24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "البيجيدي" يُشْهِر "الهوية" ضد الشامي ويرفض تأخر دعم الفقراء

"البيجيدي" يُشْهِر "الهوية" ضد الشامي ويرفض تأخر دعم الفقراء

"البيجيدي" يُشْهِر "الهوية" ضد الشامي ويرفض تأخر دعم الفقراء

سجل فريق العدالة والتنمية التأخر والتراجع بخصوص المشروع التي تم إعلانه في البرلمان بهدف دعم الفقراء، وكان يفترض أن ينطلق سنة 2019، بتجارب في عدد من الجهات قبل أن يتم تعميم على مختلف ربوع المغرب.

جاء ذلك ضمن اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، أمس الجمعة، للاستماع إلى وجهة نظر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول مشروع قانون رقم 72.18 يتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

عزيز بنبراهيم، البرلماني عن "فريق المصباح"، اعتبر أن "هذا التأخر صعب ويجعلنا تحت الضغط بخصوص التعديلات التي يمكن تقديمها لتجويد النص، والتي يمكن أن تسبب تأخرا في إخراجه إلى الوجود بسرعة"، معتبرا أن "بعض الملاحظات تم تداركها في مجلس المستشارين، وخصوصا المراسيم التنظيمية التي تم تحديدها في سنة".

وشدد البرلماني ورئيس مقاطعة بمدينة سلا على ضرورة إشراك المجتمع المدني والجماعات في عملية تسجيل الراغبين في الاستفادة من برامج الدولة الاجتماعية، منبها إلى "إمكانية عدم استفادة المستحقين من الدعم".

وبخصوص توصية مجلس الشامي بـ"إنشاء مصلحة للوصاية الاجتماعية للاعتناء بالمواطنين الذين لا يتوفرون على سكن، بهدف الحصول على البطاقة الوطنية والظروف التي تسمح لهم بالاستفادة"، نبه برلماني العدالة والتنمية إلى أن "الفكرة طموحة لكننا في وضعية للتراجع وتبخيس دور المؤسسات المنتخبة، في ظل غياب أبسط آليات تنفيذ الجماعات لقراراتها".

ودخل فريق العدالة التنمية في مواجهة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على خلفية ملاحظته حول إحالة الحكومة "على مقتضيات مدونة الأسرة، التي تبدو بالنظر إلى السياق الحالي ماسة بكرامة الأشخاص وتتعارض مع المبدأ الدستوري المتعلق بالمساواة بين النساء والرجال".

وفي هذا الصدد طالب بنبراهيم المجلس بعدم تصريف آراء تخالف الدستور، وزاد: "المطلوب نخليو الأسرة في التيقار"، معتبرا أن "الفصل 32 من الدستور عرف ما هي الأسرة، لذلك لا يجب الدخول في نقاش مجتمعي".

وأكد بنبراهيم أن "المطلوب هو تعريف الأسرة المعيشية، أو نسميها أي شيء"، مبرزا أن "الحرص على الانسجام مع العالم لا يمكن من خلاله التحلل من الخصوصية والهوية".

وأضاف البرلماني ذاته أنه "يدافع عن هذا الموقع بناء على خلفيته"، مردفا: "طبيعة الأسرة يجب أن يفتح فيها نقاش مستقبلا..يمكن تغييرها أو إخراجها من العلاقة الشرعية بين رجل وامرأة، لأن النقاش يحيل على أشياء أخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - Falcon السبت 11 يوليوز 2020 - 09:18
Le projet de soutien aux pauvre n'est qu'un moyen de la branche marocaine des frères musulmans pour s'accaparer des voix des pauvres si nombreux dans le royaume et ainsi se garantir la réussite dans les prochaines élections, c'est la classe moyenne qui va payer pour ceux qui ne travaillent pas et ça va causer un déséquilibre sociale incroyable qui va faire exploser une bombe atomique au Maroc, les bujadas ne pensent qu'à leur intérêts électoraux
2 - LAHCEN ANEJJAR السبت 11 يوليوز 2020 - 09:25
رفضو دعم الفقراء في الوقت الراهن لكي لا يسقطوا في الانتخابات المقبلة اخنوش نمودجا
3 - مكلخ مغربي قح السبت 11 يوليوز 2020 - 09:29
الباجدة العدو اللدود للفقراء والصديق المقرب للاغنياء.اكبر طامة كبري مرت في تاريخ المغرب هو هذا الحزب الاكثر "مخزنية" من الاحزاب الاخري.
4 - عاد فهمت السبت 11 يوليوز 2020 - 09:32
عاد فهمت الحكومة مبغاتش تصرف الدفعة التالتة باش الفقراء بتعاونو بها فالعيد وكايدوخو الشعب عاوتاني بالهضرة لي كاتقال وتعاود منذ تولي العدالة والتنمية الحكومة

السؤال هو كيفاش حتى وقعليكم وعطيتو الأولى والتانية وخداوها غير الأغنياء والفقراء نتا وزهرك يا تشدها يا بقيتي في طور المعالجة حتى تموت بالجوع أو دخل الحبس ولي كايساينو التالتة لاتصريح لا والو المسؤول الحكومي لي سولتيه تايقولك كاينة أنما ماعرفتش فوقاش تايبانلي العتماني براسو ومعارفش فوقاش

الأغنياء شدو الدعم ديال الفقراء وبطبيعة الحال مغاديش تهضرو حيت الحكومة من بدايتها كدعم الغني والفقير صبر ساين وخا والأرقام ولقاو لينا حل فهاد الأشكالية ولغة السياسية والماكرو أقتصادية المهم وخا تكون عندك لاليسونس تقرى داكشي مغاتفهم والو ماشي عاد الفقير المعدم

التحايل والتماطل والتلاعبات راه هادشي بزاف غادي تنوض والله مغادي تقدرو علينا وخا تجيبو الجيش والواحد منين كايجوع ومكايلقى حل كايقول موتي أحسن من حياتي
5 - حولي السبت 11 يوليوز 2020 - 09:33
لقد وقعت أخطاء فادحة في تصريف مساعدة صندوق كفيد 19 عار أن تقع في القرن 21 وحرم عدد كبير من الأسر المستحقة والعطب في اللجنة التي لم تكن منبثقة من الشعب ولم تكن لها الخبرة لتدبير الملف .اﻵن نفس الخطأ سيتكرر كما يقول المثل منين ما داز الريح غادي يدوز خوه.
النساء المتزوجات لهن الحق في راثب شهري في القرى والمدن لقد أهملت المرأة ودمجت في الرجل هذا منكر .رغم أنها تقدم عمل بدون راثب للمجتمع ولدولة مند حماها لجنين فرد من الشعب ووارث شرغي لثراب الوطني.
6 - الإنتخابات السبت 11 يوليوز 2020 - 09:37
الأمر بالنسبة للعدالة و التنمية لا يعدو ابتداء الحملة الإنتخابية و التقرب الى الفقراء لكسب اصواتهم
7 - المتمرد السبت 11 يوليوز 2020 - 09:37
عابرون في كلام عابر....كلام، كلام، كلام، لا شيء يتغير في بلد المليون متكلم كلاما فارغا؟؟؟
8 - متضرر السبت 11 يوليوز 2020 - 09:38
اودي عتقونا غير بفلوس دعم تضامن .. راه عولنا عليهوم وتسلفنا من عند الناس على اساس نرجعو الآمانة الشهر الفايت .. دبا تعلقنا وعلقنا معانا الدائنين .. راه مزيرين واصلة فينا النخاع الغضروفي اما العضم راه تشقق وتهرس من شحال هادي
9 - b.a السبت 11 يوليوز 2020 - 09:44
راه الشعب عاق بكم.كلما اقترب موعد الانتخابات تبدأ تلك الاسطوانة القديمة وعاد كيبانو ليكم الفقراء والاصلاحات سياسة الافاعي تظل في جحرها لوقت طويل وخروجها يكون اما لاستمتاع بأشعة الشمس او لاصطياد الفريصة.
10 - عوني السبت 11 يوليوز 2020 - 09:50
أسيهم البيجيدي بارك من الشعبوية الفارغة لو كنتم تفكرون في الفقراء ما كنتم ترفعون الدعم عن المحروقات ووووو إلخ
ونقضكم الوعد الدي واعدتموه الفقراء الدفعة الثالثة من صندوق كورونا .. ولكن موعدنا الانتخابات المقبلة ..
11 - fahd السبت 11 يوليوز 2020 - 09:51
هدا هو الضحك بأم عينيه على من تضحكون الان، هل انتم تعيشون في المغرب الدي نعيش فيه او انتم تعيشون في مغرب آخر
12 - مزابي السبت 11 يوليوز 2020 - 09:59
على حزب العدالة والتنمية القيام بالواجب ومساعدة المحتاجين فالأمر لا يحتمل التأخير هناك أناس محتاجون وخاصة في البوادي ،وان منعوه عليه فضح الرافضين للمشروع وتسميتهم بأسمائهم وصفاتهم .هناك مجموعة من الباندية لا يريدون خيرا للبلاد والعباد وقد عاقبهم الشعب في الانتخابات السابقة واللاحقة ان شاء الله
13 - ملاحظة السبت 11 يوليوز 2020 - 10:09
بجب العمل على خلق فرص الشغل المنتجة للقيمة المضافة للاقتصاد الوطني اما الدعم الاجتماعي فهو ضرورة اجتماعية واخلاقية لكل رب اسرةعاجز عن العمل يشهادة طبية تحدد نسبة العجز وطبيعته وليس له اي مصدر للرزق يوفر له الحد الادنى من العيش الكريم نسبيا دون نسيان يعض الحالات الخاصة بالعاجزين عن العمل وليست لهم اسرة
14 - موغرابي السبت 11 يوليوز 2020 - 10:11
حذاري ثم حذاري إنها حملة إنتخابية مبكرة و مبطنة ساعة الحقيقة إقتربت و الذي يجب ان يعرفه المغاربة هو أن سنة 2021 سنة إنتخابية بإمتياز إذن كل الوعود و الدفاع عن الطبقة العاملة و الفقيرة و الحق في السكن و إصلاح التعليم الصحة للجميع و العدالة وووووو المهم مسلسل تركي لا ينتهي عودوا اذانكم على سماعه منذ الآن حتى تعود حليمة لعادتها القديمة.
15 - سحابة عابرة السبت 11 يوليوز 2020 - 10:14
مشروع قرار دعم الفقراء سيرى النور إن شاء الله في يوم من الأيام، والإختلاف الحاصل الآن هو سحابة عابرة كما حدث في تنزيل المرسومين المشؤومين طبقا بسرعة البرق ، وتقاعد النواب كلمح البصر، وكذلك التعويضات والإكراميات اللهم لاحسد ماشي خسارة فخدام الدولة أما المواطنين العشوائيون هدام الدولة الفقراء الذين لا شغل ولا مشغلة لهم وهم عالة على البلاد والعباد فبعدا وسحقا، انشروا أولا تنشروا نتفهم المشكل.
16 - غيور على بلدي السبت 11 يوليوز 2020 - 10:14
هذا الحزب المشؤم هو الذي خرب جميع مكتسابات الطبقة العاملة، و شرعن التعاقد في مجموعة من القطاعات التي كانت منتفس لابناء الفقراء من الوطن الحبيب. و يفتخر بهذه الكورات التي شرعنها...
و لكن مع قرع طبول الحملات الانتخابية بدأ في الشطحات المعهود له. و سوف نرى التمثيل و البكاء ووووووووو
لنا الله و لن نسامح من يتاجر بمعاناة الشعب المغربي. و الله لن يسامح من يدنس ديننا المقدس من أجل السياسة المدنية......
17 - مغترب السبت 11 يوليوز 2020 - 10:24
عطيو للناس غا الدفعة 3 و4 من دعم القطاع الغير مهيكل يا رباعة الشفارة راه العيد على الأبواب
18 - مغربي السبت 11 يوليوز 2020 - 10:25
تمنيت لو كان السيد الشامي رئيس الوزراء إنسان عملي جدي وطني حتى النخاع ذات التجربة الكبيرة. متفائل في رؤياه لبيق في تواصله بشوش .
19 - عصام السبت 11 يوليوز 2020 - 10:27
انا أعطيكم الحل
الحل بسيط
أولا الغاء تقاعد البرلمانيين والمستشارين والوزراء و حذف الامتيازات
تانيا حت الشركات الكبرى على دفع ما بذمتها من ضرائب
تالتا فرض ضريبة التروة والارث
رابعا الغاء بعض المجالس و الهيئات التي لادور لها سوى التهام الاجور والتعويضات من طرف أعضائها
خامسا حت القطاع الخاص للقيام بدوره تجاه الشغيلة والتشغيل
سادسا إلغاء المهرجانات والمواسم و تقليص ميزانية الرياضة او فرض ضرائب على اللاعبين والمدربين
سابعا و سابعا و سابعا عدم الافلات من العقاب لكل المسؤولين المفسدين مهما كان شأنهم و مكانتهم
20 - هيثم السبت 11 يوليوز 2020 - 10:36
اخشى ما أخشاه ان يكون برنامج الدعم الاجتماعي للفقراء الهدف منه هو افقار ما تبقى من الطبقة الوسطى ( لاسيما الموظفين) وتعميم الفقر على الجميع. لببقى أصحاب الريع السياسي و الاقتصادي هم المستاثرين بخيرات البلاد.
21 - ملاحظ محمد السبت 11 يوليوز 2020 - 10:46
من طبيعة الحال تستعجلون دعم الفقراء لأنه خزان انتخابي لا يمكن تفويت فرصته لا يهمكم هل الدعم سيستفيد منه من يستحق أو لا المهم أن يطبق قبل الاستحقاقات الانتخابية هل تضنون أن الشعب غبي لهذه الدرجة الكل أصبح يعرف مناوراتكم في الحقيقة لال يجب صرف الدعم قبل الانتخابات والا فسيكون ذلك
الطنز على من سيدفع الضرائب لملا صندوق الدعم
22 - Abdou السبت 11 يوليوز 2020 - 10:47
يحاول البيجبدي لعب تمثيلية انسغالع بالفقراء كما العادة وبعتقد ان السي بنكيران هو الذي الغى دعم المازوط مما أدى الى غلاء المعيشة على الفقراء في كل شيء . الان البترول يساوي 42 دولار ونحن نشتري المازوط ب 8,5 دراهم. وقبل رفع الدعم كان البترول يساوي في الخارح 70 دولار والمازوط نشتريه ب 6,5 دراهم.
ويقولون الفقراء.....
23 - جواد السبت 11 يوليوز 2020 - 10:49
انا لي كنعرف بنادم مجوج فلمدينة معندوش الدار را خصو المعاونة هدي مفهاش الشك وخا يكون عندو فلوس فلبنك را خصو المعاونة
24 - ADam السبت 11 يوليوز 2020 - 10:57
ههههه عاد بان ليكم الدرويش والفقير عقنا بيكم غير تتقرب الانتخابات كلها وتيبدا يطبل ويزمر وهاد اشي كلوا حيت ألا عدالة والتنمية عندها إلأصوات بزاف في مدينة سلا و الله لا صوت على شي قرد وأصلا انا متنصوتش ومعنديش بطاقة الناخب الذنب على الي تصوتوا وهما الي خلاو الفقير والطبقة المتوسطة تتاكل لعصا ولاكن الحمد الله الي كاينة حاجة سمها الموت مقدروش يشريوها .المهم عايشين بفضل الله وممعاتقينش معاكم إلا يوم الحساب ناخذ حقنا منكم
25 - Sofian السبت 11 يوليوز 2020 - 10:58
حقيقة أن فساد المسؤولين بمختلف أصنافهم وتلاوينهم هو سبب جهلنا وفقرنا وعيشنا في الوحل والطين باتت الآن معروفة للمغاربة المقهورين وعلى الخصوص الشباب.
قريبا سيحاسبونكم حسابا عسيرا.
26 - brahim السبت 11 يوليوز 2020 - 11:11
القوانين والتشريعات لي كيستفدو منها تتدوز في رمشة عين او لي كتعلق بالمواطن تمشي مشيا الحلازون آللهم إن هدا منكر
27 - قولوا العام زين السبت 11 يوليوز 2020 - 11:18
المواطن المقهور والمنهوب اصبح بضاعة في المزاد العلني
28 - Chahid السبت 11 يوليوز 2020 - 11:23
فرضا ان بيجيدي يساعد الفقراء من أجل الانتخابات. هل كان الحل الوحيد هو تعطيل المرسوم و حرمان الفقراء من الدعم. فإذا كانت البيجيدي تطمح في الانتخابات فالاخرون يتاجرون في عيش و لقمة الفقراء
29 - JALAL JELOUL السبت 11 يوليوز 2020 - 11:52
المغاربة راه ماكين لدعم ولا هم يحزنون. مجرد خطاب شعبوي انتخابي كتمرسو هده الشردمة الحزبوية الوسخة. هم يعرفون وعلينا ا ن نعرف بدورنا كل متنفس في هده البلاد متحكم فيه من طرف صندوق النقد الدولي ....حتى بوخرارب شرف الله قدركم.
هاهم اليوم يعملون بسرعة البرق لتصفية التعليم العمومي الصحة وووو..ويضحكون على المغاربة بالاماني التي لن ترى النور ابدا.
30 - كمال السبت 11 يوليوز 2020 - 11:52
لا يوجد دعم ولا هم يحزنون هو مجرد تصنيف للمغاربة بين فقير وهش و معدم وهذا أقصى تجليات العنصرية والاحتقار لن نسامحكم أمام الله عز وجل في الدفعة الثالثة كروش الحرام.
31 - د.عبدالقاهربناني السبت 11 يوليوز 2020 - 12:08
نعم لإنشاء مصلحة للرعاية الإجتماعية و تحسيس المواطنين بأن المؤسسات المنتخبة ليس لها الوصاية في إحصاء الفقراء وذلك في أقرب الآجال وقبل الإنتخابات المقبلة وأما إن إستغل البيجيدي هذا الأمر للمتاجرة في الفقر موازاة مع الدين الإسلامي فحتمية حذر هذا الحزب ستكون وشيكة إن لم أقل مؤكدة.
32 - المترشح والناخب السبت 11 يوليوز 2020 - 12:08
عجيب استغلال الدين للانتخابات أخد منحى تصاعدي حتى الأحزاب التقدمية وجدت نفسها في مفترق طرق
لم تستطع أن تدافع عن الحداثة خوفا من استغلال الطرف الآخر للدين
مجتمع مغربي ازداد تزمتا واللغة العربية والفضائيات هم السبب
مجتمع منفصم يتابع المسلسل التركي المتحرر والعلماني ثم بعده يتوجه إلى شيخ يتفنن في وصف مابعد الموت وكأنه مر يوم الحساب وعلم كل مأواه
فالسياسي مهمته تغيير فكر المجتمع إلى الأحسن والمتقف يجب أن يدلو بدلوه الفكري المتنور
عدد كبير من المنتخبين يستغلون عاملين اتنين
حب الناس لدينهم وحاجتهم المادية
33 - محمد بنحده السبت 11 يوليوز 2020 - 12:10
لا ينبغي اتخاذ من هذه المبادرة النبيلة وسيلة انتخابية يجب ان تكون مبادرة لا تدخل في الاستقطاب الانتخابي الاستباقي تنسب لحزب ويروج على انها من انجازاته
34 - بحري السبت 11 يوليوز 2020 - 12:20
لكل من يعرقل تأخير المساعدات الاجتماعية للطبقة الهشة انما ينطلق من خلفية حزبية ضيقة ولا يراعي ظروف واوضاع الناس المزرية
35 - مواطن السبت 11 يوليوز 2020 - 12:53
كلما اشتد الخناق على البجيدي اخرج جوكير الهوية و المرجعية الإسلامية في عملية بهلوانية، لاكن الى متى ستسعفكم هده الحيلة القديمة الجديدة
36 - صناع لباتريوت السبت 11 يوليوز 2020 - 13:02
انا لي كانعرف الي ما خدامش او لا كايديباني واخا ما مزوجش خصو المساعدة من الدولة حيت حتى هو غدا غادي يتزوج و يكون أسرة ماشي بضارورة الي مزوج هو لي تعاونوه او لي ما مزوجش هزو الماء هدا خطاء ممكن هداك الي ما مزوجش يكون خدام على الأم و الاب ديالو او نتما فرعتو لينا راسنا بهدا لمزوجين تقول كايصنعو لباطريوط
37 - كريم السبت 11 يوليوز 2020 - 13:14
متبقاوش ضحكو علينا خليو الحملات الانتخابية حنا فورطة يجب تدخل ملك البلاد ادامه الله علينا اي شخص لايتوفر على ضمان اجتماعي محتاج لدعم اتقو الله
38 - الدعم لمن يستحقه السبت 11 يوليوز 2020 - 13:29
قبل صرف أي دعم في المستقبل من طرف الحكومة يجب أولا ان تقوم هذه الحكومة باسترجاع أموال الدعم التي صرفت لغير مستحقيها من الفقراء والمحتاجين والمتضررين حقا من كورونا ومعاقبة كل من أدلى بمعطيات خاطئة بغرض الاستفادة من الدعم وذلك كما قالت الحكومة في البداية.
39 - مواطن السبت 11 يوليوز 2020 - 14:14
أش درتو للفقراء دابا عاد عرفتهم باش يصوتوا عليكم في الانتخابات
كلشي عاق
40 - Hazen السبت 11 يوليوز 2020 - 15:44
Le P.J.D continue à faire de la misère et pauvreté des gens un commerce politique.
Il n'a aucun scrupule. البيجيدي يبيع ويشتري هشاشة وفقر الفات المعوزو.
إنه حزب الجمعيات.وهو بدون تصور اقتصادي ولا مجتمعي.يريد بقاء المغاربة في خانة المتسولين حتى يتمكن منهم ومن النظام. هذه هي استراتيجية جماعة الإخوان المسلمين
41 - محمدي السبت 11 يوليوز 2020 - 16:38
وحدين عطلوا السجل الاجتماعي و عرقلوه باش ميكونش مطية pjd لنجاح آخر. و pjd تسارع تنزيله كيفما كان للفوز على ظهر الفقراء. لك الله يا مواطن تفرق دمك بين القبائل.
42 - gihan السبت 11 يوليوز 2020 - 17:26
المسٶولین الذین لا یعطوا للوقت timing اهمیة قراراتهم ولو تکن صاٸبة لن تنفع فی شیء لانها تاتی متأخرة......زیدوا فی المناقشة.....مادام المجلس فیه خبراء فقرارهم سیکون الاحسن...ادن لماذا تاخییره وانتم اقل خبرة....ساقولها بالدارجة.....سربیونا او ضرقوا وجهکم علینا ....راه هذه الطریقة فی العمل اللی هالکة کل الوطن ....اللهم ابعد عنا الجهلاء وعدیمی الخبرة.....قولوا امین
43 - سلا وغلاء فواتير ماء وكهرباء السبت 11 يوليوز 2020 - 18:56
ساكنة سلا ورباط وتمارة وباقي مدن تعاني من إرتفاع فواتير الماء والكهرباء ،وبرلمانيين سلا لايريدون الدفاع عن الساكنة التي إنتخبتهم لرفع الضرر عنهم جراء غلاء فواتير ،ويريدون ركوب على سجل إجتماعي
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.