24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تستهدف الفقراء بداية من سنة 2022 بسبب الانتخابات

الحكومة تستهدف الفقراء بداية من سنة 2022 بسبب الانتخابات

الحكومة تستهدف الفقراء بداية من سنة 2022 بسبب الانتخابات

كشف نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أن التجارب الأولى لاستهداف الفقراء في المغرب ستنطلق بداية 2022، مشيرا إلى أنه تقرر البدء بجهة الرباط سلا القنيطرة.

جاء ذلك ضمن تقديم مشروع قانون رقم 72.18 يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، اليوم الجمعة، بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب.

وأكد بوطيب أن تجريب المنظومة خلال سنة 2021 سيصطدم بالانتخابات التي سيعرفها المغرب، مبرزا أنه "يمكن أن يتم ذلك قبل الانتخابات ولكن لن يكون هناك تركيز على هذه التجربة بسبب الاستحقاقات الانتخابية".

وبخصوص السجل الوطني للسكان وتعميمه على المغاربة، كشف بوطيب أنه "سيتم بين 2023 و2025"، معتبرا أن "التسجيل في السجل الوطني للسكان يتطلب العديد من الإجراءات، وهو ما يتطلب قرابة نصف ساعة لكل شخص، أي ما يعادل 60 ألفا في اليوم".

وأعلن بوطيب أن السجل الوطني للسكان بدأ العمل عليه من خلال إطلاق طلبات العروض منذ 9 أشهر، كاشفا أن الأمر نفسه تم على مستوى السجل الموحد الذي يرتبط بخروج القانون، لكن طلب العروض لم يتم العمل به.

وتوقع الوزير المنتدب في الداخلية أن تستمر عملية تهييئ الظروف لتسجيل المغاربة وكذلك إحصاء الفقراء لمدة سنة، موضحا أنه سيتم خلال 2021 إعداد الوكالة التي تتطلب تأثيثا خاصا، وقاعدة بيانات، ونصوصا تنظيمية، وغيرها من الاستعدادات.

وسيتم إحداث الوكالة الوطنية للسجلات مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي، تناط بها مهام مسك وتدبير السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد والعمل على تحيينهما، والسهر على ضمان حماية المعطيات الرقمية المضمنة فيهما، لا سيما سلامة النظم المعلوماتية المتعلقة بهما طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل المتعلقة بأمن نظم المعلومات.

وتهدف الوكالة إلى التحقق من صحة المعطيات المصرح بها في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد، ووضع قائمة الأسر المؤهلة للاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي رهن إشارة الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية التي تشرف على تقديم هذه البرامج.

من جهة ثانية، يناط بالوكالة إبداء الرأي في كل مسألة تحال إليها من قبل الحكومة ذات الصلة ببرامج الدعم الاجتماعي، حيث تسعى إلى الإسهام في القيام لحساب الدولة، وبتنسيق مع السلطات والهيئات المعنية، بإنجاز كل دراسة تقييمية حول مختلف برامج الدعم الاجتماعي المقدم من قبل الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - مواطن الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:20
""كشف بوطيب أنه سيتم البدء فيه بين 3023 و 2025"" واش الهجرية؟؟؟
2 - رضوان الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:21
وبخصوص السجل الوطني للسكان وتعميمه على المغاربة، كشف بوطيب أنه "سيتم بين 3023 (والله ما كدبتيو)
3 - قولوا العام زين الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:22
المغاربة مع هده الحكومة أصبح لهم طموح وهو الصعود الى درجة الفقر لان المغاربة لا يعانون الفقر ولكن يعانون ناهبين المال العام لقد اصبح الفقراء في أدنى مرتبة التفقير
4 - Farid الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:28
ما هي صلة الانتخابات بدعم الفقراء.
هل تريد وزارة الداخلية بذلك منع احتساب هذه النقطة للعدالة و التنمية؟
5 - هاني شاكر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:28
يجب على الحكومة أن تخصص لكل العائلات الفقيرة دخل قار على الاقل 1000dh شهريا
6 - ali الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:29
وبخصوص السجل الوطني للسكان وتعميمه على المغاربة، كشف بوطيب أنه "سيتم بين 3023 و2025"
7 - Immigre الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:29
La pub pour les prochaines élections faite attentions marocains et marocaines il faut pas être mordu deux fois àl même place et le même pays no
More comment
8 - كمال الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:29
الاشياء المهمة غالبا يتم تأجيلها دون التفكير في انتظارات المواطنين المعوزين.
9 - فقير الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:30
ما تعطيوا هذ جوج فرنك حتى يموت ربع فقراء المغرب قبل سنة 2023.
10 - الوليد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:30
زعما بايديرو هادشي قبل من الانتخابات ناس عاقو بيهم اكفس حكومة دازت فالتاريخ . و غير لي حمق هو لي مزال غايصوت على العدالة و التنمية . حكومة 800 درهم الله ياخذ فيكم الحق
11 - Fellah الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:32
A l'approche des élections, tout s'arrête par peur d'interférences avec les élections !!
Surtout les bonnes actions à caractère social...
Et ainsi de suite depuis xx décennie
12 - Sabrina الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:32
الناس خدامة من دابة الانتخابات حزب الوجهين قالليك اسيدي هما اللي اعطاو لفلوس للمتضررين من كورونا اوقالليك اسيدي راهم ماشي هما اللي سادين الجوامع والحدود.غير المزبانة هيا اللي اديالهم.
13 - Lmostapha الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:38
bonne idée pour éviter le chômage.
14 - MoMo الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:41
Il faut créer du travail au lieu de resend et les gens pauvres , il doit pas y avoir de pauvre, investisse cet argent et créer de la valeur ajoutée pour ne plus avoir de pauvres !!!

Quelle politique ! Admettre qu on a et on aura des pauvres est une honte en soi
15 - عمك عبدو الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:43
موضوع مستهلك و حتى واحد ماكيتسنا شي حاجة من الدولة
16 - immad الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:44
قسما بالله مافهمت والو ...اللعب بالكلمات !!!
17 - égoïsme الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:47
المغربي عندو رزقو وحاسب راسو مزلوط وهيطمع في اي 'مساعدة" ووزير الداخلية هضر في البرلمان على لي عندهم وخداو معاونة كورونا .الانانية والكلاخ
18 - مضرور الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:47
حتى كيقربوا الانتخابات عاد كيبان ليكم الفقير ..... باراكة علينا من تجاربكم الفاشلة التي لا تنفع الشعب بشئ حسبا الله و نعم الوكيل في كل حكومة استنزفت مال الشعب
19 - فقير رغم أنفي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:50
ياك المغرب مقسم لجوج طبقات ...الفقيرة الهشة التي تشكل 75٪ و الأرستقراطية التي تشكل 25٪ من المغاربة ...هاديك كتحتاج لإحصاء ؟؟!!!
20 - زين العابدين الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:50
الهم يضحك ويباكي قاليك غا يستهدفو الفقر والفقراء ومن نهار عرفناكم وحنا مستهدفين ولعفو منكم
21 - مغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:51
لن نصوت انا من درعة تافيلات اصلا حنا ماواصنا والو غير الصهد
22 - عمي علي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 19:54
و2030 2025 إذن هذي حطومة فاشلة ماشي حكومة يعني ماعارفاش الفقر المدقع الذي يعانون منه سكان القرى وبسبب الفقر هجروا القرى وعمروا المدن من اجل لقمة العيش في نظري هاذ الجاءحة كلشي باين بارك من التماطل راه حتى سكان البادية المغاربة بداو الاحتجاجات .
23 - احمق الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:01
بلاد ديال باك صاحبي مسؤولين نعاسة عايشين غير هوما ولادهم الفقير تحت السباط دايرين بحال فومبير
24 - اعاني في صمت الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:11
ياربي عجل بهدا الدعم عاجلا غير اجل فأنا محتاجة إلى هدا الدعم مجازة معطلة لانني لم أستطع الحصول على وظيفة والان تجاوزت السن القانوني للعمل وأصبحت أعاني من الضغط المرتفع في عيني glocoma والأمر يتطلب زيارة الطبيب مرة كل ثلاثة أشهر + حصص الليزر+ يجب أن اشتري نوعين من القطرات بحيث ان لم استعملهم ممكن ان تتسع دائرة العمى في عيني وأفقد البصر لا قدر الله و هدا كله بسبب عدم توفر ي على دخل قار اظمن به عيشة كريمة واشتري الدواء فيارب ينتبه المسؤولون إلى مثل حالتي اللذين يعانون في صمت
25 - Fouad الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:13
HAHAHA
Lies, lies and lies they will tell anything just to vote for them again why wait till 2022, why can't they start now look what happened with Corona virus and the help, public received none
26 - انا الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:15
من الأسهل حساب الأغنياء لانهم على رؤوس الأصابع و طرحهم من 35 مليون نسمة و ستحصلون على عدد الفقراء بكل سهولة
27 - سليم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:17
كنقولو بالدرجة المغربية هذي فعايل البانضية
من سيصدقكم ياحكومة الكرطون هذه اعتبرها حملة انتخابية سابقة لاوانها من اجل الاستحواذ على فترة اخرى من الحكم .هيهات ثم هيهات عاقو بكم وخليو بلاصتكم لي باغي يخدم ان وجد اصلا
28 - متتبع الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:19
والله ثم والله لم اصوت ولن اصوت ابدا على تلك الوجوه التي افقرت واهانت وخانت الشعب والامانة."من لا امانة له فلا دين له", ولن اسامح كل من ينتخب هؤولاء اللذين اغتنوا من مالنا وخيراتنا وتسببوا في الفقر والجوع وهجرة المغاربة واغراق ابائنا ثم نحن واولادنا في الديون والمشاكل دون حسيب ولا حسيب ولا رقيب.تقاسوا بينكم المناصب والكعكة والمال الحرام ولا تنسوا انكم ذاهبون في ثوب ابيض ثمنه بخس وستوضعون في قبر فيه ظلمات وعذاب السؤال.
29 - Khan الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:29
خاص 2000 درهم وعلى الله تكفيه
30 - جلال - آسفي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:32
طريقة ذكية اي عندما يصل سكان المغرب 10 مليون نسمة او اقل!
31 - محند الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:34
ان الاتجاه المعول عليه في إنجاز السجل الاجتماعي هو معرفة العائلات التي يمكن أن يقدم لها الدعم وذلك من أجل الاستغناء عن صندوق المقاصة والغرض من كل هذا والهدف هو الزيادة في مداخيل الميزانية العامة ولربما أيضا العمل على توفير العدالة الإجتماعية. والحقيقة في نظري انه توجد طرق ومسالك اخرى لبلوغ هذا الهدف لأنه من الصعب تحديد لائحة المستحقين للدعم. السجل الاجتماعي لا يمكن أن يكون دائما لأن حال الناس والعائلةيتغير باستمرار. أظن انه لم تستنفذ بعد كل الإمكانيات من مساهمة المغاربة في الميزانية العامة وذلك حسب مدخولهم فالتهرب الضريبي شاءع وإقتصاد الريع ما زال واقعا.
ان التجربة الحالية للدعم أثر جاءحة كورونا أكانت عن الصرع لو لإنجاز سجل اجتماعي يساعد على عدالة إجتماعية أكثر فالكثير ممن لا يستحق أخذ والكثير ممن يستحق لم يأخذ شيءا
32 - هناك فئة من ... الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:37
... الأسر يمكن حصر عددها وهي التي تتكفل بطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج الى دعم خاص من الدولة.
نتمنى بعد احصاء تلك الأسر وحصولها على الدعم او التكفل باطفالها المعاقين الا نرى اولياءهم يستغلونهم في التسول بهم في الشوارع .
كما نتمنى بعد حصول الأسر الفقيرة على الدعم الا يبقى هناك متسول يجول في الأزقة والشوارع والاسواق.
33 - Abdou الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:39
المغرب دولة غنية بما حباها الله من الخيرات في البر والبحر.ولكن مسامر الميدة لي دايرين فيها واعرين غمقو على كلشي . الله ايخد الحق في اعداء النجاح الاقتصادي والتنمية.الانانية طاغية باغي كلشي ديالو .ولكن كلشي فايت والندم لا ينفع مع خالق الكون.
34 - مرتن بري دو كيس الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:39
غير اللي ما عندو قلب ..وما عندو غيرة على المغرب والمغاربة..هو من سينتخب PJD ذقنا الامرين في عهدكم..امام الله سنتاحسب ...والموعد الاول للمحاسبة. يوم الانتخابات..by..by
35 - عبد الله الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:41
يكفي انطلاق العملية في 2021 والزام الاحزاب بعدم التكلم عنها في برامجهم الانتخابية لكي لا يلعبوا بمشاعر الناس.
36 - wahiba الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:52
نحن لا نعاني من نقص في الاموال ,بل من زيادة في اللصوص ...........قهرونا بأسماء الصنادق ما شفنا منهم والو .....كاع صنادق دازو معاهم ما شفنا لا عدالة لا تنمية لا ينعل لي يباقي يصوت على شي واحد ......من لحيتو لقم ليه .
37 - Abdou الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:53
بحال هاد المشاريع دايرها دول كثيرة ومزيان بزاف نتمناو ليه النجاح كءلك فالمغرب. هو ماشي مشروع ديال ااحكومة الحالية ولكن بدا التهييء ليه سنين كثيرة ونتمناو انجح بغض النظر على شكون دارو ولا غايديرو.
الخطأ لوقع هو أن بنكيران حيد الدعم على المازوط وقال ديك الساعة ف 2015 راه غدي يوجه الدعم مباشرة للفقراء واللي وقع هو الناس تشوات بالغلا دالمازوط وترفحات الشركات دالمحروقات بزاف من 2015 والدعم ما غايكون حتى 2025 !!! إلا غيكون والله أعلم
38 - الغازي سعود الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:59
السجل الاجتماعي مهم جدا لكن يجب التعجيل بإخراجه للوجود ، وأن يحدث معه التعويض عن البطالة للشباب العاطل .
39 - ZakariaJ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:10
السنة المقبلة سكان الرباط، القنيطرة و سلا سوف يصبحون كلهم فقراء و ستعرف الجهة نزيفا كبيرا من جميع الجهات
أرى أنه يجب دعم سكان المناطق النائية و القرى. بناء الطرق و المدارس، الدعم يمكن أن يعتبر قرض بدون فائدة على شكل بهائم و دواجن، خلق جمعيات، حفر البئر، التشجير. تشجيع الحرفيين خريجي التكوين المهني لفتح اوراش بها.
أما المدن فيجب محاربة الباعة المتجولين و تحرير الملك العام فيها.
40 - تاهلاوي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:10
اظن ومما لا شك فيه اقترب الميعاد،الانتخابات والكراسي يا سادة،وما هذا الدعم الا دعاية لحزب فاشل يقود حكومة فااااااااااااشلة.
41 - ملاحظ الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:12
اظن ان الجهة التي تستحق ان يبدأ بها هذا البرنامج هي درعة تافيلالت، ثم بني ملال خنيفرة، ثم كلميم واد نون،ثم باقي الجهات...
42 - محند الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:27
أثر جاءحة كورونا عرفت نوعين من الأشخاص تحصلوا على مساعدات غير مستحقة
1- امرأة عجوز أبناؤها ميسوري الحال طلبت الاستفادة وحصلت عليها لكونها تتوفر على الرميد
2- امرأة مطلقة استفادت عبر الرميد كعاءلة متعددة الأفراد ثم استفاد أبناؤها الإثنين في المرحلة الثانية كل منهما صرح انه المسؤول عن إخوته يعني ثلاثة استفادات في عاءلة واحدة.
في المقابل عائلتان رجل عجوز وامرأته وابن لهذا العجوز متزوج وله ابن لم يستفد أي منهما
ان محاربة الفقر لن تفيد بالمساعدات والمساعدات تفتح باب شراء الأصوات فهل من سياسات بديلة ؟
43 - بدون الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:30
بيع الصوت يعني ما هوا حاصل .. الله اسامح
44 - يوسف الجمعة 03 يوليوز 2020 - 21:58
في نظري المتواضع يجب أن يكون الحد الأدنى هو 2500درهم للأسرة مع دفع على الأقل خمسين في المائة
من فاتورة الكهرباء والماء عنهم واعفاؤهم من أداء ثمن المواصلات العمومية والتطبيب بالمجان حتى يعيش المواطن المغربي في اطمئنان ويتولد فيه محبة وطنه
45 - عبدالرحيم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:06
عانينا من الفقر ما فيه الكفاية ولازلنا نعاني.وسنعاني مستقبلا.وهدا راجع إلى عدم الشعور بالمسؤولية لدى الساهرين على الشأن العام
46 - oussama الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:13
الحكومة تستهدف جيوب الفقراء منذ 1920
47 - مول جابير الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:27
دابا خوفا من فوز العدالة و التنمية يبقى الفقراء في أزمة؟كيف تفكرون والتنبيه فقط العدالة والتنمية في المغرب ما حزب إسلامي ما تلعبا سواء فاز أم لا غير عاونو الفقراء والمساكين والأرامل.
48 - رشيد المعقول الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:28
اللهم ان هدا منكر. استحمار الشعب بالعلالي. ولكن الا ما انتقم منهم الشعب في الانتخابات. السلام عليكم و على كل من هو مغربي
49 - walid123 الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:34
دعاية مسبقة للمشاركة غي الانتخابات بعد ان ادركو ان غالبة الشعب فقدت التقة في السياسيين
50 - رأي حر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:35
كلها اخبار لصرف الناس عن حقيقة المغرب ... وهو ان خيرات المغرب منذ عهد الاستعمار و ثرواته لا يستفيد منها المغاربة ...
والمشكل في البلاد ان كل واحد وقت ما جاتو الفرصة كيخدم خدمتو و يزيد لا مشاريع و لا هم يحزنون اللهم فقط بعض الخدمات . وخير دليل هو المغربي عايش بالكريدي الى ان يرث الله الارض و من عليها . وسول غير مول الحانوت يقوليك شنو هو اقتصاد المغرب .
51 - mohamed الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:37
هذه رشوة لمن سينتخب مسبقا!؟
لا يوجد في المغرب من سيخدم هذا الشعب , فكل الحكومات استغنت على حسابه...
عبيطٌ من ينتظر من أصحاب "الشكارة" يعدلوا بين الفقراء...
نتمنى من كل المغاربة أن يعملوا على تثقيف أنفسهم, فمن يدفع لينجح!؟ غير مستعد ليخدم من يدفع له, قبل أن يسترد ما دفعه والفائدة على ذلك...
الفقراء سهلٌ معرفتهم, "فالمقدمية" يعرفون كل أبناء مناطقهم ويعرفون الغني منهم والفقير والعامل وغير العامل, والتقارير كلها في وزارة الداخلية, لكن من عنده الاستعداد لدراسة كل حالة على حدة لمعرفة مقدار احتياجها...
52 - تحصون الجمعة 03 يوليوز 2020 - 22:43
تحصون الفقراء والمحتاجين، احصوا المعامل والاستثمارات وفرص الشغل للمواطنين نحن لسنا حيوانات أنتم افقرتمونا وتحصوننا نحن لا نريد الصداقات والقفة كالأسرى نريد لشبابنا الشغل والكرامة ورفع الرأس في بلده ويساهم في تقدمه من طنجة حتى الكويرة اما أي حكومة تأتي وتكذب على الشعب هذا نفاق حمقتونا وعذبتوا سيدنا ،الله يأخد فيكم الحق ،شعارنا الله الوطن الملك عاش الملك
53 - Benmansour Kenitra الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:08
les Marocains veulent le travail, pas l'homone.
54 - خالد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:32
الحمد لله أنني مغربي. كل تعليق سلبي هو لمن في قلبه شيء لا يحسد عليه. أحسنوا الظن وارجو الفرج وكشف الضر وأعينوا اخوانكم على الخير، فلا خير في من يغلب سوء ظنه على خيره.
55 - مواطن الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:36
قاعدة الفقر يجب أن تتضمن جميع المواطنين الذين يفوق سنهم اكثر من 20 سنة ولم يجيدوا عملا واجب على الدولة ان تساعدهم من المال العام
56 - العابر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:37
التجربة و الواقع علمانا ان اعمال مثل هذه لا يجب ان تسند للحكومات بصفة عامة و هذه الحكومة تحديدا.الاحزاب خلقت البراريك و الاكشاك و غير ذلك كثير و ادت مالية الدولة الملايير لتصحيح الاوضاع و هناك تجربة خبيثة لحزب العدالة و التنمية بحيث جمع ملايين للاصوات الانتخابية بفعل مثل هذه المساعدات.لهذا اتمنا ان تخرج للوجود هيئة مستقلة بمبادرة من جلالة الملك و لن يمثل فيها لاحزب لا نقابة لسد الطريق الى الاصوات الانتخابية.
57 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:45
نحن نعرف من منع حزب العدالة من نشر لائحة المأذونيات و إيقاف الريع، نعلم من منع بنكيران من دعم الفقراء مباشرة، نعلم من يمنع تحرير غاز البوطان وتحويل صندوق المقاسة لدعم الفقراء، و لهذا كله لا تندهشوا من نتيجة الإنتخابات القادمة، ستكون كسابقتها و سيزداد عدد برلمانيي كنفدرالية اليسار ليصبحوا 4 أو 5 ، سيزداد فشل الإتحاد الإشتراكي، الأحرار في المرتبة الثانية و البام في المرتبة الثالثة, و سيطول البلوكاج....
58 - امة الله السبت 04 يوليوز 2020 - 00:00
السلام عليكم عفكم فهموني والله مفهمت شي حاجة
59 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 00:07
واش غادي يقتلونا في2023 هدا هو الحل باش ميبقاش الفقر
60 - الطموحة المكافحة السبت 04 يوليوز 2020 - 00:55
كنتمنى من الحكومة تحدد واحد الدخل قار للناس لفوق 54 عام ولي عايشين ظروف صعبة واللي حنا كنحشمو نشفوهوم كيخدمو خدامي فوق الطاقة ديالهوم من أجل لقمة بسيطة للعيش،وبالتالي تفكر وتلقى حلول واقعية لفئة الشباب ولي كتشكل نسبة كبيرة فلبلاد. وبدل مانخليو هاد الشابة ولا الشاب من أصحاب الطاقة الاجابية اضيع وتدمر، نوفرو لو تكوين و الارشاد الصحيح باش لبلاد تنفع من الخبرات ديالهم بدل منخليوهوم ضايعين ومعرضين الانحراف و تهديد المجتمع.
61 - RALEUR السبت 04 يوليوز 2020 - 02:28
إحداث صندوق لجمع زكاة الحول، ثم استثمارها ومن أرباحها يأخد الفقراء دعمهم٠
62 - mostafa السبت 04 يوليوز 2020 - 05:33
الكثير من الناس لم يفهم الغاية من استهداف الفقراء وعلاقته بالدعم ا و هذا المخطط بالضبط فهو إن نجح سيكون نهاية لصندوق المقاصة نهائيا وبداية ارتفاع المعيشة والغلاء الفاحش وفي مقدمتها البوطا
63 - المعلم السبت 04 يوليوز 2020 - 08:40
كل شخص لا يصل مدخوله إلى 10000درهم في المغرب وفي عصرنا هذا فهو فقير حتما ومن الواجب إعانته انشري ياهسبريس واحكي لهم كم هو عدد هذه الشريحة من المجتمع
64 - Citoyens السبت 04 يوليوز 2020 - 12:17
أظنّ والله أعلم أن هذا المخطط الإداري موجود منذ مدة و تم تخزينه في الرّفوف، ولكن مع هذه الظرفية وصل الأمر لملك البلاد.
الحاجة ايلا الملك حفظه الله ماجبّدش ليهم الوذنين مايخدموش هاد رباعة
65 - retraité السبت 04 يوليوز 2020 - 16:09
Il faudra penser aux retraités qui gagnent 2000 dhs et moins,car les ignorer serait injuste.
66 - يوسف السبت 04 يوليوز 2020 - 17:07
لا ننسى أن شريحة واسعة من الفقراء زيادة على صراعها اليومي مع لقمة العيش يؤدون شهريا ثمن نكراء السكن.
ولهذا زيادة على كل مساعدة لهم يجب دفع ثمن الكراء عنهم والا فالاعانة لا فاءدة مهمة لها والله المستعان
67 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:18
قبل كانوا كيساعدوا الاغنياء؟ياك
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.