24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | ‬دعاوى قضائية تنتظر مدارس خاصة بسبب مسْك "شهادات المغادرة"

‬دعاوى قضائية تنتظر مدارس خاصة بسبب مسْك "شهادات المغادرة"

‬دعاوى قضائية تنتظر مدارس خاصة بسبب مسْك "شهادات المغادرة"

يقترب الصراع المحتدم بين أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي وآباء وأمهات التلاميذ من الانعطاف نحو طريق القضاء، إذ بدأت بعض الأسر ترتّب الإجراءات الضرورية لرفع دعاوى قضائية ضدّ مؤسسات التعليم الخصوصي التي ترفض أن تسلّم للتلاميذ شهادة المغادرة من أجل الانتقال إلى الدراسة في التعليم العمومي.

وقرر عدد من الآباء والأمهات تحويل أبنائهم المتمدرسين في التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي، إما كرد فعل احتجاجي على تمسّك أرباب المدارس الخاصة باستخلاص واجبات التمدرس خلال فترة الحجر الصحي التي توقفت فيها الدروس الحضورية، أو بسبب عدم قدرتهم على سداد هذه الواجبات مستقبلا، بسبب تضررهم من الجائحة.

في هذا الإطار قال "يونس.ر"، وهو صاحب مقاولة توقف نشاطها جراء تداعيات جائحة كورونا: "أنا وقفت نهائيا، وكون ماشي خوتي اللي تضامنو معايا ماديا ما كنتش غادي لقا باش نوكل ولادي"، مضيفا: "ما بقاش عندي باش نقريهم فالتعليم الخصوصي وباغي نحوّلهم للتعليم العمومي، وهذا حق دستوري".

وفيما يسعى بعض الآباء والأمهات إلى تحويل أبنائهم إلى التعليم العمومي، ترفض المدارس الخاصة تسليمهم "شهادة المغادرة" إلا بعد أن يؤدوا واجبات التمدرس لشهور أبريل وماي ويونيو، وهو ما يرفضونه ويعتبرون أنه شرط "غير قانوني"، بداعي أن أبناءهم لم يستفيدوا من كل الخدمات التي تتضمنها العقود المبرمة بين الطرفين.

محمد ألمو، المحامي بهيئة الرباط، الذي يحضّر لرفع دعاوى قضائية نيابة عن أسرٍ تريد نقل أبنائها إلى التعليم العمومي، قال إن مسألة أداء واجبات التمدرس تقوم على قاعدة "كل التزام يقابله واجب بين الأطراف المتعاقدة"، أي إن التزام الأسر بأداء هذه الواجبات يجب أن يقابله قيام المدارس الخاصة بواجبها كاملا تجاه التلاميذ.

وأوضح المحامي ألمو في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن توقيف الدراسة فرضته حالة الطوارئ الصحية، لكن ليس هناك، من الناحية القانونية، ما يُلزم أسَر التلاميذ المتمدرسين في التعليم الخصوصي بأن تقتني لأبنائها الأجهزة الكفيلة بتتبعهم للدراسة عن بعد، مثل الحواسيب والألواح الإلكترونية، وتوفير أنترنيت بصبيب عال.

وتابع المتحدث ذاته: "نحن إذن أمام تعطيل التمدرس لأسباب قاهرة، وبالتالي فإن الواجبات التي تؤدّيها الأسر لقاء تمدرس أبنائها في مدارس التعليم الخصوصية تؤدّى مقابل الخدمات المقدمة لهم، وليس فقط مقابل الحصص الدراسية، مثل الاستفادة من مرافق المؤسسات التعليمية، وتجهيزاتها، ووسائل النقل، والأنشطة المختلفة التي تقوم بها...".

وحسب إفادة المحامي ألمو فإن "المدارس الخاصة لا يمكن أن تجبر آباء وأمهات التلاميذ على أداء واجبات التمدرس خلال الشهور التي توقفت فيها الدراسة الحضورية، لأن الطرف الأوّل لم يُوف بكل الالتزامات المتبادلة، ثم إن التعليم عن بعد في حد ذاته لا يرقى إلى مستوى التعليم الحضوري، وبالتالي لا يمكن للمؤسسات أن تطالب باستخلاص واجبات التمدرس كاملة".

السقف الذي حدّده آباء وأمهات التلاميذ المتمدرسين في التعليم الخصوصي هو أداء نسبة خمسين في المائة من واجبات التمدرس خلال شهور أبريل، ماي ويونيو، بينما أصبح خيار السماح بنقل التلاميذ إلى التعليم العمومي غير واضح، بعد أن لمح وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، إلى استحالة هذه العملية، بداعي أن المدارس العمومية غير مؤهلة لاستقبال المتمدرسين في التعليم الخصوصي.

وانتقد محمد النحيلي، منسق "اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب"، وهو مجموعة تأسست في موقع "فيسبوك" وتضم أكثر من 47 ألف عضو، تصريحات وزير التربية الوطنية، ذاهبا إلى القول إنه "يترامى على اختصاصات القضاء، لأنه الجهة الوحيدة التي لها الحق في الفصل في هذا النزاع".

وأضاف النحيلي، في تصريح لهسبريس، أن الدولة هي الراعية والضامنة للمصلحة الفضلى للطفل، ومنها التعليم المجاني، تفعيلا لمقتضيات دستور المملكة"، وتابع: "عندما يقول الوزير إن التعليم العمومي غير مستعد لاستقبال تلاميذ التعليم الخصوصي فالهدف هو تنفير الناس من المدرسة العمومية، وإبقاؤهم في المدارس الخاصة، حماية للمصالح المالية لهذا القطاع الذي يراكم الأرباح الطائلة كل سنة".

من جهته قال "يونس.ر"، الذي ينشط ضمن مجموعة تضم آباء وأمهات تلاميذ متمدرسين في التعليم الخصوصي بمدينة سلا: "قدمنا مجموعة من الشكايات للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والسلطات، من أجل التدخل لإنصافنا، وإذا لم تتدخل هذه الجهات وتفسح لنا المجال لنقل أبنائنا إلى التعليم العمومي فإننا سنلجأ إلى القضاء".

