24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس (5.00)

  2. مغربيتان ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الرائدات (5.00)

  3. نقوش و"أهرامات" الطاوس .. كنوز إنسانية تئن تحت وطأة الإهمال (5.00)

  4. الاستهتار بتدابير الوقاية من "كورونا" يفاقم الخطر بـ"دار الضمانة" (5.00)

  5. "الاشتراكي الموحد" ينادي بإطلاق سراح معتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة التعليم تثمن المرحلة الأولى من "اختبار الباك"

وزارة التعليم تثمن المرحلة الأولى من "اختبار الباك"

وزارة التعليم تثمن المرحلة الأولى من "اختبار الباك"

أفادت وزارة الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بأن المحطة الأولى من اختبارات الامتحان الوطني الموحد للدورة العادية لامتحانات البكالوريا "دورة 2020" الخاصة بمسلكي الآداب والعلوم الإنسانية ومسلكي التعليم الأصيل قد مرت في ظروف جيدة من حيث التنظيم والإجراء.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها، الأحد، أن هذه المحطة الأولى عرفت انخراط كل المترشحين وكذا الأطر التربوية والإدارية، وجميع المتدخلين في تفعيل الإجراءات الوقائية التي تم إقرارها والتقيد التام بها لتأمين صحتهم وسلامتهم.

ولفت المصدر ذاته إلى أن عدد المترشحين والمترشحات بهذا القطب بلغ 181 ألفا و662، وناهز عدد الحاضرين منهم 150 ألفا و655 بنسبة 97.9 في المائة عند الممدرسين و65.7 في المائة عند الأحرار.

وسجلت الوزارة أن إجراء هذه الاختبارات تميز كالمعتاد بتفعيل إجراءات زجر الغش، حيث تم ضبط 1107 حالات غش، مسجلة بذلك تراجعا مقارنة مع الدورة السابقة تحددت نسبته في "ناقص 18 في المائة"، مضيفة أنه تم تحرير محاضر الغش بشأن الحالات التي تم ضبطها، وستعرض للبتّ من طرف اللجان الجهوية لاتخاذ العقوبات التأديبية المنصوص عليها في القانون 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

وعرفت اختبارات هذا القطب، يشير المصدر ذاته، اجتياز 6 مترشحين مصابين بفيروس "كوفيد 19" هذا الامتحان بالمراكز المحدثة على مستوى المستشفيات الميدانية بكل من بن سليمان وسيدي يحيى الغرب، وكذا 311 مترشحة ومترشحا في وضعية إعاقة من مجموع 539 مترشحا لاجتياز امتحان البكالوريا هذه السنة.

إلى ذلك شارك في اختبارات هذا القطب 597 مترشحة ومترشحا داخل المؤسسات السجنية من مجموع حوالي 870 مترشحا يجتازون دورة 2020.

وأشارت الوزارة إلى أن عملية التصحيح قد انطلقت على مستوى جميع مراكز التصحيح بالموازاة مع عملية إجراء الاختبارات.

وبعد أن أشادت بالمجهودات المبذولة من طرف نساء ورجال التربية والتكوين وكافة المتدخلين في إنجاح مختلف محطات هذه المرحلة من الاستحقاق الوطني وتحصين مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية وصون الحق في تكافؤ الفرص، دعت الوزارة الجميع إلى مواصلة الجهود وبنفس الحرص، من أجل إنجاح المحطة الموالية الخاصة باجتياز اختبارات المسالك العلمية والتقنية ومسالك البكالوريا المهنية والتي ستجرى باعتماد الإجراءات التنظيمية والوقائية نفسها؛ وذلك أيام 6 و7 و8 و9 يوليوز الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - ممتن الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:43
لقد كنت من المشرفين على إحدى مراكز الامتحان أخبركم الدولة قامت بالواحب على ما يرام فقد هيأت الفضاءات بشكل يجنب التقارب وعبئت الأطر والهيئات لحسن سير الامتحانات وكان التعقيم بشكل مستمر قبل،أثناء وبعد كل نصف يوم. كما زود الجميع من مترشحين ومشرفين بكل أدوات التعقيم : أحواض تعقيم الأحدية وكمامات وكاسكات للوجه وقنينات الماء وأجهزة قياس الحرارة عن بعد ومضخات التعقيم الصغيرة والكبيرة التي تعقم الباعات وسولوان لتغليف الأظرفة ... المهم لقد أعجبت بمستوى التجهيز والإنخراط الجاد لكل العاملين بمختلف مستويات مسؤولياتهم . الحمد لله لدينا نساء ورجال تعليم مواطنون بمعنى الكلمة. تحية حارة للجميع.
2 - المصمودي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:54
الوزارة تكذب و تمعن في الكذب من خلال التصريحات الإعلامية و الوصلات المتلفزة التي يعيش من خلالها التلاميذ في واد و يتفاجؤون بواقع حال مخالف تماما.و المثال امتحان الفيزياء شعبة العلوم الرياضية الذي يكشف عن تناقض واضعيه مع ما در سه التلاميذ حضوريا و ما حاولوا استدراكه بالإعداد بمنازلهم. الثقة تبنى بالوضوح و الصراحة. و أسلوب تدبي شؤون هذا الوطن في يد مجموعة ينتفي فيها الوضوح و الصراحة. ما طبلت له أبواق الوزارة حول التعليم عن بعد هو سراب و محتوى هزيل لا يرقى لما صرف عليه من المال العام الذي اغتنى به تجار الأزمات و مآسي المقهورين أبديا.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.