24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يعلن مباريات التعاقد ويسجل ارتياح المغاربة للتعليم عن بعد

أمزازي يعلن مباريات التعاقد ويسجل ارتياح المغاربة للتعليم عن بعد

أمزازي يعلن مباريات التعاقد ويسجل ارتياح المغاربة للتعليم عن بعد

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الاثنين في مجلس النواب، إن التعليم عن بُعد، ورغم ما طرحه من إشكالات، أسهم في إعادة بناء وتحسين الصورة الجماعية للمدرسة والمدرس، موضحا أنه "خلق قنوات التواصل بين المجتمع والمدرس".

أمزازي، الذي كان في جلسة الأسئلة الشفوية حول المنظومة التربوية بعد أزمة كورونا، كشف "خلاصة العملية التي أجرتها المفتشية العامة للشؤون التربوية إلى جانب استقراء الرأي، والذي تجاوز 100 ألف مشترك لرصد مكامن القوة والإكراهات"، مبرزا أن "الارتياح العام حول هذه العملية بلغ 78 في المائة".

وفي مقابل تأكيد وزير التربية الوطنية على أن هذه العملية مكنت "من رقمنة البرامج في أفق اعتمادها كمكمل للتعليم الحضوري"، أوضح أن "التعليم عن بعد عزز الشعور بالمسؤولية وثقافة التعلم الذاتي للمتعلمين"، مشيرا إلى أن تجربة "التعليم عن بعد مشرفة وتظل قابل للتطبيق، رغم الظروف الصعبة التي رافقت هذه التجربة".

وبخصوص الدخول المدرسي المقبل، أوضح وزير التربية الوطنية أن "التحضيرات لهذا الموسم انطلقت ابتداء من منتصف شهر يونيو الماضي، على أن يتم انطلاق الدخول المدرسي في الثاني من شتنبر 2020 بالنسبة لقطاع التربية الوطنية"، معلنا أنه "سيتم تخصيص شهر شتنبر المقبل للاستدراك والدعم التربوي، وذلك من أجل تقوية مكتسبات المتعلمين وتمكينهم من مواصلة دراستهم في الموسم المقبل في أحسن الظروف".

وفي هذا الصدد، أكد أمزازي أن "أهم العمليات المرتبطة بالإعداد للدخول المدرسي تتمثل في متابعة تنزيل مضامين القانون الإطار"، مشيرا إلى ضرورة "تدبير عمليتي التسجيل في السنة الأولى من التعليم الابتدائي وكذا التوجيه المدرسي عن بعد عبر منظومة مسار".

من جهة ثانية، أكد المسؤول الحكومي على أهمية "مواصلة العمل على تنزيل وتنفيذ إجراءات البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي"، مشيرا إلى أنه سيتم الإجراء المبكر للحركات الانتقالية التعليمية للموسم الحالي 2019-2020 بما فيها تلك الخاصة بمدرسي الأسلاك التعليمية، منذ 30 أكتوبر 2019.

وأعلن أمزازي أنه سيتم تنظيم وإجراء مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، موضحا أن "التكوين التأهيلي للناجحين في مباريات توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين سينطلق ابتداء من فاتح دجنبر 2020".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - مرتاح بزاف الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 02:17
بكترة لي مرتاح بزاف من التعليم عن بعد كانسول ولدي شنو فهمتي اليوم تايقولي مافهمت والو وماقدرتش نتبع أش كايقول كلشي كايكتب ويهضر بحال السوق والمعلمة خارج التغطية ليامات الأولى كان تالف حاضر غائب والمعلمة كاتقوليه قرا وهو معارفش فين يقرا واش فالبيسي ولا فالكتاب كايقولي كانبقا نقرا فالكتاب منين كانسالي كانرجع نشوف فالبيسي كانلقا الكونيكسيون مشات مع تبارك الله عندنا الأنترنت مزيانة ماخليت مادرت شريت كلشي من الشركات التلاتة الريزو ضعيف كايمشي ويجي والأديسل ميتة أما ألى خدمات مزيان معاه كايقولي المعلمة كاتمشي وتخلينا حتى كاترجع وتقولينا واش صاوبتو التمرين المهم شفت داكشي غير التخربيق مكاين لا قراية لا والو غير كايشدوهم باش يتلاهاو ساعتين فالنهار من 10 حتى 12 وكايقولي المدير خاصك تخلص أش غانخلص بالضبط ؟ تلاتة أشهر ولدي غير كايتلاهى وماشد والو ونخلص ؟ فيناهو المقابل ؟ قررت مانخلصش ومابغاوش يعطيوني شهادة المغادرة مزال مساليت ليهم أما عندي لي يسد ديك المدرسة فمرة قانونيا وبأمر قضائي
2 - مواطن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 02:18
قولو العام زين الولاد قولو العام زين ......لا اشارة الى الجهود الذاتية الجبارة للاساتذة... لماذا يحقد هذا الرجل على نساء و رجال التعليم ؟!! على العموم الشعور متبادل بل هو شعور اكثر مما تتوقع !!!!
3 - براهيم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 02:20
لا حول ولا قوة إلا بالله. كيجيب لي راسي بحال إلا كلشي زوين أنا لي واقيلا مسطي! سيدي الوزير واش حاس بالأسر الغير مصنفة. الدراسة عن بعد زادت لينا فكرة وهو أن التلاميذ عندهم مستوى ضعيف! هرمنا
4 - HDA الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 02:21
زعما هاد امزازي ماعندو على آش يحشم... برهن في مداخلاته المتتالية أن رأسه في السحاب ... ما يقوله هذا المستهتر بمستقبل أطفال المغاربة لا ينم عن معرفته أو حتى احساسه بالواقع التعليمي في أجمل باد في العالم....
5 - كريم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 02:28
التعلبم عن بعد . والنفاق عن بعد . السنة المقبلة سوف ترى وزير التربية الوطنية وزير الصحة. والسنة الموالية يصبح وزير المالية وهدا هو التعليم الخصوصي.
6 - مغربية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 02:37
تطوير التعليم ماش هو توظيف الاساتذة وهو التعليم عن بعد ..كفاش تقري تلميذ في التابليت نفس المنهج والمواد الل قريناها 30 عام هذا ...كف تنستوردو كلش ها العار استوردو تجربة التعليم في فنلندا او اليابان الطفل من 10سنوات عندهم ورش وتيحضروا مشروع عل حسب سنهم وتيطبقو عمليا في الشارع تيتكون باش غدا هو يصنع وحنا نشريوا ...ماش مخه عامر بالمحفوظات والموضوع قديم والتوكيد اللفظي والمعنوي ...ولدي داب تيسولني هدش فين غنخدم به مل نكبر ...متنجوبوش حت انا عارفة غدا غيخدم عند الل داب والديهم تيقروهمmission française américain scrool او british academi ...راه stylo مغيبقاس مهم كلش رقمي و20000 وظيفة تاهي مغتبقاااش مع التكنولوجيا ..اليس هناك رجل حكيم ؟
7 - طارق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 02:43
واش هذا الوزير من كوكب اخر....دار كيما دارو في الساعة الاضافية...فرضوها على الشعب ...و قاليك الشعب بغاها....كذالك التعليم بالواتساب و اوديو في الاسبوع و يقوليك الناس مرتاحيين...الشعب عند الوزير هما اعضاء حكومتو....اي حاجة خرجات ضد ارادة الشعب يصفقو ليها و يفرضوها علينا صحة....كرهتونا في هذا البلاد...ولدي عندو 7 سنين تيقولي فوقاش نبدلو هدا البلاد.....كرهتو الصغار و الكبار....الله ياخذ فيكوم الحق....تنساينو من صاحبة الجلالة يتذخل و يعاود العجنة.......
8 - استاذ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:03
رغم أنني استاذ التعليم الابتدائي،كنت حريصا على الحضور الفعلي واليومي مع ابني عند ولوجه للمنصة التي أعدتها المؤسسة الخصوصية بعد شهر من التوقف الفعلي للدراسة،ماذا عساي أن أقول؟إنه الضحك على الذقون سيدي الوزير بما تحمله الكلمة من معنى،لا جودة تعليمية راقية،لا احترام منهجي ديداكتيكي لسير الدرس،الرياضيات الجبر فقط أما الهندسة حتى يصل التلميذ إلى المستوى السادس.....فقط إنجاز التمارين وحلها دون أن يفهم التلميذ شيئا،أريد منكم سيدي الوزير أن تمدنا بحيثيات هذه النتائج ومصدرها الحقيقي،واللّه ثم واللّه لن ينافس التعليم الخصوصي التعليم العمومي،الحمد لله رفعت لنا القبعة من طرف آباء وأولياء الكل خصوصي وعمومي.
9 - الأولاد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:05
التلاميذ المجتهدين درسوا عن بعد و استفادوا--- و التلاميذ الكسالا طبعا لم و لن يستفيدوا .
10 - مهاجر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:06
ساد اليوم سخط واستياء بين اخوانكم المغاربة المهاجرين والعالقين والمرضى... في بلدان المهجر لالغاء البرلمان المغربي بدون مبرر او اي اشعار للجلسة المزمع عقدها على الساعة 5 بالرلمان. والتي انتضرناها بفارغ الصبر لعلنا نسمع خبر مفرح حول فتح الحدود، لكن خيبة امل وسخط على الحكومة الفاشلة بكل المعايير في الاستجابة لمطالب الجالية بفتح الحدود على غرار دول الجوار
11 - احمد الكلميمي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:11
يجب الغاء التعاقد اولا لكي يعمل المدرس في ظروف جيدة.
12 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:18
الحمد لله الذي منحنا مسؤولين لا يعيشون الواقعه المغربي ولا يعرفون الواقع المغربي اين التغطيه واين واين واين هذه لا يمكنهم الاجابه عنها ولا يعرفون الاجابه عنه
13 - رأي مواطن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:19
راه الأساتذة ولاو باغيين الدوبل في الشهرية بينما تلاميدهم مستواهم صفر مدوبلا
14 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:22
هذا التصريح يلزم الوزير وحده ولا يلزم المغاربه في شيء كل ما اعرف هو ان شركات الاتصال هي التي ربحت الكثير في هذه الفتره
15 - Mounir الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:29
لن يتقدم المغرب ما دام مسؤوليه لا يعترفون باخطاءهم. الاعتراف بالخطأ والنقائص هو نصف الحل .
16 - مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:43
ان الدراسة عن بعد باختصار لا يمكنها أن تعوض دراسة بالمدرسة مباشرة بين تلاميذ و أساتذتهم لأسباب عدة اولها عدم تكافوء فرص بين ابناء المغاربة حسب اكرهات و إرهاصات و معانات الأسر و عليه تغطية شمس بالغربال تتجلى في تعميم حصيلة ايجابية رغم انها محددة و محصول نجاحها في أسر بعينها و اختبار حقيقي وفق معطيات التجربة على الأرض كارثية قادم لا محالة عند عودة تلاميذ الى الاقسام رغم جودة مقدمة من طرف الوزارة جاءحة مفاجئة و لا يمكن بين عشية و ضحاها أن نتوفق فيها بهذه سرعة مدهلة بعيدا عن مبررات واهية عند انتهاء مخاطر كورونا نساء ورجال التعليم العمومي خاصة ابتدائي و اعدادي سيتفاجؤن بهول تداعيات سلبية لكورونا على تلاميذ من الناحية مدى استفادة التلاميذ من دروس عن بعد أنها تشبه حالة تلاميذ منفصلين عن دراسة الى جانب الناحية نفسية مضطربة مخيمة حتى بعد رفع الحجر الصحي شغلهم شاغل هل سيعود مرة اخرى ظرفية خطيرة جدا غيرت نمط عيش و المعيشة و التعامل انسان المغربي دون أن يدري و الأغلبية شراءح مجتمع منشغلة بارهاصات و مفارقات حياة إلى جانب امية لدى الأبوين وووو....
17 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 04:48
هذا التعليم عن بعد مكنا من الوصول الى ان مستوى التعليم عندنا الله يرحم و عرفنا بمستوى التعليم ديال المعلمين انفسهم لهو جد الضعيف والله
18 - Said الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:04
واش هاذ الحكومة دايرة شي شعب تحت الطلب او مصايبين شي شعب من الاصنام شفنا اي وزير يتكلم يقولنا الشعب راضي وفرحان توما شكون قاليكم فرحانين واش باينة في وجوهنا دابة هاذ بنادم ماشي كذاب لقال الناس مرتاحين لهاذ الطريقة ديال التعليم رغم ان الغالبية وخصوصا البوادي معندهم هواتف وحتى ولو كان فأين هي التغطية.وباز على وجوهكم والله.
19 - صرخة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:22
وهذا هو ترݣيل بعينيه مفهمتش كفاش هاذ الوزير وصل لهاذ الخلاصة على أن التعليم عن بعد جاب نتيجة ربما مكيدويش على المتمدرسين من المغاربة هذا الحماق واش بغ إدير لنا غسيل الدماغ والله ما وقع في المنظومة التعليمية سيسفر على كوارث والأيام المقبلة ستبرهن على ذاك واش باش يغطي على فشله الدريع وعجزه الكلي ومساندته المستميثه للتعليم الخصوصي يبدى إخرمز وفصل وخيط كبغ وحݣرونا هاذ الناس حسبنا الله ونعم الوكيل هاذ هي نتيجة إسناد الأمور إلى غير أهلها ربنا لا تسلط علينا ملا يتقيك فينا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم
20 - عمر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:28
الحمد لله، التعليم عن بعد حقق جميع الاهداف المنظرة. المشكل ان التلاميد غير مسايرين لهده العملية بسبب كترة اللعب و اللامبالات لعائلتهم. نعم هده هي الحقيقة،
21 - أبابيل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:32
أش اوجتي للعام الدراسي المقبل في ظل توقع موجة ثانية من covid -19 ؟؟؟
واش السي الوزير اوجتي القاعات و الأطر الكافية لكل عشرة تلاميذ في القسم كما فعلت بالنسبة لامتحانات البكالوريا ؟ أم ان وزارتكم عازمة على جمع 40 تلميذا فما فوق في نفس القاعة ؟؟؟
22 - مواطن2 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:36
اين العيب في التصريح بالحقيقة.التعليم العمومي الكل يدرك انه تدهور لدرجة كبيرة بسبب انتشار مؤسسات التعليم الخصوصي الذي لا زال يستخدم موظفي الدولة.والتعليم الخصوصي بدورة اتضح بما لا مجال للشك فيه انه " تجارة مربحة" حيث ان الخلاف بينه وبين آباء التلاميذ وصل الى الباب المسدود بسبب الامتناع عن اداء مستحقات فترة الوباء.اما التعليم عن بعد فقد تبين انه فشل ولم يعط النتائج المرجوة.السيد الوزير يدرك امورا كثيرة ولا باس في مصارحة المواطنين وعدم الاعتماد على تقارير قد لا تبرز الحقيقة والحالة ان الكثير من التلاميذ لا يمتلكون الوسائل ومن يمتلكها قد لا يبالي اولاده بالتعليم عن بعد.العدد الكبير من المواطنين جلبوا اساتذة الى بيوتهم لدعم ابنائهم بالمقابل غير معتمدين على التعليم عن بعد.وتلك حقيقة.لا ينكر احد ما يقوم به وزير التربية الوطنية من مجهودات لكنها لا تؤدي الى النتائج المرجوة.
23 - Said الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:03
Ce n'est pas vrai. Les familles et les élèves souffrent beaucoup de cet enseignement à distance
24 - توظبفات كورونا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:28
حتما سيبدأ مديرو الموارد البشرية بمختلف القطاعات مراسلة رئاسة الحكومة للمطالبة بفتح مناصب مالية آملين ان ترجع ايام الماضي لكي يعاد فتح مزادهم العلني للبيع والشراء في المناصب لترى ابناء رؤساء المصالح على رؤوس لوائح الناجحين، و اولئك الموظفين الذي سيتسللون عبر المباريات للترقي في السلم ... سيتباكى هؤلاء المدراء كما لو ان نجاح تلك المشاريع التي سيخطونها لتبرير طلباتهم والتي عادت ما تكون على الورق هي رهينة بتلك المناصب المالية، لصوص افسدوا كل شيئ وسيقاومون الى اخر رمق ليس من اجل من ابناء الشعب ولكن من اجل الحفاظ على ركيزتهم الفاسدة التي جعلت منهم وحوش بأنا شياطين.. لا تعيرون اي اهتمام لمصلحة الوطن.
25 - Afif الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:30
سمعت للوزير وقرات المقال قلت مع راسي راني راه ولادي ضعاف عملية التعليم نجحت هذا كلام الوزير ولما قرأت التعليقات عرفت بأن هذا الوزير ديال شي دولة أخرى في اخرة من ااحيال
26 - كفى من تخراج العينين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:41
راني كنت كنتفرج في أخبار شفت هاذ الوزير كيفاش
كيشوف في كاميرة ناري شحال كيخرج في عينيه بحال
تقول باغي إنتاقم من بلاد
27 - مواطن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:50
ربما الامزازي يتحدث عن التعليم عن بعد في دولة اخرى.
اما عندنافالذي يعلمه الجميع ان هناك بعيدا عن المدن دواوير وجماعات لم تغطها شبكات الاتصال بعد و هناك ايضا من لم يسمع بالإنترنت و الأدهى ان هناك في المدن و الحواضر من لا يستطيع مسايرة التعلم عن بعد اما عن جهل او الفقر.
28 - هشام كولميمة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 06:50
لم و لن يعوض التعليم عن بعد الدروس الحضورية...و بالنسبة ل:78% التي جاء بها الوزير على أنها نسبة ارتياح المغاربة للتعليم عن بعد فأنا أعتقد أنها(النسبة) تعبر عن العكس:هي نسبة عدم الإرتياح.كفانا من الكذب على المغاربة.الحل هو:مدرسة عمومية قوية للجميع.
29 - حسبنا الله الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:09
حسبنا الله ونعم الوكيل ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين حسبنا الله فيك يا وزير التعليم حگرتينا قدام المدارس الخصوصية وبهدلتي التعليم العمومي والله مسامحك امام الله هذا هو جهدي في بلادي ملي مدرسة خصوصية تاخد لي رزقي او ولدي مقراش في التمهيدي والله راه حرام
30 - Abdelghani الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:30
والله العظيم لوزارة التعليم تضحك علئ التلاميذ والطلبة,هم يريدون التدريس عن بعد لان دولا عظمئ كاستراليا وامريكا وكندا بدؤوا بالتدريس عن بعد منذ 2018 والمغرب يعتقد اوربما يحلم ن يفعل بالمثل ناسيا ان هذه الدول تخصص ميزانية كبرئ وكبيرة جدا للتعليم والصحة فلهذا تراهم فالحين وناجحين في كل شيء عكس المغرب فهو يقلد فقط بدون راسمال قوي,التلميذ المغربي لم يستوعب ولم يفهم الدرس وجها لوجه مع الاستاذ فما بالك ان يفهم الدرس عن بعد? انه شيء مستحيل تقوم به الوزارة اتجاه الطلبة,التعليم بالمغرب معروف بانه سيء والان سوف يصبح اكثر مهزلة.
31 - vive KAC الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:42
انهم يهيؤون الناس لتقبل التعليم نص نص نصف استعمال الزمان حضوري ونصفه الآخر عن بعد كل دلك لربح اطر وقاعات..... وهلم جرا
32 - عابر سبيل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:15
سي مرتاح بزفاف
ولدك عوض ميقرا شنو طلبت نمو الأستاذة كيبقى يلعب
ودلك آ سيدي خصك تكون معها في وقت الدراسة لأن هذه تجربة جديدة في الوقت لي خاص يكون فيه التضامن بين كل مكونات الشعب باش نمروا من الأزمة بسلام سيادتكم باغين تسرقوا 3 أشهر
سيادتكم مين كان ولدك يقرا 8 سوايع كنت راض على المدرسة و مين جات الأزمة و تأ المدرسة كلات الدق بيتي تعير فيهم
خصك تعرف بأن ولدك مقراش حيتاش كي شبه ليك فيه كثرة الهضرة بلا تا فائدة
33 - اب و استاذ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:17
السيد الوزير، هل قمتم باستطلاع للرائ حتى تجزموا ان المغاربة راضون عن التعليم عن بعد ام هي فقط استنتاجات راه العام زين. كفاكم مخادعة للرائ العام الوطني.
34 - سيمو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:20
كورونا عرت واقع الأسر المغربية, تعليم الأولاد في البيت واجب أسري ماشي ولد و طلك، أما التكنولوجيا و الطرق الحديثة في التعلم و اكتساب المهارة فلا محيد عنها، التعليم عن بعد فرضته الظرفية و مزال غتفرظو فالمستقبل، و هنا كيبان الفرق فمستوى التلميذ فقدرة الاستيعاب السريعة و التعلم الذاتي و بناء حس تحليلي.
بخصوص التعليق الأول فأنا كبان لي بلي غباء الطفل ديالك وراثي، كنصحك متقريهش نتا و لا نتي ديرو لو سوايع إظافية بفلوس.
2020 هذي و بنادم باقي جار معاه عقلية ديال 1990.
35 - Abdou الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:25
السلام على من صدق و اتبع الهدى
المغرب يحتاج الى الصدق لكي ينطلق الى مصاف الدول المتقدمة.
36 - معني بالأمر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:30
إخواني المغاربة أباء وأولياء التلميذ عندي سوؤال فهل من مجيب عن أي راحة يتحدث السيد الوزير لو سمحتم هل نحن أحسن من دول ارجعة تلاميذ الى المدرسة ونحن تركناهم يلعبون كيف سيستقبل التلميذ السنة الدراسية المقبلة وهم لم ينجزو أن لم نقل لم يحصلو اقل من 75/ من التمدرس وزد على دالك أصحاب الباك شعبة علوم رياضيات ب وأتكلم هنا عن مادة الفيزياء كانت جد صعبة على الممتحنين كل من سألته يقول يارب نكون جوبت على 50/ ويأتي سعادة الوزير يقول نحن راضون عن تعليم البعد اللهم أرفع عنا هدا الوباء لأننا سنجن سنة كاملة تاع الدراسة في الخاص وتحصيل ضعيف وكيف حال من يتتبع الدرس في البوادي والقرى
37 - مواطنة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:33
التعلبم العمومي يشهد تطورا و مجهودات الدولة كبيرة جدا
لم اكن اعلم أن اللوازم المدرسية لجميع مراحل اقسام التعليم الابتدائي مممنوحة من الدولة بالاضافة لتوزيع الحقائب لتلاميذ القسم الاول ابتدائي
كما تم تقليص عدد التلاميذ في الاقسام
و هذه شهادات لاساتذة اكفاء و ملتزمون .
ادخال الانجليزية من الاولى اعدادي
اظخال الفرنسية من القسم الاول الابتدائي
و يتم التفكير في التعليم الاوليى
بالاضافة الى تبوء تلاميذ التعليم العمومي المراكز الاولى في نتائج الباكالوريا.
هذا لا يعني ان التعليم يعاني مشاكل ليست سياسة التعلبم فقط بل الفوارق الاجتماعية و التهميش و الفقر.

كفى من العدمية و على الاباء ان يقوموا بدورهم.
38 - معلم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:47
مع تفشي الجائحة ومع كثرة الإنتقال من التعليم الخصوصي إلى العمومي لن يجد الوزير من حل السنة القادمة إلا التعليم عن بعد، وفقط عن بعد.
داك الشي علاش كايوجدنا من دابا لتقبل الأمر.
التعليم مشا فيها وستترحمون على زمن الأساتذة وزمن المدرسة كمؤسسة.
39 - atik الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:49
شكون هاد المغاربة لي دوا عليهم ...... واقلى صحاب البعثة.
40 - مفتش تربوي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:55
قبل التعاقد مع الجدد يجب التخلص من الكثير من المعلمين السابقين والذين أبانوا عن تدني وهزالة مستواهم المعرفي والديداكتيكي المتشبتين بمطالب الادماج للاختباء من الغربال.
41 - أستاذة من وجدة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:57
عدم برمجة الدروس اامنجزة عن بعد في الامتحانات دلبل على الفشل
42 - مافاهما والو الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:15
اللي مابغاش اتفهم لي هو علاش مباريات التعليم كيديروها وسط العام. لماذا لا يتم ادراجها في العطلة حتى يتسنى للجميع المشاركة فيها. لاننا نحن الذين نشتغل في القطاع الخاص وخاصة التعليم الخصوصي يتم اقصاؤنا. لان اغلب ادارات التعليم الخصوصي لا تسمح لمعلميها اجراء هذه المباريات. هل من مجيب
43 - said kech الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:37
تحية التعليق الاول مرتاح بزاف والتعليق مغربية نعم التعليم عن بعد فاشل استهلك ميزانية كورونا بان العيب غياب التنظيم ،انا ابني لم يتوصل ولو بدرس تكلمت مع الأستادة واخا وخا من بعد والو اتصلت نصلح المشكل سوف اتكلم ولامن مجيب اختتمت راه ولدك ناجح باش ناجح بالخوى يعني خلصت الواجب على كلمة ناجح .التعليم الخصوصي غير منظم لامسؤول تم غياب الحوار قالك التعليم الخصوصي الجودة واعياد الله ابني المستوى الثالث لايعرف قراءة جملة بالفرنسية فما بالك بالصرف والتحويل .فشل التعليم في بلادي ولا حياة لمن تنادي.
44 - Rachid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:39
ce ministre ne dit pas la vérité, il nie que l'enseignement à distance dans les écoles publiques n'a donné aucun résultat faute de moyens des parents, avec son discours, il est clair qu'il applaudi les écoles privées dont il est juge et partie. ce n'est pas grave, la vie continue.
45 - يوسف الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:48
كفاكم متابعة السيد الوزير وباركا من سياسة كولو العام زين سئمنا سئمنا.
46 - مساءا أوفي نهاية الأسبوع الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:05
التعليم عن بعد لا ماضي له ولا حاضر ولا مستقبل له بالمغرب. الكل يعلم يقينا أن أي جامعة أو مؤسسة تعليمية في المغرب لم ولن تقترح مسارا عن بعد سواءا جزئيا أو كليا.

لكن لماذا الإصرار على عدم وجود مسارات تربوية عبر التعليم مساءا أوفي نهاية الأسبوع. لا أظن أن أي نص شرعي أو قانوني يحرم أو يجرم التعليم في هذه الأوقات. في هذا التعليق، أقصد المسارات التربوية الوطنية ( مثلا ماستر وطني ) وليس مسارات تربوية خاصة بالجامعة ( ماستر خاص بالجامعة ).
47 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:12
حسنوامن وضعية المدرسين فهم عماد الامة
وعصبها الأساس.فلا قيام لدولة بدون شعب واعي ومتعلم .
48 - el hadouchi الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:13
السيد اوزير لم يقصر من جهده في عملية انحيازه لمقاولات التعليم الخاص حتى خرج عن الدستور المغربي الذي يعد هو واحد من افراد حكومته عندما تبراء من استقبال تلاميذ التعليم الخصوصي الذين يهددون بالانتقال الجماعي الى التعليم العمومي في مدارس الدولة وقال بكل صراحة لا يمكن استقبال اي واحد من هؤلاء في مدارس الدولة وهذا يعني اطلاق الفيوزية على اطفال المغاربة واقترح ايضا تامين المدارس الخصوصية للاطفال المغاربة ب50درهم فقط ولاكن على المدارس الخصوصية استخلاص شهر7و8 من الاباء بقيمة لا تقل عن 1000درهم في الشهر اهاذا لا يعني استهزاء السيد الوزير باجيال الغد لان ابنائه لا يشملهم هذا الحيف .
49 - أم محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:19
شكون قاليك المغاربة مرتاحين للتعليم عن بعد.أنا مغربية وغير مرتاحة وأرفضه تماما.عندو سلبيات كثيييييرة.نديرو إستفتاء وعاد نقررو.
50 - عدم الرضا هو الحقيقة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:26
ما كشفه التعليم عن بعد هو المستوى المتواضع لأساتذة التعليم الخصوصي لأنهم يعتمدون على موارد بشرية ليس لها مستوى تعليمي مهم ولا تتوفر على مؤهلات للتعليم ولم تخضع لأي تكوين ، وهنا تطرح مسؤولية الوزارة نحو هذا القطاع الذي يتحرك دون رقابة . اضافة الى غياب ٱليات التعليم عن بعد وعدم الفهم الحقيقي للبيداغوجيات المعتمدة في التعليم عن بعد ، اغلب مؤسسات التعليم عن بعد اعتمدت على الواتساب وهو تطبيق للتواصل ولا يخدم العملية التعليمية ... اعتقد ان التعليم عن بعد بالنسبة للخصوصي كان فاشلا ما دفع الاباء الى اعتماد مضامين وزارة التربية الوطنية على منصة تيس لانها كانت حية وفعالة ومن تقديم اساتذة متخصصين ومتمكنين من المادة ويعتمدون اسلوب ديداكتيكي مناسب .
51 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:27
الصراحة انا بدوري مفهمت والو،كيقولوا لينا الشعب راضي على التعليم عن بعد،اي رضى هذا الذي تتكلمون عنه،وعن اي شعب تتكلمون ما العيب في قول الحقيقة وتدارك الاخطاء معا،لانه ليس مغربكم لوحدكم بل هو موطننا اجمعين وبيتنا الذي ليس لنا غيره،نجاحنا في نجاحه وفشلنا بفشله ،التعليم عن بعد شابه مجموعة من الاخطاء المقصودة وغير المقصودة واثر سلبا على اولادنا اكثر مما افادهم،والذي في تعليقه يقول ان التلاميذ المجتهدين تجاوبو مع التعليم عم بعد والكسالى،لم يتجاوبوا في اشارة الى كسلهم وتهاون اسرهم ،اقول له عيب وعار ان تتكلم بهذا الاسلوب عن التلاميذالا ان كنت من اصحاب المدارس الخاصة وتريد مسح اخطاءك في تلاميذك،لعلمك سيدي ان بناتي من المتفوقات والحمد لله سواء في التعليم الخصوصي ولا العمومي مع ذلك وجدو صعوبة في الفهم،بالنسبة للخصوصي تمنحهم المعلمة اشرطة مصورة من اليوتيوب،ناهيك عن الاخطاء التي يصححها لها التلاميذ،اما بالنسبة للعمومي فما ان اعلن الوزير عن الاقتصار على نقط الدورة الاولى انسحب الجميع ولم يكملو المقرر رغم تنبيه الوزارة لذلك حتى ان ابنتي تتصل بالاساتذة للاستفسار لا من مجيب،
52 - [email protected] الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:33
من هؤلاء المغاربة التي يتحدث عنهم السيد الوزير هل هم ابناء الوزراء والبرلمانيين ام ابناء الشعب العاديين؟؟؟
كيف يرتاح ولي تلميذ يضيء بالشمع وفرض عليه التعليم عن بعد؟؟
53 - خديجة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:49
اقسم باله العلي العظيم باش يحلفوا الاحرار انا ولدي لا سجلتوا في الموسم المقبل الى كان غيقروا عن بعد وانتهى الكلام
54 - عصر الرويبضة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:02
الغريب هو أنه لم تكن هناك دراسة علمية لمعرفة نجاح او فشل التعليم عن بعد ويأتي الوزير الذي لا يفقه شيئا في هذا كله و له حقيبتين و اجرين سمينين و يعيث في الوزارة كما يشاء و يقول ان المغاربة مرتاحون للتعليم عن بعد. هذه مصيبة كبيرة ويقول العرب ان لم تستحيي فافعل او قل ما شئت.
55 - MAROCAINE الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:03
دابا سي امزازي ولا ناطق باسم اولياء التلاميد
56 - بنت البلاد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:13
شكون اللي قال لكم اسي الوزير حنا عاجبانا هاد الدراسة عن بعد واش كتقراو أفكارنا علاش كتكلمو باسم الشعب في تدخلاتكم كن درتو الاحصاءات على رأي الناس بخصوص هاد النوع من الدراسة كن ندمتو علاش فرضتوها علينا. حنا ما كناش غنرفضو التعليم عن بعد أو نتعارضو مع الفكرة لو فعلا كان في المستوى اللي مفروض يكون عليه كما في الدول الأخرى. علاش كتكدبو على الناس وتنافقوهم باش انتما تكون عندكم صورة جميلة امام الأخرين. زيد عليها مدراء المدارس الخصوصية اللي مصوا لينا الدم ديالنا لا قراية مقادة وزايدينها بنتيف الجيوبا. مكدبوش اللي قالو مصائب قوم عند قوم فوائد. الحاصول دنوب وليداتنا على رقبتكم
57 - الكارثة المنتظرة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:15
التعليم عن بعد فشل فشلا ذريعا ، وانا اتحدث هنا عن التعليم الخصوصي حيث يتعلم ابنائي لأسباب متعددة :
- وقوف الاباء على مستوى ضعيف لأبنائهم وهذا باتفاق اغلبية الاباء
- اعتماد تطبيق الواتساب الذي يفترض وجود الاب او الام بجانب الابناء الصغار
- الضرر الصحي والنفسي لساعات طوال الذي يتركه استعمال الواتساب على اطفال صغار
- طريقة التدريس بعضها لا تتوفر فيها الشروط الديداكتيكية ارسال اسئلة يطلب من التلاميذ الاجوبة عنها من غير فهم .
- أساتذة مستواهم ضعيف ناهيك عن غياب مناهج التدريس ويبدو انهم لا يتوفرون على تكوين
- اعتماد مقررات اجنبية مكلفة وليست ذات جدوى ويجد الاساتذة صعوبة في تدريسها بالأحرى الاباء الدسن حاولوا مساعدة ابنائهم وتحتاج الى ادوات ديدكتيكية لا توفرها المدرسة ...
- اغلب ما ينجز في القسم لا يخضع للتصحيح والمراقبة ليست دقيقة ...
ما كشفه التعليم عن بعد هو الوجه الحقيقي للتعليم الخصوصي ، وعندما نقارن بين تعليم ابناء اخواننا في اسبانيا والتعليم في المغرب الذي تحول الى تجارة رابحة خارجة عن مراقبة الدولة نحس بحجم الكارثة التي نعيشه والتي تنتظر ابناءنا .
58 - MOUH الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:26
رد على التعليق 1

قررت مانخلصش ومابغاوش يعطيوني شهادة المغادرة مزال مساليت ليهم أما عندي لي يسد ديك المدرسة فمرة قانونيا وبأمر قضائي (منقول من التعليق 1)

هادا اللي اقد اسد مدرسة خصوصية بالقانون لانك ما بغيتيش تخلص، قل ليه احل ليك مدرسة خاصة بك بوحدك وهني السوق.
59 - يوسف الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:41
والله تا هاد الوزير عايش ف عالام اخر ما عندو تا علاقة بالمغاربة .
60 - MOUH الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:46
لو اتخذ المغرب الانجليزية لغة اجنبية غير الفرنسية في المدارس منذ الابتدائي لاصبح تعليمنا بخير

اسأل ابنتي عن ترجمة كلمة عربية بالفرنسية فتجيب بالانجليزية. من له ابناء متمدرسون سيلاحظ ان ميول اطفال اليوم نحو الانجليزية بفضل الالعاب ولغة الهاتف.
61 - مواطنة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:49
والله ومن هذا المنبر ادعو جميع الأساتذة الذين يقومون بمهمة المراقبة اي الحراسة في امتحان التعاقد الا يتساهلوا مع أولئك الذين يغشون في الامتحان بهواتفهم أو أية وسيلة أخرى وان يحرروا بشأنهم التقارير لمنعهم من تخريب ما تبقى من المجتمع لأننا فعلا نساهم في وصول اناس لاعلاقة لهم بالعلم والتعليم ولا الأخلاق لتدريس أبناء الشعب أساتذة دون أدنى مستوى ويأتون في الاخير للمطالبة بالحقوق وهم وصلوا بالغش وحرموا من يستحق من فرصته . انا هنا لا أعمم ولكن عدد مهول منهم بدون مستوى فعلا.
62 - Youssef hader nader الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 11:54
كيبانن لي هاذ الوزير فواد والتعليم فواد. التصريح ديالو فهمت منو كيتكلم على شي دولة أخرى ماشي المغرب
63 - كربم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:21
العلوم التجريبية كلهم خرجين كيبكيو من الامتحان اس امزازي من الفزباء والرياصيات لك الاجابة
64 - jaloul الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:24
تشكلت قناعة لدى المغاربة بضرورة العودة الى التعليم العمومي والمطالبة بتحسينه وتجويده اعتمادا على آليات تساعد الاباء على الانخراط داخل العملية التعليمية من خلال جمعيات الاباء التي يجب ان توسع صلاحياتها . وهذا الاقناع ناتج عن اكتشاف الوجه البئيس للتعليم الخصوصي الغير مراقب والذي يعتبر مجرد استنزاف لجيوب المواطنين . الذين حسموا في هذا الموقف يفكرون في البحث طرق تمكنهم من لعب ادوار تسمح بتوفير الحراسة بالمدرسة العمومية من نغفة الاباء حتى ولو لم توفره الوزارة والعمل على توفير النقل بمساعدة جمعيات المجتمع المدني لأن الاموال التي تدفع للمدرسة الخصوصية تعد بالملايين ، والتواصل مع الاساتذة ومساعدتهم على احتياجاتهم الديداكتيكية واصلاح ما يمكن اصلاحه داخل المؤسسات ما دامت الوزارة تخلت عن وظيفتها في مراقبة القطاع الخصوصي واصطفت الى جانبه لأسباب معروفة على حساب حقوق المتعلمين في تعليم جيد ، ونتمنى ان ينجح هذا الحماس والتجربة التي هي ناجحة في بعض الدول ...
65 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:25
التعليم عن بعد أرضاك أنت لوحدك وأرضى المؤسسات الخصوصية كفى من الضحك على أبناء المغرب الشرفاء وتحية لنساء ورجال النظافة والطاقم الطبي والأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة ورجال السلطة وكل من يقدم خدمة لهذا البلد الحبيب أحبك ياوطني ويا ملكي
66 - فيصل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:51
هاد التصريح داير بحال شي اشهار ديال الاتصالات.خاص غير يزيد فاللخر عالم جديد يناديكم
67 - باز الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:58
من سيدرس أبناءنا هده السنة بدون تكوين بيداغوجي لان التكوين لم يتم بعد .... هدا هو مشكل ازالة الانتقاء الاولي مجاز + 0 تكوين كيف سيفهم البيداغوجية و علوم التربية و الديداكتيك هو متله متل ااتلميد مادا ييفعل في القسم ... تين 10 الف اطار 25 الف اطار و الاجازات اامهنية ... ازالة الانتقاء مهدت القطاع للزبونية و المحسوبية و الرشوة بالنسبة للتعليم التانية بدون معرفة ديداكتيك المادة لن يفهم الاستاد إلا الإملاء...
68 - مجرد وجهة نظر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:34
إن كان أمزازي قال أطر الاكاديميات رغم أن المدرسين يرفضون ذلك بل يطمحون ليصبحوا أطر الوزارة ،فكيف لجريدة يعتبرها الكثيرون منبرا إعلاميا محايدا أن تعنون مقالها بالتعاقد الذي يرفضه المدرس ،التلميذ و أبوه ،الشارع ،المواطن البسيط و...كل من له غيرة على البلد وأبنائه.
69 - الكذاب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:43
والله ياسدي ام مرتاحين التعليم عن بعد. والله ياسدي يا الاطفال ديالي امقراو حتى وزة. والله اسيدي الكتكذب لأن سجال كن واجد معندو وساءل التعليم عن بعد. شحال من معلم واستاذ كانوا في عطلة منذ 14مارس.
70 - SAID الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:53
أسي الوزير، شكون هاد المغاربة لي سجلتي الارتياح دالهم مع التجربة ديال التعليم عن بعد؟ راه تجربة كانت فاشلة بكل المقاييس و كون كنتي عندك الحس الوطني كون قدمتي الاستقالة دالك. العفووو
71 - جليل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:55
دخلنا عليك بالله وهاد البلاد اللي جامعانا واش انت من كوكب آخر بأي حق تقول هدا الكلام لا تعلق فشلك في التكلم باسم المغاربة التعليم عن بعد فاشل ولا يعوض التعليم ولو أن التعليم في بلادنا غير الدي نتمناه ربما تتكلم على بلد اخر سبحان الله كلشي مخرج عينيه ويدافع على الباطل نعم بالفعل سميت بحكومة الكفاءات لا نستغرب من تصريحاتكم فهده الحكومة لا تعترف باخطاءها ونحن لسنا بلداء لنصدق ما تقولون لو كنا في بلد اخر لكانت المحاسبة ولكن تبرعوا وقولوا ما اردتم ان لم يحاسبكم ضميركم فلا حسيب لكم
72 - مرتاب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:04
اسمح لي أيها الوزير لقد أصبحت وزرا على بعض المغاربة ! كيف تصرح بارتياح المغاربة للتعليم عن بعد؟ !!! هل تتوفر على دراسة ميدانية؟ ! هل تتوفر على نتابج تقييمية وتقويمية تعتمد عليها؟ ! إنك تصدر حكم قيمة مجاني يجانب الصواب العلمي وانت قبل توزيرك كنت رئيسا لجامعة محمد الخامس ترى ما هي مؤهلاتك العلمية الصافية؟ !!!!
من جهة أخرى كيف لك ان تعزز موقف المؤسسات التعليمية الخصوصية الظالم، ضدا على الآباء؟ !!!
الا تجد حرجا في موقفك الحربائي وانت تقول بالوساطة وترصح بما يعضد موقف المؤسسات التعليمية الخاصة؟ !!!
أنك في تصريحاتك تتكلم بكلام خبري - بالمعنى البلاغي - لا يصح إلا بمطابقته للواقع حتى لا نقول للمتكلم إنه كاااااذب! !!!!!!
73 - prof الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:11
هاد الوزير يمكن ديال مصر ماشي ديال المغرب ولا سكن فشي كوكب اخر من غير الكرة الارضية هاد المشاكل كلها ومزال تيهظر بالعام زين وصافي
74 - الرحامنة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:38
التكوين لاساتدة المتعاقدين 2020 لم يكن لانه بدأ في مارس و الاحظ لاساتدة لا تعرفهم هل اساتدة ام تلاميد 21 سنة استاد فقط عنده الاجازة بالغش و ب 10 معدل سيدرس صديقه التلميد الدي كرر سنتين او صديقته التلميدة لا تكوين في ديداكتيك المادة وما أدراك ما ديداكتيك و علوم التربية التي تحتاج لسنوات ازالة الانتقاء كان سياسي و ليس هدف تربوي اين أصحاب 10 الف اطار و 6 الف إطار فوج 25 الف اطار اين الاجازات المهنية ... التعاقد مبارة كسوق شعبي ....
..
75 - عبد الغني الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 14:40
ما عندو علاش يحشم هاد أمزازي.
فعهدو الذي تزامن مع انتشار وباء كورونا يمكن تلحيصه في

التعليم عن بعد ونهب الجيوب عن قرب
76 - الطنز عن بعد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:24
ا نا باين لي بحال الى شفت هاذ السيد فالنرويج
اما الى كايهضر على المغرب فغير الله يكون لينا وصافي
واش مواطن ماخدامش ها الحجر كمل عليه ما كيصور حتى 20 درهم فالنهار غادي يشارجي بها لولده الاداسل باش يقرا عن بعد في الاخر الولد محال يفهم والو
واش هاذ السيد عايش نيث معانا في المغرب اولا كذبت
لا حول ولا قوة الا بالله الحاصول الله كاين
77 - إسلام الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:45
قال ليك ارتياح المغاربة للتعليم عن بعد، عن أي ارتياح تتكلم ياسي لوزير، راه التلاميذ ما فهموا والوا وما استفذوا والوا، الأستاذ معاهم في نفس القسم ويا الله كيفهموا تشاش عساك عبر الأنترنيت، ولكونكسيون الصبيب ضعيف، إن كنت لا تستحيي افعل ماشئت، تكلم على نفسك ماشي على الرأي العام.
78 - الناصح الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 15:56
حسنوا الوضعية المالية للاستاذ لكي يستقر وضعه النفسي وبالتالي يزداد عطاؤه عن قرب وعن بعد.
79 - معلق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:09
عندما نجهل ، اهم الاهداف الأساسية في علوم التربية ، يمكن لاي احد ان يقول ما يشاء ، انها المهزلة التربوية بامتياز ، العملية التربوية و التعلمية لها ادواتها و مناهجها ، اننا لنشعر باسف شديد ، بما يصرح به السيد الوزير من حين لآخر ، انه و بكل تاكيد لا يتوفر على ابسط بوصلة تربوية ،و هدا خطير للغاية ، لا يجب السماح لمسؤول وزاري بان يعبث بكل شيى ، علم التربية له قوانينه الخاصة ، يعبر داىما السيد الوزير وبطرق مباشرة وغير مباشرة بانه يجهلها ، وهدا خطر كبير على المنظومة التربوية ، وستكون له تداعيات خطيرة على السير العادي المنظومة التربوية في اقرب الاجال . على السيد الوزير قبل الحديث عن اي موضوع يهم التعليم ،بان يقوم بتهيئة مخطط للتواصل الاستراتيجي و التربوي ،ومن طرف فريق مختص من الخبراء التربويين .....
80 - فيصل الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:19
هاذ الشخص الهم ديالو هو تنزيل القانون الاطار الفرنسي اللي كيحارب المجانية وكيقتل العربية وكيعزز الفرنسية وترقبوا توشيحوا بشي وسام من الجمهورية الفرنسية عما قريب للخدمات الجليلة لي اسداها للفرنكفونية ولقتله للتعريب من المدرسة العمومية
81 - غيور الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:17
إذا كان التعليم عن قرب لم يأتي بالنتاءج المرغوبة،فكيف التعليم عن بعد،مع الذكر أن العالم القروي لا يتوفر على تغطية.
عن أي تعليم يتحدث هذا الوزير؟
82 - الى صاحب التعليق 9 الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:31
عار عليك في القرن 21 تقول تلميذ كسول وتلميذ مجتهد...ليس هناك تلميذ كسول كاين تلميذ عنده صعوبات مثل ما كان اينشتاين الذي لم تقبله مدرسة وكان متاخر دراسيا ...هؤلاء الاطفال هم عباقرة في بلاد المؤمنين كسلاء في بلادنا ..لان الدولة لا تتوفر عل اساتذة لهم ولم تكلف نفسها لحل مشكلتهم ...اقول لك من هو الكسول في مفهوم المغرب والذي يعاني صعوبات دراسية ...1توم كروز 2.سلمى حايك..3 بابلو بيكاسو 4جون لينون 5 اجاتا كريستي 6 جيم كاري 7 ستيفت8 سبيلبرغ 9 جورج واشنطن 10 الكسندر غراهام بيل وهو من اخترع الهاتف و اظن باركا عليك وماش عيب الانسان يقرا شوية..
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.