مهنيو نقل المسافرين يعتزمون تصعيد الاحتجاج مقابل طاولة الحوار

مهنيو نقل المسافرين يعتزمون تصعيد الاحتجاج مقابل طاولة الحوار
السبت 4 يوليوز 2020 - 10:00

احتقان متواصل بين مهنيي نقل المسافرين والوزير الوصي على القطاع، فبعد المسيرة الاحتجاجية التي كان مقررا خوضها الأسبوع الجاري، توعدت الهيئات المهنية مجددا بتصعيد الخطوات النضالية في الأسابيع المقبلة إلى حين الجلوس إلى طاولة التفاوض.

وأفاد بيان مشترك، صادر عن الهيئات المهنية الممثلة لقطاع نقل المسافرين، بأن “المهنيين قرروا مواصلة احتجاجاتهم بجميع الطرق المشروعة وعدم استئناف العمل”، لافتاً إلى أنهم “اتخذوا قرار مراسلة السلطات المختصة لتوضيح المعاناة التي يعيشها القطاع”.

وأوضح البيان عينه، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن “المهنيين عبروا عن تذمرهم جراء استمرار أسباب التوتر القائم بينهم وبين الإدارة الوصية، من خلال بعض الشروط صعبة التنفيذ بدفتر التحملات”، داعيا السلطات المختصة إلى “الاستجابة للمطالب المشروعة، حتى يستأنف القطاع دوره الاقتصادي والاجتماعي”.

وفي هذا الصدد قال يوسف شينون، المنسق الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل الطرقي للمسافرين، إن “ثماني هيئات نقابية نشطة في قطاع النقل الطرقي للمسافرين عبر المغرب قامت بالعديد من المراسلات، قصد المطالبة بالحوار والتفاهم بخصوص دفتر التحملات المثير للجدل”.

وأضاف شينون، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “دفتر التحملات يمس بالمهني والمستثمر معاً”، وزاد: “تتحجج الوزارة بأن هيئتين وقعتا معها مخطط إقلاع القطاع، لكنها أضافت بعض العقوبات الزجرية التي تمس المستثمر بشكل مباشر”.

وعلاقة بذلك، اقترحت مراسلة سابقة تقدمت بها بعض الهيئات المهنية بخصوص خارطة الطريق لإعادة انطلاق خدمات قطاع النقل العمومي الطرقي للمسافرين بين المدن طريقة لملء الحافلات، إذ تشير إلى تخصيص نسبة 50 في المائة خلال الأسابيع الأولى، والانتقال إلى 75 في المائة خلال الأسابيع الأخيرة، ونسبة 100 في المائة مع بداية يوليوز.

المراسلة، التي كشف عنها عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبر منشور توضيحي، جاءت في سياق تعبيره عما وصفه بـ”الافتراء” على الوزارة، و”تغليط” الرأي العام، مؤكدا حرصه على “مدارسة كل المقترحات التي وردت عليه من المقاولات العمومية والتمثيليات المهنية”، وموردا أنه “بناء على هذه المقترحات صيغت دفاتر التحملات”.

من جهته، يرى المنسق الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل الطرقي للمسافرين أن “الوزارة الوصية على القطاع ترفض التحاور مع التمثيليات المهنية”، مشددا على أن “أرباب الحافلات لا ينوون زيادة ثمن التذكرة على المواطن، حتى لا تترك لديه نظرة سيئة في المستقبل بخصوص مهنيي النقل العمومي”.

‫تعليقات الزوار

34
  • yass
    السبت 4 يوليوز 2020 - 10:20

    تدابير مريضة وكل يبحث عن مصلحته سواءا من ارباب الحافلات و الوزارة الوصية والضحية هو المواطن البسيط…..بلد مريض ومهترئ هده امور يجب أن لاتشكل حجر عثرة في زمن السرعة وزمن 450km/h

  • عمر
    السبت 4 يوليوز 2020 - 10:32

    "أرباب الحافلات لا ينوون زيادة ثمن التذكرة على المواطن، حتى لا تترك لديه نظرة سيئة في المستقبل بخصوص مهنيي النقل العمومي". الزيادات التي تفرض على المواطن أيام العيد و العطل ماذا تسمونها؟

  • zlatt
    السبت 4 يوليوز 2020 - 10:37

    مكين للحوار لا دفتر التحمولات المهنين في خطر

  • wardani
    السبت 4 يوليوز 2020 - 10:38

    يمكن للحافلات ان تحمل مائة بالمائة من الركاب شريطة ان يرتدي الجميع كمامته داخل الحافلة، ومن لا يرتديها : لا يمنحه مساعد السائق ورقة الاداء عند باب الحافلة، وعند صعود الشرطة او الدرك لمراقبة الحافلة: يؤدي المسافر الذي ازال الكمامة داخل الحافلة غرامة. وعندما يغادر المسافر الحافلة: يفعل ما يشاء: لانه يصبح مسؤول على نفسه.

