24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مندوبية التخطيط: ربات البيوت أكثر تأثرًا بالآثار النفسية لـ"كورونا"

مندوبية التخطيط: ربات البيوت أكثر تأثرًا بالآثار النفسية لـ"كورونا"

مندوبية التخطيط: ربات البيوت أكثر تأثرًا بالآثار النفسية لـ"كورونا"

بالرغم من أن خطر فيروس "كورونا" لم يستثْن أي فئة عمرية أو اجتماعية، وحاق بالجنسيْن، معا، منذ ظهوره، فإن النساء والرجال يتعرضون لآثاره النفسية بشكل مختلف، إذ كانت أشدّ وطأة على ربات البيوت أكثر من نظرائهن من الذكور.

هذه الخلاصة وردت في بلاغ صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة اليوم العالمي للسكان، حول حماية حقوق وصحة النساء والفتيات في مواجهة وباء "كورونا"، إذ أشارت إلى أن ربات البيوت يبدو أنهن أكثر تأثرا بالاضطراب النفسي الذي سببه "كوفيد-19"، مقارنة مع نظرائهن الذكور.

وبيّنت نتائج بحث ميداني سابق أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، حول مخاطر وباء "كورونا" المتعلقة بالصحة النفسية، أن الاضطراب النفسي الذي يخلفه هذا الوباء، يتمثل بالأساس في اضطراب النوم والقلق والخوف والسلوك المهووس.

المعطيات التي قدمتها المندوبية ذاتها، تفيد أن التمثيل المفرط للنساء في الوظائف المتعلقة بالصحة وخدمات الرعاية، "يعرّضهن بشكل مفرط للفيروس، ويزيد، إلى حد كبير، من خطر العدوى لديهن".

وتمثل النساء، حسب المصدر عينه، نسبة 58 في المائة من الأطر الطبية، و67 في المائة من الأطر شبه الطبية، من ممرضين وتقنيين، وهو ما يجعل احتمال انتقال الإصابة بـ"كورونا" بين النساء مرتفعا.

الفيروس لم يؤثر، فقط، بشكل سلبي، على نفسية الإناث بالمقارنة مع الذكور، بل أثر، أيضا، على مستوى الرعاية الطبية المقدمة لهن داخل المؤسسات الاستشفائية، إذ شهدت الخدمات الصحية المقدمة لهن اضطرابا خلال فترة الحجر الصحي.

وتشير الوثيقة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، إلى أن 30 في المائة من الأسر التي يوجد من بين أعضائها نساء في وضعية تؤهلهن للحصول على خدمات الاستشارة الطبية قبل الولادة وبعدها، تخلّت عن هذه الخدمات أثناء الحجر الصحي، فيما لم تحصل 34 في المائة منهن على الخدمات الصحية خلال الفترة نفسها.

ووفق المصدر ذاته، فإن أزمة جائحة "كورونا" جعلت أفراد الأسر التي تسيرها امرأة أكثر هشاشة فيما يتعلق بالحصول على الرعاية الصحية.

وتفيد المعطيات الرقمية، التي قدمتها المندوبية المذكورة، أن قرابة 47.5 في المائة من الأسر التي ترأسها نساء ويعاني أحد أفرادها من أمراض عابرة، لم تحصل على الخدمات الصحية، مقارنة بـ37.9 في المائة من الأسر التي يرأسها رجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - المعلم السبت 11 يوليوز 2020 - 01:20
ماهي الطريقة التي تستقي بها مندوبية التخطيط هذه الاحصاءييات وغيرها ؟ علما ان موظفي مندوبياتها في العمالات والاقاليم ،حسب علمنا مازالوا في عطلة مفتوحة الى الجمعة القادم منذ الحجر الصحي ! وخاصة الفيءة المعروفة بالباحثين الاجتماعيين .هل هناك طرق اخرى للتوصل الى هذه الاحصاءيات؟؟؟
2 - ربة بيت السبت 11 يوليوز 2020 - 01:20
صراحة و الله الا عيينا كلشي علينا نقريو الدراري و التنظيف و الوسواس من المرض و الطبخ ليل نهار و العجين و الصبر على عصبية الزوج الذي لم يتحمل الجلوس في المنزل والخوف من ان يفقد عمله و الضغط العصبي و شجار الاطفال انا شخصيا غادي نهرب و للاسف مازالين سادين علينا في منطقة 2 مايمكنش حتى نهربو عند عاىلاتنا الله اصاوب ورغم ذلك ستجد معلقين يقولون مالهم ماد العيالات اش بغاو الرجال لي هازين الهم ايوا أسيدي نترجاو الخير من عند الله هو العالم بحالنا.
3 - نادية السبت 11 يوليوز 2020 - 01:35
انا كربة بيت خرجت من هاد الحجر باكتئاب كنحاول نتخطاه رغم اني كنت كنشغل نفسي بأنشطة متعددة وكنحاول نكون ايجابية لكن النفس البشرية مخزن للتراكمات . الجو العام والاخبار الكئيبة و الحبسة فالدار و نكير الزوج اللي كيعاني من الفراغ بسبب توقف عمله ففترة الحجر و خصك تشغل وقت اولادك بانشطة مسلية بامكانات محدودة و البعد على الوالدين اللي كتخاف توقعلهم شي حاجة وحتى رخصة التنقل بين المدن باقا ما كيناش ...المهم الاسباب كثيرة الله يعاوننا وصافي
4 - معلق السبت 11 يوليوز 2020 - 01:39
أنا والله ما فهمت كيفاش هاد المنذوبية كادير وتعطي هاد الإحصائيات والأرقام وبناءا على ماذا واش دراسات ميدانية وإستمارات ولا غي من المكاتب المكيفة تتم العملية وتوزع الأرقام والإحصائيات فهمونا يا أصحاب الإختصاص إذا أمكن
5 - الله على راحة السبت 11 يوليوز 2020 - 02:05
المتسلطات في المنازل في فترة الحجر الصحي هم ربات البيت مزاجهم متقلب يوميا وعصبيين وكل ما يتقنونه اكتر لسان سليط و كبرياء اعمى.
حمد لله قمت بتطليق زوجتي سابقا العصبية والمريضة شفويا ولان بعد الرفع التدريجي للحجر الصحي بدات في الامور القانونية.
الله على راحة.
6 - زين العابدين السبت 11 يوليوز 2020 - 02:39
واش غير ربات البيوت راه حتا أرباب الأسر راهم تعقدو ومرضو بالأمراض النفسيه والفقريه والنقديه
7 - لفقيهة السبت 11 يوليوز 2020 - 02:53
راه كترت الدراسات والبحوث والنتايج التي لا تتخمض عن افعال مباشرة لعلاج الداء لا داعي اصلا من الخوض فيها...
عندنا بزاف ديال المجالس والمراكز ولكن خاص شي حاجة ملموسة..
المراة المغربية المربية والعانسة والخريجة بدون عمل كلهم يحتاجون الى مساعدات لاحساس بالانتماء الى هدا الوطن.
مساعدات عينينة مادية لمواجهة الزمان الصعب...
راهوم كايسالوا فهاد البلاد......
8 - مواطن السبت 11 يوليوز 2020 - 07:10
ياك المكان الطبيعي ديال ربة البيت هو البيت و ماكاتخرجش منو أصلا من دون حجر؟ إذن علاش غادي تتأثر نفسيا بالحجر؟ أنا كرجل يعمل خارج البيت عمرني ما حسيت بهدوء الأعصاب قبل الحجر مع الستريس ديال الخدمة و الزحام ديال الطوموبيلات و صداع الراس...و لكن في الحجر وليت بيس اند لوف و وليت هادئ في الدار...واكتشفت أن الخدمة زيد عليها الخدمة ديال مادام لي كاترجع منها حتى هي متوثرة هي لي كانت كاتخلينا متوترين
9 - أم هاجر السبت 11 يوليوز 2020 - 09:56
انا شخصيا قرب يجني انهيار عصبي في هذ الحجر واش الرجل من جهة والأولاد من جهة أخرى وكلشي كيتشرط وتينعسو معطلين وتيفيقو معطلين وجاهوم القنط باغين يسافرو وخاصني نوفر الظروف للبنت عندها الباك ونهزها المعنويات ديكشي الي تيتشهاو في الزنقة نوجدوه في الدار والحاصول انا خاصني طبيب نفساني ننعس فوق الكرسي ونرتاح ونعاود ليه كلشي وخاصني سوايع هما ماشي ساعة واحدة والله يفرج علينا جميعا يارب في هذ الشهر الحرام
10 - سهام السبت 11 يوليوز 2020 - 12:28
بعض الرجال كيفضلوا يجيهم شلل رباعي على انهم يقولوا كلمة خير فحق المرأة . فعلا ياخسارة تعب الام فالتربية ديالهم وياخسارة الليالي اللي سهرت وكبرت فيها فالاخر يخرج كائن عدواني كيحتقر المراة .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.