن تسجل كثير من التلاميذ في سنة و تربح و يمكن أن تسجل القليل و تخسر سنة تعوض سنة . –و لا يمكن للدولة ان تحدد ثمن واجبات المدرسة –فأنت من يختار المدرسة التي تناسب مدخولك .

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:27

    هذا الوزير بلا شك عنده مدارس خصوصية او عنده شراكة مع بعضها بأن يقول استخلاص شهر 7 و8

  • الوطنية
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:27

    الله يا أخي هل توجد في هذا البلد الذي تغول فيه أصحاب المدارس الخصوصية على الآباء 1500 ده للتأمين وربما ازداد لان ابنتي درست في مدرسة جشعة منذ 6 سنوات و2300 للشهر وقد أصبح يملك 4 مدارس في مساحات كبيرة جدا… الملاحظ انه اذا وقع لابنك شيء في المدرسة يخسرون عليك سيارة إسعاف دون تتبع الطفل

  • sam
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:34

    moi j ai les moyens de payer la scolarite de mes enfants mais je suis totalement contre la privatisation de enseignement il doit etre gratuit pour tous nos enfants au maroc ainsi partir de chanses egal dans le monde entier ca marche comme ca l enseignement et un droit gratuit garanti de l etat pour tous et obligatoire jusqu au moin 18 ans autre que ca c est du mafia impots sont payer tout d abord pour garantir l education et la sante apres le reste

  • سطاني
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:41

    يجب أن تمنح جائزة نوبل للسلام للسيد الوزير على هذا الحل العبقري : تأدية خمسين درهم تأمين و تأدية شهري يوليوز و غشت .يا سلام . لو تم اقتراح هذا الحل في اليابان أو الصين لتم تقديم الوزير للمحاكمة .بتهمة الإساءة إلى سمعة الوطن
    .

  • FENANE
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:47

    سيدي الوزير،انني مواطن عادي ،ومن اشد المعجبين بك خصوصا في هذه الآونة حيث أظهرت أنك محنك في تدبير وتسيير مشاكل هذه الجائحة ،لكن سؤالي هل « الدستور »يكفل لابناءنا تعليما مجانيا او وراءه ربح ,كيف وجدتم حصيلة الفلاحة هذه السنة ؟اقول الجفاف او نسأل الفلاح؟ هكذا التلميذ كلما وفرت له تعليم مجاني و دعم بيداغوجي وحتى مادي فإعلم سيدي الوزير أن بلادنا سوف تكون من اضهى الدول العربية الإسلامية وحتى الأوروبية في مجال التكنولوجيا و العلوم و الهندسة و الصناعات المتجددة ،ولكن للاسف يقول الشاعر
    الأخلاق تنبت كالنبات ¥¥¥¥ اذا سقيت بماء المكرومات،فٱتفوا الله في العلم

  • جواد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:48

    تخفيض التأمين مع اعطاء شهري غشت و اكتوبر..حلل و ناقش..لوبيات قطاع التعليم الخصوصي قوية تفرض اجندتها لأن فيهم برلمانيين و سياسيين..و اصحاب نفوذ …المؤسسات الخصوصية لها مجال ربح مهم..و تستخدم العمال بأجور منخفضة خصوصا في المدن الهامشية استاذ ب أقل من 1500 درهم في الشهر هذه حقيقة

  • سليم
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:49

    الخلاصة انكم تنفدون مخططات هده المدارس لأنها لوبي قوي جدا لذلك نقستو لينا التأمين ففرحنا في بداية الأمر تم ارجعتموه من النافذة بقولكم علينا أن ندفع شهر غشت و هو شهر 8 هده قصة جديدة فرحنا فحزنا خليو الأمور كما هي وباركا من التمثيل انا غادي ندير الحل لراسي سأمنا منكم….

  • مستتزف
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:50

    يجب الأداء مقابل الخدمة أما مسألة يوليوز وغشت يجب البحث عن تبرير أدائها لكن نحن الأباء لسنا معنيون أما استنزافنا بدعوى أداء الموظفين فلسنا صناديق سوداء

  • احمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:52

    المدارس الخاصة تبتز المواطنين بالنسبة للتأمين نؤدي 300 درهم للطفل وليس 50 درهم ومنذ سنوات ونحن نؤديها

  • citoyen
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:55

    اذا كان التعليم حق دستوري فاننا كمواطنين نطالب بتعليم عمومي بدون طبقية ولا محابات الكل يعلم بوجود لوبي او كارطيل على غرار العصابات يتحكمون في قطاع التعليم الخصوصي بدون حسيب ولا رقيب ينعمون بحماية منقطعة النظيرفمنهم مقاولين وسياسيين برلمانيين ووزراء واطر سابقة في سلك التعليم والخافي اعظم ما كان المواطن المغربي ليتكلم لولم يصل السيل الزبى ووصل جشح و طغيان اصحاب هذه المدارس فهم لا يخضعون لقانون ولا قانون يحمي اولياء التلاميذ منهم والانكى من ذلك خرجات السيد الوزير المحترم غالبا ما تكون غير موضوعية ولا حتى و اقعية في بلد الحق والقانون فهو غالبا ما يتهرب او يبرر تبريرات كاننا في غابة ياكل القوي فيها الضعيف . نحن نطالب بتسقيف الواجب المدرسي بما يناسب الدخل وكذلد المصارف الجانبية و توحيد المقررات والمواطن مستعد للمساهمة في تطوير المنظومة التعليمية بثمن يحدد حسب الدخل و خيرنا تاخدو بلادنا والله المستعان.

  • مغربيه
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:58

    ما قلت والو باين ان الوزير يدافع عن المداس الخاصه بقوه وعلى اولياء التلاميذ أن يسجلوا أبنائهم بالمدارس العموميه لكي يتساوى التلاميذ وتقسم ظهور هؤلاء الجشعين مصاصي الدماء الحل موجود لماذا لا يريده الاولياء كذلك هناك مدارس خاصه ليست في المستوى من ناحيه التدريس

  • شرح ملح
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:58

    المواطن يبقى ذوما الحلقة الاضعف
    قاليك التامين 50 درهم كحد اقصى و الناس كان اللي تيخلص 1000 درهم وباشي يطالب بتطبيق القانون بدا تيعطي المبررات امكن بغاو يخلصو الاساتدة شهر 8 و 9 وتيقول ان القانون فيه ثغرات. انا تنقول ليه شكون اللي تيحط القوانين ياكما نسا راسو وزير ولا خاصو التليفون يصوني عاد ينوض يوجد المرسوم ولا القرار

  • عماروش
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 10:59

    سلام عليكم ورحمة الله
    سيد الوزير المحترم
    رسوم التسجيل واضحة لا تتجاوز 50 درهم و أقل بكثير حسب مؤسسات التامينات برنامج 45 ، اداء الواجب الشهري لشهري غشت ويوليوز لا يجب أن يتحمله الأباء التلاميذ، يجب أن يتحمله القطاع الوصي سيد الوزير، الدولة تستخلص الضرائب من جيوب المدارس الخاصة عليها أن تساهم في التعليم سواء العمومي والخصوصي
    إعطاء الأولوية للتعليم العمومي لأن معظم الاطر فهم خريجي التعليم العموي
    والسلام عليكم

  • sam
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:01

    partie de makhzan parle de droits etc…. tant que eux pendant des annee et des annee no seulement faisait pire mais ont vider le cash de la caisse vous etes tous pareil c est juste cyclique chacun attend son tour pour remplir son compte mon message s adresse au personnes de 40 ans et pluse parceque les plus jeunes vont attendre quelques annees pour se rendre compte que c est cyclique
    merci de publier

  • mohamed
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:04

    المواطن هو من فرط في المدرسة العمومية ووقع في مصيدة اعدت من طرف لوبيات الربح السريع المؤدي الى مص دماء اولياء التلاميذ وتدمير المؤسسىة العمومية .الحل هوالرجوع الى المدرسة العمومية وتقديم الدعم والتشجيع ووضع الثقة فيها والقطع نهائيا مع مزابل المدارس الخصوصي

  • abdouabd
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:13

    السيد الوزير برر للقطاع الخاص جشعه كان القطاع الخاص يقتطع مبلغ التأمين ( من 500 الى 1500 درهم ) بدون موجب حق منذ سنوات الآن السيد الوزير يكافئ القطاع الخاص بهدية على طابق من ذهب على حساب الآباء ( من 1000 الى 4000 درهم ) كواجب لشعري يوليوز و غشت و هذا تكريس الفساد و نعرف جيدا ان معضم المدارس الخصوصية لم تصرح بأساتذتها في صندوق الضمان الاجتماعي منذ سنوات فكيف ستؤدي أجور الأساتدة في العطلة المغربة اذكياء سيسحبون ابناءهم من القطاع الخاص يجب على الوزير أن يعوض الآباء الذين يتحملون مصاريف تعليم ابناءهم في القطاع الخاص تعويض مادي باعفاءات ضريبية و تعويض معنوي ان بالنظام الحياد في معركتنا مع لوبي الفساد و الا ستكون الدولة و القطاع الخاص هو الخاسر اذا سحبنا أبناءنا

  • Uyahya
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:17

    اين حق التعليم؟!!اذا كان المعلم و المدرس و موظف الادارة و المستشار الجماعي و البرلماني و المسؤول و المحامي و الشرطي و المخزني يرسل ابنائه الى المدارس الخاصة، فماذا سننتظر منهم سوى الغش و الفساد للحصول على الأموال التي يؤدونها للمدارس الحرة حثى يستفيذ ابنائهم! لكن، في الدول التي تحترم نفسها و مواطنيها كالدول السكندينافية و غيرها، فليس هناك بتاتا مدارس حرة! بل جميع التلاميذ و الطلبة و المتكونين بغض النظر عن أعمارهم يحصلون على راتب شهري يغطي جميع الحاجيات من الكراء و العيش الكريم، بل الترفيه من رحلات سياحية كما ترونهم في المغرب. من بعد تخرج المتكونين و الطلبة و الحصول على عمل يؤدون للدولة قسط هزيل كل ثلاتة اشهر لمدة محددة اي تقريبا 5% مما تلقوا في مدة دراستهم او تكوينهم! انا شخصيا، عن عمر 42 سنة، بدأت الدراسة لخمس سنوات في السويد و كنت اوفر من المنحة و ارسل الى اهلي 2000 درهم شهريا او اكثر في حالة ساعات عمل إضافية!
    المرجو نشر الرأي الاخر!

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:22

    لا لاكل أموال الأطفال واباءهم بالباطل، لا لابتزاز الموظفين، لا للجشع والاغتناء الغير المشروع على حساب تعليم الاطفال. لا للفسااااااد.

  • ابو احمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:22

    *ان الوزاررة المعنية بالتعليم الى يومنا هذا ليس لها الحق قانونيا في التدخل في ما يسمى مشكل أداء واجبات المؤسسة الخصوصية
    * وما رأيكم في مطالبة النقابات بتعويض اساتذة التعليم العمومي عن ما " قدموه "من تعليم عن بعد .أليس هذا جشعا و مزايدات سياسية أم ان الامر يتعلق بما قاله الشاعر "أحلال على بلابله الدوح حرام على الطير من كل جنس ؟ "
    الموضوع قد تسيس كثيرا لغاية في نفس يعقوب و السلام.

  • حد كورة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:22

    تا شى حد ما فرض عليك تمشي للمدرسة الخاصة

  • عبد السلام
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:23

    هههه للساعة ولا لليوم ولا للشهر وللموسم الدراسي اللهم ان هذا منكر

  • أسعار المدرسة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:25

    لا يمكن للدولة ان تحدد أسعار المدرسة لأسباب كثيرة:
    هل الوزارة ستعوض المدارس الخصوصية عن الأقسام الفارغة ؟؟
    راتب الأسثاذ غير محدود من 4000 درهم إلى 20000 درهم — هناك مدرسة قيمة الكراء 30000 درهم و هناك مدارس قيمتها الكرائية 300 000 درهم للشهر—- هناك مدير مدرسة يتقاضى 15000 درهم و هناك مدير 80000 درهم في الشهر– هناك مدارس تشتغل بسبورة لوحية و هناك من يشتغل بسبورة الكترونية في كل قسم — و هناك فريق بيداغوجي في المستوى و هناك دون المستوى—- و في آخر السنة إذا ربحت المدرسة تؤدي ضرائب و إذا خسرت فالدولة لا تعرفك في شيء– و إذا قدر الله و افلست المدرسة و غلقت الأبواب فالمدرسة متبوعة بالضرائب و مساكل المستخدمين— فلهذا المدرسة مسؤولة عن مداخلها و لا يمكن للدولة ان تحدد اسعار المدرسة— فالآباء لهم كامل الإختيار للمدرسة التي تناسبهم من 500 درهم إلى 6000 درهم أو الذهاب إلى المدارس العمومية

