فارس: دستور المملكة يؤسس لبناء المغرب الجديد‎

فارس: دستور المملكة يؤسس لبناء المغرب الجديد‎
الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 23:35

أكد مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن الاحتفاء بالذكرى التاسعة للاستفتاء على دستور المملكة، الذي يعد لحظة فارقة وحدثا تاريخيا بكل المقاييس، “يعبر عن إرادة ملكية سامية، ورؤية مولوية حكيمة متبصرة، من أجل بناء المغرب الجديد، مغرب الديمقراطية والحداثة والتنمية وقيم الحرية والكرامة والمواطنة والمسؤولية”.

هذا الدستور، وفق مذكرة وجهها فارس إلى قضاة المملكة، “أسس لسلطة قضائية مستقلة تتشرف برئاسة جلالة الملك الضامن لاستقلالها، وعهد لها باختصاصات ومهام متعددة ذات أبعاد دستورية وقانونية وحقوقية ومهنية كبرى، تلزمها بضمان الحقوق وصون الحريات وتفعيل قواعد المحاكمة العادلة، وتحقيق الأمن القانوني والقرب من المتقاضين، وتكريس الثقة والمساهمة في التنمية”.

وأضاف الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن المجلس حرص على الانخراط في مقاربة إصلاحية عميقة بكل مسؤولية وحكامة، وفق مخطط استراتيجي محدد في أولوياته ورؤيته وأهدافه، “من أجل صون استقلال القضاء وتعزيز نزاهته وضمان مسارات مهنية للسيدات والسادة القضاة، استنادا على معايير الكفاءة والاستحقاق وتكافؤ الفرص والالتزام بالقيم القضائية الأصلية، وهو ما تعبر عنه بكل موضوعية الحصيلة الهامة لعمل المجلس منذ تأسيسه، وتنصيب أعضائه من طرف جلالة الملك محمد السادس دام له العز والتمكين يوم 7 أبريل 2017”.

والأكيد أن السلطة القضائية، اليوم، بكل مكوناتها “وهي تحتفي بكل اعتزاز وفخر بهذه المناسبة ذات الرمزية الكبرى، مطالبة بتأكيد عزمها على مواصلة الانخراط في هذه الدينامية الإيجابية، من خلال التطبيق العادل للقانون، والحرص على توفير الضمانات داخل الآجال المعقولة، والتمسك الصارم بالأخلاقيات والقيم القضائية، وتحقيق النجاعة والجودة المطلوبتين، من خلال المبادرات المسؤولة والمقاربات التشاركية الحقيقية، خاصة في هذه الظروف الصحية العالمية الاستثنائية”، يضيف فارس.

كما نوه فارس عاليا بالجهود الكبرى التي بذلها قضاة المملكة بكل وطنية خلال مرحلة الطوارئ الصحية، “من أجل ضمان استمرار مرفق العدالة في أداء واجباته، ومساهمتهم القيمة الأساسية في إنجاح مشروع المحاكمات عن بعد رغم كل الإكراهات والتحديات”، مهيبا بهم العمل على المزيد من التعبئة، “من أجل التدبير الأمثل للمرحلة المقبلة، بكل ما تقتضيه من حكمة وجدية وعطاء حتى نكون في مستوى انتظارات وتطلعات الجميع”.

وختم فارس مذكرته بالقول: “والله نسأل أن يحفظ مولانا جلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ويديم عزه ونصره ويرعاه بعينه التي لا تنام؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه”.

‫تعليقات الزوار

12
  • غير كاف
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 23:40

    النصوص القانونية والدستورية دون تطبيق و تفعيل كالجسد بلا روح

  • سعيد طنجة
    الأربعاء 1 يوليوز 2020 - 23:54

    الدستور مافيهش مشكل ، المشكل في تطبيقه ، فمثلا اين الجهوية المتقدمة ، و اين ربط المسؤولية بالمحاسبة ، فلو طبق هاذا الفصل من الدستور بحذافيره كما هو معمول به في الدول المتقدمة لتغير المغرب في وقت وجيز و لثم اعفاء الكثير من المسؤولين الغير اكفاء و من جميع القطاعات ، و لرأينا طوابير السيارات الفارهة امام السجون ايام الزيارات

