انتقادات تُرافق التقشف في التوظيف بدل محاربة الريع والامتيازات

انتقادات تُرافق التقشف في التوظيف بدل محاربة الريع والامتيازات
الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:00

رفض نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قرار رئيس الحكومة بشأن عدم برمجة قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية إحداث مناصب مالية جديدة برسم السنة المالية 2021 على الخصوص، باستثناء قطاعات الصحة والتعليم والأمن بما في ذلك وزارة الداخلية والمصالح الأمنية التابعة لها وإدارة الدفاع الوطني.

لجوء حكومة العثماني إلى إلغاء مناصب التوظيف السنوية في قطاعات وزارية عديدة اعتبره بعض النشطاء “غير مقبول”؛ لأنه سيساهم في رفع نسبة البطالة بالمغرب وتفريخ جيوش من المعطلين الجدد وتوسيع الطبقة الهشة اقتصادياً.

ويرى آخرون أن رئيس الحكومة لجأ إلى الخيارات السهلة، ولم يستطع المس بمصالح “لوبيات الفساد” والقطع مع “الريع السياسي” و”ظاهرة الامتيازات”؛ وهو الأمر الذي كان بإمكانه أن يوفر على ميزانية الدولة موارد إضافية بدل إغلاق باب التوظيف، الذي يعد طوق النجاة الوحيد لفئات واسعة من الشباب المغربي.

ولم يُقدم منشور رئيس الحكومة بخصوص تحيين المقترحات المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات 2021-2023 أي تبريرات توضح أسباب الاحتفاظ فقط بالمناصب المالية لقطاعات الصحة والأمن والتعليم.

المهدي لحلو، الخبير الاقتصادي والأستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، قال إن ضعف الخبرة والكفاءة الاقتصادية للحكومة وراء اللجوء إلى مثل هذه الحلول وعدم الإبداع في البحث عن موارد مالية جديدة للدولة.

وأوضح المهدي لحلو، في تصريح لهسبريس، أن الكلفة المالية للتوظيف تعتبر ضعيفة مقارنة مع نفقات أخرى للدولة، مضيفاً أن “الإشكال مرتبط بالكفاءة الاقتصادية للحكومة لتسيير الوضع الحالي”.

وحول عدم لجوء حكومة العثماني إلى خيارات أخرى للبحث عن موارد مالية، يرى الخبير الاقتصادي أن ذلك يتطلب حكومة سياسية قوية تتحمل قراراتها في تدبير المرحلة؛ لكن العثماني “لا يريد خلق مشاكل مع جهات.. لذلك، لجأ إلى الخيار السهل؛ وهو ضرب مباريات التوظيف”، وفق تعبير المهدي لحلو.

وشدد الخبير الاقتصادي والأستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي على أن المغرب يحتاج في المرحلة الحالية إلى المزيد من مناصب الشغل والمباريات في قطاعات متعددة، وزاد أن التقشف في التوظيف يأتي في وقت “تنفق فيه الدولة الأموال الطائلة بدون مراقبة، بما في ذلك الأشغال الجارية في مجموعة من المدن خصوصا مدينة الرباط”.

ويعزو المهدي لحلو، في تصريحه، ضعف الحكومة بسبب وجود “اختلالات تنخرها داخلياً، من قبيل تهرب وزيرين بارزين من حزب العدالة والتنمية في أداء واجبات الضمان الاجتماعي وبالتالي احترام القانون؛ وهو أمر يحد من قوة رئيس الحكومة على مستوى اتخاذ قرارات سياسية جريئة وهو ما يجعله يبحث عن حلول سهلة لتوفير موارد مالية”.

وخلص الخبير الاقتصادي، في حديث مع هسبريس، إلى أن حكومة العثماني “عاجزة سياسياً عن خلق موارد مالية إضافية للدولة، بالنظر إلى افتقارها لتصورات اقتصادية شجاعة”.

وكان رئيس الحكومة دعا القطاعات الوزارية، إضافة إلى عدم برمجة وظائف في السنة المقبلة، إلى الاقتصار على النفقات الضرورية والملحة في التسيير من خلال مواصلة المجهودات المبذولة لعقلنة وترشيد هذه النفقات تماشيا مع ما يفرضه سياق ما بعد جائحة “كوفيد 19”.

‫تعليقات الزوار

61
  • mohamed diplome
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:07

    هل الغاء التوظيف يهم فقط سنة 2021 ام حتي ما تبقئ من 2020 المرجو الاجابة

  • محمد
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:10

    مجحف حقا أن تلجأ الحكومة للحلول السهلة التي تمس بالعموم عوض أن تتسم بالشجاعة السياسية وتفتح ملف الريع والامتيازات السمينة والمتعددة لكبار المسؤولين البرلمانيين. هذه هي الفرصة المواتية لإعادة النظر في كثير من الأمور لمن له إرادة لفعل ذلك.

  • عبداللطيف rabat
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:16

    إنه العبث بعينه ،كان من الأولى التفكير في تشبيب الإدارة المغربية بجميع قطاعاتها بالكفاءات وحاملي الشهادات بتوفير مناصب شغل إظافية خصوصا وأن المغرب يمر بمرحلة انتقالية في ضل الجائحة التي تعم العالم.وفتح المجال لمن قضى اكثر من 30 سنة من الخدمة داخل الإدارة المغربية قصد المغادرة الطوعية،كما حدث في السابق.

  • شكرا
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:19

    وظفوهم وما تخلصوش ليهم la cnss ما كاين مشكل

  • يوسف
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:19

    تايعرفو الشباب العاطل غير في الانتخابات

  • slima
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:20

    انتظرنا أن تغير أزمة كورونا عقلية الحكومة وطريقة تدبيرها للملفات لكن يبدو قد خاب أملنا !فعوض القطع مع الريع وإحداث الضريبة على الثروة ومحاربة التبذير( سيارات الدولة وتكاليفها ) لجأت الحكومة مجددا الى تقليص التوظيف الذي لا يمس إلا الفقراء والدراويش !؟

  • عبدالصادق
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:20

    لنا الله من قبل ومن بعد .لم نعد نسمع الا ما يحزن و يدمي القلب .الزيادة في كل شيء الا في مناصب الشغل يتم حدفها .وهي قليلة اصلا لاتسمن ولا تغني من جوع فالى اين نسير؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:24

    إنهم ليسوا وطنيين. بدليل أنهم لم يستطيعوا المس بمصالح لوبيات الفساد ومحاربة الريع السياسي ضف إلى ذلك تشبتهم بذلك التقاعد الممنوح بغير وجه حق لمجرد هم من أرادوا التطوع لخدمة الوطن

  • مغربي انا
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:24

    إلى أن حكومة العثماني "عاجزة سياسياً عن خلق موارد مالية إضافية للدولة، بالنظر إلى افتقارها لتصورات اقتصادية شجاعة".
    ادا سمع رئيس الحكومة هده الجملة سوف يبدع في خلق ضرائب جديدة و اقتطاعات للموضفين و خلق مناصب جديدة باعطاء اماكن اخرى لحراس السيارات والفراشا و الرفع من قيمة الماء و الكهرباء.

  • عابر
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:26

    سبحان الله العظيم من يوم دخل العثماني وامراض السكر بالمغرب ترتفع والمصيبة الكبرى انه لا يعي ذالك من كثرت انه لا يبالي الا بمنصبه ومستعد دائما للجديدين الاصابات السكرية

  • نعمان
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:32

    محاربة الريع يجب أن تبدأ بوقف الإستفادة من المأذونيات "الكريمات" التي ينعم أصحابها بالحلاوة و سومة كرائية شهرية بدون بذل أي مجهود و بدون أداء أية ضريبة بينما سائق الطاكسي أو الحافلة يعمل ليلا و نهارا و يعوض ذلك بدفتر تحملات خاص بمهن النقل ، يجب محاربة الريع بفرض المنافسة الشريفة التي تحترم السوق و لا تسمح بالإحتكار المباشر أو المقنع فمثلا عندما يتفاهم لوبي المحروقات على فرض ثمن موحد بهامش ربح كبير و تتم معاقبتهم بغرامة لصالح الدولة (نفترض أن الدولة عاقبت الشركات) أين هو حق المواطن الذي كانت شركات المحروقات تفرض عليه أداء درهم أو درهمين زيادة عن الثمن الحقيقي عن كل لتر طيلة سنوات ؟؟؟ علما أن زيادة غير قانونية في ثمن المحروقات تعني زيادة في أثمنة جميع المنتجات الإستهلاكية أي زيادة نسبة التضخم، يقول مثل مغربي : الدروج كنسيقوهم من فوق ماشي من تحت، بمعنا أننا إذا أردنا أن نحارب الريع يجب أن نلغي جميع المأذونيات في جميع القطاعات و الإمتيازت الضخمة لبعض المسؤولين و المقربين من المسؤولي(وزراء و برلمانيين….) حتى نتمكن من محاربة احتلال الملك العام من طرف المقاهي و البائعين المتجولين.

  • KATKOUT
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:32

    مقال جيد جدا. أتمنى أن شاءالله ان تقوموا بمقالات في هذا السياق. على هؤلاء المسؤولين ان يتذكروا انهم في خدمة المجتمع. اللهم اعف عنا و ارحمنا

  • Hill
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:32

    يجب تغيير العقليات و الاتكال فقط على التوظيف. على الشباب ابتكار حلول و مبادرات فردية لانتشال أنفسهم من البطالة و البحث عن مصادر العيش الأخرى غير التوظيف الذي يبقى محدودا و يهم نسبة قليلة جدا من الخريجين المتفوقين . للاسف أغلب أصحاب الشواهد العليا كسالى اتكاليون و يعتبرون عالة على المجتمع و يرجعون فشلهم إلى الدولة. اذا لم يتحرك المعطلون بانفسهم لخلق مشاريع ذاتية فسيبقون ينتظرون حلم التوظيف إلى أن يشيبوا و يتجاوزهم الزمن الذي لا يرحم.

  • غزال بني ملال
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:35

    يوم تكون العدالة الاجتماعية في المغرب سوف يصبح المغرب أفضل من كندا والنرويج ….
    العدالة الاجتماعية منعدمة
    الزابونية
    الرشوة
    باك صاحبي
    الريع
    الوجهيات
    الفساد الإداري
    تفضيل المصلحة الخاصة على المصلحة العامة
    التهريب الضريبي
    محاسبة البعض والبعض لا
    استغلال النفوذ تاع المنصب. ..
    يجب أن نرى البرلماني والوزير والرئيس والقاضي يحاكمون ويدخلون السجن
    يوم تحقق هذه الأمور سنكون الأفضل يكون لمملكتنا صيت ولا اروع

  • استاذ جامعي هامبورغ-المانيا
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:39

    الذي لا يفهمه الكثير من الناس ان الحكومة تسعى من وراء ذلك الى شرعنة التعاقد والناهاء ما يسمى بالوظيفة العمومية. حتى في التعليم لم تعد هناك وظيفة بل بطالة مقننة باسم التوظيف الجهوي. لماذا لم يحارب العثماني الريع بدلا من ذلك. الا تعلمون مثلا ان مدراء الاكاديميات يتلقون تعويضات خيالية (10 دراهم) عن كل باكلووريا يوقعها اضافة الى السيارات وتعويضات بالجملة. الكتاب العامون للوزارات يتلقون تعويضات لا تقل عن 6 ملاييين شهريا. اضافة الى رؤساء الاقسام والمصالح. وما خفي اعظم. الريع ينخر جسد بلدي الحبيب.

  • علي ساييح
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:39

    ياك حقوق الانسان كاينة في بلادنا ؟ اذن وفروا الشغل للمواطنين خاصة الشباب المتخرج من الجانعات والمعاهد ومدارس التكوين، بل الشغل من حق كب مواطن، ام ترى هذا ليس من حقوق الانسان وحقوق النواطنة؟ الدساور نفسه يتحدث عن حق الشغل لكنه لم ينص على كيفية ضمانه. على الاقل الدستور السابق كان ينص غلى ان الدولة تضمن حق الشغل والتربية. ما علينا اذن ينبغي توفير الشغل او توفير التعةيض عن البطالة كما في اروبا. اجيال من الشابات والشباب ضاعوا. اتقوا الله. على الاقل نقصوا من الشفوي والاستغباء. ماشي ناس عندهم اجور خيالية وثروات بالملايير وملايين الناس ينتظرون جرعات دعم كرونا. ضعوا ضريبة على الثروة وعلى التلوث …

  • الحليم الحيران!!!
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:45

    الخوف والجبن جعل التضليل والنفاق ينتعش في سوق الأخبار والتحليلات المغربي.
    يتم التغاضي عن الذي يمسك السلطة الحقيقية المطلقة ويتحكم في كل صغيرة وكبيرة ويجمع بينها وبين التجارة حيث يتحكم في الجزء الأكبر من الإقتصاد الوطني الذي تذهب أرباحه إلى الحسابات الخاصة بدل الميزانية العامة،ثم ننتقد الحائط القصير المحكومة برئاسة العثماني الذي لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا.

  • كوستاف
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:45

    حسبي الله ونعم الوكيل
    هاك صناديق سوداء وحسابات خصوصية و تعويضات مجلسين البرلمان والغرف ومنح الاحزاب السنوية و تعويضات الوزراء و النواب. كل هده الموارد غض الطرف عنها . ولم يبقى له الا اللجوء الى تحطيم حلم وامال الالاف الشباب العاطل . هل هذا هو التدبير الجيد والحكامة الجيدة للتدبير السياسات العمومية للدولة .

  • Hilal
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:48

    نعم.انتقادات في محلها …و اخشى ما أخشاه أن تلجأ الدولة مجددا في قطاع التعليم العالي إلى إحداث مناصب خاصة بالموظفين الدكاترة..و هذا له عدة سلبيات إذ سيصعب تعويض أولئك الموظفين في اداراتهم الأصلية بفعل وقف التوظيفات .و من جهة ثانية سيجعل امل الدكاترة غير الموظفين في ولوج التدريس بالجامعة ضعيفا حتى بعد انتهاء الأزمة بفعل ملأ الجامعة بالدكاترة الموظفين.علما انه بصفة عامة ثبت أن الكثير من الدكاترة الموظفين حصلوا على شواهدهم بطرق مشبوهة و مستواهم ضعيف

  • جوج فرانك
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:53

    حكومة الذئاب الملتحية لا علاقة لكم بالتسيير مكانكم ساحة جامع الفنا ايها اللصوص.. كما اتذمر عندما اصادف وجوهكم في التلفزيون او المواقع الالكترونية وجوه الزلط والقحط

  • %%%%
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:54

    je mange . je mange
    tu manges je mange
    il mange je mange
    elle mange je mange
    nous mangeons je mange
    vous mangez je mange
    ils .elles mangent je mange .
    stop.

  • ahmed
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:55

    دائما اكباش الفداء هم الطبقة الشعبية اول من يضحى به ابن الشعب اول من يقتطع من جيبه اولاد الشعب اول من يحرم من ابسط شروط العيش اولاد الشعب .
    لكن اول من يستفيد من الخبرات اولادهم اول من يضخ في حساباتهم البنكية اولادهم اول يوفر له ارقى شروط العيش و البدخ اولادهم .
    لا حول ولا قوة الا بالله و تقليصو نفقاتكم كوزراء و مسؤوليين التي تشكل اكثر ما ينهك كاهل الميزانية .
    الله لنا نحن اولاد الشعب .

  • معطلة حزينة
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:03

    وماذا عن الفساد والريع في تدبير المباريات، كمثال فضيحة التوظيف التقنيين التي عشنا مجرياتها بقطاع الفلاحة ، رئيس مصلحة بالمديرية كل سنة يوظف قريب له والطامة انه يحمل نفس اسمه العائلي راسلنا كل الجهات من الاجابة عن تساؤلاتنا ولا من مجيب ولا معين يضمن لنا حق اجتياز هذه المباراة في ظروف شفافة يجب وقف هذه المهزلة نحن خريجي المدارس الفلاحية ليس لنا مكان اخر لاجتياز المباريات عدا وزارة الفلاحة

  • Rachid
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:06

    كان على السيد العثماني أن يحيط به مستشارين متمرسن وخبراء في شتى المجالات ويتشاور معهم قبل كل خطوة يخطوها عملا بقوله تعالى( وامرهم شورى بينهم) لان التهور والإرتجالية في متل هده الظروف لها عواقب وخيمة على المدى البعيد والقريب .إلغاء فرص الشغل يعني مزيد من البطالة والفقر. مزيد من البأس والعار. مزيد من هضر كرامة الإنسان .مزيد من تفريخ جيل حاقد ومحبط وضرب في الصميم لقطاع التربية والتعليم لانه لا يعقل ان يقضي المتعلم ربيع شبابه في الادراك والتحصيل وفي الاخير يجد نفسة عرضة للبطالة والتهميش والإقصاء .

  • الغيورة لدينها ووطنها
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:06

    شكر وتقدير للاستاذ المهدي لحلو لانه تكلم بلسان كل المغاربة لهذه الحكومة الفاشلة التي لا ترى الحلول الا عبر الموظف وحقوق المواطن .يخذلني التعبير عما يلوح في خاطري تجاه هذه الحكومة الفاشلة .حكومة الريع .اذا ارادت التقشف فلتبدا من عندها وتكون المثل لكل المغاربة الاقتداء بها .فهل التقشف ينطبق الا على الموظف العمومي ومكتسباته .اليوم توقيف التوظيف وغدا سيقولون لنا اختلال في صندوق التقاعد ويجب الرفع في سن التقاعد بسب جاءحة كورونا .و كورونا لاعلاقة لها بسياسة الريع .لقد اصبحت السماعة التي يعلق عليها فشل وعدم كفاءة الحكومة الشفارة واالختلاس ووووووعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة .الى متى سنبقى على هذا الحال .ومغربنا كله خيرات .سءمنا منكم و من وجوهكم ومن كلامكم.حكومة دون مستوى قسم التحضيري لا استراتيجية لا دراسة لا تحليل للمدى الطويل.ماهذاياناس.واش بغيتو الناس تخرج الزنقة تبقى تغوت .الله ياخذ فيكم الحق

  • أشمن جهات؟
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:08

    لكن العثماني لا يريد خلق مشاكل مع جهات…

  • كوستاف
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:09

    حسبي الله ونعم الوكيل
    رئيس الحكومة غض الطرف على صناديق سوداء وحسابات خصوصية وتعويضات مجلسي البرلمان والوزراء ومنح الاحزاب السياسية السنوية . وهرول للنيل من احلام وأمال الشباب .
    كان لك يا رئيس الحكومة عنجما فرض عليك هذا الخيار ان تخرج للشعب وان تعلن استقالتك وتحفض ماء وجهك بدل ما ان تكدسو الاموال .

  • عبد المولى ادريس
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:09

    سياسة التقشف من جهة … و اسعار المحروقات في ارتفاع رغم تدني اسعارها دوليا ….. ما تفهم والو مع حكومة الكراكيز البيجيدية … الله ياخد فيهم الحق

  • راصد
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:18

    المغرب فيه من الأموال ما يضمن العيش الكريم لجميع المغاربة ولكن سوء التسيير و شرعنة الريع يجعل فئات واسعة من المغاربة يعيشون الحرمان العثماني لا يملك من أمره شيئا ولن يستطيع حتى الإشارة بأصبعه إلى الفساد فما بالنا ننتظر منه محاربته .

  • ع اللطيف
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:18

    اغلبية الشعب المغربي يعاني من الفقر والتهميش وهذه الحكومة عوض أن تعمل علی محاربة الريع والفساد والثراء غير المشروع فإنها تزيد في خنق أنفاس الشعب الذي اوصلها الی الحكم

  • محمد
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:26

    الواقع أن هذه القطاعات المستتنية من قرار التعليق هي القطاعات التي يقصدها الفقراء من اولاد الشعب

  • رغد
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:28

    مشروع السقف الذي كلف ثلاث ملايير و ثمان مئة مليون ماساق ليه حد الخبار؛و الوضيفة العمومية هي الحل الأسهل.واش عرفتو شحال من حلم حطمتوه بهاذ القرار.واش عرفتوا شحال من أسرة كانت تنتظر وظيفة واحد من أبنائها باش ينقص عليهم شوية ظروف المعيشة القاسية.دعيناكم لله دعيناكم لله.يوم القيامة غادي نوقفوا أمامه تعالى و نتحاسبوا

  • معلق
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:28

    حاصل على ماستر وهده ثلاث سنوات شوماج ابحث وابحث وابحث دون جدوى.. وحالي يزداد صعوبة كلما رأيت الحزن في عيني والدي الذين ينتظران تلك الفرصة اكثر مني …
    والله معانات لا يمكن اختزالها في سطور وغابت عني حتى الكلمات لأعبر عن حالي..

  • sam
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:34

    le chomage agrave la force d achat des marocains de plus en plus tant que cette periode si a besoin de quelque chose c est de booster l economie interne economie lier a l export va soufrir longtemps post au covid dans le monde entier seul les pays avec un taux de chomage bas et une economie interne balancer va survivre un peu au degats economiques alors ca se voit clairement cette gouvernement et no seulement incapable de trouver des solutions mais aussi de conduir le pays a une catastrophe plus qu e actuel
    merci de publier

  • زائر
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:34

    إذن الحريك ينادي سواء عبر المتوسط أو تركيا.
    هادشي لي باليا.

  • غيور
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:37

    فقدت الثقة في كل شيء علي بالانتظار …شيء لن يأتي

  • موظف (ماستر) متضرر
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:49

    يجب تسوية وضعية الموظفين حاملي الشهادات خاصة بوزارة الداخلية التي التزمت بتسوية أوضاعهم حتى حدود 2015 على غرار قطاعات التعليم و الصحة، فلايعقل مثلا في وزارة العدل تسوى وضعية حاملي الشهادات الى حدود 2019 و تستثنى القطاعات الأخرى، فقانون الوظيفة العمومية يسري على الجميع.

  • محمد
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 11:08

    حكومة فاشلة بكل المقاييس كيف يعقل أن تلجأ الحكومة إلى إلغاء مناصب التوظيف لسنوات بدعوى وجود أزمة مالية ما هذا العبث لما ذا لم تقم هذه الحكومة الفاسدة والفاشلة والمتملقة لأسيادها اللصوص الفاسدين من محاربة الريع عن طريق التقليص من الأجور الضخمة التي ياخذها البرلمانيون الذين لا شغل لهم الا النوم في البرلمان والتقليص من أجور الوزراء وكتاب الدولة والولاة والعمال ورؤساء الجهات وغيرهم من أصحاب المناصب السامية والامتيازات الذين يعيشون بالمجان في هذا البلد سيارات فاخرة وفيلات وتعويضات وما إلى ذلك من الامتيازات بالإضافة إلى السطو وسرقة الميزانية المخصصة للاستثمار واللائحة تطول من ذكر طرق الفساد والنهب والرشوة، لم يبقى للشعب المغربي وخاصة الذين يعانون من البطالة سوى النزول للشارع للمطالبة بحقوقنا مهما كلفنا الأمر فالحقوق تؤخذ ولا تعطى خاصة في الدول المتخلفة مثل المغرب ويجب أن نطالب بمحاسبة الفاسدين وناهبي المال العام وثروات البلد

  • غيور
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 11:12

    حكومة ضعيفة تنتج الضعف فقط ،وليس لديها الجراة لكي تتخد القرارات الصعبة ،تتجه الى الحلول السهلة

  • لا أمل لابناءنا
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 11:24

    لقداصابت البطالة أبناءنا وبناتنا بكل أنواع التدمر وخيبة الامل. ففي كل بيت تجد شابين على الأقل بذون أي فرصة عمل. أصبح الآباء عرضة للوم والعنف اللفظي لأننا لا نستطيع أن نساعدهم في .–شراء–منصب عمل و أننا سبب شقاءهم بانجابهم في وسط لا وجود فرص ولا عدالة اجتماعية فيه. سنوات طوال في عذاب الدراسة والتحصيل للوصول إلى الأبواب المغلقة…..رجاؤنا في الله سبحانه وتعالى

  • أزغوذ
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 11:38

    دوما قلنا لكم بأن الشعب في واد و الحكومة في واد آخر .فهي غير مبالية إلا ببقاء أركانها واقفة و لا يهمها معانات الشعب في شيء . عوض ان تبحث عن موارد أخرى و هي كثيرة و متعددة في البلاد فقط يلزم شيءا من الشجاعة و التوجه بالأصبع إلى مكان الثروة المتراكمة في الأبناك منها حتى الأبناك الخارجية اسوسرا و أمريكا ، الفريسة السهلة هي التضحية بالشعب .الحمد لله عند جائحة كورونا تحرك ملك البلاد و أعلن الجرأة بجمع الأموال و أنقذ الشعب في الوقت المناسب و إلا ستكون الكارثة لو عولنا على العثماني و أصدقاؤه .

  • يا السيد العثماني ،هل تعلمون
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 12:05

    لم يستطع المس بمصالح "لوبيات الفساد" والقطع مع "الريع السياسي" و"ظاهرة الامتيازات"
    يا السيد العثماني ،هل تعلمون ، أن من أهمل مصالح البلاد و العباد ، و سمح للوبيات الفساد إستغلال الوضع لصالحها ، و نهب أو غلِّ أو سرقة أموال الشعب أو الأمة، أو من ساعدهم على ذلك ، فهي تعتبر جريمة عظمى ، و لو حج مليون مرة و تصدق مليون مرة ، فالله لن يغفر له يوم القامة ، إذ قال في كتابه العزيز:" و من يغلل، يأتي بما غل يوم القيامة " و قال صلى الله عليه و سلم " و الرسول لن يشفع له يوم القامة إلا إذا أرجع الغل إلى أصحابها" فحذاري يا السيد العثماني ؛ إننا الأمة التي أخرجت للناس للنهي عن المكر و الامر بالمعروف ،لا لفتح المجال للخونة.

  • عبدو اقلعي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 12:25

    هذا مصير من ترى عيناه الا السراب وهذا جزاء من يسكت عن حقه إما خوفا أو عن جهالة.

  • معلق ديمقراطي شعبي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 12:30

    يجب إقرار التغطية الصحية والاجتماعية للمعطلين الشباب ولكافة الفئات الشعبية. لقد كشفت كرونا عن هول الهشاشة وسط المجتمع. فماذا فعلت الطبقة الحاكمة خلال عقود وعقود؟ ما هي إنجازاتها بالمقارنة مع تفشي الفقر والهشاشة والبطالة ويأس الشباب المغربي؟ أما المحكومة فهي لا تحكم، لكنها تتحمل مسؤولية الصمت عن الفساد والاستبداد. قيل بان المغرب في حادة لحكومة"كفاءات" فماذا فعلت هذه الحكومة؟ هي حكومة محكومة تختبئ وراء الإخوانيين وعلى راسهم العثماني، وتمسح فيهم فشلها فقط. أين مصالح الشعب وأبنائه؟ أين ثروات المغرب؟ أين الشفافية في نظام الحسابات الخصوصية أو ما يسمى بالصناديق السوداء؟ حقا كما يقول البعض عن حق ما خفي أعظم، ذلك أنه لا نرى إلا المحكومة والبرلمان فقط، لكن ذلك قليل أمام الشء الذي لا نراه في تسيير الصناديق السوداء، وقليل أمام ما يجري في الصفقات الكبرى، وقليل أمام أجور كبار المخزنيين وكبار البيروقراطيين الإداريين حيث قد تصل أجرة بعضهم إلى عشرات الملايين شهريا كما في خالة رؤساء الشركات العمومية والمؤسسات المالية العمومية, ما خفية أعظم، والمحكومة لا تحكم لكنها تعلم وتسكت.

  • مواطن غيور
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 12:41

    الشعب يستحق أكثر من هده القرارات …….لانه شعب يرضى بدلك و لا يحرك ساكنا ……
    واصلوا يا حكام المغرب الحبيب بسن سياسات أكثر تجويع للشعب ……

  • مغربي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 12:49

    متى ستصرف لنا الدولة الشطر الثالث من دعم المشتغلين بالقطاع غير المهيكل ؟

  • يوسف
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 13:11

    ماذا احضرت الدولة اداالشباب اصحاب الشواهد والذين تفرخهم الجامعات . انهزمت وفشلت هذه الحكومة والسلام .

  • بودواهي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 13:26

    حكومة سواد بالمطلق حيث السياسة عندها هو ضرب كل ما هو شعبي و كل ما هو مواطناتي بينما نجدها تعمل أكثر من المستحيل للدفاع عن الباطرونا و مصاصي دماء العمال إضافة إلى حرصها الشديد لعدم إثارة الفساد و الريع الدي زاد اخطبوطه يتسع أكثر فأكثر في حقبتها السوداء هده ….

  • عبو
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 14:58

    سموا الامور بمسمياتها وكفاكم خوفا. ماكاين لا حكومة لا رؤوس فساد فهؤلاء نتيجة نظام فاشل بدون محاسبة… فمن حاصر كورونا بامتياز كيف له الا يعرف كيف يحارب الفساد… سياسة جوع كلبك يتبعك … الله يداوي حالكم يا بني جلدتي.

  • fantasia
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 15:03

    علاش لمتعتقلوش دوك صحاب الريع والفاسدين وتحسبهم الدولة وتستخلص منهم حقها كما وقع في السعودية العام الماضي عتقلات جميع رجال الاعمال

  • MOS
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 15:06

    جميع مناصب الشغل فالدولة فهي لاحزاب والداخلية والمقاومة والمقربين من احسن تحدف حتى تكون العدالة للجميع اشخسرتي لماعندحد في جنبك بحال العرس خصك تكون معروض وجايب الكضو مزيان

  • محمد
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 15:29

    ان البرلمانيين والوزراء المسؤولون على تطبيق هذا القرار الظالم لم يستفيدوا بعد من ضربة الجائحة فبدل انسحابهم واعترافهم انهم كانوا عبئا على الدولة واقتصادها وان اجورهم كان من الافضل توجبهها للدولة قصد تغطية القطاع المهيكل وغير الهيكل فالموظف المتوسط سند للعامل او التاجر بينما لايستفيد اي قطاع ممن لايصرفون درهما على حياتهم الخاصة (كل شئ فابور)

  • مريمرين
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 16:35

    لا يمكن توظيف الشباب العاطل بتكريس سياسة الريع و الامتيازات و الأجور الخيالية . لا يمكن إحداث مناصب مالية دون محاسبة و محاكمة لصوص المال العام و استرجاع الأموال المسروقة.
    لماذا لا تفعل تقارير المجلس الأعلى للحسابات ؟؟!!!
    الحكومة لا تريد المساس بما يحصل عليه أعضاء الحكومة و أعضاء البرلمان من أجور سمينة و امتيازات و تعويضات سخية ، ناهيك عن استعمال الحصانة درعا للسطو و النهب . لقد تحول العمل السياسي إلى وسيلة للتكسب و الاغتناء ، وإلا بماذا يفسر -مثلا- تشبت وزير حقوق الإنسان و وزيرالشغل بمقعديهما في الحكومة ، والأجدر بهما أن يستقيلا أو يقالا ليمثلا أمام القضاء . إنهما لا يريدان أن تضيع منهما الأجور و التعويضات و الامتيازات …
    وحين يقترب موعد الانتخابات -موسم الكذب- سنسمع الكلام عن العدالة و التشغيل و التطبيب و التعليم و حقوق المواطن و دولة الحق والقانون و تكافؤ الفرص … سنسمع كذبا في كذب .

  • محمد
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 18:07

    بخصوص توظيف الموظفين بالجامعات، هل ستزيد منهم الدولة بداعي رخصهم؟ "عند رخصو تخلي نصو"

  • متتبع
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 18:35

    العثماني "لا يريد خلق مشاكل مع جهات.. لذلك، لجأ إلى الخيار السهل؛ وهو ضرب مباريات التوظيف"، وفق تعبير المهدي لحلو. نعم هذا ما يبدو

  • Karkm
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:07

    يجب فرض الضريبة على التروة ومحاصرة التهرب الضريبي والقضاء على التهريب من الشمال والجنوب عبر موريطانيا وتوقيف ريع معاشات البرمانين والوزراء

  • Abdo
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 23:14

    رغم كل هذه الإنتقادات …. لا ينبغي أن ننكر على هذه الحكومة الموقرة…
    أنها ستترك للشعب المغربي ارثا عظيما من الديون سيؤديها من جوعه و حرمانه… لسنوات…

  • الشيهب
    السبت 4 يوليوز 2020 - 08:10

    لا تتعجبوا !!كل ماتطرح الحكومة او غير الحكومة نتحمل عواقبه نحن: الشعب !! الشعب هو الدي يغير العقليات والسياسات وليس من يحكم ويسير ويستفيد من الريع وغيره انظروا الى شعب امريكا مادا فعل بسبب موت رجل واحد !!الا ناخد عبرة يوما ما نحن الشعوب المتخلفة!!لقدقالها ارسطو من الاف السنين: ادا رايت شعبا يهتم بالتفاهة فان من يسيره يكون اتفه منه.

  • ناجي وردي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 14:34

    اضن ان معضم الشباب اصبحت رؤيته واضحة تجاه ما يجري و ما ينتج عن الحكومة من سلوكات عنصرية و اقصاءية تجاه الشباب الحاملين الشواهد ، مند 2011 حتى الآن لم تقدم الحكومة شيءا نبيلا للمواطن بل همها الوحيد هو ضمان مصالح اللوبي الاقتصادي و السياسي حتى و ان كان على حساب المواطن الضعيف ،
    استدعاء لجميع الشباب ان ينخرطوا في العمل السياسي
    #الجميع يشارك لانتخابات 2021 و حتى من استطاع ان ينتخب فالينتخب لتضييق النفس عليهم كما يضيقونها علينا #

  • Toujou
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:09

    احنا مالنا راه خاصكوم تلاقاو الحل ماشي على احساب الشعب الا ماقادين على شي حاجة ايقدمو الاستقالة ايمشو في حالهوم ايخلو البلاصة الي ابغا ايخدم

  • عجيب...
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 13:53

    عجيب وغريب من يرى مستقبل الشباب في دخول العمل السياسي والمشاركة الواسعة في الانتخابات، وكأن هؤلاء الشباب سيقطعون بذلك الطريق على الشلاهبية الذين يدمرون مستقبل المغاربة وشبابهم…من يعتقد ذلك فهو مخطئ، أو هو من بين الشلاهبية الكبار…ألا تسمعهم يتنابحون ويدعون إلى المشاركة الواسعة فيها حتى يكتسبوا مشروعية ااتخريب الذي يقومون به؟؟ إن هذه الحكومة وهؤلاء البرلمانيين لم ينتخبهم الشعب بل انتخبتهم أقلية قليلة من المصفقين الطامعين في مناصب الريع وفي الامتيازات، أما الشعب فلاعلاقة له بهذه الحكومة وهذا البرلمان، ومعظم القرارات التي تنفذ هي تطبيق لسياسة تجويع واسعة ولاشعبية، وعليه فإن أخطر ما يمكن للشباب القيام به هو الانخراط في أحزاب لاشعبية ولابرامج لها، ولاتصورات بل أناس يؤمنون بالولاءات وينفذون مايملى عليهم، ويقترضون من الصناديق الدولية للإنفاق على الريع وعلى الامتيازات التي يتمتعون بها…لاغير….

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال