24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  4. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  5. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | ‪السكنفل: الخوف من تفشي "بؤر كورونا" يطيل أمد إغلاق المساجد

‪السكنفل: الخوف من تفشي "بؤر كورونا" يطيل أمد إغلاق المساجد

‪السكنفل: الخوف من تفشي "بؤر كورونا" يطيل أمد إغلاق المساجد

قال لحسن بن براهيم السكنفل، رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة، إن المقارنات التي يجري تداولها بين المساجد ومختلف المرافق الأخرى التي فتحت أبوابها غير صحيحة، معتبرا أن قرار الإغلاق جاء بفتوى شرعية طلبها أمير المؤمنين.

وأضاف السكنفل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن التخوف من ظهور بؤر مسجدية هو سبب استمرار الإغلاق، مشيرا إلى أن البعض يحاول توظيف آيات قرآنية ضد الإغلاق، وهو ما يلغي السياقات، والوضع الراهن.

وأوضح المتحدث أن رغبة المغاربة في فتح المساجد مفهومة، لكن على الجميع إدراك أن قرار الإغلاق جاء بسبب الجائحة، وفور تأكيد وزارة الصحة أن الوباء زال من البلد فمباشرة ستعود الحياة إلى مجراها الطبيعي.

وسجل السكنفل أن قرار الإغلاق مؤقت ويلزم فترة معينة واضحة ستنتهي، مؤكدا أن صلاة مصاب في مكان ومجيء شخص آخر للصلاة في الفضاء نفسه قد تكون سببا في تفشي الفيروس بشكل أكبر، وبالتالي من المهم الحفاظ على أرواح الناس.

وأكمل رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة: "الدخول إلى المرافق التي فتحت من معامل وحمامات يقتضي شروطا، ومن لم يعمل بها يتم رفض دخوله"، وهذه حسبه إجراءات مهمة تحد من تفشي العدوى.

وزاد السكنفل: "نتابع يوميا إصابات ناتجة عن بؤر عمالية، ماذا لو سجلت إصابات في صفوف المصلين، فهل سيتم إغلاق المساجد مجددا؟.

وذهب المتحدث إلى أن "القرار يأتي لدفع مفسدة، ولا يمكن السماح لمن يريد فتنة الناس بالترويج لأمور مغلوطة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (141)

1 - العجب الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:20
والمقاهي والمسابح وقاعات الرياضة وغيرها هانية؟!!!!المساجد هي اللي فيها المشكل؟؟!عجيبب امرنا .
2 - Max الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:21
أخطر أماكن تتكون العدوى هي القاعات المغلقة بلا تهوية واسعة مثل :

الحمامات.
قاعات السنما.
قاعات الحفلات و المؤتمرات.
قاعات الرياضة.
المساجد.

اللذين ينتقدون أصحاب القرارات بفتح المساجد كونو عقلانيين و واقعيين و منطقيين .

ان لله لا يكلف نفسا إلا وسعها.
ولا ترمو أنفسكم إلى التهلكة.
3 - Mohammed الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:21
السلام عليكم اليس من الممكن على كل واحد منا يأتي بسجادته ويصلي عليه ويحاولون في تسريح ارجلهلم لقدر 80 سنتيم وبين الصف والصف متر ونصف ولو على الاقل العشاء والفجر في ساحات المساجد .هذا كمقترح ليس بالواجب كما يظنون البعض
4 - متفائل الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:25
وأخرج الفقيه ودير شي دويرة في الأسواق وفي المساحات الكبرى وإدخل الحمامات وركب في الحافلات ووو...الله يعفو علينا، والسلام.
5 - Soufiane الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:26
إذا كان الخوف من تفشي فيروس كورونا يزيد من أمد إغلاق المساجد فهذا نقص في درجة الإيمان و البعد عن الله لأن الأسواق و المنتزهات و كل المقاهي و المطاعم لا يراعى فيها التباعد و مكاينش تطبيق للإجراءات بالشكل السليم يا عباد الله و داك التقارب لي كاين فالأسواق أكثر من الصلاة في المساجد
6 - ضيوف الرحمان الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:28
فضيوف الرحمان لاخوف عليهم ولاهم يحزنون أينما تكون يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة. إن الدي حفظنا من الكارثة ليست الاجراءات الاحترازية والاستباقية ولكن الله هو الدي حمانا وحفظنا ولو شاء لهلك الناس جميعا
7 - .Khalil الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:29
أنا لست من المتأسلمين و لا أذهب للمسجد، لكن المبررات التي تقدم بها السكنفل ليست مقنعة ما دام ان العديد من الأماكن العمومية فتحت. يجب وضع مسائل السلامة و اجبارية. احترامها داخل المساجد و فتحها لأن الوباء لن يزول "أبدا" على حد قوله.
8 - محسن الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:32
اطمأن السي اسكنفل وزارة الصحة لن تعلن أن الفيروس زال من المغرب، لأن ببساطة الصين لم تنتصر على الفيروس بعد، يا أخي اقترحوا الصلاة بالكمامات، اقترحوا احضار السجادة، اقترحوا غلق بيت الوضوء، تململو قليلا
9 - rachid الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:33
ومادا عن البؤر المهنية والصناعية. لمادا تفرخ كل يوم وبالتالي يكون هناك مصابين من العاءلة والمخالطين لا ذنب لهم إلا أنهم أقرباء للمصاب الرئيسي. لمادا يتركون هكدا ألم نتعلم من مصانع طنجة والدار البيضاء وووو وللا ميمونة . مادا تقولون أو يقول طبال القناة الدي يصرخ في وجه المواطن
10 - أخر شيء الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:33
معابد اليهود و النصارى بالدارالبيضاء مفتوحة و مساجد المسلمين مغلوقة.
خلاصة القول أن الحكومة الإسلامية برئاسة حزب العدالة و التنمية توضح لهم أن أخر شيء نفكر فيه هو الصلاة بالمساجد. بالواضح إذهب لشاطئ و مقهى و متاجر الكبرى حاملا معك سجادة و أدي صلاتك
11 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:34
لايمكن فتح المساجد ما دام الخطر قائما، نحن نصلي في منازلنا فرادى او جماعة ونسال الله ان يتقبل منا ويرفع عنا هذا الوباء. ثم ان جل المصلين كبار السن او مرضى، ستكون وضعيتهم خطيرة في حالة اصابة. اللهم اصرف عنا الوباء بلطفك ورحمتك يا ارحم الراحمين
12 - احمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:35
حسبنا الله ونعم الوكيل تفتحون الأسواق ???
13 - ابراهيم الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:35
التاخر في فتح المساجد ليس الا مسألة جس النبض يقيس بيها المخزن شدة تشبث المغاربة بالعبادات الجماعية لكي ينضم سياساته المستقبلية فيما يخص الشأن الديني بالمغرب خصوصا و ان المغرب يجعل سياساته متماشية مع النيوليبرالية العالمية ام بالنسبة اللبوءر فالجميع يعلم ان لايوجد فرق غي نسبة الخطورة بينه و بين الاسواق و المقاهي و ان كان الغرض هو نقليل فرص نشوء البوءر فان تمديد اغلاق المساجد اجراء فاشل
14 - ahmed86 الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:35
"الدخول إلى المرافق التي فتحت من معامل وحمامات يقتضي شروطا، ومن لم يعمل بها يتم رفض دخوله"،