  • سلام الصويري
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 00:07

    الجميع يعلم قاعدة اللاعقاب وانعدم ربط المسوولية بالمحاسبة وغياب فضاء مستقل ومنظومة عدالة غائبة وغياب دولة المؤسسات والحق والقانون !!
    فكيف يمكن ان نقنع الشعب بكلام تجاوزه الزمان ؟؟ لان اغلبية المواطنين فاقوا وعاقوا

  • جريء
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 00:09

    هاد الهدرة سمعناها مليون مرة بلا فايدة

  • المعطي
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 00:21

    أنا كمواطن بسيط ما يهمني هو تيسير الاجراءات الادارية فمثلا حينما يطلب مني احضار النسخة الكاملة من مكان ازديادي الذي يبعد ب 800 كلم عن مقر السكنى فلا استحضر ما جاء بالدستور بل الماسة التي ساعيشها للحصول على وثيقة ورقية في زمن الرقمنة. وعندما أرغب في اجراء عملية جراحية أكابد الويلات كي أحصل على موعد بعد سنة ونصف من الانتظار هذا ان حصلت عليه وحين يأتي تخبر بأن طبيب التخدير غير موجود والسكانير معطل وووو حين تحصل على شهادة جامعية وترغب فب الحصول على عمل تجوب الشركات والمؤسسات ولا تجد حتى من يرسل اليك جوابا يخبرك بان جانبيتك لا تلائم توجهاتنا وكأن هذه المعامل تخصب الاورانيوم أو تصنع البنيسلين وهلما جرا…

  • Nour tadlaouiج
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 00:42

    عن اي دستور و عن اي مغرب جديد و القضاة و وكلاء الملك و رجال السلطة يشكلون دولة داخل الدولة و لهم امتيازات قضائية حتى خارج أوقات العمل و هو ما يشكل خرق لدستور يدعي ان المغاربة سواسية امام القانون و المغاربة يعلمون انهم ليسوا سواسية امام هذا القانون .

  • احمد السعري
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 00:43

    غريب ان المجلس الاعلى للقضاء قرر في زمن كورونا تخليد الذكرى التاسعة لصدور دستور 2011، خاصة وانه لم يخلد هذه الذكرى في السنوات الماضية؟ مما يطرح اكثر من سؤال حول اسباب هذه المبادرة..؟

  • لا يا سيدي
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 00:57

    أنت مخطيء يا سيد المغاربة ليسوا سواء أمام الإدارة و القانون الحصانة الدبلوماسية و الحصانة القضائية و الحصانة النفوذية و الحصانة المالية، نعم الفقراء سواسية أمام المطحنة لأنهم حطب الدولة. أما الدستور فوثيقة للتعليق و التباهي ليس إلا و لغة خشب الزان هاته مللنا منها و هرمنا و نحن نسمعها أنتم ناس و نحن ناس و كما قال الشيخ إمام رحمه الله هما مين و احنا مين.

  • العجب
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 01:05

    سيارات الدوله في الأسواق أكثر من الموظفين في الإدارات

  • مغربي
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 01:31

    اصحاب الزنا والفسوق والفجور والربا هم من يكتبون الدساتير لحماية املاكهم وانفسهم او لتبييض الوجه امام الدول بدعوى انهم ديمقراطيين وهم من يرسلون الذءاب الى الغنم …. يالكم من عصابة

  • حمزة
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 02:01

    أظن أن الدستور مر عليه عقد من الزمن لكن ما تم البناء له هو الغلاء غي كل شيء من طرف الدولة ومن طرف المواطن المهم أننا نعيش أسوأ أيامنا

  • نوفل
    الخميس 2 يوليوز 2020 - 03:11

    كما قال ألبير كامو c'est par l'expérience que j'ai de la lumière دستور2011 قفزة نوعية لترسيخ دولة الحق والقانون ولكن التجربة أكدت أنه حبر على ورق بكل موضوعية كرامة المواطن المحمية في دستور 2011 كلام على ورق مثلا المغاربة العالقين خارج ارض الوطن نموذج أكد أن المواطن المغربي لا كرامة له ترك عرضة للاهمال والاهانة الى يومنا الحالي بالرغم من أنه مارس حقه الدستوري في حرية التنقل هذا الحق المنصوص عليه في دستور 2011 وقس على ذلك من حقوق لا مجال لتعدادها واردة في الدستور ولكن في الواقع تنتهك اذا نظريا دستور2011 يرسخ دولة الحق والقانون وعمليا يبقى حبر على ورق

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات