24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نقابة تراسل أمزازي بشأن توقيع "محاضر الخروج"‬

نقابة تراسل أمزازي بشأن توقيع "محاضر الخروج"‬

نقابة تراسل أمزازي بشأن توقيع "محاضر الخروج"‬

راسلت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي احتجاجا على توقيع محاضر الخروج.

وتقول الجامعة ضمن رسالتها إن الأسرة التعليمية فوجئت بإصدار مراسلة بتاريخ 09/07/2020 تحت عدد 484-20، في شأن توقيع محاضر الخروج، تأتي "في وقت كانت تنتظر اعتماد آلية إلكترونية، كما فعلت الوزارة مؤخرا في محطات عديدة تهم تدبير الموارد البشرية".

وتسجل الرسالة "عدم استحضار الوزارة للإكراهات المرتبطة بواقع التنقل بين مقرات العمل في أقصى مناطق المغرب وقراه وأماكن تواجد الأسر، بالإضافة إلى أن التاريخ المحدد يتزامن وعيد الأضحى المبارك، وهي المناسبة التي تعرف عادة اكتظاظا في وسائل النقل وبالمحطات الطرقية؛ ناهيك عن الظرفية الاستثنائية التي نعيشها، المرتبطة بجائحة كوفيد 19، والتي لم تستحضرها وزارتكم وفرضت على الجميع المجازفة بالتنقل وبشكل جماعي إلى مقرات عملهم"، مردفة: "كما أن العديد من الأطر التربوية أنهت مهامها بشكل كامل ولم يعد هناك مبرر لتأخير محضر الخروج، خصوصا بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي".

وتحمل الرسالة احتجاج واستنكار الجامعة الوطنية لموظفي التعليم "مثل هذه القرارات الارتجالية والعشوائية التي تضرب كل ما راكمته الأسرة التعليمية من مكتسبات، وتبخس كل الجهود التي قامت وتقوم بها بكل مسؤولية ونكران ذات، ومنها مؤخرا النجاح الباهر الذي حققته الوزارة بتضافر جميع المتدخلين في تدبير امتحانات الباكالوريا لهذه السنة، وعلى رأسهم الأطر التربوية"، وفق التعبير الوارد فيها.

وتحمل الوثيقة دعوة للوزير للتدخل واتخاذ ما يلزم "قصد تصحيح هذا الإجراء وتمكين كل من أنهى العمليات المرتبطة به، سواء هيئة التدريس أو أطر الإدارة التربوية، من توقيع محضر الخروج دون تقييد ذلك بأي تاريخ محدد، مع فتح إمكانية إجراء العملية عن بعد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - الصراحة على عين ميكا السبت 11 يوليوز 2020 - 00:09
وزير يرفض المنطق وينطق قبل مايفكر صراحة وزير كان بالأحرى تقديم استقالته.
2 - الأستاذ سعيد السبت 11 يوليوز 2020 - 00:16
فعلا،تاريخ توقيع محاضر الخروج غير مناسب بتاتا،لذا ينبغي تقديمه لأسبوع على الأقل .
3 - رجل تعليم السبت 11 يوليوز 2020 - 00:29
صراحة هذا الإجراء لا يتماشى و أهداف الطوارئ الصحية التي من المفروض أن تتوخى الوقاية و ليس العُرْضَة للوباء و العدوى. تصوروا أستاذا يشتغل في الداخلة أو طاطا أو فكيك؛ وعليه أن يقطع مئات الكيلومترات من أجل توقيع محضر الخروج.
لماذا لايوقع الأساتذة هذه المحاضر فرديا في النيابة القريبة لمحل سكناهم و يتم تسجيلها في مكاتب الضبط و إرسالها ورقيا و إلكترونيا للوزارة؟
التعليم عن بعد حقق% 78 من رضا المتعلمين حسب قول السيد الوزير. ألا يستحق الأساتذة هذه البادرة كعربون شكر؟ كم من أستاذ مجبر على التنقل و يمكن أن يصيبه الفيروس؟ لنفرض فقط 2%. كم سيصل العدد؟ و نحن في حاجة لخفض عدد الحالات و التحكم في الوباء و محاصرته.
رجاء أعيدوا النظر في صيغة التوقيع خصوصا لمن هو موجود بعيدا عن مقر عمله. مثلا من يجب عليه قطع أكثر من 50 أو 60 كلم، يوقع في أقرب نيابة لمكان سكناه أو تواجده. نربح الراحة النفسية لرجال و نساء التعليم. ربما فيهم المريض و المسن و فيهن الحوامل و المرضعات يا سيادة الوزير. ننتظر قرارا شجاعا و التفاتة إنسانية من سيادتكم و شكرا.
4 - متتبع السبت 11 يوليوز 2020 - 00:32
التطر التربوية تتمتع كموظفين عموميين برخصة سنوية مدتها شهر واحد، وليس أكثر.
5 - العابر السبت 11 يوليوز 2020 - 00:35
اجراء غريب يضرب كل ما تحاول الحكومة تثبيته كنجاحات رافقت تدبير وباء كورونا.العقليات غير البناءة تظهر دائما عند اول اختبار مثل ما نحن بصدده.هل حقا يعيش مسؤولونا معنا في المغرب. ان التنقل فقط بين تطوان و طنجة مكلف ماديا لان السفر يتم عبر ثلاث مراحل في غياب نقل مباشر في رحلة واحدة بين المدينتين.فكيف لمن يعملون في اقاليم بعيدة ان يلتحقوا بمؤسساتهم للتوقيع.ابدا لن تتغير يامغرب...ياموزع العذاب على العباد.
6 - ملاحظ السبت 11 يوليوز 2020 - 00:58
السفر الى مكان تواجد الاسر بعيدا عن مقرات العمل وقبل انتهاء الدراسية يشكل رسمي هو خطا مهني
هذا الكلام يغضب البعض ولكن لاضرر في ذلك مادام يقول الحقيقة التي ينفر منها الجاهل والواعي على حد سواء عندما لا تكون في مصلحته
7 - حقاني السبت 11 يوليوز 2020 - 01:02
محضر الخروج!!!
و متى دخلتم حتى تخرجوا؟؟؟
عجيب أمركم!!!
و عندما تدخلوا -لو فعلا حصل- فلا تفكروا في الإضرابات. لقد بلغ السيل الزبى.
8 - ملال السبت 11 يوليوز 2020 - 01:04
فعلا التوقيت عليه مؤاخدات لان تاريخه ياتي قبل عيد الأضحى بثلاث ايام فقط ...وتعرف هده الفترة ذروتها في وساءل النقل والمحطات والطرق....ازدحاما وغلاء ونقصا في الحافلات ..ومع ضوابط الحجر الصحي سيصبح السفر لتوقيع المحضر عذابا لكل موظف....الوساءل التقنية للتواصل المعلوماتية متعددة ..ويمكن استغلالها للتوقيع عن بعد تفاديا للعديد من المشاكل وتسهيلا
للامر...
نتمنى ان تتراجع الوزارة عن هدا الأمر..
9 - راي آخر السبت 11 يوليوز 2020 - 01:14
سبحان الله دائما يطبقون سياسة تمسكن حتى تمكن زائد على هدا البكاء و الشكاوي كل مرة يبتكرون لنا نكت جديدة وسيناريوهات صراحة هته النقابات دمرت التتعليم أيضا بعض الأساتذة المتحزبين
10 - فلالي السبت 11 يوليوز 2020 - 01:46
عجبا لهؤلاء صراحة.لا يعجبهم العجب العجاب.الوزارة والحكومة تعاملت معهم بمنتهى اللين .سبعة أشهر عطلة مدفوعة الأجر ومع ذلك يستمرون في لعب دور الضحية المغلوب على أمره.لا تأخذ منهم سوى الكلمات الرنانة والشعارات المتواترة
11 - وجدي السبت 11 يوليوز 2020 - 01:49
أي جهود قمتم بها وأنتم في عطلة منذ مارس.لم أجد الكلمات والعبارات التي بوسعها التعبير عما يجول بخاطري...شعاراتكم طلعات لينا فالراس.كفى اجترارا يا معشر الإنتهازيين
12 - سعيد السبت 11 يوليوز 2020 - 01:52
لا يكاد يمر يوم دون أن تسمع بشكاوى أو انتقادات أو مطالب للشغيلة التعليمية.يستغلون كثرتهم للتجبر والطغيان والضغط من أجل نيل مكتسبات غير مشروعة.كرهتكم وكرهت تمردكم
13 - مسلم السبت 11 يوليوز 2020 - 01:58
الى المعلق 4 اذن يجب على الاستاذ ان لا يشتغل يوم السبت و المدارس و الاعداديات و الثانويات تغلق في ذلك اليوم و يتمتع الاستاذ ب13mois كباقي الموظفين و التعويضات عن التنقل و العيد الاضخى و الى اخره.......
14 - عبدو السبت 11 يوليوز 2020 - 02:13
لماذا لا يستعمل الوات ساب صوت وصورة في مثل الواقعة . مباشرة مع المسؤول المباشر للاستاذ في انتظار التوقيع الإلكتروني المنتظر..وانتهى مع الاشباح !؟
15 - مراد السبت 11 يوليوز 2020 - 02:18
مجرد توقيع المحضر يرى فيها البعض مشقة ما بعدها مشقة واضح أن التشدق بكورونا و غيرها هدفها الأول و الأخير المزيد من الراحة الم تكفكم 3 اشهر من الحجر تريدون المزيد الأصل أن الأستاذ لا زال بالقرب من مقر عمله لأن الموسم لم ينته بعد اللهم إن كان سافر و بدأ عطلته قبل الأوان فذلك كلام اخر لماذا لم يضع حينها مخاطر كورونا في الحسبان بكثرة المطالب المشروعة احيانا و غير المنطقية في كثير من المرات تسيؤون إلى صورة الاستاذ، فلا يوجد في المجتمع غير الأساتذة فالعديد من الأشخاص يعانون في صمت بينما الأساتذة يلعبون دور الضحية ( فرض عليهم التعاقد، وضعوا في الزنزانة تسعة ......) بكثرة المطالب تفقدون المصداقية ارتقوا قليلا
16 - يوسف السبت 11 يوليوز 2020 - 02:47
ما لا يعرفه السيد الوزير هو أنه عدد كبير من الاطر التربوية بالمناطق الجنوبية ينتظر محاضر الخروج للسفر الى المناطق الشمالية و المسافة بعيدة جدا لا تقل عن 1000كلم فما فوق ناهيك عن اقتراب تاريخ عيد الاضحى فمتى سيصل هذا الاستاذ و متى يشتري اضحيته و متى و متى
الم يحن الوقت لأخذ قرارات صائبة بهذا البلد ام ان الارتجالية هي سيدة المواقف دائما .
17 - كريم السبت 11 يوليوز 2020 - 03:06
رجال التعليم في المغرب تعودوا على الدلع وعلى الطلبات المجابة فورا .يتقنون فقط نظم الشعارات الرنانة التي تبديهم وتصورهم دائما كأصحاب حقوق مهضومة ومظلومية.يحرصون كل على الحرصعلى عدم صرف فلس واحد على التنقل لإمضاء هو واجب عليهم.لا تختلقوا الأعذار الواهية وامتثلوا لأوامر الوزارة وكفى غطرسة وأنانية .رجاء كفى .خافوا ربكم واتقوه فينا
18 - موحا السبت 11 يوليوز 2020 - 08:53
جرت العادة توقيع المحاضر في اخر يوم للامتحانات. ولاجدوى من الانتظار 3 ايام دون مبرر. اما القول الاطر التربوية موظفون عموميون كالباقي لهم اجازة سنوية شهر واحد فلنكن متفقين ونترك لهم اختيار وقت قضاءها كباقي الموظفين ساكون مسرورا بقضاءها في عز الموسم الدراسي! لا تحشروا انفسكم في ما لا تعلمون خصوصيته
19 - هشام ل السبت 11 يوليوز 2020 - 09:55
نقابة تتظاهر بأنها تدافع عن رجل التعليم في حين أنها في الكواليس تمرر قرارات جائرة ضده انه النفاق بعينه لن ننسى ما حيينا ما قمتم به مع حزبكم المشؤوم من أجل تمرير ماسميتموه بهتانا بإصلاح التقاعد !!
20 - متتبعه السبت 11 يوليوز 2020 - 10:02
وبااازز لكم ارجال التعليم تتقنون فن الشكوى والتدمرولعب دور الضحيه اين هي الضماءر الحيه التي كنا نقوم لها اجلالا واحتراما مخربين التعليم كل وفين ما جاتكم الفرصه تخرجوا نيابكم الله ياخذكم كاملين ونتهناو منكم و
21 - Mohamed السبت 11 يوليوز 2020 - 10:14
همهم الوحيد ووظيفة المسؤولين المغاربة هو تعقيد الامور و خلق المشاكل و ليس حلها....
22 - اية السبت 11 يوليوز 2020 - 10:48
داءما ما يكون الاستاذ متفانيا ومتعاونا ومتطوعا في اغلب الاحيان مع الوزارة في كل ظروف وفي المقابل وللأسف نجد القرارات التى تصدرها الوزارة لا تراعي الجانب الانساني والراحة النفسية
23 - عادل السبت 11 يوليوز 2020 - 10:54
ما فإدة هدا التوقيع ...هم في عطلة مند مارس و لم يستطيعوا حتى التنقل الى مقرات العمل ؟؟؟؟...هم في عطلة مؤدى عنها مند مارس .دون اي عناء في تقديم دروس عن بعد...ودبا ما قدينش يمشوا يوقعو المحاضر ....ما سمحش ليكم خرجتو على ولدنا عطيناكم نماري ديال الواتسب باش تسيفطو لينا الدروس و مشيتو ...
24 - ملاحظ السبت 11 يوليوز 2020 - 11:32
الى المعلق موحا ربما نسيت انك تستفيد في عز السنة الدراسية من عطل بينية مدتها في المجموع تساوي شهرا بالاضافة الى العطلة الصيفية هذا من حقك ولكن قول الحقيقة لابد منه قي كل الظروف والحالات وللامانة كذلك فالتعليم مهنة شاقة لاصحاب الضمائر الحية
25 - مهزلة السبت 11 يوليوز 2020 - 11:41
التسجيل في اللوائح الانتخابية وما تكتسيه من أهمية تقوم به وزارة الداخلية إلكترونيا، في حين مازالت وزارة التعليم تستخدم إجراءات متخلفة تعود لفترة الحبر والورق..

المهم أنه طالما اقتصر الأمر على الشكاوي والتباكي كل مرة، فسيبقى الحال على ما هو عليه، وتذكروا كلامي هذا..
26 - مواطن السبت 11 يوليوز 2020 - 11:54
ما اراه في التعليقات حقد و كره في حق الاساتذة. متى نعطي للاساتذة المكانة التي يستحقونها. نعم اتفق ان هناك اساتذة سامحهم الله لا يؤدون مهمتهم كما يجب لكن لا يجب التعميم, فهناك اساتذة شرفاء مخلصون, فكفانا التحامل على هذه الفئة ولنعلم ان اي قطاه هناك الصالح و الطالح. للتذكير نهضت الامم تكون من خلال التعليم, وليس هناك تعليم من دون معلم فلندعو الله ان يصلح اساتذتنا ويعينهم و يهديهم. مواطن غيور على بلده و معلميه كان يتمنى ان ينال شرف تعليم ابناء الوطن
27 - متتبع السبت 11 يوليوز 2020 - 11:56
لماذا تظطر الاسر الى تسجيل ابنائها وبناتها في المدارس الخصوصية وتقتطع ذلك من رصيد مصروفها الشهري؟ مع العلم ان نسبة مهمة من الاساتذة العاملين بالمؤسسات الخصوصية هم اساتذة في المؤسسات العمومية. الجواب هو ان الاستاذ يقصر في عمله ويغش في واجبه ويدخر ذللك للمؤسسة الخصوصية. سبب مصيبة التعليم في بلادنا هو انعدام الضمير وموت الامانة لدى كثير من اساتذة التعليم العمومي. وفوق ذلك يطالبون ويطالبون ويحتجون ويضربون... اتقوا الله في اطفال واسر ضيعتموها وواجب اخللتم به وضمير قتلتموه. وليس كل رجال التعليم اقصد، فهناك شرفاء يرفضون العمل بالمؤسسات الخصوصية ويثابرون ويكدون ويجتهدون ويضحون لاعطاء الصورة المشرقة عن رسالة التعليم.
28 - بنعبدالسلام السبت 11 يوليوز 2020 - 12:11
كم نكون عنيدين الى حد التصلب القاتل كلما تعلق الأمر بعملية تافهة. كل عمل تافه نجعل منه قضية حياة أو موت وخاصة عندما نلاحظ أنه يشكل عبئا على المعنيين به. ما هي أهمية هذه المحاضر التي من أجل توقيعها نلزم نساء ورجال التعليم أن يركبوا جميع المخاطر من أجل التوقيع حضوريا؟ هل التوقيع حضوريا على محاضر الخروج أهٓمٌُ عندنا من تعريض حياة هؤلاء الموظفين للخطر؟ لا زالت العقليات عندنا تجاه الموارد البشرية لم تتخلص بعد من الإستهثار التي تتميز به منذ عقود.
29 - رأي السبت 11 يوليوز 2020 - 13:39
هؤلاء الأساتذة من الهوايات المفضلة لديهم العطل والراحة البكاء والشكاوي. عاى الوزارة أن تكون حذرة والمراقبة لأن أكثرهم لا يستحقون حتى أجرتهم فما بالك بالزيادة أو غيرها. ..
30 - مغربي النيت السبت 11 يوليوز 2020 - 14:10
الى كل من يقوم بمراقبة رجال التعليم أو احسن لحضايا سوف نقوم بالاضرابات و ما نريد ان نفعله وفقا لما نراه نحن و ليس وفق ما يراه الفلاسفة في الشفوي و غير بقاو حضايا لهلا يعفو عليكم
31 - متابع التعاليق السبت 11 يوليوز 2020 - 21:24
الى التعليق 20
كفاك تهجما على رجال التعليم الم تعلمي ان من يقضي معظم الوقت مع اولادكم هو رجل التعليل.
هو الذي يجب عليه تحمل التلاميذ مع ما يحمله من مشاكل الدارسة و المشاكل الاخرى
نفترض اننا لسنا موجودين فهناك بعض الآباء ممن لا يستطيع تحمل اولاده في المنزل حتى و لو بعض الساعات
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.