لماذا لا يتم تطبيق نفس الشيء على المساجد؟؟؟

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) الذريات
15 - ma3loumat الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:36
اللهم هذا منكر البؤر تغلق المساجد ولا تغلق المقاهي والحمامات والشواطيء لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
16 - مغربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:36
ياك أ السي السكنفل الوباء ما ينتاشر غير فالمساجد. فالاسواق لا فالشاطئ حتى هوا لا فالاعراس و الحفلات لا و زيد و زيد....علامن تضحكو. والله آخر الزمان أصبح الإسلام يحارب في بلدان محسوبة مسلمة
17 - بوشعيب أغبيرو الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:36
سبحان الله التفشي غادي يكون غير في المساجد و
وهادوك المعامل و الأسواق و القاعات و المقاهي مفيهاش كورونا حسبي الله و نعم الوكيل
18 - مسلم الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:37
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
مثل هؤلاء المسؤولين كمثل الذي يغمض عينيه في عز الظهر و يقول بأن الشمس غير موجودة ...
افتحوا أعينكم و انظروا إلى التجمعات في الأسواق، المقاهي، الشواطى...
ما بال الدول الأوروبية التي فتحت المساجد منذ أواخر شهر ماي و هي الأكثر إصابات بالفيروس !
الإجراءات سهلة و ممكنة : كل مصلي يأتي بسجادته و يحافظ على المسافة المطلوبة.
ابدؤوا بالصلوات الخمس دون الجمعة فالصفوف لا تتجاوز أربعة أو خمسة صفوف في الغالب.
تنكروا علينا و قدموا الأعذار التافهة و لكن ليس لكم حجة غداً أمام الله ! اتقوا الله و قولوا كلمة حق
19 - أحمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:37
سبحان الله المراكز التجارية الكبرى و المقاهي اللتي لا فائدة ترجى منها مفتوحة،زيادة عن حانات الخمر... في حين بيوت الله المقدسة مغلقة عن بكرة أبيها!!! وا راك غادي فالخسران أ حمادي .
20 - اللهم انصر اﻻسﻻم بأحد عمرين الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:39
قرار يأتي لدفع المفسدة !! هذه الكلمات الرائعة سمعناها عدة مرات. . لكن ماذا يقال عن اﻻسواق والشواطئ والمقاهي والحافلات. .. ! او ان الفتوى غير جاهزة للتحميل !! بفرنسا فتحت أماكن العبادة ومنها المساجد بنحو شهر و باريس ما زالت في البرتقالي والحمد لله ﻻ مشكل ، والجمعة تصلى ببعض المساجد اربع جمعات ، الناس يتبعون التعليمات ويتوضؤؤن في منازلهم ويحترمون المسافة وكل شيء على ما يرام ... لكن حينما يفتي الروبيضة فما علينا اﻻ ان نقول ﻻ حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
21 - افتحوا المساجد الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:40
حسب منطقكم ان بقي الفيروس سنوات نغلق المساجد سنوات ؟!!!!!!!!!!
حتى الدول الاوروبية فتحتها

لا يمكن باي حال من الاحوال ان تغلق المساجد و تفتح المقاهي والحانات و كل شيء ،عذر أقبح من ذنب ،هل كورونا فقط في المساجد؟

يجلس البعض في المقاهي اربع ساعات ،بل حتى مقاهي الشيشة بؤر جميييييع الامراض المعدية تريدون ان تفتحوها وتتفاوضون وبيوت الله لا
كم من الباعة المتجولين يبيعون امام المساجد وقت الصلاة .
22 - أم أمين الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:40
سبحان الله كورونة كاينة غي المساجد مكيناش فاﻻسواق الحمامات القهاوي بالعكس بيت الله متدخلو حتى حاجة بإذن الله طلقو ناس يدخلو بيت الله يصليو كما يرفع ربي هد البلاء
23 - reed007 الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:40
المساجد مفتوحة في أروبا لماذا الدول الاسلامية تصر على اغلاقها ؟؟؟؟؟؟؟
24 - غريب الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:43
الحق أبلج و الباطل لجلج.
البؤر الوبائية وجب التماشي معها بما يلزم من المرونة و المهنية، لا بالتخويف و التهويل. العالم بأكمله يعود للحياة تدريجيا و المساجد في ألمانيا عادت في منتصف رمضان في استقبال المصلين بمقاييس السلامة المعتبرة و لم تسجل أي كارثة و بائية منذ ذلك الحين. افتحوا مساجد المملكة يرحمكم الله، و ألزموا الناس التباعد ، ارتداء الكمامة و عدم استعمال أماكن الوضوء
25 - ZakariaJ الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:43
يا جهلة الجاهلية، على الأقل خلو الناس يصليو في خارج المسجد او فالأزقة، يخلو 2 متر مسافة بينهم، العدد ديال المصليين يكون محدود. او كل درب يصليو فالدرب ديالهوم بنفس الإجراءات. و كل مصلي يجيب معه السجادة ديالو و يجي موظي من الدار.
واش الشوارع و الأسواق و الطوبيسات مزاحمين فيها الناس و الهاظرة و الصداع و الصلاة لي اإنسان مكون فيها ساكت و منظم فالصف تفتحوهاش.
النصارى صو على هادالحساب مسلمين عليكم
26 - محمد بن أحمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:44
الحافلات والترامات والشوارع والمتاجر مكتظة بالناس .ان للمساجد رب يحميها واغلاقها ليس له معنى مادامت كل المرافق الصناعية والتجارية والخدماتية مفتوحة.
27 - elami الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:46
راه غي حيت جوامع متايدخلوش الفلوس و وما من موراهم حت مرقة ضياع ديا الضو و الجماعة الخاوية . السكنفل راه غي تيدراݣ الشمس ب الغربال ، نتوما حالو لعيباد الله الجوامع و خالي الناس تصلي كيما بغاهوم الله يصليو و باركا من القوالب و طنز الخاوي
28 - الودغيري سعيد من لندن الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:47
لاحولة ولا قوة الا بالله
رئيس المجلس العلمي يبرر اغلاق المساجد .
ادا كانت المعامل تلتجأ الى قياس درجة حرارة عمالها فلمادا لاتقاس درجة حرارة المصلين كدلك.
ولمادا لا تقاس درجات حرارة اصحاب الاسواق الاسبوعية التي تعرف تجمعات اكثر من المصلين وبدون التزام للتباعد كما نرى في بعض الفيديوهات.
اهدا حرام وهدا حلال؟
الدول الاروبية سمحت بالعودة الى اماكن العبادات لكل الديانات وبلدنا (الاسلامي) لازال يدعم فكرة اغلاق المساجد.
اللهم ان هدا لمنكر.
29 - abdou far RABAT الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:56
مالقيت مانفول بصراحة. والمعامل والمقاهي والأسواق اللي فيها بنادم شي لاصق فشي بالسوايع!!!!اما المساجد رآه غي مسألة 10دقايق ديال الصلاة ويكونو مفرقين ولابسين لكمامات .فين الإجتهاد ديال المجالس العلمية ؟
30 - رضا الخميس 02 يوليوز 2020 - 08:59
السي السكنفل يظهر لي أنك و مع كل إحترامي لك أنك لا تزحزخ مكانك من مقرك في تمارة إسأل عن العلب الليلية التحت ارضية في فاس و الاكتظاظ الحاصل ربما نكتشف أمراض اخرى غير الكوفيد ١٩ نسأل الله فقط أن يرحمنا فقط بضعفاءنا و اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه أمير المؤمنين يجب أن يصله كل صغيرة وكبيرة وليس فقط ما تحبون لا حول ولا قوة الا بالله
31 - ali elfahim الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:00
نعم نعم والمقاهي والمسابح والشواطئ والحمامات(ليسوا فيهم عدوى(..)نريد فتح المساجد وغلق الأشياء التافهة
32 - براهيم الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:02
الحمد لله كاملين عارفين شكون لي داي دنوبنا و مخلاناش نعبدو ربنا
33 - سفيان زائر الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:03
لو كان المصلين يؤدون ثمن الصلاة لفتحت المساجد
34 - خالد المانيا الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:04
كيف يرفع الله عنا البلاء و أماكن التضرع الى الله مغلقة ؟
الوباء حصد العديد من الموتى بالمانيا عشرات الآلاف حاملي الفيروس الى يومنا هذا ومع ذالك مساجد الله مفتوحة مع تطبيق الشروط المطلوبه..
ماذا نقول عن الشركات التي منها ظهرت عدة حالات.هل اخدتم الاجراءات القانونية معهم
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
35 - صابر الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:05
حسبي الله ونعم الوكيل، المغاربة ليسو بأغبياء، على من تضحكون؟
36 - المنكر بعينه الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:08
عجبا لهذه الحكومة التي تدعي الإسلام وفي نفس الوقت آخر ما اهتماماتها هو هذا الدين الحنيف ويجلى دلك في الاصرار على الاستمرار في غلق بيوت آلله وفي نفس الوقت نرى جحافل المصطافين على شواطئ المملكة وغير دلك من الأماكن العمومية، الحمد لله لقد تم فتح المساجد هنا في فرنسا مع أخذ جميع الاحتياطات اللازمة من التباعد، الكمامات والتنظيف بعد كل صلاة .....
37 - عبدو الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:09
احترامي لكم السيد العالم، سؤالي هو كالتالي ماذا لو طال هذا الفيروس؟ رغم أن جميع الأنشطة الصناعية والترفيهية وغيرها عادت للعمل احترمكم لوجه الله لأنها من باب الطاعة أما ما تقومون به اليوم فستسألون عنه غدا يوم القيامة أما نحن فنقول حسبنا الله ونعم الوكيل
38 - ألس في بلاد العجائب الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:11
السلام عليكم ،بالله عليكم ألا تدرون أننا نعيش في بلاد النفاق ،الطاكسي ثلاثة الطوبيس بالعرام ،الحمام والمقاهي مقارنة بالمساجد أين يسود الوعي والنظام من هؤلاء هل بيت الله أو المقاهي ومحلات العربدة لو تقول للمصلي صلي هنا هل سيتجاوز مكانه بل العكس سيحترم الزاوية المخصصة له ،عكس المقاهي والحمامات ...فلامجال للكذب وخوفي كل الخوف عوض أن نتضرع لله بالسجود والتخفيف من هذا البلاد يأتينا قضاء أكبر من هذا بسبب مايخططه السفهاء منا
39 - ali الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:12
استمرار غلق بيوت الله قد يعرضنا لغضب من الله
40 - عماد بني ملال الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:15
الإسلام قائم بكم أو بغيركم. قال الله سبحانه و تعالى: يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ.
41 - البوهالي الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:15
سي السكنفل كلامك لا قيمة له عندنا ولا نثق فيك ومن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسناد آليه ما لم يقله سهل عليه أن يكذب علينا فأنت والله مهما قلت لا أصدقك فيك
42 - Nour الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:19
بالله عليكم هل هناك حجر وتباعد ....كفاكم كذبا ...الواقع يخالف كلامكم ويكذبه .....لكن المساجد لا تجني الدرهم لكي تفتح...
43 - marocain الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:20
المساجد في الأيام العادية لا تتجاوز 20 في المائة من طاقتها الاستيعابية الله يهديكم افتحوا بيوت الله عسى الله يفرج عنا و يرحمنا.
44 - omar omar الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:21
في الحقيقة صلاة الشك غير مقبولة حتى فتح الحمامات والمقاهي والشواطئ فهو قرار غير صائب الدولة يهمها المال قبل الرجال
45 - ج مصطفى الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:23
السكنفل زيدوه على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
واش كاينين غير هذ الجوج فالمغرب.
يحللون ويحرمون.
46 - أينما وليتم وجوهكم الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:24
فتحت الأسواق والحمامات وصلونات الحلاقة والتباعد الإحترازي فيها غير محترم وقد هاجر الوباء إلى أبواب المساجد يتربص بالمصلين ،الأهم هو فتح الإقتصاد أولا ثم علينا أن ننتظر إشارة من الغرب تطمئننا فنصلي .
47 - سعيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:29
الفقيه اللي كنا نتسناو بركتو دخل للجامع ببلغتو..
كون غير بقيتي ساكت احسن يا السكنفل
48 - مصطفى أغروم الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:29
تضرب الطبيعة القوي والضعيف معا لكن تتسامح مع من له القابلية للتأقلم معها . مشكلتنا أننا لا نساير الطبيعة ولا ننظر للمجتمع نظرة شاملة ولا نتسابق مع الزمن . باختصار يعالج الدين الرسمي القضايا العلمية بمنطق الهوية وهذا نشاز وتناقض .
49 - من روما الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:33
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم من الذي مسوؤل عن إغلاق المساجد السنا مسلمين أم أننا لا نستحق الصلاة في بيوت الله لماذا فتحت الأسواق و المقاهي والحمامات وهي أخطر أماكن الوباء الله ما لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
50 - abdo الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:33
طلقو مساجد الله الشواطى فضحو كلشي.
51 - moudda الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:35
كفى من الضحك على الذقون ....ماهو الاخطر هل الحمام والمقهى والأسواق؟؟؟ ام المسجد الذي يدخله المطهرون المتوضؤون!!!!
52 - ههههههه الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:35
حسبنا الله ونعم الوكيل. لا احب النفاق. الافضل لك السكوت يا مفتي هذا غير مقنع. لان النفاق مع الله سبحانه و تعالى في هذا الامر و المنصب صعب و العياذ بالله.
53 - Abdo الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:36
إلى السيد السكنفل رئيس المجلس العلمي أن معك على طول اي مكان فيه ريب وخوف من انتشار كورونا لكي لا يصبح بؤرة للوباء. ومن بينها المساجد. ولماذا لم تمنع السلطات الأسواق الشعبية الموجودة في الأحياء الشعبية ولا تتوفر على أي حد أدنى للشروط الصحية اوساخ خضر معروضة في اسوا الحالات واسماك وموارد تحت الصناديق التي تعرض السلع غلى الأرصفة وكمثالث حي المصلى بطنجة وطالبنا السلطة أن تمنع هذا السوق أو تنظمه ولا زلنا ننتظر من قائد الملحقة الإدارية الثالتة أن يقوم بمهامه كما فعل في بداية ظهور الجاءحة في بلادنا.
54 - تاج الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:43
أريد جواب وش المسجد اغلقة حينما حل الوباء في عهد الخلفاء الرشدين
55 - أين الوعي الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:44
نهار يولي بنادم عندنا يخرج من المسجد بعد انتهاء الصلاة بنظام و بلا مزاحمة و شي يلصق فشي، ربما هاديك الساعات تقدر تيق تحل المسجد
56 - هشام الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:45
والحانات لي تحلات بقرار من. وبفتوى من .....اودي غير دوي على كلشي والا سكتو.بيوت الله مقفلة والحانات مفتوحة .اللهم ان هذا منكر
57 - Imrane الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:45
لست من من يدهب للمسجد بانتضام للصلاة غالبا ما اصلي في المنزل وادهب للمسجد من حين الى اخر لكني ضد اغلاق المساجد الى يومنا هدا
يا وزير الصحة ويا وزير الداخلية يكفي ان تزور كل المقاهي والسويقات لتعرف بانكم ضلمتم المسجد بقراركم المقاهي مكتضة ما كاين لا خمسين في المائة لا مليون شي لاصق فشي حافلات النقل العمومي لا تحترم كدلك عدد الركاب المسموح به عن مدينة القنيطرة اتكلم حتى يكون من حقي الانتقاد وادلي بدلوي في هكدا قرارات خاطئة والكل يعلم سبب بؤر الفيروس من سببها يا وزير الصحة والداخلية
استغل الفرصة واوجه طلبي لجريدة هسبرس من اجل الالتفاتة لمدينة القنيطرة بخصوص النقل العموني وفوضى التريبورتور والازبال المتراكمة بالقرب من الساكنة وكاننا في حرب ولي ما يثبت دلك من صور يمكنني ارسالها لكم تسائلت كثيرا هل ليس في مدينة القنيطرة من يغار عليها هل لا يوحد مسؤول رأى بالصدفة هده الازبال والاشكال تمر بجانبه على الاقل 300 سيارة يومية يعني شارع وطريق رئيسي فكرت كثيرا وقلت لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ربما اخد المسؤولين يقرأ تعليقي أقول له بانني اتكلم عن تجزئة اواد وجيه قرب الشاطو
58 - مغاربة العالم الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:53
هنا في المغرب اربع ديانات طائة الدين الإسلامي و هم اقلية و الديانة اليهودية وهم اقلية كذالك و الديانة المسيحية و اقلية و الديانة المغربية و هي المعتمدة في المغرب حيت يمكن لمعتنق هذه الديانة ان يسكر و يصلي و يسرق و يتصدق و يحج البيت و يحج الاضرحة و يصدق العراف و يؤمن بالفأل و هو عربي حن يعز العرب و أمازيغي حين يذل العرب في النهاية الديانة المغربية هي ديانة الانفصام الشخصي
59 - الحجاج الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:54
امر جد طبيعي أن يشتاق المؤمن الى صلاة الجماعة وان يبقى قلبه معلقا بالمساجد. وما ليس طبيعي هي مجادلة أهل العلم بغير دليل.فلا يتصور أن يقبل من أفتى بإغلاق المساجد أن يتحمل وزر ذالك أمام الله سبحانه وتعالى وهو يعلم أن ما يقوم به مخالفا للشرع .
60 - مقيم بألمانيا الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:56
في مدينتي هامبورغ تم فتح المساجد منذ نحو شهرين أما الأسواق الأسبوعية فتم فتحها فقط هذا الأسبوع. للأسف في المغرب يبدو أن هناك العكس
61 - يوسف الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:57
فتحتم شر البقاع .الاسواق .و تركتم ابواب المساجد أطهر البقاع على الارض مغلقة.
ماذا لو طلب من المصلين إحظار سجادات خاصة و وضع الكمامات و تباعد الصفوف و إغلاق المراحيض و اماكن الوضوء. وكذلك عدم إطالة الصلاة بالاقتصار على قصار السور .
62 - حربوشة الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:02
الماسونية الصهيونية العالمية ألقت قبضتها على كل الدول العربية المتصهينة الذين يتكالبون على رضاها ليس إلا البقاء فوق عروشهم كأنها دائمة لا تهمنا الشعوب التي متنفسها الوحيد المساجد وكل من ساند من قريب أو بعيد إغلاق بيوت العبادة فإسلامه باطل بل فاسق
63 - مهاجر الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:02
الحمامات و المطاعم والمقاهي والشواطىء و ...كل شيء مفتوح و مسموح إلا المساجد هي للي فيها المشكل زعما كورونا غدخل تصلي معانا ، لك الله يا وطني
64 - عابر سبيل الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:02
الموضوع بسيط ولا يحتاج الكثير من التعقيد المرافق التي سمحت الدولة بفتحها هي متعلقة بمداخيل لاسر تاثرت بالاغلاق.. هل نريد تفقير فئة من الشعب من ان يجلب طرف ديال الخبز? انها مسالة اقتصادية صرفة و. من اصيب بالعدوى نتيجة التفريط يتحمل المسؤولية ...المساجد فهي لا تدخل في منظومة الاقتصاد و خطر نقلها للعدوى مرتفع جدا... كونوا عقلانيين...
65 - من العوام الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:02
وأوضح المتحدث أن رغبة المغاربة في فتح المساجد (((مفهومة، لكن على الجميع إدراك أن قرار الإغلاق جاء بسبب الجائحة، وفور تأكيد وزارة الصحة أن الوباء زال من البلد فمباشرة ستعود الحياة إلى مجراها الطبيعي.)))
ان كانت الفتوى بنيت على قرار وزارة الصحة بالقضاء على الفيروس فانها نفسها تدعوا الى التعايش مع الفيروس و نتفهم اصرار على غلق المساجد مع السماح بالاسواق النمودجية و المقاهي المعقمة و منها المقدسة.....
66 - المسجد. الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:06
ياليته سكت...ياليته سكت...ياليته ضربها بطمة.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها إسمه وسعى في خلالها...الآية.
67 - ادم الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:09
كل شيى واضح وباين لاتستخفو بشعب المغرب راه دكي عليكم حكومة العار
68 - كل شيء الا المساجد الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:10
هو باختصار لان المساجد لاتدخل العملة الصعبة ولا تفيد الدولة في شيء هي اخر من يفكر فيها ربما حتى لايبقى اثر للوباء
69 - هجرس الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:23
فتح المساجد يستلزم متابعة ومراقبة من السلطات وفرض مجموعة من الاحتياطات كاحترام مسافت الامان ووضع الكمامة والتركيز على استعمال كل مصلي لسجادة خاصة(استعمال شخصي) والمداومة على تعقيمها وعدم المصافحة بعد كل صلاة وبعد الانتهاء تجنب التجمعات على جنبات المسجد
هذه الاجراءات كفيلة بفتح المساجد لكن يلزم التزاما كبيرا من المصلين
اللهم ابعد عنا هذا الوباء واحفظ بلدنا
70 - brahim الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:24
وأخرج الفقيه ودير شي دويرة في الأسواق وفي المساحات الكبرى وإدخل الحمامات وركب في الحافلات ووو...الله يعفو علينا، والسلام.
71 - ابراهيم الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:25
المساجد بيوت الله،والله هو مسير الكون وخالق الأسباب والمسببات،هل الموت أو المرض في ضيافة الرحمان أحق وازكى ام ماذا؟
اخواني رجائنا في عمرك ولا حول ولا قوة الا بالله.
72 - Mohm محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:27
Les cafés et les bars et les boîtes de nuit les piscines les plages et j'en passe t à pas honte de fermer les mosquées que tous les autres endroits où sont rassembler des milliers d'homme et femmes réveille toi et demande pardon) لعلا و عسى أن يغفر لك(
73 - abdou الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:30
قرار تمديد اغلاق المساجد قرار ظالم يكرس توجه الدولة الى اقرار العلمانية .ما المغزى من فتح جميع المرافق بما فيها الحمامات والمقاهي وغيرها والابقاء على اغلاق المساجد.التعليل الذي اعتمده هذا الشخص غير منطقي ...،فالمقاهي والحمامات يتناوب فيها الناس على الجلوس في نفس المكان او المقعد ومع ذلك تم السماح بفتحها ..واقول لرجل الدين هذا ان المساجد بيوت الله وفيها يجتمع الناس للتضرع الى الله والدعاء لرفع الوباء وما ثبت في التاريخ الاسلامي ان اغلقت المساجد بسبب الاوبئة.وفي الاخير اقول لهذا الشخص ان الامور اذا اسندت لغير اهلها فانتظر الساعة...
74 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:36
السكنفف لم يعطنا حلول بل أعطانا اليأس
75 - سليم الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:41
إشتقنا إلى فتح المساجد لعل مؤمنا مستجاب الدعوة تصل توسلاته إلى أبواب السماء فترفع عنا البلايا التي أحاطت بنا من كل جانب.المساجد بيوت الله ومن قصد بيت الله مخلصا لا يرده الله خائبا. إفتحوا المساجد وطبقوا بصرامة شروط السلامة كما فعلت مختلف الدول.
76 - محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:48
ماذا اذا استمر الوباء لسنوات كما هي توقعات ذوي الاختصاص؟
ثم لماذا تستأنف جميع الأنشطة و تفتح جميع المرافق إلا المساجد؟
اتق الله يا أخي في نفسك و بيوت الله؛ و هل أنت قادر على تحمل تبعات هذه الفتوى أمام الله يوم القيامة؟
77 - حمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:49
صلي في دارك رآه الإيمان في القلب رآه كاينين العلماء ديالنا احترموا العلماء واجتهادهم
78 - حسن الرباط الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:09
ها عار الله يا مؤمنين ويا محبي المساجد بهذه القوة . عمرو المساجد الله يجازيكم بخير عندما تفتح. واتركوا البارصا والريال مدريد و كأس الكاف والكونكا زمر ديالكم و كأس العالم والمقاهي عامرا والمؤذن ينادي للصلاة وعباد الله لاصقين في المقاهي و الشباب الصغار ما تا تخليوهوم حتى يقراو وحتى هما لاصقين في الباب كأننا شادين النوبة على باب الجنة . وعمروا المساجد في الصبح وماشي في الشتاء فقط عندما يأتي الصبح في 7 صباحا ولكن حتى حينما يأتي في 3 ونصف صباحا . وربي سبحانه وتعالى سوف يبدل سيئاتكم حسنات ويتقبل منكم صلواتكم في منازلكم كما لو اديتموها في المسجد الحرام . وهذا رأيي الشخصي والله الموفق . ونسأل الله لنا ولكم ولجميع المسلمين أن يتقبل منا صالح الأعمال ويتجاوز عنا جميعا والسلام عليكم ورحمة الله.
79 - الحسين الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:13
الحمد لله على نعمة الاسلام الدين متاصل في نفوس المغاربة
و الفتوى لا تغير من الحق شيء والحق باق إلى قيام الساعة
والكل راحل وخير الزاد التقوى
80 - Sud Est الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:16
يجب إغلاق كل ما يمكن إغلاقه لأن المغاربة يستخفون بآلامر بما فيهم ما يسمى بالنخبة الواعية، معلمين، أستاذة، موظفين... بحيث أشعر بالتدمر عندما يصولون ويجولون بدون كمامات، أو يمدون الي ايديهم لمصافحتي او مصافحة غيري.... مع كامل احتراماتي للنزر القليل منهم...
81 - Fouadmak الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:18
وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42)
82 - سعيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:19
قرأت التعليقات ،لم يبق لي الا قول :حسبنا الله ونعم الوكيل.
أشد ما يخاف منه الرسول صلى الله عليه وسلم على هذه الأمة العظيمة مثل هؤلاء العلماء .
83 - سلام الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:27
السلام عليكم
عدر اقبح من زلة. لست من اهل الاختصاص . لكن سي سكنفل هدي ما قلتي فيها والوما يصلاح.
الاسواق الحمامات, المنتزهات المعامل مفتوحة الا المساجد
الله اعلم
84 - jalal الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:31
في نظري يجب مراجعة تفريش المساجد لحماية صحة المصلين، مثلا اذا كان مساحة المسجد 20×40 يجب وضع ممر في وسط المساحة ووضع ممر بين الصفوف،كيف يعقل ان يأتي واحد متأخر ويمر على الفراش من باب المسجد الى الصف الامامي
85 - kawtar الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:32
لا حول و لا قوة إلا بالله . المصيبة لي كاينا في الأسواق و المقاهي و الشارع العام أخطر من المساجد بكثييييير
86 - بوتقموت الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:35
اكبر تهديد على العالم هم اصحاب اللحية.ما دام انه مع المخزن سيدافع عن المخزن و لو كان خارج سلطة المخزن لتهجم على المخزن.المهم الاسلاميين اكبر منافقون.أنا لا ادافع عن احد سواى فتحت المساجد ام لا اصلي في منزلي .
87 - المكناسي الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:37
المساجد لا تدر ربحا على الدولة ولا تؤدي ضرائب عند فتحها وبالنسبة لهم فتحت او اغلقت فهو سيان..أما المقاهي والأسواق والمسابح ودور السينما...... ففتحها يدر أموالا لصالحهم..لذا وجب فتحها!!!!!!!
88 - جمال الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:46
أستغرب مقارنة المقاهي بالمساجد!! وهل رواد المقاهي ليسوا مسلمين ولا يعتادون المساجد؟؟
إذا فتحت المساجد فسيقصدها الجميع و ربما بعدد أكثر بعد الحجر الصحي، لذا ينبغي الالتزام بمجموعة من التدابير الاحترازية داخل المساجد مثلا: اجتناب المصافحة، إحضار سجادة خاصة، التباعد بمترين، ارتداء الكمامة، عدم مصاحبة الأطفال والشيوخ لضعف مناعتهم، الوضوء بالمنازل،... ولكل مسجد طاقة استيعابية لا يمكن تجاوزها في هذه الظروف، ك 50 أو 60....حسب مساحة المسجد. ومن الأفضل تخصيص مساحات محيطة بالمسجد في الهواء الطلق للصلاة مع اتخاذ نفس التدابير. غير أنه في المقابل سنجد من يحضر بدون كمامة ومن يريد الدخول للمسجد بدون كمامة أو سجادة، ومن يصافح ويعانق بكل حرية...من سيمنعهم؟ هل ينبغي تعيين الشرطة و القوات المساعدة بأبواب المساجد؟؟ ما شاء الله وصاف، اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
89 - حميد الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:48
ردا على السيد khalil
(( انا لست من المتأسلمين ولا اذهب للمسجد ))
ما هذه العبارة و ما محلها ؟ والله يهديك الى طريق الصواب راجع نفسك فيما تقول فالحياة قصيرة و شكرا
90 - مغربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:50
المساجد كغيرها من التجمعات قد تشكل بؤرا لانتشار الوباء
لكنها عكس المرافق الاقتصادية والأسواق فانها لا تشغل يدا عاملة ولا تنتج ولا توفر قوتا.
أي انها بؤرة مجانية
ويمكن تفاديها لان الصلاة ممكنة في البيت عكس العمل والنشاط الاقتصادي
زد على ذلك ان الله يعلم ما بالقلوب
ثم ان بعض من اشتاق للمساجد ليس حبا فيها وانما لأنه الف هواية النميمة والثرثرة بالمسجد بعد وقبل كل صلاة خاصة فئة من النساء، تماما كما اشتاق رواد المقاهي للمقاهي
وانا اعرف كثيرا من هذه النمادج
من أراد فعل الخير فهناك سبل شتى
شكرا هيسبريس
91 - عزيز الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:52
نحن مع ولي أمرنا الملك محمد ٦ في السراء والضراء.
سمعا وطاعة هذا ما أوصانا به المصطفى ﷺ
اما بخصوص هذا الشخص رئيس المجلس العلمي ت.ص. فإني أذكره بقول الله تعالى :
وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.

لقد فجعنا بفقدان علماء المغرب أمثال ابي شعيب الدكالي وعبدالسلام السرغيني ومحمد بن العربي العلوي وتقي الدين الهلالي والمكي الناصري وعبدالله كنون ومحمد كنوني المذكوري ووزير الأوقاف عبدالكبير العلوي المدغري
اما الان فإنا لله وانا اليه راجعون
92 - عبد المجيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:10
أنا لا أتق البتة في هذه المجالس العلمية على حد قولهم. إنها لاتأمر بمعروف ولاتنهى عن منكر. تتبع فقط مصالحها الشخصية والمادية لاغير. يلوون أعناق النصوص لتتماشى مع هوى مسؤوليهم لكي يحضو بالقرب واعلاء الدرجة والمرتبة والزيادة في الرواتب السمينة أصلا. هؤلاء ليسو بعلماء. هؤلاء يسترزقون بالعلم الشرعي. كياكلو به الخبز كيف كيقولو
93 - Think الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:16
Ouvrire les mosques est tres dangereux car il y a ceux qui croient que dans les mosques il n'y aura pas d'infection sous la protection d'allah et il y aura aussi beaucoups de gens qui sont vieux et malades
Priez dans vos maisons et cessez votre egoisme et s'il vous plais pensez a la sante des autres
94 - متابع للاحداث الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:23
متى سيفهم الجميع ان الفيروس ذريعة للاغلاق العالمي وهذا الركود الاقتصادي لاهداف معينة عندما تتصارع الفيلة النمل يدفع الثمن والقادم في الشتاء ربما يكون اسوء لتوقعهم موجة ثانية من فيروس يرفع الحرارة لايام ثم يعود الجسم لطبيعته
95 - س.آسفي الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:56
اولا: عدد مرتادي المساجد قليل للاسف بالمقارنة مع مرتادي المقاهي و الشواطئ و الاسواق و غيرها
ثانيا: من الممكن جدا تطبيق التباعد داخل المسجد و بشكل افضل من المقاهي و الشواطىئ والاسواق و غيرها
ثالثا: المصلي قد لا يمكث في المسجد اكثر من 5 دقائق في حين ان مرتاد الشاطئ او المقهى او السوق قد يستغرق بقاءه في هذه الأماكن ساعات طوال
إذن من الذي يشكل خطرا؟
96 - عبد الله الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:07
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114).
الأسواق مملوءة طول النهار، المقاهي مملوءة عن أخرها ممزوج بدخان السجائر، الحمامات مرتع لإنتقال عدوى كثير من الأمراض. الحافلات الواحد ملتصق بالأخر
وفي المسجد أغلب المساجد غير مملوءة وفي أوقات وجيزة.
كفى من استحمار المواطن فهذا الأخير له من الوعي مايكفي،
واتقوا فيه يوما تقفون فيه أمام الله.
97 - BOUGAF الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:10
الذين يلحون على فتح المساجد مهما كان الثمن هم تلك الفئة التي تستفيد ماديا من فتح المساجد كالباعة الذين يتخدون من باحة المساجد معرضا لمختلف السلع وكذا أصحاب الدكاكين المجاورة الذين كانوا يستغلون المراحيض. .. اما المصلون فيعلمون أن صلاة الجماعة بدون استواء وتراص الصفوف ناقصة شرعا إضافة إلى التوجس والارتياب الذي يجعل من حصول الخشوع أمرا شبه مستحيل. وفوق هذا وذاك هل يمكن لمسلم كيفما كانت درجة مسؤوليته أن بمنع المؤمنين من ارتياد مساجد الله بغير عذر شرعي وان يتحمل اثم ذالك في الدارين . يمكن للإنسان أن يعارض في المسائل السياسة أو الدنيوية بصفة عامة لكن أمر الدين يبقى مجالا لأهل الاختصاص ومن يفتي فيه بغير علم فهو آثم.
98 - اضعف الايمان الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:16
صمت ضهرا ونطق كفرا
إذا اردتم تجنب الفتنة ،فافتحوا المساجد ،لان حتى من لا يرتادوها سيقفون ضد سدها ،وهذا اضعف الايمان .
الصراحة نريد من له غيرة عن الدين ان يمسك وزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية ،وةايضا المحلي العلمي نريد اكفاءا احرارا شجعانا ،لا يخافون في الحق لومة لائم ،اما من يعرض كلام اسياده ممن يكرهون الدين و يحلق ذقنه حتى يصبح لامعا اكثر من النساء ويضيف الكريم ليزيده نعومة،فلا حاجة لنا به
99 - marocain du monde الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:22
اكبر خطار على المساجد هم الاديولوجين واكبر وباء على المغاربة
100 - med الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:30
الباعة المتجولون والمتسولون يطالبون بفتح المساجد ،أما المصلون يعلمون علم اليقين أن الصلاة في المنزل لها أجر أكثر من المسجد ما دامت الجائحة
101 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:44
اشتقنا للمساجد وبيوت الله.

نريد اداء الصلاة بالمساجد وانتهى الكلام
102 - محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:49
السلام عليكم
البعض يصلون صلاة الجنازة في المقابر فلم يصابوا بأي وباء .كما أن للمسجد رب يحميه ومصليه من الأوبئة بإذنه كما حفظ الذكر الحكيم.
103 - Sofyan doukali الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:05
اقتدوا بمساجد اوروبا.......كل واحد ياتي بسجادة.....متر ونصف.....مع تعقيم اليدين عند دخول....يوم الجمعة تقام صلاتين في المساجد المزدحمة........بكل بساطة........لا تركزوا فقط على المساجد.........
104 - Mohasimo الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:14
لن تذهب كورونا ما دامت المساجد مقفولة والشواطىء ومراتع ابليس مفتوحة.
105 - مغربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:26
المساجد ليست مرفقا اقتصاديا كباقي القطاعات والاتي قد يؤدي اغلاقها لانهيار الاقتصاد الوطني او ربما المجاعة
المساجد لا تشغل يدا عاملة ولا تطعم جائعا
والصلاة يمكن القيام بها في أي مكان بما فيه المنزل وقد يتم ذلك جماعة مع الأسرة
اما التجار والعمال والحرفيين وباقي ما يعرفون بطالب معاشو فلا يمكنهم المكوت والعمل بالبيت
ان كنتم مسلمون فعلا فالعبادة ليست في المسجد
العبادة في العمل وفي فعل الخير
ومساعدة المحتاجين والمرضى والأيتام
هناك مدمنون على المساجد يؤتون فواحش يخجل منها ابليس
ومنهم الغشاشون وقساة القلوب. ومنهم من يتخد المسجد فقط للنميمة وتزجية الوقت
ان فهمكم الخاطيء للدين هو الذي جعلكم في اسفل قائمة الأمم المتحضرة
استفيقوا فقد اصبحتم اضحوكة للعالمين
106 - Amedov الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:30
لا و الف لا نريد فتح مسااااجد الله. لا لاغلاقها وزارة الاوقاف اغنى وزارة و صعب عليها القيام بوقاية مرتفقي المساااجد..افتحوا لنا المساااجد
التباعد الزامية الكمامات كااااف للحد من الانتشار و دخول عدد محدد من الناس كذلك لللللكن تعطيلها هذا شيء يندى له الجبين لا غيرة لكم على دين الله.شخصيا اشتاااااااااااااااااق كثيرا لسمااااع القرآن من امام مسجدنا و تلك اللمة الايماااااااانية من صلاتي المغرب و العشاء و الفجر الللللللللله على رااااااااحة ....اسي مصطفى بنحمزة عهدنااااك بصراحتك فململ الاموووور و قل شيئا ...و الله اني اريد ان ادخل المسجد و لو كاااااااان فيييه كورونا و جميعلفيروسات الكرة الارضية داخله سأدخله....عجيييب امركم.المسجد هو كذلك مؤسسة يجب فتحها مع اخذ الاحتياطااااااات. لعل الله يرحمنا
107 - سعيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:36
الى محمد صاحب التعليق 103
كفى افتراءا على الله
عشرات حوادث الانهيارات والحرايق والمجازر ارتكبت في عدة مساجد عبر العالم
بل هناك حوادث وقعت بقلب الحرم الشريف أخرها حادث سقوط الكرووا la grue مند بضع سنين والدي خلف مئات القتلى وايضا عدة حرائق ادت احداها لوفاة الالاف من الاشخاص وهناك حادث التدافع الدي خلف اكثر م 3 الاف قتيل وهناك احداث المواجهات بين الحجاج الايرانيين والسلطات السعودية والتي خلفت الاف الضحايا الخ الخ الخ
فكفى من اطلاق الكلام على عواهنه
108 - يونس الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:42
لا حول و لا قوة إلا بالله ،التماطل في إعادة فتح المساجد ما هو إلا جس نبض المواطن..........
أطلب من السيد العالم أن يبين لنا الفرق بين التجمع في المقاهي لمدة ساعات و التجمع داخل المسجد للصلاة لمدة لا تتعدى 10 دقائق .
هل الخطر في المسجد أكثر من المقاهي .؟؟؟؟
109 - الاغبر الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:51
ان ابغض الأماكن الى الله الأسواق و أحبها اليه المساجد
110 - عبد من عباد الله الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:56
لا ارد إلا بقول الله تعالى قالوا ربنا اطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلو نا السبيلا وقال عز من قائل وقال الضعفاء للذين استكبرو ا انا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا من عذاب الله من شيء كما جاء في الحديث لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق .
111 - [email protected] الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:59
الصراحة ما قصروا والوا الحبس+ الفقر +القمع +التهميش الاجتماعي .ناس فقدت عملها (الأرامل والمتقاعدين و المعوزين فقراء الله الي عالم بأحوالهم ) المسجد هو المتنفس الوحيد للفقراء والمساكين فيه الرحمة والمغفرة والتعاون والتكافل الاجتماعي خصوصا ان المؤونة الغداءية التي خصصت لهذه الفئة المتضررة من المجتمع اخدها أو بالأحرى سلبها بعض المسؤولين فالجماعات المحلية التابعة للاحياء الهامشية (حي التقدم وحي الفرح .....معظم احياء العاصمة الادارية) لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون
112 - med الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:05
من إشتاق إلى الوباء فاليذهب إلى التجمعات ويتحمل مسؤولية علاجه ويهنأ الدولة من الصداع
113 - عبد من عباد الله الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:29
أفتحوا المساجد حسبنا الله ونعم الوكيل
114 - soulaiman الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:51
راكم كتطيحو بقيمة المساجد منين كتقارنوها بالحمامات و المقاهي و الملاهي و المعامل..راه المسؤولين بقرارهم الاستمرار في إغلاق المساجد حتى تنجلي حقائق الوباء فهذا يعني أنهم يعطون قيمة عظيمة للمساجد.
صلي فدارك أباراكا من الفوحان الخاوي أبعد من اللي باغي يتاجر و يدير السياسة الخاوية بالمساجد
115 - mohamed الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:53
peut être beaucoup de ce qu'ils demandent les
ouvertures de mosquées ils sont les mendiants du métiers il faut changer du métiers il faut apprendre a
travailler comme tout le monde ne cachez derrière les
mosquées pour troupier les gens il faut finir avec cette politique de ne rien faire que de rester dans les mosquées jours et nuit sa devient une économies de l'ombre
116 - لخسن الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:20
الترفيه اولى والاقتصاد اولى اما المساجد فلا نبالي .
احذروا يا ناس فان للبيوت ربا يحميها والله يمهل ولا يهمل.
لا مبالات المسؤولين وسكوت رواد المسحد ان اجتمعا فنخشى من عذاب هود وثموذ. نسالك اللهم اللطف اللهم اهدي قومي فانهم لايعلمون
117 - شابة سوسية الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:21
هذاك السيد لي قال في التعليق بلي غي ناس الكبار لي كيصليو و الشيوخ راك غالط بالعكس حتى الشباب ما شاء الله كيصليو في المساجد و مشتاقين نصليو في المسجد
الله يهديكم فتحو المساجد و ديرو شروط صارمة تطبق كما عملتو مع الشواطى و الحمامات و الاسواق ...
118 - lamborghini الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:28
لو سكتم كان افضل، على من تضحكون؟ اي بؤر تتحدثون عنها؟ هل المساجد التي هي اصلا فارغة ستكون اخطر من الاسواق المكتظة والمصانع و........
119 - انتهى وقت غلق المساجد الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:31
زعمة لتيمشيو لقهاوي ملتزمين و لغيمشيل لجامع غيرونوها!
و حلوا الجوامع و الوزارة تاخذ الإجراءات ديالها و تفرضها فالجوامع بحال سائر الوزارات
مقترح واضح: ياك احترام التباعد الاجتماعي وخا نديروه ياك نلبسوا كمامات وخا نديروه لمدارش ميدخلش جيبوا غير مخازني واحد فالباب لداير كمامتوا و جايب صلايتوا يدخل مدايرهاش ميدخلش
نزيد وحدة غاع مع كاين فأماكن الوضوء خطورة إوى سدةا أماكن الوضوء و الناس تحي موضية و معاها حجرة التيمم ديالها
و حيدوا الزرابا من الحوامع و ديروا علامات فين يتحطوا السجادات لجايبينها المصلين
و فاتتاح المسجد قبل تكون خطبة للمواطنين قصيرة
راه المصلين هوما أكثر ناس منضبطة بحيت حبا في بيت الله لن تساهم في اغلاقه مجددا
و هذا لبغيت نقول عسى نكون فالصواب و مع اقتراح أحد المواطنين تفتح لصلاتي الفجر و العشاء و ظهر يوم الجمعة ها هي بداية
نناشد جلالة الملك محمد السادس أن يفتح مساجدنا و يأمر وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية باتخاد جميع الاجراءات الضرورية لفتح المساجد
120 - الغيور على الدينه الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:41
مدامك في المغرب فلا ستغرب تريد الحرية بدون مضايقة عيش مسحي في المغرب ومسلم في اوروبا رحمة الله من ماتو بسبب دعوا بالجوع والعطش من يوم كان الاذان بترانين المسيحية كل بلدان فتحت المسجاده الى بلدنا الم تفتح فيه المساجد يخافو على شعب ولا ينامو المسؤليين حتى ينام المواطن
121 - ADam الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:01
باش نكونوا واضحين غير الي مبغاش يفهم راه المغرب عندو إسلام ديالو بوحدو ومفصل عليه والخياطة هي وزارة الأوقاف تتحلل وتتحرم وقت مبغات ام الي تيقول المتاجر والاشواق والمقاهي تحلت والمساجد باقة مسدودة خاصة تعرف ان الدولة معندهاش الربح فالناس الي غادي يصليو عند الربح فالمتاجر الكبرى والاسواق والحمامات والملاهي .السكايرية عندها احسن من الي تيصلي.المساجد الحمد لله كاين رب يحميه بقدرته
122 - صاحب راي الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:21
لا تنسى يا شيخ انك مسؤول امام الله عن كل كلمة اخرجتها
نرجو الله ان يهدينا واياك لما فيه خير
123 - مغربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:44
انظروا فقط للزحاموالتدافع الدي يحدثه المصلون في ابواب المساجد عند خروجهم من صلاة الجمعة
يبدو ان المسجد لم يساهم في تربية وتخليق المسلمين
عديدون انقطعوا عن الدهاب للمسجد بعد معاينتهم لتصرفات بعض من يسمى مسلمون
يكفي ان تمر من قرب باب مسجد النساء بين المغرب والعشاء لتسمع احاديث النميمة وصداع الاطفال
استفيقوا من سباتكم
124 - سعيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:23
لسكنفل وأحمد توقيف سواء،يتمنيان لو بقيت المساجد مغلقة،سي لسكنفل ،أقول لك ،لو سكت الذين لا يعلمون لسقط الخلاف،استحي من ربك،فإنك محاسب على كلامك
125 - ميزان واحد لا غير الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:58
كاذب
بين المغرب و العشاء لا توجد النساء في المساجد
و في صلاة المغرب أقل من 10 نساء تحضر في مسجدنا الجميل الذي أحبه لأنه بيت الله
و في صلاة العشاء أقل من 5 غالب الأحياء فلا تعمم
و الإزدحام في يوم الجمعة نعم في بعض المساجد لكن عند الخروج هناك تسامح كبير يلاحظ
و ضروري هناك حالة من حالات تحدث لكنها لا تمس الإسلام و لا المسلمين بشيء فلا تزر وازرة وزر أخرى
كن أنت القدوة في التسامح فسيكون ورائك الملايين من 3 ملايين اتخدوك قدوة
نذهب للمسجد لأنه بيت الله و سيفتح رغما عن أنفك علما أننا جعلنا بيوتنا مساجد لكن يجب فتح المساجد
و لا تمس النساء بوسخ فمك فمنهت طاهرات عفيفات و لا تعمم
و اقرأ جيدا نتحدث عن مواطنين
فتح المقاهي لمواطنين و عدم فتح المساجد لمواطنين؟؟؟؟
و ستفتح المساجد وجب على الوزارة اتخاذ الاجراءات اللازمة فقط
و هناك عدة مقترحات
نحن نعلم أن هناك فئة لا تلتزم في كل المواطنين أيا كانوا في المقاهي أو المساجد أو المصحات في كل مكان فلا تيتتنون فتح المساجد بهذه الحجة لأنها أصبحت غير منطقية بعد فتح المقاهي و الشواطئ و الاكتضاض في الأسواق أكبر من المساجد؟؟؟
126 - Omar الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:09
اعتقد باننا في دولة المؤسسات وعلينا جميعا احترام القرارات الصادرة عن هذه المؤسسات فالاوقاف والشؤون الاسلامية مؤسسة لهاضوابط تحكمها وبالتالي فهي التي تعرف الامر الصحيح الواجب اتباعه لحماية المصلين وعلى هؤلاء الامتثال لهذه القرارات والكف عن ممارسة الانتقادات التي لا تاتي باي شيءايجابي للمصلين
127 - jamila الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:51
إيوا السي افقيه، إذا كان التخوف من ظهور بؤر مسجدية هو سبب استمرار الإغلاق فأين هو اليقين في الله؟ أَوْلاَّ كنوضفوه غير ملِّي كتبغيو! عموما الملك طلب فتوى ومن أفتى يتحمل أمام الله المسؤولية.
128 - ميزان واحد لا غير الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:16
كاين شي ناس و تغول بغاو يفهموا!!!
ندرجوا و نبسطوا دبا فين المشكل هو لخاص تشوف و دير المقارنة توصل لدكشي لتنشوفوا!!!
آشمن امتثال محناش بقر غير تابعين أقل حاجة نهضروا؟؟؟
السادة و السيدات منين داروا الحجر قلنا نعم لا تلقوا بأنفسكم إلا التهلكة و خفنا علينا و على الغير لوجه الله و كان داك حلا حينها و لكنه لم يعد حلا دوا خسائر أقل من رفع الحجر
و لكن ولكن و لكن عندما تفتح الشواااطئ و المقااااهي للمواطنين منهم الصالح و الطالح هذا ليس بيت القصيد لا يهمنا
و في المساجد ليس هناك تجمع كبيير كما في المقاهي و الشواطئ و خصوصا الأسواق التي فتحت
إذن لمااااا الاستمرااار في غلق المساجد لممممااا ؟؟؟؟
تفتح كما فتحت المقاهي بشروووط و وجب على المسؤول لأنه مسؤول أن يتخذ الإجراءات اللازمة لفتحها و غير فتحها صلاة فجر مثلا لاش مفتحش فيها راه صلاة الفجر الكثيييير محروم منها و من أجرها ؟؟؟؟
الفتوى كانت في أعطيت في بداية الجائحة و الآن هناك متغيرات (فتح المقاهي فتح الشواطئ و الأسواق... ) وجب أخذها بعين الاعتبار وجب استعمال ميزان واحد في اتخاذ القرارات و ليس الكيل بمكيالين
129 - اتقوا الله الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:34
اتقوا الله وافتحوا المساجد، كيف يعقل ان كندا والمانيا وفرنسا قد فتحوا المساجد وبلدنا الاسلامي مازالت المساجد فيه مغلقه احذروا مقتل الله وغضبه
130 - الغيورة لدينها ووطنها الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:36
اغلاق المساجد :دفع مفسدة .وماذا تقول اسي سكنفل عن فتح المقاهي وماكدولاندز والمطاعم والشواطىء و الاسواق والملاعب و و وو.. فهل فتحت لادخال مفسدة حسب كلامك.الكل فتح لم يعد شيء مغلق الا المساجد .حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.لاحول ولا قوة الا بالله.ان لم تستحيي فقل ما شءت . لو كان بنادم غير يحشم على عرضو ويخاف الله ويسكت .فانتظروا ماهو اكبر من كورونا .اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.
131 - Benmansour Med Knitra الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:42
افتحوا للمصلين في صلاة الفجر فقط وادا نجحنا نتبعها بصلاة العشاء؛؛؛‎ ‎
132 - ملاحظ مغربي واقعي. الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:59
عجيب امر البعض هنا ، قبل كورونا المساجد اثناء صلاة الفجر يوميا نجدها شبه فارغة باستثناء يعض القلة القليلة جدا من المسنين بالطبع .،
كفى من المزايدات الفارغة ادن ..
اما من يريد ان يعبد ربه بالفعل فاليصلي في بيته ، علما ان الله موجود في كل مكان وزمان..
اما الصلاة داخل المساجد فيها خطر كبير على المسنين ومن يعانون من الأمراض المزمنة ،
133 - ميزان واحد لا غير الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:28
سبحان الله الحجة تصدر من أفواه من هم مع غلق المساجد غريييب؟؟؟
ما الحجة في غلق المساجد في صلاة الفجر و القلة القليلة هي التي تغتنم أجر صلاة الفجر؟؟؟
المسنين هههه حجة واهية و علا شديتيهوم منين يمشي شي واحد منهوم لشاكئ و لا القهوة هضرتي ديك الساعة على السلامة ديالهوم؟؟؟
جات المسجد و صلاة الفجر عاد بانوليك و لتهضرش فبلاصتهوم راهوم فايقين و عايقيين و غير دوي معاهوم لرجموك بالحجر قالك منصليوش فالمساجد بعد 4 شهور خوفا من المرض و دبا لتخافوش علينا عيينا سادين فمنا و لكن المنكر هذا زيدها على صفقة القرن خودوا المسجد الأقصى سدوا الجوامع آش بقالنا دبا حنا المسلمين
و قلنالكوم حلوا المساجد بشروط ما طلبنا غير العدل فدولة الحق و القانون الوزارة تاخذ الاجراءات و السلام بحال سائر الوزارات
الله يلعن هذا لغيدير ديزلايك بحيت العدل عندوا غير منين تجي مصلحتوا هو حنا قلنا معاملة المواطنين بالعدل واش الترفيه حلال و الصلاة حرام آو جات تال الجامع هو لغينشر المرض ههه زعمة كلشي تيصلي فالجامع؟؟؟؟ و الناس تتصلي و شي فالقهاوي شي فقنات كحلة شي هنا مهناش...
حلوا الجوامع راه وصلات لجذر العدل و العدل و العدل
134 - بلال الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:35
إغلاق المساجد ظلم في حق بيوت الله . إغلاق تعسفي مقصود. الفضاءات الاقتصادية تفتح اما الفضاء الديني يغلق هذا غير مقبول. أين ثوابت الدستور ؟ و حقوق الإنسان؟؟؟ و امارة المؤمنين ؟؟؟
إغلاق الفضاء الاقتصادي يكلف الدولة المال. اغلاق الفضاء الديني لا كلف المال و لا يدفع الضريبة، يغلق إلى أجل غير مسمى. هذه السياسة يرفضها المجتمع.
135 - عبد الله الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:37
السلام عليكم
كلنا نريد فتح المساجد لماذا الاسواق والمقاهي مفتوحة والمساجد مغلقة .!؟
أليس الله أحب إلينا من هذه الدنيا.
أليس من خلق السموات والأرض بقادر على أن يرفع عنا هذا الوباء بلى إنه على كل شيء قدير لا يعجزه شيء في الارض ولا في السماء و هو السميع العليم. أرجوا من المسؤولين أن يفكر في هذا الأمر وأن يتم فتح المساجد في المناطق التي لا يتواجد فيها هذا الفيروس .
136 - ميزان واحد لا غير الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:45
فصبر جميل
اللهم ولي أمورنا خيارنا
حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
الشكوى لله اللهم سلط أشد الظالمين على الظالمين و اخرج عبادك الصالحين من بينهم سالمين و افتح مساجدنا بقدرتك يا حي يا قيوم و احفظ أقصانا و وحد صفوف المسلمين و اجعلهم لا يخافون في قول الحق لومة لائم و امكر بمن يريدون السوء لديننا و ارزقنا الحكمة و ثبت أقدامنا يوم تزل الأقدام و لا تجعلنا ممن يكيلون بمكيالين فالحق حق و الباطل باطل.
اللهم إنا مغلوبون على امرنا فانتصر
137 - عبدالسلام الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:49
اقول لبعض الاخوة هنا من الذين يتبجعون علينا و يطالبون بفتح المساجد، لماذا عندما كانت المساجد مفتوحة لا نراكم عند صلاة الفجر؟؟؟
اكيد من يطالب بفتح المساجد هنا ليسوا من المصلين، بل هم فقط من الأشخاص الذين يعرضون سلعهم للبيع أمام المساجد
138 - ميزان واحد لا غير الخميس 02 يوليوز 2020 - 23:28
عبد السلام رقم 137 من أين لك اليقين هل تعلم الغيب
شكرا لا أحتاج لأكذب ما تقول لأنك أنت لا تصدق ما تقول
لو تعلم من هم كل اللذين يريدون فتح المساجد لما فتحت فمك و لاستحييت من قولك
ستفتح المساجد رغم عن أنفك و أنف من لا يريد ذلك و لو بعد حين و ما يدريك لعله قريب
الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر الصلاة خير من النوم
و لا تهنوا و لا تحزنوا أنتم الأعلون بحول الله و قوته
ذرهم في خوضهم يلعبون
بشر المشائين في الظلم بالنور التام يوم القيامة
اللهم إنا مغلوبون على أمرنا فانتصر
139 - عبدالسلام الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:21
بأمر من الله أصاب العالم كله وباء كرونا ، وبأمره ايضا اقفلت جميع الكناءس والمعابد في العالم واقفلت معها كدلك المساجد بما فيها المسجد الأقصى ومساجد مكة والمدينة، واقفلت أيضا كل المسارح ودور السينما ومعها جميع الملاعب الرياضية في العالم،،،
ولن تفتح إلا بادنه وحده، وليس انت أو نحن أو وزير الأوقاف من سيفتح المساجد،،
كفى هراء!
140 - ميزان واحد لا غير الجمعة 03 يوليوز 2020 - 01:40
بأمر الله ستفتح و من قال غير ذلك و لو كره من كره
نحن نتحدث عن ما بعد فتح المقاهي و الشواطئ. .. أين العدل فلا تغطوا الشمس بالغربال و تبعدون عن محور الحديث ليصفق الجاهل على قولكم إن قولكم حق أريد به باطل
ما الحجة في استمرار غلق المساجد بعد فتح المقاهي و الشواطئ و...
لما لا تتخذ وزارة الأوقاف الإجراءات اللازمة لفتح المساجد كما فعلت باقي الوزارات؟؟؟؟؟
هنا مربط الفرس
و ستفتح المساجد عاجلا غير آجل هذا يقيني في الله
و لما تنتقذون من يريد فتح المساجد ما مشكلتكم إذن نحن نعبر عن رأينا و رغبتنا في فتحها و نطالب بالعدل لا غير و لا نريد غلق المقاهي و لا شيء نريد العدل فتح المساجد كما فتحت المقاهي و الشواطئ....
سبحان الله
اللهم إنا مغلوبون على أمرنا فانتصر و ولي أمورنا خيارنا
141 - أسماعيل الماموني الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:00
يقول الله عز وجل: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُّمَةٍ أُخْرِجَتْ لِلّنَاسِ) ‏لا حول ولا قوة الا بالله ‏جعلنا الله خيرا أمة أخرجت للناس وعوض أن نقابل هذه النعمة بالشكر نغلق المساجد بيوت الله ونمنعها ونبرر لأغلاقها، اللهم أن هذا منكر وأنا برآء أليك مما يفعل هؤلاء واسمح لنا يا الله فليس لنا ألا الدعاء والتضرع أليك أنت حسبنا ونعم الوكيل
المجموع: 141 | عرض: 1 - 141

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.