  • abdallah
    السبت 4 يوليوز 2020 - 10:39

    نطلب من الوزير سحب كل الرخص الممنوحة من الريع وإعطائها الى شركات تحترم الشعب وميهكلة هؤلااء العصابة لاتحترم الشعب وجلهم من أصحاب السوابق دون أخلااق ولا مصدقية والتحايل في كل شئ وخير دليل أيام ألأعياد والزيادة الصاورخية في التمن والركاب لاحسيب ولا رقيب وعدد الحوادت القاتلة والسرقة والنصب في المحطة كيف لهم أن يتعنتوا ويرفضون تلبية وطنهم سعادة الوزير حانا الأوان لأن تعيد النظر في هذا القطاع الفوضاوي الذي يشوه المغرب محطات يندا إليها الجبين تجمع المتسكعين روائح كرهة أمام أعين المسؤلين

  • عيدو
    السبت 4 يوليوز 2020 - 10:43

    السلام وعليكم ورحمة الله. حسبنا الله ونعم الوكيل فالعدالة والتنمية راه أرباب النقل العمومي مابغاوش ازيدو على المواطن داكشي علاش مبغاو استانفو العمل الوزارة الوصية قالت لهم زيدو شوية على المواطنين اوخدمو ولكن الا ثم الا المواطن مقهور بزاااف الله ايفرج علينا كاملين ياربي

  • السي عمر
    السبت 4 يوليوز 2020 - 10:49

    الزيادة الي تتكون فالاعياد راه تيوصلو المسافر الوجهة ديالو ويرجع خاوي حسب ليها مزيان الله ايجزيك

  • يوسف
    السبت 4 يوليوز 2020 - 10:58

    "أرباب الحافلات لا ينوون زيادة ثمن التذكرة على المواطن، حتى لا تترك لديه نظرة سيئة في المستقبل بخصوص مهنيي النقل العمومي". انتم راكمتم نظرات سيئة منذ القدم باعطائكم الدهر للمواطن كلما اقتربت الاعياد والمناسبات واشعال ثمن التذاكر بغير وجه حق . النفاق وما ادراك ما النفاق .

  • امين اسبانيا
    السبت 4 يوليوز 2020 - 10:58

    ارباب النقل لا يريدون الزيادة في تمن التذكرة بل يريدون مضاعفتها ،لضرب جيب المواطن او ملء الحافلة لضرب صحته

  • موغرابي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:05

    يقولون ما لا يفعلون الكل يتآمر على المواطن سواء المهنيين او المسؤولين و الزيادات و الإبتزاز أيام الأعياد و العطل لخير دليل المهم نفاق في نفاق

  • عبدالله
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:05

    فيما يخص ثمن التذكرة انتقلت من البيضاء الى الصويرة ب150درهم وعدت ب200درهم وذلك يومي 1و2/ 7/ 2020 فماذا يعتبر هذا مهنيوا النقل ؟زيادة ام سرقة ام إستغلال ظرفية الراكب الذى ولابد له من قضاء مصالحه الم تعتبروا طوال مدة الحجر حيث لم تعد الأموال تساوي شيئا مقابل الصحة الم يغلق الغرب أبوابه على الذين كانوا يفرون اليه وقت المرض ووقت الأزمات على المرء مراجعة مخططاته وحساباته الفارغة وان يؤمن ان المستقبل بيد الله وان له الامر من قبل ومن بعد .فاعتبروا ياأولي الأبصار.

  • سوسية
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:10

    غادي يبقاو في البلاغات حتى يوصلو البلاغ رقم 100 وغادي يقولوا إيمانا منا بضرورة العمل على حلحلة الوضع الراهن فإننا ندعو الجميع الى استئناف العمل وحركة النقل بين المدن مع مواصلة الحوار مع الجهات الوصية….
    اودي راكم غير كتماطلو على راسكم وغيركم كيدخل الصرف الصحيح.

