24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يستنكرون تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد

مغاربة يستنكرون تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد

مغاربة يستنكرون تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد

استنكر اتحاد المسيحيين المغاربة ما سماها "الخطط التركية المقترحة بتحويل أقدم وأشهر كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد"، وقال آدم الرباطي، رئيس اتحاد المسيحيين المغاربة، إنّه "في عالَم متعدد المعتقدات، من الضّروري احترام المشاعر الدينية"، علما أنّ "تركيا لا تفتقر إلى المساجد".

ويضيف اتحاد المسيحيّين المغاربة في بيان له: "آيا صوفيا موقع مقدس لكل المسيحيين، فهذه الخطوة من طرف القضاء التركي ستؤذي مشاعر جميع المسيحيين، وتُعتَبَر انتهاكا للحرية الدينية".

ويذكّر الاتحاد أنّ "بناء كنيسة آيا صوفيا، التي تعتبر تحفة هندسية، يعود إلى القرن السادس الميلادي". ويزيد: "تحولت الكنيسة إلى مسجد في القرن الخامس عشر، بعد سقوط القسطنطينية بأيدي العثمانيين عام 1453".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (196)

1 - Ahmed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:09
وماذا عن المساجد الأندلسية التي حولت إلى كنائس؟
2 - اسبانيا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:10
وماذا يقولون عن المساجد في اسبانيا التي تحولت إلى كنائس ومتاحف
3 - khadija adib الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:11
هذا أمر عادي لان هناك الكثير من الكنائس حولت إلى مساجد، والمهم انها كلها بيوت لله وللعبادة
4 - مقيم بألمانيا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:11
معظم المغاربة فرحون بعودة الصلاة لهذا المسجد كما هو الحال في كثير من مساجد المغرب.
5 - rachid Saddam الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:12
ومادا عن مسجد قرطبة وهناك مسجد بارمينيا حولوه الى زريبة للخنازير والمواشي ومادا عن المساجد دات الثراث الاسلامي التي خربت في سوريا
6 - skimo الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:12
شكون قال بلي نستنكر تحويل فضاء سيرفع فيه اسم الله خمس مرات في اليوم هداك شأن داخلي و إنما نستنكر تدنيس المسجد الأقصى و منع المصلين من ولوجه و التنكيل بالمقدسات
7 - إنساني كووي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:12
اكيد اردوغان استغل ايا صوفيا لدغدغة مشاعر المحافظين واليمينيين في تركيا و الشرق الأوسط وشمال افريقيا، كما يفعل مثلا ترامب وبعض الزعماء اليمينيين في الغرب لدغدغة مشاعر المحافظين، هوما عندهم اليمينيين حتا حنا عندنا اليمينيين، وغالبا كا تحركهم المشاعر الدينية والهوية على حساب ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية.
8 - اتحاد مسلمي المغرب يستنكر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:12
استنكر اتحاد مسلمي المغرب تحويل مجموعة من مسلمي المغرب الى مسيحيين ووثنيين ﻻسباب معروفة ... كما استنكر مسلمي المغرب تحويل مسجد اشبيلية بإسبانيا إلى كنيسة سانتا ماريا ...٧
9 - حسن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:14
محمد الفاتح حول ايا صوفيا الى مسجد بعدما اشتراها من المسيحيين بماله الخاص وحولها الى وقف اسلامي وبقيت كدلك قرابة الخمس قرون. ورغم انه أضاف المآذن الا انه حافظ على الرسوم المسيحية. اردوغان صحح فقط خطأ اتاتورك لان مالكها ارادها وقفًا اسلاميا وهي بدلكم حق لكافة المسلمين
10 - khadija الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:14
ليس لأحد الحق في التدخل في تركيا كما قال رجب طيب أردوغان.
11 - مسلمة غيورة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:15
مسجد آيا صوفيا لم يعد كنيسة منذ أن اشتراه محمد الفاتح من المسيحيين حيث أصبح ملكا له وبالتالي للمسلمين فلا يحق لأحد أن يعارض على عودته مسجدا
12 - راي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:15
كان مسجدا وعاد مسجدا وافضل الاماكن مكان يذكر فيه اسم الجلالة
13 - messi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:16
لا لتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى ...
14 - خليل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:17
العنوان فيه الكثير من التمويه كان بالاحرى ان يكتب متمسحون يتسنكرون امرا سياديا في تركيا جهلا منهم وغباء اما ما نعرفه هو ان المغاربة مسلمون ابا عن جد ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه. هؤلاء مجرد مصطادين في مياه عكرة اسنة
15 - mohammed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:17
أنا مغربي مسلم فرحت بهدا الخبر الجميل لا اله الا الله محمد رسول الله ترفع في مأدنة المسجد تانيتا
16 - محمدين الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:17
وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120
17 - كانت مسجدا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:17
هي في الأصل كانت مسجدا لى450 سنة مرت و حوله أتاتورك الى متحف ثم عاد إلى أصله و تركيا بلد مسلم على ما يبدو و يحق لها ذلك، اقرأو التاريخ جيدا حول مساجد الأندلس و أوروبا الشرقية و فلسطين المحتلة ثم تعالوا لنناقش الموضوع.
18 - اتحاد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:18
استنكر اتحاد المسلمين الاستراليين ما سماها "الخطط الاسبانية القائمة بتحويل أقدم وأشهر مساجد في الاندلس إلى كنائس "، وقال ، رئيس اتحاد المسلمين الاستراليين ، إنّه "في عالَم متعدد المعتقدات، من الضّروري احترام المشاعر الدينية"، علما أنّ "اسبانيا لا تفتقر إلى الكنائس".

ويضيف في بيان له: "مسجد الحمراء و مسجد اشبيلية و غيرها مواقع مقدسة لكل المسلمين ، فهذه الخطوة من طرف الاسبان ستؤذي مشاعر جميع المسلمين، وتُعتَبَر انتهاكا للحرية الدينية".

ويذكّر الاتحاد أنّ "سياسة تحويل المساجد الى كنائس لا تساوي شيئا امام ما يفعله الكيان الصهيوني من تحويل للمساجد الى اسطبلات للخيول و الى خمارات و ملاه ليلية .
و لله الامر من قبل و من بعد
انشري هسبريس في اطار الراي و الراي الاخر
19 - أبو زياد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:18
و كم من مسجد أصبح كنيسة و معبد في إسبانيا و الهند و غيرها من البلدان و زد على هذا و هو الاهم كم من مسلم يقتل في جميع أنحاء العالم بسبب التوسع الصليبي الغير مباشر لكن مشاعر المسلمين لا تعني شيئا على ما يبدو.
20 - احمد الكازاوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:18
و الناس الاحسن ديوها غير في اللي بلادكم ام تركيا قادة براسها و اصلا حتى في ايطاليا و اسبانيا ردو مساجد تاع المسلمين الى كناءس و احنا في المغرب مجموعة ديال الكناءس رجعات مساجد ... و انا كنعرف مسجد في الدارالبيضاء بالتحديد غي منطقة الصخور السوداء كان غي الاصل كنيسة و مازال محتفظ بالشكل ديالها اذا هذاك شان داخلي ما عندنا به صلة ... ربما كان طلب من مجموعة من اهالي المنطقة اللي كتواجد بها المعبد في توركيا و الا كانت الكنيسة ما عندهاش اقبال فالاحسن يستفيد منها المسلمون في اداء صلواتهم
21 - yaya banana الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:19
و بانت ليكم غير هذ أية صوفيا اللي تحولت إلى مسجد!
و ماشفتوش شحال من مسجد تحول إلى معابد مختلفة! و لا أحد تدخل و زيدون تركيا كلها للاتراك ولا حق لأحد أن يتدخل فيما لا يعينه!!!
22 - هشام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:19
و ماذا عن المساجد التي حولت إلى كنائس في اسبانيا حلال عليهم و حرام علينا.
23 - youssef الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:20
تركيا دولة إسلامية ولها الحق أن تقوم بما تريد على ترابها وليس لدى أي شخص أو دولة التدخل في شؤونها فكم من مسجد تحول في إسبانيا الى كنائس فهل قالت الدول ونددت وقالت سوف نخدش أحاسيس المسلمين لم تتحرك لا دول أوربية ولا عربية ما فعله أردوغان نعم الصواب.
24 - غيور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:20
لنقل إلى اتحاد المسيحي المغربي ما رأيك في المساجد التي حولت إلى كنائس في بلاد الأندلس؟
25 - شامة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:20
من كان يعبد الله الواحد الأحد بلاواسطة
من كان يعي فلسفة الأديان ودورها في تصفية الذات الانسانية
من كان لا يتعصب لشريعة وان الدين واحد
من درس الشرائع دراسة متأمل واع ، متبصر ،
مايضيره أن يكون المكان كنيسة او مسجدا
فالمعبود هو الله وأنى دخلت فأد صلوتك بلاحرج
لكن حين تريد ان تميز نفسك عن غيرك ،وتريد ان تجعل بينك وبين ربك حائلا بشريا يسمع منك ويوؤول عنك
هنا تصير العبادة مظهرية غرضها ارضاء غير الله وعبادة المكان والانسان بدل الحي القيوم الواحد الأحد وتصير عبادتك باطلة ولو كانت بين السماء وألارض
26 - مذكوري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:20
لا حول ولا قوة الا بالله .مسجد أو كنيسة .المهم عبادة الله.
27 - halim الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:21
لكنهم لم يستنكرو تهويد القدس ‘ وتحويل عدة مساجد في إسبانيا و كرواتيا الى كنائس ‘ اللهم أعز الإسلام و المسلمين ‘
28 - Said-Casablanca الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:21
L'Union des chretiens marocains denonce bla bla, Touzzz
29 - driss الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:22
نسيتم أن مسجد الحمراء تحول من مسجد الى كنيس و هذا على سبيل المثال لا الحصر... ارجع قليلا الى التاريخ ستجد ان المنتصر من يرسم ملامحه و ان الاندلس يوم سقطت كل مساجدها تحولت إلى كنائس...
30 - Saidovic الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:22
السلام عليكم
تلك سيادتهم على المدينة فليفعلوا ما يشأون.. لم تتكلموا عندما أقرت أمريكا أن القدس عاصمة للكيان الصهيوني
لما لا تتكلمون وان بعض الكنائس في الأندلس وطليطلة وفلنسية كانت مساجد وشوهوها كمسجد كنيسة قرطبة
كانت كنيسة وأصبحت مسجد ثم متحف.. وقد تصبح سوقا تجاريا.. هم أحرار وذو سيادة
المنتصر ياخذ ويأمر والمنهزم ينفذ.. انهزم الرومان الشرقييون وانتصر العثمانيون..
لو أننا انهزمنا في معركة اد المخازن لا كان البرتغاليون فرضوا الكنائس بدل الصوامع..
2023 ستفاجئكم تركيا ياعزيزي..
31 - العريشي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:22
من ؟؟ ما هو مصدركم ؟؟ هؤلاء المغاربة ما رأيهم في أكثر من 15000 مسجد في الأندلس أصبحوا كنيسات و خمارات وووووو
32 - Safran licencie indignement الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:22
أمركم غريب هلا أيضا استنكرتم المساجد التي تم تحويلها اى كنائس مثل مسجد إشبيلية، طليطلة قرطبة قصر الحمراء، وباركا من النفاق والامعة ام تريدون بقراركم هذا كسب الود والمال من البابا الساكت عن ظلم الإنسان و خصوصا المسلمين في أنحاء العالم.
33 - صوت المواطن الحر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:22
من هؤلاء المغاربة الذين يستنكرون. هل الطائفة المسيحية ام 99٪ من المسلمين...
34 - Samir الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:23
تحولت الكنيسة إلى مسجد في القرن الخامس عشر، بعد سقوط القسطنطينية بأيدي العثمانيين عام 1453
35 - طالب المعرفة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:24
وقال آدم الرباطي، رئيس اتحاد المسيحيين المغاربة، إنّه "في عالَم متعدد المعتقدات، من الضّروري احترام المشاعر الدينية"
يا ادم يارباطي لم تحترم المشاعر الدينية في بلد 99./. من سكانه مسلمين وتتدخل في شؤوون دولة كتركيا .المهم هذا الزمان زمن الغرائب .تحيا تركيا والدولة العثمانية الجديدة.
36 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:24
اسألوهم عن مساجد الاندلس هل ما زالت مساجد ام اصبحت كنائس ?
37 - علاش الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:24
قولوا مسيحيين وليس مغاربة. كم من مسجد في الأندلس حول لكينسة.
38 - raisonnable الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:24
العديد من المساجد فاسبانيا و فشرق أوروبا تحولو الى كنائس. والعديد من الكناءس تحولو الى مساجد بعد الغزو الإسلامي. ولكن نكونو عقلانيين شوية ، هادشي كان فالقرون الوسطى، ومنذ ظهور الديموقراطيات فاوروبا ماكينش شي مسجد تحول الى كنيسة ،بالعكس ،تم بناء مساجد جديدة. ايا صوفيا ماخصها تولي لا مسجد ولا كنيسة. تبقى فالوضعية ديالها من 1930 كمتحف
39 - samir الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:24
من قال لكم المغاربة يستنكرون والعكس صحيح , المغاربة مسلمون ابا عن جد وليس مسيحيون ولا تتكلمون باسم المغاربة , المغاربة يؤيدون بتحويل ايا صوفيا الى مسجد,
40 - احمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:25
غالبية الشعب التركي كان متفق مع هدا التغيير. أهل البلاد ادرى. وسيمتلؤ بالمصلين .فعندما كان كنيسة فقد كان مهجورا من المسيحيين. فهادا فخر الأمة الإسلامية وفي نفس الوقت ستزيد الأنشطة السياحية التي ستعود بالخير على المواطن التركي.
41 - الاندلس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:25
هاد المسيحيين لم يستنكروا تحويل كل مساجد الاندلس الى كنائس و لم يطالبون بجبر ضرر الموريسكيين من اغتصابات و تنكيل في زمن محاكم التفتيش، تركيا دولة لها سيادتها و لها ان تحوله لما شاءت
42 - Youssef الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:26
وما دخل المغاربة في شؤون تركيا ل تحولها حتى إلى حانة.
43 - احمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:27
تحويل اي صوفيا من مكان عبادة الى آخر لا باس فيه.
لقد حول المسيحيون مساجد الى كنائس وحول القوط مساجد بالاندلس الى إسطبلات تسكنها الدواب.
44 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:27
بالعكس نحن لا نستنكر. ان ما قامت به تركيا هو تشريف لهذه المعلمة. اذا كانت المساجد رمز القدسية و من أنظف و أطهر الاماكن عند المسلمين. فإن ما قامت به تركيا هو إعطائها اسمى مكان. ليس إسرائيل التي حولت جل المساجد في فلسطين إلى حانات. آنذاك لم يندد المغاربة الذين تذكرهم في مقالك بل لم نسمع صوتهم حتى
45 - yass الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:27
و من بتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه... من انتم اصلا... المسيحية لم تكن موجودة اصلا في المغرب... غير كارين حنككم... طمعا في الجنسية الاروبية... و الاحتفال بالبوناني.... خليو عليكم اية صوفيا و تركيا را قاجة بشغلها... و ضربو الطم و التزموا منازلكم و احترموا مسافة الامان و ارتداء الكمامة... و اتقو الله...
