24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:4013:3817:1620:2721:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بوعلي: تدوينة الرئيس الفرنسي ماكرون باللغة العربية "براغماتية" (5.00)

  2. بعد نداء الاستغاثة .. المغرب يرحّل عشرات العالقين في لبنان مجاناً (5.00)

  3. رئيس الحكومة يوصي بالصبر أمام "كورونا": لا نملك حلولا سحرية (2.33)

  4. "فاض الكيل" .. غاضبون يطالبون بعودة الانتداب الفرنسي إلى لبنان (2.25)

  5. لبنان (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الفريق الاستقلالي يطالب بتعديلات لدعم الأسر المتضررة من الجائحة

الفريق الاستقلالي يطالب بتعديلات لدعم الأسر المتضررة من الجائحة

الفريق الاستقلالي يطالب بتعديلات لدعم الأسر المتضررة من الجائحة

دعا الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية إلى مواصلة دعم الأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل، سواء الحاملة أو غير الحاملة لبطاقة المساعدة الطبية "راميد"، إلى غاية رفع حالة الطوارئ الصحية، مشددا على أن من شأن ذلك التخفيف من التداعيات الاجتماعية لجائحة "كوفيد-19".

الفريق الاستقلالي شدد ضمن تعديلاته على مشروع قانون المالية التعديلي على أهمية استمرار الدعم المالي المؤقت المقدم عبر صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا المستجد إلى نهاية الطوارئ الصحية، عوض الاكتفاء بثلاث دفعات، مبرزا أن "التعديل يهدف إلى الحد من تداعيات جائحة كورونا على الأسر".

من جهة ثانية، طالب فريق "الميزان" بخصم الضريبة على نفقات تمدرس الأطفال في حدود ستة آلاف درهم لكل طفل سنويا، "غير أن مجموع المبالغ المخصومة لا يمكن أن يتجاوز عشرين ألف درهم سنويا".

وقال الفريق إن هدفه هو الحد من التشنجات التي أحدثتها جائحة كورونا بين أسر وأولياء التلاميذ ومؤسسات التعليم الخصوصي، مشددا على ضرورة "تنمية وتوسيع الطبقات المتوسطة".

ويتوخى التعديل في هذا الصدد إقرار الحق في خصم مبالغ تمويل الدراسة، لأن إعفاء جزء من المبالغ المرتبطة بتمدرس الأطفال من الضريبة على الدخل فيه نوع من العدالة الاجتماعية، ومن شأنه أن يخفف من العبء المادي للآباء، مضيفا أنه "سيشجعهم على تمدرس أبنائهم وعدم مغادرتهم نحو القطاع العمومي الذي يعاني أصلا مشاكل بنيوية".

الفريق المعارض اعتبر أن "التعديل ينسجم مع مقتضيات القانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي، الذي ينص على أنه "يمكن أن تمنح خصوم من الأساس الخاضع للضريبة العامة على الدخل عن حقوق ومصاريف الدراسة أو التكوين في إطار الشروط وفي نطاق الحدود المقررة في قانون المالية".

وطالب فريق حزب الاستقلال بخصم ما قدره 1080 درهما من المبلغ السنوي للضريبة، اعتبارا للأعباء العائلية التي يتحملها الخاضع للضريبة عن كل شخص يعوله، موردا أن "مجموع المبالغ المخصومة عن الأعباء العائلية لا يمكن أن يتجاوز 6480 درهما".

واعتبر الفريق أن "الغاية من التعديل هي دعم الطبقات الوسطى والرفع من القدرة الشرائية للمواطنين التي عرفت تدهورا كبيرا بسبب جائحة كوفيد-19 والارتفاعات المتتالية لمختلف الأسعار، وبالتالي للتحملات العائلية للأسر"، مشيرا إلى أن "هذا الخصم عرف تغييرا واحدا خلال ثلاثين عاما، لينتقل من 15 درهما شهريا لكل فرد إلى 30 درهما شهريا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - احمد الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:12
وماذا عن التوظيفات والترقيات؟ أليست مسالتان تهمان فئة عريضة من المجتمع.
2 - احمد الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:21
للأسف الشعب فقد الثقة في كل الفاعلين السياسيين وفِي كل المؤسسات الاخرى وفِي كل أعضاء البرلمان سواء معارضين او مؤيدين للحكومة.فلا تتعبوا انفسكم بالتظاهر بأنكم تحبون الخير للوطن والمواطنين ولو كان الامر كذلك لوضعتم مقترح قانون من اجل تخفيض رواتبكم أنتم وكل أعضاء الحكومة ومادمتم مصرين على استهزاىكم بالشعب فتأكدوا ان القادم أسوأ واسود.ونهاية عصركم قد ابتدأت.
3 - استقلالي الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:22
سبحان الله ! هدي شحال من كنتو على رأس الحكومة مكانش الاسر الفقيرة دابا عاد حن قلبكوم حيت الانتخابات قريبة.الا كنعرفكم رجال الاحزاب نقصو من الدعم الي غيتعطالكم في الحملة الماجية واعطيو للناس باش تعيد تتبرع يالله
4 - سين الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:27
واش،بدات الحملات الانتخابية؟،ايه بالفعل،خاص الاعانات للعاءلات الفقيرة، بوجود كورونا او لا غيرها.و بلا ما تبقا تتدخل هاد الاحزاب السوقية.راه كلشي باين.
5 - abdou الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:28
هناك متضررين كثر لم يستفيدوا شيءا من هذا الدعم مقصيين للأسف .نجد متقاعدين وأرامل مدنيين وعسكريين بتقاعد هزيبل ومن فقراء هذا الوطن لم يستفيدوا وإن يعملوا في قطاع الغير المهيكل ونجد الٱخرين وهم ميسورون ٱستفادوا على المسؤولين المبرمجين أن يتحروا بالتدقيق ويبحتوا على من هم أحق بمعايير تنصف الجميع. نجد أحد عنده تغطية الصحية والٱخر عنده الرميد .الأخير أحسن من الأول ماديا ومعنويا الأول محسوب والٱخر مقصي .يجب مراعات أحوال الناس والتدقيق في كل صغيرة وكبيرة.
6 - اسماعيل الأدوزي الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:38
مجرد دعاية انتخابية سابقة لأوانها
الاستقلال ظل في الحكومة عقودا من الزمان حتى أخرجه منها {البطل المسحوب من الحلبة شباط}...لماذا لم يشرعوا لهذا الدعم طيلة تلك العقود؟؟؟
لأن شعار الاستقلاليين عندما يحكومون هو{المغرب لنا لا لغيرنا}
أما حين يخرجون من الحكومة ولا يصبح المغرب لهم...
فإنهم عندئذ يستفيقون من صدمة الريع فيطالبون غيرهم بما كانوا يرفضون فعله حتى يبقى المغرب لهم لا لغيرهم كما في نشيدهم الحزبي
7 - سبحان مغير الاحوال الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:41
ولماذا لم تفكروا حتى في دعم اليتامى والارامل عندما كنتم تسيرون الشان العام ابان حكومة عباس الفاسي * يالاه بان ليكم الدعم * ا م اقترب موعد الانتخابات
8 - موغرابي الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:42
سبحان الله شفت هاد ليامات كاملين لحزاب و النقابات ولاو هازين الهم للفقراء سبحان مبدل لحوال. ونتوما عيقو راه كلشي عايق بيكم غير نتوما اللي ما بعيتوش تعيقو براسكم.
9 - Abdo الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:43
ما دام القايد والمقدم هما لي كيتولاو احصاء المتضررين و توزيع الدعم اراه مكاين والو .اعباد الله وش مزال كاين شي بلاد فالعالم فيها مقدم وقايد .والمصيبة الكحلة انهم كيعنفو عباد الله قبح من لبيجي
10 - Karim الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:47
وأخيرا استيقظ الحزب ليلتفت للمجتمع. سنين وسنين وأنتم على رأس الحكومات السابقة. لم نرى منكم الا الاسترزاق وتهريب الاموال وكل ما كان سبب في ما نحن عليه اليوم من ازمات مالية، اقتصادية، اجتماعية، تقافية ووووو بالخصوص تعليمية بتعريبكم المشؤوم.
11 - مواطن2 الأحد 12 يوليوز 2020 - 13:12
سبحان الله ....وسبحان من يبدل الاحوال.احزاب قضت عقودا في تدبير الشان العام ولا شيء تغير.بل مع مرور الزمن وتوالي الحكومات تدهورت احوال المجتمع ولا زالت تتدهور نتيجة سوء تدبير الشان العام ورفض ربط المسؤولية بالمحاسبة.كل حزب يقضي مدة ولايته ويخرج دون حسيب ولا رقيب.الشيء الذي لابد من قوله هو ان الثقة في الاحزاب انعدمت تماما ولم يعد المواطن يخدع بكلام لا يفيد.واذا تغير نمط الاقتراع وعاد الى شكله القديم " التصويت الفردي " بدل التصويت باللائحة ستحدث المعجزة وستسقط تلك الرؤوس التي خلدت في مناصب المسؤولية ذلك ان التصويت باللائحة يفوت فرصا ذهبية لطاقات قد تغير من الحالة التي يعيشها المغاربة.التصويت باللائحة جاء ليخلد قوما في مراكزهم الى ان يحين الاجل المحتوم.وهو من صنع عباقرة الاحزاب الذين لا يفكرون الا في مصالحهم.
12 - زين العابدين الأحد 12 يوليوز 2020 - 13:41
مشكلتنا أننا نضع الإنسان الغير المناسب في المكان المناسب
13 - ساخط على الوضعية الأحد 12 يوليوز 2020 - 13:44
دخلنا عليكم بالله محشمتوش عادت حليمة الى عادتها القديمة الانتخابات على الابواب كتفكروا فالشعب الله اكبر
14 - مواطن بسيط الأحد 12 يوليوز 2020 - 13:49
المقترح مفيد جدا لمحتواه وتوقيت طرحه للدراسة ويحسب للفريق الاستقلالي ونقيضه مقترح كتابة الأسماء بتفيناغ في الحالة المدنية والغير ملائم لا في توقيته وسط الجائحة ولا في أهميته فالظاهر أن الإنتخابات تقترب والمخاوف تكبر والواقع أن مردودية خمس سنوات من العمل الحكومي هو أساس الإرتكاز.
15 - Amazighi الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:01
بجب على الشعب المغربي محاكمة الحكومة و البرلمان على بخلها على تمويل الشعب و الاسر ماديا بسبب فقدان للشغل و نقص الدخل بسبب كورونا ، مهمة الدولة هو تمويل الاسر المتضررة بسبب الوباء ، وعلى الدولة دفع تعويضات مالية لكل اسرة على الاقل ، 5000 درهم او 100 الف ريال مغربية شهريا بدون استثناء .من لا يستطيع تحمل المسوولين فالباب واسع.
16 - Imane الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:44
واحد البرلماني شبح اسمه شباط كان متغيب باستمرار وخلال الحجر الصحي ادعى أنه مستعد للرجوع لكنه لا يستطيع بسبب الحجر الصحي.
والآن اختفى وتوارى من جديد مستمرا في تلقي أجرته من المال العام رغم عدم التحاقه بالعمل علما أن الحكومة دعت جميع الموظفين للالتحاق الفوري بالعمل منذ بداية شهر يونيو؛
فهل سيتم إنفاذ القانون وتفعيل مسطرة مغادرة العمل والتغيب المستمر أم أن ذا إجراء حصري ضد رجال التعليم الذي فرض عليهم توقيع الخروج للعطلة يوما قبل عيد الأضحى
17 - منصف التازي الأحد 12 يوليوز 2020 - 14:45
فضيحة و ليس اعانة او تضامن
في الاول المغرب كان سباقا الى هده الخطوة و سيدعم الناس
800 او 1000 او 1200 درهم ثمن حداء رياضي ولد مسؤول في اي مصلحة يلعب به الرياضة و يرميه في السطح
المواطن الفقير بقي محبوس ثلاث اشهر و متبوع بالكراء و الماء و الكهرباء و المصروف المعيشي مع غلاء المعيشة
و المصيبة ان هده الاهانة الني يسمونها دعم ليتها كانت تعطى في 30 يوم اصبحت ب 50 يوم حتى الطيور تعطيها 800 درهم تصرفها في اسبوع اما الانسان مع ههده الضروف الا عمر البوطة و اشترى كيس طحين و بوطا الزيت باح ما بقاش . فرعتونا بهدا التضامن غير خطيونا فراسنا جوعنا فكرشنا و عنايتنا فراسنا . و الله الا عار تسمى اعانة 800 درهم في 50 يوم . عار في حق الشعب و مهزلة . الحكومة المغربية مسيطرة على الفيروس الحكومة المغربية هي احسن حكومة ف العالم . انا بعدة باغي غير نعرف باش و صلى على النبي عليهم . الحقيقة لا يحبها احد خاصة المطبلين للاحزاب . الانتخابات تلعب اوراقها بهده الامور . المرقة و الزرقة . ايها الفقير خلي عندك عزة نفس لا تبيع نفسك بدارهم معدودة لا تكفيك لمصورف يومين و تبيع شعب معك لكلاب تلبس البدل و رابطات العنق
18 - mohamed laachiri الأحد 12 يوليوز 2020 - 15:48
الی صاحب التعلیق رقم6 لما غادر حزب الاستقلال الحکومه ماذا فعل الذین جائوا من بعده
19 - Mustapha الأحد 12 يوليوز 2020 - 15:58
والله تم والله منصوت عليكم وجهكم صحييح الله ياخد فيكم الحق
20 - ملاحظ محمد الأحد 12 يوليوز 2020 - 17:53
واش ما فكرتوش فصندوق الدعم يلا خوا ورجعت كورونا والحجر منين غادي تعمروا الصندوق رآه تفكيركم ماشي معقلن وم خسكمش تسيروا لبلاد خليوا اللي بقا فالصندوق رآه ينفع ينفع ما حد الناس خدمة على رأسها ولا حتا يخو عاد ترتاحو
21 - كريم الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:57
حنا ديما محتاجين الدعم درهم كنجبدوها من فم الافعى
22 - مهاجر الأحد 12 يوليوز 2020 - 18:59
لم تسمع لاي حزب سواء كان في الاغلبية او المعارضة. يخرج ببيان حول الشروط التعجيزية التي اتخدتها الحكومة في حق ابناءها للعودة الى وطنهم الام. خصوصا تحليلتي كورونا. ولااحد يهتم بهذا الملف الذي هو اخطر من كورونا فأبناءكم يموتون في صمت.... الدول الاوروبية وامريكا لا تقيد مواطينيها بالادلاء باي اختبار ...تحية لطاقم هسبريس المنبر الوحيد لمغاربة العالم #افتحو الحدود بدون قيود#
23 - مواطن غيور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:27
لا داعي للمجاملة الكل فطن للعبتكم القذرة. لو كانت فيكم روح الوطنية اول شيء تنادون به هو تخفيض اجرتكم السمينة .اما الخرجات السفسطااية. و انكم الان تخاطبون جيل الضما الواعي بكل اهداف من وراء خرجاتكم لجلب تعاطف الناس معكم لكن هيهات لا تحاولوا اللعب بالنار.. ودغدغة المشاعر. فاتكم القطار. ايتها الاحزاب الكرطونية الباحثة عن المصلحة الشخصية ليس الا.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.