وأضاف المتحدث ذاته: "الدستور والمواثيق الدولية لحماية حقوق الطفل التي صادق عليها المغرب تكفل للتلاميذ حقهم في التمدرس، وأرباب المدارس الخاصة ضربوا مقتضيات كل هذه النصوص عرض الحائط"، لافتا إلى أن الآباء والأمهات لا يريدون أن يصل الملف إلى القضاء، "ولكن إذا لم يكن أمامنا غير هذا الخيار فإننا سنلجأ إلى القضاء الاستعجالي"، يزيد مستدركا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - القضاء الاستعجالي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:04
طبيعة الدعوى يختص بها قاضي الأمور المستعجلة
2 - MRE الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:07
اللوبيات أصبحت تتحكم في أعناق المواطنين من المحروقات، الأدوية، النقل، الكهرماء إلى المدارس.
3 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:09
أصبح تواطئ اصحاب الشكارة و اصحاب المدارس الخصوصية ينفضح يوما بعد يوم
وستشعار الاباء للقضية بدا يقلق الوزارة
الحل هو الرجوع الى المدرسة العمومية ومساندتها واعادة الاعتبار لها
4 - Jilali الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:15
جميع التلاميذ بالتعليم الخصوصي و التعليم العمومي مسجلين لمسار و تعرفهم المديرية فما الحاجة إلى هذه الوثيقة ،؟؟؟؟
5 - متتبع الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:15
يجب على الدولة الضرب بحزم على أيدي بعض أصحاب المدارس الخصوصية والوقوف مع آباء التلاميذ وليس الاصطفاف والدفاع على مول الشكارة لأن القضية تتعلق بمستقبل البلاد من خلال الأجيال القادمة ولا يجب على الدولة المغربية اعتبار الأسر مجرد بقرة حلوب
6 - سارة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:15
اختيار التعليم الخصوصي من طرف الاباء هو اختيار طوعي و يرجع الى عدة اسباب:
-غياب الامن في محيط وداخل المدارس العمومية
_الاكتضاد في الاقسام
-غياب التجهيزات و قاعات الالعاب و الاعلاميات
-غياب بعض المواد كالانجليزية و الاعلاميات في المدارس العمومية.
-غياب المراقبة المكثفة على من طرف المفتشين التربوين .
-اضربات و غيابات غير مبررة من طرف بعض الاساتدة في العمومي
-عدم تعويض الاساتدة في حالة الغياب بسبب المرض او طاريء اخر في المدلرس العمومية.....
-غياب النقل المدرسي
ولكن المشكل الكبير هو ان المدارس العمومية ليس لديها طاقة استيعاب لاستقبال التلاميد التعليم الخاص الدين يودون الانتقال الى المدارس العمومية...
7 - %%%% الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:16
David contre gauliate .il est temps que l école privée revient jouer son role surtout dans le primaire . car c la base de l éducation .
8 - أمازيغي عبدالله الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:17
الأسر المغربي هداها الله تاتعلق فين تفلق دخلو ولادكم فالتعليم العمومي وديرو ليهم الدعم وغادي تشوفوا النتيجة المبهرة أما التعليم الخصوصي غادي يقهركم بالواجبات والتلاميذ غادي يحفيو ليهم الدماغ بكثرة الواجبات والظغوطات عليهم يوصلوا للإعدادي وغادي تشوفوا تراجع ديال أبنائكم فالدراسة .
9 - mohammed الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:24
هذا منكر . الانسان قرر أغادر هو حر . لا يحتاج هذا إلى القضاء بل إجبار أصحاب التعليم الحر على إعطاء الآباء ملفات مغادرة أبنائهم . هذا ابتزاز
10 - [email protected] الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:25
اتمنى من أصحاب المدارس الخاصة إلا ينظروا إلى الربح فقط .من أرادها كلها تركها كلها .هناك مدارس خصوصية يبقى لها صافي الأرباح شهريا 3مليون درهم.
11 - رضوان الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:25
سيكون دخولا مدرسيا حاميا جدا: كيفية حماية التلاميذ من عدوى وباء كوفيد 19،+ رغبة الاباء في نقل اولادهم من المدارس الخصوصية الى العمومية في ظل غياب الطاقة الاستيعابية لذلك باعتراف من الوزير امزازي...المحاكم المغ بية ستغرق بقضايا النزاعات الكرائية والعائلية ودعاوى ضد ارباب التعليم الخصوصي.... ومنشور العثماني لم يشر الى مناصب مالية لتوظيف القضاة واعوان التنفيذ والموظفين في وزارة العدل
12 - محمد جام الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:30
الوزارة هي سبب مشكل الأداء كان عليها توقيف الدراسة كما فعلت الكثير من الدول.
و عند بداية الموسم ستظهر العديد من المشاكل. فالكثير لا يعلم التعامل معه.
و على الوزارة إيجاد حل
كوضع جدول أداء . أداء اقل من 500 درهم و أداء 66 ٪ اقل من 1000 درهم و 50 ٪ أكثر من 1000 درهم
13 - stop الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:32
كون ماتعربتش القراية كون خلينا ولادنا في سكويلة المخزن وما عطيناش قيمة ل privé
14 - bimo الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:32
لو كان المغاربة من الشعوب الواعية ، والمدركة لطرق استخلاص حقوقها .... لقامت بتنقيل أبنائها بشكل جماعي من المدارس الخصوصية للدراسة بالمدارس العمومية ....... بهذا التصرف الراقي والمتحضر ودون أي احتجاج أو شكوى أو تذمر سيربح الشعب الكثير والكثييييييييير : 1 ) إفلاس مقاولات التمدرس الخصوصي ، وضرب محاربي مجانية التعليم في مقتل 2 ) رد الاعتبار للتعليم العمومي 3 ) خلق المساواة بين أبناء الأسر الفقيرة وأبناء الأسرة الغنية 4 ) توظيف معلمي وأساتذة الخصوصي في وزارة التعليم وترسيمهم 5 ) وضع الدولة أمام الأمر الواقع لتتحمل مسؤوليته في بناء مؤسسات تعليمية عمومية جديدة ، وخلق مناصب شغل عدبدة في قطاع التعليم 6 ) ......... 7 ) ...... 8 ) ...... 9 ) 10 ) .......... ولكن يبقى هذا مجرد حلم بعيد كل البعد عن الواقع ... لأن الواقع يقول أن المغربي يموت في المظاهر الكذابة ، يجوع ويتعرى ويسجل أبناءه في مدارس خاصة عنادا في جاره الذي سلك نفس الطريق قبله .
15 - الي فررط يصبح يكرط الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:33
آودي حنا المغاربة فينا العياقة وتكبر او المنافسة فالمداريس او فالسيارات او لا الي معندوش تيتقطع او تيتلصق ار مراتو تتماكي او تتلبسو هوا قميجة او پوڤري حتى هوا تيشد فيد وحد البنية صغيكرونة او مقيزبا على ركيبتها او تيعلمها الموضا ديال زمر او الكذوب او بنادم تلف او كترو همومو، واش زعما هذ الدنيا كاع تتستهل هذ زمر
ايوا اش غادي نقول ليكم الله يعفو علينا او عليكم راه حنا غافليين من المزيان
16 - Manal el fetoiri الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:35