46 - العقل فوق كل شيء الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:27
المنكر هذا، تحفة تاريخية ردوها جامع زعما على قلة الجوامع فتركيا.
47 - مراد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:28
نحن بحاجة لفتح مساجد عبر العالم فديننا اصبح يحارب بشراسة الدين عند الله الإسلام
48 - اتحاد المغاربة المفلسين الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:28
هانتوما دابا مابقيتوش داخلين سوق راسكم . كنتم تقولون أنك تمارسون شعائركم في سلام دون أن يكون لكم أي توجه سياسي الان أصبحتم إتحاد المغاربة المسحيين غدا ستصبحون منضمة الهيكل الصلبي. تبتوا معانا الله ارضي عليكم
49 - عابر سبيل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:28
غريب امركم من اين تولد هذه الاتحادات و الجمعيات... ناهيك عن الدخول في شأن الدول
50 - متتبع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:28
العنوان صدمني كيف يمكن للمغاربة أن يستنكروا تحويل آيا صوفيا إلى مسجد وهم مسلمون،لكن كما نقول"إذا ظهر السبب بطل العجب "من يكون هذا النكرة ليحتج على قرار سيادي لبلد يحترم نفسه ويفرض وجوده.ما دخلكم أنتم نحن لانعترف بكم ولا نحتاج لرأيكم ونقول لكم موتوا بغيظكم وعند الله حسابكم .الناس تدخل في الإسلام أفواجا أفواجا ومن كل مكان في العالم وخاصة من المسيحيين وأنتم تسبحون ضد التيار "فاتكم القطار".وشكرا لهيسبريس
51 - said الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:29
يجب على المغاربة ان يستنكرو تحويل مسجد قرطبة الى كنيسة و مسجد اشبيلية الخرالدا الى كاتدرائية و العديد من المساجد الصغيرة في الاندلس الى مطاعم تقدم فيها الخمور ، و كذا يجب على جميع العرب ان يستنكروا هدم او تحويل العديد من المساجد الى خمارات في فلسطين المحتلة ، و كذا ما يقع لمساجد المسلمين في مينمار و الصين مما تقشعر له الابدان و تدمع القلوب اما اعادة متحف الى ما كان عليه قبل 600 سنة و اتاحة زيارته كمتحف في نفس الوقت للجميع فذالك شأن تركي
52 - عمر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:29
على اي مغاربة تتكلم؟ من اعطاك الحق التكلم باسم كل المغاربة؟
53 - adam الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:30
آيا صوفيا (بالتركية: Aya Sofya)‏ هو مسجد تاريخي مشهور في الضفة الأوروبية من مدينة إسطنبول، وقد كان كاتدرائية أرثوذكسية شرقية سابقًا ثم اشتراها السلطان العثماني محمد الفاتح وحولها إلى مسجد ودفع الثمن كاملا من حرّ ماله للرهبان الأرثوذكس، ليوقفه والأراضي المحيطة به وما عليها من مبانٍ لصالح المسلمين في كافة أنحاء العالم الإسلامي[1]، ومن ثم حوّل أتاتورك المبنى إلى متحف ديني عام 1935، ثم وافقت المحكمة الإدارية التركية على قرار إرجاعه إلى مسجد يوم الجمعة الموافق 10 يوليو 2020. ويقع بمدينة إسطنبول بتركيا. ويعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة الإسلامية العثمانية
54 - youssef الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:30
ماشاء الله ولاو عندنا مسيحيين مغاربة. او ولا عندنا إتحاد ديالهم و أكثر من ذلك يتدخلون في الشؤون الداخلية للدول.
55 - adam الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:31
مغاربة يستنكرون تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد
وهل لمغاربة مسحيين لكي يستنكرو
56 - عبدو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:31
وأين كنت حين تم دك مساجد العراق ونسفها
وأين كنتم حين حولت المساجد في الاندلس إلى كنائس ومتاحف
وكأن مشاعر المسلمين لا وجود لها فقط مشاعر المسيحين هي الاولى
وختاما كل دولة حرة في سياساتها الداخلية وبسط سيادتها
57 - bonjour الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:32
و ديوها فريوسكم. هاديك راها دولة و قادة براسها. نتوما قادو غي حالتكم و شوفو آش تابعين بعدا عاد انتاقدو
58 - Ahmed86 الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:32
مغاربة يستنكرون تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد
99.99٪ مغاربة مسلمين، أقلية لا تعبر عن الجميع.
كان مسجد وعاد مسجد أين المشكل ؟؟
59 - الجبلي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:33
الله اكبر
قبل ان تكون كنيسة كانت مسجد ولما جاء مصطفى حولها الى كنيسة
والحمد لله بارك الله في عمر الوالى الصالح الطيب طابق الاسم المسمى فاعاد الامور الى اصلها
والمسيحيو ن المغاربة من هم حتى يتحكموا في مسجد آلله يحمدون الله على ان المسلمون المتشددون لا يعفونهم اين هم والا فالمشاكل ستتطور الى ما لا يحمد عفباه
60 - kamal الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:33
ولم لم يستنكر مسلمون ارجاء العالم ، لما تم تحويل مسجد قرطبة بالاندلس الذي كان يعد تاني اكبر مسجد بعد مسجد الحرمين في ذلك الوقت ، عندما تحول إلى كنيسة !َ! أليس يستحق ذلك ؟
61 - Moussa الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:34
سبحان الله. مكان مقدس للمسيحيين. المساجد الإسلامية في الأندلس ألم تكن أماكن مقدسة المسلمين؟ أما أن الكيل بمكيالين قدر مقدر وعلى المسلمين أن يصبروا كما كان الأمر دائما على مر الدهور والأزمنة؟!!!!
62 - لقد كان ميجد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:35
ايا صوفيا لم يحول إلى مسجد، بل كان مسجدا قبل أن يحوله العلماني اتاتورك من مسجد إلى متحف. لياتي اوردوعان بمشروع قضائي وارجاعه إلى ما كان عليه من قبل وهو مكان للعبادة.
63 - بوتشيش الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:35
تركيا حرة وآية صوفيا شأن تركي خالص وقد حسم الاستفتاء الشعبي وقرار المحكمة العليا الخلاف الداخلي بين الأتراك.
64 - نعمان - مانشستر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:36
اتحاد المسيحيين المغاربة ؟؟؟ عيش نهار تسمع خبار
65 - مغربية حرة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:36
الرجاء تعديل العنوان و تحديد العينة الرافضة أنهم مسيحيون, و لا يمتون لنا بأي صلة. لأن المغاربة الحقيقيون في فرحة عارمة بهذا القرار الصائب راجين الله عز و جل أن يسترد البيت الأقصى كذلك.
66 - tarik الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:36
اللهم انصر الاسلام و المسلمين
67 - سعيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:36
و ماذا عن مسجد قرطبة الذي تحول الى كنيسة
68 - molahid الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:37
من يستنكر هذا التحول ليس مغربيا فعليه ان يذهب عند اسياده الغرب ويلعق احديتهم
69 - الحاج الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:37
لاشيء يعلو على الإسلام ولو تحولت مساجد المسلمين إلى كنائس.
70 - عبدالرحيم شكري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:38
اذا لم تستحي قل ماشئت
تدافع عنهم فانكم منهم نسال الله ان يتوب عليك وترجع الى رشدك قبل ساعة لاتنفعك الندامة ويلعن بعضكم بعضا
71 - مهاجر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:38
و ماذا عن كل المساجد في اسبانيا التي حولت الى كنائس بعد سقوط الاندلس؟ حلال عليكم و حرام علينا؟
72 - رشيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:39
لمادا لا يتكلم هؤلاء على عشرات المساجد التي حولت الى كناءس في اسبانيا و غيرها
73 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:40
اهل مكة ادرى بشعابها . لهم الحق في التصرف في بلادهم كيفما شاؤا ، كما هو الشأن بالنسبة لاسبانيا التي حولت مساجد الى كنائس ومتاحف .
74 - عبدو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:41
هل يوجد في المغرب إتحاد المسيحيين المغاربة اول اسمع بها في مغرب العجائب
75 - Mosi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:41
تماما كخطوات اسرائيل تحويل القدس الى كنيس يهودي...
السؤال هو لماذا يلجم المسيحيون السنتهم عن اسرائيل و يطلقونه على المسلمين...كما لا يمكنني ان انسى ان المسيحيين حولوا مسجد الخرالدة لكنيسة في الاندلس...
فهل سمعنا للمسيحيين من اعتراض على ذلك...
بشكل شخصي انا لا احترم اردوغان ولكن احقاقا للحق فلتركيا كااااامل الحق ان تحول اي مبنى على اراضيها لما تريد...تحوله لمسجد او لمتحف او لقاعة العاب ذلك حقها ولا يحق لإي شخص ان ينتقدها.
كما قلت فليعيد لنا المسيحيون الخيرالدة و كل مساجد الاندلس الذين تم تدنيسهم ثم بعد ذلك نتحدث عن آية صوفيا..وليكفوا عن هذا النفاق التاريخي فلا يستقيم ان تحرم على الناس ما انت محله على نفسك.
76 - Nahda الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:42
مسيحيون مغاربة يستنكرون إعادة آيا صوفيا إلى مسجد. يا أخي لماذا لا تستنكرون تحويل المساجد إلى كنائس في الأندلس وف ي بعض دول البلقان.
القرار قرار سيادي و مبنى آيا صوفيا اشتراه السلطان الفاتح و حوله إلى مسجد و ترك الكنائس و البيع الأخرى لأهلها يمارسون طقوسهم الدينية بكل حرية. اقرؤوا التاريخ و لا تنساقوا وراء الذين يحاربون الإسلام.
77 - المرابطون الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:42
اولا لا يوجد في المغرب مغاربة مسيحيون... وإن وجدوا فلا وزن لهم...و المغاربة فرحون اشد الفرح بجامع اية صوفيا ...و من في قلبه مرض شافاه الله و عافاه...و لا عزاء للخونة من الخليج الى المحيط....
78 - عبد المجيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:42
لماذا لا تحتجون على كل ما يفعله الصهاينة ببيت المقدس، أم ان مايفعلونة لايعتبر تدنيس.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
79 - حورشح الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:42
اسرایل حولت عدد من المساجد الی خمارتات ولم ینزعج احد من هد الفعل! ولم یحتجوا بهذ الزخم من الشرق الی الغرب. الكل بیوت الله. الكنیس لاهله والمساجد لاهله . والرب واحد. ایها الناس : قل تعالوا ندع ابناینا وابنایكم ونساینا ونسایكم لنعبد الله ولا نشرك به شیا .
80 - Taha الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:43
أيا صوفيا كانت متحفا قبل هذا القرار
و لكل الحق في سيادته
81 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:43
نعل شيطان من قال ان استنكر ؟ تركيا دولة ذات سيادة ولا حق لأي شخص أن يملي عليها ما تفعل
82 - خديجة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:43
مادا لو وقع العكس وثم تحويل مسجد الى كنيسة، الم نكن لنشعر بالتدمر والسخط وقلة الحيلة ، قرار مجانب للصواب ولحرية المعتقد وفقط لتصدر العناوين والمشهد الدولي
83 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:44
نسبة المسلمين في تركيا أكبر بكثير من المسيحيين لذلك لا عيب في تحويل هذه المعلمة لمسجد تكون فخرا لمسلي تركيا والعالم ولا ننسى ان تركيا بلد مسلم والمسيحيين يبقون أقلية
84 - ضوان الداودي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:44
هذا شيء طبيعي جدا فهم مسحين ولا لوم عليهم المشكل هو في العَلمانيين لقد استنكرو الامر اكثر من المسحيين انفسهم ولم يطالبو اسبانيا ان ترجع الاندلسيون الى الارضين وترجع مساجدهم
85 - لاهاي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:44
المغاربة الشرفاء يرحبون بالخطوة التي قام بها الراًيس اردكان اًما الذين ينتقدون ذالك قبل ان ينتقدوا لازم عليهم ان يرجعوا قليلا الى الوراء مذا فعلة اسبانيا بمساجد المسلمين في اسبانيا انتقاداتكم لاتساوي شيً اذا لم تكونوا منصفين
86 - redmen الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:45
وماذا عن مساجد المسلمين في الاندلس التي تحولت جميعها الى كناءس هل المسلمين ليست لهم مشاعر كالمسحيين
87 - هارون الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:45
استنكروا او لا تستنكروا فالامر لا يهمكم . ان البناية المعنية سبق للدولة العثمانية ان اشترتها وهي على اي حال تمتلكها وتوجد على ارضها . وان كان قرار تحويلها الى متحف في عهد اتاترك بعد الانقلاب على السلطان عبد الحميد المسلم وطرده . فان تركيا حاليا لم تقم الا باستعمال حقها على البناية كمالكة لها لتستعملها في اي غرض ارادت . ونذكركم بمال المساجد الاندلسية في اسبانيا بعد طرد المسلمين وكذا اليهود بداية من سنة 1492 ومحاكم التفتيش التي تلت ذلك الى قرار الطرد النهاىي سنة 1602. كما ان كثيرا من الدول حولت مساجد الى معابد غير اسلامية ومنها من هدمتها نهائيا . التاريخ يشهد على اكثر من ذلك .
88 - خالد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:46
هو الرئيس وهاديك بلادو يدير فيها ما بغا والشعب التركي مساندو وحنا ما نا وزايدون المسجد أحسن وأجدر من المتحف ونسيتو شحال ديال المساجد والمعالم الاسلاميه طمسوها الاوروبيين قديما
89 - Azar الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:47
انا مغربي ولا استنكر تحويل ايا صوفيا الى مسجد لانه وقف اشتىراه الحاكم العثماني بماله الخاص ولماجاء حكم اتاتورك حوله الى كنيسة او متحف ؟ ظلما وعدوانا وبدون وجه حق لانه الاوقاف في الاسلام لها قوانينها الخاصة وكل ماعمل السيد اردكان هو ارجاع المياه الى مجراها الحقيقي
90 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:47
فماذا تقولون عن الخيرالدة (بالإسبانية: La Giralda) هو برج قائم في إشبيلية، إسبانيا ، ومن أهم معالمها كان في السابق مئذنة في المسجد الكبير من عهد الموحدين١
، إلا أنه اليوم أصبح برجا للأجراس كاتدرائية إشبيلية التي أسسها الأسبان بعد نهاية حكم الامازيغ الموحدون لأشبيلية. يزورها السياح من جميع أنحاء العالم . يبلغ ارتفاع البرج 97.5 مترا، وكان عند بناءه أعلى برج في العالم. وبشكله الحالي يظهر في بناء البرج تأثير الحضاراتطل المختلفة، بدءا من الحضارة العربية الإسلامية. تم إدراج البرج ضمن مواقع التراث الوطني الاسباني في 29 ديسمبر 1928م. وضمن مواقع التراث العالمي العام 1987.
91 - زين العابدين الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:49
تركيا دات سياده وتعمل في بلادها ما تريك ادا أردتم أن تستنكيرو أو تشتاكو فستنكيرو ما يقع في فليسطين والبلدان ولما لم تستنكيرو وقد هدمت مساجد فأصبحت كنائس اتركو تركيا تفعل ما تريد
92 - ابن مسعود الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:50
عجبا لهؤلاء لماذا لا تستنكرون على اسبانيا الجارة تحويل مساجد قرطبة الى كنائس ولا يخفى عليكم ان نبينا الكريم بشر بفتح قسطنطينية وقال على فاتحيها نعم الامير ونعم الجيش وقد حولت الى مسجد منذ قرون الى حدود ١٩٣٤ حيث حولت الى متحف فلماذا هذا النعيق
93 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:51
اشمن استنكار.... دخلو سوق راسكن و ديوها فراسكم والله يعز الاسلام مكرهتوش كون المساجد كلهم ريبتوهم.....
94 - عبده/ الرباط الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:51
أولا أيا صوفيا ليست كنيسة حتى يتدخل هذا الاتحاد الغير معترف به فيما لا يعنيه... بل أيا صوفيا هي عبارة عن متحف سبق و أن كان مسجدا منذ الخلافة العثمانية المنتصرة في أسيا الصغرى الا أن مصطفى كمال أتاترك العلماني بعد استيلائه على الحكم في تركيا حوله الى متحف منذ سنة 1934 و الأن و بفضل عزيمة الأتراك فقد عادت الأمور الى ما كانت عليه بطريقة قانونية بعد مطالبة أحفاد السلاطين العثمانيين بالارث المتمثل في أيا صوفيا و التي استولى عليه كظال أتاترك و حوله الى متحف كما سبق الذكر.
أما القول بأن أيا صوفيا سبق و أن كانت كنيسة فذلك عصر قد ولى مثلما ولى عصر المسلمين بالأندلس التي تم تحويل جميع مساجدها الى كنائس أو متاحف أو تم تدميرها
95 - اردوغان انتخبه الشعب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:52
ومادا عن القدس وكنيسة القيامة يا " مسيحي" الطابور الخامس، ام انكم لن تجرؤن على انتقاد إسرائيل التي انشاتكم وتمولكم.
96 - Brahim الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:52
لماذا الإستنكار ؟ هل تم تحويله من كنيسة أو كتدرال إلى مسجد ؟ لقد كان متحفا و أصحاب البلد قرروا تحويله إلى مسجد، ألم يتم تنصير الأندلس بأكمالها بما فيها سكانها ؟
97 - المختار المختار الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:53
وماذا عن تدمير المساجد في مشارق الأرض ومغاربها. اينكم يا حماة الإسلام وحراس العقيدة. ولا نأخذ بعقيدة صوموا ولا تتكلم فإن الكلام محرم
98 - الدولة العثمانية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:53
والله العضيم هادك الرجل أردوغان رجل من احسن الرجال والمسحين المغربة اش دخلكم في ايا صوفيا اه تانتوما بديتو تاتهدرو مالكم ماهدرتو علي المساجد لي في اسبانيا وارجعوهم كنائس تحي والتقدير لرئيس اردوغان
99 - مجرد رأي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:54
في اعتقادي وهذا قد يغضب البعض
ما دام الإسلام دين التسامح
آيا صوفيا كانت أول الأمر كنيسة ثم تحولت إلى مسجد وبعدها صارت متحفا
وهذا الوضع الأخير منصف إلى حد ما للطرفين ، خصوصا أن النظام في تركيا علماني
إذن ما الغاية من تحويلها مرة أخرى إلى مسجد ، إن لم يكن تأجيج العداء بين المسلمين والمسيحيين .
100 - ALHAK الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:55
ان المغرب دولة اسلامية فلا يمكنه ان يسمح لا تحاد المسيحيين المغاربة ان

يمارس انشطته التبشييرية والعدائية لمصالح المسلمين على ارضه

ان مساجد المسلمين با لا ند لس في اسبانيا تحولت الى كنا ئس ظلما وعدوانا

وارتكبوا المسيحيين مذابح ضد مسلمي الاندلس واجبروهم على التهجير

القصري
101 - الشبح الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:56
أولا لا يوجد أصلا رباطي مسيحي بل الرباطيين الحقيقيين هاجروا بلاد الأندلس تشبتا بالإسلام .
ثانيا لماذا لا يعيد مسحيي إسبانيا مسجدنا خرلدا إلى مكانته بدل كنيسة و كذلك جنسيتنا و من الأفضل لك و أنصحك أن تصمت مثلكم يتلونون كالأفاعي لمصالح شخصية مثل الفيزا و المساعدات المادية و أما أهل المسيحية الحقيقيين فتركوها لأنها لا تقنع
102 - حسن انجلترا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:00
ان الدول الغربية وللاسف بعض الناس في العالم الاسلامي يتهجمون على تحويل ايا صوفيا الى مسجد وهي بالفعل كانت مسجدا في عهد الدولة العثمانية حتى 1935 لما حولها اتاتورك الى متحف ولا ننسا ولا احد يتكلم على تحويل مساجد في اسبانيا الى كناءس واسراءيل تحويل مساجد الى كنائس وحانات خمار واغلاق المساجد في فرنسا التي تتدعي انها اكبر دولة علمانية اين هي حقوق الديانة والمشاعر والسلام.
