24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أمكراز يعلق سبب عدم تصريحه بموظفي مكتبه على مشجب كورونا

أمكراز يعلق سبب عدم تصريحه بموظفي مكتبه على مشجب كورونا

أمكراز يعلق سبب عدم تصريحه بموظفي مكتبه على مشجب كورونا

في أول تعليق له على عدم تصريحه بمتدرّبي ومستخدَمي مكتبه للمحاماة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والذي عرّضه لعاصفة من الانتقادات اللاذعة من طرف رواد الشبكات الاجتماعية وفاعلين سياسيين، علق محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، تأخره في التصريح بمستخدميه على مشجب جائحة كورونا.

وقال أمكراز، في لقاء عبر التناظر الرقمي، نظمه منتدى الصحراء، إنه سُجل في جدول هيئة المحامين كمحام رسمي أواخر سنة 2009، وبدأ العمل في مكتب مشترك مع ثلاثة من زملائه أسسوا شركة مدنية للمحاماة بعد سنة من ذلك التاريخ، قبل أن يتفرغ إلى المهام السياسية والبرلمانية بعد انتخابه نائبا برلمانيا خلال الولاية التشريعية السابقة.

وزاد أنه لم يعد، خلال هذه المدة، يتتبع الشؤون المالية والإدارية واليومية للمكتب إلا نادرا، وأنه تفرغ للشأن السياسي والبرلماني إلى غاية نهاية الولاية التشريعية السابقة، سنة 2016، على حد تعبيره، مضيفا أنه اتفق بعد ذلك مع شريكيْه على حلّ الشركة المدنية للمحاماة التي أسسوها، وفي سنة 2017 فتح مكتبا للمحاماة خاصا به.

وتابع أمكراز، الذي يشغل حاليا منصب وزير الشغل والإدماج المهني، قائلا: "بعد أن أنشأت مكتب المحاماة الخاص بي، قمت بتسوية وضعيتي الضريبية كمحام مستقل. وطبيعي أن مكتب المحاماة في البداية تكون موارده البشرية متحركة ولا تستقر، وكانت لدي في الغالب متدربة واحدة وكاتبة واحدة تولّت البحث عن فريق العمل للانطلاق".

وحسب الإفادات التي قدمها أمكراز، فإن أقدم متدرب عمل في مكتبه بدأ عمله في شهر شتنبر 2017، والكاتبة التي تعمل لديه حاليا التحقت بعملها سنة 2019، وقد التحقت بعملها قبل شهر من تعيينه وزيرا في الحكومة الحالية، مضيفا "الموارد البشرية تكون متحركة وغير مستقرة، يمكن أن تمكث ثلاثة شهور أو ستة ثم تذهب".

وأردف أمكراز أنه بعد تعيينه وزيرا للشغل والإدماج المهني، كلّف محاميا، شهر أكتوبر الماضي، بتسيير المكتب؛ لأن القانون يمنعه الجمع بين منصبه كوزير ومهنته كمحام، وأن علاقته بمكتب المحاماة انتهت منذ ذلك التاريخ.

واستطرد أن المحامي، الذي كلفه بتسيير المكتب، قام باتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة؛ ومنها مباشرة التصريح بالمستخدمين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، "التي تطلبت وقتا وتوقفت بسبب جائحة كورونا. وبعد تخفيف حالة الطوارئ الصحية، واصل الإجراءات وأنهاها مؤخرا بأثر رجعي"، على حد تعبيره.

وعبّر أمكراز عن رفضه للانتقادات المُوجهة إليه من طرف خصومه السياسيين والمواطنين، قائلا: "الذين ينتقدونني اليوم ويقولون إنّ تصريحي بفريق عمل مكتبي لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأثر رجعي ينطوي على سوء نية، أتمنى أن يتحلّوا هم بسوء النية ويصرحوا بأجرائهم بأثر رجعي".

وأردف: "حين تسوّي وضعية أجرائك بأثر رجعي فهذا معناه أن الأجراء أخذوا حقهم كله، وأن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أخذ حقه أيضا"، كاشفا أن مفتشي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي "زاروا مكتبي بدون علمي، رغم أنني أنا هو رئيس المجلس الإداري للصندوق، وقاموا بالإجراءات القانونية التي تتم في هذه الحالة".

وأكد المتحدث ذاته أن جميع المتدربين في مكتبه يستفيدون من منحة التدريب تفوق المنحة القانونية المحددة في 1600 درهم، ونفس الشيء بالنسبة للكاتبة التي قال إنها تنال أجرا أعلى من الأجر القانوني، مضيفا "يأخذون أكثر بكثير مما هو منصوص عليه قانونيا، إضافة إلى بعض الامتيازات، كما أنهم توصلوا بأجورهم كاملة خلال الشهرين اللذين أغلق فيهما المكتب بسبب جائحة كورونا".

وهاجم أمكراز بشدة الخصوم السياسيين لحزب العدالة والتنمية الذين هاجموه، وكذا المواطنين "الذين يتقمصون دور الأجراء"، قائلا "حتى لو افترضنا أن هذه مخالفة للقانون، فليس مقبولا أن ينتقدني من فعل الجُنح والجنايات، أو على الأقل مَن أسيادُه في السياسة اقترفوا الجنح والجنايات".

وفي المقابل، عبّر وزير الشغل والإدماج المهني عن ترحيبه بانتقادات الصحافة، بقوله "لا ألوم الصحافة، لأنها لا تقوم سوى بدورها في مراقبة عمل السياسيين ومدبري الشأن العلم؛ ولكن المواطنين الذين يتقمصون دور الأجراء، والآخرين الذين يستهدفون حزب العدالة والتنمية، لن أسكت عنهم"، خاتما بالقول: "يشهد الله أنني لم أتصل بأي مسؤول لتسوية وضعية من يعمل في مكتبي لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:11
قرأت مقال هيسبريس بعناية وتأني سيدي الوزير وخرجت بخلاصة مفادها:حنا هوما الميتين من حقك تكذب علينا
2 - استحمار الشعب الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:19
عذر أقبح من الزلة تجار الدين يستحمرون الشعب و يصدقهم المغفلون من قطيعهم من سيصدق هذه الأكاذيب أنا شخصيا لا أصدق أكاذيبك لأنه لا يعقل أن يسمح شخص في عمله لو قام مديره بالتصريح به لدى الضمان الاحتماعي لأننا في المغرب و فرص الشغل قليلة
3 - ابو مهدي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:24
اذا لم تستحي فقل ما شئت..
قد يقول البعض لماذا لم يقدموا استقالتهما؟
الجواب بسيط : الوزراء عندنا في المغرب لا يستقيلون.. بل يقالون.. لأنهم مجرد موظفين حكوميين.
ومن عينهم هو من عليه أن يقيلهم.. الملك يا سادة
4 - الوجدي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:43
حجّتك ضعيفة . لو كانت لك كرامة لقدمت الاستقالة ولو كنت في بلد ديمقراطي لقدموك إلى العدالة . لماذا تدافعون على تقاعدكم كوزراء وبرلمانيين في حين لا تسجلون مستخدميكم في الضمان الاجتماعي لكي يصونو حياتهم عند التقاعد !!؟؟؟ لكن ان تعلم جيدا أن من أمِن الجزاء أساء الادب ، انت تعلم أنك لن تسأل قانونيا لكن عقاب الله أكبر . يجب عليك أن تعلم أن وزير الشغل لا يصرح بمستخدميه تعتبر فضيحة سياسية من العيار الثقيل تجعله يقدم الاستقالة ويحاسب طبعا في الدول الديمقراطية . هنيئا لكم بوطنكم وهنيئا لنا بالهجرة .
5 - mowatine الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:44
هل هؤلاء الأجراء لديهم عائلات متحركة ومستقبل متحرك وحياة متحركة ؟ هل تتحدث عن الرسوم المتحركة أم مواطنين مغاربة ؟
6 - Aly d'Agadir الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:52
غير اللي دار شي خطأ ، يلصقها ف الأعداء والخصوم، السي الوزير راه ماصرحتيش والأجراء ديالك، وهذا راه خطأ جسيم، خاصك تحط الاستقالة ديالك، ومن بعد سجل الأجراء ديالك ف الصندوق،
راه ولفنا فيكم تبكاو علينا نتوما العدالة والتنمية، هاذيك هي عادتكم..
7 - المشكل اكبر بكثير من مجرد وزير الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:53
حشومة تعلق الفشل ديالك فتدبير المكتب على ثلاثة أشهر ديال كورونا اللي حتى واحد مخدام فيهم
8 - شاهد حق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:53
: "يشهد الله أنني لم أتصل بأي مسؤول لتسوية وضعية من يعمل في مكتبي لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي" فهمت أنه لا داعي لذلك.(أقصد لا داعي لتسوية الوضعية ) -فهموني الله يجازيكم-.
ورغم ذلك فأنا أشهد بأن السيد يقول الحق والحقيقة.
في كل حالات الفهم.
9 - المنشار طالع نازل الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:54
اشنو ممكن تقول لينا على العقد اللي تتربط مع جماعات اللي تتسيرها العدالة و التنمية.. واش هذا ماشي استغلال النفوذ
10 - العواي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:55
اليوم ثبت بما لا يدع مجالا للشك ان تصرفاتكم لا تحمل من الكفاءة شيئا
11 - dégage الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:57
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.. باش نفعتو البلاد..
12 - الفيصل الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:57
فعلا انت أعجوبة الزمان.. و داكشي اللي درتي أعجوبة الزمان أيضا
13 - مواطنة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:58
هدا ما يسمى بالهروب إلى الامام وبتدويخ الشعب بالكلمات الفضفاضة باش يخرج ويشرح الموضوع بشكل مباشر مشا وكيهضر على الشكليات
14 - زهور الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:58
كيف لوزير لا يحمي موضفيه في الشغل كيف له ان يحمي ابناء هذا الوطن
الاستقالة هي الحل بلغ اسيل الزبى
15 - البيضاوي11 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:59
الاستقالة بدون كلام.....موقعك لن يشفع لك..
16 - زهور الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:59
هذا الشيء يحز في النفس باش تشوف وزارة على قدها و ما ضامنا حتى ابسط الحقوق العملاء ديالها ف راه عيب و عار
17 - abd الاثنين 06 يوليوز 2020 - 03:03
اوا راه غي كورونا لي ماخلاتوش اديكلاري للمستخدمين ديالو كانت كتعرضلو فطريق ملي كان غادي امشي لصندوق الضمان الاجتماعي باش اصرح بيهم مسكين راك وكبير زعما
18 - caprice الاثنين 06 يوليوز 2020 - 03:12
"الموارد البشرية تكون متحركة وغير مستقرة" لانها تبحت عن افضل فرصة و افضل فرصة تعني الاجر و التصريح في الضمان الاجتماعي..ادا متيبقاوش يعني اما متتخلصش مزيان اما متتصرحش بيهم..كين لي كيصبر و يخدم رغم سوء الضروف غير على داك التصريح
19 - زين العابدين الاثنين 06 يوليوز 2020 - 03:13
كل الدي قلته لا يغنى من جوع سجل عباد في الصندوق الوطنى لظمان الاجتماعى وكفانا كثرة الكلام والسلام ختام
20 - Mosi الاثنين 06 يوليوز 2020 - 03:21
اثارت انتباهي هذه الجملة.
أقدم متدرب عمل في مكتبه بدأ عمله في شهر شتنبر 2017.
هل هناك في العالم متدرب يضل يتدرب لمدة 4 سنوات.
هذا استغلال فاضح.
اقبل ان يتدرب محام مبتدئ في مكاتب عدة محامين ل 5 سنوات...ولكن ان يضل في مكتب محام وااااحد يتدرب ل 4 سنوات فالقضية فيها إن غليظة جدا.
سي امكراز...اريد ان الفت انتباهك فقط ان امينكم العام القديم و رئيس الحكومة الاسبق بنكيران كاد يخر بالبلاد الى الحضيض من اجل انقاد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و صندوق التقاعد...فارغد و ازبد على من لا يصرح بإجرائه و اطلق يديه على اجرة الموظفين البسطاء و زادهم 5 سنوات من اشغال الشاقة في ارذل العمر.....وكادت يدا سي الرميد تتشقق من فرط التصفيق على هذا الكلام....لنكتشف بعد حين ان الرميد لم يسبق له ان صرح بكاتبة مكتبه التي توفيت الى رحمة الله....
هل تعلم من هم المنافقون ا سي امكراز.....انهم اؤلئك الذين يقولون ما لا يفعلون.
21 - احب وطني المغرب للاسف الاثنين 06 يوليوز 2020 - 03:24
وسير كدب على شي شعب اخر ، وره مكتوبة في الجرائد الاروبية فضيحة وزير العدل و وزير الشغل
22 - موحا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 03:29
في الدول الحية يستقال على أقل من هاد بكثير..
فإن لم تستحي فقل ماشءت!!!!!!!
23 - حسن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 03:48
ختاما كما قلت " يشهد الله " و هذا لا مفر منه .أما حب الكرسي و المنصب فهذه قصة أخرى في بلادنا
24 - مواطنة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 03:49
كموظفة في وزارة أتلقى 5000 درهم شهريا بعد أن حصلت على ماستر ... و توظفت فقط بالإجازة.

أود أن أتساءل لما الوظيفة العمومية تحرمني من حق إمتلاك مشروع ذاتي أخر رغم أن راتبي لا يكفي لأن اعيش في عاصمة المغرب بطريقة إنسانية. لدى وزير يتلقى الملايين شهريا و له الحق في فتح مشروع خاص به أخر؟

ما هذا التخربيق؟
25 - azar oridwingh الاثنين 06 يوليوز 2020 - 04:05
شعب كاموني. كون ما ناضت هاد لعجاجة كون كون ما صرحتيش بهم ا معالي الوزير
26 - Ahmed الاثنين 06 يوليوز 2020 - 04:05
سؤالي هل كنت ستصرح دون هذه الزوبعة الجواب لا والف لا منذ 2017 اي قرابة 3 سنوات تذكرت انه لابد من التصريح باثر رجعي فكلمة اثر رجعي هي اعتراف ضمني بانك كنت تعرف الوضعية اقول لك ولامثالك وهم بالعشرات لاتتوهموا انكم خلقتم للخلود حدث نفسك وقل لها يانفس كفي عن ظلم العباد فماكان خالقك بظلام للعبيد ومازلنا ننتظر خروج صاحبك لنراه هو ايضا كيف سيشرح لنا وضعيته ام انه سيعطينا النخال ويقول لاصدقائه القافلة تسير...........
27 - zemmour الاثنين 06 يوليوز 2020 - 04:05
ما أستغرب له هو أن أوبئة جسد الpjd دائما يجدون لها ألف مبرر وألف لقاح....بنكيران-ماء العينين-يتيم،الوزير صاحب المكتب الفخم،ثم الرميد وأمكراز واللائحة طويلة....يجدون الحلول لكل شيء،...لا أعتقد أن ما صرح به السيد الوزير قظ يكون مقبولا لدى أبسط المتتبعين للشأن السياسي والقانوني بالبلد،عدم تسجل المستخدمين بصندوق الضمان الاجتماعي لا مبرر له،...لواه 2009..لواه تفرغت للعمل السياسي أسست مقاولة مع زميلين لي...بعد الاستوزار لم تعد لي أية علاقة بالمحاماة...أسي أمكراز،مما لا شك فيه أنك تتابع كل القضايا المعروضة على مكتبك وإن كان ٠يسير من قبل شريكك....ومنا لا شك فيه أنك على علم بكل صغيرة وكبيرة بهذا المكتب ولو عن بعد،ومما لا شك فيه أنك تتوصل بجزء من الأتعاب مقابل ما يقدمه مكتبك من خدمات للموكلين.الخ...السيد الوزير المحترم،شخصيا لا أعتبر مبرراتك وزميلك وزير حقوق الإنسان كافية ومعقولة،والمفروض أن تكونا قدوة لباقي أرباب العمل لا العكس...على أية حال،هذا مجرد رأي من متتبع لما يقع بالبلد،له غيره على وطنه وأبناء شعبه...نتمنى أن يعي كل المسؤولين بما لهم وما عليهم ويؤدوا الأمانة على أحسن وجه.
28 - عمار الأمغاري نجيب الاثنين 06 يوليوز 2020 - 04:08
لو كنت تحترم نفسك لقدمت استقالتك ولقمت بالنقد الذاتي و اعتذرت لجميع المغاربة و أما وأن تأتي الآن بدون خجل و تخرج عينيك و تهدد الناس فبصراحة لا أجد أي وصف لهذه اللامسىئولية التي تمتازون بها أكاد أقول كلكم في حزبكم ،فما تشبتكم الكراسي المريحة المثمرة فهذا جد عاد لعدمي الوطنية حقا مثلكم.ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
29 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 04:08
ستجعلون من كورونا شماعة تعلقون عليها كل قراراتكم اللاشعبية ايقاف التوظيف و الترقيات و الملفات التي تتطلب أموالا كيفما كانت. اوا الله ياخد الحق
واش ماشفتش الدولة بلي 7 ديال أساتذة نتاحرو في سيمامة بسبب قراراتها اللاشعبية ورغبتها في تقليص مصاريف الصحة و التعليم
ضريبة الكهل غالية جدا فحذاري
30 - المراقب العام الاثنين 06 يوليوز 2020 - 04:13
عذر اقبح من الذنب ،اغلب مكاتب المحاماة ، و ان لم نقل جلهم ، يتهربون و لا يصرحون بالمشتغلين معهم .
31 - المعقول الاثنين 06 يوليوز 2020 - 04:14
تلميد نجيب حسن جدا
لو كانت في دولة أخرى لقدم استقالته من كان في هدا المنصب اما في المغرب فلا نستغرب أن كان وزير حقوق الإنسان ويهضم الإنسان كله ليس مكتفيا بحقوقه فوزير الشغل لا حرج عليه وقد كان مسكين مشغول بمشاريعه اودي بالدارجة قولو لينا معاندكوم ما تصوروا منا راه نحن وزراء لكم الله ولا ندعوا غيره في رشفة ماء ضيعتموها من حقوق سبعة وثلاثين مليون مغربي سوف تحاسبون يوم القيامة ان شاء الله
32 - فريد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 04:56
(وأكد المتحدث ذاته أن جميع المتدربين في مكتبه يستفيدون من منحة التدريب تفوق المنحة القانونية المحددة في 1600 درهم) الخوانجية يردون الواجبات إحسانا، لا أعتقد أن المتدرب في أي ميدان لاينتج شيئا بل العكس أن أغلبهم ينتجون أكثر من الرسميين، ثم ماذا عن رقمنة ص و ض ج حيث خلال الجائحة يمكن القيام بتسجيل الأجراء عن بعد؟ قانونيا المشغل مجبر على التصريح بأجيره، فماذا لو وقعت حادثة مميتة للمستخدم داخل المكتب؟ هل هي حادثة شغل؟ ثم هل قام الوزير بتسوية وضعيته الضريبية؟ أعتقد أنه إستعمل مبدأ كبيرهم "عفا الله عما سلف" وسيبقى المغاربة في إنتظار التغيير والحلم بدولة يسود فيها القانون، وأصلا لماذا تصلح وزارة الشغل؟ ربما لسهر على إحترام قانون الشغل، ولكن كيف نرغم الآخرين على ذلك والمسؤول الأول عن الوزارة لا يفعل
33 - حدّاش الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:03
في القانون أي واحد مايمكنش ليه يبدا الخدمة حتى يكون مديكلاري عاد يقدر يخدم ، وأنت السي المسؤول الإنتهازي راك عاااارف القانون كثر منا زعما ، الكدوب والنفاق ومصان الدم ديال المواطنين راكوم معلمين فيها ، وبوجهك حمر تكذب على كورونا مسكينة ، إوا الله إلعن اللي مايحشم .
34 - مضلوم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:06
و ماذا عن اجراء مصرحين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و لم يستفيدو منه في هذه الجاءحة رغم انهم مسهم قرح و نصيب منها وأصبحوا بين عشية و ضحاها بدون دخل حتى التعويض الذي تكلمتم عنه لم يصبهم . ام حلال على البعض و حرام على الآخرين . لا نقول الا حسبنا الله و نعم الوكيل . ساءقون مهنيون مرافقات في مدارس خصوصية اعوان مصلحة . اتقوا الله في عباد الله . وستردون الى عالم الغيب و الشهادة فينبءكم بما كُنتُم تفعلون صدق الله العظيم.
35 - مواطن2 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:44
المهم في هذا كله ان الامور انتهت لصالح المستخدمين وهذا في حد ذاته شيء ايجابي رغم التاخير الذي حصل.وبصفة عامة من العار ان لا يصرح بالاجراء من طرف المشغلين . هناك مؤسسات تحقق ارباحا فاحشة ولا تصرح بالاجراء وهذا ظلم كبير.هناك من يشغل عباد الله ويصرح بعدد قليل من الايام وهذا ظلم كبير.هناك اطباء وصيادلة وغيرهم لا يصرحون باجرائهم وكل من طالب بذلك مصيره الشارع.هناك من لا يسلم لاجيره حتى وثيقة العمل التي يحتاجها في بعض الحالات والكلام في هذا الشان لا ينتهي.من العيب ان يحقق الشخص ارباحا طائلة ولا يلتفت الى من يعمل معه وكاننا لا زلنا في عصر " العبيد " كيف يمكن للبلاد ان تحقق تقدما مع كل ما نسمعه.
36 - عبد الرحيم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:45
لمن تاود زابورك اداود علاش متخرج بهاد التصريح نهار الاول قبل ماحفضوك اش تقول ماشي حتى يمر على هد الجنحة كما تسميها انت وتبدى تطلق التصريحات يمينا وشمالا وتتهم اصحاب التعاليق كأنهم عبيد عند اسيادهم السياسين وتتوعدهم بالويل والتبور .هدا هو لفقيه لكنا نتسناو براكتو دخل الجامع ببلغتو الله اكبر
37 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:47
ثقافة الاعتراف بالخطأ مازالت بعيدة عن المسؤول السياسي في هذه البلاد..لجنة شفافية حزب الوزير أقرت بوجود مخالفة للقانون بعد التحري في النازلة ...الأمر الذي يفترض بالوزير تحمل المسؤولية القانونية والسياسية باعتباره رئيس المجلس الإداري لصندوق الضمان الاجتماعي وعوض ذلك يختبئ وراء مراوغات كلامية لا طائل من ورائها ...سقطت ورقة التوت الأخيرة يا أعجوبة الزمان وانكشف ماكنتم تحرصون على عدم إظهاره
38 - العذر أقبح من الزلة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:58
لم اكن اعلم انه رئيس المجلس الإداري لصندوق الضمان الاجتماعي ياحسرة. كما أن جملة " على الأقل مَن أسيادُه في السياسة " التي تلفظ بها تستوجب اكثر من وقفة...
39 - عبد الناصر_إفني الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:05
إنك محام و تترافع و تلعب جميع المراوغات لكسب القضايا و لو أن أصحابها ليسوا ذوي حقوق: هو ما قمت به لتبرير ما أثير مؤخرا و ضجة الصندوق تجاه المستخدمين علما من هذا المنبر لستم الوحيدين هناك من يبتز المستخدمين سواء بإبرام عقود كل ثلاثة أشهر تحايلا و المستخدم لا يريد إلا كسب معيشته و لو أنه اشترط منذ الأول لكان مصيره عدم القبول و البطالة.
و للموضوع بقية
40 - الجنرال قيبو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:17
هاي هاي هاي و هادي كدبة باينة ! 10 سنوات و هو لا يعلم ! لا يصلح وزيرا ادا لا يعلم ما يقع في مكتبه فما بالك بمكاتب غيره. كيف يسهر على تطبيق قانون الشغل في المملكة باكملها و هو عاجز عن معرفة ما يقع في مكتبه مند 10 سنوات؟
41 - جواد من بنسليمان الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:33
المهم أن وضعية الاجراء بمكتبك أمام القانون تم تصحيحها والحمد لله ، لكن ماذا عن وضعيتك أمام الله، أعتقد أنه حان الأوان لكي ترسل ذلك الفريق من مفتشي الضمان الإجتماعي الذي زار مكتبك، لكل مكاتب المحاماة بالمغرب وباقي القطاعات لتصحيح الوضعية القانونية لليد العاملة ببلدنا، وكذا منع المشغلين من سرقة صندوق الضمان الاجتماعي وإدارة الضرائب. أم أن القيام بهذا الإجراء سيجعلك في مواجهة الباطرونا في مجلس المستشارين وبعض أعضاء الحكومة. أتمنى أن تكون ممن يقدم الواجب على المقعد. بالعامية المغرب الي خارج اعليه أن كل الواحد خايف على ابلاصتو أما الخوف من الله غير في الشافوي.
42 - هشام كولميمة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:46
لقد سارعت لإنقاذ كرسيك السياسي و فقط...و تسجيل الأجراء في ص.ض.الإجتماعي هو واجبك و حق للأجير و ليس صدقة.
43 - مغربية الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:47
مفهمتش قالك القانون يمنعه من مزاولة مهنة اخرى ..والمكتب ديالو وجاب ش حد يسيره ويبقى هو المسؤول والمسير من بعيد يعني القانون تيمنعه غ يدخل ويجلس في المكتب... وحق الله العظيم مفهمت ..بحال لعبين كاش كاش ...الل نفهم هو ان صاحب منصب ممنوع يجمع بين 2 اعمال ...اللهم ارحمنا
44 - محمد من طاطا. الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:47
اما الرميد فلم يصرح بهم لان هناك الطاعون.
45 - عقيل usk الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:56
و هل كنت ستصرح بهم لولا هذه الزوبعة ؟؟؟
و كيف لك من محام مبتدئ الى وزير ؟؟؟؟؟ أليس في الامر تسلط على منصب أكيد يوجد من هو أكفأ منك و أكثر تجربة منك لتقلده؟؟؟؟ على كل حال موعدنا استحقاقات 2021 يا تجار الدين.
46 - Driss الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:07
إن لم يستقيل أو يقال أو يحاسب هو ورميد فيجب قول باي باي المغرب. في جميع الدول التي تحترم شعبها ومؤسساتها الدستورية أقل ما يمكن هو إلا ستقالة تم المحاسبة. أين نحن من هذا. وهل نذق آخر مسمار في نعش النزاهة في البلاد. ونفتح الباب على مصراعيه الا قانون.
47 - متتبع محايد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:09
عذر أقبح من زلة
لا تحجبوا الشمس بغرابيلكم فقد افتضحتم و انكشفت عوراتكم السياسية و النقابية و.......
48 - فاتن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:11
سيرو ديرو اللي بغيتو شكون غيقدر يهدر معاكم نتوما قانونكم نتوما فشكل وقانونا نحن المواطنين فشكل اخور
49 - المتتبع الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:14
*طاحت الصومعة علقوا الحجام* لا اعلم كيف لمحامي ووزير ان يدافع عن نفسه بارجاع عدم تصريح مستخدميه الي جايحة كورونا ومكتبه فتح 2009 انسي الايتاذ ووزير الشغل ان العقلا@ منزهين عن العبت والله تم والله تم والله انه للعبت او استحمار المغاربة *قليل من حمرة الخجل ايها النسوول*
50 - رشيد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:16
كيف لك ان تتحمل مسؤولية تدبر قطاع الشغل و تطبق قانونك الخاص على مستخدميك ؟ او تريد تكريس الأموال و الاعتناء بسرعة الضوء و على حساب اناس ببحتون لكسب لقمة العيش لا اقل ولا أكثر ِ؟كيف سمح لك ضميرك بهذا الفعل الاجرامي؟ و المثير للضحك انك لازلت على راس الوزارة و تتقاضى اجرتك الشهرية + (ما .....راك فهمتيني ) من اموال دافعي الضرائب العلوي على أمرهم لم يقلك او تقدم استقالتك لو كنت مكانك لا ودعت الحياة وليس فقط الاستقالة من المنصب . اما صاحبك في الجريمة الرميد قطع الواد للاسف الشديد ولايتين متتالية تحت غطاء امينه العام الاخرص و الثرثار بالدرجة المغربية ضرب الضربة ديالو ضربة صحيحة بان عليه دار الكرشه ولا إبدال في الجلالب و الكوستومات
51 - عبد الله الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:18
واش تتعتبر المغاربة مكلخين واش كورونا كانت قبل من 2020؟؟
سير احشم الى عندك شي وجه تيحشم
بباعين الوهم وتجار الدين.
52 - ابن حطان الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:27
لانتعبوا أنفسكم ياسادة إنه محام .
53 - اخمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:29
قائلا "حتى لو افترضنا أن هذه مخالفة للقانون، فليس مقبولا أن ينتقدني من فعل الجُنح والجنايات، أو على الأقل مَن أسيادُه في السياسة اقترفوا الجنح والجنايات الله يهديك السي الوزير كيف لا ينتقدونك وانت رئيس المجلس الاداري للضمان الاجتماعي والذي يفترض فيك ان تتاكد من انخراط جميع الشغيلة فيه فانت تدعو الناس بل وتجبرهم علي شيء لاتفعله انت اصلا ..حاميها حراميها والفقيه الي كنتسناو بركتو"
54 - مغربي صريح الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:44
أبلغ تعبير يمكن أن نصف به هذا الوزير هو " ما أقصح وجهك".
قالك خذاو حقهم، حتى تفرشتي احنيني، لوكان مافرشوك تكون باقي واكل الناس فحقهم فالضمان الاجتماعي.
دوزتو 10 سنين في الحكومة أيها البواجد وبانت حقيقتكم من العامين الأولى لكن بعض الأغبياء مازال مافاقوش.
55 - portarieu الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:44
يا للعار يا للخجل الدولة الوحيدة في العالم التي لديها حكومة اغلب مسؤوليها يمارسون التجارة يديرون المشاريع الكبرى مستغلين السياسة لتقوية الحصانة وزيادة الارباح هذا يستحق وقفة تامل في المسخ السياسي الذي يشهده المغرب ففي الوقت الذي تنهار فيه حياة السياسيين لمجرد هفوة تعتبر لدينا عادية لعدم المحاسبة نر ى شخصا من حجم وزير يستعل مستخدميه فكيف بربكم سيكون نزيها مع عامة الشعب ما هو مستوى لمصداقية التي يتمتع بها وكيف سنثق به اليس الاصح ان يحاكم على خرقه القانون وهو رجل القانون
56 - عذر اقبح من ذنب ! الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:51
لو حدث هذا في دولة أوربية ﻻستقلت الحكومة ، وقدم الجناة للعدالة ، والله كيف يعقل ان تضيعوا الناس !! وما زلتم متشبتين بمقاعدكم !! اين قضاة جتو !! الحل الوحيد زلزال ملكي ، منذ وصلتم إلى الحكم لم نسمع اﻻ فضائح تلو اﻻخرى !! منافقين ،تجار دين ، ( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ).
57 - ماشاء الله الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:03
تخاف من الصحافة ولاتخاف من المواطن الذي اوصلك إلى الوزارة ولا تخاف من الله الذي خلق
58 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:05
المكتب بدأ في 2017 وكورونا بدأت في مارس 2020 وCNSS بدأت مند سنين وسنين. ادن سنغير المثل: طاحت الصمعة علقوا CNSS.
59 - FAROK الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:13
لا يعذر شخص بجهله القانون خاصة ان كان من هيئة رجال القانون . ليس هناك رجل أعمال ان يكون منشغلا عن التزاماته القانونية تجاه الدولة
فهناك قسم للمالية يسهر على التصريح بالضرائب
60 - ياسين... الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:17
عطيو لناس حقوقهم وماغادينش يمشيوا...أما يبقى معاك المتدرب 3 اشهر ويمشي راه ماشي لخاطروا...
61 - سعيد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:18
سيد الوزير عضرك اقبح من الدنب عدام تسجيل المستخدمن ليسى مخلفة يا سيدالمحامى بل هي جنحة يعقيب عليها القانون واطلب المسمحة من المغربة والاتحويل ان تستحمرهم ولله العضيم لو ارتكبها هنا فى فرنسا لااستقال فى الحال مدت زمنية قصيرا فة منصبك بدت بى مشكيل نحن الموطنن لان حق انحسبك ياسيد الوزير
62 - THÉ KING الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:19
الهضرة الخاوية .
أثر رجعي سويت الوضعية كنت عامل شريكة محامات مع صديق تفرقنا هذه الخبيرة عاودها العثماني يلقى ليك حل راه كيداوي المصطين
اللي حصل يودي مشي يأدي الواجب .
يلا باقي عندك شي كرامة دير استقالة وباركة من تخراج العينين .
راه السياسة واعرة على بحالك .
هزكم الماء فقدتو الشرعية لا ثقة فيكم .
بلاصتكم والله لن أترشح ولو يكون عفو ملكي.
63 - أنس القنيطري الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:31
عذر أقبح من زلة
على الأقل يقدم استقالته هو و زميله في المهنة و الحكومة. و يخرجوا بأقل الأضرار.
و لكن حب المال و السلطة يعمي.
64 - عباس الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:33
أن كنت صادقا فلا عليك وان كنت كادبا ومراوغا فليس غريبا على أصحاب البدلة السوداء
65 - Ahmed الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:34
في المانيا والدول التى تحترم قانون الشغل يصرح المشغل عن اجيره في الشهر الاول لكي يحصل على مجموع نقط التقاعد سواء اشتغل عند داك او داك ولو لمدة شهر .فهدا هو مايفرق بان الشغيل يعمل في وضع قانونى وليس في الاسود او كما يقال في noir .وبهدا ياوزير الشغل خالفتم القانون كامتالكم .
66 - الواقعي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:35
ما عرفت كي كنبانو ليك سي الوزير .و لكن الصراحة كون انا بلاصتك و بغيت نكذب غادي نقول نفس هاذ الهدرة.ملي انت نيتك صافية و كنتي ناوي تسجلهم علاش ما جاوبتيش السيد لي سواك فالبرلمان علاش مشيتي حتى فكرتي و عطاك شي واحد الفكرة لي تقول و جيتي تبرر.
67 - علاش الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:36
الله يرحم ليكم والديكم راني مقاريش لفهم شي حاجة يفهمني وله الاجر
68 - laila الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:38
Hchouma. Notre roi vous fait confiance, hélas vous la méritez point. Aucune explication ne tolére votre ingratitude et votre avidité.
69 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:43
لو لديه ذرة مواطنة و نزاهة لاستقال دون سرد هذه الحكايات.
سياسة هدفها الربح لا الإصلاح ..
70 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:01
عذر أقبح من زلة..
الفقيه لي نتسناوا براكتو دخل للجامع ببلغتو
71 - الحاجة. فتيحة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:01
راه. قاليهم رءيس. الحكومة. كونو. قويين معناه. خرجوا. عينيكم واماتخافوش. رباعة. المنافقين
72 - امين الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:02
أطرح السؤال على السيد امكراز، لماذا لا تقوم بتقديم الاستقالة بعد هذه الفضيحة وتقديم الإعتذار للمغاربة كما يفعل من يقع في المحضور في الدول التي تحترم نفسها.
73 - haroun الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:05
كلام فارغ وتبرير صبياني لا يليق بوزير. لو عندك ذرة من حياء لقدمت استقالتك أنت وزميلك الرميد لأنكم خرقتم قانونا وظهيرا ملكيا شريفا. ولكن تستمرون في الكذب والبهتان لأن أيديولوجياتكم أساسها الكذب والنفاق... ننتظر أن يتم إعفاكم مذلولين مهانين وهذا ما تستحقونه لأننا كمغاربة لا يشرفنا أن يكون لنا وزراء من طينتكم.
74 - Marocain الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:13
بنكيران كبيرهم قال الاجر مقابل ولكنه يتقاضى راتب سمين من اجل الراحة قمة النفاق الرميد وزير حقوق الانسان لم يحترم ابسط حقوق احدى مستخدماته قمة النفاق امكراز وزير الشغل لم يصرح باجراءه قمة النفاق كنا نضن ان في المغرب مسيلمة كداب واحد ولكن مااكترهم مهؤلاء الباجدة الثغار تعلموا من كبيرهم السنطيحة والنفاق والتقردين خصهم امشيو لجامع الفنا لعل وعسى احركو السياحة
75 - أستاذ جامعي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:23
بالنسبة لمحامي ، ثم سياسي ، ثم برلماني .. فوزير .. هذا أقبح عذر وأغبى عذر يمكن ان يقدم للتملص من الفشل والخيبة التي انت وامثالك فيها . وجائحة كورونا كما انها كانت نقمة على البشرية جمعاء ، فقد كانت نعمة ايضا لكونها كشفت مدى تغول القطاع الخاص في المغرب واستيلائه على جهود العاملين به وحرمانهم من ابسط حقوقهم وهي التصريح في صندوق الضمان الاجتماعي . والغريب في الامر ان من يتحكمون في هذا القطاع الخاص هم في نفس الوقت من يمثلون الشعب في القبة ( البرلمان) ، وهم من يسهرون على تنفيذ المشاريع والقوانين (الحكومة) . فإلى من سيهرب أو يشتكي الأجير في بلادنا وحقه يضيع بين نفس الشخص : البرلماني المشرع والمسؤول الحكومي المنفذ / القاضي والجلاد . اتقوا الله فإن للعمر أجل ، وللأجل كتاب ، وللكتاب حساب ..
76 - Hassan الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:29
لتسجيل اي مستخدم في الضمان الاجتماعي يتطلب ساعة واحدة. العدر اقبح من الزلة.
77 - ماجد واويزغت الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:34
عذر أقبح من الذنب يجب إقالة هذا الوزير
78 - شتوكي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:55
حججك ضعيفة و واهية، بما أنك وزير الشغل كان عليك أن تسأل عن وضعية المشتغلين لديك و لدى أقربائك و المقربين منك و من حزبك، حتى تبرئ ذمتكم إتجاه الشعب المغربي. و بعدها قل و أفعل ما شئت.
79 - الهاشمي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:57
في الدول المسماة كافرة يُؤدى الأجير أجرته قبل أن يجف عرقه،و في الدول المسماة مسلمة(بدون تعليق)الله ينصر الدولة العادلة و العدل هو الإيمان و المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف.
80 - Salm الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:03
اودي ولاد عبد الواحد كلهم واحد.جميع الحكومات و وزارا بحال بحال هادشي عاد لجميع الدول عربية تستغل ضروف المسكين.
واش غتقتلو طلبات الموظفين الصغار و المواطنين طلاباتهم فالعمالات .ناس تايتسناو الجواب.نتمناو لفتيت ادير زيارة ميدانية بالعمالات معالجات طلبات المواطنين شحال من عامل من موظف حابسين طلبات مواطنين .راه هاد ناس تايخفو غي من العبد متايخافو من الله
81 - صياد السمك الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:05
في الدول التي تحترم االقانون من القاعدة إلى القمة لا يجرء أحد على تشغيل أي شخص قبل تسجيله في الضمان الإجتماعي ولو كان عمل مؤقت لبضع ساعات أو ساعة واحدة يجب التوثيق وتطبيق الإجراآت المنصوصة قانونيا من تأمين وضمان إلى آخره من الحقوق والواجبات للطرفين ، ونحن مازلنا نحبو على أربع في مسيرتنا نحو ترسيخ الحق والقانون وليس من السهل تغيير العقلية بين عشية وضحاها.
82 - جواد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:12
ما فهمته ان السيد الوزير مارس مهنة المحاماة سنة واحدة او اكثر بقليل، اي انه مازال محاميا متدربا؛ ثانيا ان مكتب محاماته لم يتجاوز ثلاثة سنوات ومع ذلك حصل على عقد اولاد تايمة بمئة الف درهم في الشهر؛ ثالثا الوزير الاعجوبة "كيتحلف" على الشعب. اعضاء البيجيدي يناضلون من اجل الامتيازات وحتى وان خرقو القانون فيفعلون ذلك بكل نزاهة وشفافية وبما يرضي الله.
83 - مواطنة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:13
عجبا عجبا .....التشبت بالكرسي عوض الإعتراف بالخطأ و الإعتدار للشعب ثم الإستقالة . لك الله يا وطني .
84 - مهاجر من المانيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:56
اسي المحامي نتا مقد حتا على تسير المكتب لي درتي نتا وهادوك المحامين وباغي تسير وزارة كاملة وماشي اي وزارة ..وزارة الشغل والإدماج المهني... الله الله زعما بأي كفاءة مهنية عطوك هاد المنصب خاص هاد الوزراء فالمغرب يترقب السجل المهني بضق كبير ولا السياسين فالمغرب ولو تاهوما مكين غير راسي يا راسي... والله كون دارها شي وزير فالمانيا كن مشي غير ستقل كن راه عطا تعويض واستقال وعتدار رسمي ويقدر يمشي فيها السجن.. انا بعدا كرهت ديك لبلد!!! مكين غير طحن لي شاد شي مكتب تي ولي ميلياردير !!!!
85 - حكاية قبل النوم للحمار الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:11
كان يا مكان ف2020 وزير أمنوه على التشغيل ناض هو لي طلبنا بركتو.... جابتلى النعاس هاد الحجاية لي شهور و السيناريو ديالها تيتقاد و حتى ساليت عاد شفت العنوان، تخلعت و قلبت ودني و قلت الحمد لله أنا ماشي حمار
86 - الله غالب الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:20
"الموارد البشرية تكون متحركة وغير مستقرة، يمكن أن تمكث ثلاثة شهور أو ستة ثم تذهب"ههههه فرص الشغل متوفرة ومتنوعة راحنا في مريكان .
87 - Abdelhamid الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:27
أن يكون موظف متدرب منذ 2017, هذا موجود في جميع الدول. في كندا هناك من يبقى متدربا حياته المهنيه كلها حسب العقد الذي يتجدد، لكن يكون عنده التأمين عن فقدان الشغل و الضمان الإجتماعي.
وزير العدل رميد دافع عن نفسه يبقى السيد أفتيت الذي لم أفهم بعد لماذا لم يكن يدفع الضمان الإجتماعي لموظفيه
88 - ملاحظ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:50
هذا هو حال جل المسؤلين في المغرب يبدؤون بالتبريرات الواهية و بما أنهم يدركون أنها لن يصدقها أغلب الناس ينهون كلامهم بجرعة من التهديد لعل و عسى. حكومة كفاءات !!!!!
89 - كرزازي عبدالقادر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:05
استاذ من حقك أن تضحك على ذقنك و من الصعب أن تضحك على ذقون المغاربة أن تصريحات بتواريخها الكثيرة لن تفيد .أن كنت تحترم الحياء فعليك أن تستقيل و على السلطة القضائية أن تجرجرك في اروقتها كما تجرجر انت و بدون استحياء الكلام
90 - Abdelhamid الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:06
لقد أخطأت في إسم الوزير: أمكراز و ليس أفتيت.
الظاهر أن السيد أمكراز قد قدم دفوعاته و من يعتقد أن هناك اختلال فيما يقوله فليست فقط الإستقالة هي المطلوبة بل المحاكمة و من حقه كذلك إن ثبت كلامه أن يتابع منتقديه ،الذين يريدون منه لأجل أهداف شخصية أو سياسية، في العدالة لكي لانجعل من مواقع التواصل الإجتماعي أداة لنشر الفتنة
91 - مغربي أمازيغي مسلم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:09
عذر أكبر من الزلة بما أنك برلماني قدمت وعود لمنتخبيك منها المساوات و حقوق الطبقة الشغيلة كان عليك قبل أن تبدأ أن تسوي وضعية مكتبك
لماذا لا تنسون أنفسكم في تقاعد الريع وتطالبون بحدفه الذنب ليس ذنبكم بل على المغاربة كلهم اللذين لم يفهموا بعد بأن هذه الدكاكين(الأحزاب) لا خير فيها
92 - يوسف الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:58
قائلا "حتى لو افترضنا أن هذه مخالفة للقانون، فليس مقبولا أن ينتقدني من فعل الجُنح والجنايات، أو على الأقل مَن أسيادُه في السياسة اقترفوا الجنح والجنايات".

فافضحهم إذا كانت عندك الشجاعة، وشي يورق شي، ولا تاتعرفو غير شي يغطي على شي ومدورين الكيكا بيناتكوم
93 - Azour الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:00
انها حكومة الفضائح لا يمر اسبوع او شهر الا ونسمع عن خروقات قانونية وفضائح اخلاقية منذ تنصيب هذه المجموعة التي يقال عنها مجموعة الكفاءات.
94 - جسان الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:33
حتى فكرتي فيها مزيان ولقيتيلها تخريجة،اسيدي عذر غير مقبول واش سحابكوم كناكلو التبن .
95 - add الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:49
تقتلون المواطن و تذهبون في جنازته كأن شيئا لم يقع
96 - ali الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:55
C'est vraiment dommage 1600DH /mois comme salaire, il va faire quoi avec : loye , mange , habillet transport...................;;
97 - صاحب راي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:09
عذر أقبح من زلة، كيف لشخص لم يستطع إدارة مكتب مكون من شخصين او ثلاثة أو حتى عشرة وحمايتهم وتوفير ابسط الحقوق لهم، كيف له أن يصبح مسؤول عن اهم الوزارات ويتولى شؤون ملايين المغاربية الاملين في الشغل؛ المشكل في البلد هو منح المسؤولية الناس لا يستحقونها.
98 - 010101.... الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:12
المنتفدون يتقمصون دور الاجراء ! سنسلم بذلك ولكن هل ما يقولونه صحيح ام لا؟
تطلب التصريح بعض الوقت ..هذا يسمى التماطل لربح الوقت ..
تكلف محامي اخر بتسيير شؤون المكتب ...شيء جميل .هو ايضا يجب ان يساءل لتتضح المسؤوليات فعليه ان يدلي بروايته وقد تحمل جديدا فيتحمل تبعات المسألة او يفر بجلده ويعيد الإرسالية الى باعثها ! يمكن يكون جار ومجرور فهذا الشيء ومحاولات التهرب من المسؤولية تارة بان الاخرين يرتكبون ماهو أفظع (بئس المنطق واش شفتوني غير انا والحزب ديالي والله ما نسكت اش درت كاع حنا معروفين بالنزاهة والشفافية ) لكن الجميل هو ان لجنة النزاهة والشفافية اعتبرت الامر خرقا للقانون فمن نصدق رغم الصياغة اللبقة وقد قام بتدارك الامر ...هذا خرق للقانون وفضيحة بجلاجل وما زادها فضحا طبيعة الوزارات ..الحقوق والشغل .الشيخ والشاب ..
الان نعرف المسؤول الحقيقي انه الملعون covid 19 !
99 - Ayoub الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:25
ادعوا جميع المستخدمين الى فضح ارباب عملهم و الخروج للاعلام لفضح المستور و اخص بالدكر الناس لخداما عند خدام الدولة اي الناس لخصها تكون قدوة فتطبيق القانون فهدا وعي و تصرف حضري ان قمتم به و نوع من محاربة الريع بشكل من الاشكال و يسعدني قراءة تعليقات المغاربة خوتي على دكائهم و نضج عقولهم حنا فاهمين و عايقين و الله يجيب سياسيين على قد نيتنا و فهامتنا الشعب المغربي لا يستحمر و عاش الشعب و عاش المللك و الخونة و الشفارة الى السجن بادن الله
100 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:34
11 سنة و نتا في المحامات و لم تسرح بكتابك. و في الاخير تاتي باعذار لا محل لها في القانون. كون كان شهر او شهرين يمكن التفهم. و لكن سنييين. عذرك تافه و غير مقبول. حصلتي اسي الوزير. لا تستحق المنصب لانك خارقت مقتضيات القانون. و بما انك رجل القانون و ضع فيه جلالة الملك و المغاربة ثقتهم و خدعتهم على القانون ان يكون قاسيا اتجاهك لتكون عبرة للاخرين.
101 - Nda الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:44
العذر أقبح من الزلة..........................
No. comment
102 - وجدي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:11
المثل كيقول دروج يتسيقو ملفوق مشي ملتحت لذلك يجب إستراد وزراء من أوربا لتسيير الشأن العام المغربي لأنا المنتوج المحلي غير مطابق المعايير الديمقراطية والنزاهة وحب الوطن والكفاءة ... لذا فهو يشكل عبئ تقيل على الميزانية وغير مرغوب به لذا عامة الشعب
103 - مواطن بسيط الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:11
من حق المواطن ان يتتبع خطاك و يشوهك ان وجدك فاسدا فأنت وزير و منتخب و يجب ان تعطي الحساب للمواطن و لا ما عجبك الحال استقل. انت و زميلم الرميد ارتكبتم مخالفة قانونية يعاقب عليها القانون والمواطن يصنفكم بالفاسدين و المتهربين و هاضمي الحقوق فلتكن عندكم شيئ من الكرامة و ارحلو يا فاشلين
104 - عبدالإله الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:25
أغلبية وزراء العدالة والتنمية لاكرامة لهم وهم مستعدون لكل شيء حتى يبقوا في الكرسي وحتى أمينهم العام ورئيس المحكومة سبق وأن تم إعفاءه بطريقة مهينة من وزارة الخارجية ورغم ذلك عاد وقبل المنصب الجديد.إنه الكرسي ياسادة.
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.