شبكة تساند "دمقرطة الرعاية الصحية" في المغرب

شبكة تساند "دمقرطة الرعاية الصحية" في المغرب
الجمعة 3 يوليوز 2020 - 11:17

دعت الشبكة الأورو-متوسطية للحقوق المغرب إلى إعادة النظر في الحصول على الرعاية الصحية أمام الجائحة وإضفاء الطابع الديمقراطي عليها.

وأشارت الشبكة، في تقرير لها، إلى أن مكافحة الفيروس التاجي هي أيضاً مشكلة قانونية، حيث تعمل المختبرات الصيدلانية ومراكز الأبحاث على الوصول إلى لقاح لعلاج الفيروس لكن يتطلب ذلك الحصول على تصاريح إدارية بطيئة ومعقدة قبل توزيعه.

وحسب الشبكة، ستلتقي مجموعة من جمعيات المجتمع المدني بالمغرب برئيس البرلمان لتقديم مذكرة تطلب منه الإسراع في رفع الحواجز القانونية التي قد تؤدي إلى إبطاء وصول اللقاح المستقبلي إلى أكبر عدد من السكان.

وتهدف هذه الجمعيات بشكل خاص إلى منح “التراخيص الإجبارية” التي تُجيز تسويق الدواء، بحيث “يُعتبر الترخيص حالياً عملية بطيئة ومعقدة إدارياً؛ وهو ما يتوجب معه تعديل القانون الحالي للسماح لوزارة الصحة بالبت في هذه المنحة، بعد التحقق من فعالية العلاج وغياب الآثار الجانبية لتسريع توزيع اللقاح”.

ونظراً لخطورة الوباء وطبيعته العالمية، دعت المذكرة أيضاً إلى مراجعة معايير تخصيص براءات الاختراع والأدوات الأخرى المتعلقة بالملكية الفكرية، إذ تشجع هذه الأخيرة استثمار القطاع الخاص لمكافحة الوباء، إلا أنه غالبًا ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار أو حتى الاحتكار، وفي نهاية المطاف تكون تلك المعايير عائقاً في إنتاج الأدوية الجنيسة، التي تكون في متناول أكثر الناس فقراً، وبالتالي تشكل عالة على ميزانية الدولة.

وفي هذا الصدد، تدعو الجمعيات صاحبة المذكرة إلى “إنشاء لجنة وطنية متعددة التخصصات، تتكون من ممثلين عن القطاع الصحي، الشؤون الاقتصادية وموظفي الخدمة المدنية والمجتمع المدني من أجل مراقبة براءات الاختراع أو غيرها من أدوات الملكية الفكرية.

وتهدف هذه اللجنة إلى “ضمان وصول جميع المغاربة بشكل مُنصف إلى العلاج المستقبلي ضد وباء كورونا. كما يمكن لهذه اللجنة التأكد من أن الأدوية التي دخلت بالفعل إلى المجال العام لا يمكن تسجيل براءة اختراعها مرة أخرى، بعد اكتشاف استخدام تجاري جديد”.

وتقترح الشبكة الأورومتوسطية للحقوق أن تكون هذه اللجنة بمثابة نموذج لإنشاء أنظمة جديدة لاتخاذ القرار في مجال مكافحة المشاكل الصحية الأخرى، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية أو الأمراض المعدية.

وشددت المنظمة الإقليمية على أن “الحق في الصحة حق أساسي من حقوق الإنسان، ولأن الجائحة تنتشر بشكل سريع يجب أن يكون الحصول على العلاج المستقبلي شاملاً، ولذلك يجب تحقيق تقدم مفيد فيما يتعلق بالصحة العامة لجميع المواطنين المغاربة”.

‫تعليقات الزوار

1
  • عبدالله
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 18:52

    مادامت شبكة فأكيد ان عيونها ستكون كبيرة حتى يسقط عدد كبير.ى

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال