24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس (5.00)

  2. مغربيتان ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الرائدات (5.00)

  3. نقوش و"أهرامات" الطاوس .. كنوز إنسانية تئن تحت وطأة الإهمال (5.00)

  4. الاستهتار بتدابير الوقاية من "كورونا" يفاقم الخطر بـ"دار الضمانة" (5.00)

  5. "الاشتراكي الموحد" ينادي بإطلاق سراح معتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هل تنجح جلسات العثماني في تذويب خلافات "الباطرونا والنقابات"؟

هل تنجح جلسات العثماني في تذويب خلافات "الباطرونا والنقابات"؟

هل تنجح جلسات العثماني في تذويب خلافات "الباطرونا والنقابات"؟

مساع حثيثة يقودها سعد الدين العثماني لإيجاد نقطة التقاء تنهي تقاطب الباطرونا والنقابات، فبعد سلسلة اجتماعات ثنائية، جمع رئيس الحكومة، أمس الجمعة، الطرفين على طاولة الحوار؛ لكن دون الوصول إلى النتائج المطلوبة.

وتستند النقاط الخلافية بين الباطرونا والنقابات، أساسا، إلى تدبير أزمة كورونا، ومطالب تأجيل تنفيذ اتفاق 25 أبريل؛ وهو التأجيل الذي ترفضه المركزيات رفضا قاطعا، ليبقى الملف متوقفا على مزيد من الزمن لتقريب وجهات النظر المتباينة.

واتفقت الأطراف الثلاثة على جلسة أخرى الأسبوع المقبل، بعدما لم يسفر اللقاء الحالي عن جديد ينهي الجدل، وبقيت الملفات العالقة على حالها، مع قليل من التفاؤل الذي أبداه الجميع، بخصوص انطلاق جلسات الحوار.

وقبل اللقاء الثلاثي، عقد رئيس الحكومة سلسلة لقاءات مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، أعدت لجولة الحوار الاجتماعي الثلاثي المذكور؛ لكنها لم تكن كافية لتقريب تصورات مرحلة ما بعد كورونا.

العلمي الهوير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أورد أن لقاء أمس (الجمعة) لم يكن مثمرا، حيث غابت فيه إرادة الحكومة وتفاعلها مع الأسئلة؛ في حين أن موقف النقابات والباطرونا ظل واضحا، بخصوص قضايا الخلاف.

وأضاف الهوير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أكبر إشكال يعترض الحوار الثلاثي هو غياب الأجوبة، مسجلا أن الخلافات لا تزال قائمة، ومبديا تخوفه من غياب الجدوى في اللقاءات المقبلة بدورها، انطلاقا مما جرى خلال مفاوضات الجمعة.

وأوضح القيادي النقابي أن الحكومة مطالبة بتوفير أجوبة حقيقية للنقابات والباطرونا من أجل الوصول إلى الحل، مقرا بصعوبة إيجاده بالصيغة الحالية، خصوصا فيما يتعلق بإعادة جميع الأجراء إلى مناصبهم والزيادة في الأجور.

وأورد الهوير أن عدم الاستجابة للمطالب المشروعة من شأنه خلق أزمة اجتماعية استثنائية بالبلاد، مؤكدا أن عدم عودة الناس إلى مناصبهم تعني ارتفاع البطالة وزيادة الهشاشة، وزاد: لا بد من مؤشرات قوية يقدمها الفاعل الحكومي في هذا الباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - b.a السبت 11 يوليوز 2020 - 13:19
قد تستغرق هذه الجلسات المارطونية عمر انسان لتكون في النهاية قرارات او زيادات لا تغني ولا تسمن من جوع.فالمشهد السياسي في البلاد طغت فيه المصالح الشخصية عوض المصلحة العامة.
2 - غريب في بلادي السبت 11 يوليوز 2020 - 13:23
باركا من التمثيل والنفاق ليس لنا نقابة ولا حكومة تناقشون التقشف على المواطن والموظف والعامل البسيط ..... بالله عليكم اين هي اموال موازين والمهرجانات اين هي اموال التظاهرات الرياضية والثقافية والاضرحة اين هي اموال البرلمانيين والصناديق السوداء اين اموال الصيدالبحري والفوفسفاط اين اموال حقول الغاز اين التقشف في ميزانية القصور الملكية لماذا لماذا والله تفعلون بنا كاننا عبيد وانتم السادة
3 - ياأهل الحال إيمتة يصفة الحال السبت 11 يوليوز 2020 - 13:24
إلى كل مسؤول مغربي له قرار.لماذا هذا التعجيز ضد الجالية نفسيا الجميع في اوروبا مصدوم من هذه القرارات.لكن أصبح المهاجر معزول والمسؤؤلين هم من يقررون بحق 5ملايين مهاجر.في اسبانيا السلطات المغربية من قنصلية سفيرة وزير جالية غير قاديريين هذه مدة 16 سنة.علي مساعدة المغاربة بعدم السلطات الاسبانية الاعتراف برخصة السياقة المغربية.غرامات تصل الي 5000درهم.ماذا فعلت الحكومة للجالية الصمت والغرامات الجالية مجرد عملة اقتصادية والمغاربة يعانون هذا السفيرة داروها باش دافع اعلي مغاربة القنصلية وزير الجالية لكن هم الرابحون ولايلبون شي للجالية غرامات 500اورو مدة 16 سنة بسبب عدم الاعتراف برخصة السياقة المغربية.يعانون لاأحد يرحمهم لاأحد يدافع عنهم والأن الحدود كملت القضية.العنصرية ستبدأ بنسبة كبيرة المغاربة لهم الله الواحد القهار حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - محمد السبت 11 يوليوز 2020 - 13:25
عن اية خلافات تتحدث الكل متواطئ
5 - rayane السبت 11 يوليوز 2020 - 13:27
دور سينمائي و تمثيلية بعد الافطار في رمضان.
6 - عبدالمجيد السبت 11 يوليوز 2020 - 13:34
وجب على النقابات المركزية ان لا تشد الحبل إلى ما لا نهاية تطلب من الباطرونا إرجاع الماجورين مع الزيادة في الأجور وهذا من سبع المستحيلات إما وإما لان جل المصانع سجلت خسائر فمن غير المعقول ان نطالبها بالزيادة في الأجور إن هي قبلت باسترجاع مستخدميها وتزيد هته المركزيات المهترئة في التصعيد من تلقاء نفسها لحاجة في نفس النقابات وتطالب من الحكومة ان تجئ لهم بالحل
7 - محمد السبت 11 يوليوز 2020 - 13:36
جميعكم تحاولون قياس النبض وتتلاعبون بوضعيات المواطن وبارزاقه وتضحكون في كواليسكم متفقين على تعديب الناس بتعطيل كل مايصب في المصلحة وتاخيره والتعجيل بالعقاب /عاقبكم الله جميعا والى حلقة مقبلة
8 - said السبت 11 يوليوز 2020 - 13:41
الباطرونا جاهلين على الاموال و النقابات راكوم عارفين كيف دايرين . يحاول معاهوم خاصتا هو طبيب ديال الحماق و فقيه في نفس الوقت .يعني له له كل ما يؤهله للقيام بمهمته ، منين ما ضارو يضور معاهم ،،،،،،
9 - [email protected] السبت 11 يوليوز 2020 - 13:50
سلام،يستحسن الإنفاق على خارطة طريق للحوار الاجتماعي،بالنسبة للترقية يستحب تحديدها برسم السنة المالية:2021لترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2020مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2020والله الموفق ,ثانيا:إعفاء المتقاعدين من الضريبة على ما يسمى بالدخل!علما أنهم قاموا بتاديتها طوال حياتهم الإدارية، ثالثا:منح تعويض عن البطالة للباحثين عن عمل إلى حين ايجاد وظائف حسب مجال كل واحد،رابعا:إصدار قانون يجبر المصارف(الابناك )بالتخفيض من الفائدة إلى حدود3%على سبيل المثال.خامسا:ضرورة محاربة مافيات العقار التي تستولي بالقوة والنصب على أراضي ذوي الحقوق وخاصة الاراضي السلالية لأصحابها الاصليين والمخصصة للفلاحة فيقومون ببناء مساكن عشوائيةلاحتمال بيعها لضحايا العقار مع الزامهم بهدم المباني العشوائية المقامة فوق الأراضي السلالية والزامهم بتعويض ذوي الحقوق وتمليك الأرض لذي الحق ليقوم بفلاحتها بكل اطمئنان، مثل ماهو واقع بمزارع تيورار التابعة لجماعة كماسة بإقليم شيشاوة .
10 - معلّم قديم السبت 11 يوليوز 2020 - 13:59
على الحكومة أن تكون صارمة مع نقابات لا تمثل إلا نفسها نقابات يسيرها أناس عجزة، بالنسبة للمتعاقدين أما العمل أو ترك الوظيفة فهناك جحافل من الموجزين العاطلين ينتظرون نصف الفرصة .العالم يمر بمرحلة استثنائية تجميد الترقيات وإعادة النظر في اجور البرلمانيين والوزراء وكبار الموظفين أصبح ضرورة ملحة.
11 - محمد السبت 11 يوليوز 2020 - 14:00
ولما لا تنجح؟! بل ستنجح جلسات الحوار بينهم لأنهم جالسون ضد مصلحة المستخدم.
12 - Khamlichi السبت 11 يوليوز 2020 - 14:11
هاد الباطرونا مسيطرة على اقتصاد ديال المغرب كامل كدير لي بغات و الشغيلة معندهوم شكون لي يدافع عليهم خصوصا ان هاد النقابات محطوطين غير زواق.
13 - متقاعد السبت 11 يوليوز 2020 - 14:23
أتمنى أن لا تنسوا المتقاعدين في الحوار الاجتماعي وأرجو أن تكون زيادة عامة بدون استثناء لكي لا تقلقوا أحدا لان الجائحة على الجميع والشفاء للجميع واللهم ادفعها عنا وارحم الموتئ وشافي المرضئ آمين
14 - عبدالكريم السبت 11 يوليوز 2020 - 14:25
اريد فقط أن انبه الكاتب العام للكونفدرالية ومن معه، أن يهتموا قليلا بمظاهرهم وهندامهم، فمن غير المقبول أن يحضر الكاتب العام جلسان الحوار بالوزارة بكاسكيط ولباس مهترئ، رجاء احترموا قيمة الكونفدرالية، فالنضال ليش مرادفا لنا أمام عليه.
15 - Bilam السبت 11 يوليوز 2020 - 14:36
هناك شركات ستتغلت ظروف كورونا وجعلتها كمطية لطرد العمال
16 - adid السبت 11 يوليوز 2020 - 14:37
دابا شكون باطرونا واش هما الحكومة ولا النقابة هي باطرونا ولا الحكومة هي النقابة .الى فهم شي حاحة يفهمنا.
17 - [email protected] السبت 11 يوليوز 2020 - 14:52
لعبة الاطفال . الشعب عاق بلعبة العدالة والتنميةِ
18 - موظف السبت 11 يوليوز 2020 - 15:11
لاش هاد الزربة. لعقد هذه الجلسات التي لا تنتهي اصلا.حتى ندوزو الانتخابات ديال 2021 باش نلقاو فاش ندوزو الوقت .لا الحكومة لا النقابات لا الاحزاب حوايجهوم متايتيقوهومش فمابالك بشعب معلوم. والله الا فيلم تركي 5470حلقة. الم تطعضوا بعد لقد فات الاوان. الله ارحمنا ، واش يالاه تتعرفون الميت هو اللي تاندفنوه لا لا بيننا اموات تجري الله اعفو عليهم.
19 - قولوا العام زين السبت 11 يوليوز 2020 - 16:01
واسي العثماني باركا من مسرحيات را تدويب المواطن ماشي الخلافات الازلية
20 - أحمد السبت 11 يوليوز 2020 - 17:17
إذا لم يسفر هذا الحوار على نتائج مرضية للشغيلة الخاص والعام،فيجب أن نعول على أساليب أخرى كما فعل أصحاب السترات الصفراء.
21 - salamat السبت 11 يوليوز 2020 - 18:14
الحوار الاجتماعي مع النقابات الاكثر تمتيلية فين كاينا هدا المصطلح اكثر تمتيلية في البداية رسخو ثقافة الاقصاء odt و fdt هل ليسو اكثر تمتيلية علما بانهم يتوفرون على ممثليهم بمجلس المستشارين وسدتو على باقي النقابات بحجة غير اكثر تمتيلية وفعلا هدي تمتيلية ومسرحية يودون ثمنها الاحرار
22 - رقم مغربي. السبت 11 يوليوز 2020 - 18:24
يخطئ جدا كل من يحسن ظنا في هده الحوارات الماراطونية بين حكومات اثبتت عن فشلها وضعفها وعجزها ونقابات لا تحمل من الاسم الا الشكل ليبقى الضحية هو الموظف البسيط والعامل الدي يقضي ساعات طويلة متعبة براتب لا يرقى حتى لمستوى المعيشة المرتفع جدا ونظرة وجيزة لما يعانيه هؤلاء من ضيق شديد ومشاكل مالية متنوعة ومتعددة يبين دلك بكل وضوح فما يسمى بالحوار بين الحكومات والنقابات ينطبق عليه المثل الدي يقول تمخض الجبل فولد فارا فالزيادات دائما ما تكون هزيلة لا تلبي اطلاقا حاجيات هده الفئة المتضررة من صغار الموظفين والعمال الدين افنوا ربيع شبابهم وحياتهم في الازمات والديون ومشاكل السكن والعلاج وتعليم اطفالهم فكفى تلاعبا بعقول الناس وتوقفوا عن مسرحياتكم الهزلية التي لا ينتبه اليها احد.
23 - متقاعد السبت 11 يوليوز 2020 - 22:54
وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر!!! هل حقا العثماني يتدخل بين النقابات والباطرونا ليجد حلا للفؤات المهمشة؟؟ غريب أمر هذا الرجل الذي لم يمر عليه أكثر من عام وهو الذي أمر وزيره في المالية برفع الفصل 77 من الدستور في حق المتقاعدين حتى لا يستفيدوا من حق مشروع إلى وهو إلغاء الظريبة على المعاش !!! حقا انا أتعجب من هذا الرجل الذي هو في نفس الوقت الخصم والحكم؟؟؟؟لم نعد نثق لا في النقابات ولا والباطرونا ولا العثماني!! هذه عبارة عن مسرحية ليس الا!!!!!
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.