للأسف الوطن أصبح عاقا لأبنائه . عندما تجد وزيرا للتعليم يدافع بشراسة عن مقاولات ربحية ريعية تمتص دماء وعرق المواطن ثم ينفر الناس من المدرسة العمومية . المهم رحم الله من قال عن الوزراء والحكومة بأنهم مافيا تقتسم الأدوار والأرباح فيما بينها.
17 - Si Mo الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:36
Monsieur le Ministre nous a choqué par ses propos. il a pris position contre les plus faibles : les parents d’élèves, et a défendu sans ambages les « argentiers » exploitants des écoles privées. Y a-t-il dans ce monde des gens qui payent sans contrepartie une prestation de service « nulle » et sans effet sur nos enfants !? Si le Ministre veut faire jouer la solidarité, qu’il le fasse sur le budget de son Ministère. Les parents d’élèves ne sont pas une Caisse de compensation ou « vache laitière »
18 - وزير التعليم قال كلمته الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:37
الل باغ يكمل يتفاهم مع المدرسة الخصوصية .والل غيمش العمومي يمش..الدولة قالت كلمتها والوزير قال ما عندو ومن الفوق قالك المدرسة العمومية غير مستعدة وهي اي عام كانت مستعدة ؟؟؟...المهم ال قدرنا نكملوا ماقدينا نصفطوا اولادنا في يد الله وقبل ندخلهم salle يتعلموا المضاربة..مدرىسة المخزن القتيلة في الساحة والل ماعندو صحة كان به الله ...وعاد المطرودين الل كيتسناوا هم حد الباب وزيد وزيد عاد شوف الاساتذة والغياب المتكرر ..الل مريضة والل ولدها مريض او مرات خوها ولدات او... حسبنا الله ونعم الوكيل
19 - مواطن الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:38
لا سبيل الا إعادة الاعتبار للمدرسة والمستشفيات المغربية ،ف سنوات تخلي الدولة عن القطاعات الاجتماعية اصبح معه الجشع و الربح على حساب جيوب المواطنين ،تم ما ذنب التلاميذ الذين يحضون بنظام جودة اقل؟ لأن فقط اباءهم ليس لهم الامكانيات ،ومن بعد مكانة اجتماعية اقل , اين هي العدالة الاجتماعية ،؟ اين الدولة الضامن للحقوق والمساواة،
20 - إعادة الاعتبار الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:38
وجب على الآباء إعادة الاعتبار للتعليم العمومي ولا تعويل على الوزارة أنها بين يوم وليلة ستخالف توجيهات صندوق النقد الدولي.
تسجيل أبناء الشعب في التعليم العمومي حق دستوري. وللوزارة تدبر امرها...
اما تجار المدارس الخاصة من الافضل ان يبحثوا عن مجالات أخرى للربح. فالتعليم في البلاد المحترمة ليس محل ابتزاز بل مجال صياغة العقول وبناء الأجيال...
21 - عابر سبيل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:41
احدى المدارس الخاصة في مدينة وجدة كانت ذكية جدا لم تستخلص سوى 80 درهم عن كل شهر من شهور الحجر الصحي اذا كان يصل الاجر الشهري لكل تلميذ الى 3000 درهم و بذلك حافظت على تلاميذها لم تسجل اي طلب انتقال كما حافظت على علاقة جيدة مع الاسر
22 - عبده الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:41
بالتسبة للموظفين لا اعرف مالسبب الدين حعلهم يمتنعون عن اداء مصاريف الدراسة بما انهم غير متضررين زيادة على دلك فطيلة الحجر الصحي اي مايقارب 3 اشهر ظلوا في منازلهم ولم تقتطع احرتهم غير ان اخوانهم في القطاع الخاص تم اقتطاع احرتهم بنسبة 100 في المائة كما ان الدروس عنوبعد سيساسة تعليمية قررتها السلطات التعليمية وليس المدارس الخصوصية نظرأ للقوة القاهرة والتي هي جاءحة كورونا بما انني اب وموظف في القطاع العام ولي ابن يدرس في مؤسسة خاصة قد اديت المصاريف كلها فالمدارس الخاصة طلبت من المتضررين اتباث تضرره حتى يتم التفاوض على نسبة التخفيض او الاعفاء من المصاريف لا ادري لمادا الموظفين يمتنعون عن الاداء مادامت الدولة لم تقتطع اجورهم
23 - استاذ متقاعد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:44
كل الاطفال البالغين سن التمدرس لهم الحق الكامل الذي يضمنه الدستور بان يدرسوا في المدارس العمومية التي يتم تمويلها من اموال الشعب. واجب على وزارة التربية الوطنية ان تهيء الفضاءات لاستقبالهم. تصريح الوزير هو تشجيع للوبيات التعليم الخصوصي لابتزاز المواطنين. هناك مؤسسات مغلقة في كل ربوع المملكة يمكن اعادة تاهيلها لاستقبال التلاميذ الوافدين من التعليم الخصوصي
24 - Prof الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:44
Où donc le bien de nos enfants ? Facile de trimballer nos bouts de choux là où notre orgueil nous dicte , les changer d’école pour une petite somme d’argent , leur changer l’établissement , les instits , les camarades , enfin quel repère ? Vont-ils s’adapter ?Ma fille ou mon fils vaut plus que l’or du monde . Je comprends les parents ... mais chers parents , pensez avant de regretter votre geste svp...
25 - البوهالي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:44
أسدي مرحبا بكم تقريو ولداتكم مع ولداتنا في التعليم العمومي راه حنا متعاودين على تعليم الدولة
26 - مغربية الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:49
الذي لا أفهمه هو من أجبر هؤلاء الأسر لتسجيل أولادهم بمدارس خاصة..و إن كنت متأكدة من أن مرض التباهي المنتشر هو سبب في هذا تجد الأسر تقترض و تتكلف حتى تأدي تكاليف تمدرس أبناءها في حين أن المنطق يقول "بلا ما تتعلق فين تتفلق" في حين و عن تجربة شخصية مع أولادي أقول أن ليست كل المدارس الخاصة جيدة..هنا في الرباط مثلا المدارس الخاصة المشهود لها بمستوى جيد تعد على رؤوس الأصابع. .و من يدرس فيها خاصة الإعدادي أو الثانوي هم أساتذة العمومي من حصلو على تقاعد نسبي. أو من لا يزالون في الأقسام..وما كنت أستغربه هو المجهود الجبار الذي يبذلونه مع تلاميذ الخصوصي دون تلاميذهم في العمومي ..هنا أقول أن من أعطى هذا الإشعاع للمدارس الخاصة هم أساتذة العمومي.
27 - صباح الفارسي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:49
السلام عليكم للأسف الشديد المدارس الخاصة أصبحت ملهوطة الأرباح بالملايين ولا حسيب ولا رقيب والاباء مساكين خصوصا في حالة كلا الزوجين يعملان والدولة لم تعد قادرة على التدخل لحماية مصلحة الطفل لكن بعض العائلات أيضا أصبحوا بلجنة التعليم الخصوصي كواجهة اجتماعية مع العلم ان كثير من المؤسسات التعليمية العمومية ليس بها اكتظاظ خصوصا المناطق الاي تسكنها الطبقة الوسطى
28 - مواطنة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:56
الاكتظاظ في المدارس العمومية وزيد عليها غياب الأساتذة المتعاقدين والاضرابات على مدار السنة وغياب التفتيش في المدارس العمومية وزيد عليها قلة التوظيف والخصاص في الاساتذة الشيء الذي يفسر الاكتظاظ في الأقسام وزيد وزيد..مشاكل بالجملة في التعليم العمومي وقالك يزيدوا هاذو ديال الخصوصي فين غادي يزيدهم في وسط هذه الأوضاع المزرية لي كايعيشها التعليم العمومي.الحل الوحيد هو الوصول لصيغة توافقية مع المدارس الخاصة لا ضرر ولا ضرار. هذا هو الحل .أما غير هاذ الشيء راه ما كاين والوا....
29 - aziz الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:56
Le ministre de l’éducation (porte-parole de l’école privé) n’a pas pu assumer sa responsabilité de mener une gouvernance à bon escient de ce secteur. Son discours paradoxal : tantôt il avance qu’il ne peut pas s’immiscer dans l’aspect pécuniaire puis il exprime son étonnement pourquoi les fonctionnaires ne payent pas la totalité. Il stipule que plus de 90% des écoles privées ont fait de l’enseignement à distance dans les normes sans le recours à une étude scientifique pour infirmer ou confirmer ses propos. Il a essayé de nous convaincre qu’il ne peut pas contrôler le grand nombre des écoles privées alors que ceci fait partie de ses attributions sinon il faut proposer la création d’une agence nationale (ou organe institutionnel) sous la tutelle de ce ministère pour procéder à la réglementation et la normalisation des écoles privées parce que ceci concerne un service public. il fallait trouver des solutions structurantes au lieu de recourir à des solutions faciles et non équitables.
30 - عبدالرزاق الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:56
السلام عليكم
في حالة رفض المؤسسة الخصوصية تسليم شهادة المغادرة فبقوة القانون الدي يراعي مصلحة التلميذ يسلمها المدير الإقليمي دون الرجوع للمؤسسات الخصوصية
31 - Samir الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:57
لا يمكن لعب كرة القدم و تطالب باحتساب الاهداف المسجلة باليد. هناك قواعد للعب يجب احترامها. و الاباء عليهم مصاريف السنة الدراسية لان المقاولة المدرسية غير مسؤولة عن توقف الدراسة الحضورية لكن مع الإعفاء من مصاريف النقل و الكانتين أن كان موجودا
32 - مدرس الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:03
الاشكال يتطلب بعض المرونة من الاطراف. الم يحن الوقت لتخفف الدولة من ازمة هذا القطاع و لتفرض بعض الرسوم على الاسر الميسورة من اجل مدرسة نظيفة و بفصول مخففة لجميع ابناء الشعب.
33 - مغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:07
جشعُ و غباءُ بعض أصحاب المدارس الخصوصية التجارية واللّاتربوية ، هو ما وتَّرَ العلاقة مع أولياء التلاميذ ، فأصحاب هذه المدارس كانت عندهم فرصة ذهبية لِتلْمِيع صورتهم التي كانت حتى قبل الجائحة ، كانت صورة سوداء ، فلو تعاملوا بِمُرونة و إنسانية و أيضا بذكاء ، كانوا سيربحون الكثير ، و يمحون الصورة السيِّئة التي كان يراهم بها المجتمع ، ولكنهم الآن رسّخوا هذه الصورة ، و سيخسرون الكثير ، الكثير..... و الوزارة الوصية ، لم تَحْمِ أولياء التلاميذ من جشعهم ، و هذا سيخلق الكثير من المشاكل.....
34 - Mohamed Reda الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:07
جميع التلاميذ بالتعليم الخصوصي و التعليم العمومي مسجلين لمسار و تعرفهم المديرية فما الحاجة إلى هذه الوثيقة ،؟؟؟؟
35 - سندباد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:08
اتضح أن المغاربة أمام وباءين فتاكين. .كورونا. .و لوبيات التعليم الخصوصي. ..
36 - Marouane الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:11
سبحان الله اي حاجة مرتبطة بالقطاع الخاص اصحابها الجوع والنوع صحاب المدارس الخاصة المصحات الخاصة...
بغيت انعرف واش شهر ولا شهرين تعاونوا مع الناس ما فيها باس معندو ميوقع ليهم شحال من عام وهوما كيكدسوا في الأرباح من دون حسيب ولا رقيب غير دوك مصاريف التأمين والتسجيل مبالغ فيها.
أتدنى صادقا أن تستعيد المدرسة العمومية بريقها من جديد ولتذهب المدارس الخصوصية للجميم هي وأصحابها.
37 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:13
لايمكن ابتزاز أولياء أمور التلاميذ باحتجاز ملفات التلاميذ ويمكن كذلك المؤسسات الخصوصية اللجوء الى القضاء للحصول على مستحقات المستخدمين والأساتذة الموظفين في القطاع الخاص . ماذا لو قالت الحكومة الى الموظفين في القطاع العام لاتستحقون رواتبكم لأنكم لم تشتغلوا في فترة الحجر الصحي
38 - simo الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:22
يجب على الأسر أن تأخد أبنائها للتعليم العمومي وتكون قوة ضغط على الحكومة لأنها تؤدي الضرائب وتطالب بحق دستوري. وتكون لها الكلمة الأولى في التعليم. أما أن تأخد أبنائها للخواص فهو هروب من المسؤولية والدولة وجدت فيهم راحتها من كلفة التعليم.
39 - ملاحظ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:27
استغلال الأباء ماديا و نهبهم و عدم إعطاء التلاميذ شواهد مغادرتهم و وفض الحوار ، منتهى التسلط و الوحشية .
40 - خالد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:40
كنشكرك أ كورونا خليتنا نشوفو تواطؤ وجشع المدارس الخاصة اللي همها الوحيد هو النيل من جيوب المواطنين
41 - مغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:44
أنا عندي جوج وليدات يقراو في الخاص 3000 درهم شهريا... إذا كان المشكل في خصاص التعليم العمومي بقلة الوسائل و الإمكانيات اللوجيستيكية.. أنا مستعد نخلص نصف مبلغ كهبة او مساعدة للتعليم العمومي عوض الخصوصي و أنا على يقين وليداتي غادي كونو أول الرابحين..
42 - Paris الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:50
J'ai fait mes études à l'école publique et hamdoullah kolchi gratuit. Je suis actuellement fonctionnaire à Paris.
La motivation de l'élève est la clé de sa réussite dans la vie estudiantine.
43 - احمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:51
اللوبيات وما أدراك ما اللوبيات أصحاب النفوذ والشكارة لا يهمهم المواطن البسيط او كورونا والآثار التي خلفتها على المواطن البسيط المسكين لاحظوا جيدا كيف يدافع عنهم السيد المسؤول عن القطاع .حتى أنه أصبح يلوح عن أنه لا يمكن لهم الولوج إلى المدرسة العمومية فأين هو الدستور واين هي أعراف المواثيق الدولية . فل التلميذ الحق في التمدرس بالمدرسة العمومية أحب من أحب وكره من كره والسلام .
44 - lahbil الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:53
أريد فقط أن أوظح لأمهات وأباء وأولياء التلاميد الدين يطالبون بشواهد المغادرة لأبنائهم فهدا من حقكم ولايحق للمؤسسة الإعتراظ عليه لأن الأمر يتعلق بالتلميد ومن حقه متابعة دراسته بدون عراقيل أينما أراد والمؤسسة التي تطالب باستخلاص الواجبات تلتجأ للقضاء إن أنصفها أما رفضها فهو أمر غير مقبول بتاتا هدا من جهة أما من جهة أخرى أريد أن أوظح للأباء لاتطلبو الشواهد حتى تتأكدوا من إنعقاد مجالس الأقسام والبث في النتائج وتوزيع التلاميد على الأقسام لأن هده العملية مهمة تقوم بها الإدارة لكي لايجد التلميد مشكل في بداية السنة الدراسية في المؤسسة المستقبلة هده العملية بسيطة لكنها مهمة يعني خاص بيانات النتائج أتكون فيها ينتقل أو يكرر
45 - yaya Ess. الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:54
السؤال المطروح هو عند اللجوء إلى القضاء هل سيتم الحكم بهجرة جماعية نحو التعليم العمومي؟
وكيف يمكن لهذا الأخير استيعاب الوافدين الجدد في ظل الوضعية الحالية للمدرسة العمومية: اكتظاظ، قلة الأطر التربوية...إلخ؟؟!!!
46 - Fouad الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:57
- بعض المعلقين يبرهنون على عقد نفسية دفينة اتجاه من اختار طوعا أو مجبرا تسجيل أبناءه في التعليم الخصوصي.
- ليس من حق أي كان حرمان الطفل من حقه الدستوري في التعليم العمومي المجاني دون اكتضاض أو قلة الاطر الكفئة.
- الوزير يعلم أن أصابعه بين فكي المدارس الخصوصية التي تستوعب نسبة مهمة من التلاميد تهنات الدولة من اعبائهم
فما عساه يقول الا ما قاله.
- و لاكن الحق يعلا و لا يعلا عليه
الأسر لن تادي عن خدمة متعاقد عليها لم تنجز
- الأسر من حقها تسجيل أبنائها أينما شاءت
- الأسر تادي الضرائب باش يجي معلق جاهل يقول يبقاو في تعليم الخصوصي من حق الجميع في التعليم و التطبيب و جميع الخدمات بالمجان مقابل ما تستخلصه الدولة من جبايات أسوة بجميع المواطنين.
- القضاء سينصف لامحالة الأسر ضحايا الاستغلال
- و الا فليجب هذا الوزير عن الهدر المدرسي الدي يهدد عدد كبير من اطفال المغرب في المستقبل القريب .
47 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 15:59
قانونيا لا حق لارباب المدارس الامتناع عن تسليم شهادة المغادرة لأولياء التلاميذ. هذا إجراء تعسفي . إن كان لديهم خلاف مادي مع الآباء والأمهات عليهم إحالته على القضاء. لا يجب عليهم الخلط بين الأمور. على أولياء الأطفال إثبات هذا الرفض بواسطة عون قضائي واللجوء إلى القضاء والمطالبة بالتعويض عن الضرر.
48 - عبد ه ه ه ه الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:03
مقهى الواتساب
ذهبت الى المقهى فتفاجأت بصاحبه يقول لي : انت كنت زبونا وفيا لهدا المقهى يجب عليك ان تؤدي ثمن تلاتة اشهر
فقلت له طيلة فترة الحجر الصحي وانا اشرب القهوة في المنزل البن والسكر والماء ...من عندي
فقال لي كنت ارسل لكم كل يوم صورة فنجان قهوة في الواتساب
فقلت له لم استفد من ويفي المقهى ولم اشاهد متلا اي مباراة كرة في المقهى ولم اجلس على كرسي اوطاولة المقهى حتى
فقال لي ما هي مهنتك
قلت له موظف
فاستغرب اني موظف ولا اريد ان أدفع ثمن قهوة الواتساب
49 - مافيا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:07
السلام عليكم يجب مراعاة القدرة الشرائية للمواطن و ليس تركه فريسة لهاد المافيا لماذا لايتم تأميم المدارس الخاصة والمصحات الخاصة أو حتى تسقيف الأسعار مثل ما هو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات فثمنها موحد في المغرب.
ملاحظة بسيطة أسعار الإستشارات الطبية في المغرب أغلى من أوروبا مثلا في بلجيكا سعر إستشارة طبية عند طبيب مختص هي 25 يورو وفي المغرب 300 درهم علما أن الإقتصاد البلجيكي هو ضعف الإقتصاد المغربي بخمس مرات زائد أن الحد الأدنى للأجور في بلجيكا هو 16000 درهم وفي المغرب الحد الأدنى للأجور كما هو معروف 2500 درهم لا مجال للمقرنة زائد أن الأطباء في الدول المتقدمة تساهم في صناعة الأدوية أما الأطباء في المغرب في زمن كورونا فهم غير موجودين كأنهم غير معنيين بالأمر.
شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
50 - kamal الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:09
هؤلاء الآباء إضطروا لتنقيل ابناءهم من المدارس الخصوصية نظرا لإنكشاف الحجاب عن أنياب المدارس الخصوصية ولهفتها وراء الأموال بعيدين كل البعد عن شئ إسمه المواطنة
51 - أستاذ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:10
لا أدري لماذا تروجون لمثل هذه الأخبار ؟ هل هذا راجع لنية زرع الفتنة أم للجهل بالمساطر. في هذه الفترة بالضبط لا يحق لأي كان طلب شهادة المغادرة لا في التعليم الخصوصي ولا في التعليم العمومي. لسبب بسيط هو أن السنة الدراسية في مراحلها الأخيرة. وتعرف نهاية السنة الدراسية بانعقاد مجالس الأقسام التي تحدد الناجحين إلى القسم الأعلى أو الراسبين أو المفصولين. إذن تمنح شواهد المغادرة بعد انعقاد هذه المجالس وظهور النتائج السنوية وليس الآن....
52 - مغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:12
دعاوي في المحاكم.اصلا من هم اصحاب المدارس الخاصة؟ من تقاضون ؟ انهم من يتكلمون بالدمقراطية والحقوق من برلمانيين واخوانهم.......متحكمين في هذا المجال.يعرفون مايفعلون......
53 - المخ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:20
ما كانش اللي امنع شي واحد باش يسجل ولدو في مدرسة عمومية طبعا حسبي الطاقة الاستعابية ، حاليا هناك اقسام باربعين تلمسذ وخمسين تلميذ اذا اضيف لهم تلاميذ الخصوصي ، غادي يصبحوا ابحال راهم في الحمام ، لايسمع احدهم الاخر ÷، والاستاذ يبقى فقط يحرسهم باش ما يحقرش السمين الضعيف ..واللي فضل هذا الوضع ياخذ ولدو للعمومي ، وبلا كثرة الكلام بدون فائدة الانسان عندو مخ يحكم به وياخذ القرار اللي يريحةا
والسلام
54 - مغرب الغد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:21