  • MAROCAINE
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:29

    كولشي من جيب المواطن
    على السيد الوزير ان يطلب من المدارس الخصوصية استرجاع فارق الثمن على التامين
    منح شهادة التامين للاباء

  • غيثة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:33

    فلمادا بعض المدارس تطالب الآباء ب 2000 درهم تأمين لكل طالب فهل يعقل ان هدا القطاع الدي تدعمه الدولة ليخفف الثقل عن التعليم العمومي يكون بهده االجشاعة، و عندما يحصل طالب ما على معد 14 بشهادة الباكلوريا الاولى يتم طرده من المؤسسة لانه أصبح و سمة عار على المؤسسة مع العلم انهم أصحاب النؤسسة من و عدوا أولياء أموره انهم لن يكون معدله أقل من 16 …بمعناه المؤسسات التعليم الخصوصي مافيا أخطر من مافيا العقار …كليهما مدمران للوطن و المواطن فالدولة مواطن و مجمع سكني

  • نورة نور
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:37

    هدا هو جهدك علينا اسي لوزير الله يعطيك الصحة نخلص 7/8 زوينة هدي او هوما يدخلو 200مليون لجيبهم الله يرضي عليك بناقص من هد التعليم الخصوصي وفرو لينا مدارس عمومية الله ينعل لي دي ولادو الخصوصي.والله انا منفوت 50/100 غي الخلاص اابريل وماي وفين بغاو اوصلو انا معاهم الخدما مقابل الخلاص وسالينا

  • ناصح
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:38

    هل لمستم كيف يفكر مسيرو هذا البلد؟ هل ادركتم كيف يخطط مسؤولو هذا البلد؟ هل عرفتم كيف تدبر شؤون هذا البلد؟…. لا رقيب ولا حسيب الا الله. إذا فسدت الملح فبماذا ستملح؟ الحرباء لها دواء واحد….. فاطفئوا الانوار واتركوها في الظلمتين.

  • مراكش
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:46

    السلام عليكم من مدينة مراكش والله طالبوني ب 2000 درهم تأمين كنت غبيا فأديتها لهم.

  • MRH
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:51

    مشاء الله 50 درهم !!!!!!!!!!!!
    هل تعلم السيد الوزير بأن في بعض المدارس الخصوصية بمدينة الجديدة يتم احتساب 3500 درهم كمصاريف التسجيل عن كل تلميد في الثانوية ؟ هل وزارتكم غافلة عن كل هذا ؟ أم تتغافل ؟
    الوزارة غير قادرة على توفير تعليم محترم و غير قادرة حتى على حماية المواطنين من لوبيات التعليم الخصوصي.
    فأين دهبت هيبة وزارة التعليم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ااشيخ
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:52

    الشريف أمزازي راك تدافع على التعليم الخصوصي اللي انت عانيت منه مني كنتي داير وقفة احتجاجية أمام ثانوية ديكارت بالرباط. أمزازي راك عارف باللي أغلب المدارس الخصوصية تعمل بأساتذة من التعليم العام وتتخلصهم للساعة ماشي الشهر ومتتخلصهمش سهري يوليوز وغشت. بلاد ابتليت بأصحاب الشكارة اللي هم من يتولى أمور البرلمان والحكومة لايمكنك ان تدافع عن الشعب وانت ضده. برلمان فاشل وحكومة فاشلة. على الناس أن تتكثل وانت تختار و تدعم وتصوت على من يدافع عنها ولتذهب حكومة المتأسلمين إلى مزبلة التاريخ.

  • متتبع
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 11:58

    مالكم على هاد القرع حتى تمشطو ليه راسو…..القضية راها ساهلة و نتوما كتصعبوها الله يهديكم، جميع الناس لي مسجلين ولادهم ف التعليم الخصوصي يديرو هجرة جماعية الى التعليم العمومي و يخليو مصاصي دماء المواطنين ينشو دبان أما إلى كتسناو الحكومة تخرج بشي حاجة فمصلحتكم فراكم كتحلمو و نتوما فايقين راه الحنش مكيولد غير مطول منو

  • أزغوذ
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:17

    أرى بأن الدولة لها نصيب من المسؤولية فيما هو حاصل في التعليم الخصوصي كما هو قائم في العمومي .بما أن التأمين 50 درهم فأين كانت الدولة طيلة السنوات الفارطة التي كانت المؤسسات الخصوصية تمتص جيوب المواطنين ؟ و لمذا لم تتدخل الدولة في تحديد ثمن الانخراط و مراقبة نوعية التعليم التي تخصصه تلك المؤسسات بما في ذلك أساتذة التعليم الخاص يجب أن يكونوا عندهم شواهد و رخص و ليس كل من هب و دب يأتون به من الشارع ليعلم الأطفال .ثم اخيرا المشكل القائم حاليا بين مؤسسات التعليم الخاص و أولياء التلاميذ و هو الواجب الشهري المفترض تأديته .لا يعقل بأ نؤدي ثمنا كاملا لمدرسة متوقفة عن العمل و مغلقة منذ ثلاثة أشهر .الدولة تتفرج على الأحداث عن بعد حول الصراع القائم بين أولياء التلاميذ و المدارس الخصوصية .دون تقديم حلول مرضية للطرفين .

  • مواطن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:20

    أشار إلى أن مدارس خصوصية تستعمل واجبات التأمين المرتفعة في أداء واجبات المستخدمين والأساتذة خلال شهري يوليوز وغشت.
    صدق و بلا اي تشكيك المسؤولون مجرد محامون معينون للدفاع عن مصالح البترونا و البزناسا ضدا على حقوق المواطن ااذي يوذي اجورهم من جيبه .
    غشت شهر اجازة و اجرته مؤداة بحكم القانون شهر شتنبر مؤدىكاملا مع ان التلاميذ لا يلتحقون الا في اواخره النقل مؤذي عنه مع تكديس الاطفال الادوات و اللوازم التي لا تستعمل و يعاد بيعها
    و الخطير دفت التحملاتلاالتي لا تحترم في 80ىبالمائة

  • si mohamed
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:25

    أين لجن المراقبة…..من المستفيد من نهب جيوب المواطنين….

  • مروان
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:33

    1500 درهم قسط التأمين 2000 درهم شهريا دون احتساب واجبات النقل بالمقابل السيارات مهترءة الطاولات مكسرة

  • عبد الحميد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:45

    يبدو ان السيد امزازي يفكر جيدا باستفادت مدارسه الخاصة!!! كيف بالقانون ااجديد ان يلزم المدارس الخاصة بتحديد سقف 50 درهما للتأمين و سيلزم الآباء باضافة صرف شهرين اضافيين يوليوز و غشت لهاته المدارس الخاصة يعني مصارف اضافية على كاهل الآباء من جديد لم يكن يتجرأ بطلبها ارباب المدارس او حتى يحلمون بها !!!!!

  • ملاخظ منتبه
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:45

    السيد الوزير المحترم،
    أنا أتفق معكم أن الأساتذة بالتعليم الخصوصي وجب دفع رواتبهم في يوليوز وغشت أي سنة كاملة. وهذه نظرة اجتماعية محمودة اتجاه هذه الفئة التي تعاني في صمت من جشع ونهم أصحاب الشكاير. ولكن يا السيد الوزير أرى أنكم أغفلتم ما يلي:
    1. أن المدارس الخصوصية توظف أساتذة التعليم العمومي دون صرف أي درهم على تكوينهم، أما الفئة الأخرى فتبقى أقلية لأنها غالبا لا تتوفر على تكوين متين، وبالتالي فإن أصحاب الشكاير نادرا ما يعطونهم فرصا للعمل.
    2. من يجب أن يؤدي رواتب هذه الفئة القليلة هم أصحاب الشكاير بدعم من الدولة، أي من وزارتكم، وليس من الأسر التي تخلت عنها الحكومة وتركتها تركتها فريسة لأطماع الشكايرية، ذلك أنه وجب على الأسر تأدية رسوم الشهور التي يتلقى فيها أبناؤهم تعليما لا غير.

  • أستاذ
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:48

    صار التعليم الخصوصي سوقا انتهازية يلجها كل من هب ودب من أصحاب الشكارة وفي المقابل يتم استغال الموظفين بأبشع طرق الاستغلال لماذا لا تجعل الدولة الأحقية في فتح المدارس الحرة لأهل الخبرة والتخصص في الميدان بدل أن يصير سوقا للربح لا يتوفر على أبسط أبجديات التعليم والتربية إلى متى سنبقى على هذا الحال؟؟؟؟

  • كريم
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:50

    إلى كل من له ابن في المدارس الخصوصية.
    سبق لرئيس الحكومة أن أعلن في قبة البرلمان أن التعليم الخصوصي يخضع للمنافسة وأن تحديد ثمن الدراسة سيؤدي إلى تدني المستوى التعليمي .
    إذن شد الدقة كيف ما جاتك. وماتشكيش على حتى واحد .

  • elmasmoudi
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:52

    كلام أمزازي أرجعني إلى سنوات خلت حين كان الوزير لا يعلم شيئا عن مصاريف الأسر لتمدرس أبنائها بالتعليم العمومي. لكن الجديد و الذي أظهرته جائحة كورونا، هو كورونا( التعليم) الخصوصي الذي تعرف هذه الوزارة عدد المصابين سنويا و عدد المتافين و عدد الوفيات. لكن ما يثير العجب هو تصريح الوزير بأن كل أب أو أم مواطنين مغربيين لا يمكنهما نقل أبنائهم السنة المقبلة من الخصوصي للعمومي لأنه بلا بلا بلا بلا من الكلام الفارغ للوزيع و لا دستوري و لا قانوني سيفتح بداية السنة المقبلة موجة من الدعاوي القضائية للشطط في استعمال سلطة و إجبار مواطنين على قرارات ليست من اختيارهم. و كرونا فضحت عجز الوزارة عل توفير حق دستوري لأبناء هذا الوطن. و إذا أراد الوزير استمراهم بالخصوصي فليؤدي المصاريف السنوية لشركائه. وليستمع لهم و يطيعهم.

  • المراقب
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 12:59

    لا أعرف أي أستاد في التعليم الخصوصي يتقاضى أجر شهري يوليوز و غشت علما أن أجورهم لا تبلغ حتى مستوى الحد الأدنى من الأجور لأنه لا وجود لأي حسيب أو رقيب

  • عبد القار
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 13:31

    الله يعطيك الصحة ا سي الوزير .باغي اتعوض 100درهم بشهرين.واش أنت مع المواطن و لا ضدو.باينا للاعمى معامن أنت وباز الله ياخد فيك الحق

  • Has
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 13:41

    البارح قلتي خاص الموظفين ايخلصو واجب التمدرس مما زاد من تعنت ارباب المدارس و اليوم قلتي التامين غير 50درهم مما زاد من تعنت الاباء فين باغي توصل؟! واش عندك شي حل مرضي للطرفين اولا باغي غير تزرع الفتنة بين المدارس والاباء وفي الاخير انت الخاسر حيت كلشي غادي ايجي للمدرسة العمومية أو ديك الساعة شوف فين غادي ديرهم.

  • ع غ
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 13:41

    يجب ان يتم اداء الواجب الشهري ورسوم التسجيل بالخزينة لمراقبة مالية المدارس الخاصة بما فيها واجبات التسجيل الخيالية لان التعليم التزام من التزامات الدولة وهو ليس بمرفق تجاري

  • متضررة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 13:51

    شوف على منطق، التامين ينقص واداء واجبات شهري يوليوز وغشت يتزادو، ارباب المدارس الخصوصية غيفرحوا بهد المقترح، اوا لاحول ولا قوة إلا بالله

  • مواطن كاعي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 13:58

    السلام ،

    يؤسفني ان وزيرنا يرابي المؤسسات الخاصة و كيفما هناك اباء لم يتضررو هناك مؤسسات تعليمية ضخمة لم تتضرر ولا المواطن ضروري يلعب دور البقرة ! و يشرعن اداء الاباء لمصاريف يويليوز و غشت للموضفين والاساتدة والادارة و …. نيت لي لقا شي ضحكة ومضحكش عليها تحاسبو الايام … يؤسفني اننا هما الضحكة والبقرة معا !!

  • حمدان
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 14:02

    التعليم و الصحة حق للمواطن في بلده ووجب على الدولة تسييره و الارتقاء به، انظروا الى النموذج الإسكندنافي، حيث التعليم العمومي لكل شرائح الشعب لا فرق بين ابن الملياردير و ابن ساءق حافلة، نفس الشيء الولوج للخدمات الصحية لا فرق بين الملك و المواطنين، المستشفيات و الرعاية الصحية للجنيع لا فرق و لا تمييز في ذلك. عندما ترفع الدولة يدها عن التعليم و الصحة، فاعلم ان الفساد قد نخرها.

  • محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 14:03

    salam
    a mr le commentateur N°10 bravo alik .ca m'arrive souvent avec les lunettes.j'ai bien ri merci.

  • محمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 14:03

    هجرة جماعية الى المدرسة العمومية ,كاحسن رد فعل,

  • احمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 14:08

    السلام عليكم هذا التعليم الخاص هو الذي دمر التعليم العمومي الكل يتسابق لدراسة في التعليم الخاص خلاصة القول خذوا الجزاء ووووو. أدوا الواجب اعتبروا. كورونا. لم تكن.

  • الوساطة الخادعة ...
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 14:15

    هل يعلم السيد الوزير ان مفتشون تربويون تربطهم علاقات بمؤسسات خصوصية – ونحن لا نعمم – يتقضون منها اموالا نظير التأطير الذي يقدمونه للأساتذة ، في المقابل توجد مدارس عمومية قريبة من المدرسة الخصوصية لا يزورها المفتشون ولا يسهرون على تأطير الأساتذة ، ومن العجاب ان استاذا لم يزره المفتش طيلة سبع سنوات وهو يعمل في منطقة حضرية … الا يعد هذا الامر حربا على المدرسة العمومية واستهانة بها بينما تقدم لهم الدولة اجورا اضعافا مضاعفة عن الذي تقدمه لهم المدرسة الخصوصية …
    لهذا نحن كآباء بتنا نفهم لماذا كان البعض يدافع عن المدرسة الخصوصية من مسؤولين تربويين ، وعندما اكتشفنا ان مسؤولا كبيرا يستثمر في التعليم تحت اسماء اقرباء وأن عملية الوساطة لم تكن الا مسرحية رديئة الاخراج ، ويكفي ان نفهم كيف يكون صاحب مدرسة هو ممثل لجمعيات الاباء !!!

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 14:17

    السلام عليكم. دابا انت الوزير اللي كتخلص من فلوس دافعي الضرائب كتوري للمدارس الخاصة ما دير مع الآباء منين كتقول التأمين 50 درهم والآباء يخلصوا شهري 7و8 ياك و العذر أقبح من الزلة قالك باش الأساتذة يتخلصوا ف 7و8. اوا راه الثمن ديال المدارس الحرة رآه غالي حيت من بين الأسباب انهم كيخلصوا الأساتذة ف 7و8. واقيلا داكشي اللي ملاوه عليك قتقولوا. هوما شريك والمواطن اللي كيدفع الضرائب ماشي شريك؟ ملي انت ما قادرش تتكلم ف المسائل المادية مع المدارس فكان احرى ان لا تجتر ما املوه(المدارس الخاصة) عليك. وحسبنا الله فيك و نعم الوكيل.

  • الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 14:36

    جل المسؤولين والوزراء والبرلمانيين والعمال والولات يعلمون اولادهم بالمجان في المدارس الخاصة. وقل من يدرس أولاده في العمومي.ولهذا لن تجد مسؤولا يدافع عن الطبقة الفقيرة والمتوسطة حتى أغلب كبار رجال التعليم من مفتشين ومدراء لا يدفعون شيئا لا ندرى السبب.

  • ابراهيم
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 14:56

    ان السيد الوزير المحترم لم يلتزم الحياد التام كما يجب فاصبح يتكلم بباسم المؤسسات الخاصة كان يمثل فيدرليتهم.شكرا على هذه المبادرة.

  • وزير غير محايد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 14:57

    هذا الوزير قد يكون من المرشحين للمغادرة في اي تعديل حكومي قريب .. يقول ان الوزارة لا دخل لها في صراع أولياء التلاميذ مع المدارس الخاصة. ثم يزل لسانه ويبدأ في الدفاع عن هذه الشركات المدرسية يقول من حق الموظف ان يؤدي واجب التمدرس لاشهر الحجر كاملة ثم يقول على أولياء الأمور أن يسددوا حتى شهري يوليوز وغشت…

  • ابراهيم برنيشة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 15:02

    اعتقد انه من الواجب على الحكومة ان تعيد النظر في منظومة مؤسسات التعليم الخصوصي،لانها حادت عن الغاية التي انيطت بها، لقد اصبحت مقاولات للإستثمار، وعليها – اي الحكومة – ان تعيد للتعليم العمومي دوره ولو اقتضى الحال فرض رسوم متناسبة مع المستويات التعليمية، للرفع من ميزانيته، وتأهيل الموارد البشرية به وكذا مؤسساته، مع العلم ان الاشخاص الذين تسند اليهم -في وطننا – الوظائف التي هي من اختصاص الدولة، غير مؤهلين للقيام بذلك، لعدم ترفعهم عن الجشع والرؤية الاستغلالية، للمواطن، وضيق الافق في تنظيراتهم الخدماتية ،وضرب المصلحة العامة بعرض الحائط، والاقتصار على المصلحة الذاتية و جمع الثروة .

  • متضرر
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 15:04

    جوج وليدات فالخميسات المدينة المنكوبة خلصت عليهم فالتامين 700 درهم للواحد ! هد الوزيري صراحة خصو استاقالة تصريحات لصرح بيها فايام اخيرة ماشي ديال المستوى ديال وزير ! كاع الوزارات سبحان الله معندهاش مخطط استعجالي ! ولو كاع داروه تيعرف الفشل متينجحش! لا تنتظرو التغيير بعد جاءحة كورونا المغرب في هاوية ! يجب تدخل جلالة الملك نصره الله ! هما تابعين مصالحهم والمواطن تيضيع ويالا ضاع المواطن ضاع الوطن !

  • hammou
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 15:05

    في مدينة طنجة معظم المدارس الخاصة 800درهم-900 درهم كواجب التسجيل
    الواجب الشهري800 درهم بالنسبة الابتداءى من المستوى الاول الى الخامس. المستوى السادس 850درهم.
    حسبي الله ونعم الوكيل
    نطلب من الوزير الوصي التدخل العاجل.

  • citoyen
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 15:06

    من وجهۃ نظري قاطعوا المدارس الخاصۃ

  • صوت المواطن
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 15:21

    أيها الوزير انك لا تتكلم عن صراع بين صاحب شركة وعشرة من العمال. هذا الملف يحتوي على أكثر من مليون و50 ألف تلميذ وتلميذة ومن وراءههم إثنين مليون و100 ألف ام وأب يعني أنك اقحمت نفسك وسط أكثر من ثلاثة ملايين نسمة فإذا تكلمت فكن محايدا ولا تسكب البنزين على النار..

  • حلزون
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 16:10

    اديت و اؤدي باستمرار 900×3=2700درهم يسمونه واجب التسجيل عن 3 اطفال ،ولما قرأت واجب التأمين 50درهم كحد أقصى انشرحت لمن سرعان ما انقلب انشراحي تقززا لما علمت أن اى زير يرى أن على الأسر اداء شهري يوليوز و غشت .أن كان على رايي الشخصي و الشخصي جدا فإن ارى انه من حقي كاب الاحتفاظ بابنائي فؤ الببت ،ادرسهم بمجهودي الخاص نفس البرنامج وبذلك يمكن تحويل البيت إلى مدرسة و هو عملية كذلك لان من يدرس انا و ليس المدرسة ،المدرسة تأخذهم بوسيلة نقل و تجمعهم عندها ثم ترجعهم مشكورة ،و احيانا تخرب لهم المفاهيم التي بتنيتها فاضطر إلى إعادة الهدم و البناء،التي بتحمل عبء التدريس اليوم هو الأسرة داخل البيت سواء في العمومي أو الخصوصي.

  • بنت البلاد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 16:12

    الى صاحب التعليق 10 فين نضاضري ? ههههههه قتلتيني بالضحك وخا الضحكة غابت عليا ملي سمعت كلام وزيرنا المحترم

  • Mounir
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 16:18

    أيها الوزير؛
    الموضف ليس بقرة حلوب؛
    الموضف ليس رجلا غنيا؛
    الموضف ساهم في صندوق كورونا؛
    الموضف هو من القلائل الذين يؤدون الضرائب في المغرب بشكل كامل؛
    الموضف تضامن مع أقربائه في فترة الحجر؛
    الموضف اشتغل عن بعد في فترة الحجر وزاد على ذلك تدريس أبنائه؛
    أيها الوزير، لست مخولا بالتحدث باسم الموضف

  • مغربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 16:21

    متفقين معك سيدي الوزير على أن سقف التأمين في "المدارس الخاصة" لا يتجاوز 50 درهماً..فقد أرهقتنا هذه المقاولات التجارية ..لدي ثلاثة أطفال واجبات التأمين عن كل واحد 800 درهم في مؤسسة للتعليم الخصوصي في حي شعبي ..مع اكتظاظ في رفوف القسم وشروط نظافة غير ملائمة…يعني أني منذ هذا الحين وأنا أفكر في واجبات الدخول المرسي …لكن غير متفقين معك سيدي معالي الوزير على أداء واجبات شهري يوليوز وغشت …فالأولى أن تتكلف هذه المدارس الخاصة التي تحصد الأموال الطائلة طيلة السنة بأجور الأساتذة المشتغلين عندها خلال هذين الشهرين..

  • maricaine
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 16:31

    حتى إذا إستعملنا نفس منطق من يسمي نفسه وزير فإنه يناقد نفسه بنفسه ولكن لاعجب إن علمنا أن أصحاب المدارس وزراء وبرلمانيين ولا ننسى منظرهم وزعيمهم بن زيدان الذي رفع يد الحكومة عن التعليم وجعله مورد رزق .

    المدارس الغير حكومية في فرنسا إنما هي جمعيات غير ربحية وتقاريرها المالية مراقبة من طرف الدولة ومواردها من التبرعات الأشخاص والشركات و مساهمات المتمدرسين

  • احمد
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 16:45

    السلام عليكم
    << على المدارس أن تأخذ 50 درهماً كأقصى تقدير على التأمين؛ لكن تطلب في المقابل شهري يوليوز وغشت، لأن الأساتذة يجب أن تؤدى رواتبهم سنة كاملة>>>
    مشي بزاف اسي الوزير واش انت معانا ولا معاهم

  • حلوف كرموس
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 16:50

    تخفيض التأمين الئ 50 درهم وأداء شهري يوليوز وغشت اللذان تؤديهم الأسر ضمنيا أضعاف مضاعفة. لا أجد ما يفسر منطق السيد الوزير الا المثل الشعبي" أنا كنشكي ليه من العقر (عدم الانجاب) وهو تقول لي كدايرين الدراري!!!"

  • المتوجين
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 16:54

    هذا راه هو الوزير اللي ما عرفش يقرأ المتوجين بتضعيف الواو وفتح التاء قرأها المت و جين بدون تضعيف للواو و بالسكون فوق التاء وراه داك شي تسارا على المغاربة كاملين. وهاد شي اللي ملاوه عليه أرباب المدارس ما تهجاش فيه. آش غتنتضر منو.

  • استنزاف مبالغ فيه
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 17:00

    الوزرة اشتريتها لأبنتي من السوق ب 60 درهما أجبرتهم المدرسة على شراء وزرتها ب 150 درهما لأنها تضع عليها اسم المدرسة ، وفرضوا علينا واجبات التسجيل 1000 درهم ، اما اوراق فوطوكوبي فقد طلب منا 2 علب من 500 ورقة اي المجموع هو 1000 ورقة ، وما يخص الكتب فتقف سيارة بباب المؤسسة تبيع الاباء الكتب بدعوى انها مفقودة لأنها مستوردة وتفرض ثمنا خياليا سنعمل على نشر لائحة اللوازم المدرسية وثمنها حتى يتأكد للسيد الوزير حجم الثقل الذي يقع علينا ، وسنقدم له الكلفة السنوية بالوثائق ليعرف الحقيقة ، وسيتعرف على المناهج الاجنبية التي يتم التدريس بها والتي ربما الوزارة لا علم لها بها وما بداخلها من قبم تناقض ثقافتنا المغربية ، وانه ليس هناك مراقبة بيداغوجية للوزارة لأن مفتشون يتقاضون اجرهم من هذه المؤسسات لقد تفاجأنا لنوعية الأساتذة وطريقة تواصلهم هذا بدون تعميم فهناك اساتذة اكفاء خصوصا اولئك الذين اشتغلوا بالعمومي ، اما الكتب التي اشتريناها بثمن فأغلب التمارين بها غير منجزة ، وطريقة التصحيح فيها ما يقال ، في الاخير نستخلص ان المدرسة هي وسيلة للاستنزاف اكثر من اداء الادوار التعليمية والتربوية

  • عبدو
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 17:13

    الشعب يطالبكم بمجانية التعليم و تنحية التعليم الخصوصي من أجل المساوات و تطوير التعليم

  • مغربية
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 18:36

    قالك هذا واحد مسكنو سبده فبيت صغير ومظلم وهو ديما يتشكا ليه عافاك البيت ضيق وانا مكرفص شوف لي ش دار كبيرة …المهم عيا من الشكوى وسيده مابغا يحشم ..واحد النهار جاب له سيده خنزير قاله خله عندك في البيت ش ايام وغادي نجي ناخذه ..مشا وغبر مابقا بان ..ولا مسكين الراجل تيقلب عليه ويقول عافاك ال ماجي دي علي غ الخنزير راه قتلنا الخنز …مابقاش باغ يبدل السكنى ولا باغ يخرج غ الخنزير …هذا الل واقع داب يعني نحمدو الله ونشكروه ونمشوا نسكتو اولا غيخرج قانون باش تخلصوا يوليوز وغشت .. ويمكن من بعد يخرج قانون باش نبنوا لهم منتجعات فين يدوزا العطلة كلش ممكن . اما باش نصلحو التعليم العمومي ونعطو الناس فرصة الاختيار هذا حلم عمرنا نشوفوه.

  • ب.مصطفى
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 19:16

    واش هذا الوزير بغى يهبلنا نحن نطالب باصلاح التعليم الخصوصي خاصىة سياسة التأمين لكن مع الاسف وجدنا الاصلاح الجديد كارثة كيف يعقل ان تلزم التلميذ بتأمين 50در للسنة؟ كما عليه أداء شهرين يوليوز وغشت بمعى إذا كان التلميذ يؤدي ثمن الشهر 1500درهم سيؤدي في شهرين 3000درهم هذه حيلة المشبوهة نقص 1000درهم من سياسة التأمين وعوضها في شهرين ب3000درهم اي يصبح والي التلميذ ينفق زيادة ب2000درهم واش بغتوا تستحمرونا رحنا قاطعنا القطاع الخاص نهاية قطاعي تجاري وليس قطاع تعليمي والدولة مسؤولة عن هذا التسيب والفوضى

  • حسن الريفي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 20:04

    كفاك استحمارا للشعب. اتضن ان المواطن المغربي ساذج لهذه الدرجة، ان يقبل اقتراحك بتخفيض التأمين و دفع اجور الاساتذة لشهرين عطلة بالنسبة للتلاميذ. والله مساومة غبية ايها الوزير. الذي اعرفه في مجال التعليم الخاص في شتى الدول هو ان ادارة المؤسسة التعليمية الخاصة تقوم باقتطاع ١٢٪؜ شهريا من اجر الاستاذ توفره له في شهري العطلة . نصيحة لهؤلاء الاساتذة الذين هم ايضا يعانون من طرف "كروش لحرام" . قبل العطلة قدم شهادة مرضية و ادفع بها للضمان الاجتماعي تتحصل على الاقل على بعض الموارد. للسيد الوزير والله لا ادري ما الذي تقدمه للتعليم من منصبك الوزاري. تدني في التعليم، بنيات تحتية مزية للمدارس، فوضى توضيف الاساتذة الجدد. الهدر المدرسي يزيد كل عام، الاعتداء على الاساتذة داخل الصفوف. وزيد وزيد

  • غیور
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 20:22

    صراحة لا تنتظروا الحکومة ان تقوم بای اجراء فی هذا الصدد ویبقی املنا الوحید هو ان یصل هذا المشکل الی الدیوان الملکی حتی نشهد صدور قانون یلزم اصحاب المدارس الخصوصیة التی اصبحت کاخطبوط توغل وتجبر حتی اصبحت له الجرأة فی طلب الاستفاذة من صندوق کورونا الذی احدث بتعلیمات من ملک البلاد اطال الله فی عمره ٠

  • youssef
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 20:28

    انا تانقتارح نزيدوهوم حتى تريزيام موا treizième mois حتى هوا
    ان لم تستح فقل ما شئت

  • Baaz
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 20:53

    الحاصول لي يعاود يقري وليداتو فلبريفي يمشي يدبر لمحاينو

  • صحراوي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 22:43

    إن القانون الجديد الذي سيعرض أمام البرلمان وضعه المستثمرون في القطاع هم وزراء وموظفون في أعلى مراتب الدولة وبرلمانيون ومستشارون ورئس البرلمان الحالي وووو فهؤلاء لا يمكن أن يصادقوا على قانون ضد مصالحهم فهم من خلق الفوضى في قطاع التعليم واستفادوا من دعم الدولة والامتيازات الممنوحة والرخص التي تمنح رغم عدم توفر الشروط الضرورية لفتح مؤسسة خصوصية فمعظم المؤسسات عبارة عن سكن من طابقين أو ثلاثة يتناقض مع ما ورد بدفتر التحملات .زد على ذلك أجور العاملين الهزيلة .لقد قضى التعليم الخصوصي على قطاع التعليم بصفة عامة .والخطير أن أصحاب الشكارة يستغلون أساتذة التعليم العمومي في الساعات الإضافية داخل مؤسساتهم .فالحديث عن الخروقات لا تعد ولا تحصى وعلى علم بها من طرف الوزارة الوصية ولا يجرأ أي وزير أن يفتح ذلك الملف المتعفن .لأن العفاريت والتماسيح ستنقض عليه.

  • محمد المديدي
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 23:37

    التسجيل المدارس الخصوصيةً
    لاحول ولاقوة الا بالله التسجيل 2400dh
    أو 3600Dh

  • Elhadouchi
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 00:35

    نطالب من السيد الوزير ان يعي ما يقول لان العملية التي اقترحها ليست عادلة لان المدارس الخصوصية تاخذ اكبر كن نصف الاكبر كارباح صافية على عشرة اشهر فمن الواجب ان تؤدي موضفها كن تلك الترباح ليس على حستب لعبة النامين تلمشبوه او اخذ شهر ٧و٨ من تلتلاميذ التقي تلسي الوزير.