  • مواطن مغربي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:20

    اصحاب الحافلات ولفو الفوضة اثناء العمل . شي قاعد شي واقف و شي جالس فالدروج . و فينما لقى بلاصة يوقف . ظفتر التحملات خنقهوم . ما غاديش القاو داكشي لي بغاو

  • جلول الجيلالي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:22

    الى المتدخل المسمى عمر : ان الزيادات التي تتحدث عنها بمناسبة عيدي الفطر
    والاضحى هي ليست زيادات بقدر ما هي
    جزء فقط من الخسارة التي يتحملها صاحب
    الحافلة ، لان السفر قبل العيدين يكون في
    اتجاه واحد فقط مما يجعل الحافلة تسير في الاتجاه الاول مملوءة ،ولكن لدى العودة تكون فارغة تماما وهدا بطبيعة
    الحال يشكل خسارة لصاحب الحافلة …ثم
    ان بعض الزيادات يكون مصدرها اولائك
    المحتالون والنصابون الذين يسمون :
    ( الكورتييا ) الذين يستغلون تلك الظرفية
    لابتزاز المواطنين ….

  • مصطفى
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:26

    لاينوون الزيادة في ثمن التذاكر
    ماذا تفعلون بالمواطنين ايام الاعياد والعطل
    قطاع يعرف الفوضى منذ زمان

  • caprice
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:31

    يجب تحرير قطاع النقل و بدل المادونيات الاعتماد على ظفتر تحملات..عندك فلوس تريد الاستتمار تختار المسار و تلزمك الدولة بنوعية الحافلة و عدد السائقين..وتعمل بدون مادوونية..نفس الشئ لسيارات الاجرة الكبيرة تفرض عليك الدولة نوعية السيارة و عمرها و اللون وتعمل..بدل الخطافة و لوبيات النقل التي لاتراعي الضرفية و تتحين كل فرصة لضغط على الدولة لتتركها تستنزف جيوب المواطنين معع تقديم خدمات دون المستوى

  • الفاروق
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:33

    اصلا ثمن الحافلات غالي جدا مع الاثمنةًالتبًوضعتها وزارة النقل
    مثلا
    الرباط اكادير. 100او 120 وتنشوفو 170 وفي الأعياد 300
    هدشي حنا راه عارفينو ومخليينو لكن غدي يجي النهار مغديش يبقا حتا حافلة مهترئة والثمن غدي يكون عام
    محطة القامرة الجديدة مغديش يدخلو ليها الحافلات المهترئة كاين دفتر تحملات كلشي جديد ثانيا الكرسون سوف يلغى
    وتذاكر الحافلات غدي تكون إلكترونية بحال ستيام
    اذن لي معندوش الفلوس مغديش يرخصو ليه

  • مسافر
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:45

    اوا خالوكوم ديرو اضراب حتى تعياو على خاطركم او تخدمو اصلن كار في هاد الوقت مخدامش والله اعلم

  • ziko
    السبت 4 يوليوز 2020 - 12:12

    بسم الله الرحمن الرحيم اولا والله استحي لمااركب في حافلة مع العائلة بما اسمع من كلام نابي خاصة من الكورتية راه عيب وعار هدوا لي كيقطعوا فالكار أغلبيتهم من دوي السوابق السجنية يجب إعادة النظر والله إلى كنمشو الكار غير ما باليد حيلة.

  • رشيد
    السبت 4 يوليوز 2020 - 12:15

    ياريت لو كانت شركة و طنية واحدة لنقل تغطي جميع المدن و القرى المغربية ان تكون منضمة ان تكون محطات طرقية انيقة بدون وسطاء و لا اوساخ و لا مجرمين و لا همج و لا رباط رباط رباط رباط .مراكش مراكش مراكش مراكش .و لا مؤدونيات

  • مغربية
    السبت 4 يوليوز 2020 - 12:27

    ماشاء الله ارباب الحافلات ابانوا عن وطنيتهم: احتجاجات على قوانين بسيطة تضمن سلامة المواطنين دفتر التحملات واضح و الكثير من القطاعات استجابت له بدون نقاش لماذا انتم لا ؟ والفتو الريع و تركبو في الحافلة الدوبل ديال العدد و تجلسو الناس في الارض و تزيدو في التداكير في المناسبات و الوسخ و العفن ….شوفو غير كيفاش رجعتو القامرة و ولاد زيان الي بغى يسافر تيتكريسا قبل ما يوصل كونوا تحشمو و طبقو ولمرة واحدة القانون كيف الناس راه بهاد التصرف ديالكم تتكرهو الناس فيكم

  • ولد الحاجة الصفروي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 12:35

    إلى المتدخل جلول الجيلالي
    يه الكار كايمشي عامر وجي خاوي متفق معاك ولاكن بغيتك تجاوبني فاش كايمشي عامر شحال دربح كيبقالو من بعد ما يخلص المازوط والسائق وكولشي???!!
    راه إلى رجع خاوي غير بشوية من داك الربح لي جا بيه يمكن لو يرجع بيه وبلا ما يهلك المواطن حيت هما ديما كا يحگرو على المواطن الحيط القصير. كا يقولولك المازوط غالي إلى كانو كيراعيو للمواطنين مايزيدوش فالتمن أو يُقفو ما يخدموش قطاع نقل المسافرين وتشوف الحكومة واش ما تنقصش فالمازوط بسيف عليها ولاكن ماكاين معامن غير زيد على المواطن فالتمن و زطم عليه

  • اسماعيل الأدوزي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 12:36

    أتمنى أن تبقى هذه الحافلات الفوضوية واقفة
    لأنهم يحولون المحطات الى جوطية للسمسرة في المواطن
    الحمد لله جميع الحافلات المنظمة في شركات خدامين:
    سوبراتور
    ctm
    stcr
    pullman
    الغزالة
    ,,,,
    انتم ابقوا وافقين أحسن حتى يرتاح الناس من {الكوتية} ديالكم
    والكرسونات اللي ما عندهم سوى الابتزاز

  • أنس
    السبت 4 يوليوز 2020 - 12:39

    غير تبقى الأوضاع على ماهي عليه حتى يمر عيد الأضحى،فلن يرحموا المواطن خلال فترة العيد ماديا ووبائيا.
    لا نريد أعداد إصابات أكبر من المسجلة حاليا.

  • rachid
    السبت 4 يوليوز 2020 - 13:03

    ياريت لوكانت شركة نقل وطنية واحدة تغطي جميع المدن و القرى المغربية شركة لها محطاتها الانيقة و النضيفة بدون وسطاء و لا اوساخ و لا مجرمين و لا مافيات النقل وولا شجارات ولا حافلات مهتراة .شركة وطنية بسائقها المحترفين و حافلاتها الجديدة و لونها الموحد .

  • اغراس اغراس
    السبت 4 يوليوز 2020 - 13:53

    هل تعرفون من هم ارباب الحافلات؟جلهم برلمانيون ووزراء وهم يعرفون من اين تاكل الكتف ولهذا فهم مصرون على التصعيد حتى ينالوا حظهم من كعكعة كرونا.

  • Hassan
    السبت 4 يوليوز 2020 - 14:00

    على الدولة ايجاد حل لأن المواطن البسيط هو الذي يؤذي الثمن كيف للمواطن أن يسافر لقضاء أغراضه او زيارة عائلته أن يؤدي ثمن تذكرة ب (double )لاحول ولا قوة إلا بالله الإنسان البسيط لااحد يستمع إليه ينتظرون أن يخرج بوعزيزي في المغرب إن الاحتقان والشدة قد طالت نتمنى الفرج للمواطنين البؤساء المساكن الكثر يعرفونهم إلا في الانتخابات أين أنتم يا ممثلين الشعب او وصلتم إلا مرادكم ولكم سيارتكم الفخمة لن تنظرو لمن ساعدكم للوصول إلى ما أنتم فيه أن لم يكن حساب الدنيا هناك حساب الاخرة

  • وطني
    السبت 4 يوليوز 2020 - 14:23

    يجب على الوزارة الوصية، تنظيم هذا القطاع بتحديد أسعار االنقل بين المدن، وأسعار البضائع والأمتعة لأنهم يستغلون الأعياد والعطل لرفع ثمن التداكر والأمتعة ،علما أن الفقراء هم يستعملون النقل بالحافلات بين المدن ، كما أنها يجب منع الرخص الإستثنائية للحافلات بين الجهات في المناسبات، وتشجيع النقل الجوي والسككي بين الجهات حفاظا على سلامة المواطنين.

