24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  4. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  5. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مهندسون يشكون الفصل من العمل بسبب "كورونا"

مهندسون يشكون الفصل من العمل بسبب "كورونا"

مهندسون يشكون الفصل من العمل بسبب "كورونا"

دعت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة الحكومة ووزارة الشغل إلى التدخل لوقف تسريح الشركات الخاصة للمهندسين بداعي تأثرها بتداعيات جائحة كورونا، والسهر على ضمان مناصب شغلهم.

وعبرت النقابة المذكورة عن قلقها تجاه تسريح بعض المهندسين من طرف أرباب بعض الشركات في القطاع الخاص، ومن بينها شركات متعددة الجنسيات، وطالبت بوقف هذه الممارسات.

واعتبرت أن هذه الشركات "أصبحت تلجأ إلى وسائل ملتوية من أجل إجبار مستخدميها بصفة عامة، والمهندسين بصفة خاصة، على تسريحهم وتوقيع وثائق تشتمل على تأويل جد متعسف لبعض مقتضيات مدونة الشغل".

وأضاف المصدر ذاته أن بعض الشركات تلجأ إلى الضغط على المهندسين "من أجل الاعتراف بارتكاب أخطاء جسيمة غير موجودة للتهرب من أداء مستحقاتهم، متذرعة بجائحة كوفيد-19 وبالقوة القاهرة عوض سلوك مسطرة التسوية".

وذهبت الهيئة النقابية الممثلة للمهندسين إلى القول إن بعض الشركات تقوم بممارسات "ترتكز على تسريح وترهيب المستخدمين لديها وإجبارهم على توقيع وثائق للتنازل عن حقهم في المتابعة القانونية"، داعية الحكومة إلى "حماية حقوق الشغيلة والحرص على ضمان إنفاذ القانون وعدم استغلال الجائحة من قبل بعد المشغلين لتمرير قرارات غير قانونية ومجحفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - belahcen الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 05:39
ان مدونة الشغل ان تغير فصولها لان الزمن يغير الاحوال وان نتيجة بعض الفصول ضد العمال وفي صالح المشغل أصبحت اليوم متجاوزة للأزمة التي نعيشها تتحملها الدولة وتؤدي ثمنها غاليا ان من واجب الحكومة إيقاف نزيف التسريح العمال أو تغير اسم الشركات باخرى جديدة وبعقود مفروضة على العمال إذا أراد أن يستمر في عمله رغم اقدميته في الشركة تفوق 15او 20 سنة شغل.فان المشغل عند تسريح العامل أو المستخدم يعرض عليه 70 في المءة من مستحقاته لأنه يعلم أن إذا وصلوا إلى المحاكم فإن محام العامل سياخد اتعابه تقدر ب30 في المءة.بعد المحاكمة التي تطول أكثر من 6 إلى 10سنين. فإن القوي يأكل الضعيف.
2 - أمازيغي عبدالله الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:01
النتائج العالمية لكرونا هو الطرد وتقليل العمال وتوقيف التوظيف .
3 - Driss الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بجب على الحكومة التدخل في أقرب الوقت و إرجاع المطرودين في وقت ما بين مارس و يونيو من العمل و ارغام المشغلين بسرعة لادماجهم مرة اخرا، و على رأس هاته الشركات ايكل هيلز الإماراتية فهي تعامل الاطر بدون احترام ولا قيمة ولا احد من المسؤلين يحرك ساكنا، كارتة و الله كارتة.
4 - القطاع الخاص زيرو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:10
السلام عليكم, القطاع الخاص بالمغرب هو حقيقة قطاع غير مهيكل, وهذا ما يدفع أغلب الأطر إلى الذهاب للوظيفة العمومية, وهذه خسارة كبيرة للدولة, فيجب على الحكومة القيام بهيكلة حقيقية لهذا القطاع, و إدخال نزاعات الشغل في دائرة القضايا الإستعجالية و التطبيق الصارم للقانون, غير هذا سيظل القطاع الخاص منفرا للكفاءات والبلد هو الخاسر الأول.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.