أي مغرب غذ ترسمون و أنتم تحطمون جيل الغذ مغرب الغذ لا يمكن أن يكون مستقبله مشرقا مع جشع مافيات التعليم و الصحة ......جميع الدول التي تشهد نهوضا بفضل اهتمامها بالتعليم العمومي و الضرب بحزم على كل من سولت له نفسه التلاعب بمستقبل أطفالها ....في الحقيقة ما جاء هلى لسان وزير يدمي القلب و سنظفع تبعاته ثمنا باهضا حاضرا و مستقبلا ....حسبنا الله ونعم الوكيل زمان درسنا في العمومي مع كل طبقات المجتمع أما الآن فالمجتمع منفيم إلى طبقات حتى في التعليم و الصحة و قريبا ستحصدون ما زرعتم..
55 - Simohamed الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:24
صراع الآباء واولياء التلاميد مع المدارس الخصوصية في المغرب في غياب قوانين حقيقية وفعالة ترسم تلك العلاقة، سيفرز العديد من التناقضات والاحدات بسبب جشع ارباب العديد من المدارس والدين يتنكرون للجميل الدي اسداه لهم الآباء واولياء التلاميد لما قبلوا بانخراطهم في التعليم الخصوصي رغم انه لايقل ردائة عن التعليم العمومي.
56 - حسن الريفي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:25
جمعة مباركة. هاد البارونات ديال التعليم الخاص خصهم يمتثلوا للدستور وقانون التعاقد. اصلا في قانون الادارة والتعاقدات فان منح شهادة المغادرة واجب على هذه المدارس و لا يمكنها ان تضغط على اولياء التلاميذ باستعمالها لورقة شهادة المغادرة. شهادة المغادرة لا تدخل في مساومة المالية بين الطرفين. القانون باين في هاد الباب. شهادة المغادرة حق للتلميذ . موضوع الدفعات الشهرية هذا موضوع بين الاولياء و المدارس و المحاكم يمكنها الفصل فيه. والله العظيم ما بقيت نفهم والو. نصيحة من شخص متواضع في مجال البحث التربوي. يجب على اولياء التلاميذ اولا تقديم شكاية للشرطة في قضية واحدة وهي عدم رغبة المدرسة منح التلميذ لشهادة يضمنها له القانون. النيابة ستتصفح القانون و تطلب من المدرسة اعطاء الشهادة والا سيجري عليها غرامات نقدية يومية. لا اتكلم هنا على الواجبات الدراسية للشهور الثلاثة . هذه قضية اخرى يكون المشتكي و المطالب هي المدرسة وليس الاباء.
57 - ابو احمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:25
التعليم العمومي هو الحل يجب رد الاعتبار له
58 - سعيد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:29
رؤية موضوعية
حقوق الطفل، حقوق كونية لا تقبل التجزيئ. وفي مثل هذه الحالة، فالأطفال المتمدرسون، هم أطفال مغاربة، لهم واجبات التعلم وحق الاختيار. وعلى الدولة عاتق ضمان حقوقهم كاملة دون تجزيئ ولا أدنى قيود أو شروط تعجيزية. وأولها أن تقوم الدولة في إطار التضامن، بتسديد واجبات تمدرس الأطفال بالمدارس الخصوصية، عن الثلاث أشهر التي توقفت فيها الدراسة بسبب ظروف الحجر الصحي. على أن تستمر الأسر في تسديد الواجبات مع بداية انطلاق الموسم الدراسي بالمؤسسات الخصوصية. ضمانا لموسم دراسي هادئ وضامن للحقوق.
59 - Majid الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:35
هذا راه منكر هذه المدارس الخاصة تفعل بنا مالا يطاق كنطلبو تدخل من صاحب الجلالة نصره الله هو انشاء الله لي غادي يحل لينا هاد المشكل.....و هادوا راهم شركات تجارية وعنكبوتية تريد اخد اموالنا بالباطل هذا اذا كانت لنا اموال دون تقديم ولو ربع الخدمة في التعليم عن بعد وكولشي بان بدون مستوى
60 - البئساء الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:36
عندما كنت صغيرا كنت مشاغبا في القسم و كان استاذي رحمه الله الاستاذ السلاوي يقول لي " قرا اولدي قرا غدا غاذي تبغي هاذ الكرسي لي جالس عليه فابور ماغاديش تلقاه غادي ولي بلفلوس" الان انا في 38 من العمر اشتغل حارس امن في احدى الشركات وبغيت نقري ولادي و ما عندي ليهم جهد المدرسة العمومية رحمة الله عليها و الخصوصية الابتزاز. رحمك الله يا استاذي كون غير رجع الزمن للوراء و نسمع لكلامك
61 - ملاحظ بسيط الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:38
كبر الشان للمدارس الخصوصية، لكن جاءحة كورونا أظهرت حقيقتهم هم ومن يدعمهم، الجشع والطمع وقلة الحياء اوصلتهم إلى أن يطلبوا من المواطنين أداء واجبات كاملة غير مستحقة مقابل حجر الأطفال في المنازل وحرمانهم من تعليمهم الحقيقي، أغلب الأطفال لم يتابعوا التعليم عن بعد، لعدة اسباب مادية ونفسية ولوجستيكية وغيرها، في الدول الديمقراطية التي تحترم الحق والقانون تم إعفاء المواطنين والأطفال التلاميذ والطلبة من أداء واجبات عن التعليم عن بعد بسبب الحجر الصحي لأنهم يعلمون علم اليقين بانها واجبات غير مستحقة، بينما في بلدنا المقهور اتحدث واتفقت التماسيح والعفاريت على ابتلاع المواطنين كبارا وصغارا ظلما وعدوانا مستغلة تواطؤ أصحاب القرار معهم وضاربة عرض الحائط مبدأ الأجر مقابل الخذمة الذي تنص عليه جميع العقود الكونية للمعاملات بين الافراد، كما نرى مءات الألاف من المواطنين يصرخون ويحتجون في مختلف منصات التواصل الاجتماعي واما مختلف المؤسسات العمومية والخصوص مستنكرين هذا الظلم وهذه الحكرة من لوبي شجع لا مسؤول يريد القضاء على أرزاقهم، المواطنين سيقاطعون المدارس الخصوصية إلى الابد وليتحمل كل مسؤوليته.
62 - Faer الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:41
Sara n6 a tu as parfaitement raison je ne comprends pas pourquoi autant de dislike elle était claire elle a évoqué tout ce qu'il fallait rlr
63 - كيفاااااش الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:49
سواء درس ابناؤنا بالتعليم الخصوصي او العام وحصولهم على اعلى الشهادات فإن مصيرهم البطالة والتهميش ومن رأيي ان يغادر ابناؤنا هذا التعليم بقطاعيه لاننا لم و لن نستفسديذ منه الا الذل والدليل على ذلك هو احتلال التعليم المغربي ذيل الترتيب بين دول العالم العربي بل ان الجهلة والاميون هم من لهم النصيب الاعلى والاوفر في نجاح مستقبلهم
64 - المغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:50
عندما كان الاباء يدفعون الاف الدراهم بداية كل شهر كانوا يستقبلون بحفاوة كبيرة جدا ونفاق لا مثيل له.ولكن عندما قالو لا انكشف النفاق واصبحو اعداء غير مرحب بهم والله لن اعيد ابني الى هوءلاء المنافقين الجاحدين ولو تضاعفت اجرتي عشرة مرات .فالدي لا يقدرك وقت العسر تجاهله زمن اليسر ورد اليه الصاع صاعين فابناءنا هم من يزرعون الحياة في تلك المدارس وبدونهم مصيرها الموت.
65 - مواطن الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:54
يجب ان يعلم الجميع ان شهادة المغادرة ليس لها علاقة بالمستحقات او او...، من المفروض تدخل المديرية الاقليمية للتعليم و بقوة في حالة رفض منح شهادة المغادرة مهما كانت الظروف. يجب ان لا نرهن مستقبل التلاميد بمستحقات ليست لهم بها علاقة. المؤسسات الخاصة ان كانت لها مطالب فلتقدمها للقضاء. اما اخد الاطفال كرهائن فهو الاجرام بعينه.
66 - Falcon الجمعة 03 يوليوز 2020 - 16:57
Les écoles privées dont ce qu'elles veulent dans le pays de l'anarchie, où est le ministre? corrompu
67 - التعليم معاناة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:09
قريت ابنتي و أخيها في الخصوصي على أساس النقل و النقاوة و الأمن لا غير. كنت بصحة جيدة عن عمر أتحمل العناء فسهرت بحكم تكويني العلمي على تعليم ابنتي في المنزل إلى أن اجتازت البكالوريا بميزة حسن جدا و لولا تدخلي لما كان لها ذلك. لأن التعليم الخاص دون المستوى و كنت أقوم بتقييم مستوى ابنتي و لا أثق في النقط التي كانت تحصل عليها من المدرسة الخاصة. أما ابني فلجأت إلى حصص الدعم وبذلت في ذلك مجهودا جبارا بالموازاة مع دفع مستحقات التعليم الخاص لضمان أمنه و نقاء الفضاء و حراسته من التسكع في الشارع عند الحصص الفارغة ليس إلا. قمت بدفع مستحقات الدعم بعدما أحسست أنني لا أستطيع مسايرة السهر على تلقين ابني المواد العلمية نظرا الوضعي الصحي. ولو لا مجهودي المادي مع الدعم و إرادة ابني في التعلم سيكون مستقبله قد ضاع إن كنت قد اقتصرت على تعليمه في المدارس الخاصة. و ليكن في علم الجميع أن سداد القروض لازال يلاحقني إلى اليوم. الله ياخذ الحق في الذي كان حيلة وسْباب في خصخصة التعليم في المغرب.
68 - صهيب الرومي تتمة 2 الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:14
رفضت إستقبالنا وقالت أنها تنفد أوامركم فقط أسي رشيد العبدي ، وقالت يجب علينا أداء الواجب كاملا، كيف لنا هدا وأنتم لم تقدموا الخدمة كاملة، التعليم عن بعد ليس هو التعليم الحضوري، تددعون أنكم تدافعون على هموم ومشاكل الشعب ، و أنكم حريصون على الحوار معهم ، لكن إتضح لنا جليا انكم تتقنون فن إزدواجية الخطاب السياسي ، تريد حل مشاكل الشعب ، عمل جيد ، لكن كان عليك أولا حل مشاكل اولياء امور التلاميد في مدارسكم الخاصة ، فكم كانو أوفياء لكم قبل الجائحة ، اليوم تضرب كل دالك عرض الحائط و تتملص من واجبك الإنساني و التضامن معهم في ضل هده الجائحة فهم زبنائك يدفعون لك مند سنين ، فأنت رجل السياسة و التجارة ، و من شروط التجارة الإعتناء بالزبون ، فربما ستجد بعد كورونا ستجد جل زبناء مدارسكم رحلوا، لسوء المعاملة من طرفكم و إدارتكم للأسف، فسهل ان تفقد زبونا، و صعب ان تستعيد تقته مجددا، إرحمو من في الارض يرحمكم من في السماء
69 - nizar الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:29
j'espère que l'état ne fera pas des obstacles pour ceux ou celles qui veulent inscrire leurs enfants dans le public. L'état doit intervenir pour organiser, inspecter et régulariser le secteur de l'enseignement privé comme il le fait pour les autres secteurs sinon le lobby de l'enseignement privé va divorer les citoyen(ne)s
70 - متضرر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:51
الحل هو نشدو ولادنا فالدار بلاش من هاد القرايا ديال الذل، ديك الساعة يعمروا هاد المدارس الخاصة بالتبن.
71 - allamy الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:06
هذه نسميه التسلق الطبقي يعني لمقدرش على الخصوصي ادي ولادو للعمومي بلا مايصدع راسو.
72 - zika الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:09
داكشي لي تعطي لمحامي عطيه لمدرسة ومريضنا ماعندو باس.
73 - محمد العربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:16
تتواصل الحملة التحريضية ضد مؤسسات التعليم الخصوصي وبث الكراهية والحقد بين مكونات المجتمع بالكذب والافتراء والتضليل
حاليا لا يمكن استصدار نتائج السنة الدراسية بسبب مشاكل تقنية وبدون استصدار النتائج لا يمكن إصدار شهادات المغادرة
كما أن مجالس الأقسام التي تحدد قرارات نهاية السنة للتلاميذ ستنعقد بناء على مذكرة وزارية ابتداء من 8 يوليوز
لا حول ولا قوة إلا بالله
74 - mohamed الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:22
من يرفض الآن أداء الواجب الشهري بحجة التعليم عن بعد لا يقوم مقام التعليم الحضوري كان عليه أن يطلب شهادة المغادرة في منتصف مارس و له كامل الحق في ذلك و إلا وجب عليه الأداء كاملا
الالتزام ينتهي فقط بطلب شهادة المغادرة
الأداء مقابل التسجيل في المؤسسة
75 - الطاهر جوال الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:26
السيد وزير التعليم على حق لأن الكثير من المدارس العمومية تم اغلاقها بسبب قلة أو انعدام الاقبال عليها أما المدارس التي تشتغل فهي تعرف الاكتظاظ و مشاكل تربوية و تنظيمية عديدة، أنصح الآباء أن بتريثوا في اتخاذ أي قرار و أن يحاولوا ايجاد صيغ التفاهم مع مدراء المدارس الخصوصية تلافيا لأي اجراء متسرع و منفعل قد يندمون عليه و يكون الضحية هم الأبناء،و لدي اقتراح: لماذا لا يستفيد الآباء المتوقفون عن العمل من نظام " تيسير" و لو مؤقتا؟
76 - Halima الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:27
الدعوى القضائية يجب أن ترفع ضد الوزير العبقري السوبرمان أمزازي الموجود في حكومة الكفاءات والفلاسفة والعلماء
77 - مدير تربوي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 18:37
فيما شواهد المغادرة لا داعية للوصول الي القضاء فالمديرية الاقليمية التي تنتمي لها الموءسسة لها الحق في تسليم شواهد المغادرة .
تبقي واجبات التمدرس فالرجوع للقضاء هو الفصل بين الموءسسة واولياء المتعلمين
78 - عابر سبيل الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:16
77 - مدير تربوي
إن سلمت المديرية الشواهد فهذا يعني أنها نصبت نفسها طرفا ضد المؤسسات.
فهل يعقل أن تميل المديرية لطرف ضد طرف ؟
كيف يمكن للمدرسة أن تلجأ للقضاء بعد أن يكون التلميذ قد غادر المؤسسة في اتجاه مؤسسة أخرى ؟
يجب أن تقام الدعوى من طرف الآباء قبل المغادرة للحصول على شواهد الإنتقال وليس من طرف المؤسسات للحصول على واجبات التمدرس بعد رحيل التلميذ عن المؤسسة باتجاه مؤسسة أخرى
المنطق الذي تريد تطبيقه منطق مغلوط.
ولو كانت المديرية ومعها الوزارة تريد فعلا مصلحة التلميذ لكانت هي من أفتى بحل دقيق على الجميع الإلتزام به
كأن تقول مثلا على المدارس تخفيض كذا أو نسبة كذا للمواطنين من النوع الفلاني ولكن بالمقابل على كل موظف أو أي شخص آخر لم يتضرر من كورونا أن يؤدي الواجب كاملا من دون نقصان.
الخلاصة هو أنه على المديريات أن تبقى بعيدة عن الموضوع ولا تتدخل إلا بما يضمن مصالح كل الأطراف وليس طرف على حساب طرف.
79 - ياسين الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:23
يربحو اادعوة خص محاميين فالمستوى وتقدر تسلط غرامات تقيلة على دوك اامعاهد بريفي ومكرهناش يسدو ليهم بش الدولة تنوض تقري ولاد الشعب راه مسؤوليتها هديك
80 - مواطن يريد الهجرة من المغرب الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:37
على أبناء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ البحت عن أسباب مقنعة في صراعها مع المدارس الحروب كارتفاع مصاريف التسجيل والواجب الشهري، أما رفع دعوة فضائية بسبب عدم قدرة الاسرة على شراء الألواح الاليكترونية فهو سبب تافه، أكون الاسرة تؤدي واجبات مرتفعة شهريا تتراوح مابين 1000درهم و 3000درهم وليس لديها القدرة على شراء لوحة إليكترونية قيمتها 1000درهم .هل هذا سبب مقنع. زيادة فإن هذه الاسرة إذا دخلت إلى بيوتها سوف تجد أن لديها أكثر من لوحة إليكترونية و هاتف ذكي.
أما الموظفين مع الدولة فهم أيضا لم يذهبوا إلى مقرات عملهم بسبب الحجر الصحي، أذن على الدولة أن تعطيهم نصف راتبهم وليس كل الراتب؟
81 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:03
الدولة التي تمكنت من محاصرة فيروس كورونا وجنبت البلاد كارثة صحية وأنقذت مواطنيها من الموت ووفرت لهم المؤونة والحماية بطريقة أبهرت الدول العظمى هي قادرة كذلك على انشاء مدارس عمومية إظافية و تمكين مواطنيها كلهم بدون استثناء من تعليم مجاني في المستوى.
82 - Fouad de berkane الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:52
ما لا يعرفه السيد الوزير أن اغلبية المدارس الخصوصية يؤدون اجر الأساتذة حسب عدد الساعات التي اشتغلوها. ونعرف انه خلال الحجر الصحي تم تقليص عدد الحصص إلى الثلث تقريبا يعني ان مصارف المؤسسة سوف تتقلص بطبيعة الحال بنفس النسبة عملية حسابية سهلة لا تحتاج إلى عباقرة في الحساب . وللاسف السيد الوزير وشركاءه المقاولين ارادوا أن نؤدي الواجب الشهري كاملا. هذا قمة الاستهتار والغباء والسرقة في واضح النهار. ان ادينا الواجب الشهري كاملا يعني ان ارباح المقاولة سترتفع إلى أكثر من 200%. وهذا دون الخوض في رداءة تلقين الدروس....ان أخذتم الواجب الشهري كاملا فهو حرام حرام وان شاء الله تاكلوها في جهنمة.
83 - Comprimé الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:26
Ne les payer pas ils viendront négocier après
84 - كلام المعقول الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:46
والدولة و الوزارة تحمل مسؤوليتها تنقص الحصص و تقري البشر كامل و الدول قراو الشعب في الخيام ...
بالعربية التاعرابت تحمل مسؤوليتها و تحيد من الصنيديقة...ولا تزيد في الميزانية
حنا بغينا غير حقنا في التعليم بحال اللي كنخلصوكم من الاقتطاعات و الضرائب و عمرنا قلنا أح
حنا دابا فقنا صافي البقرة الحلوب باغة تفطم الفلم اللي يامة رضعات ....
85 - أحمد المغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:09
المدارس الخاصة عبارة عن مركب تجاري مثل مرجان لا يهمه سوى الربح.
وانا لله وانا اليه راجعون.اللهم دمر الظلمة في كل مكان يارب العالمين.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.
86 - ابو سلمى الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:31
من يقول ان التعليم الخصوصي هناك تغيبات للاساتدة فهو يضحك على الاباء .انا عملت مع الخصوصي واعمل في العمومي .اقولوها وبصراحة تلاميد العمومي احسن من الخصوصي اخلاقا ودراسة . اما من يقول العكس فخد نسبة تلاميد الاقسام التحضيرية .والمدارس العليا التابعة للعمومي فهناك طاقات كلها من العمومي.
بالنسبة للباكالوريا انا اتحدى اي شخص فلو الغوا نقط المراقبة المستمرة ستكون المدارس الخصوصية فارغة
فنسبة كبيرة من التلاميد تجد معدل المراقبة المستمرة 19 ومعدل الوطني 4او 5.
رغم ان هناك مدارس في المستوى .اما عن الاساتدة والبضبط الباكالوريا ف98في100 من اساتدة التعليم الخصوصي هم من العمومي .
ويبقى سؤال مطروح لمادا ليس هناك شعب الاداب .
87 - Siraj الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:55
السلام عليكم ورحمة الله
أنا مقيم في بريطانيا أو كن نكره شي حاجة اسمها التعليم الخصوصي لأنه يخلق فوارق اجتماعية وتؤدي الي مستقبل اسمه الباك صاحبي
88 - نجم السبت 04 يوليوز 2020 - 00:52
الموضف المغربي بين الحكومة التي تقطع من راتبه الضراءب واقتطاع لاصلاح التقاعد واقتطاع ضد الجاءحة والعمل ايام الجاءحة في تلك الظروف وبين لوبي التعليم الخصوصي ومن هم ????? الذي جمع ثروة لسنوات ولم يساهم كباقي القطاعات في مساهمات ضد الجاءحة ولايريد التنازل ولو بالقليل.
89 - كورونا السبت 04 يوليوز 2020 - 05:57
كورونا باقيا معانا ......و كما توقعت التعليم عن بعد هو ستتبناه وزارة التعليم بشكل رسمي لمجابهة الاكتظاظ و النقص الحاصل في البنى التحتية و الموارد البشرية مستقبلا....النتيجة ظهور المدارس الافتراضية ...انقراض المدارس الخصوصية و سيقع لها ما وقع لتيليبوتيك لا سيما مع السلوك المستفز لبعض جوعى التعليم اللصوصي حيث الجشع و الطمع ضرب أطنابه...
90 - brahim السبت 04 يوليوز 2020 - 15:02
A méditer : Les fonctionnaires ont reçu leurs salaires mensuel en entier pour les mois de mars, avril, mai et juin, alors pourquoi ils veulent pas payer les mensualités de l'école ?
Peut-être parce que l'enseignement a été dispensé à distance ! Mais, la majorité écrasante des fonctionnaires ont aussi travaillé à distance et une grande partie a seulement été invité à rester à domicile sans rien faire ! e
91 - علاء السبت 04 يوليوز 2020 - 19:43
التعليم عن بعد ممكن سيظل مستمرا أيضا شتنبر وبعده إذا ما استمرت الكرونا او ظهرت في موجة ثانية وبالتالي فمشكل الأداء الشهري سيظل قائم والضحية الأسرة المغربية خاصة صاحبة الأبناء المتمدرسة في الخصوصي المهم صفيو معاهم الحساب في يونيو و ودعوهم في يوليوز واهجرو موضة الخصوصي حنا بغيين تعليم مجاني وموحد هلاش التمييز
92 - ثلج السبت 04 يوليوز 2020 - 23:07
لا يمكن أن تمنح أي مؤسسة سواء عمومية أو خصوصية شهادة المغادرة قبل الانتهاء من عمليات النجاح أو الرسوب بالنسبة للتلاميذ ، نظرا لأن المؤسسة المستقبلة لا يمكن أن تبث في نجاح أو رسوبهم.
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.