  • samir
    السبت 4 يوليوز 2020 - 14:43

    اودي الله يهديكم اداك الناس ليقالو راه ارباب الحافلات مبغاوش ايزيدو على المواطنين هههه مساكن واش هم مسوقيلكم راهم مبغاوش صراعات مع الركاب بغاو يكلوها باردا لان دفتر التحملات فيه اسيدي الكريسون يسجل معلومات كل راكب وأخد رقم بطاقته الوطنية ورقم هاتفه ووجهته الى غير دالك اوا فهمتو علاش

  • جلول الجلالي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 14:48

    الى الاخ الصفريوي :كلنا مغاربة ولنا غيرة
    على المغاربة ،ولا نحب ان يكون اي واحد
    ضحية.ولكن اذا كان الجميع يحسب مع نفسه مداخيل حافلات النقل العمومي ،
    فلا بأس ان يحسب مع نفسه ايضا المصاريف اليومية والشهرية والدورية
    والسنوية•
    المصاريف اليومية: النسبة المائوية للمحطة
    الطرقية ،الكازوال ،اجرة السائق والمساعد
    ومصاريف اخرى في الطريق.
    المصاريف الشهرية: اجرة المأذونية وما أدراك ما المأذونية : اقل مأذونية :عشرون
    ألف درهم في الشهر وبعض الخطوط تصل
    حتى ستين الف درهم!!!!!
    المصاريف الدورية (كل ثلاثة اشهر) اجرة الوقوف ،(صطاسيونما) ولافنييط…
    المصاريف السنوية:التأمين ويبتدئ من
    اربة ملايين ونصف ويصل حتى سبعة ملايين،،
    والطامة الكبرى هي عندما ينتهي عقد
    المأذونية وتريد ان تجدد العقد مع صاحبها
    ، فانك تفضل ان ترى اسدا وقد
    كشر عن انيابه وانت وحيدا معه في الغابة
    على ان ترى صاحب الماذونية وهو يطالبك
    بمبلغ استحيي ان اذكره لكم الان!!!

  • احمد
    السبت 4 يوليوز 2020 - 14:51

    هؤلاء لا هم لديهم سوى الربح الفاحش و تغليب مصالحهم لتسمين حساباتهم البنكية التي هي اصلا سمينة و لم يصبها هزال ابدا. و لا يفكرون في توفير وسائل الراحة و الهدوء للمسافر الذي يؤدي التذكرة على حساب مزاجهم .و كم نتمنى على الاقل تخليصنا من السماسرة و النصابة خريجي السجون المتطفلين على الميدان.

  • سوسية
    السبت 4 يوليوز 2020 - 15:14

    الى جلول الجيلالي الباطرونا خايفة تسجل معلومات الشيفور والكريسون وكانه اعتراف بحقوقه خايفين ينزل عليهم cnss لانه جل العاملين بلا وراق كفا من ضياع الحقوق صرحو بالناس اما المواطن بريء منكم يكفينا ctm SNCF غزالة اتران اشتغلت اليوم فتحية لهذه الشركات المواطنة

  • خالد
    السبت 4 يوليوز 2020 - 15:14

    الضحية هو المواطن المسكين والدولة هاد المرة مع القدرة الشرائية للمواطن والشكايات كثيرة على أرباب النقل وبصراحة عار وعيب على أرباب الحافلات اللي كيستغلوا الاضطرار اللي كيعيشوه الناس المغلوبين على أمرهم ولولا الحاجة ماجاء عندكم احد الله ياخذ فيكم الحق بدل ماتعاونوا مع الناس وتحافظوا على التسعيرة في كل الظروف والمناسبات باغيين تاكلوا عرق الناس الله ياخذ فيكم الحق وتحية للدولة هاد المرة اللي تصدت ليكوم…. دعيناكم لله

  • سوسية
    السبت 4 يوليوز 2020 - 16:41

    احسن بقاو واقفين نقص الصداع والتسمسير في المحطات بقاو نحن في غنى عنكم
    تحية لساتيام والغزالة واتران والشركات الأخرى الوطنية لي ساندت المواطن في زمن كورونا وكفا من استغلال السائق المهني الذي لا حول ولا قوة له

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال