24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أساتذة يطلبون رفع تعويضات تصحيح الامتحانات وحماية المراقبين

أساتذة يطلبون رفع تعويضات تصحيح الامتحانات وحماية المراقبين

أساتذة يطلبون رفع تعويضات تصحيح الامتحانات وحماية المراقبين

مع كل حلول لمواعيد الامتحانات، تعاود شغيلة قطاع التعليم مطلبها بضرورة الرفع من قيمة التعويض عن تصحيح أوراق الاختبارات، الذي يظل، حسب تصريحات بعض المعنيين بالأمر، هزيلا مقارنة بما تتقاضاه أطراف أخرى تشرف على العملية.

وتبلغ تعويضات تصحيح أوراق امتحانات الباكالوريا درهمين للورقة الواحدة بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي، ودرهمين ونصف لأساتذة الثانوي التأهيلي، وهي أرقام تعتبرها الشغيلة لا ترقى إلى مستوى المهمة المنوطة بهم.

أما بالنسبة للأطر الإدارية المشرفة على سير الامتحانات الاشهادية، فتحصل على تعويضات كالتالي: 100 ألف درهم لمدير الأكاديمية، 30 ألف درهم للمدير الإقليمي، 1400 درهم لمدير مركز الاختبار.

عبد الوهاب السحيمي، فاعل نقابي في قطاع التعليم، أورد أن الأرقام التي أعلنت عنها الوزارة يغيب عنها معطى مهم بالنسبة للأساتذة، وهو خصم 20 في المائة من المبلغ لصالح الضريبة، مسجلا أن هذا الأمر غير معقول على الإطلاق.

وأضاف السحيمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الأستاذ هو من يقترح ويحرس ويصحح الامتحان وينال جزاء ضعيفا مقارنة بمن هم بعيدون عن العملية، مطالبا بتوفير مزيد من الحماية للأساتذة؛ فكثير منهم يتعرضون لاعتداءات بسبب الحراسة.

وكشف المتحدث أن الأستاذ لا يعوض عن الحراسة، بل أكثر من ذلك، هناك من يكلف بالمراقبة في مدارس بعيدة، وبالتالي يتطلب الأمر مصاريف كثيرة من أجل التنقل والأكل والمبيت أحيانا، مؤكدا أن الوزارة لا تقدر المجهودات التي تبذلها الشغيلة.

وزاد السحيمي شارحا: "المبلغ المذكور هو للامتحان وليس للورقة الواحدة، أي يمكن أن يصحح الأستاذ اختبارا عناصر إجابته مكونة من خمس أوراق لكن بالمبلغ نفسه"، مؤكدا أن "الضمير هو الذي يجعل الأستاذ مركزا لكي لا يهضم حق شاب في مقتبل العمر".

وأكمل الفاعل النقابي قائلا: "المسألة ليست مرتبطة بالماديات بالدرجة الأولى، لكن وجب تقدير الأساتذة على الأقل معنويا"، مشددا على ضرورة ضمان الكرامة ورد الاعتبار لحلقة أساسية داخل المنظومة التعليمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - Oujdi الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:18
والجوع لكحل هذا .راكم من شهر مارس وانتم تتقضون رواتبكم مجانا.
2 - ادم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:22
اتقوا الله في ابنائنا يا من تدعون العلم،الم يكفيكم تردي مستوى تلاميدكم هادا ان دل على شيء انما يدل على ان غالبيتكم وجب فيهم اعادة التكوين والتكوين المستمر،لاتهمنا شهادتاكم بقدر ما يهمنا مستوى ابناءنا الدي اوصلتموه الى الحظيظ.
اشتقنا الى من تعلمنا على ايديهم ولم يكن مستواهم الدراسي يتعدى الشهادة الابتدائية لكن النتيجة كانت تبهر احيانا آبائنا الدين كانوا اميين اي لم نكن بحاجة الى فروض منزلية لاكمال ما لم تقدروا عليه ايها الكسالى. انتم متفوقون في شيء واحد الا وهو الاضرابات طوال السنة ظاربين عرض الحائط مصلحة التلاميد.كفاكم جحدا واحمدوا الله على ما انتم فيه من نعم وان كنتم لا تستحقونها واعلموا ان لكل المغاربة نصيب في اقتسام ثروة الوطن ام تريدون اقتسامها مع الوزراء والبرلمانيين سواء،حينها وجب عليكم ان ان تبحثوا من يطعمكم وينظفكم ويسوي لكم منازلكم وسياراتكم....... وهم اجدر بكثير بالمانظة التي تدخل حسابكم البنكي جزاء نومكم العميق طوال السنة
3 - وائل الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:23
متى ينتهي بكاء اسرة التعليم، يطلبون زيادة الاجرة، زيادة التعويضات... و يحسدون قطاعات اخرى تعمل في صمت عندما تتم الالتفاتة اليهم. لقد بالغتم كثيرا. احمد الله يا معلم على الوظيفة فالطمع طاعون
4 - مواطن متتبع الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:24
حتى واحد ما ياخد شي درهم ، كلهم لهم رواتب شهرية وعملية التصحيح من اختصاصاتهم.
5 - سعيد بوراس الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:24
100000 درهم لمدير الأكاديمية و 30000 للمدير الإقليمي، مالهم اش كيديرو بالسلامة؟ كيديرو كرافطات و كوستيمات و كيدوروا على المؤسسات.
هذا يسمى الريع الإداري
اما الأستاذ، مجموع التعويض عن التصحيح لا يتجاوز 200 درهم في أحسن الأحوال.
6 - استاذ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:24
يغلفون الهدف بالحماية والهدف الجوهري التعويضات ثم التعويضات حتى يرث الله الأرض ومن عليها
7 - الاغبر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:27
واش مكتعرفوش la bonne volonté "bénévolat
8 - تاجر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:28
جيبو دوك الإمتحانات نصححهم بالمجان... ر مهنة التعليم مهنة إنسانية وليست مادية يا أصحاب الفكر المادي ..
9 - hassan الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:29
ماهو تفسير ،أن تخصص مبالغ تعويضات اجراء امتحان البالك للمديرين ،من مدير الاكاديمية الى مدير المديرية الى مدير مركز الامتحان ،و يستتنى من هدا التعويض الطرف المكلف بالوقوف على الاجراء الفعلي للامتحان و حراسته ،اي المراقبين . التفسير الوحيد هو لاننا في المغرب . الاستاذ لا يطالب بالتعويض بل يطالب أن يكون للجميع و كل المشاركين في العملية ،أو لت يكون أصلا ،و تدخل كل هده المهام في مهام رجال التعليم اداريين تربويين بجميع فئاتهم من الاستاذ الى مدير الاكاديمية . لا للتعويض اولا و ادا كان لابد فللجميع ، هدا هو عين الصواب.
10 - فخرالدين محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:29
ان مايقارب من ثلاث عقود للتعويضات بالنسبة لامتحانات الباكلوريا يعد مهزلة
11 - ملاحظ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:29
هذه التعويضات اصلا غير معقولة لان عمل الاساتذة في شهري يونيو ويوليوز هو الحراسة والتصحيح فقط وهذا عمل مريح بالمقارنة مع التدريس وتصحيح فرؤض المراقبة المستمرة وصداع الراس مع التلاميذ داخل القصل
12 - صاحب راي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:30
اكمل المسؤول بأن الأمر لا يتعلق بالماديات؟ لكان ماشي مادي لن تطالب بشيء بل ستقدم خدمة لبلدك ولن تعلق، في بلدي السعيد الكل يريد اكل الغلة من جهته، الكل يطالب بالتعويض الكل يطالب.....
13 - هذا حرام الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:30
انا شخصيا كاستاد اطلب اقتطاع كل التعويضات واقتطاع حصة من رواتبنا لاننا كنا في عطلة طويلة الامد وشكرا ......وتحية خالصة لرجال الامن والاطباء
14 - توفيق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:31
كان من الأجدر أن يطلب الأساتذة الإعفاء من تعويض تصحيح الامتحانات في ظروف جائحة كورونا عوض طلب الزيادة لأنهم ليسوا من القطاع المتضرر. والجميع سيشهد لهم بهذه التضحية عبر التاريخ وفي كل بقاع العالم.
15 - القناعة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:32
القناعة كنز لا يفنى.للاسف التعليم اصبح ماديات. والتلاميذ بقر حلوب تتنافسون على كل ماهو مادي ونقول لماذا المستوى التعليمي في تدني
16 - جعفر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:33
عند قراىتي لعنوان المقال كونت نظرة سيئة على من يطلب بزيادة التعويضات في هذه الظرفية الحرجة التي يمر منها المغرب لكن عندما فتحت المقال وقراته تبدل تلكم النظرة تماما اولا التعويض يجب ان يحترم المجهود المبدول وهذا ما لا يتحقق بين مختلف الساهرين على العملية تانيا مباغ التعويض جد هزيل 2.5 درهم للورقة هذا تعويض كارثي إن لم يكن للمصحح ضمير وأخلاق فقد نرى كوارث أخلاقة في العملية تالتا الأستاذ قد يواجه مخاطر في عماية المراقبة من تهديد و وعنف لفظي و جسدي وقد يرافق هذا بالتهديد خارج أسوار المؤسسة التعليمية التي تجري فيها عملية الإمتحان يجب إعادة النظر في مبلغ التعويض في السنوات القادمة وذلك رفعا لظلم
17 - مائة ألف درهم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:34
مائة ألف درهم تعويض لمدير الأكاديمية، لماذا أليس من صميم عمله و له أجرة شهرية معتبرة و تعويضات عديدة، اللهم إن هذا منكر لا ترضاه.
18 - rachid الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:35
هناك ميادين هم أولى و يستحقون التعويضات. و رفع أجورهم. غير أن نقابتهم لا حول لهم و لاقوة. في حين ان الهيئات و نقابات التعليم و الصحة لهم كلمتهم و يجدون دائما الآذان الصاغية. أتكلم عن رجال النظافة و ارفع لهم القبعة. فرغم وجودهم في مجتمع لا يبالي برمي الأزبال هنا و هناك. تجدهم يكدون و يجتهدون في نقل نفاياتنا. حيث العمل لساعات طوال و في وقت ومبكر و ثمن زهيد. ألا يستحقون التعويضات و رفع الأجور.
19 - علوان الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:35
كيف يعقل أن يتقاضى أستاذ تعويضا عن تصحيح أوراق الامتحانات؟ أليست هذه العملية جزءا لا يتجزأ من مهامه الرسمية؟
20 - عادل الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:37
اساسا لم يمارسوا مهنتهم منذ أربعة أشهر زيادة على العطلة الصيفية و يطالبون بالتعويضات، يالهم من مثقفون!
21 - استاذ سابق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:38
تعليقات البعض تثير الغثيان ..
من بين الاسباب لي خلاتني نسمح فالتعليم هو احتقار الدولة والمجتمع لدور المدرس ولي كايتجلى في التعليقات اعلاه ..
كون عطاوني مليون فالشهر مانبقاش .. حيت الفلوس ماشي كولشي .. واستاذ خدام 10 ساعات في الاسبوع مع اشباه التلاميذ تكافئ 45 ساعة شغل في ادارة عمومية ..
22 - أستاد سابق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:40
رجال التعليم يشتغلون 7 أشهر في السنة وحثى خلال هذه االأشهر السبعة يشتغلون عادة نصف يوم بأجر كامل وأغلبهم يعلم نفس المواد كل سنة أي أنه لا يتعب نفسه في تحضير الدروس وزيادة على هذا كله تجدهم يماررسون إلى جانب ما يسمى التعليم التجارة والسمسرة والسياسة والفلاحة ووو فعن أي زيادة يتحدثون ......
23 - هشام كولميمة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:41
الأغلبية علقوا على العنوان لأنهم ببساطة لم يقرؤوا المقال...ما رأيكم في تعويضات مدير الأكاديمية و المدير الإقليمي؟ثانيا:لمن أرجع مستوى التلاميذ لضعف تكوين الأساتذة أقول له: نعم هناك منهم من لا يساير المستجدات و لا يجتهد في مادته....و لكن هناك اسباب أخرى: الأسرة لم تعد قادرة على التربية...........
24 - amal الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:42
سلام عليكم من وجهة نظري الشخصية أرى أن هناك غبن في حق أطر التدريس بالتعليم الثانوي التاهيلي ....إلخ
25 - midkor الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:44
اتساءل عن مشروعية هذه التعوبضات . التصحيح و المراقبة و الاشراف الاداري جزء من المهام . ولماذا نعوض مثلا عن التصحيح ولا نعوض عن المراقبة ؟
26 - abdo الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:44
لا حول ولا قوة الا بالله ال يستحيون ؟ يطلبون الزيادة فب التعويضات وازمة كورونا لا زالت في اوجها؟ اما كفاهم انهم لم تنقطع عنهم اجورهم رغم توقفهم عن مباسرة عملهم منذ مارس؟
27 - haddou الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:44
الصواب هو إلغاء تعويضات امتحانات الباكالوريا للجميع بدون استثناء مادام الجميع يتقاضى أجرته بشكل عادي.
و إلا فما هو مقابل تلك الأجرة الثابتة التي يتقاضاها المسؤول بالإضافة إلى التعويض عن الامتحان؟. هل أدى مهمة يستحق عليها أجرة؟ فمهمته الوحيدة خلال تلك الفترة هي الامتحانات و يتقاضى تعويضا عنها. أما المهام الأخرى فهي معطلة.
قليلا من المنطق!
28 - كواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:48
ثلاثة اشهر وهوما كالسين كيتخلصوا بلا ميخدمو و دابا كيطالبوا بالزيادة فتعويضات التصحيح. عيب وعار. لم يفكروا حتى في الظرفية التي تمر منها البلاد و لم يبرهنوا على حس المواطنة و التضامن.
29 - Maghribiya الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:53
حسبنا الله ونعم الوكيل
محشموش هادو؟ رواتب جد جيدة ومازال جيعانين؟
الاحرى بالتعويض هم الاطر الطبية باش يتشجعو ويصبرو على الخدمة كورونا مازال باقية
30 - nafkha الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:55
حتى لا اطيل عليكم(باز) أنهم يبعون ما لا يباع
31 - التازي لخصاص محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:55
فعلا يجب الرفع من تعويضات الأساتذة الخاصة بتصحيح إمتحانات الباكالوريا فهي مسؤولية كبيرة لما للمحطة من أهمية بالنسبة للدولة والتلاميذ و أباءهم وأولياءهم.وفي نفس الوقت يجب إحداث تعويضات عن الحراسة وذلك من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فرءييس مركز الإمتحان يتوصل بتعويض قدره 1500 درهم و نفس التعويض يتوصل به رءييس مركز التصحيح زد على ذلك تعويض قدره 20000 درهم للناءب الإقليمي و 30000 ألف درهم لمدير الأكاديمية وتعويضات أخرى لا يعلمها إلا العارفون بالمجال أما الأستاذ فإنه يقوم بالحراسة لمدة 3 ساعات في ظروف يطبعها القلق والملل كما أن بعضهم يتعرض للإعتداء من طرف بعض المترشحين.
32 - كريم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:59
أساتذة تعليم الثانوي يتقاضون اكثر من 10 آلاف درهم ناهيك على التدريس بالمدارس الخصوصية ثم الساعات اضافية بالليل كل حصة 200درهم مع 3 أشهر راحة بعض منهم خلال العطلة الصيفية يذهبون الي فرنسا يعملون بالضيعات يجنون العنب هم لايقنعون ويطلبون الزيادة في الأجور ويتمتعون.في تخفيض تأمين السيارات وركوب القطار وعندهم عدة امتيازات
33 - خالد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:59
التعويض خاصو يكون على المراقبة اما التصحيح فالثمن مناسب وفي المستوى غير اللي مبغاش يصحح والسلام
34 - لبنى الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:04
للأسف عندما لا يكون أي شخص ليس له دراية بمجال ما يصدر على الأشياء حكما غير صحيح . عملية الإمتحانات الإشهادية ليست بالسهلة بل العذاب بعينه لا من حيث الإجراءات و لا المسؤولية و لا عامل الوقت ،بل ضغط على ضغط..... اللهم اعن جميع المسؤولين حتى تتم العملية في أحسن الظروف. أما فيما يخص التعويضات في من اختصاص الدولة.
35 - Ambition الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:05
Une rémunération de cent mille dirhams c'est formidable . Comment je peux devenir le directeur principal de cette académie car al walida a besoin d'une cuisine moderne
36 - باشا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:08
في البداية الله يلعن لي ما يحشم ٤ شهور ونتوما جالسين واكلين شاربن وشادين خلصتكوم كاملة مكمولة .. وتجي دابا تطالب بتعويضات سخيفة وفي هذه السنة بالضبط ! .. الاحرى بكم ان تتثقو الله عز وجل في فلوريقات ديال لوليدات ولبنيتات لي قدامكم وتيسرو مع الناس باش الله يسر لكم .. وفي الختام الله يلعن لي ما يحشم ايضا !
37 - lam الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:13
﴿إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا﴾
38 - مغربي ببلجيكا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:13
باعتباري استاذ بالسلك الثانوي، اوكد اننا لا نتقاض اي تعويض على تصحيح أوراق الامتحانات، لأن هذه المهمة تدخل في إطار مهام الأستاذ، إنها مسألة مبدأ. لا تردون علي بكون الراتب مرتفع مقارنة بالمغرب... للاسف جشع البعض يسيىء إلى هذه المهنة الشريفة في بلدنا الحبيب.
39 - عزيز الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:20
بقاليكوم غي تخرجوا تاخذوا تنهبوا الربيع لي نايد فهاذ البلاد اتقوا الله را كيقولوا كاد المعلم أن يكون رسولا, و لكن حنا أصبح عندنا المعلم إبليس ينتهز الفرصة ليميص دم هذه البلاد
لا حول ولا قوة إلا بالله
40 - استاذ مسفيوي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:21
انا مع قيام الوزارة باتخاد تدابير واجراءات زجرية في حق كل من سولت له نفسه الاعتداء على الاطر التربوية والادارية خصوصا في اطار اجراء الاستحقاقات الوطنية - كما انني اؤيد فكرة الإسقاط والاستغناء عن التعويضات الهزيلة التي يتلقاها الاستاذ بالاضافة الى المبالغ المبالغ فيها التي تذهب الى جيوب المسؤولين الكبار امثال مدير الاكاديمية والمدير الاقليمي ووووووو...... الحراسة والتصحيح والوقوف على التنظيمات المتعلقة باجراء هذا الاستحقاق تدخل في مهام الاستاذ والمدير والحارس العام والمدير الاقليمي ورئيس مركز الامتحانات و و و و و ووالسلام
41 - أستاذ و أفتخر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:22
تحية لرجال التعليم و الحمد لله على الأجرة السمينة و أتمنى من الوزارة أن تزيد في تعويضات الامتحان و خلق تعويضات عن التدريس عن بعد. و لم لا تقسيم السنة الدراسية إلى مرحلتين الأولى للتعليم الحضوري و الثانية للتعليم عن بعد تبدأ مع فصل الربيع. حتى نسهر على صحة أساتذتنا الأفاضل و كذلك لينخرط بعضا ممن يدعون الوعي و المسؤولية في تربية أبنائهم
42 - milou77 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:23
هد الاساتدة كيحسبو راسهم وجوه الحرمان وهم ليس بمحرومين
43 - سناء الادريسي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:25
اول مرة اسمع في دولة رجل تعليم يتقاضى عن تصحيح اوراق الامتحانات. الدولة التي نعيش بها خصاص ونقص في المعلمين والاساتذة ومربيات الاطفال ومع ذلك لهم راتبهم لااكثر ولا اقل. ابنتي اشتغلت بالتدريس السلك الثاني والله تأتي برزم من الاوراق للتصحيح الى البيت لان الوقت بالثانوية لايكفي فتشتغل عليهم في وقتها الخاص بدون اي سنتيم زيادة على ذلك يكفي ان التعليم يفوق ايام عطله عن الأعمال الأخرى. هاذو كيعطيوا الفلوس باش يدخلوا يخدموا ومن بعد كيرجعوا فلوسهم 10المرات ومع ذلك لا يقنعون. على زين التعليم في المغرب. راه من شهر مارس وانتم مقابلين غير التلفزيون والفايسبوك واليوتوب . فين غاديين بهاذ الشعب.
44 - استاذ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:31
التعويضات والعمل والعطلة في ميدان التعليم لا يمكن مناقشتها من طرف أشخاص بعيدين عن الميدان لانه سوف يرتكب ظلما في حق رجال التعليم الشرفاء
45 - خالد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:32
مدير الأكاديمية يتقاضى 10 ملايين عن كل امتحان وهو جالس في مكتبه المريح والمدير الاقليمي 3 ملايين عن كل امتحان و رئيس المصلحة مليون سنتيم أما المصححون فيتقاضون درهما واحدا عن كل ورقة يتم تصحيحها. تبقى الفئة الاخيرة التي تقترح الامتحانات و الاي تحرسها وتتعرض لكل انواع الشتم و التهديد بل والضرب أحيانا بسبب عدم سماحهم بالغش، هذه الفئة لا يصلها سنتيم واحد
46 - احجاج الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:36
الظاهر أن الأساتذة هم أصحاب الأغلبية الساحقة ممن علق على هذا الموضوع. فكل من عبر عن رأيه فيما يخص التعويضات مصيره تصويت سلبي. انا بدوري اقول لكم أن من من يستحق التعويض والتشجيع والتحية هم عمال النظافة وهيئة التطبيب ورجال الوقاية المدنية والأمن بكل مكوناته.وليس مجتمع أهل الكهف الذين استفاقوا من سباتهم بعد 4 أشهر للمطالبة بالتعويض.
47 - عبد الهادي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:37
ءلى منتقدي رجال التعليم ءقول بماذا ترقى الحضارات وتتقدم المنظومة الاقتصادية وتزدهر مختلف مجالات الحياة، ولولى جهود رجال التعليم ونساءه لاستوت عقولكم بالقردة وبقيتم عالة على ءسيادكم
48 - قديم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:47
يقطن بجواري استاذ متقاعد عندو راتب ديال 13000 درهم وزوجته مازالت تشتفل في نفس القطاع تتقاضى 16000 درهم واثنين من أبنائهم في نفس القطاع كذلك يتقاضون 28000 درهم معا كما يتوفر والدهم ايضا على منزلين مأجورين ومقهى تدر عليه دخل انتاع 10000 درهم. المجموع 70000 درهم شهريا أليس هذا الحماق كما يقال حسبنا الله ونعم الوكيل في رجال هذا القطاع الذين غرقوا الدولة في المديونية وهم السبب في إفلاس صندوق التقاعد وغيره وتفشي البطالة وانهيار الاقتصاد الوطني.
49 - ام هانئ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:47
باش تعرفوا بان الأساتذة ماعندكم مايدار، مقابلين الديسلايك لكل الاراء التي تنتقدكم...!!
50 - ibrahim-bis الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:58
لو كان الاستاذ مهليين فيه وكايتخلص مزيان نحلو هذا المشكل.
اجرة الاستاذ في المغرب 4000 درهم لا تكفي حتى لفرد واحد فما بالك باللي مزوج وعندو الاولاد
51 - simou الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:59
واش حتا انتم طمعتو فصندوق كورونا هذا هو الجشع بعينيه
52 - مغربيه الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:04
ما لا يعلمه البعض هو ان العديد من الاساتدة سهرو في فترة كورونا على اعداد و تصوير الدروس زيادة على تحضير الامتحانات وقد عملت الاكادميات على تقليص عدد الاساتذة من لجنة الامتحانات مما اتقل كاهل الاساتذة الفاعلين المشكل في كيفية تقسيم التعويضات فداءما المديرين يتقاضو اجورا اضعاف اضعاف ما يتقاضاه الاستاذ
53 - Ostad الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:06
الكل بدأ هجومه كالعادة على الأساتذة .. دقيقة من وقتك سيدي أنا أستاذ أشرف على الامتحان من حراسة و تصحيح هل تعلم كم أتقاضى عن العملية منذ سنين 120 درهم في أحسن الأحوال و 50 درهم في أضعفها .. هل تعلم كم يتقاضى مدير الأكاديمية 10 مليون سنتيم و المدير الإقليمي 3 ملايين
لا نريد درهما واحدا بشرط أن يتساوى الجميع
54 - رجل تعليم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:08
اتعجب ممن ينقمون على الاستاذ.و يصبون عليه جام غضبهم ولا يدعون فرصة تمر دون أن ينفثوا سمومهم تجاهه.ويتحدثون عن تدني و ضعف مستوى تلامذتنا ويربطون ذلك بالاستاذ وحده و كأنه المسؤول الاوحد عن المنظومة التربوية .وهم حين يعبرون عن كرههم هذا يرتكبون أفظع الاخطاء اللغوية دون التعبيرية و التركيبية و يجعلون أنفسهم متربعين على صهوة المعرفةوالمستوى الراقي. فاين هم من المستوى العالي الذي يتشدقون به. وعودة الى التعويض عن مهام الحراسة.فنحن لا نطالب به بقدر ما نطالب بحذفه بالنسبة للجميع.فمدير الاكاديمية و المدير الإقليمي و غيرهما لاينبغي أن يعوضوا على إجراء يدخل ضمن اختصاصاتهم.أما الذي لا ينقم إلا على الاستاذ فاقول له اتق الله في نفسك فلولا الاستاذ لما استطعت ان تقرا هذا المقال وتكتب هذا التعليق على علته و أخطائه الفادحة.
55 - أستاذ جامعي بصير الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:10
أنا في الجامعة يعني فوق الاعدادي والثانوي أصحح متوسط 1800 ورقة في مستوى واحد ومادة واحدة ودورة واحدة،بتعدد المستويات والمواد لكم ان تتصوروا العدد أقوم بذلك بـ 0 درهم لأنه جزء من المهام البيداغوجية للأستاذ...
ويوجد في التعليم {ما قبل الجامعة} أمثالي والحمد لله...
...
الكارثة كما أقول دائما في هؤلاء النقابيين الذين لا شغل لهم
متفرغون من القسم لا يدرسون ولا أي شيء
ثم يشغلون أنفسهم بأوراق التصحيح لأنه اذا ارتفع تعويض التصحيح سيطالبون بحصتهم من ريع التعليم الذي نبتت به عظامهم
56 - صورة الإستاذ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:21
يكفي قراءة التعاليق المسيئة للأستاذة ليعلم اللبيب و غيره ماذا صنعت سياسات تلطيخ صورته في بلادنا عبر الزمن...
57 - عزيز الدحماني الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:24
أستاذ التعليم الإبتدائي يدعو الله
الله يعطينا كورونا
و الغريب في الأمر الأستاذ نجح في الدورة الإستدراكية فالبكالوريا
أكثر من ثلاثة أشهر راحة تعصب لما جاءت فترة الإمتحانات
ناس التعليم أكثر وحشية و همجية من السياسيين
ناس لا تعمل طيلة السنة عطلة صيف الأطول فالعالم و الشيكايات تبدأ مع التخرج و تدوم حتى التخرج لدفن
58 - المهدي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:32
تعويضات مدير ب الأكاديميات و مديري المديريات الإقليمية مبالغ فيها !! في الأخير هم يقومون بواجبهم فعلى ماذا يعوضون ؟؟ اما الموظفون الإداريون في الدرجات الدنيا وهم الذين يقومون بكل شيء لا احد يسأل عنهم ! هذه وظائف ريع و لا حول و لا قوة الا بالله !!!
59 - hamid الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:37
ربما هناك العديد لم يقرأ المقال كاملا وانهال على رجال التعليم بأبشع الأوصاف ولم يرى سوى ما يتقاضاه في هذه العملية. فالمقال تطرق إلى من هم في مكاتبهم المكيفة ويتقاضون الملايين. أما رجل التعليم فيكفي أن أذكره بأن هو الوحيد الذي ينجز مهامه في التصحيح قبل الموعد المحدد له كما جرى في السنة الماضية. أما عن التعويض فيكفيهم أن يقوموا بزيارة أحد مراكز التصحيح في هذا الجو الحار لكي يسدوا أفواههم.
60 - hamid الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:40
عندما كان الاساتذة يأخذون مستحقات التصحيح يوم مداولات الباكالوربا : كان جميع الاساتذة يحضرون للمداولات : لان انقود هي التي كانت تحفزهم للحضور،
61 - احمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:41
لا ادري كيف يصبح الاستاذ شحيحا و بخيلا بعد تخرجه من التكوين. عكس قطاعات اخرى معروفين بالكرم و الجود. اعتقد انهم لم يفهموا مادة الاقتصاد التي قد يكون بعضهم درسها. الاقتصاد لا يعني البخل و الجشع. صورتكم اصبحت مشوهة عند الجميع لأنكم لا تعتنون بأنفسكم و همكم الوحيد هو المال و جمع المال... لماذا يعرف رجال القوات العمومية و الصحة و الموظفون في الجماعات بالكرم و انتم يا اساتذة من مظهركم يتضح فقر افكاركم من شكلكم. اصرفوا على انفسكم و أزيلوا عنكم "وسخ الدنيا". ولله في خلقه شؤون.
62 - Said الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:49
ليس من عادتي قراءة التعاليق لكن ملاحظة مهمة أن جل المتدخلين يكنون كراهية لرجل التعليم وهذا بالظبط ما كانت تصبو إليه الدولة من تكريس هذا الكره والظلم الذي يواجه للأستاذ .لا أدري بعض الناس يخسرون أنوفهم في مجالات أبعد منهم كان الأحرى بهم أن يلتزموا الحياد لا الحقد على رجال التعليم ماكرهوش يخرجوهم يخدموا في الصيف في المقاطعات و البلديات
63 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:49
المعلمون كانوا في قيلولة و الدليل التعليقات التي في الاعلى. بعد استفاقته بدؤوا في /ديسلايك/ كل تعليق ينتقدهم. صباح الخير يا معلم كسول ههه
64 - Abdo الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:53
سبحان الله الاغلبية الساحقة في قطاع التعليم ماديين مغرمون بالدرهم حافظتة فوق اولوية كل الاعتبارات تجده هو استاذ وزوجته استاذة ويقول لك انا متضرر
65 - استاذ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:06
السلام عليكم . بالنسبة لي ارى انه يجب حدف جميع التعويضات الخاصة بالامتحانات سواء كان الشخص مدير اكاديمية،مدير الاقليمي..... الكل يتقاضى اجرته
66 - مصطفى الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:08
لا حول و لاقوة الا بالله العلي العضيم ثلاثة أشهر وهم في منازلهم يتقاضون أجورهم سمينة ياكلون ولا يشبعون اتقو الله
67 - متابع الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:12
مرة اخرى الحقد الدفين والعلني لنساء و رجال التعليم و دائما مع التعميم حيث ان التعليقات البغيضة اتجاههم واااااضحة والدليل على ذلك ان قارئي المقال لم يروا منه الا الجزء الذي يخص هيئة التدريس بينما لم يثر انتباههم التعويضات العبثية لمديري الاكاديميات والمديرين الاقليميين و لم يكلفوا انفسهم حتى عناء التعليق عليها ولو بكلمة ان لم تستحيوا فقولوا ما شئتم والكلام من وراء الشاشات من اسهل الوظائف في العالم
68 - أبو خلود الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:19
تحمد الله أنك تتلمذت على يد خيرة رجال التعليم ومازلت ترتكب أخطاء ساذجة في تعليقك،على سبيل المثال لا الحصر ( الحظيظ ،التلاميد،آبائنا،ظاربين،جحدا)،أنصحك أن تنشغل بتصحيح تلك الأخطاء قبل أن تتطاول على أسيادك ممن كلفوا بتحمل مسؤولية تربية وتعليم جيل فقد احترامه للأستاذ بسبب هذا التحامل الذي عبرت عنه في تعليقك الغبي.رجل التعليم مستعد للتضحية في سبيل تنمية العقول ولكن أمثالك هم من يعرقلون هذه المجهودات ويزرعون اليأس في نفوس من يقومون بواجبهم المهني إرضاء لله تعالى.
69 - Hassan الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:19
ان مايقارب من ثلاث عقود للتعويضات بالنسبة لامتحانات الباكلوريا يعد مهزلة
ادعوكم لمعرفة تعويضات اعضاء مجلس النواب واعضاء الحكومة وكتابهموالله احتى يوجعكم راسكم
تم انظروا الى تقاعد رجال التعليم الدين يعملون 39 سنة وقارنوه مع تقاعد اعضاء البرلمان واعضاء الحكومة الدين يستفيدون وﻻﻻﻻ اقول يعملون 5سنوات
70 - البحري الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:29
الناس خدمات الليل والنهار ثلاثة اشهر متابعة وكيقومو بخدمة المواطنين وهادو اغلبهم ثلاتة اشهر ديال النعاس والمانظة دايزة وكايطالبو بالتعويض والله يهديكم .
71 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:33
السلام عليكم. كفانا حقدا على من تفانو في إزالة جهلنا و أميتنا. جل التعليقات تقمص أصحابها شخصيات مزيفة (أستاذ، أستاذ من بلجيكا...). و كلنا نعلم إلى اي جهاز ينتمون كما لا تخفى أهدافهم على أحد. تبلغ التعويضات في بلجيكا 5 أورو للورقة. و يمكنكم التأكد من ذلك.
72 - [email protected] الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:36
جل الأساتذة انتهازيون لا يفكرون إلا في أنفسهم ومصالحهم الضيقة وهذا ما يفسر المستوى المتدني للتلاميذ فبالرغم من معرفتهم بالوضعية التي تمر منها البلاد إلا أنهم يفكرون في ابتزاز الدولة لذا أرجو من الدولة أن تغير اسلوبها من كل انتهازي لا يفكر إلا في مصلحته على حساب المجتمع وعلى رأسهم هولاء الذين فمند شهر مارس وهم يتوصلون بمستحقاتهم دون أن يقوموا بأي شيئ ورغم ذبك يطالبون بالمزيد
73 - medou الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:36
بالنسبة للمعلق رقم 1: لا علاقة لك بالتعليم والتدريس .انتهى .
وبعد يكيفينا كأساتذة احترام الأسر وتلاميذاتنا الذين نرجو لهم من الله النجاح والتوفيق .فهم كذلك مروا بفترة صعبة خلال الحجر الصحي .
ما يتقاضاه الاستاذ مقابل التصحيح هزيل وهذا واضح .
الاعداد اليومي للدروس خلال الحجر الصحي يتطلب ما بين 4/6 ساعات يوميا بالاضافة الى فتر ة التواصل مع التلاميذ عبر مجموعات الواتساب ...شرح تقويم تصحيح التمارين ...فالمجهودات أكبر من التي نبذلها خلال الدروس الحضورية .تحية لكل الاساتذة والتلاميذ .
74 - امو مدرسة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:37
بما ان المواطن المغربي يتحدث عن الاسناذ بكل الحقد والغال والحسد وووووو فلن يحترم لا هو ولا المنظومة ككل والخاسر في فقدان الاحترام هو التلميذ نعلو الشيطان والله كن ما المدرسة والاسناذ تاحماق الثلثين من الاباء فالاسرة المغربية كتولدو تطلق للشارع الان اصبحت تلد وتنتتظر من المدرس ان يربي ويدرس ويداوي النفسيات ويساعد اجتماعيا ووووو
اتقوا الله في المدرس الم تجربوا وتلمسوا دوره في هذا الحجر الصحي
75 - صفاء الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:38
وجب العمل على جعل الآلة تصحح كما هو معمول به في تجارب عالمية وتقليص المواد الممتحن فيها وايضا طريقة وضع الأسئلة والأجوبة
76 - مخازني الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:40
منذ ان ولجت صفوف القوات المساعدة و انا اقوم بحراسة مراكز الامتحانات. اقف لساعات طويلة امام الباب رغم الحرارة واشعة الشمس الحارقة. عندما ينتهي الامتحان يتم نقلي لمكان اخر لمواصلة عملي. و لم اطلب تعويضا عن ذلك لان هذا هو عملي. اما الأساتذة فبعضهم داخل الاقسام محميين من الحرارة و اشعة الشمس و البعض الاخر داخل قاعات الاجتماعات المكيفة. و مع ذلك يشتكون و يتباكون باستمرار. رغم انني حاصل على شهادة الإجازة إلا انني احمد الله على عملي الشريف و احلل رزقي بعرق جبيبني. يا اساتذة متى تتوقف مطالبكم اللامتناهية
77 - زكرياء الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:45
الآن فهمت لماذا حراسة تلاميذ الباك دائما يكون فيها التهاون واللامبالات ....لأنهم لا يحصلون على التعويض المادي مع أن أغلبهم أساتذة التعليم الإبتدائي أو الإعدادي إضافة الى أنهم لا يتلقون أي حماية وهم مهددون بالإنتقام
78 - BOUGAF الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:50
بعض التعاليق تقول بأن الناس يجحفون حق الأستاذ وبسردون أسباب عدة. اعلموا أن الاحترام والتقدير والاعتراف بالجميل هي صفات يفرضها رجل التعليم ولا تمنح له.

يفرضها بعلمه بأخلاقه وتفانيه في عمله. اما أغلبية المدرسين راهم قهروا الاسر بأسعار الساعات الإضافية ( وهذا موضوع خصو كتاب بوحدو )
في فرنسا مثلا أساتذة مستوى معين ينسقون فيما بينهم وينظمون ،بشكل تطوعي، دروس التقوية ، كل حسب مادته ، لفائدة من هم في حاجة إليها من طلبتهم ،داخل المؤسسة التعليمية بدون مقابل وايام الأحد. هؤلاء من ترفع لهم القبعة، وهاؤلاء من يصدق عليهم قول الشاعر " كاد المعلم أن يكون رسولا."
الله يرحم الأساتذة دبصح الذين كانوا اباء ومربون قبل أن يكونوا مدرسين تشراب أعناقهم إلى الماديات فقط.
"
79 - Jkl الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:59
كلما تعلق الامر بالأستاذ تُبْد حملة عشواء من الانتقادات السلبية الكل يتطاول على الاستاذ وهو لايفقه شيئا في مهمة الاستاد الاستاذ خيط قصير بحالو بخال موظفي وزارة الصحة
والله الشعب الذي لا يبجل رجال ونساء التعليم لشعب سطحي لانه يربط فشل التعليم دائما بالأستاذ علما ان أستاذ هو حلقة من منظومة كبيرة ويمكن ان تحقق مستوى جيد بأساتذة على قد الحال ولكن بسياسة ناجعة واضحة الأهداف والمرامي
80 - عبد الله الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:02
سل تعطى نم تؤجر هذه هي فلسفة "مهنة" التعليم في المغرب لكن ليعلم الجميع أن الحساب الذي تعلمنا أنه مؤجل إلى الآخرة يبدأ مع المرء في الدنيا و هناك محطات يكون فيها الحساب قاسيا و هو ما يعيشه أغلب ألناس من سوء
81 - مواطن مغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:11
مدير الاكاديمية 10 ملايين والاستاد درهمين على كل ورقة.
كان الله في عون الاساتدة
كل التضامن
82 - sissomost64 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:13
هذا هو الجهل بعينيه. على تعليمكم الزين. الاغلبية فيكم كايدوز العام ما بين السوايع والمدارس الحرة. عملية التصحيح واجب وطني حاصو يكون فابور خصوصا في هذه الظرفية الحرجة. الله ينعل اللي ما يحشم
83 - استاذة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:16
كمية الغل و الحقد و الحسد و قلة الاحترام و الشتم التي قراتها في كلمات فئة كبيرة من المعلقون ضد رجال و نساء التعليم تنم عن مدى انحطاط اخلاق المجتمع و الجهل الذي تفشى فيه. لن نقول الا حسبنا الله و نعم الوكيل و باذن الله ستحصدون ما تزرعون .
84 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:24
من خلال قراءة التعليقات يلاحظ أنه هناك حقد على الأستاذ رغم أنه هو الأقرب إلى أبنائكم
صاحب المقال تكلم عن التوزيع العادل التعويضات أما التعليقات فصبت فصبت جم غضبها على الأستاذ ولا أحد تكلم عن تعويضات المسؤولين فالكل باركها كان بالأحرى الدعوة إلى إلغاء جميع التعويضات لأن العملية تدخل في اختصاص الوزارة ولا يحق لأحد أن ينال أي تعويض عن عمل يدخل في اختصاصه كان على المعلقين الدعوة إلى القطع مع اقتصاد الريع
85 - عتيق من صفرو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:34
جاء وقت الحساب
التصحيح مجاني لأنه جزء من العمل
لا درهم تعويض للمدير الجهوي ولا للمدير الإقليمي ولا لمدير مركز الامتحان
ينبغي تدخل الحكومة بقوة لردع الطماعين
86 - فلالي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:57
كفى جشعا يا معشر الأساتذة.مدير الأكاديمية والمدير الجهوي حتى وإن كانت تعويضاتهم كبيرة نسبيا فهم مسؤولون ويتحملون مسؤولية جسيمة ويكون عليهم ضغط رهيب إبان الإمتحانات.لو كنت وزيرا للتعليم فسألغي تعويضات الأساتذة عن تصحيح أوراق الامتحان لأنها هي الريع نفسه.ألا ترون هذا الإجماع الكلي على قدحكم وانتقادكم.هل هذا عبثي واعتباطي.كلا.إنها نتائج متراكمة لتخليكم عن أداء واجباتكم وانشغالكم بالمطالب المادية التي لا تنتهي
87 - رجل الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:08
بقيتو بلا شغل الاستاذ يستحق كل الخير انظروا الى أصحاب الاجور ااسمينة الوزراء والبرلمانيين و مداخيل الفنانين وقد من كل هؤلاء من هو أقل مستوى الاستاذ قلنا بأن كورونا ستغير نظرتكم و مواقفكم تعلموا قيمة التعليم و لكن هيهات
88 - أستاذ حر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:15
الصراحة من كلامك لست أستاط و إن كنت فإنك لم تؤدي رسالتك في تعليم فلذات اكبادنا.
89 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:35
أولا اغلبية قراء هذه الجريدة من اصحاب التعليم اذن ليس من الغريب ان نرى الكم الهائل من الديسلايك على كل تعليق ينتقذ شجعهم.
أولا أمولاي ألالة التصحيح يدخل ضمن مهامكم. وانتم تتقاضون أجرتكم الشهرية كاملة وغير كاليسين. شهر يوليوز شهر عمل وليس عطلة. ضسراتكم الدولة حتى هاديك 2 دراهم للورقة ماشي من حقكم.
وبالنسبة لمدير الاكاديمية 10 ملايين لماذا؟؟
السهر على تحضير الامتحانات من مهامه. ها فلوس الشعب فين كاتمشي الإخوان. هذا غير مثال بسيط. قولو المغرب فقير.
90 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:52
فهمت الان سبب حالتنا المجتمعية المتردية...بعد كل هذا الحقد الدفين الذي يكنه " " لرجل التعليم الركن الاساسي في البناء... لا يسعني الا ان ارفع القبعة لرجال و نساء التعليم و اقول لهم شكرا على كل ما قدمتم لابنائنا و لوطننا ... و حسبنا الله و نعم الوكيل
91 - موتوا بغيظكم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:02
لماذا نسيتم امتيازات و تعويضات البرلمانيين و الوزراء و
لماذا نسيتم اموال لدعم الأحزاب لماذا نسيتم تقاعد اابرلمانيين لماذا ......لماذا ....إن كان ابنك ضعيف دراسيا فالعملية أعقد أكثر مما تتصور فمنها عقوق الطفل التي أنت تصفق لها و منها البرامج التي الأستاذ ليس بواضعها ومنها الاسرة التي كان من المفروض ان تكون أنت من يرعاها و لكن للأسف لا ترعاها بل اصبحت تخاف ابنتك فما بالك بابنك فما بالك بزوجتك وأصبحت تتشدق و توجه اللوم و تكن الحقد لمن حاول ان يعلمك و فشلت والله لن يستقيم أمرنا حتى تعطوا الأستاذ القيمة رغم انوفكم حاولوا ان تستفيدوا من كورونا ان لم تريدوا الإستفادة من كلامنا وإلا المستقبل سيكون أمر
92 - حربوشة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:03
أكثر الأساتدة والمعلمين أيام العطل المدرسية يشتغلون إما التجارة أو الفلاحة أو النقل السري بدون تصريح
93 - مصطفى السوسي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:14
الصحيح يا أيتها الأستاذة المحترمة هو : "من المعلقين" وليس "من العلقون"، لأن "من"تسمى حرف جر.
-الله انجحك يا استاذة،قراي شوية باش تكوني مجتهدة.
94 - مؤمن Moumine الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:24
أساتذة يطلبون رفع تعويضات تصحيح الامتحانات وحماية المراقبين
ردي على "هذا حرام" رقم 13
أولا: قارن ما كتبته بما كان عليك أن تكتبه. ثانيا: لوكنت فعلا أستاذا، لما ارتكبت أغلاطا فادحة في تعليقك لا يرتكبها حتى تلميذ في السلك الابتدائي. و طلب اقتطاع كل التعويضات واقتطاع حصة من رواتبكم لأنكم كنتم في عطلة طويلة الأمد، حسب زعمك، هذا يدل على أنك، لو كنت فعلا أستاذا لكنت بجانب زملائك في التمسك بالمكاسب المستحقة وطلبت المزيد. ثالثا: يظهر أنك لا تتبع الأحداث: وزير التربية الوطنية يقول للأساتذة والتلاميذ والطلبة بأنهم ليسوا في عطلة وأنت تقول: "... لأننا كنا في عطلة طويلة الأمد". من تصدقُ الآن، نفسَك أم الوزير؟ رابعا: تحيتك الخالصة لرجال الأمن والأطباء مشكوك في صدقيتها، لأنك استثنيت من ضحوا من أجل متابعة التدريس عن بعد رغم قلة الإمكانات والإمكانيات.
95 - Zakaria الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:50
تصحيح الامتحانات فهي من اختصاص الأساتذة لي طامعين في الدرهم والسنتيم
...زيادة من راس الحمق
96 - المصطفى الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:02
خودوا عبرة من الأطقم الطبية والتمريضية ، وهم يكافحون في الصفوف الأمامية ضد وباء كورونا وكذلك الفرق الأمنية والمأجورين وكل من تضرر من الحجر ، لم يطلبوا ولو فلسا واحدا ، أما أنتم لي شبعتوا راحة باغين الزيادة ، حقا مصائب قوم عند قوم فوائد .
97 - احمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:22
"أما بالنسبة للأطر الإدارية المشرفة على سير الامتحانات الاشهادية، فتحصل على تعويضات كالتالي: 100 ألف درهم لمدير الأكاديمية، 30 ألف درهم للمدير الإقليمي، 1400 درهم لمدير مركز الاختبار."
هذا يعتبر ريعا بمعنى الكلمة لانهم لا يفعلون شيئا خارج عن نمط مهنتهم أو زائد عن المألوف لأن ليس هناك دراسة تنتهي بدون امتحانات.
أما فيما يخص تعويضات تصحيح الاوراق فهنا كذلك يدخل التصحيح في إطار المهنة وإلا كيف يمكن للاستاد الفرز بين الناجح والساقط؟
كفى من البكاء وحاربو الفئة الادارية الاولى!
ألا يكفيكم أنكم غبتم عن الاقسام خمسة أشهر تقريبا؟
98 - ملاحظ عابر سبيل الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:24
الى الأستاذ الجامعي البصير.
لك أن تتباهى بتطوعك القسري و لكن، لكي تكتمل الصورة، نسيت أن تذكر لنا المهام البيداغوجية الموكولة بك و كم من الوقت تقضي في عملك طول السنة و كم تتقاضى مقابل ذلك.
النظرة الاستعلائية، يا أستاذي، لا تليق بمقامك و ليس هناك أعلى و أدنى في التعليم. هناك تدرج. الطالب الذي يصل اليك في الجامعة مر من أساتذة و مربين هم من هيؤوه ليفهم ما تقوله.
أنت متخصص و هناك أساتذة موسوعيون يلقنون و يعلمون كل شيء و ضمنها مواد لست ملما بها.
و ألمس من تعليقك نوعا من الحسرة المبطنة على عدم تقاضي تعويضات على التصحيح. من حقك ان تطالب بها، فقط كن شجاعا و اطرح الأمر على زملائك لعل و عسى.
99 - عبيقة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:36
لحدّ الساعة ما شفت حتى حدّ طالب يتعويضات، النقابات أصلا لا تمثلنا، انتما هدفكم واضح مادة دسمة طلعوا بيها الطرح، و ما كاين من غير الأستاذ لي للعامة عندهم عليه تمثلات بئيسة عوض يلتفتو فين فعلا فلوسهم تتمشي
100 - Moha الاثنين 06 يوليوز 2020 - 22:59
حملة شرسة من كل اطياف المجتمع حتى من الاميين الذين لا علاقة لهم بالنقاش. خلاصة القول, يتعرض رجال و نساء التعليم لحملة شرسة و منظمة من جهات تسعى دوما الى النيل من سمعة مربيي الاجيال الذين سهروا حتى ينال مديرو الاكاديميات و النيابات تلك الاموال الطائلة التي يجب ان تكون للمدرس اصلا وليس لجياع مثلهم .هو الذي يواجه المخاطر من كل الجهات ولا يعترف بجميله بتاتا. ناهيك عن اوراق الغياب التي يسعى بعض الجياع من المسؤولين الاقليميين الا تحتسب مع الاوراق المصححة.اكرر و اقول ان كل تلك التعويضات يجب ان تمنح للمدرس ثم المدرس ثم المدرس.
101 - مؤمن Moumine الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:27
ردود على التعاليق التالية أعلاه:
عتيق من صفرو رقم 85
ـ نعم، إذا جاء الحساب فمرحبا به؛ لكن لماذا أخرجت القطاعات الأخرى من الحساب؟ هذا يدل على أنك خرجت من المدرسة خاوي الوفاض. وينبغي تدخل من لردع الحكومة التي ستردع الطماعين، حسب جشعك وحقدك على مربي ومعلمي أبنائنا وبناتنا، رجال ونساء مستقبل المغرب.
فلالي رقم 86
ـ نعم، مطالبُ لا تنتهي ولن تنتهي ما دامت الحقوق زاهقة والظلم متسلط على هذه الفئة من الموظفين الشرفاء. وما ضاع حق وراءه مطالب.
ـ لو كنتتَ وزيرا؟! لو لم يتمن المزلوط لمات. (إيكون المزلوط ما إيتمنا إيكون مات). استمر في تمنياتك الوهمية حتى لا تموت.
مواطن رقم 89
ـ نظرا للأخطاء الفادحة التي ترتكب في التعليقات، منها اللغوية والنحوية والإملائية وفي الأسلوب، لا أضن أن أغلبية قراء هذه الجريدة من أصحاب التعليم، فضلا على أن البعض من المعلقين يحقدون يائسين على رجال التعليم ظلما وعدوانا، نظرا لفشلهم في الدراسة.
ـ على ما أعتقد أن مواضيع الامتحانات تُقترح من طرف الأساتذة ثم تُنتقى وتُحسن من طرف مفتشي المواد. تقول: " هذا غير مثال بسيط". أمتعنا، يا مواطن، بأمثلة معقدة.
102 - Abdellatif الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:28
الجشع وعدم الحمد والقناعة.خمس اشهر متتالية براتب كامل وبدون مردودية.ماذا تريدون بعد ؟؟؟؟؟
103 - Azd الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:32
لاحظت أن كل التعليقات الحاقدة على الاستاذ مليئة بالاخطاء و أجزم أن مستوى أصحابها لم يتجاوز التعليم الإبتدائي بسبب نفورهم من المدرسة و أنصحهم بحصص في محو الأمية و محاربة الجهل و الإنقتاح على العالم . فلسان حالهم يقول ... . نحن اولى بميزانية وزارة التعليم.
104 - رجل تعليم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:37
لماذا كل هذا الحقد لرجل التعليم؟ ربما اصحاب التعليقات الحاقدة سببها الحسد لكون رجل التعليم يرفع الله من درجاته رغم كيد الكائدين. أما بخصوص التعويضات الاستاذ مستعد ان يتنازل عن الفتات حتى تطمئن قلوبكم.
105 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:52
إلى المدعو آدم...صحب التعليق 2...دعني أصحح لك بعض الأخطاء يا من تتشدق بالمستوى و تحقد على حاملي الشواهد من الأساتذة..كان حريا بك أن تتعلم أبسط قواعد الكتابة قبل أن تتطاول على الأساتذة و تنف سمك الذي يدل على فشاك الدرايي الذريع:
حضيض و ليس حظيظ
آباءنا و ليس آبائنا....
تعلم أبجديات الكتابة هههههههههههه
106 - فلالي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:18
حتى لو ارتكب منتقدوكم بعض الأخطاء الإملائية فلسنا هنا لتصحيح أخطاء المعلقين بل لانتقاد جشعكم اللامتناهي.بعضكم قام بجرد هذه الأخطاء والزلات وقام بتصحيحها بتهكم وسخرية.بالله عليكم ما هذه الصبيانية والحقارة؟يوما بعد يوم تزداد كمية حقدي عليكم أو بالأحرى على التافهين منكم وهم كثر مع الأسف
107 - Noureddine الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:03
هذا الطمع الذي أصبح في الأساتذة وبشكل مستمر وكل يوم يزيد طمعهم على بضع السنتيمات غريب أمرهم ليس هناك وطنية ولا هم يحزنون لا يراعون ظروف أحد
108 - Karim الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:05
الى كل المعلقين والناقمين والحاقدين على الاستاذ اقول لكم لو اتفق الاساتذة على مقاطعة الامتحانات حراسة وتصحيحا واشرافا لظهر لكم حجم عمل الاستاذ ومسؤوليته وانذاك ستعرفون من هو الاستاذ لكن ما دام التعليم يعيش تقهقرا وتشرذما فمن الطبيعي ان يحتقر بضم الياء الاستاذ لانه هو من اوصل نفسه للحضيض
109 - مغربي في بلجيكا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:29
إلى صاحب التعليق باسم مواطن: اعلم رحمك الله، انك لا تفقه في التعليم ببلجيكا شىء. من قال لك أن الأستاذ المصحح يتقاضى تعويض ٥ أورو عن كل ورقة فقد كذب عليك. تطلب من القراء التأكد من الأمر و الأجدر انك الأولى بالاستعلام! اعلم بان التعليم هنا في بلجيكا معقد التنظيم، بمعنى ان هناك مؤسسات منظمة من قبل الدولة أو الجهات أو البلديات من جهة و الذي يعرف بالتعليم الرسمي: Officiel, و من جهة أخرى التعليم الحر ( لا يعنى المودى عنه) بما فيه الديني وهو الأكثر انتشارا (الكاثوليكي) و اما فيما يخص نزع صفة الأستاذية عني و الشك في ذلك فإن الأمر يدعوا للغرابة! فما السبيل يا صاح حتى تتأكد من ذلك؟ هل تريد أن ادلي لك مثلا برقم التأجير، n° de matricule !! على العموم، لا تعلق بشئ لا تفقه فيه أو على الأقل قبل التأكد من معلوماتك...
110 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:38
طبقا لما جاء في هذا البلاغ تأكد لي انه دولة المغرب بعيدة كل البعد عن الديموقراطية و تطبيق القانون السليم
اغلب التشريعات في هذه البلاد ناقصة و غير قانونية
تساهم في افقار الفقير و اغناء الغني
الرجل الغير المناسب في المكان المناسب
القوانين فارغة و غير ذي جدوى
المشرع المغربي اغبى مشرع في العالم
المشرع المغربي جاهل و امي
111 - عصابة التعليم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:41
كثرة التافهين في ميدان التعليم، هو ما اوصل المغرب الى هذا التخلف الذي نعيشه، ما من شخص ترك المدرسة و لم يكمل دراسته الا بسبب استاذ ظالم.
لو كان التعليم العمومي شركة خاصة لتم طرد نصفهم او اكثر.
112 - مواطن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:38
يجب الغاء كل هذا العبث، المدرسة العمومية اولى بهذا المال، والموظف له اجره مقابل العمل .......لكم ان تحسبو حجم هذه الميزانية!!!!! ملايين !!! في زمن التقشف!؟؟! مجتمعنا فاسد يا سادة.....اخوكم استاذ بالتعليم العمومي .
113 - مؤمن Moumine الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:05
أساتذة يطلبون رفع تعويضات تصحيح الامتحانات وحماية المراقبين
حقي في الرد على فلالي رقم 106 وهو يرد على تعليقي
ـ مصداقا لقول رسول الله (ص): "رحم الله من عمل عملا فأتقنه" ثم قال أيضا: " فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة" ثم قال: " وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ"، والأحاديث الشريفة كثيرة في هذا المجال. كان على منتقدي نساء ورجال التعليم أن ينتقدوا انتقادا موضوعيا وحسنا ومتقنا شكلا ومضمونا. ـ حقدك الصريح على الذين قال فيهم الشاعر، أحمد شوقي:
........................قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا.............................
كمية حقدك هذا ما هي إلا طعنات يائسة في الماء. ألم يقل يوما المغفور له، الحسن الثاني، ردا على حساد المغرب عند استرجاعه صحرائنا، ألم يقل: "الله يكثر من حسادنا"؟ ألم تسمع بـ: "في عين الحسود عود"؟ أهمس في أذنك يا فلالي أو (فيلالي)، الله أعلم: ". سامحك ربنا الله.
114 - مغربية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:00
التصحيح بالفلوس كيف سيحترمك التلميذ ..6اشهر عطلة داب عندكم وحت القراية فعليا كتبداوها شهر10...وانتم تخلصتوا ولم تتاثروا بالجايحة ..قمة الانتهازية والوصولية الدولة لا موارد لها تتقشف وانتم تتقلبوا ال كاين متجروا قالك مربوا الاجيال اش غيشوف فك التلميذ باش ساندت بلدك باش ياخدك قدوة ولكن كان خص كل الموظفين يتخلصوا النص ماش واحد جالس المانضة طالعة واحد يموت بالجوع....الزبالة الل هم اسياد الموقف وظروفهم صعبة وعندهم حياء ....ورجال الامن الل كانو تيباتو في الزناقي هم الل خاصهم تعويض...قليلا من الاحمر يا الل خدامين في المدارس اما الاستاذ والمعلم كلمة كبيرة ومعناها عظيم...
115 - مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:20
هذا إسمه الجشع بعينه. يكفي أن أغلبيتهم قد قضو 4 أشهر في الحجر الصحي بدون أي ضرر مادي في رواتبهم على عكس الخواص والعاطلين ،لذا أقول لهم إن لم تستحيي فافعل ماشئت
116 - ناجي وردي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:54
يجب على المصححين لامتحانات البكالوريا ان يتقدمو يتضحية وطنية للبلاد ولا المطالبة بزيادة التعويضات في هده الفترة العصيبة
117 - سعيدة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:25
الى صتحب التعليق 111...الله يحسن العون ...أفهم الآن سبب حقدك و غلك...أنت تعلق شلك على شماعة رجال و نساء التعليم...ليس مشكلا
...اتبعروسا في محو الأمية علك تفلح
118 - جواد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:35
في نظري إلغاء التعويض...بصفة عامة..كيف يعقل مدير اكاديمية و مدير اقليمي يتقاضون تعويضات مهمة ..ماذا فعلوا ..مجرد زيارة خاطفة لمركز امتحان او مركزين .و الاستاذ الحراسة و التصحيح و قد يجد تعويض 100 درهم..حلل وناقش..
119 - sectateurs الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:14
le masque ,la température affleure plus de40 degrés d'eau n'est disponible en classe de surveillance .....
المجموع: 119 | عرض: 1 - 119

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.