24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  5. الفينة: "الرؤية الملكية" تضع المغرب أمام نموذج اجتماعي مندمج (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أطباء القطاع العمومي يعلنون إنهاء "هدنة كورونا"

أطباء القطاع العمومي يعلنون إنهاء "هدنة كورونا"

أطباء القطاع العمومي يعلنون إنهاء "هدنة كورونا"

انتهت "الهدنة" التي جمّد بموجبها أطباء القطاع العام احتجاجاتهم الميدانية بفعل التداعيات الصحية المترتبة عن تفشي جائحة كورونا في المملكة، وتجددت دعوات الدفاع عن الملفات المطلبية المتراكمة منذ سنوات.

فقد دعت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام مختلف هياكلها التنظيمية، الإقليمية والجهوية والإدارية، بهذه الفترة البينية، إلى "العمل على ضبط التنظيم وتجديد الهيكلة بالمكاتب المستوفية للشروط القانونية، ورص صفوف نضالية متقدّمة لا ترضى الوهن ولا تقبل الاستكانة"، بتعبيرها.

ولفتت النقابة، في بيان توصلت به هسبريس بنسخة منه، إلى أنها جمّدت "مُؤقتاً كل الأشكال الاحتجاجية، فلا يجب تفسيرها بالضعف أو محاولة الرُّكوب على موجة الجائحة لاستغلال احتياج شعبنا لخدماتنا، ذلك أن نضالنا بدأ جلياً ومُوَثّقاً منذ سنوات بإضرابات ووقفات ومسيرات، وأشكال نضالية أخرى غير مسبوقة".

وزاد المصدر عينه شارحاً: "نذكر ذاكرة الاستمرارية الإدارية لوزارة الصحة، ومن ورائها الحكومة المغربية، بمشروعية ملفنا المطلبي، وصبغته الاستعجالية، بمنأى تام عن كل التجاذبات السياسوية، ونقول ملئ فمنا وبصوت واحد باسم قواعدنا إننا لن نتخلى عن ملفنا المطلبي الوطني، ونعاهد أنفسنا بمواصلة النضال المستمر لسنين، بإبداعات جديدة وِفق شرعية ما يُخوِّلُه القانون ودستور 2011 للعمل النقابي".

ودعت نقابة أطباء القطاع العام، "بإلحاح واستعجال، وزارة الصحة والمالية والحكومة قاطبة إلى تحمل مسؤولياتها التّاريخية، بالاستجابة الفورية للملف المطلبي الوطني الاستعجالي للأطباء والصيادلة وجرّاحي الأسنان بالقطاع الصحي العمومي، الذي بذلنا من أجل تحقيقه تضحيات جساما".

وأكد البيان أن الأطباء سيواصلون الدفاع عن مطالبهم القطاعية، وهو ما عبروا عنه بالقول: "سنواصل بالاستمرار والدعوة للنَّفِير والمَسِير قدُماً في خط نضالي تصاعدي، نؤكد أنه لن ينتهي إلا بتحقيق حقوقنا الضّائعة، وبلوغ أهدافنا المشروعة المسطرة، التي تشْمَخُ فوق كل شُبهة أو مساومة".

"نستنكر عدم تفاعل وزارتنا الوصية مع مختلف مراسلاتنا بشأن عدة مشاكل آنية لا تحتمل التأخير أو التماطل بأي ذريعة أو حتى حجة مكافحة كوفيد-19، مثل التحاق الناجحين بمباراة الإقامة، وإطلاق سراح الحركة الانتقالية المُعَطّلة عن 2019 وقبلها، وحل مشكل اشتراط المعوض والالتحاق بالأزواج، وتصفية متأخرات التعويضات، واستمرار إهمال مشكل أطباء الشغل"، وفقَ البيان.

كما استنكرت النقابة ما وصفته بـ"سلبية" الوزارة في التعاطي مع بعض ممثليها الجهويين، مستدركة: "تحَدَّوْا واجب شراكة النقابة في التنظير والتسيير، بل تعَدَّوْا إلى درجة رفع دعاوى قضائية كيدية، في محاولة لتكميم أفواه المناضلين".

ومضت الهيئة النقابية قائلة: "نستنكر غياب موقف رسمي وواضح من مطالبنا وحقوقنا التي تم حَصْرُها داخل اللجنة التقنية المُشتركة مع وزارة الصحة هذه السنة، ونُعلن أن صبر أطباء المغرب قد نفد؛ فجائحة كوفيد لا يمكن أن تُبرِّر هذا التماطل الحكومي المُسْتفِز الذي يستهدف الطبيب".

وأضافت الهيئة أن "التماطل سيدفعنا إلى الوضع السابق، حيث يتحتّم النضال قدُماً بلا تراجع، وِفق برنامج نضالي مُكثّف سنُعلن عنه في الوقت المُناسب، ينبُع من القواعد بمُشاورة الهياكل التنظيمية القاعدية الأساسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - حسن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:29
لا يجب على الدولة أن تنسى الدور الفعال التي تلعبه هذه الفئة العريضة من الشعب وهي فئة الأطباء والممرضين . وقد أبانت عن غيرتها وحبها الكبيرين اتجاه هذا الوطن الحبيب من خلال جائحة كورونا. لهذا أضم صوتي إلى أصواتهم هؤلاء و نطلب من الدولة إعطاءهم المزيد من العناية الإهتمام. وإلا فسنزيد الطين بلة و نفاقم أوضاع المغرب المزرية أكثر وأكثر.
2 - طالب طب الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:38
نلتمس من الشعب المغربي عدم نكران الجميل و الوقوف مع الأطباء حتى الاستجابة لملفهم المطلبي كرد للجميل لما تقوم به الأطقم الطبية في سبيل حماية المواطنين خصوصا في ظل الجائحة
3 - اسماعيل الأدوزي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 20:49
هؤلاء سوادهم الأعظم يشتغل مع المصحات الخاصة
ولو حركت وزارة الصحة لجان تفتيشها لوجدت أن عددا من أصحاب المصحات والعيادات خاصة في هذا الشهر أخذوا اجازاتهم وتركوا مكانهم أطباء القطاع العام الذين يكون شهرا يوليوزوغشت من كل سنة ذروة ثرائهم
4 - مواطن متضامن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:00
كل التضامن مع ابطالنا ونعم لقطاع صحي جيد و مجاني ولا لتغول القطاع الخاص الذين لا يستفيد منه سوى أصحاب رؤوس الأموال على حساب الضعفاء والفقراء
5 - Joseph الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:03
إذا كانت مطالب هذه الجنود البيضاء ضرورية ولابديل عنها فواجب الدولة الاستماع اليها وخلق حوار مفتوح وفعال معهم دون إهانة أو احتقار . فالعلاقة بين الشعب والنظام أساسها الأخد والعطاء ولاضرر ولاضرار انا لا ادافع عن العنف والتسيب والفوضى ولكنني ادافع عن انتهاك الحقوق .
6 - ملاحظ الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 21:13
إلى صاحب التعليق 3 : على الأقل قليل من الكلام إيجابي لن يضرك شيئا. فأزمة كورونا لم تنتهي .
7 - مروان الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:32
انكم بدعمكم اطباء وممرضي القطاع العمومي تدعمون الصحة العموممية بشكل شامل, اما وقوفكم في طريق تحقيق مطالبهم المشروعة و التبخيس بها و التحجج بفساد بعض الاطر التي شوهت الوجه النبيل لهته المهنة فانتم تسرعون بدلك هجرة الاطر النزيهة نحو القطاع الخاص للهروب من مطرقة الوزارة و سندان المواطن الغاضب الذي لا يعرف توجيه غضبه,فلا يلم احد الا نفسه حينما يشتكي من غلاء تسعيرة الفحص و تدهور الصحة العمومية, فذاك الطبيب الذي يطلب منك الان 300DH مقابل الفحص ام يكن يطلب منك حينما كان بالقطاع العام سوى دعمه فقط معنويا لتحقيق مطالبه و النهوض بقطاع الصحة العمومية.
8 - مينة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:58
كون يا ولدي زدت تعالج مالين كورونا وتحس براسك وبعائلتك فالخطر هاو غادي تكلم وتقول هاد لكلام بلا حجة يسالو ليك الله يوم القيامة
9 - الصحة العمومية الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:21
قطاع الصحة في بلدنا ما زال مريض ويحتاج إلى اراده قوية لانعاشه :تخصيص الدعم المالي الكافي وحسن تدبير الموارد المتاحة ووضع استراتيجية واقعية وتثمين العنصر البشري لانشكك في مؤهلات اطرنا الصحية من أطباء وممرظين ولابد من توفير ظروف اشتغال جيدة سعيا إلى ظمان خدمة مشرفه لكل مواطن مغربي
10 - صالح الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 23:34
اشتغلنا في مواجهة كورونا ولا زلنا بكل تفان ونكران الذات ونحن مستعدين للتضحية دائما من أجل وطننا الحبيب ونحن أمل أن يحظى القطاع الصحي بكل ما يستحق من أولويات الحكومة خدمة لصالح كل المواطنين
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.