24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تمديد حالة الطوارئ الصحيّة يدفع "لارام" إلى إلغاء رحلات جويّة (5.00)

  2. "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة (5.00)

  3. المؤرخ الأمريكي ألان ليكتمان: ترامب سيخسر الانتخابات الرئاسية (3.00)

  4. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  5. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات

زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات

زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات

بعد توقيفه عن ممارسة مهنة المحاماة لمدة سنة، بموجب قرار صادر عن محكمة الاستئناف بالرباط السنة الماضية، وفُتحت مسطرة تنفيذه الأسبوع الفارط؛ قال المحامي محمد زيان إن قرار منعه، الذي اعتبر أنه "فضح المسؤولين"، لم يفاجئه.

وأردف زيان، في لقاء مع هسبريس، أن ما فاجأه هو عدم تنفيذ قرار أممي، "يطلب من المغرب أن يحمي حقوق الدفاع وعائلة النقيب زيان وحماية مهنته، وحقه في حماية مرافعته وحججه ومساطره وإجراءاته".

زيان اعتبر أن توقيفه عن ممارسة مهنة المحاماة لمدة سنة فيه "تصفية حساب" ضده، قائلا: "إذا كانت الحكومة تريد أن تتعنت، وتظن أن الناس جميعا مختبئون في بيوتهم خوفا من كورونا، وتريد أن تستغل هذه الجائحة والوضعية الحالية، عالميا ووطنيا، لتصفية الحسابات ديالها مع زيان، هاداك شغلها".

"القرار الصادر سنة 2019 فيه أمور مرتبطة بجلسات المحاكمة، وهذا يندرج ضمن حرية وحقوق الدفاع، واش وكيل الملك بغاني نطلب الإذن ديالو يوريني كيفاش خاصني نجاوبو باش ما يشكيشي بيا"، يتابع زيان قبل أن يضيف: "هادا الحماق هادا".

النقيب السابق للمحامين ذهب إلى القول إن قرار توقيفه عن ممارسة مهنة المحاماة، يضرب الجهود التي يبذلها المغرب لتحسين وضعيته في مجال حقوق الإنسان، قائلا: "ظللنا نحاول أن نبين للمنتظم الدولي أن هناك تغييرا في بلدنا، وأن المغرب تقدم وتطور، وجا هاد القرار طيح كلشي للأرض".

زيان قال إن مكتب محاماته سيظل مفتوحا، أما هو فسيستغل قرار توقيفه عن مزاولة مهنته في التحضير لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة، بصفته رئيسا للحزب الليبرالي المغربي، وزاد موضحا: "سأنكب على تحضير برنامج الحزب وتصوراته ومشاريعه، وسأدرس الإحصائيات والتحاليل الاقتصادية والاجتماعية، لأضع تصورا مجتمعيا شموليا".

وأبدى المحامي المثير للجدل عدم تأثره بقرار منعه من مزاولة مهنة المحاماة مدة سنة كاملة بقوله: "لا يهمني هذا القرار، ولا يهمني من أصدره، ولا من أمر بإصداره، لا يهمني نهائيا، ما يهمني هو الشعب المغربي بعد الله".

وكشف محمد زيان، حين حديثه عن أسباب الحكم على الأشخاص الذين يدافع عنهم في القضايا العامة بأحكام ثقيلة، أنه ينصح موكليه أن يستغلوا أي فرصة تتاح لهم، إذا تبين لهم أن هناك إمكانية لتخفيف عقوبتهم، بالتفاوض مع الجهات التي تواجههم في المحكمة، ولو اقتضى الأمر أن يتخلى عنه موكله.

وذهب إلى القول إن ناصر الزفزافي، أحد أبرز قادة الحراك الشعبي بالريف، سلك هذا الطريق، وأعلن من داخل السجن عبر رسالة موجهة إلى الرأي العام تخليه عن المحامي زيان، بإيعاز من السلطة، أملا في تخفيف عقوبته، مشيرا إلى أن لديه حججا تؤكد ذلك، وأن عبد القادر بلعيرج، أيضا، فعل الشيء نفسه، "ولكن واش حكمو ليهم بالبراءة ولا طلقوهم"، يتساءل المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - الفن الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:09
المحاماة فن ومهنة شريفة ولكم إشتقنا إلى مرافعات قانونية تكون قمة في الاحترام والأخلاق بيد ان ما نلحظه اليوم من اسفاف و بعد المرافعة عن المنطق القانوني وحضور لغة التهديد والوعيد بدل مقارعة النصوص القانونية اقول أصبحنا نرى مرافعات لا تمت للقانون بصلة بل كل ما فيها السبيب وقلة الاحترام كأن أصبحنا أمام مناديين في الأسواق اتمنى ان نرتقي
2 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:13
انا شخصيا معك لكن خوفي من قلب المعطف كما فعلوا من سبقوك كتسيفو اصاحبي العفومن هده السياسة المتسخة
3 - Younesse الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:16
برافو للناس لي باقي كدير الكمامة و كتحافظ على تدابير الوقاية
4 - معلق الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:20
ليس خفيا أن خيانة الوطن هي من شيم و قوانين الطبقة الليبرالية، شأنها في ذلك شأن جماعة الإخوان، فهاتين الأداتين هما المفضلتين لدى وكالتي السي آي إي و المخابرات الفرنسية.
أما هذا المخلوق فلم يكن أول ولن يكون آخر أداة للأجندات الخارجية.
5 - القنيطري الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:22
المحامة والقضات و السماسر عملة واحدة وحتى أطباء المصحات الخاصة وكذالك المدارس الخاصة هذا البلد كله مافيات أينما توجهت تستغل
6 - سعيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:23
السي زيان فاتك القطار اترك المكان للشباب، و المغاربة لا ينسون تصرفك مع معتقلي تازمامارت بعد خروجهم من جهنم ، و انت حينها وزير لحقوق الانسان نريد طبقة سياسية جديدة و نظيفة بعد ان خاب ظننا بكل الاحزاب ، و الحملة الانتخابية ستكون صعبة جدا للمترشحين لان البيض الفاسد في انتظارهم
7 - [email protected] الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:24
أنا كانعرف أي موضف كايوصل 60 عام في عمره يتقاعد ولماذا هاذا الأستاذ لا زال يمارس مهنة المحاماة وعمره 78 سنة أليس كذلك ؟
8 - متسائل الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:26
اش درتي اسي زيان ملي كنتي وزيرا لحقوق الانسان مادا استفاد المغاربة من استوزارك لا شيء، و الان تريد إعادة التجربة و الفوز و الاغتناء على ضهر المغاربة، الشيء الوحيد الذي تتقنه هو كثرة الكلام بدون فائدة اترك السياسة لشباب حزبك و سير تقاعد مع راسك و شوف حكومات الدول الغربية الديموقراطية واش فيها الشراف بحالك، كفانا من الاشخاص و الافكار القديمة و مرحبا بالشباب، فلغة المرافعات راه طلعات لينا في الرأس.
9 - ولد حميدو الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:39
من قال لك بان المغاربة كانوا مسجونين اثناء الحجر الصحي بالنهار اما في الليل فيخرج السكارى و الله يعفو عليهم
نحن نعرف خروب بلادنا و عقلية اولادنا و كل من يتكلم فمن اجل مصلحته الخاصة و عندما يصل للمنصب يكسب بلا حسيب و لا رقيب فلو كان مسؤولا لما دخل نجله للسجن
10 - Youssef الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:39
Je partage beaucoup les idées de Mr ziyani pour les élections et je souhaite participer ds ce parti mais a condition c est d adopter mon programme de changement des générations et demander directement a sa majesté un pact de respect des générations et de céder 95%des siéges au parlement . gouvernement . Wilaya élus locaux au jeunes 5% pour les anciens pour une période de 10 ans en espérant leurs départs a la retraite pour récupérer 5% et commencer a demanteler le gros réseau qui protège ce système le ministère de l intérieur
11 - Amin الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:57
للاسف رغم معارضتنا لبعض خرجات المحامي زيان الى ان توقيفه كان مجانبا للصواب اين هي العدالة و المساواة.و لماذا لم يتم تحريك ملف الرميد وامكراز بعد خرقهما السافر لمقتضيات قانونالشغل?اين هي دولة الحق و القانون?
12 - franco الأحد 05 يوليوز 2020 - 01:20
هذه دولة لهدر يرعف وكولشي دارب الطم الديمقراطية والموساواة وغيرها فإنما هي فقط عناوين تمويهيا
13 - ولد حميدو الأحد 05 يوليوز 2020 - 01:24
بعض الاشخاص راس مالهم غير الهضرة مثل مراكز النداء فادا كانت هده الاخيرة تقدم خدمات و تشغل الالاف فان الاخرين صدعونا بخرايف جحا فهل هدا اسلوب مسؤول سابق اما الركوب على الثروات فكلنا نعرف دلك و لا واحد يتكلم عن الثروة البشرية
استغرب لبعض المعارضين السكارى بالخارج الدين يقولون بان المغاربة لن يثوروا لان المخزن كلخهم و حسب هده الفرضية فالشعوب تثور عندما تكون واعية و مثقفة مثل الدول الاسكندنافية و اليابان و غيرها
14 - ملاحظ الأحد 05 يوليوز 2020 - 01:38
ألست أنت الذي كنت محامي الحكومة أثناء محاكمة نوبير الاموي الكاتب العام للكدش . والآن تستقوي على الدولة بالاجانب. قالك قرار اممي.
15 - زمن الانانية الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:12
لا تنتظروا خيرا من احد من بني ادم كلها سواسية ? كل واحد اديها في سوق راسو وشوف لينفعو
16 - مول البيكالة الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:21
السي زيان تخلطت ليه المحاماة مع الشعبوية والسياسوية ، فوقع في الفخ . تصريحاته كمحام مخيبة لرجل قضى سنوات في الميدان وشغل منصب وزير حقوق الإنسان سابقا .
17 - amin sidi الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:21
سلام : هد الفراشة مكان عيل قلب اشقلب فالسلعة شعارهم الي عندو باب وحدة الله ايسدها عليه !
18 - lamborghini الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:56
الى صاحب التعليق 1-الفن
المحاماة مهنة شريفة؟ كيف والمحامي تارة يدافع عن المظلوم وتارة أخرى يدافع عن الظالم؟؟؟
19 - ماجد الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:42
اتفقنا ام اختلفنا مع المخامي زيان ، لكن يبقي التضيق عن حقوق الدفاع من طرف الدولة ممنهجا و الهدف منه اسكات صوت العدالة،و هذا يضر بصورة الوطن على مستوى العالم.
20 - سعيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:38
على العدالة ان تبري كل المعتقلين فى احدة ريف حتى يرضي عنا لاستاد زيان ام استقرار الوطن والسلامته لايهم زيان بركا من الهرقطة والا تنسى انك محامى الحكومة التى ادخلة نوبير الاموى سيجن سي زيان دير عقلك وبرك من المسرحية
21 - Hassan الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:40
اسي زيان تقول ان من يهمك الشعب المغربي اوى الشعب المغربي قال ليك سير ترتاح خلي ناس اخدمو ولا بغيتي دير البوز ديما مبلبلها بحال غير انت لمحامي في المغرب غير انت لفاهم سير تقاعد اخلي شباب اخدمو ولا شرفتي اودبرتي
22 - AYMAN الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:09
الاستاذ زيان يستحق ان يكون في البرلمان نشاهده يعصر الوزراء بالاسئلة كن متأكد أيها الحزب الليبرالي سأصوت عليك حتى ميكون عندكم حتى برنامج لي في برلمان حسن منكم مهم لي متأكد منه اذا كان زيان في برلمان غادي عرفو بزاف حقائق.
23 - [email protected] الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:31
والله. مفهمنا حج معاكم الحمد لله كاين الله
24 - Belmokadem الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:56
لا علاقة لك بالشعب المغربي. لا من قريب و لا من بعيد. الركوب على نضالات الآخرين لن يفيدك بشيء. انفضح أمرك منذ فترة.
25 - راي فقط الأحد 05 يوليوز 2020 - 17:02
اعتقد ان السيد المحامي ، يبالغ في تصوراته ، كما ان مرافعاته ،تتجاوز المبادى و الاعراف في الدفاع عن قضية معينة ، ويتجاوز المؤسسات الدستورية ، كما ان تدخلاته باشراك منظمات دولية و محاولة الاستعانة بها ، تعد مسا بسمعة المغرب، وهدا عمل يصر بصورة بلده المغرب ، حديثه عن الاستعدادات للانتخابات يمكن تفسيره بمثابة عملية الحصاد ، قصد الاستفادة من الأصوات التي ستصوة على حزبه لانه يعتقد ان مرافعاته ومداخلاته ،كانت بمثابة حملة إنتخابية ،حان الوقت لاستثمارها ،قصد الفوز بمقاعد برلمانية ، ..... الخ ...
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.