24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تأخر الدعم المالي الثالث لـ"صندوق كورونا" يُفاقم محن أسر مغربية

تأخر الدعم المالي الثالث لـ"صندوق كورونا" يُفاقم محن أسر مغربية

تأخر الدعم المالي الثالث لـ"صندوق كورونا" يُفاقم محن أسر مغربية

تأخرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في الإعلان عن المرحلة الثالثة من الدعم المالي المؤقت المقدم عبر صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا المستجد، إذ كان من المفروض أن يُفرَج عنه في الخامس عشر من يونيو المنصرم؛ لكن لم يتم ذلك، إلى حدود الساعة.

ولا يزال عدد من الأجراء المتوقفين عن العمل مؤقتاً والمستفيدين من نظام "راميد" والأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل ينتظرون الإعلان عن الشطر الثالث من أجل التوصل بالدعم المالي، لمواجهة ظرفية استثنائية جعلت مصدر رزقهم متوقفاً.

وقد فاقم هذا الوضع معاناة فئة كبيرة من الأسر التي توقف مدخولها بسبب حالة الطوارئ الصحية، على الرغم من رفع الحجر الصحي تدريجياً وعودة عدد من الأنشطة الاقتصادية إلى الاشتغال جزئياً في عموم التراب الوطني؛ لكن ذلك لا يعني أن الاقتصاد قد استعاد عافيته كُلياً.

وقد اشتكى عدد من المستفيدين من هذا الدعم المالي المؤقت من هذا التأخر عبر تدوينات في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لجؤوا إلى صفحات الوزراء والمسؤولين للاستفسار عن مآل المرحلة الثالثة من الدعم؛ لكن لم يصدر، إلى حد الساعة، أي توضيح رسمي حول الموضوع.

ويزداد الوضع تفاقماً لهذه الفئة من المواطنين مع فترة الصيف إضافة إلى قُرب عيد الأضحى ومصاريفه التي تثقل كاهل الأسر، إذ على الرغم من الظرفية الاقتصادية الاستثنائية فإن الأسر لا تفكر في الاستغناء عن الاحتفال بهذه الشعيرة التي يوليها المغاربة اهتماماً بالغاً.

ومنذ شهر أبريل الماضي، يتم تقديم دعم مالي للأجراء المتوقفين عن العمل في حدود 2000 درهم شهرياً؛ فيما يتلقى أصحاب "راميد" والقطاع غير المهيكل ما بين 800 و1200 درهم حسب عدد أفراد الأسرة.

ووفق آخر إحصائيات صادرة عن الخزينة العامة للمملكة، بلغت موارد صندوق تدبير جائحة كورونا حوالي 33 مليار درهم في نهاية ماي المنصرم، فيما ناهزت مصاريفه حوالي 14.9 مليارات درهم، أي قُرابة النصف.

ووفق مشروع قانون المالية التعديلي، تقرر تخصيص موارد الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، إلى غاية نهاية السنة الجارية، للاستمرار في المواكبة الاجتماعية والاقتصادية للقطاعات التي ستعرف صعوبات حتى بعد رفع الحجر الصحي.

ولم توضح الحكومة ما إذا كانت هذه المواكبة تخص مواصلة استمرار الدعم المالي الشهري للأجراء والأسر المتضررة، أم الأمر سيتخذ شكلاً آخر من الدعم لفائدة المقاولات التي تحافظ على نسبة من الوظائف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - علي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:11
السلام حرفي في صباغة المباني لم يصلني لا دعم ولا هم يحزنون و امرأتي حمل في شهرها 9 حسبنا الله ونعم الوكيل
2 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:15
العيد هادا عتقوا الناس باش يشريو الحولي
3 - شاهد على عصره الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:16
هؤلاء الذين ينتظرون المرحلة الثالثة من الدعم ينطبق عليهم المثل الدارج شحال يخصك من سبحان الله يا البايت بلا غشاء.
4 - RMICH Mohamed الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:17
يجب الإهتمام بالتعليم الجيد لكافة المغاربة ، و ألأخلاق و التربية داخل الأسر، و أحذر من القنبلة الديموغرافية الآتية و أحذر من عدم و جود سياسة وطنية لتقنين النسل ( و ليس تحديد) ، لأن ما إجتمع الفقر و الجهل و كثرة الإنجاب و سوء الأخلاق إلا و إنتظر التسول و فقدان الكرامة و الشكوى و البطالة.....
5 - اعانات دول افريقية الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:18
كون كنتو في دول جنوب الصحراء كون صفطانليكم المساعادات و فالطيارات،اما دابا انتما حدانا معندنا مانديرولكم ، بالحق كاين حل خرقو الحجر و سيرو حركو.....شعب كيتهان قدام العالم بأسره...شعب بخيرو و خميرو و كيتسنا القفة ...
6 - Younes الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:20
الحكومة تعلم جيدا أن جل الطبقة الفقيرة لن تقدر على شراء أضحية العيد، لذلك تم تأخير صرف الدعم الثالت. و سيتم صرفه ابتداءا من 20 يوليوز
7 - أمازيغي عبدالله الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:22
إسم دولة فقط أما مقوماتها فلا تتوفر عليها
8 - منصف التازي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:23
اغلب الاسر المغربية مقهورة قبل كورونا
و هل 800 او 1000 او 1200 درهم يسمى دعم
انا اسميه اهانة و ادلال الفقراء . اعطوا هده الاهانة للفقراء و رفعوا فاتورات الماء و الكهرباء . اتقوا الله في فقراء هدا الشعب
كورونا فقط نمودح عرى واقع المغرب في جميع القطاعات و انا متاكد لن ياخذوا العبرة 800 درهم في 45 يوم . طك اويلي و طك عاش المسكين و شرى اللحم و الخضرة و عمر البوطة و خلص الكراء . كفاية ضحك علينا .
9 - مقاطع للعيد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:26
من قال لكم ان الاسر لا ترغب في مقاطعة هذه الشعيرة ... و كانكم تنوبون عن سكان الارض ... لا حول و لا قوة الا بالله العظيم
10 - ممرضة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:27
يجب إجتماع طارئ للحكومة برئاسة ملك البلاد لكي يتم الدعم بسرعة، هذا هو الأهم بالنسبة للمغاربة هو الدعم إنهم أمس الحاجة إليه لكي يودوا الفواتير والكراء،و مع إقتراب عيد الأضحى والدخول المدرسي فإنها كارثة كظمى،وكذلك الأهم إفتحوا لشعبكم الحدود لكي يدخل إلى وطنه فإنه يتعذب في بلاد الناس، أما الجالية فإنها بأحسن الأحوال
11 - صندوق كورونا الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:31
إنعدام الشفافية حتى في تدبير مال المواطنين راه ديك الصندوق عمر بفلوس ولاد الشعب (sms 10dhs) و الاقتطاعات من الموظفين ولاكن مع ذالك الحكومة لا تعطي بشفافية طريقة تدبير تلك الأموال كأنها ملك لها و تفعل به ما تشاء
حكومة فاشلة و بلا متحمقوني أنا لست مسيس وغادي نصوت في الانتخابات بورقة لاغية
12 - حسن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:31
حشوما راه تقهرنا.. لا خدمة لا دعم.. فين هم فلوس الدعم..
13 - عن اي تاخير الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:33
حسب علمي ان الدعم المالي كان مرتبطا بالحجر الصحي اما وان الاجراءات المواكبة للحجر الصحي قد تم رفعها فلا يمكن الحديث عن التاخير لانه لم يبق هناك دعم اصلا .
14 - مواطن2 الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:35
في الحقيقة ان الدعم الذي خصص للفقراء والمحتاجين بسبب الوباء على هزالته يجب ان يبقى ساري المفعول بصفة دائمة.فهو اصلا لا يكفي لسد ابسط الضروريات للعائلات المعوزة.يبقى الامر متعلقا بتحديد من يستحقه.وبهذا الصدد يجب ان لا تعتمد الدولة على الشيوخ والمقدمين.بل توكيل الامر الى رجال الامن في المدن والدرك في البوادي.فالشيوخ والمقدمون ليسوا مؤهلين لهذا الغرض مما يتسبب للمواطنين في عراقل كثيرة.المغرب في حاجة الى التغيير .والتغيير لن يتم الا بالارادة القوية والنوايا الحسنة. الاستمرار على الشكل الحالي يزيد من الازمة والاحتقان .والمغربي بطبعه يميل الى العيش بعيدا عن التوترات المجتمعية .............والحمد لله على نعمة الاستقرار.
15 - عزيز المغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:36
الله يفرج علينا من هذه الضائقة التي اصابتنا واثقلت كاهلنا لله المشتكى
16 - مسمار جحا الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:43
من نيتكم كتستناوه ؟؟ راه قالكم لبراح ديال حكومة فدوزيم الغماري ماكينش الدعم واش بغيتو الحكومة ما تستافدش ياك خديتو 2 حصص خاليو لحكومة تسرق حق الدرويش و الفقير و اليتيم باش تزيد تغرق فذنوب المغاربة باش نهار تموت ما تلقا وجه باش تلاقا مولاها،، تاخذهم حسنات فالجنة احسن من دراهم معدودات فالدنيا ما دام الحكومة مصرة تسربهم و حالفة حتى تزيد تفقر الفقير و تغني الغني
17 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:47
نتمنى من وزارة الاقتصادية والمالية إلى الالتفاثة والنظر إلى هذه الشريحة المعوزة بعين الرحمة والرأفة وإعلان موعد صرف الدعم الثالث.من أجل تخفيف ضغط الماذي والنفسي لهذه الفئة .والله يفرجها ويساهل على الجميع.
18 - عباس بن فرناس الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:48
يجب إلغاء مناسبة عيد الأضحى نظرا للازدحام الذي ستعرفه الأسواق وعدم ارتداد الكمامة من طرف المواطنين خاصة الذي يقتني الاضحية يجب أن يرى وجه البائع باكمله والتعرف عليه. اذن لن تستعمل الكمامات في الأسواق وهذا خطير جدا.
زيادة على أن جيوب المواطنين منهكة من قلة المدخول ايام الحجر الصحي.
خلاصة القول الغاء عيد الأضحى سيكون اكبر عيد للمحتاجين ماديا ولجميع المواطنين بالوقاية من الوباء وشكرا.
19 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:04
لأول مرة كيعطو 2 فرانك واذلوا الشعب مسكين عليها منذ الإستقلال وهم ينهبون ونهار عطاو 2 فرانك للفقير خرجوها منو في فاتوارات الماء والكهرباء لك الله يا ايها الفقير المغربي
حسبنا الله ونعم الوكيل .
20 - متفائل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:18
. منذ بداية هذه "الجائحة المفتعلة" والعقول المتفتحة تنادي للآذان الصماء، بعدم سجن أمة كاملة بحجر غير صحي لا للأفراد ولا للإقتصاد. وكانوا يحذرون من تداعياته الوخيمة التي سوف تؤدي، لا محالة،الى مانحن بصدده اليوم، وما هذه إلا البداية، من مشاكل إجتماعية ومادية، ناهيك عن الصحية. فإذا إستمرت الدولة في تعنتها وتشبتها بمواجهة ڤيروس بعبع ، هل سيصمد إقتصادها الهش شهرا أوشهرين آخرين؟ لأن دوام الحال من المحال.؟ إرفعوا القيود عن الشعب وإفتحوا الأبواب وأطووا صفحة كورونا وكفوا من إصدار أرقام صباح مساء عن أعداد المصابين الذين سيتعافون بعد أسبوع أو أقل. والموتى الذين ماتوا (ب) كورونا و(مع) كورونا، ونسبتهم99,99% ، يرحمهم الله.
21 - فقير عند الله الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:18
ولانقول الا مايرضي ربنا حسبي الله ونعم الوكيل..؟وعند ربكم تختصمون..؟ افعلو ماشئتم هنا راها واسعة.
22 - Rachid الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:25
Il faut annuler l'Aïd et aller travailler et arrêter de faire beaucoup d'enfants
23 - الشرق الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:30
اذا كان هناك دعم يجب أن يعطى الفءة المعوزة وليس لأصحاب المحلات التجارية .الفلاحة..لهذا يجب مراجعة طريقة التوزيع لان هناك اناس لا يستحقونه
24 - Mohamed الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:31
حسب المقال فان صندوق كورونا به 14 مليار درهم و اسر القطاع المهيكل والغير مهيكل في الحظيظ
25 - احمد الكازاوي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:33
اصبح فءات عريضة من الاسر المغربية تعرف حالة مزرية بعد الخروج التدريجي من الحجر الصحي و ما اثارنيي في المقال هو الحديث عن غيد الاضحى و مصاريفه التي غالبا ما تكون مكلفة في كل موسم ... لكن في هذا الموسم الاستثناءي بكل المقاييس.... لان العديد من الاسر قد بدات باقناع فلدات اكبادها ان خذا الموسم قد لا يتمكنو اقتناء الاضحية لان الوعاء قد افرغ و لم تعد حتى المدخرات تكفي لاتمام هذا العام الشاقق باقل الخساءر .. و لعل اغلب من تصادفهم او تتحاور معه حول الاضحية لهذخ السنة تجده يمني النفس ان يتم اعفاء شام للمغاربة من اقتناء الاضاحي حفاظا على تماسك الاسر... و تجنبا لبؤر محتملة... و داخل الاسواق المخصصة لذلك
ك
26 - fouad الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:38
الفوسفاط او جوج بحورة عايشين عيشة مقهورة
27 - مول تعليق 3 سمع جوابك الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:38
راه كلمة سبحان الله خير من دعم او خير من العالم
هذ المرة تعرف تتكلم
28 - عابد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:46
اللهم ان هدا منكر ، عاجبننا بعدا فالمساعدات للدول الافريقية ، والشعب أشد فقرا ، هناك عائلات لم يستفيدوا ولو لمرة من الدعم ولا من القفة بسيدي عياد قرب أحولي بميدلت وااكثير منهم بااضواحي ، االه يعغو على هاد الحكومة من الاستهتار بشعبها المخلص، لا ولن أصوة على أحد مستقبلا
29 - ملاك الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 09:56
اوا فينكم. Pjdالشريعه و الزيت عتقو الناس يا الله كتر منكم ما كاين الملايير لي عندكم اسي العتماني راك عزيز علينا يا الله عتق الامه المغربيه مني مكائن لا مطارات لا سياحه ..حيدو اقاربدن
30 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:09
هاد العدالة و التنمية فيها غير الفهامات . جوج فرانك ما بغاو يطلقوها . ألف درهم يحرقونها في وقود السيارة في يوم واحد.
31 - الدعم حالا الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:10
جميع الأسر في القطاع غير المهيكل تعول على الدفعة الثالثة وتدخلها في حساباتها فرغم رفع الحجر لازالت الأسواق و الحرف تعرف ركودا كبيرا كما أن العيد على الأبواب إضافة إلى اثمنة الكهرماء الخيالية وحسبنا الله ونعم الوكيل.
32 - abdou الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:16
تم التصريح بثلاث دفعات من الدعم الأسر المتضررة من الحجر والمعوزة إذا على الحكومة أن تصرف الدفعة الثالثة لأصحابها تماشيا للعوز الذي أصاب الناس ووفاء للعهد اللذي تعهدوا به المسؤولون أمام الله .الوطن والملك. وكفى.
33 - جليلة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:23
رآه كاين ليمستفدش بمرة لا من الاول لا من الثاني
34 - ملاحظ محمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:23
واش بغيتي تشبع نعاس ويقطعوا للموظف باش يعطويك انت الدعم وا نوض تخدم على راسك وباراك من الخمول والطنز
35 - abdelilah الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:25
مكرهناش عمليه الدعم الثالثه توصل خلاص لانها وصلت لنا العظم العيد قرب عندناش باش نشريو
36 - يسرى الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:25
حنا خدامين غي الحمام ودبا معندنا حتا شي دخل وعندي 3 ديال وليدات مشي عيب العيد هذا والمدرسة على ابواب ومزال مخدمناش شغادين نبقاو ناكلو هذا راه عيب الناس خدمات وحنا شنو حشرات
37 - سعبد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:34
لا خير في حكومة غير ديموقراطية أولا ثم غير شفافة. صندوق كوفبد كان في برنامجه دعم المواطنين على 3 مراحل أي أنه على خذا الأساس تم ضخ المساهمات فيه بكل وضوح حتى وصل مبلغ 34مليار.
البوم في الجزء الخاص بالمصاريف يتم التعتيم على الدعم الثالث أو التغاضي عنه مقابل سكوت وزارة المالية رغم أن جلالة الملك أمر بالشفافية و إيصال المعلومة إلى المواطن.
هناك فعلا معاناة و معاناة شديدة جذا و حري بالدولة أن تفرج و تفرح الناس ريثما يتغعافى الاقتصاد الذي أصبح ساءرا في طريف التراجع و ارتفاع منسوب البطالة خصوصا قطاع السياحة.
ارحموا الناس.
38 - الصنهاجي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:35
1000درهم أسرة 3افراد تساوي4دراهم للفرد. والا جتي تحسبها من بدا الا غلاق إلى الآن غتولي 2دراهم. اوا كملو ماعندكم
39 - حسن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:40
انا رب اسرة عندي اربعة اولاد عاطل عن العمل والله في امس الحاجة للدعم ارحمونا العيد قريب بغينا نفرحو ولدتنا
40 - لطفي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:40
لو استطلعت آراء الشعب لكانت الأغلبية الساحقة مع إلغاء شعيرة عيد الأضحى.والله إن غالبية الشعب أنهكتهم جائحة كورونة.الدقة واصلة للعضم والناس صابرين.
41 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:47
السلام عليكم.
كثير من العائلات الفقيرة تعول على الشطر الثالث من الدعم ليساعدها على شراء أضحية العيد. ولادخال الفرحة على هذه الطبقة من المجتمع وعلى ابنائها على الحكومة صرف المبلغ لهذه الاسر قبل 20 من يوليوز.
42 - nabil الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:49
كاين شي ناس لتوقفو مؤقتا عن العمل الله إكون في عونهم والناس لتوقفو بصفة نهائية عن العمل واحد منهم كان عساس في جوطية وهدمتها السلطات من نهارو صبح بلا خدمة وعاد مستفدش قالو ليه العساس ممتوقفش عن العمل ومتابع بطريطة ديال شقة ولأسرة ديالو متكونة من 7 أشخاص أشنو نقولو ليه مسكين أعانك الله تسنا حتى تفيق لجنة النوم وتقرا الشكاية ديالك وشوف تشوف إلى عندك شي زهر كنقول لهاد الناس شكايتكم شكوها الله المجيب أما المغرب كيقطر على بعيد حسبي الله ونعم الوكيل
43 - متفائل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:57
للتوضيح في تعليقي 20، قلت الضحايا (ب) أي بسبب كورونا، 0,001%، والموتى (مع) كورونا، أي الذين وافاهم الأجل بسبب أمراض أخرى وصادفوا زمن هذه الجائحة، فنسبتهم 99,99%.
44 - issam الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:00
واعتقو ناس واعتقو ناس الله يدير شي تاويل ديال الخير هادشي مكيبشرشي بلخير...
45 - issam lhajouji الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:05
نتمنة يشوفو بعين الرحمة فهاد ناس رآه روبي غالب.....
46 - عبداللطيف. الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:15
لا الاه الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
واش كاين الدعم ولا لا
47 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:28
باختصار شديد:
لقد تخلى حزب العدلة و التنمية عن ملايين الأسر المغربية في مواجهة الفقر و البطالة .
العدالة و التنمية حزب متآكل راس مالو هو الكلام.
48 - Zoro الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:30
سكان الصحراء يأخدون 2000 درهم في الشهر زائد الوقود زائد المؤنة والماء والكهرباء ونحن لاشيء ونحن من يدفع الضرائب ونشتري السلع بضعف ثمنها وكأننا مواطنون من درجة ثالثة
49 - مفكر الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:35
سياسة الدولة ومن لا يعرفها
جوع كلبك يتبعك...
50 - deterte الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:36
تصريح لتفتيت أمام نواب الامة كان واضحا وأن الإعانات هي مخصصة الأشخاص الذين توقفوا عن العمل وليس مساعدة الفقراء وما دام الحجر قد رفع والقطاع الغير مهيكل أو بالأحرى الفوضوي الذي لم يسبق للدولة أن أستفاذت من مداخلها قد عاد الاشتغال ومنه من لم يتوقف اصلا مثل الباعة الجائلين وغيرهم عن العمل ورغم ذلك حصلوا على الدعم المهم لا نعود إلى النبش في الأخطاء لأنها كثيرة لكن الدعم مستقبلا يجب أن يدهب إلى أصحابه فيجب أن تكون لنا رؤيا استشراف اعانة المحتاج ومساعدته في تجاوز المحنة لا شراء السلم الاجتماعي الذي لم يبق سياسة ناجحة وعملة رابحة اننا أمام جيل الفايس واليوتيوب ونحن ما زلنا نتعامل معهم بأسلوب المهرجانات الخطابية والجرائد الورقية فترامب مثلا يخطب طيلة اليوم ويستقبل الرؤساء ولا تأثير واذا أصدر تغريدة في استاكرام تترنح لها كل برصات العالم ادن لا وحاولوا إضاعة الجهد والمال في مصاريف غير مجدية فالدولة سلمت المساعدة الملايين فهل الانتقاذ خف بالعكس السخط تفاقم راجعوا حساباتك واستعدوا للقادم المخيف والغامض فلم ندخل المعركة بعد وما زالنا في المناوشات فحداري
51 - بنعبدالسلام الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:41
صننددوق كورونا تم إنشاؤه لمهمات محددة وعلى رأسها دعم الأسر المعوزة والعمال المتضررين من الأزمة. ولهذا ، وقبل التفكير في مهمات اخرى لهذا الصندوق غير التي أُنٰشِيء من أجلها ، يجب تلبية المهمة الأولى وهي دعم الأسر والعمال. يبدو حتى الٱن أن صندوق كورونا هو الوحيد بين جميع الصناديق الذي تُصٰرٓف مداخيله فعلا على المهمة التي أنشيء من أجلها. فلا تغيروا نظرتنا إلى الأمور. صندوق كورونا لِما خٌلِقٓ له.
52 - ahmed الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:52
كينين ناس توقف عن العمل مخداو لا الأولى ولا الثانى حتى هما خصهم حقهم أنا واحد منهم
53 - Rachid الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:06
المهم مافهمتش بنادم مازال كايدابز مع طرف الخبز وماعندو ماياكل وكيفكر فلعيد، العيد راه سنة مؤكدة ولماعندوش مايعيدش لاحرج عليه ، ومن نضر ديالي يجيب إلغاء عيد لأضحى باش مايكونش واحد الفرق والناس تحس بلحكرة شي معييد وشي مامعييدش. لأن العيد مابقاتش غير فلحولي راه خاسو قوامو وبزاف ديال المصاريف.
54 - mustapha ibrahimi الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:09
تكلمتكم عن المرحلة الثالثة من الدعم واستثنيتم التكلم عن المرحلة الأولى أزيد من 8000000 مواطن في طور المعالجة هذا استهتار لجنة اليقظة بالمواطنين أين نتيجة الشكايات المقدمة من طرف افقر الناس في العالم؟هذا سؤال يجب أن يصل إلى الجهة المسؤولة
55 - Draija الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:09
انا مطلقة عندي طفيلة عاطل عن العمل والله في امس الحاجة للدعم ارحمونا العيد قريب بغينا نفرحو ولدتنا
56 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:10
تايجوعونا مزيااااان عاد اعتيوها بش يديوها في الفاتورا د الضاو وماء هادو قراونا مزياااان كيبقا فيا ع سي جمال معتوق كطبل في الماء شكون سمعك والحديث طويييي
57 - ابن الشرق الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:16
عرف سيدة مطلقة لحد الان هي في طور المعالجة لا فلوس لا خدمة حسبنا الله ونعم الوكيل
58 - يوسف الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:19
مزال ماشفنا والو ترهنا فطور المعالجة لا دفعة أولى ولا تانية والمشكل نحن أرباب الأسر لم نستفيد والأفراد الغير متزوجين إستفادو حسبي الله ونعم الوكيل فهاد المسؤلين
59 - كريم الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:21
يجب صرف دفعتين طرقت جميع الابواب ولم احصل على عمل مند بداية الجائحة انا حرفي يجب على لجنت اليقضة ان تخرج عن صمتها وتواجه الشعب كما فعلو في مواقفهم الرجولية العيد على الابواب ادا قدمت الدعم مع العيد فانها تجعل المواطن سعيد والفلاح ينتعش ولا ندكر الماء والكهرباء والدواء المصروف اليومي ارحمو من في لارض يرحمكم من في السماء
60 - فاطمة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:36
أنا مجازة منذ 1998 متزوجة و لدي طفل توحدي و مسؤولة على اسرتي المتكونة من 5 أفراد ، كنت خدامة مع الكوافورات بنهار ما عنديش المحال أو مننين ترفع الحجر الصحي أللمشيت عندها باش نخدم كتقولي الحركة عيانة أو دابا مالقيت باش أنصرف أو نخلص الكرا أو الدعم باقي ما عطاوهش كنطلبوا من الملك و من المسؤولين باش إخليو لينا الدعم حتى ترجع الأمور إنشاء إلى حالها الطبيعي.
61 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:40
غريب امر هده الجاءحة وعجيب امر هدا الدعم والاغرب منهما اذان صماء وقلوب غلف لاحياة لمن تنادي تعالى ياعمر ياصديق لترى بام عينيك حقوق الناس وواجباتهم تبا لكم تبا لكم
62 - عينك ميزانك الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:40
جميع القرارات التي تتخذها الحكومة يشوبها كثير من الغموض و الضبابية متلا نحن اجراء وكالات الأسفار المتضرر الأكبر من هاته الجائحة لا نعرف هل دعم 2000 درهم سيستمر بعد هدا الشهر ام سينقطع مع العلم اننا لا نستطيع البدئ في العمل لرتباطنا بفتح الحدود .
63 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:54
علاش الوزارء مكيدوش هدشي ممصوقينش
64 - حسن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:56
ممصوقينش الوزارء مكدروش هدشي المشكيل
65 - friha الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:01
وا لحماق هذا واش بن ادم ما لقا حتى كا ياكل في كرشو او نتوما كتهضرو على العيد.عطونا باش نعيدوا او نعيدو حتى حنا مع ولداتنا
66 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:17
راح احنا مسدفدنش حتي مرا وحدة وش كين شي حل من الحولول
67 - [email protected] الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:33
السلام عليكم هذه المحنة التي نعيشها الله لعالم بها هذا الصندوق مجموع من التبرعات والمسوؤلبن تيتعداو علينا ولا كرش الشبعانة متتديهاش في الجهامة الله يخد الحق فيهم المبلغ الذي استلمناه لا يسمن ولا يغني من جوع ورغم ذالك فرحنا به وقلنا اللهم العمش ولا العمى هذه خمسة شهر عشنا 2000 درهم دخلنا عليكم بالله ديلاش واش الماء والكهرباء ولا أدوية ولا الاكل حال وناقش واخيرا نتاسف على المسؤولين الذين بدون المستوى........
68 - Mesbahi الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:33
يجب صرف الدعم للشعب ويجب اعفاء الشعب من فاتورة الماء والكهرباء لان جل الاسر كانت عاطلة بالاحرى يجب سداد الفواتير من صندوق الجائحة والسلام
69 - Noureddine الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:35
شكرا هسبريسوأخيرا تكلمتو على الدعم للفقىاء
70 - متضرر الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:40
رغم رفع الحجر إلا أني متضرر بشكل مباشر لإعتمادي على السلع المستعملة المستوردة من الخارج ، الحدود مغلقة ، لا شيئ متوفر لأبيعه ، ديون متراكمة علي تسبب لي الإكتآب الذي كنت حقا أجهله ثم عرفته هذه السنة .
71 - نورالدين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:48
هنيا عليكم تكلمتو على الموضوع الاهم
72 - يوسف الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:51
سلام
في هذه اللحظة أنا متشرد مع أسرتي .حسبنا الله ونعم الوكيل
73 - Salim الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:07
أحب الحكومة و احب كل ماهو كل أنواع الدببة ولكن لاتعرف سلالتكم الله يكون معكم النعاج اقتربوا من الانقراضحسبيا الله و نعم الوكيل الله ينصر سيدنا محمد السادس اه الانتخابات اه الانتخابات بلا نقود الدعم دخلوا شي فشي الشعب
74 - أمازيغي عبدالله الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:16
عفوا يا مغاربة لا تستحقون هذا الدعم أفريقيا أولى بها بنيت مدنا عدة بدول أفريقيا ومستشفيات كثيرة واستثمرت المليارات من الدراهم فلا تنتظروا شيئا.
75 - Aziz الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:19
الاسر تنتظر حصتين من الدعم دفعة شهر ماي ودفعة شهر يونيو وهذا ما كانت الحكومة قد اقرته عند تطبيق الحجر الصحي.فالدعم هذا اصبح حقا يجب المطالبة به بالحاج.
..
76 - samir Tam الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:25
اليست هذه هي حكومة الاخوان التي انتخبتوها ؟ احصدوا ما زرعتم
77 - Khaled الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:41
ما قولكم في الأسر التي تم منعها من الدعم أصلا. ولم تتوصل ولو بدرهم
يجب فتح تحقيق و يجب محاسبة من افرغ صندوق الدعم
هناك مافيا خطيرة أفرغت الصندوق وحرمت العديد من الأسر من تلقي الدعم
ومسرحية منصة الشكاوي جزء من المافيا
تقدم الشكوى ويتم اجابتك عل انك لست مؤهلا للدعم بدون سبب. و السبب الوحيد هو انك بدون دخل و لك اولاد ولا يجدون ما يأكلون
حسبنا الله ونعم الوكيل
78 - hmida الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:30
خاس الدعم يكون مضوبل على 2 حيث مصاريف العيد القليلة كتصرف 2000 درهم هذا للفقير من الدرجة الاولى واش 800 درهم تعيد ليك سديتو علينا 4 اشهر او كضحكو علينا 800 درهم ما كتقدني تا فلكوش اعزكم الله ولحيب للرضيع او الحل لغيو العيد او نتهنو من الفقصة
79 - فتحي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:25
السلام عليكم.
اخواني المغاربة ،،الدفعة 3 والدفعة 4 في المشمس.لكن بعض اليوتوبرات استغلوها لبيع الوهم للمغاربة الفقراؤ منذ شهر ونصف.بغيتي تسمع الفيديو ،شارك و دعم القناة بشي لايك او تءابونا معنا ،او فعل الجرس،صيفت ليا شي تعليق زوين .
هذه خرافات اليوتوب ،مساكين اخوتي المغاربة ،متعلقين على امل 800 او 1000 درهم.هذا هو سقف طموحهم.الله يكن في عوانهم
80 - ع.س الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:41
لاشك أن فترة الحجر الصحي ،قد أثبتت لكل المغاربة ،ماذا هشتث المنظومة الإجتماعية في المغرب، خصوصا وأن الجائحة تركت بصمتها لا البلاد والعباد،وفي شتى المجالات ، الاجتماعية و النفسية والصحية والاقتصادية،فالجانب الإقتصادي لكثير من الأسر تضرر ،.....لأن فترة الحجر كانت طويلة وعدم قليل،إلى منعدم لبعض الأسر،لأن دولة تعاملت بنوع لا مساواة ،في توزيع يحث أعطت لبعض القطاعات حق الإستفادة، وحرمت قطاعات الأخرى. ...
81 - مغربي فقير الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 17:17
ارحمونا من فضلكم بالدفعة 3 راه وضعيتنا متأزمة ... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
82 - Mohammed الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 17:33
هناك أشخاص لم يصلهم اي دعم لا الأول لا الثاني .. وهم فقراء جدا في حين هناك أناس ميسورين يقال انهم توصلوا بالدعم
83 - Adel الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 18:16
عن اي دعم يتكلمون.الدعم كان فقط في ايام الحجر.اماالان وقد رفع الحجر عى جل المدم المغرببية كما كنتم تحتجون وعاد الناس الى عملهم.فاليسكر كل واحد على ساعديه.او كما يقول المثل الدارجي:اقطعها عادة عليها تعادا.
84 - kamal الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 18:18
الدعم التالت ليس مرتبط برفع الحجر من عدمه بل هو متعلق بشهر يونيو حيت كان لا يزال الحجر الصحي ساريا فمن غير المعقول ان يتم الحديت عن الدفعة الرابعة لاصحاب cnss ولا يتم حتى الحديت عن الدفعة التالت للفئات الاخرى الاءنها الحائط القصير الدي يسهل تجاوزه و التي لاتملك نقابات تدافع عنها
85 - متدرر الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 18:57
أكتر من 5 أشهر وأناأشتغل كمساعد سائق مع لعم متزوج ولدي إبن أو ملي جات هاد كورونا أو اما قالس الله يلتف بينا.
86 - مصطفى الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 19:56
منشريوش العيد واخة نشدو الثالثة خليو ليهم الاكباش ديالهم , الثالثة يلاه تكفي الكريدي مول حانوت
87 - البيضاوي11 الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:09
صندوق كرونا لم يكن لينوب عن صندوق الضمان الاجتماعي في دوره التعويضات عل فقدان الشغل.
صندوق كرونا كان من الاجدر ان يكون للمحاتجين ودوي الرميد والقطاع الغير مهيكل. ومقتنيات كوفيد الاستشفأئة المستعجلة ...دون الاعتماد عليه كليا في انقاد الشركات ..
88 - مواطن عادي جدا الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:28
والله العظيم قد سئمنا الانتظار وجعلتمونا اقرب للتسول والعياذ بالله
ماذا عسانا نفعل ولمن نشكو همومنا
بطالة وفقر ونحن في عز شبابنا
رغبة في بذل الغالي والنفيس من اجل وطننا الحبيب
ولكن هيهات هيهات
لاعمل نتكسب به وازمة قد اشتد خناقها
وزوجة حامل مع حجر في البيت ولا استفادة من الدعم كاننا اصحاب المليارات حتى السكر من اجل شرب كاس اتاي لا يوجد لدينا كنا بخير وعلى خير ولكن الايام فعلت فعلتها بسبب كورونا الملعونة
املنا في الله الرزاق سبحانه جلا في علاه
وقفوهم انهم مسؤولون
89 - عزالدين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 22:12
عطيونا الدعم بلوكاونا وخلاونا بلا مورد رزق وولادناهد العام غادي يبكيو وغايحسو بالحكرة ;;;;;;;;;;
90 - رضوان الخميس 09 يوليوز 2020 - 07:30
انا اعاني كنت عاد بدأت العمل بأسبوع بعد سنة من البحث وتعب جاء كورونا رب العمل صاحب شركة وقفني وقال ليا منين نحتاجوك نعيطو ليك دابا جات أزمة
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.