24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | امتحانات باكالوريا "ذوي الإعاقة" .. حضور متزايد وإجراءات خاصة

امتحانات باكالوريا "ذوي الإعاقة" .. حضور متزايد وإجراءات خاصة

امتحانات باكالوريا "ذوي الإعاقة" .. حضور متزايد وإجراءات خاصة

انطلقت امتحانات البكالوريا في مختلف ربوع المملكة؛ وهي الامتحانات التي تقام في ظروف غير معتادة، بسبب ظروف وباء كورونا.

من بين من يجتازون هذه الامتحانات أيضا تلاميذ في وضعية إعاقة والذين عرف عددهم ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع السنة الماضية، ارتفاع يقدر بـ139 تلميذا، يوجدون بمختلف مراكز الامتحان بالبلاد؛ وهو ما يستدعي من الوزارة تكييف الامتحانات وظروفها، نظرا لكل حالة على حدة وفقا للمتطلبات اللازمة.

ويُرجع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، هذا الارتفاع الملحوظ في عدد التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يجتازون هذا الاستحقاق الوطني إلى المبادرات التي قامت بها وزارته من أجل تحسين ولوج هؤلاء التلاميذ إلى مراكز الامتحان.

وكشف أمزازي، ضمن تصريح لهسبريس، أن عدد المترشحين من الأشخاص ذوي الإعاقة مرّ من 400 مترشح السنة الماضية إلى أكثر من 539 هذه السنة.

ويتابع قائلا: "السنة المنصرمة، قمنا بمبادرة مهمة ومكنا المترشحين في وضعية إعاقة من اجتياز هذه الامتحانات".

ويوضح الوزير أن عملية التكييف همت أربعة مستويات؛ أولا تكييف المضامين، وتكييف زمن الامتحان، وأيضا إمكانيات أن يكون هناك شخص يصاحب من يجتاز الامتحان، وتكييف التصحيح".

وتابع المسؤول الحكومي بأن الأمر سيمكن هؤلاء المترشحين من اجتياز الامتحانات في ظروف حسنة، وبالتالي إتمام مسارهم الدراسي والالتحاق بالدراسة الجامعية.

وانطلقت امتحانات البكالوريا يوم أمس الجمعة وتستمر حتى اليوم بالنسبة لشعبة الآداب والعلوم الإنسانية بمسلكيها مسلك الآداب ومسلك العلوم الإنسانية، وشعبة التعليم الأصيل بمسلكيها مسلك اللغة العربية ومسلك العلوم الشرعية.

أما اختبارات كل من شعبة العلوم التجريبية بمسالكها علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية والعلوم الزراعية، وكذا شعبة العلوم الرياضية بمسلكيها، العلوم الرياضية "أ" والعلوم الرياضية "ب" وشعبة علوم الاقتصاد والتدبير بمسلكيها، العلوم الاقتصادية وعلوم التدبير المحاسباتي، وشعبة العلوم والتكنولوجيات بمسلكيها (العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية) وشعبة الفنون التطبيقية وجميع مسالك البكالوريا المهنية، فستجرى ابتداء من يوم الاثنين المقبل وإلى غاية يوم الخميس.

يذكر أن عدد المترشحين لاجتياز الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة 2020) بلغ نحو 441 ألفا و238 مترشحة ومترشحا. وقد وصل عدد المتمدرسين المترشحين لهذه الامتحانات 318 ألفا و917؛ منهم 282 ألفا و48 بالتعليم العمومي (بنسبة 64 في المائة من مجموع المترشحين)، و36 ألفا و869 بالتعليم الخصوصي (8 في المائة)، فيما تناهز نسبة الإناث 49 في المائة من مجموع المترشحين. وتمثل نسبة المتمدرسين 72 في المائة من مجموع المترشحات والمترشحين. ويبلغ عدد الأحرار الذين اجتازوا هذه الدورة يومي 1 و2 يوليوز 122 ألفا و321 مترشحا ومترشحة، بنسبة 28 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - الأشخاص الصم بالمغرب السبت 04 يوليوز 2020 - 13:36
كان الله في عون فئة الأشخاص الصم بالمغرب، لا تأهيل، لا إدماج، لا امتحان ولا أدنى مستقبل منشود. إنما كيف يعجز الوطن كل الوطن منذ عهد الاستقلال إلى اليوم، عن تكوين ولو شخصا أصما واحدا لتمكينه من اجتياز على الأقل، امتحان الباكالوريا، وحتى امتحان الدراسات الجامعية، وامتحان ولوج سلك الوظيفة العمومية ؟
2 - ملاحظ السبت 04 يوليوز 2020 - 14:19
الى المعلق رقم1
لنكن موضوعيين واقول لك ان معلومات فير مضبوطة او يجب تحيينها فلقد اصبح بامكان الصم الحصول على شهادة البكالوريا واتمام دراستهم الجامعية بقسم خاص بهم في كلية العلوم بالرباط مع شكري لك لاهتمامك بحسن نية بهذه الفئة التي كانت بالفعل مهمشة
3 - ملاحظة السبت 04 يوليوز 2020 - 21:17
الاسباب الرىيسية لحالات الاعاقة هي العامل الوراثي و الذي ليس مرتبطا بالضرورة بزواج الاقارب! بالاضافة الى تأخر سن زواج الفتيات. للأسف لا أحد من الاطباء يتطرق لهذا الموضوع مع ان ملاحظة بسيطة للمجتمع تبين هذه الحقيقة. و التفسير الطبي لهذا الامر يكمن في ان جودة البويضة عند المراة تضيع مع تقدمها في السن مما يؤدي الى تزايد حالات الاعاقة.
للاسف اهتمام المراة بإتمام تعلمها الى نهايته و البحث عن الوظيفة قبل الاهتمام بالزواج شيء غير جيد لا لها و لا للمجتمع الذي يكون مضطرا للاهتمام بالاعداد المتزايدة بذوي الاحتياجات الخاصة
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.