24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق

نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق

نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق

أكدت مصادر نقابية عدم تخلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية عن مطلب الزيادة في الحد الأدنى للأجر، الذي تم الاتفاق عليه بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئات النقابية، والذي ينطلق العمل به مع بداية شهر يوليوز الجاري.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن المركزيات النقابية ستعمل على مراسلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، من أجل حثه على إلزام "الباطرونا" ببنود الاتفاق المذكور، الذي ينص على زيادة خمسة في المائة في الحد الأدنى من الأجور برسم يوليوز 2020، بعدما جرت زيادة خمسة في المائة يوليوز من السنة الفارطة.

وفِي وقت تؤكد الشركات عدم قدرتها على الوفاء بهذا الالتزام، نظرا للوضعية الاقتصادية التي تمر منها بسبب جائحة كورونا، لفت يونس فيراشين، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى أن النقابات تطالب بوجوب احترام بنود الاتفاق المذكور.

وشدد فيراشين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل سبقت لها مراسلة رئيس الحكومة في هذا الصدد، إلى جانب تأكيدها ذلك في اجتماع مع وزير الشغل، لافتا إلى أنه لا محيد عن الالتزام بالاتفاق الموقع بين الإطراف الثلاثة.

وأوضح عضو الكونفدرالية أن "مجموعة من القطاعات تتحدث عن التضرر، لكنها لم تحدد ماهية القطاعات المتضررة ونوعية الأضرار"، مؤكدا أن الوفاء بالزيادة في الحد الأدنى من الأجور ضرورة لا يمكن التخلي عنها لسبب من الأسباب.

ولفت فيراشين ضمن تصريحه إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بهذه الزيادة، وإنما "هناك التزام بزيادة أقرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وأيضا دين اتفاق 26 أبريل، وعلى أرباب العمل تنفيذه".

وسبق للأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي موخاريق، التأكيد في حوار مع الجريدة على أن "هذا اتفاق ثلاثي بين الحكومة والنقابات وأرباب العمل"، وزاد: "نحن في الاتحاد المغربي للشغل لن نتراجع عنه ونرفض أي تراجع عنه، وسيبقى ساري المفعول".

وطالب موخاريق حكومة العثماني بالعمل على جعل الاتفاق ملزما للجميع، "ولو أن بعض المقاولات لها وضعية مالية صعبة، علما أن هناك وسائل لاستعادتها عافيتها في الكتلة الأجرية".

وكان شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أكد أن الظرفية الحالية المرتبطة بأزمة فيروس كورونا لا تسمح برفع الحد الأدنى للأجر، مضيفا: "في ظل الظرفية الحالية من الواضح أننا سنطلب تأجيل الزيادة في 'السميڭ'، خاصة أنها مرتبطة بالتزامات أخرى يجب على الدولة القيام بها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - سلام عليكم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:11
شركات ديما عندهم ازمة كيف كانت كرونا كيف ماكانت غير مزاليط بحالي هوما لي ماعندهمش ازمة على سبيل مثال واحد شريكة خدام معاها كتعتارف غير بي ازمات ماعمرها عتارفت لينا بي ارباح تاعها
2 - م الشمالي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:11
- اضن وفي الوقت الراهن على الاقل لا مجال للمزايدات .
3 - Karim الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:14
اجتماع الحكومة والنقابات هو في حد ذاته تواطؤ لضرب ما بقي من مكتسبات ان وجدت بالامس كنا نعارض اقتطاعات كورونا وحتى النقابات ابدت عدم موافقتها لكنها في المقابل اشرت على استباحت الاقتطاع وتم فعلا الحكومة والنقابات لا علاقة لهم بهذا الشعب
4 - سعيد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:19
النقابات تضحك على ذقون الشغيلة كالعادة.
من لم يستطع إقناع الباطرونا بالزيادة في الأجور قبل كورونا فكيف له ذلك في زمن الجائحة وتداعياتها.
كفاكم متاجرة واسترزاقا بهموم وقضايا الشغيلة
5 - Ait said الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:23
اصلا أدنى راتب لا يكفي حتى للعازب الذي لا زال والديه يعيلانه ولا يشتكي من أية بلية فما بالك باءرباب الاسر واللذين لديهم ابناء و مسؤوليات و خصوصا ان كانو في الكراء فاءقل راتب لمستوى معيشي ضعيف هو 5000 درهم وتشتكون لماذا هناك ركود اقتصادي و أزمات نفسية و انتحارات و جرائم و مخدرات،،،،،،،،،
6 - ZakariaJ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:26
عرفت الدول الغربية خسائر مادية فديحة بسبب وباء كورونا و كعادتها و للخروج من الأزمة تحاول دائما بنشر البلبلة في دول العالم. فتبدأء بتحريك عجلات الجمعيات الحقوقية و النقابات. الدول الغربية الغنية بما فيها الملنيا تعرف تراجع في أجور عمالها.
خطابي لأصحاب النقابات و الجمعيات الحقوقية، من أراد الزبادة في اجور المستغملين معليه الا ان يأسس شركة و يشغل المواطنين فيها
7 - مراد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:29
النقابات والاحزاب والباطرونات وما ادراك ما الباطرونات في المغرب وجه واحد وعملة واحدة هرموا في كراسيهم يختلفون ويتخاصمون اذا كان الامر يهم الشغيلة ويتفقون ويتحابون اذا كان الامر يتعلق بمصالحهم الشخصية
منذ الاستقلال لم يتغير رؤساء المكتب الا يوجد من يحل محلهم
مثل هاته النقابات يصلح لهم الباطرونات سرهم
8 - ملاحظ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:31
من مصلحة الوطن تأجيل ذلك اننا في الازمة والقطاع الخاص يشكل 70٪ من النسيج الاقتصادي الوطني.
9 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:42
واش دبا وقت الزيادة في الاجور الناس تفقد مناصب الشغل وحتى الساعات الإضافية أصبحت الان غير ممكنة خَص شويا دالصبر ولكن الحكومة خصها تعيد النظر في الامتيازات الريعية كذلك
10 - موظف الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:45
اش هاد التحالف الحكومي د الويل خاص المواطنين ميصوتوش على هاد الأحزاب الكرتونية السنة المقبلة الحل فقط هو التصويت لحزب منيب أو زيان و تحياتي
11 - حاميدو الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:52
كيف للباطرونا أن تحترم إلتزاماتها إذا كانت الحكومة نفسها لم تحترم هذه الإلتزامات وأوقفت صرف مستحقات ترقية الموظفين في إلتزام قطعته على نفسها بمرسوم وتراجعت عنه تحت ذريعة الجائحة التي هي في الحقيقة فرصة إستغلتها للتنصل من كل وعودها أما النقابات فهي واحدة من إثنين....إما نقابات لاحول لها ولا قوة أو نقابات متواطئة وتلعب دور الزعيم.
12 - Rachid الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:53
من غير المقبول مهاجمة النقابات من اناس لم يضربوا يوما في حياتهم او بتضامنوا مع اي كان راسمالهم الكلام فقط.
رغم كون اانقابات ضعيفة الا انها تحاول اسماع صوت العمال الى الحكومة و اضعافها هو في صالح الحكومة و الباطرونا فقط.
13 - FENANE الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:55
اتفقا على الا يتفقوا كم هو الحد الادنى للاجور في هذا الموضوع،هو 2700درهما مع زيادة 100درهما كما هو متفق و موقع عليه بين الحكومة والنقابات من جهة والاتحاد العام لمقاولات المغرب و النقابات من جهة أخرى وهذا مبدأ وإتفاف كوني لا يمكن بحال من الأحوال الاخلال او التراجع عنه ،فالزيادة تابثة ابتداءا من شهر يوليوز 2020، ،فهذا الاخلال سيترتب عنه موجة من الاحتجاجات والاضربات ،لي فينا يكفينا من هذه الجائحة،
14 - المنطق الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:01
الله غالب
الباطرونا او الطبقة البرجوازية في الظغر ز تتكون من اثريياء المغرب الذين لا يعرفون حجم معاناة الطبقة الفقيرة و كيف نواجه معشها اليومي في هذ الظرفية خاصة في الشق الاجتماعي و المادي داخل مختلف فءات المواطنين الا الباطرونا ... اللذين يعتبرون ما يقدمونه للمستخدمين عطاء من عندهم ... بل العطاء من الطبقة الشغيلة فبدون يد عاملة لا وجود للانتاج .لكن ما دام المكون الاساسي للدولة مكون من طبقتين غنية و فقيرة فقط فلا تنتظر فرجا قريبا
15 - hassan الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:02
سلام الله عليكم سي مخارق نتمنى منك بش حتى الجنود المتقاعدين اكون عندهم نصيبهم في هذه الزيادة لان الجندي افنا حياته في الدغاع عن الوطن ولا احد يتكلم عنه سواء في الوزراء او النواب وهم زارو المناطق التي يتواجد بها الجندي المغربي في الصحراء المغربية نتمنى ادكون التفاتة في الجندي المتقاعد وشكرا للجميع وعاش ملكنا محمد السادس .
16 - متتبع الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:05
في المقابل لو حققت هذه الشركات أرباح فوق المتوقع . هل كانت ستعترف بذلك وعوض 5في الماءة المتفق عليها ستزيدهم أكثر ؟ لا وألف لا لن تزيدهم ولو درهم واحد وستتشبث بالقانون والاتفاق الموقع عليه .
أما ونحن في الظروف الحالية فالباطرونا ستخلق عدة أسباب للتملص من الاتفاق
17 - noureddine الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:05
الى موظف صاحب التعليق مفاده التصويت لصالح منيب وزيان مكان لا حليمة ولا جيلالي ولا الميلود ولا حماد لا يجب عليك ان تنساق وراء صراخهم وضجيجهم كما يقول المثل الشعبي اولاد عبد الواحد واحد.
18 - King الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:11
السي تعليق 10 الأحزاب كلها انتهازية في المغرب لا تخدم الا لمصلحة رئيس الحزب.
بحال اليسار بحال الاستقلال بحال الاشتراكي أما أصحاب الذقون فلا تتكلم عنهم فهؤلاء الموجودين في الحكومة لا انتماء لهم لا مع اليمين ولا اليسار ولا الدين ولا بدون دين .
كلشي بحال بحال غير الله يحفظ هذا البلد .في المغرب اللي كيطلع للشي منصب كيعرف غير راسو فقط .
يجب العودة إلى ما كان عليه المغرب في الثمانينيات العز والأمن والامان والتضامن.
الله يصوب من عندوا
19 - [email protected] الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:12
شكون قالكم زيدو فسميك
عطيو غير سميك حسبية الله ونعم الوكيل
20 - جليلة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:42
سئمنا من هدا الطنز..................كل شيء مفبرك ولزوم الديكور نقابات واحزاب...........في بلد وزير حقوق الانسان يحرم موظفة عنده من الضمان الاجتماعي..ووزير الشغل لم يكن يصرح بمستخدميه ...فلا داعي لهده المسرحيات الوسخة...نحن ننتظر فرج من الله .
21 - wald baba الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:53
ارجوكم من يشرح لي الزيادة التي اقرها صندوق الضمان الاجتماعي؟؟؟؟وشكرا
22 - Yassine الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:09
النقابات في حد داتها مشكلة ولا نثق فيها ابدا. اما الحكومة فتجهز على المواطن البسيط. اوقفت ترقيات الموظفين البسطاء المغلوبين على حالهم وتركت كبار المسؤولين والموظفين ينعمون. والآن تريد تاجيل الزيادة في الاجور لمواطنين بسطاء في الوقت الذي تعطي الامتيازات والمساعدات المادية للباطرونا. كلشي بالمقلوب، فهم تسطى
23 - Abdallah الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:40
تبارك الله تبارك الله النقابات التي تدعمها الحكومة تنتظر منها ان تدافع هذا هو الضلال المبين ،مابعد 2011 تغير كل شئ والحكام غيروا من أساليب حكمهم .../ لكم هذا الخبر lydec تزيد 34 dh في فاتورة الماء والكهرباء الى متم السنة عرفتم الزيادة التي تتحدث عنها النقابات ،افيقوا من سباتكم أيها المغاربة فإنكم تلدغون من نفس الجحر اكثر من مرة
24 - مزبلة التاريخ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:44
ايوا فين هي صدقة 100درهم ديال المتقاعدين. ...مكين لي تكلم علينا..حسبنا الله ونعم الوكيل
25 - العزة بالله الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:56
لا للاستسلام و لا للخضوع ، الحق يؤخذ و لا يعطى ، نعم كفانا إستهارا و مذلة بالشغيلة ، الطبقة العاملة ضائعة و الاجور هزيلة و القدرة الشرائية ضعيفة ، و على الرغم من كل هذا ؛ الباطرونا تعمل على إسقاط الزيادة الهزيلة ، و إضعاف النقابات و ترك الاغنام في الغابة فريسة للذئاب المتعطشة لجمع الملايير و تهريبها الى الخارج على ظهور العمال! لن نتنازل عن حقنا ، و سنظل صامدين للكل الهزات والامواج التي تسعى من خلالها الباطرونا جرنا اليها و إغراقنا فيها.
لا للذل و لا للإهانة ، الصمود هو مفتاح الكرامة و العزة بالله ، و لن نخضع للضغوطات و المساومات
كلنا نقابيون لا تفرقنا الوعود الكاذبة و الخذع الماكرة ، كلمة واحدة تجمعنا و توحدنا ، لا استسلام و لا خضوع و حقنا بيدنا
26 - moh الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:15
بصرحة لم يستطعوا أن يجدوا وصفة ناجعة لتدخل هده البلاد ضمن صفوف الدول المتوسطة كسنغفورة او تركيا وهدا فشل دريع لا يجب ان ينفي عنهم المسؤولية طيلة عقود كانت وبالا على العديد من رجالات هدا البلد الدين ضحوا بانفسهم من اجله ربما تكون برجوازيتنا محدودة في مداركها لكي تجد الوصفة في الصراع العالمي من اجل الاسواق وقد يكون التحدي الكبير في الابتكار والخاصية المغربية التي تحتاج لمن سيفرزها على ارض الواقع الدي لازال ينتظر الخروج من سبل الفبريكات المحلية باستثناء بعض المنشئات التي لها علاقة بالاقتصاد العالمي
27 - ali الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:35
النقبات كيدبرو على روسهم واقول لهم اين الدفاع عن المتقاعدين اولا ماشي مغاربة هدا الناس والله يخد الحق في رؤساؤ النقابات الي شرفو ومبغاوش يحيدو من الكراسا واش الي. مريض اش غيدفع
28 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:52
منيب / زيان الورقة الاخيرة التي سنغامر بها
29 - مغربي من المنفى الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:01
ا ي النقابات التي تتكلمون عنها نحن في المغرب ليس لنا نقابات ولا احزاب تنوب عن الطبقة الكادحة ما هي الا نقابات واحزاب مصنوعة من النظام الحاكم لتسكت الطبقات الفقيرة وتبلغ بمن تكلم بدون اسمها وتاخد حقها او نصيبها من خيرات المغاربة لا اقول للشعب المغربي بان النقابات والاحزاب هي العدو رقم واحد له لذا يجب علينا مقاطعة الاحزاب والنقابت عامة ونرجع ماقبل السبعينات
30 - لا أمل!!! الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:54
يبدو أن اتحاد المقاولات لايعلم ما يعانيه المواطنون مع فواتير الماء والكهرباء، دون الحديث عن فواتير أخرى...هذا المواطن هو الموظف والعامل والمستخدم الذي يعيل عاطلين وأطفالا ويحتاج الى دعم وأجر مقابل عرقه، ومكافأة مقابل مايبذله اذا كنا نريد تشجيعه على العمل والإنتاج والعطاء بدون حساب، وإذا كنا نريد أن يؤدي واجبات الفواتير التي لاسقف لها، وإذا نريده أن يساعد أقاربه ويسعد أطفاله في الأعياد والمناسبات...من أجل ذلك يجب أن تفي هذه الباطرونا بتعاقدها، وتفي أخلاقيا وإنسانيا بما التزمت به، علما أن جميع هؤلاء قد ساهموا من جيوبهم في صندوق كورونا، كمواطنين كاملي المواطنة، وهم ينتظرون حقوقهم بعد قبامهم بواجباتهم...
31 - driss m السبت 04 يوليوز 2020 - 13:22
فكرونة في شكل بش وخرجوا من هد أزمة القتصاديك
32 - قروي السبت 04 يوليوز 2020 - 21:44
هذه كلها حلول ترقيعية، يجب علينا أن نكون المثل الأعلى في العالم، أين هم علماء الموارد البشرية، وأصحاب الشواهد العليا ومكاتب الدراسات التي تستنزف ميزانية الدولة،
ورغم أنني لم أدرس الموارد البشرية وبسبب غيرتي على بلدي وعلى العاملين في القطاع العام والقطاع الخاص، أقترح
فرض على ترقية خاصة بالقطاع الخاص أي بالشركات بزيادة أجرية كل سنة، وفتح الترقيات بخصوص الدرجات المحصورة والمحرومة من الترقية إلى السلم الأعلى، مثل التقنيين المسجونين في السلم 11مند أكثر من 15سنة، والمتصرفين، والمحررين،.....
لماذا هذا التقاعس، ولماذا هذا التماطل، وهذا يجعل دولتنا تحتل مراتب متأخرة في مجال تنمية الموارد البشرية،
وشعارنا لا تنمية بدون ترقية(قطاع العام والخاص)
33 - موسى الاثنين 06 يوليوز 2020 - 04:20
وماذا عن زيادة المتقاعدين في القطاع الخاص التابعين للصنندزق الوطني للضمان الاجتماعي الذي وعد به الصندوق
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.