24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزير الصناعة "يُبرئ" الحكومة من التقصير في مراقبة معامل آسفي

وزير الصناعة "يُبرئ" الحكومة من التقصير في مراقبة معامل آسفي

وزير الصناعة "يُبرئ" الحكومة من التقصير في مراقبة معامل آسفي

بعد تسجيل مئات الإصابات بفيروس "كوفيد 19" في معامل مدينة آسفي، نفى حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، تقصير الحكومة في مراقبة الوحدات الصناعية.

وقال الوزير العلمي إن خطة الوقاية ركزت على سبعة محاور، من قبيل كيفية تنظيم العمل داخل الوحدات الصناعية، والتوعية بضرورة احترام تدابير الصحة والسلامة، بالإضافة إلى شروط نقل العمال وأيضا خطة التكفل بالمصابين.

وكشف المسؤول الحكومي أن اللجان الجهوية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة قامت بتنظيم 3460 زيارة إلى حوالي 2748 معملاً، مضيفا أن نسبة الإصابات بالوباء في قطاع الصناعة على الصعيد الوطني تناهز 5 في المائة.

وفي إشارته إلى أن المعامل لا تتحمل المسؤولية وحدها في تفريخ "كورونا"، أورد العلمي، خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية بمجلس النواب، عشية الإثنين: "أنا كوزير الصناعة أتساءل أين تتواجد البؤر الصناعية..هل في المعمل أو النقل أو داخل الأحياء؟".

وأكد العلمي، في جوابه، أن الوزارة الوصية على القطاع قامت بتنظيم زيارات مراقبة إلى بعض المعامل لأربع مرات، معتبراً أن حالات الإصابة الأخيرة لدى عمال مدينة آسفي لا تظهر عليها أي أعراض مرضية.

من جهة ثانية، أوضح الوزير ذاته أن الاقتصاد المغربي تضرر بفعل تداعيات "كوفيد 19"، وذلك من خلال انعكاسات سلبية على قطاع الصناعة بناقص 30 بالمائة أبريل الماضي، ثم ناقص 20 بالمائة في نهاية يونيو الماضي؛ بينما تراجع القطاع التجاري بناقص 24 بالمائة في أبريل، و15 بالمائة في المائة أواخر شهر يونيو.

لكن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أكد أن الفرص ما بعد أزمة "كورونا" ستكون واعدة، بالنظر إلى الدروس المستخلصة من الجائحة، مشيرا إلى أن المغرب يتجه إلى تنويع شركائه التجاريين الدوليين.

وأبرز المتحدث أن قطاع السيارات في المغرب يعتبر واعداً وتنافسه فقط دولتان هما الصين والهند، بينما تغلب على دول أوربية، وزاد أن المملكة وضعت إستراتيجية لتصل خلال السنتين المقبلتين إلى تنافسية الهند التي تعد الأحسن في العالم في هذا القطاع.

وزير الصناعة كشف توجه المغرب إلى التخلي عن عشرات المواد التي يستوردها من الخارج، قائلاً: "تبين أننا نستورد 43 مليار درهم ويمكننا في السنوات المقبلة أن ننتج بأنفسنا أكثر من 22 مليار درهم من المواد المستوردة".

وأضاف العلمي أن وزارته لديها مخطط سيتم الكشف عنه بشأن الشروع في صناعة مواد في المغرب كانت تستورد من الخارج، موردا أنه سيجري في الأسابيع المقبلة طرح تفاصيل المشروع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - ملاحظة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:01
الكمامة اللتي يضع السيد الوزير لا أظنها من الصنف اللذي يباع لأبناء الشعب و لا ينفك يفتخر بتصنيعها.
2 - معلق الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:01
وزير الصناعة يبرئ الحكومة وكأن هذا الوزير لا ينتمي إلى هذه الحكومة والله العظيم يلا الحياة فهاد البلاد بسالت بسببكم ملينا وكرهنا العيش معاكم..
3 - مهتم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:02
هههه شكون يقدر يعيب العرس ديالو أغلب الوزراء لديهم مصانع ومعامل لدى يدافعون عن مصالحهم
4 - radia الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:08
مولاي حفيظ يؤدي واجبه بأكمل واجه
5 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:08
وزارة الصناعة على رأسها رجل وطني كفؤ بامتياز و يعرف جيدا حجم المسؤولية التي تقع على عاتقه
6 - زين العابدين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:12
قاليك شكون شكرك يا لعروس قالت ليهم خالتي والجالسه قبالتى
7 - ماعاينته الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:17
نحن نعرف بعضنا البعض ولا يمكننا الكذب على بعضنا. ما عاينته وأعاينه كلما ضطررت للخروج من البيت أن الناس سواء تعرفهم أو لا تعرفهم، إن لم تبادر أنت لتأخذ المسافة الواقية بينك وبينهم، فإن لا أحد يبادر ليبتعد عنك( إذا مابعدتيش راسك، والله لابعدو هما)
الدولة دارت خدمتها ؤشرحات وزمرات ؤطبلات وكواك الحق اللي بغا يخرج يخدم على راسو الله يعاونو ولكن خوذو الاحتياطاااااااات. ولكن حنا الله يهدينا ؤصافي . واش حتى الكمامات قليل من يرتديها ومنهم القليييل من يرتديها بشكل صحيح.
8 - وانت هو القاضي؟ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:18
راه المواطنين هم الحكم وليس سعادتكم. انتم دائما ابرياء
9 - sabrina الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:18
هاد الوزير عارف اش كاين راه كلشي امطلس ابهاذ كورونا وما بيناش اعليه او دازتوا اقراو مابين السطور فالكام انتاعو شكرا مولاي احفيظ لكان غير داروك ريس الحكومة
10 - وانت هو القاضي؟ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:19
راه المواطنين هم الحكم وليس سعادتكم. انتم دائما ابرياء
11 - khalid الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:19
الطالبي العلمي وزير أبان عن قدرات واعدة وزير قادم بقوة وفي صمت يستحق كل التقدير والإحترام يستحق منصب رئيس حكومة رجل أعمال ناجح
12 - مغربي. الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:20
صراحة وزير كفأ، له استراتيجية قطاع الصناعي،قطاع الصحة يلزمنا وزير كفأ.
13 - حمزة الروداني الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:20
السيد الوزير مولاي حفيظ العلمي من بين أحسن الوزراء بحكومة الحالية
14 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:20
صراحة هذا الوزير ابهرني بقوة إقناعه صراحة ناجح في الشفوي و الكتابي اما التطبقي لا اضن.
15 - ادريسي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:22
مجهودات كبيرة قامت بها وزارة الصناعة بقيادة مولاي حفيظ
16 - عمر عبدالنور الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:23
الكل يجب ان يتحملوامسؤوليتهم .... لا يجب ان نلقي اللوم على احد دون اخر .... حتى نخرج من هذه الجائحة باقل خسائر... اللهم احفظ بلدنا من طنجة الى الكويرة
17 - soumia الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:23
البلاد محتاجة كفاءات مثل السيد العلمي
18 - أم غيثة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:24
monsieur Moulay el Hafid elaalamy la bonne personne à la bonne place et dans le bon moment.bon courage la compétence rnistes et attaque en force.
19 - Houda الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:25
المغاربة يفتخرون بالسيد مولاي الحفيظ العلمي الدي بينا على المبادرة الإنسانية والتضامن مع الشعب
20 - safa الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:25
الوزير الطالبي العالمي ابان على كفاءته وقدراته المهنية
21 - سيليا الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:26
مولاي حفيظ العلني رجل المهمات الصعبة
22 - sara الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:26
مولاي حفيظ العالمي الرجل المناسب في المكان المناسب
23 - محمد امين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:27
التاريخ سيشهد أن أزمة كورونا سااهمت و بقوة في اظهار معدن و وطنية و كفاءة هاد الرجل و كيف لا و هو من الكفاءات القديرة لحزب التجمع الوطني للأحرار
24 - اميمة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:27
مولاي حفيظ العلمي ىجل الميدان بامتيازز
25 - mariam الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:27
وزارة الصناعة بريئة من هاد الفاجعة و بعيدة كل البعد من هذا الموضوع
26 - بطبيعة الحال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:27
في الحقيقة عندما يكون مشكل حقيقي او أزمة حقيقية وتكون من مهام الوزير حل هدا المشكل او الوزير يسارع دا ئما لتبرئة وزارته او الحكومة في محاولة منه جاهدا الحفاظ على منصبه كوزير او رئيس للحكومة وهده هي جقيقة الأمر.
27 - سليمان الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:34
علاش في المغرب الفقراء هما اللي تيمرضو بكورونا .حيث فاهمين وعند رأسهم عايقين بزاف هما في الأصل مقولبين. فيقول ووعاو راه الأغنياء كيتفرجو فيكم وكيقولو ولادهم شوفو الأذكياء ديال المغرب .انتما العام اللي جا يلاقوكوم ضحكة والو ماتعرفو تختارو حكومة ولابرلمان .حافضين السعاية وتخراج العينين......!!!!!!؟؟؟؟؟؟!!!!!!!؟؟؟؟؟.....
28 - فاس الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:38
.................شكون شهدلك يا العروسة........... ....
29 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:40
العبرة بالنتائج سيدي الوزير. كيف انفجرت الجائحة بمدينة أسفي ؟ وقد سبقها انقلاب حافلة مهترئة لنقل العمال. كفى من استغباء المغاربة. يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة....
30 - THÉ KING الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:43
السيد milliardaire مشي millionnaire
وهو داخل الحكومة لكي يحصن شركاته ومصالح وعائلته وأمواله وأصدقائه .
واش من بعد الفضائح المزلزلة باقي عندكم الكمامر باش تواجهوا الشعب والنَّاس الفقراء.
بارك من الطنز على المغاربة البلاد درتو فيها ما بغيتو كتسدوها الوقت اللي تبغيوا وكتحلوها الوقت اللي تبغيوا وحتى الساعة زدتها على طول العامة وما عندنا حتى مصلاحة فيها ولا بها .
عيينا والله العظيم .
معرفناش واش هذه الحكومة مغربية ولا من شي كوكب آخر ولا مسلطة علينا ولا معينة من طرف شي عدو ديال المغرب.
واش هذا الوزراء حاسين بالمغاربة ولا صافي يدوزوا الفترة الانتخابية ديالهم ويموت اللي موت .
لا حول ولا قوة إلا بالله .
راني قلت ليكم راه الأحزاب كلهم بحال بحال .
والوزراء تا هما بحال بحال راها حكومة متفقة ضد مصالح الشعب .
31 - حسن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:49
واش زعما كنتسناو منك تكولينا بلي اصحاب المعامل مداروش الاحتياطات؟ راه المواطن هو اللي مدارش المواطن هو اللي غالط المواطن هو اللي يخلص المواطن هو السبب....أنتم حملان وديعة يا سلام.
32 - عروبي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:03
واحنا ملي بدات هاد كورونا نسمعو وزين صباط في عين سبع فرخ 100 حالة كورونا سجن ورزازات فرخ 200 حالة وزين رونو معمل الفراولة معمل التصبير بٱسفي ... هادو كاملين زعما مسؤولية من؟؟؟ المواطن البسيط هو لي خاصو إحضي هاد الوزينات أو باراكا من المغالطات بؤر الصناعية هي سبب البؤر العائلية مع إحترمي لكفاءة هاد الوزير ولكن مسؤوية كي تحملها وزير الشغل و وزير الداخلية
33 - Sebastian الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:04
لماذا تتهجمون دائما على الحكومة و اعضائها الكرام لا يعرفون طعم النوم بسبب السهر على امن و راحة المواطنين.اعطوهم بعض الراحة حتى يعملوا بكل طمانينة فهم بشر ذو مشاعر مرهفة و تاثر فيهم الكلمات الجارحة.
34 - رأي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:04
شي كمامة سعادة الوزير بحال لي عندك ...الليحفظك غي وحدة ههه
35 - الوليد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:07
مايغيضني في هذه الحكومة هما ديما يصورو ليك بلي المغرب فالريادة قال ليك السيد الوزير فقط الصين و الهند هما اللتان تنافسان المغرب في مجال صناعة السيارات و المغرب تغلب على دول اوروبية رائدة في هذا المجال بما فيها المانيا و فرنسا . هادي كذبة ابريل
36 - med الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:07
بالتوفيق نتمناو يكون هاد الشئ على ارض الواقع خصنا نتفاؤلو ونعطيو الطاقة الاجابية .....للاسف بعض الناس كالسين غي يكريتيكيو وتلقاهم ماينتجوش صمطة باش يشدو سروالهم هادو سميتهم اعداء النجاح الله يلطف منهم
37 - ك.م. الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:11
أنا أزكى الطرح الذى تقدم به السيد الوزير واحمل كامل المسؤولية على ما حدث إلى جميع الإدارات المحلية والجهوية المعنبية بالمراقبة والتتبع.
38 - مغربي حر الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:45
شفت الناس تاتشكر ف مولاي حفيض العلمي ؟؟ صافي ضغيا نسيتو القالب لي دار لينا هو او بورسعيد فاش باع شركة سهام للتامين ؟؟؟ او حرم المغرب من ضريبة ب قيمة 40 مليار ؟؟؟؟ ضغيا تاتدور عليكم الدكاكة ا لمغاربة او تاتنساو ..كاين لي كاليك بغته ايكون وزير اول ...زعما ما خليتو ليا مانقول
39 - .صراحة وزير ذكي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:46
هاد الوزير الصراحة واعر وفاهم مزيان وكلشي عندو علمي وبالقانون, اعترف بذكائه حينما فوت وباع سهام لمجموعة في افريقيا الجنوبية, واعني الطريقة والتفاوض وتمرير القانون المالي الذي بموجبه اعتدمه في الصفقة حيت ربح من بيع الاسهم والاستفاذة من اداء واجبات الضريبية للصفقة بالقانون الدي سبق امضاء العقود بايام قليلة على التصويت والمصادقة عليه بالبرلمان, انه ذكي ويجب الاعتماد عليه لتسيير الوزارة والبلاد....برافوا هكا يكونو الوزارة والا فلا وحيد علي من الوزراء والنواب واصحاب المكاتب والكابنات لي تصيدو في تصريح الاجراء .....صراحة وزير ذكي
40 - مومن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:52
مراقبة الشركات كاتعلموهم قبل ماتجي اللجنة كايخبيو اكثر من نص العمال في الفيستيار وكايجبدو الصابون والمعقم وبابيي جينيك غير دوز لجنة ويرجعوهم
وتااللجنة دارة عين ميكا كانو غير يقيسو الماكنات اللي مافيهم عمال يلقاوهم باقين سخان
41 - Kamal Montréal الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:28
المسؤولية متقاسمة بين وزارة الشغل والمتمتلة في مندوبية الشغل بالمنطقة ووزارة الصحة وكذالك السلطة المحلية في شخص باشا المنطقة والقائد
42 - Youssef الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 05:58
شوف تشوف وإلا غاادي نسميوك صفر وزير . ضروري شي شوي دالمسؤولية السي الوزير. ولا ماتندكوم حتى علاقة بالمصانع وانتوما سميتكوم وزارة الصناعة ماشي وزارة العدم
43 - Absou الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:07
وزير صناعة و لا نرى اي صناعة على الارض مجرد عنابر كبيرة للمونتاج ٫ كل المواد تاتي من الخارج. احسن استبدا ل الاسم وزير الصناعة بوزير المونتاج و الكابلاج و صناعة الكسكس.
44 - لجنة تقصي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 07:30
الزيارات التي يتحدث عنها السيد الوزير، لا تتم بشكل مفاجيء، بل بتنظيم و تنسيق مع المعامل، مما يتيح للمعمل أن يخفي بعض العمال في أماكن بعيدة عن عيون لجن المراقبة، التي يناط بها مراقبة توفر الشروط الاحترازية المتعلقة بكوفيد، من عدمها
و لقد سمعنا أحد العاملات في المعمل " الذي انطلقت منه البؤرة "، تقول بأن صاحب المعمل،أو المسؤول عن العمال، أخفى عددا من العاملات في طبقة أسفل المعمل (لاكاب)، و طلب إليهن البقاء هناك إلى أن تغادر إحدى لجان المراقبة.
ثم أضافت هذه السيدة، ان إحدى العاملات سقطت مغشية عليها في المعمل،ثم تبين فيما بعد أنها مريضة، و لكن المسؤولين عن المعمل، قالوا للعاملات بأن الأمر يتعلق بعاملة واحدة، و أن لا خطر في الاستمرار بالعمل..في حين كانت السيدة المريضة، قد نقلت الفيروس إلى عدد من العاملات، و استمرت العدوى تنتشر لمدة 14 يوم تقريبا، إلى أن انفجرت فضيحة البؤرة، و ليراجع السيد الوزير مسلسل الأحداث..فالفيديوات متوفرة في اليوتوب، و الأولى أن يقوم بتنظيم لجنة للفحص و التحقيق، إن كان يريد أن يبريء ذمته فعلا.و على البرلمان أن يكون لجنة تقصي حول هذه البؤر، و ينشر نتائجها للرأي العام
45 - Jamal الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:03
ماهي استراتجيتك السيد الوزير مولاي حفيظ العلمي لالزام كل المؤسسات المغربية شراء المنتجات المغربية وفقط ? جانب اقتصادي و لنحافظ على هويتنا
46 - غزال بني ملال الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:29
الحكومة برأتوها وصاحب المقاولة مذنب .... وباز لي في شي منصب تيشكر لي بغى
47 - abdou الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:43
لا أحد يشكك في المواطنة أو العمل. لكن المفقود الإعتراف بالمسؤولية الأخلاقية. في العمل أناس أصيبوا في المعمل ولهم عواءل و مكلومة وبعملون تحت مسؤوليتكم سيدي الوزير إدا من المسؤول ؟ ألتمس منكم إيصال هذا الرأي إلى السيد الوزير وأحته وأقول علىكم سيدي الوقوف وبحزم في تنفيد ما سطرتموه على الجميع مهما كان شأنه سواء عامل أو مسؤول أو صاحب مصنع ولكم جزيل الشكر ٱتجاه هذا الشعب.
48 - abdou الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:43
لا أحد يشكك في المواطنة أو العمل. لكن المفقود الإعتراف بالمسؤولية الأخلاقية. في العمل أناس أصيبوا في المعمل ولهم عواءل و مكلومة وبعملون تحت مسؤوليتكم سيدي الوزير إدا من المسؤول ؟ ألتمس منكم إيصال هذا الرأي إلى السيد الوزير وأحته وأقول علىكم سيدي الوقوف وبحزم في تنفيد ما سطرتموه على الجميع مهما كان شأنه سواء عامل أو مسؤول أو صاحب مصنع ولكم جزيل الشكر ٱتجاه هذا الشعب.
49 - abdo الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 08:51
هذا هو ما يطلق عليه الهروب الى الامام و التملص من المسؤولية. اليس هذا الوزير هو ما دافع بشراسة عن استمرار العمل داخل الوحدات الصناعية رغم ان جلها لا يتوفر على بنية تحتية تؤهله للتطبيق الامثل لشروط السلامة الصحية الخاصة بجائحة كورونا و لعل اللجان الشكلية التي كلفت بعملية المراقبة، و ان وجدت فعلا، غضت الطرف لا محالة على العديد من الخروقات. فاصرار العلمي و الباطرونا على اشتغال هذه الوحدات في هذه الظروف ساعد على تفشي الوباء داخل هذه الوحدات الصناعية و الفلاحية و و التي بدورها خلقت بؤرا عائلية و ليس العكس. نفس الاصرار و نفس المنطق انتهجه وزير الفلاحة في الابقاء على اضحية العيد لهذه السنة ر غم التحديرات الجدية من تداعيات عيد الاضحى و ما يصاحبه من استعدادات و تحركات، غير موصى بها في مثل هذه الظروف الاستثنائية، اضافة الى عدم و جود تقارير صحية تنفي و جود فيروس كورونا في الغنم المعد للاضاحي. كل هذه المعطيات تدعونا الى التفكير في إلغاء عيد الاضحى لهذه السنة تفاديا لكل انفجار كارثي لهذا الوباء لا قدر الله و تغليبا لمصلحة النواطن و سلامته على كل الاعتبارات و الحسابات السياسوية.
50 - لنكون ايجابيين الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:57
صراحة هاد السيد كيعجبني نهار تعين اهوا كيدير خدمتو اما هاد البؤار راه معندك متدير لهم راه عادي غادي ابانو راه بانو فجميع الدوال العالم نقريبان حيت لمشكل دلمرض مكيبانش على حامله . نزيدك راه ناس مملتزمينش كاع ممسوقاش كيفاش نتا بغيتي ميبنوش هاد البؤار واش بغتي دولة كول وحد تدرليه ليكبلو راه 50% مكيدرش لكمامة .
51 - مصطفى الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:02
كم تتقاضى لكي تهلل ضد السرب.. من المنطيقي ان الوزير يبرئ الحكومة لانه جزء منها... و من هو المسؤول على البؤر الصناعية و المهنية. العاملات او الشعب.. اذن يجب فتح تحقيق لتحديد المسؤول. و اتخاد الازم.. فكر في مستقبل ابنائك لان السياسي لا قلب له و منافق بارع
52 - حسن الوجدي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:09
وفي إشارته إلى أن المعامل لا تتحمل المسؤولية وحدها في تفريخ "كورونا"، أورد العلمي: "أنا كوزير الصناعة أتساءل أين تتواجد البؤر الصناعية..هل في المعمل أو النقل أو داخل الأحياء؟".
السيد الوزير كان صريحا، فهو لا يستطيع إجبار أصحاب المصانع على إجراء المراقبة داخل الوحدات الصناعية، لأنه بكل بساطة تبقى الأولوية في مفهوم الوزير للربح المادي الذي سيجنيه باعتباره رجل أعمال قبل أن يكون وزيرا، والدليل على ذلك أنه سبق وأن باع الأسهم التي كان يملكها من شركة سهام للتأمين لشريكه الجنوب إفريقي، وكلنا يعرف موقف جنوب إفريقيا من الصحراء المغربية.
فأين هي الروح الوطنية؟
53 - marzouk الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 10:31
إذا كانت الحكومة بريئة، فمن المسؤول الرئيسي اذن ؟ Quel serait le principal responsable mr. le de fermer ces usines et de traiter tout le personnel ministre ?? .Nous vous supplions
54 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:27
بكل صراحة الرجل المناسب في المكان المناسب وزير يستحق كل الاحترام...حكومة الاحرار هي من سيدفع البلاد إلى الأمام.
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.