جبهة مغربية تنتقد "جشع" مدارس التعليم الخاص

جبهة مغربية تنتقد "جشع" مدارس التعليم الخاص
الجمعة 3 يوليوز 2020 - 16:54

قالت الجبهة الاجتماعية المغربية إنها “تساند احتجاجات الأسر في عدد من المناطق ضد شجع باطرونا التعليم الخصوصي، وتدين بقوة التصريح المخزي لوزير التربية الوطنية الذي اصطف إلى جانب مافيا القطاع الخاص، وضد حق بنات وأبناء شعبنا في مغادرة هذا القطاع والالتحاق بالتعليم العمومي”.

وأدانت الجبهة، في بيان عام توصلت هسبريس بنسخة منه، “جريمة الباطرونا، المتمثلة في حرمان أعداد هائلة من الشغيلة من التغطية الاجتماعية”، معتبرة أن “ما قام به مصطفى الرميد، الوزير المكلف بحقوق الإنسان، بحرمان كاتبته قيد حياتها من هذا الحق، فضيحة أخلاقية وسياسية كبرى يجب أن يساءل ويحاسب عليها، وهو أمر يجب أن يسري على كافة المتورطين في هذه الجرائم الاجتماعية”.

وأعرب المصدر عينه عن تضامنه مع “احتجاجات عموم الفئات المسحوقة، مثل الفرّاشة والباعة المتجولين من أجل لقمة العيش، والفلاحين الفقراء في المناطق المهمشة ضد السطو على أراضيهم”، وطالب بـ”دعم الفلاحين الكادحين والصغار لمقاومة جائحة الجفاف”.

وانتقدت الجبهة “العنف المزدوج المسلط على النساء؛ العنف الاقتصادي في المصانع والضيعات الفلاحية والعنف الأسري إبان الحجر الصحي”، داعية إلى “تفعيل مبدأ المساواة والعدالة في ما يخص كل الملفات المعروضة على القضاء والإسراع في البت فيها لإنصاف كل النساء المعنيات”.

كما طالبت الهيئة عينها بـ “الحق في الشغل القار والتعويض عن البطالة للجميع، ووضع حد للعمل بالعقدة، وكذلك وضع حد لفوضى الزيادات في أسعار المواد الغذائية والأدوية والنقل وفواتير الماء والكهرباء”.

واستنكرت أيضا “كل أشكال القمع على الفئات المحتجة ونشطاء حقوق الإنسان والمدونين والصحافيين”، مطالبة بـ “إطلاق سراح معتقلي حراك الريف وكافة المعتقلين السياسيين”.

وأدان البيان بـ “أقوى العبارات قرار الكيان الصهيوني العنصري الغاصب ضم أجزاء من الضفة الغربية بمنطقة الأغوار”، معبرا عن مساندته لـ “كفاح الشعب الفلسطيني من أجل عودة اللاجئين إلى ديارهم، وبناء الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس”.

‫تعليقات الزوار

14
  • صوت المواطن
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 17:04

    كانت هذه الجبهة ان تطالب باستقالة وزير التعليم الذي وقف إلى صف شركات التعليم

  • yass
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 17:11

    وزير في الحكومة يمثل الشعب …وزير في الحكومة يدافع عن حق الباطرونا ضد الشعب ….نعم الديموقراطية …النموذج المغربي في الديموقراطية…..الخصوصية المغربية …..ههههههه….هااااااا….اذا اردت ان تكون انسانا مثقفا واعيا مواطنا نموذجا ……اما ان تموت حسرة او تسلم امورك لله .او تنهي حياتك شنقا .لانه لا مجال بثاثاان تنعم بالاستقرار النفسي و الاجتماعي مع كل هاته العجائب و الغرائب التي هرمنا و نحن نحاول ان نستسيغها و ان نبلعها بشربة ماء …دون ان نصل الى البداية. ….

  • الضمان الاجتماعي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 17:27

    كان يجب على الجبهة الدفاع عن حقوق جميلة في قضية مصطفى رميد و وزير الشغل– و ليس عن أكل أموال المدارس الخصوصية بالباطل.

  • وزير التعليم موظف
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 17:30

    متى تنامي اللوبي وجماعات الضغط داخل مرافق الدولة الا وتقزم دور الوزير ليصبح مجرد إطار بسيط

  • مافيا
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 17:44

    السلام عليكم يجب مراعاة القدرة الشرائية للمواطن و ليس تركه فريسة لهاد المافيا لماذا لايتم تأميم المدارس الخاصة والمصحات الخاصة أو حتى تسقيف الأسعار مثل ما هو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات فثمنها موحد في المغرب.
    ملاحظة بسيطة أسعار الإستشارات الطبية في المغرب أغلى من أوروبا مثلا في بلجيكا سعر إستشارة طبية عند طبيب مختص هي 25 يورو وفي المغرب 300 درهم علما أن الإقتصاد البلجيكي هو ضعف الإقتصاد المغربي بخمس مرات زائد أن الحد الأدنى للأجور في بلجيكا هو 16000 درهم وفي المغرب الحد الأدنى للأجور كما هو معروف 2500 درهم لا مجال للمقرنة زائد أن الأطباء في الدول المتقدمة تساهم في صناعة الأدوية أما الأطباء في المغرب في زمن كورونا فهم غير موجودين كأنهم غير معنيين بالأمر.
    شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.

  • ولي الأمر
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 17:52

    يجب على السيد الوزير تعميم مصاريف التسجيل في جميع المدارس الحرة للسنة المقبلة وتخفيض التمدرس في نسبة معقولة.

  • جلول الجيلالي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 18:01

    الى السيد امزازي، الان وقد اصبحت وزيرا
    للتربية الوطنية ،انحزت الى صف ارباب المدارس الخصوصية،وطالبت الاباء باداء
    مستحقات ابنائهم للمدارس الخصوصية،
    رغم انك اعترفت غير ما مرة ان التعليم عن بعد لا يرقى الى مستوى التعليم الحضوري

    ثم هل نسيت ام تناسيت يوم خرجت تصدح
    بأعلى صوتك امام معهد البعثة الفرنسية
    باالرباط ،لا لشئ الا لانهم رفعوا واجب
    التمدرس ؟؟؟ اذا كان منصب الوزرة أنساك هذا الامر ، فارجع الى اليوتيب لعلك تتذكر
    وتنفعك الذكرى !!!!!
    وللذكرى مرة اخرى فنحن تسلط علينا
    الزيادة في واجبات التمدرس والتسجيل كل
    كل سنة او سنتين على الاكثر وما خرجنا
    يوما للتظاهر او الاحتجاج ولم نخرج
    《 بلحوحتنا ابدا 》ولم يسجل التاريخ ذلك أبدا ،سيدي!!!!!!

  • شويا ديال المعقول ايها الشعب
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 18:14

    أسئلة هل لها من مجيب دون تعصب:
    ماذا عن أسر ميسورة وموظفين في السلالم العليا وخارج السلم لم يفقدوا عملهم ويرفضون أداء واجبات المدارس الخاصة التي اختاروها في أرقى أحياء الرباط مثلا؟ هل هؤلاء من الأسر المتضررة والمنكوبة؟
    هل هناك قطاع خاص غير التعليم طلب منه التضامن مع الأسر، مثلا المصحات الخاصة وشركات التأمين والاتصالات والأبناك وغيرهم؟
    إن وجدت نفسك تضغط على deslike فاعلم أنك لا تملك جوابا مقنعا حتى لنفسك

  • الدولة هي المسؤولة
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 18:16

    لو ارادت الدولة حلا وسطا للمشكلة لفرضت على اولياء التلاميذ اللذين لم يتضررو من الجائحة اداء نصف الواجبات المدرسية لانقاذ المدارس من الافلاس و لضمان التمدرس عن بعد، وعوضت موضفي المدارس من صندوق كورونا لانه لا يمكن اعتبار موضفي الخصوصي كموضفي العمومي وذالك راجع لتلاعب مسؤولي البلاد بحقوق الموظفين في جميع القطاعات الخاصة؛ لا ضمان اجتماعي ولا تفتيش ولا هم يحزنون.

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 18:47

    صراحة وزير في وضع المسؤولية يتقيىء بهده العبارة البائسة يستوجب عليه تقديم استقالته.

  • عزيز
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 20:04

    التعليم الخصوصي مقاولة ونحن من نختار التوجه اليه،انا ابني ادرسه في المدرسة العمومية وحصل على الباك بمتياز الان يدرس بكندا،اما التعليم الخاص اصبح للتباهي فقط

  • لا حياة لمن تنادي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 20:34

    لا حياة لمن تنادي لاحياة لمن تنادي لا حياة لمن تنادي. هـؤلاء الوزراء ليسوا سوى موظفين. عبد مأمور ينفدون أوامر من يملك رقابهم. الباطرونا واللوبيات تفعل فينا فعلتها. والوزراء والاحزاب يسترزقون بآمال الشعب. مثلهم كمثل أي مشعود. مشاكل الشعب وآمالهم هي مصدر رزقهم. بهثان وكذب ووعود بغد افظل ووعود بحلول للمشاكل ووعود ووعود. والشعب المسكين يأمل يأمل يأمل وينتظر.

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 21:15

    لو كانت حكومة تحترم الإرادة الديموقراطية لوضعت حدا لهذا الجشع والابتزار و التواطؤ والتآمر من طرف لاكل اموال أبناء هذا الوطن.

  • حسن الريفي
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 23:07

    السلام عليكم. هل تعلمون ان ارباب هذه المدارس هم من من يطلق عليهم عبارة " مول الشكارة" راه والله الهدف ديالهم هو الفلوس وليس التلاميذ اللهم اولئك الاساتذة المغلوبون على امرهم ويتقاضون القليل لكن يقبلون كل ما يمليه عليهم مول الشكارة خوفا من ان يجدوا نفسهم عاطلين عن العمل. الجشع والطمع وغياب مراقبة من طرف الهيات التعليمية للدولة .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين