24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | رحلة جوية تعيد 290 مغربيا من العالقين بكندا‎

رحلة جوية تعيد 290 مغربيا من العالقين بكندا‎

رحلة جوية تعيد 290 مغربيا من العالقين بكندا‎

نُظمت، السبت، رحلة لشركة الخطوط الملكية المغربية من مونريال إلى أكادير، لنقل 290 راكبا في إطار عملية إعادة المغاربة العالقين في كندا بسبب جائحة كورونا، بتنظيم من السفارة والقنصلية العامة للمغرب في كندا، وبتعاون مع السلطات الكندية، وفي احترام تام للتدابير الوقائية والبروتوكول الصحي الجاري به العمل.

وحطت طائرة شركة الخطوط الملكية المغربية، صباح السبت، في مطار مونريال الدولي قادمة من الدار البيضاء، وعلى متنها العديد من الركاب الكنديين أو المقيمين الدائمين في كندا الذين ظلوا عالقين في المملكة، وعقب ذلك، غادرت الطائرة وعلى متنها 290 راكبا مغربيا ممن يتوفرون على تأشيرات زيارة مؤقتة لكندا وتحظى حالاتهم بالأولوية، بينهم كبار في السن، وأشخاص يعانون من أمراض مزمنة أو خضعوا لعمليات جراحية، ونساء حوامل أو مرفقات بصغار أو قُصر.

وعملت السلطات المغربية المختصة بتشاور وثيق مع نظيرتها الكندية، من أجل تنظيم عمليتي إعادة مواطني كل بلد في أفضل الظروف، وفي احترام للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في البلدين.

وقالت سفيرة المغرب لدى أوتاوا، سورية عثماني، في تصريح صحافي: "نحن سعداء لتمكن مواطنينا من العودة إلى بلادهم ولقاء ذويهم وأقاربهم وأصدقائهم، الذين افترقوا عنهم منذ نحو أربعة أشهر"، مشيرة إلى أن هذه الرحلة "لا يمكن للأسف أن تعيد جميع مواطنينا العالقين في كندا، ولا يزال هناك المئات ينتظرون ويرغبون في العودة إلى المغرب قريبا"، مبرزة أن البعثتين الدبلوماسية والقنصلية للمغرب في كندا وكذا السلطات المغربية، "تعمل بشكل دؤوب من أجل تنظيم رحلة أخرى إلى المملكة بتنسيق مع شركائنا وأصدقائنا الكنديين".

ومن المرتقب، في انتظار اكتمال الإجراءات المطلوبة والحصول على التراخيص اللازمة، تنظيم رحلة أخرى من قبل شركة الخطوط الجوية الكندية "إير كندا" خلال الأيام المقبلة.

من جهته، أعرب القنصل العام للمملكة في مونريال، فؤاد القدميري، عن الارتياح لتنظيم رحلة العودة هذه لفائدة المغاربة العالقين في كندا، وعن الأمل في تمكن الباقين من العودة إلى البلاد قريبا، مشددا، في هذا الصدد، على تعبئة السفارة والقنصلية العامة المغربيتين للاستجابة لاحتياجات المغاربة العالقين بكندا والإنصات إليهم، مبرزا، أيضا، "التعبئة والمواكبة اليومية التي أبانت عنها الخلية المركزية لليقظة والتتبع بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على الرغم من الفارق الزمني مع أمريكا الشمالية".

كما أشاد القنصل، كذلك، بجميع الفاعلين الجمعويين والأطباء من أصل مغربي وأفراد الجالية المغربية في كندا، "لحس التضامن والمساعدة العالي الذي أبانوا عنه، بما ينسجم مع المقاربة الاستشرافية والاستباقية التي اعتمدها المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمواجهة جائحة "كورونا" وتداعياتها المتعددة".

وأعرب العديد من المغاربة العائدين، في تصريحات صحافية، عن ارتياحهم للتمكن من العودة إلى المغرب والالتقاء بذويهم، بعدما ظلوا عالقين في كندا واضطروا إلى قضاء شهر رمضان بهذا البلد، إثر إغلاق الحدود الجوية بسبب وباء "كورونا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - الطلبة الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:29
الطلبة الذين رسبوا متى سيتم تنظيم رحلات لهم سيؤدون ثمن الرحلة ويمكن حجرهم في الاحياء الجامعية....واذا كانت الحدود ستفتح عما قريب فلاداعي اغلبهم يتوفر على تذكرة الاياب
2 - rzika الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:54
ومذا عن المغاربة العالقين في المغرب ....خصوصا نحو ألمانيا..أصحاب التجمع العائلي
3 - [email protected] الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في بلدكم الغزيز وآلله يرفع علينا هدا الاوباء ان شاء الله وسلام
4 - عالق في ألمانيا 3 الأحد 05 يوليوز 2020 - 01:16
المزيد من اصحاب الواسطة...

اكثر من 22000 الف مغربي يتخلى عنهم المغرب إلى غاية فتح الحدود في فاتح شتنبر على احسن تقدير... اما المحظوظ من له صديق او قريب في دوائر القرار فهو يصبح من اصحاب الهشاشة و لو كان له جنسية مزدوجة...

كيف يمكن اعتبار شخص مشرد لمدة 4 اشهر في بلد لا يعرف حتى لغة سكانه ان هذا الشخص ليس من اصحاب الهشاشة؟... راه عندنا غي اجرة شهرية لا تناسب مستوى العيش في اوروبا و هذه الجرة الآن مهددة بالزوال...

الحاصول، الله ياخذ فيكم الحق... الله ينتقم منكم و يشردكم حتى نتوما و ماتلقاو لي رجعكم...
5 - عالق مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 01:17
الحمد الله على سلامة هدا الفوج من المغاربة العالقين بكندا بعد شهور من المعاناة و العذاب النفسي. أما بالنسبة لمسؤولي القنصلية الله يأخد فيهم الحق على التعتيم و الضبابية اللي نظموا بها هاد العملية. حرقوا للناس أعصابهم. هواتفهم لا ترد و لا يقدمون أي معلومة إلى آخر لحظة. أول خروج إعلامي لهم بعد اقلاع الطائرة. غياب تام للشفافية للأسف. نتمناو الخير لباقي العالقين. و السلام.
6 - سعيد طنجة الأحد 05 يوليوز 2020 - 01:27
اللهم اكتب لنا ان نعلق بكندا علقتا لا رجعة منها
7 - j adore new york الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:03
كلما سافرت مع الخطوط الملكية يثير انتباهي عدد كبير من المسنين بجلاببهم متوجهين إلى امريكا و كندا، أغلبهم غير قادر على الحركة و يحتاج إلى عربة تقله إلى محطة الاركاب. و هم معرضون للمرض في اي وقت بحكم التقدم في السن مما يشكل خطر على صحتهم خلال مكوتهم في الخارج لأن فواتر التطبيب هنا مكلفة جدا أن لم يكن عندك تامين، كما أن ظروف آبناء اغلب هؤلاء العجزة صعبة من الناحية المادية و السكنية ، كما أن ظروف العمل تجعلهم خارج البيت طول الوقت مما يسبب الملل للوالدين كل هدا يسبب احراج كبير للابن المغلوب على أمره. لماذا كل هذا العناء ؟ كل هذا فقط لتقول للناس انك ذهبت عند ابنك في امريكا أو كندا؟؟؟؟
8 - from vancouver canada الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:43
نساء الحوامل ماكيرجعوش من امريكا ؤكندا حتى كيولدو,,هي حاملة ؤتجي تولدو فالمغرب mission impossible.كنعرف واحد الربان 2 خطرات ولدات مرتو فكندا.
9 - rme1974 الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:33
enfin.le maroc ramasse ses enfants abandonnés depuis 4 mois il lui faut une annee pour rapatrier ses pauvres marocains mais nos morts rme on va les enterrer dans leur pays adoptif
10 - عالق بألمانيا الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:38
لم يعد أي كلام ولا برنامج عن عودة العالقين في أوروبا .ألمانيا لا يزال بها نحو 900 مغربي عالقين هناك ذهبوا لقضاء عطلة أو زيارة عائلية لبضع أسابيع فوجدوا أنفسهم عالقين هناك لحد الآن بعد إغلاق الحدود لم تنضم إلا رحلة واحدة من فرانكفورت ولا نعرف ما مصير من بقي على التراب الألماني . ونحمل المسؤولية لكافة المسؤولين عن ما يترتب عنه من مشاكل صحية ونفسية لهؤلاء العالقين الذين لا حول لهم ولا قوة.ويستنكرون بشدة تجاهل الحكومة المغربية إزاء هذه المعضلة الخطيرة.
11 - ليليا الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:17
لحد الساعة أصبح مصير العالقين بفرنسا مجهولا لااعرف متى يتم إعادتهم الى أرض الوطن ؟.هل أصبحت عودتهم مستحيلة أم هي اجراءات سارية على الجميع؟ ،فإن كان مرحبا بكل إجراء أما إن كانت المحسوبية والزبونية تفاعل فعلتها فهذا الوطن فهذا اكبر جريمة ،تنعون فيها تقديرنا و حبنا لهذا الوطن الذي يصول ويجول فيه من لا التقدير لهم للإنسان ولا الإنسانية .
12 - maroc الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:35
تونس أجلت ثلاثين ألف من رعاياها و طبقت برتكول صحي على الوافدين و طوقت الأزمة بحزام إجتماعي قوي متكون من منضمات و جمعيات للتوجيه و التوعية و مساندة مجهودات الدولة وهو ما تختلف فيه عن كل البلدان حتى الإمارات الخليجية الصغيرة فشلت و تعاني الٱمم بمجتمعهاتها و بوعي شعوبها وليس الملاعب و البهرج الزائد
13 - عزيز الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:09
متى سيتم الإفراج عن العالقين بروسيا
14 - رايس الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:26
وغينيا الاستواءية الىً . متى. قد صنعتم الكثير من المتشردين. شكرا. لحكومة العثماني. و حسبنا الله و نعم الوكيل. اكثر من اربع اشهر. فشل. عودة بطيءة. عودة متاخرة. حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.
15 - إيلان الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:15
القنصلية المغربية في Düsseldorf ألمانيا
الهاتف طول النهار أم مشغول ولا ميردوش الإيميل كذلك
ول مشيت عندهم كتوقف وراء باب حديدي مغلق و الشعب واقف تحت الشمس واحد قدام واحد والجواب الوحيد ديالهم
(أرسل إيميل أو حنا مشي مسؤولين وزارة الخارجية هي المسؤولة) أو حدث بلا حرج، حسبنا الله ونعم الوكيل
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.