  • مر من هنا
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 00:43

    هنا في الرباط كاين موسسة تفرض علينا كل سنة إعادة التسجيل ب1600درهم و التامين 1200درهم عند بداية الموسم الدراسي ناهيك على الزيادات التي تأتي جزافا و من دون أي وجه حق تحت ذريعة التطوير في المنهاج التعليمي… مادام لا يوجد قانون مؤطر يحمينا كاباء من هذا الجشع فلنا الله هو حسبنا و نعم الوكيل

  • صرخة
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 06:00

    والله ثم والله الحرب اللتي شنت على التعليم العمومي حرب شنعاء تهميش تحقير لأطره الأجلاء واضطهادهم واضطرارهم لهروب جماعي عبر ما يسمى بالتقاعد النسبي وهدم لمدارس عمومية لهي استراتيجية خبيثة لخدمة المدارس الخاصة وتقديم المواطن الساذج كوجبة سمينة وكبقرة حلوب تحلب لآخر قطرة حليب أوزار على الرقاب وسنختصم عند الله حيث لا تضيع الحقوق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • tyty
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 07:29

    تبارك الله عليك اسي الوزير ديالنا لي معلقين عليه الامال "يقول المثل ما قدو فيل زيد ه فيلا "على 50 درهم ديال التامين بغيتي تعاونهم علينا نخلصو يوليوز وسبتمبر اسيدي وفروا لينا مدارس فالمست ى والعيب غير الا مشينا عند هاد الناس راه كنمشيونقيدو ولادنا فالعم مي كيقولو لينا راه القسم فيه من 40 حتى ل50 يعني 10 فالقسم كيتبع. مع الاستاد وكيقرا. والاخرين ناعسين كيتسناو الجرس يضرب .

  • سعيد بنور
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 09:13

    معاشر الاباء… خصكم تعرفوا… ان واجب التأمين اذا حدد في 50 درهم… فانتم ملزمون بدفع واجب الاستاذ لشهري يوليوز وغشت… فايهما أهون بنظركم…..

  • حسن
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 09:42

    سي الوزير دابا لقيتي الحل؟ ياك كلتي الوزارة شغلها غير المساءل البيداغوجية.

  • خضروب
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 10:35

    قلتم 50 درهم للتسجيل على أن نودي شهر يوليوز وعشت اي بمعنى ادا كان واجب التسجيل 1000درهم و واجب التمدرس 700 درهم .سوف أكون قد اظفت 400 درهم على الواجب الاصلي .
    وانا ارى ان الصواب هو ان يوادي صاحب الموسسة 50٪ والاباء 50٪ من واجب مجموع الأساتذة على أن لا يكون هدا المبلغ فيه ربح للموسسة .
    ويتم تحديد مبلغ النصف المودى من طرف الاباء للأساتدة بوجود جمعية الآباء

  • محمد
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 17:33

    الوزير يقول: يجب أن يكون ….
    الوزير يتمنى، فلا حول له و لا قوة
    فهمت فهو الآن غير مسؤول ، و هذه حملة إنتخابية له ، لا تقلق سنعطيك أصواتنا ، لتحقق الأحلام

  • fati
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:40

    اشنو درتي دابا واااالو نقصت في التامين و زدتي علينا يوليوز و غشت نخلصوهوم و هوما اصلا متيخلصوش الموظفين ديالهوم هاد الشهرين و علاش احنا نخلصو.كاين شي اجراءات فعلية اما بحال هادشي بلاما ضحكو علينا به

  • غيور
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:42

    لا اعرف لماذا كلما اتير موضوع الا وتمت المقارنة بدول غربية. ليس هناك مجال المقارنة بتاتا بيننا و بين تلك الدول. هل تعرف سيدي انهم يخصصون منحا في بداية السنة لكل طفل تغطي واجبات التسجيل و الكتب و حتى الملابس. هل تعرف انتهى يعرضون الاباء باكثر من 2000 درهم عن كل طفل ما شي بحالنا 300درهم عن 3 الاولين او فوقهم ليهم الله.
    هدا من جهة اتساءل سيدي الوزير ماذا تخرجك للتضاهر ضد مؤسسة خصوصية مع الاباء عن رسوم التسجيل اظن في السنة الماضية و الان تدافع عنهم اش هاد التخربيق؟

  • غيور
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 11:49

    ما نوع العلاقة التي. تجمع الاستاذ لاولياء الامور؟
    انها علاقة تربوية فقط.
    . يجب ان تسود علاقة طيبة واحترام مع الاساتدة. ماعدا داك اي علاقة اخرى بالمؤسسة فهي مع الإدارة ( العصابة ) المدججة و المحمية من امثال الوزير.
    سؤال حيرني. واش زعما هاد الوزير بعقلوا ما فيه حتى خلل !!! جا يكحل عماها.

  • رشيد
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 16:19

    شر البلاء عندما تزوجت السياسة بالمال فانتجت بعضا من هؤلاء الوزراء .
    وزراء يدافعون على الحقوق عفوا حقوقهم هم لكن لا ضير ان يأكلوا حقوق المستخدمين لديهم لانهم ضعفاء .
    من يطمع في واجب الانخراط لمستخدمة لديه اسيكون عفيفا عندما تسند له رقاب المواطن.
    انهم تلاميذ نجباء في مدرسة بن كيران خرج من الحكومة لكنه تركهم بعدما احسن تدريبهم على اكل الفريسة مع الذئاب ثم البكاء مع الراعي.
    كل ماهو خاص فهو لهم أو لهم نصيب فيه كيف تريد ان يراعوا مصلحة المواطن وهم كالأخطبوط لهم في كل منبع ذراع مكاتب المحامات المدارس الخاصة الم يكن لبن كيران مدرسة خاصة أليس هم من حرروا الأسعار اسنوا القوانين التي تخدم فقط مصلحة لوبي المحروقات لوبي المصحات الخاصة لوبي المدارس الخاصة ….هل فعلوا ذلك وليس لهم مصلحة خاصة.

  • jawad
    السبت 4 يوليوز 2020 - 02:46

    خلاصة القول قاليك لاتدفع سوى 50 درهم للتأمين ولكن ادفع معها خلصة شهري 7 و 8 هههه هذي تقوليبة 5-5

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات