24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أساتذة باحثون يدعون إلى تسوية "ملفات الترقية"

أساتذة باحثون يدعون إلى تسوية "ملفات الترقية"

أساتذة باحثون يدعون إلى تسوية "ملفات الترقية"

في خضمّ النقاش الوطني المُثار بشأن تأجيل جميع الترقيات في مشروع قانون المالية المعدل، برزت أصوات جامعية تنادي بتسوية ملفات الترقية الخاصة بأساتذة التعليم العالي، لافتة إلى تراكم ملفات عديدة منذ سنة 2015.

وندد مجموعة من أساتذة التعليم العالي، في حديث مع هسبريس، بمنشور رئيس الحكومة الذي أجّل جميع الترقيات لسنة 2020، مستنكرين "تجميد وضعية عدد من الأساتذة الباحثين، وحرمانهم من السير الطبيعي للترقي".

وفي مقابل ذلك، أوضحت حكيمة خمار، مديرة الموارد البشرية بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، أنه "لا توجد أي ملفات عالقة، بل تم حل جميع الملفات بشكل نهائي منذ أواخر سنة 2019، لكن سريان حالة الطوارئ الصحية، وما رافقها من حجر صحي، أوقف سيرورة الملفات".

ولفتت المسؤولة عينها، في تصريح أدلت به لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن "الوزارة حلّت جميع ملفات الترقية منذ عام 2015 إلى حدود 2018"، وزادت: "تقدمنا في معالجتها بشكل سريع للغاية، ويرتقب أن نشرع في ملفات 2019".

وأبرزت خمار أن "الوزارة عقدت اجتماعاً مع وزارة المالية لتسوية الملفات بشكل نهائي، لكنها رفضت ذلك، بمبرر ضرورة حصولها على ترخيص رئيس الحكومة بشأن الموضوع"، وتابعت: "لا بد من ترخيص رئيس الحكومة، أو إصدار منشور حكومي يجيز تسوية الترقيات"، مشيرة إلى أنها "أحالت الملفات على الخزينة العامة، لكن جرى رفضها، في ظل تأجيل رئيس الحكومة جميع ترقيات هذه السنة"، وخالصة إلى أنها "تواكب الموضوع بشكل دوري، وستعمل على تتبع سيرورته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الواقع السبت 11 يوليوز 2020 - 10:22
عمرني فحياتي سمعت شي مسؤول مغربي كيعتارف بالغلط الى واجهو شي حد بادلة, الاساتذة كيقولو تسوية الملفات لم تتم منذ 2015 و المسؤولة كتقول لا راه تمت التسوية منذ 2019,وكفانا مانبقاو نقلبو على السبة هاد الجائحة فعلات و مخلتناش على اساس منعرف شكون كان شغلهوم قبل من الجاءحة و على اساس كان كلشي مقاد تبارك الله, فهم تسطا
2 - DOCTEUR CHOMEUR السبت 11 يوليوز 2020 - 10:25
Ce qu'il faut discuter à ce moment là chers enseignants chercheurs c'est le fait d'ouvrir plus que 700 postes de professeurs assistants uniquement aux docteurs fonctionnaires en excluant gravement et sans pitié les docteurs chomeurs c'est grave ça wlah
3 - استاذ باحث !! السبت 11 يوليوز 2020 - 10:40
نعم أستاذ باحث منذ مدة عن الترقية !! ﻻيهم ظروف صعبة التي يجتازها البلد ، وظروف كثير من أﻻسر التي تفتقر إلى أبسط مصادر العيش !! انانيون في بحث مستمر ...
4 - مراقب السبت 11 يوليوز 2020 - 10:41
اوا دعيو شكون منعكم. ديرو تا 2 دعواة ههه
5 - التاجي السبت 11 يوليوز 2020 - 10:44
التصنيف الدولي لجامعاتنا معيار كاف لتقييم عطاء أساتذتنا الجامعيين. يجب ربط الترقية بتحسن وضعنا على سلم ترتيب الجامعات الدولية.
6 - hossain السبت 11 يوليوز 2020 - 11:11
الحكامة الجيدة على الدولة نقص النفقات العمومية في ظل أزمة كورونا لكن هناك أصوات اعتبرها غير مواطنة تنادي بالترقية فالحكومة لم تلغيها ولكن اجلتها وان من الذين تفهموا الوضع لأن هناك مواطنون يعيشون أزمة خانقة فلو كنت في الحكومة لطالبت بالتساوي في الاجور من الوزير حتى الحمال ريت ما تمر الأزمة
7 - كلها يلغي بلغاه. السبت 11 يوليوز 2020 - 11:19
الناس مشغولون كيف يخرجون من الجايحة بسلام وهاذو يبحثون عن الترقية ؟! ليس الوقت مناسبا لهذا الطلب التافه امام هاذه المعضلة. يبدوا انكم لا تقدرون المسوولية.
8 - العلامي السبت 11 يوليوز 2020 - 11:21
حكومة تتقشف فقط على الضعفاء من الشريحة الواسعة من الموظفين والاجراء . وتتناسى أصحاب الأجور السمينة من الوزراء والبرلمانييين والموظفون السامون... ما أحوج هؤلاء في ظل هذه الظروف الاستثنائية لأي درهم يعينهم على غلاء الفواتير كهرماء واامعيشة وقرب عيد الأضحى.. كان الله في عونهم
9 - الباليز السبت 11 يوليوز 2020 - 11:36
لكي نستفيد من الجائحة، يجب أن نأخذ العبر والدروس، لمصلحة أمتنا ووطننا، وأول ما يجب الاعتناء به هو التعليم، سواء أكان أساسيا أو عاليا أو مهنيا، وبالتالي فقطب الرحى في هذا الجانب والفاعل الأساسي فيه هو الأستاذ(ة)، الذي يتوجب الاعتناء به باستمرار لكي يتطور تعليمنا، أما التحقير والتبئيس الموجه للأستاذ من طرف بعض الاشخاص الذين لم يتوفقوا في مسارهم التعليمي، لا يجب أن نلتفت له ولا أن نأخذه بعين الاعتبار.
أنا لست أستاذا باحثا ولكني شخص يحب الحكمة ويحب قول الحق.
10 - محمد السبت 11 يوليوز 2020 - 12:01
كفاكم ظلما /كفاكم شرا /كفاكم استبداد كفاكم نصب فالله يراكم ويعلم ما تفعلون انما يمهلكم واعلموا انه سينتقم منكم شر انتقام /نعم شر انتقام
11 - hicham gr6 السبت 11 يوليوز 2020 - 12:04
حبذا لو تم استبعاد موظفوا الصفوف الاولى في مواجهة كوفيد 19 من هذا القرار مثل الصحة الوقاية المدنية القوات المسلحة الشرطة القوات المساعدة و وزارة الداخلية مثل القياد المقدمين. كما لا يخفى ان ترقيتهم لا تٲخد من خزينة الدولة الكثير كما اعتقد.
12 - مهتم السبت 11 يوليوز 2020 - 12:08
لا يعقل أن فئة من الموظفين البسطاء يضحون من أجورهم المستحقة أكثر من الوزراء و البرلمانيين و اصحاب الشركة اذ كان المواطنين سواسية في التضحية فنهاك من ينتظر هذه المستحقات أزيد من 20 سنة للتطبيب او تسديد قروض
13 - باغي نعرف السبت 11 يوليوز 2020 - 12:12
سواء ترقيتم ام لا .... لا فائدة ترجى منكم مستوى ضعيف جدا طريقة تلقين الدروس والمنهجية التي تتعاملون بها أضعف من دول إفريقيا البدائية.. همكم الوحيد الربح ولايهم المستوى ... أساتذة في القسم العمومي يهيؤون الدروس في القسم للمدرسة الخاصة ... وووو وو هل يعقل أن 90% مستوى بكالوريا لاينطق جملة من 4 كلمات صحيحة .... الغيابات والاضطرابات ميزتكم... اصبحتم في المدرسة كحراس تسجننون التلاميذ لا أقل ولا أكثر ال أن يحين موعد الخروج ... كنا نتضامن معكم ولكنكم لستم في مستوى المسؤولية
14 - انا حر السبت 11 يوليوز 2020 - 14:21
بغض النظر عن ترقيات الأساتذة الباحثين يجب الحديث عن الدكاترة المعطلين الذين افنوا حياتهم على البحث و التحصيل الأكاديمي للمساهمة في تنمية البحث ع.و التنوير البيداغوجي للناشئة. الحكومة توجه جل مناصب التوظيف للدكاترة الموظفين اي ما يسمى المناصب المحولة لكي لا يتم خلق مناصب جديدة يكلفها ماديا، إقصاء ممنهج ولا دستوري و لا اخلاقي. تمارسه حكومة العدالة و التنمية منذ دخولها للحكومة. الدكتور المعطل يجد نفسه بين نار البطالة و بين نار السن القانونية لاجتياز المبارة وبين قلة المناصب و بين نار المحسوبية و الزبونية و الحزبية التي تنخر التوظيف بالجامعات المغربية
15 - Karim السبت 11 يوليوز 2020 - 16:00
ايوا والموظفين ؟ غادبن تقادو ليهم الترقية ديالهم او غير الاساتذة الباحثين ؟
16 - Abou nihad السبت 11 يوليوز 2020 - 16:03
ممنوع حقوق الترقية. .....غير على الموظف المقهور.........أما فحلال عليهم.اس العثماني. .....أسهل عندك قرار وقف الترقيات.....لكن قرار مرير. للموظف....البسيط.....فقد تم القططاع من الأجور فما ذنب الترقيات اشي العثماني ...فكر قليلا .....رمحس مزود غير لمخبوط به...........بزاف
17 - احمد السبت 11 يوليوز 2020 - 18:05
دائما الحكرة على المواطن البسيط والفقير.لماذا لايلجا العثماني إلى حلول أخرى. وجب معاقبة الائتلاف الحكومي بعدم التصويت على الأحزاب التي تشكله.
18 - الخليل حماني الأحد 12 يوليوز 2020 - 02:07
"أوضحت حكيمة خمار، مديرة الموارد البشرية بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، أنه "لا توجد أي ملفات عالقة، بل تم حل جميع الملفات بشكل نهائي منذ أواخر سنة 2019": وماذا تقول السيدة المديرة في شأن الترقية الخاصة بملفات الأساتذة الباحثين المزاولين للمهام الإدارية (نواب العمداء والمديرين المساعدين) الذين بقيت وضعية ترقيتهم مجمدة منذ فاتح يناير 2013 وإلى غاية اليوم منذ صدور المرسوم رقم 2.13.542 صادر في 13 من رمضان 1434 (22 يوليو 2013)؛ ورغم الوعود العديدة من طرف السادة الوزراء الذين تعاقبوا على الإشراف على قطاع التعليم العالي من أجل إرسال مشروع مرسوم تعديلي في هذا الشأن إلى الأمانة العامة للحكومة وذلك من أجل حل مشكل الترقية العالقة لهذه الفئة من الأساتذة منذ أكثر من سبع سنوات.
19 - الشيخ الأحد 12 يوليوز 2020 - 02:11
والله هاد اللاعدالة ولاتنمية إلا كدابا كبار. تم حل جميع الملفات تكذبين على من. أنا أستاذ بالجامعة وترقيت برسم سنة 2017 ولم أتوصل ولو بسنتيم واحد لحد الآن. واش الترقيات اللي حق هي اللي طرحات مشكل آالعتماني راه انتوما الوزراء والبرلمانيين والمستشارين والأحزاب اللي نخرتو الميزانية و معاشاتكم هي التي اثقلت كاهل الميزانية والمواطنين .منكم من يراكم عدة أجور في وقت واحد حتى يصل الأجر ديالو 10 مليون سنتيم ومنكم من بكى لكي يصرف له معاش سمين كقائدكم بنكيران وبدأ يستعمل إسم جلالة الملك من أجل التهرب هادي أعطاها ليا سيدنا هاديك أعطاها ليا سيدنا. باراكا من استعمال اسم جلالة الملك للتهرب من مسؤوليتك فأنت أفقرت شرائح كبيرة من الشعب لتغتني. تأكلون السحت ولاتبالون. شوفو حالتكم كيف كانت وكيف وليتو يامرتزقة السياسة وتجار الدين.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.