24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الأوقاف تؤجل امتحانات التعليم العتيق بسبب الجائحة

الأوقاف تؤجل امتحانات التعليم العتيق بسبب الجائحة

الأوقاف تؤجل امتحانات التعليم العتيق بسبب الجائحة

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إن سبب قرار تأجيلها للامتحانات الموحدة بالتعليم العتيق راجع إلى استمرار مخاطر وباء كورونا، وما يتطلب ذلك من ضرورة توفير شروط للسلامة الصحية حماية للطلبة والأطر الساهرة على الامتحانات.

وأوضحت الوزارة أن تأجيل الامتحانات الموحدة، ومنها امتحانات الباكالوريا، إلى شهر شتنبر المقبل، يتعلق بأمرين؛ أولهما "ضرورة الحرص على إجراءات الاحتراز الصحي بسبب الوباء"، والثاني يخص التعليم العتيق، "كون الطلبة من جهات مختلفة يقيمون بالداخليات التي غادروها عند ظهور الوباء، ويتعذر رجوعهم إليها في أيام الامتحان للسبب الصحي المذكور".

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت أن امتحانات نهاية السنة الدراسية ستجرى ابتداء من 31 غشت المقبل، محددة مواضيع الاختبارات، على غرار التعليم العادي، في الدروس التعليمية المنجزة حضوريا حتى تاريخ 14 مارس، قبل أن تعلن عن تأجيل الامتحانات إلى غاية شهر شتنبر.

وعبرت الوزارة الوصية على قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تنظيم الامتحانات عندما تنتفي الأسباب التي حالتْ دون إجرائها في الوقت المحدد لها سابقا، مؤكدة أنه "إذا استمرّت (الأسباب) لا قدر الله، فإن الوزارة ستتخذ تدابير استثنائية لتنظيم هذه الامتحانات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - زين العابدين الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:58
الأوقاف والشؤون الإسلامية أوقفت كل شيء بيوت الله والمساجد وحتى الامتحانات
2 - bimo الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:12
الأوقاف تؤجل كل شيء حتى الصلاة ببيوت الله .... !!!!!
3 - عنابي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:23
ماذا بخصوص المساجد هي كذالك تأجلت إلى شهر شتنبر, أو تودون تركها مغلقة إلى أجل غير محدد اللهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا
4 - ان كنت ناسي افكرك الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:18
ان كان على هذا النوع من التعليم ,الذي لا بخرج الا اشخاص لا علاقة لهم بامور الدنيا,ويفسدون في المجتمع اكثر مما يصلحون,فالافضل ان يلغى تماما,
فالمشتغل في المجال الديني و الروحي,يجب ان يكون على تكوين في شتى العلوم و المعارف وصاحب فكر و رؤية واضحة,حتى يستطيع احداث تاثير حقيقي في المجتمع.
اما والحالة ان يتجه لدراسة الدين والشريعة الذين فشلوا في الدراسة او الحاصلون على معدلات دنيا في الباكالوربا,ثم بعد ذلك يعتقدون انهم ائمة الهدى و عل الناس ان تقتدي بهم,فهذا هو الافساد بعينه,
هؤلاء لا يستطعون ان بقنعوا بالاسلام حتى المسلمين انفسهم,فما بالك باقناع غير المسلمين به.
5 - abel الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:08
غير صحيح أن التعليم العتيق هو وجهة الفاشلين وأصحاب المعدلات الدنيا ،بل هو كالتعليم العمومي له اطوار تعليمية تتيح للتلميذ الانتساب الى هذه المؤسسة منذ سن السادسة( احيانا يكون الالتحاق باختبار) ويتدرج في مختلف المستويات ،ويتلقى إضافة إلى العلوم الشرعية تعلم اللغات الاجنبية والاعلاميات والفلسفة والفكر الاسلامي والاجتماعيات وغيرها من المواد التي تتيح له أن يجمع بين القديم والمعاصر.نعم تفتح مؤسسات التعليم العتيق ابوابها أمام حفظة القرآن لكن بشروط منها اختبار المستوى وتحديد السن.
6 - يتبع الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:05
إلى المعلقين الذين يقللون من شأن التعليم العتيق لأرائكم نظرة دونية وإقصائية وعنصرية لأولئك الطلبة المجدين الذي فتحت لهم الدولة باب النجاح والفلاح لئلا يتخرجون مجرمون أو باعة متجولون فاحتراما لهم شجعوهم بدل هذا القبح.
أما الأخت وزارة التوفيق أي الأوقاف لا بارك الله لها في قرارها الجائر هذا فهي أجلت أو أقفلت كلما يتعلق بالاسلام ولن نسامحهم أبدا، هل كرونا تنتشر في المساجد ولن تنتشر في المعامل والمتاجر والشواطئ والمقاهي أنا لاأفهم فالمساجد لا نتعدى15دقيقة لكل صلاة والاماكن المذكورة فالناس تبقى بها لساعات وساعات حلل وناقش
7 - BARAKAT الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:41
المرجوا من الأشخاص الذين لا يعرفون التعليم العتيق ولا يميزون بينه وبين التعليم الأصيل والتعليم العمومي أن يبحثوا لأن شرط الدخول للتعليم العتيق هو حفظ القرءان الكريم حفظا كاملا ولا مجال للمقارنة. وبعدها يبدأ الطالب في تحصيل العلم بشتى أنواعه ولجلالة الملك الدور الكبير في تطويره لأن الأن والحمد لله الطالب منفتح على جميع اللغات بما فيها العبرية والإسبانية. كفاكم من تبخيس الأمور واعلموا ان أطفالكم يمكنهم أن يصبحوا دكاترة ومهندسون ولكن للأسف لا يمكنهم حفظ القرءان الكريم حفظا كاملا وهنا يأتي دور التعليم العتيق حفاظا على القرءان وعلومه
8 - abel الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:05
الى صاحب التعليق رقم 7 ،أنا اتكلم عن التعليم العتيق وأعرف ما أقول ولك أن تزرو الويب وتتعرف على برامج التعليم العتيق،ولك ايضا أن تمر على ابواب مدارس التعليم لترى الصبية بعينيك يتدرجون في حفظ القرآن ،واحيانا يتم تسجيل الاطفال للدخول المدرسي لا يمنع من ذلك الا محدودية امكانيات مدارس التعليم العتيق.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.