24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | كورونا يدفع "حاملي الشّواهد" إلى طلب الشغل في مصانع النسيج

كورونا يدفع "حاملي الشّواهد" إلى طلب الشغل في مصانع النسيج

كورونا يدفع "حاملي الشّواهد" إلى طلب الشغل في مصانع النسيج

بعد رحلة دراسية "شاقّة" توّجت بنيلهِ شهادة الماستر في العلوم القانونية العام المنصرم، وبعدَ أسابيع من التّحضير المكثّف لاجتياز إحدى مباريات التّوظيف العمومي، يجد يوسف (26 سنة) نفسهُ اليوم أمام جملة من الأسئلة التي تشغلُ باله، ولعلّ أبرزها "ماذا بعد إلغاء الحكومة مباريات التوظيف العمومي؟".

رحلة البحث عن الوظيفة ستتوقّف اضطرارياً بالنّسبة لهذا الشّاب المغربي، وذلكَ عقبَ قرار الحكومة المغربية تقليص عدد المناصب المفتوحة في وجهِ حاملي الشّواهد العليا، بسبب تداعيات جائحة "كورونا" المؤثّرة على الاقتصاد المغربي.

واقفاً لساعاتٍ أمام إحدى وكالات التّشغيل بمدينة طنجة، يمنّي يوسف النّفس بالحصول على عمل داخل أحد مصانع النّسيج ضواحي "عروس الشّمال".

يوسف ليس إلا مثالا عن آلاف المغاربة الذين كانوا ينتظرون بفارغ الصّبر تاريخ إعلان مباريات "القطاع العام"، قبل أن يجدَ نفسه متنقّلاً بين وكالات التّشغيل بحثاً عن وظيفة.

وإذا كان بعض الشّباب قرّروا تجاوز "صدمة" غياب الوظيفة خلال العامين المقبلين بالبحث عن قوتٍ يومي يحفظ كرامتهم ويضمن معيشتهم، فإنّ آخرين ينتظرونَ "بحر الصّيف" لخوضِ تجربة "الحريك"، أملاً في الوصول إلى الضّفة الأخرى، كما هو الحال بالنّسبة للشّاب "هشام.ع"، المجاز في الأدب الفرنسي.

وفي المغرب، ارتفعت نسبة البطالة إلى 10.5 في المائة، وذلك بسبب تفشّي وباء كورونا في البلاد. وتشيرُ المندوبية السامية للتخطيط إلى أنّ نسبة البطالة أكثر انتشارا في صفوف حاملي الشهادات الجامعية بـ 17.8 في المائة.

ويُرتقب أن يرتفع معدل البطالة في الفصل الثاني من السنة الجارية، أخذاً بعين الاعتبار تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، وما ترتب عن حالة الطوارئ الصحية، المطبقة منذ 20 مارس الماضي، من توقف في عدد كبير من المقاولات وقطاعات الإنتاج في المملكة.

ويؤكّد المحلل الاقتصادي المغربي مهدي لحلو أنّ "مشكل التّشغيل كان دائماً مطروحاً كأحد أخطر الملفات الاجتماعية التي تواجهها الحكومة، لكن الإشكال اليوم يتعلّق بالموارد المالية، إذ إنّ الدولة لا تتوفّر على ما يكفي من هذه الموارد لزيادة عدد المناصب الموجّهة إلى الشّباب حامل الشّهادات".

ويشيرُ لحلو إلى أنّ "15 أو 20 ألف منصب لن تغيّر سوق الشّغل المغربي"، وزادَ موضّحاً أنّه "كان من الممكن الاستفادة من صندوق المخصّص للجائحة بصرف أموالهِ في توظيف الشّباب، وذلك في إطار قانون المالية الذي تم التّصويت عليه بداية السنة".

ويعتبر المحلل ذاته أنّ "تعديل القانون المالي، الذي بموجبه سيتمّ تقليص عدد المناصب العمومية، غير قانوني، لأنّه لا يطرح بشكلٍ فردي من قبل رئيس الحكومة، بل عن طريق البرلمان، الذي سيقرر عدد المناصب المطروحة في سوق الشّغل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - لا إله إلا الله محمد رسول الله الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:03
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
2 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:07
خاص كورونا نتحزمولها بالتييييد وجافيل وسنيكروا ونحاربوها كلنا يد في يد
3 - مغربي فرنسي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:11
شىء مضحك و الله، هل تعتبرون ديبلوم في القانون(قراية ) ؟ الدراسة الحقيقية و(تمارة ) الحقيقية هي الرياضيات. ما عدا الرياضيات فكل المواد الأخرى لا تساوي شيء. من يحضر للامتحان في الحدائق(الجرادي ) لا يقارن بالليالي البيضاء للرياضيات.
4 - حميد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:12
ومالعيب في ذالك؟ غريب امر العقلية العربية. غالبية الهولندين من حوامل الشهاداة العليا اشتغلو في جميع المجالات. قبل أن وجدو ما يناسبهم
5 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:16
نتمنى من جلالة الملك أن يتدخل لإنقاذنا من عبث هذه الحكومة .. الآلاف من خريجي الجامعات وحاملي الشهادات العليا أحلامهم وطموحاتهم في مهب الريح بجرة قلم واحدة .
6 - لحسن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:19
بطالة حاملي الشواهد الجامعية في المغرب ليس وليد اليوم بل هي سياسة ممنهجة من طرف الحكومات المتعاقبة. وانا مجاز في الحقوق شعبة القانون الخاص منذ 1996 وانا ابحث عن وظيفة علما انني اجتزت العديد من المباريات بنجاح في الكتابي لكن ما يقع في الشفوي لاادري منها نجاحي في مباراة القضاء المالية إدارة السجون المحاماة واخيرا التعليم بالتعاقد وووو والله المستعان وها انذا تجاوزت سن التوظيف وامارس التجارة التي تتطلب رأس المال والتجربة
7 - Said الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:24
بسبب كورونا انتقلت نسبة البطالة إلى 10,5%, هاد الجملة قريتها و انا ندوخ لن اتق في أي رقم من الارقام الاقتصادية الرسمية أو شبه الرسمية
8 - Younes yo الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:25
رد على التعليق 3 "فرنسي غير مغربي". تواضع قليلا و كفاك تكبرا و ازدراء لعباد الله ! ماذا تعتبر نفسك في خلق الله إذا درست الفتات من علوم الرياضيات و الفيزياء، هل حللت لنا شيفرات وراثية و لا خديتي جوائز نوبل بلا خبارنا ؟ أم اطلعت على علم الغيب وقيلا ؟؟ أنا لست تخصص قانون لكن نهار يكون عندك مشكل مع شي شخص أو جهة فالمحكمة سير جبد الآلة الحاسبة و بدا تقوليهم راه الماط هو الزعيم !! الكبرياء لله وحده و الله لا يحب المتكبرين ا شريف !
9 - إجازة في الأنظمة المعلوماتية الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:26
خاصنا شي حل... ملينا من البطالة
10 - مكناسي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:28
عجيب أمر المغاربة ومنذ متى الديبلوم هو من يحدد مهارات الخريجين كما أن الأسلوب جد عاطفي وشعبوي شبيه بلغة المقاهي والحمامات . من اراد العمل فليشمر عن ساعديه لا يوجد إلا القطاع العام الذي يكفيه مواجهة كورونا فلا داعي للمزايدة لان قرار توقيف المباريات قرار سديد وعقلاني في الظرفية الحالية .
11 - Yassine الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:29
بعدو من الشباب و خطيو عليه ضرائبكم !! اللي بغا يدير شي حاجة ماتوقفولوش على راسو و تقولوا له القانون !! القانون بعد الجائحة احتفظ به لنفسك !!
خليو بنادم يبيع و يشري كيف ما بغا ! و شنو ما بغا !!
بنادم قاري حتى الماستر تقول ليه سمح لينا كورونا !!
و انت ما عليكش كورونا ايها الوزير الكسول ؟؟!!
12 - [email protected] الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:31
العمل عبادة. لا عيب في ذلك. المهم كسب الرزق الحلال
13 - الى مغربي فرنسي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:32
في حالة ما لا قدر الله وارتكبت جريمة،هل سناتي لك بمحامي تخصص رياضيات؟؟؟؟؟؟
14 - أيمن ابرباطي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:35
السلام عليكم
إلى صاحب التعليق 4
لا مجال للمقارنة بين أروبا والدول العربية . في هولندا متلا الشبان يعملون في المصانع مقابل أجر محترم لا يقل على 1200 أورو شهريا زائد إمتيازات ومساعدات من الدولة أما في المغرب فلن يتعدى أجرك في أحسن الأحوال 2500 درهم زائد ساعات طوبلة من العمل دون أي إستقرار أو إمتيازات حتى الضمان الإجتماعي والتأمين لن تحصل عليهم .
15 - فؤاد الحضري. الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:39
ليس شواهد الجامعية فقط من تعاني. شواهد مختلفة التخصص و تطبيقية عملية و ليس نظرية. حامل لشهود منذ 1999 في الفلاحة و التنمية المستدامة و تجارب ميدانية أكثر من 15 سنة. جل المباريات اجتاز الكتابي لكن الشفوي الله يداوي. تتحرك الجنايات في الظلال لتجد مكانك في أيادي لا علاقة. قتلونا أو هنيونا
16 - caprice الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:42
اصلا بعض الدبلومات لا محل لها في سوق الشغل كل مل ينتج عنها هو مواطن مغرور لا يرضى بالعمل بحجة انه حاصل علا شهدة. و الشباب المغربي لا يعرف معنى التدرج خصو خدمة زوينة من دقة لولة ولا بناقص
17 - malik الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:49
عافاك activer localisation راحنا ماشي ف هولاندا
18 - خبير الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:50
لا أجد أي حرج تشتغل في معمل النسيج على ما يجيب الله. شوف الأجانب يشتغلون في كل شيء قبل ما يوجد شغل في التخصص. تقدر تبدا في معمل و دير معارف و تأقلم التخصص مع الحاجيات د الشركة و إلى شافوك قادر و يعتمد عليك في حل المشاكل و عندك روح المبادرة تقدر تطلع بسرعة. كفى من عقلية الموظف راها خرجات على المغرب.
19 - يوسف الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:51
99% غادي تموت بالفقصة في المغرب، مماشي بكورونا
20 - مجاز مقهور الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:54
جل مباريات الوظيفية العمومية؛ مجرد مسرحيات سيئة الإخراج الناجحون و الناجحات فيها يعلمون بنجاحهم قبل إطلاق إعلان المباريات و لدي تجربة مريرة مع عدة مباريات حيث أنجح في الشق الكتابي أما الشق الشفوي يعرف المقايضة من طرف التماسيح و العفاريت ودليل على ذلك و على سبيل المثال مباريات جامعة عبد المالك السعدي(وفضيحتها مؤخرا ) و لارديل RADEEL و الكثير و الكثير....
21 - معطل الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:54
في الوقت لي خاص الحكومة المحكومة تبحث على حل جذري لهاد المعضلة ديال البطالة تاتزيد تأزمها ودائما ما نجد الغلبان في هذه البلاد هو لي تايدفع الثمن وتايتحلب وتانخليو الغني يزداد غنا والفقير فقرا والمعطل يأسا.. هاد السنة نهيت ماستر ديالي بعد الحصول على اجازتين كنتفاجأ بإلغاء التوظيف. . فكيف الاستمرار وفي الذهن آلاف الأسئلة ولحظات أمل ويأس وترقب ومستقبل مجهول.
22 - Jawad الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:57
الى المتكبر الحالم انه رياضياتي .. اتحداك ان انني نوقفك في الرياضيات و الفيزياء و في دروس مستواك الدراسي و انك تعتارف بأنك امي ف هاد جوج د المواداو بالاحرى في الرياضيات .. لا تتكبر اذا حاربت قليلا من الامية في مادة ما. فلكل تخصصه
23 - مغربي حر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:57
و الله العظيم أن هذا الأمر يدمي القلب، كيف لطالب بشواهد عليا يعمل في مصانع النسيج في حين أن من يفوقه في منصبه لا يتوفر حتى على شهادة ابتدائية
فليس العيب أن تعمل في مصانع النسيج أو البناء أو النظافة أو..... بل العيب هو عدم توظيف الرجل المناسب في المنصب المناسب
أما بالنسبة للإخوان الذين يقارنون العمل في مصانع النسيج بين المغرب و أوروبا فأقول لهم قارنوا أولا المستوى المعيشي و الحقوق التي توفرها أوروبا سواء لمواطنيهم أو للمقيمين لديهم من تعليم مجاني و سكن يحفظ كرامتهم و تطبيب بالمجان و ووووو نزيدوكم ولا باراكة بالحق محاس بالمزود غير لي مخبوط بيه
24 - زائر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:58
10% بطالة! على من تضحكون؟
على الأقل هناك 50% من العاطلين عن العمل سواء الذين يبحثون عن عمل أو توقفوا عن البحث عنه.
25 - chômage الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:58
on a le même problème que Youssef la chance
26 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:58
@مغربي فرنسي لم تستفد شىء لا من المغرب ولا من فرنسا
نسيت ان تخبرنا عن انجازازات الخارقة وشواهد العليا وأن غالبا في تحليلك فهي غائبة في الواقع في فرنسا أمريكا وجميع الدول الغربية ليس هناك فرق بين الآداب والعلوم القانون والطب وبين عامل النظافة فكل يؤذي مهمتته الجليلة إنجاح المجتمع والاسرة اتجاه نفسه ولن اءخل معك في جذال لان من يناقش ويجادل إلا العاقل
ادعو الشباب إلى الجد والعمل والبحث عن البديل بحث عن تسريب عند الموقفين المحامون المحاسبون والعمل من أجل القوت اليومي وهكذا يعمل شباب الغرب اما ان تسمعوا إلى تخاريف جحا والكلام المقاهي وجلسات اتاي ستصابون بالاكتئاب والإحباط ولا تسمعوا لكلام اش دريت بالإجازة أو الماستر خذوا الشواهد واعملوا من أجل قوت يومه وستصلون ان شاء الله
27 - المهم الكرامة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:02
برافو للشباب المكافح،
الشهادة مهمة، لكن الكرامة أهم،
لا كرامة بدون مورد رزق محترم "مهيكل"، لا كرامة بدون عمل،

المهم البداية الصحيحة، والإنطلاق بواقعية، الخير أمام، والأرزاق على الله، يمكن دائما تحسين الوضع في المستقبل،

مهم جدا أن يكون الإنسان طموحا، ويبني مستقبله وفق أهداف شمولية، وخطط ظرفية هادفة،الحياة "كالحرب" عبارة عن معارك، نخسر بعضها ونربح بعضا أخرى، المهم ألا نخسر "الحرب"

هنيئا لكل من سار على الدرب، من سار على الدرب وصل، ...
...، وإن لم يصل فهو على الدرب
28 - dr yazim bensaadoun الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:03
le chomage est Mondial, il frappe toutes les nations depuis l'afrique jusqu'au USA, c'est la raison pour laquelle il faut surtout s'orienter vers des Etudes d'Actualités de nos jours, des études dans la Haute technologie, les Sciences de nanotechnologies, des l’astronomie, des sciences de ingénieries , de la 3d, de la robotiques, de la Recherches scientifiques ,,, et ne pas perdre le Temps et l'argent et surtout les efforts des parents ALLAH Y KOUN FI AL AÖUN, pour finalement se retrouver en plein chaumage et surtout démoraliser,,,
29 - حسام الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:06
تدرس الرياضيات حتى يشيب شعر راسك وفي الاخير لا تجد شغلا مناسبا لان شعبة الرياضيات لا افاق لها في المغرب لتعتصم امام البرلمان وياتي عميد الشرطة الذي له دبلوم في القانون ويامر باعتقالك وضابط الشرطة القضاءية الذي له دبلوم في القانون هو من يحرر المحضر لك ليحيلك على وكيل الملك الذي له دبلوم في القانون ليحيلك بدوره على قاضي التحقيق الذي له دبلوم في القانون ليحيلك على الجلسة التي يراسها قاضي له دبلوم في القانون وانت تعين محامي له دبلوم في القانوم ليدافع عنك وفي الاخير يحيلك على السجن الذي يستقبلك فيه مدير السجن وحراسه الذين لهم دبلوم في القانون
ماذا استنتجت من هذه المعادلة
الخلاصة ان دبلوم القانون الذي احتقرته له افاق في سوق الشغل اكثر بكثير من دبلوم الرياضيات الذي لا افاق له سوى في مجال التدريس فقط
30 - عبدو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:11
اعلق على الاخ لي قال ليك واش القانون حتى هو دراسة أقول لك أن القانون هو الدراسة الحقة والتي يجب أن تعرفها اما الرياضيات فاذهب إلى المرافق العمومية لتجد الكثير من دكاثرة الرياضيات يمسكون سجلات كتابة الضبط والتي هي من اختصاص القانونيين ماذا يفعل هؤلاء بالمحاكم الاصل ان يعملو اساتذة علماء لماذا اختاروا الجلوس يملؤون سجلات المحاكم ويكتفون بهذه الوظائف هل لهؤلاء هم علماء الرياضيات
31 - معلم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:13
لا أظن ان القطاع الخاص سيشغل جامعيين لسبب واحد. النسيج مهنة تتطلب تكوين مهني وليس جامعي. ولا أظن ان القطاع الخاص سيسقط في فخ توظيف من هب ودب كما قامت الحكومة في قطاع التعليم حيث كوارث المتعاقدين لا تنتهي وعواقبه سيدفعها المغرب في المستقبل. الحل هو إصلاح الجامعة المغربية والتخلي عن هذه التكوينات التي لا تسمن ولا تغني من جوع
32 - عادل بن علي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:23
مشكل البطالة هو مشكل قديم . مع كورونا زاد تفاقما . لكن لايمكن اسقاط فشلنا في خلق مناصب شغل كله على كورونا .
التوظيف في القطاع العام والله العظيم أغلبه باك صاحبي . و نادرا ما ترى ناس د كفاءات تنجح . و هاد شي معروووف و لا نقاش فيه .
الفرق بين ما قبل كورونا و بعده هو أن حتى باك صاحبي غادي يمشي يزاحم ولاد الشعب في الفرص الضعيفة في القطاع الخاص و بأجور بخسة . و المستفيد الاكبر هي الدولة بكل تأكيد . تهنات من كتلة اجور بالملاييير لتوجهها للموظفين الساميين من مدراء و كتاب عامون و مناصب سامية .
33 - Jamal الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:25
الشباب المغاربة إعتادوا على الكسل و الأنترنيت و المقاهي، و كل من حصل على شهادة لا يرضى أن يعمل أي عمل يكتسب منه الخبرة و الإستقلال الذاتي لكن ينتظر أن يحصل على وظيفة مرموقة و دخل ضخم. و يتناسى ان المغرب ليست له الإمكانيات لتوفير مثل هاته الوظائف للجميع بل عليه التكيف مع متطلبات سوق الشغل و التدرج. و حتى في البلدان المتقدمة كثير من حملة الشهادات العليا يعملون في وظائف بسيطة و لا يقضون حياتهم في البكاء و الإنتقاد و الإنتظار.
34 - THÉ KING الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:35
السي يوسف أسأل الله أن ييسر لك .
انت عملت اللي عليك مستوى عالي جدا .
والله ما تخيب المهم هو كملتي الدراسة ديالك وضروري إن شاء الله سيأتي اليوم الذي ستستفيد منها .
كل شيء آت قريب .
بالعزيمة إن شاء الله ستنال الجزاء.
الوظيفة مع الدولة ليست دخول الجنة .
الأهم هو انك أتممت دراستك فأنت بطل وأنموذج يحتدى به .
ملك الملوك الله سيجود ولو بعد حين فأنت في مقتبل العمر .
الله يسر ليك ما أحسن
DANS VOTRE DOMAINE
موفق بإذن الله
35 - Imrane الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:38
الى صاحب التعليق رقم 4 من خلال كلامك عن القانون ابنت عن مستواك الحقيقي ليكن في علمك لا يمكن لاي دولة في العالم ان تتقدم بعدم وجود اطر تقنية وقانونية واقتصادية وليس رياضيات وفزياء الركيزة الاساسية هي التخصصات التي دكرتها تدرس الرياضيات وفي الاخر تشتغل عند امي اصلا فقط لانه ادكى منك بحيث الدكاء الاجتماعي لا علاقة له بما تدعيه انت
36 - Mosi الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:52
ليس عيبا بالمرة.
انا اشتغلت في شركة لتوزيع الاتواب لمعامل الخياطة في فاس وكنت حاصلا على الاجازة بميزة حسن..وقبلها اشتغلت في قلع البطاطس و البصل في منطقة بودربالة كما اشتغلت في بيع الخضر و الفواكه في الاسواق و انا مجاز و ابعت العصير و انا مجاز....والآن انا لدي مورد رزق قار و الحمد لله بنيت بيتا من مالي الخاص لم اكن بحاجة لسلف من البنك لا احد مطلقا له فلس عندي كسلف او دين...و الرزق الحلال يبارك فيه الله...
الاعتماد على الوظيفة العمومية غلطة عمر اي متخرج و حاصل على شهادة عليا.
قمة الكسل ان تنتظر من الدولة ان تتصدق عليك بوظيفة.
من يريد ان يعيش سعيدا و مرتاحا و متمتعا بصحة جيدة فلا يشتغل في الوظيفة سواء الخاصة او العمومية.
هذه نصيحتي للجميع.
وكما قلت ليس عيبا و لا منقصة ان يشتغل اصحاب الاجازة و الماستر او الدكتوراه في شركات الخياطة او في الفلاحة...بل هو شرف و مفخرة لهم.
37 - احمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:54
إلى 3 مغربي فرنسي
سخريتك لا معنى لها
لا يمكن أن يخصص الجميع في الرياضيات
وأظن أنك لا تملك اية شهادة.
38 - DALI الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:54
نصيحتي للشباب الحامل لشهادة عليا، لن تجد العمل في انتظارك باسطا لك ذراعيه لكن ما هو عليك هو أن تقترب من مجال تخصصك قدر الإمكان ليسطع نجمك فيما بعد فلاعب الكرة المحترف بدء في فريق الحي للكرة وليس للسباحة أو كرة السلة، حتى لو لزم منك الأمر أن تكون صغيرا عن حجمك الحقيقي لكن في ميدانك خير من أن تكون صغيرا في غير ميدانك، وتأكد أنك ستحدث ضجيجا بوجودك لينتبه إليك أحدهم ويحتضنك ليستفيد منك ...تلك هي فرصتك
39 - رضا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:56
ارجو التحقيق في كافة المباريات التي اجريت في الوكالة الحضرية لمراكش و ذلك في عهد الشفار خالد وية. اذا ما اطلع احدهم على هذا التعليق فإن ما كان يتم في عهد خالد وية يشبه الزريبة في مجال التوظيفات، توظيفات مقابل شقق، مقابل مبالغ مالية ...
السيد المدير في السجن حاليا بسبب الرشوة، لكنه سيغرق فيه تماما اذا ما تم التحقيق في ملفات التوظيفات خلال فترة ادارته للمؤسسة
40 - ADIL ADIL الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:01
@3 - مغربي فرنسي
Oui les mathématiques sont durs et j'en fais partie
Mais je te dis hchouma, il faut respecter le savoir
41 - عبدو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:34
الي رقم 3 مغربي فرنسا ، واخة راك ففرنسا علي متبان لي ،راك مزال بلدي فتفكيرديالك حيت غير بحت خفيف في جوجل غادي ابين لك ان اغلب قادة عالم قارين قانون، بعربية ديال تعرابت طير تنزل اجي واحد قاري قانون احكم فبحالك ، شحال خايية اساط او نتا ضارب ليالي بيضاء
42 - Abdel الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:05
إلى 'maghribi faransa 3 "أعتقد أنك يجب أن تكون متواضعًا ، فلا حرج من العمل في المصانع حتى تجد وظيفة حقيقية. لأنك مهاجر في فرنسا ، أعتقد أنك فعلت ذلك أيضًا. لقد عملت أيضًا في العديد وظائف عندما كنت أدرس في الجامعة ، حتى بعد أن تخرجت بدرجة هندسة ، عملت في وظائف أخرى حتى وجدت وظيفتي الأولى في الهندسة.
To ' maghribi faransa 3" I think you should be humbel, there is nothing wrong with working in factories until you find a real job. Because you are an imigrant in france, I think you did that as well. I also worked in so many jobs when I was studying in the university. Even after I graduated with an engeneering degree I worked in other jobs until I found my first engeneering job.
43 - ريفي تطواني حر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:13
أخاي مابقالنا غير الهجرة فقوارب الموت ذاك الصالير دمعمل النسيج يلاه يخليك على قيد الحياة
44 - سفيان الهولندي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:39
الخريجين في المغرب ليست لديهم تجارب في العمل فهنا في هولندا تجد طلاب المدارس العليا في اوقات العطل يعملون في الشركات ودكاكين الملابس وفي المقاهي لكي يراكم التجارب واما المغربي يعتقد من المدرسة العليا الى المكتب امر عجيب عقلية هؤلاء الخريجين والطلاب في المغرب.
45 - بامركش الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:03
المهم خدام حلالا طيبا مال البيكوز و السورجي حكر على الأميين فقط. خدم يا صغري لكبري
46 - مريم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:05
حسبنا الله و نعم الوكيل . في كل ظالم لشباب المغرب . ذنب ضياعهم في رقبته ليوم الدين ...
47 - الرياضيات أصل كل تقدم علمي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:32
الإخوة اللذين عقبو على تعليق أخينا فيما يخص الرياضيات، حاولو أن تفهمو ما يقصد. بالنسبة للقانون أو غيره من شعب "لكريد" كل إنسان يستطيع الحصول على دبلوم فيها. و يا أيها الإخوةاعلمو أن دارسي الرياضيات و الفيزياء أعطاهظ الله عقولا ليست كغيرهم و افتخرو بهم في وطنكم، فلولا المهندسين الرياضيين لما استطاع أحدكم هذه اللحظة قراءة سطورنا هذه و لا تواصلتم مع عائلاتكم عبر الهواتف و النت و لا كانت هناك أجهزة طبية للكشف عن الإنسان في مرضه و لا كانت هناك سيارات و و طائرات و لا وجدت الشعوب ما لا يحصى من ضروريات الحياة في عصرنا هذا و لعاد الإنسان للقرون الأولى في التأخر.
و ثقو بي أخوتي دراسة العلوم الرياضية و الفيزيائية بما فيها علوم المندسة دراسة صعبة جدا و تحتاج لليالي صعبة جدا من السهر و الكد الكبيرين و العون من الله لفتح البصيرة، و مما لا شك فيه أن الله سبحانه يختار من خلقه من يشاء لهذه الدراسات الصعبة و لو استطاع تلميذ ما في الثانوي اختيار هذه الشعبة بمؤهلاته العلمية و وهبه الله تعالى عقلا قادرا على اختيارها فإنه يختارها و الحمد لله كل من درس الرياضيات بإمكانه دراسة القانون لكن العكس غير صحيح.
48 - قارئ السطور الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:44
الى التعليق رقم 3 الذي يزدري كل العلوم عدا الرياضيات،انت تسبح في خبالك، ليس انك مررت باقسام تحضيرية و ذهبت الى خالتك فرنسا هو المسار الوحيد و الاوحد للنجاح، لقد مررت من نفس المراحل و خلاصتي انه ليس الطريق ابوحيد للنجاح، كل المهن و الاختصاصات تحترم، فما بالك لو ان حامل دبلوم القانون هو من سينقدك يوما امام محكمة او في قضية طلاق مثلا، فما بالك ان حامل دبلوم السباكة هو من سينقد منزلك من الغرق يوما، ان حصلت لك اشياء فاخرج لها ورقة و حل معادلة في الرياضيات لعلها تنقدك، العمل كيف ما كان مستواك يحترم و تعطى له اهميته في كل المجالات علمية او ادبية، كل التجارب تنفع حتى وان اشتغل المهندس زبالا،فيوما ما كل الاعمال تبني شخصية قوية متفهمة لما حولها،نتمنى ان تكون فقط جهبذا في الرياضيات، لوقلت البرمجة او المعلوميات لكان هناك نقطة معقولة، المهم دعوا الناس تجد كرامتها ولا تنتقصوا من أحد.
49 - salam الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:51
مع كل احترام للحاصلين على شهادات الحق يقال العمل ليس عيب المهم بنادم اديباني راسو لا زلت اتدكر يوم حصولي على الاجازة 94 بحيث اصطدمت بالواقع بعد السنة الاولى فشوماج دوز هنا او هنا والو.....وباش منطول في سرد حكايتي ...بعد الهجرة نسيت تلك الشواهد وحتى اللغة ووتعلمت حرفة ولغة ...او دخلت في سيستيم ديال هنا لا مشكل ....والحمد لله ازور بلدي ولم أحقد عليه ابدا ....الانسان ممكن ان يبدأ اوجيب الله التيسير ولكن العمل العمل والصبر وثق بان الله عز وجل سيوفقك كل التوفيق للمغاربة او حتى دوك الحاقدين على الجالية المغربية بالخارج هههههههه .
50 - Incroyable الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:34
La majorite des americains Et europeens Avec des diplomes de masters et bachelors travaillent dans des secteurs completement differents de leurs etudes comme le textiles, les finances, agences de voyages?...
Seules les Arabs ont la mentalite que lorsque ils ont leurs diplomes ils ont gagne le drois de travailler dans le secteur de leurs diplomes mais aussi dans le secteur public ....hahaha
Incroyable
51 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:17
بغيت نسول هذاك السيد مول الرياضيات اشنو عمل بها اشنو اخترع باش نعتابرو يختلف عن الباقين ثم كما قال احد أهل الرياضيات انك تنطلق من معطيات مجودة وانا تحللها وتصل الى نتيجة اما الادبي فينطلق من لا شيء ويعالج موضوع اذن رايت الفرق
52 - Abdellatif الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:51
النجاح في مرحلة الشفوي يتطلب دبلوماسية كبيرة في التعامل مع اللجنة ويتطلب شخصية قوية وابراز القدرة على المجابهة والرد السريع على اسءلة المحاور.والله بهذه التقنيات اجتزت هذه السنة امتحان الشفوي وبمستوى جد متواضع في اللغة الفرنسية وحصلت على وظيفة عمومية.
53 - لاتنكر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:57
ادا كانت الرياضيات اهم شعبة كما يدعي صاحب التعليق اكس . سؤالي من اهتم برعايتك قبل أن تصل إلى مستوى عالي في الرياضيات؟ماتقوليش عاوتاني الرياضيات
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.