103 - محمد " ب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:05
و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منهه أيا صوفيا رجعت الى أصلها و المغرب بلد إسلامي و الحمد للله العنوان ليس في محله
104 - fes الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:06
متى أصبح المغاربة مسيحيين ؟ ومتى تأسس إتحاد المسيحيين المغاربة ؟هنآك خلط أو سوء نية .نأيد وبكل فخر تغيير هده التحفة - التي اشتراها السلف الصالح - إلى مسجد
105 - ناقوس الكنائس كل 30 دقيقة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:09
استنكر نفاق من يكثرت باسترجاع متحف إلى أصله و هو مسجد و استنكر نفاق من لا يحترم هيبة و قداسة الدولة التركية المستقلة لتدبير شأنها العام بكل حرية و استنكر كل المتمسحين و الملاحدة الذين يريدون إسكات المآذن بينما هم يصمتون عن نواقيس الكنائس التي ترن كل نصف ساعة في كل الدول الاوروبية و اخيرا استنكر كل الملاحدة الذين يريدون منعي و منع أغلب المغاربة من العيش في مناخ مغربي إسلامي صرف تتجلى معالمه في اللباس و السكن و العمل و التعليم و التنزه و التبضع و الاحتفال و ... اي في كل مجالات الحياة، و هذا حق من حقوق أكثر من 99%.
106 - محمد سغيري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:10
أولا يجب أن نحدد المصطلح الذي نسعى للحديث عنه...
فإن كان هذا المصطلح خطأ ، فموضوع الحوار المرتبط بهذا المصطلح حتما سيكون خطأ...
لذلك يجب أن نوضح بأن كنيسة أيا صوفيا إشتراها السلطان المجاهد محمد الفاتح من ماله الخاص...ثم حولها إلى مسجد، ثم جاء المقبور مصطفى أتاتورك فصولها إلى متحف....سنة 1934.....
ما وقع الإن فإن البطل أردوغان و بقرار من المحكمة الدستورية العليا حولها من جديد إلى سابق عهدها،فأصبحت مسجدا مفتوحا أمام المسلمين ....فأين العيب في ذلك...
ثم إن هذه الأصوات المنافقة و التي تتباكى بسبب هذا الحدث....لماذا لا تندد بآلاف المساجد التي حولت إلى كنائس في إسبانيا. أم هو الكيل بمكيالين...
107 - الحمد لله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:13
تركيا تمارس سيادتها على أرضها ولا دخل لكم فيها
108 - فرابي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:15
مسجد سبتة حوله البرتغاليون الى كنيسة بمجرد سيطرتهم على المدينة، كما هو الشأن لمساجد الاندلس، مسجد الخليل و المسجد الاقصى محتلان كما عموم فلسطين، مساجد في الهند و الصين دنست و هدمت و حولت لعبادة الاصنام، لا يوجد في اليونان مسجد بمئذنته حتى اليوم. عن أي استنكار تتكلم يا هذا؟
109 - مروان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:18
أردوكان وجنون العظمة، ومع ذلك مالم يستطعه هذا الاهطل هو إلغاء العلمانية بتركيا.
110 - kamal الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:19
القضاء التركي يتخد القرار في معلمة تركية موجودة في الأراضي التركية ... و انتم ماشأنكم .. لم نسمع صوتكم في انتهاك القدس و المساجد المغربية في قرطبة و غيرها التي حولت الى كنائس ؟؟؟
111 - merhame الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:19
من الأفضل عدم آستعمال صيغة الجمع فجل مغاربة يشجعون هاته الحركة كبيرة من الرئيس أردوغان و استرداد صرح آخر لحضن الإسلام ...
112 - أحمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:20
النصارى يكيلون بمكيالين، و الأكيد أنهم سيفرحون عندما يذهبون إلى إسبانيا ويزورون كتدرائياتها التي هي أصلا كانت مساجد.
113 - From Nador الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:23
يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
114 - abdo الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:30
وماذا عن القدس و الأقصى وماذا عن مساجد الأندلس
115 - ملاحظ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:34
الهدف من هذه الخرجات التي تاتي بين الفينة والاخرى هو الترويج لهذا الاتحاد الذي لااضن ان له وجود قانوني ولا حتى غير قانوني بمعنى اتحاد وهمي لاستفزاز المغاربة الذين هم مسلمون بالفطرة
116 - مواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:35
المغاربة المسلمون يتمنون الخطوة التي أقدم عليها الرئيس التركي بتحويله الكنيسة التي لم يعد يلجها أحد الى مسجد لتقام فيه الصلاة تقربا الى الله عز وجل. تركيا بلد إسلامي.
117 - mon avis الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:38
أصلها كان كنيسة. لكن حولت إلى مسجد، ثم إلى متحف، وأخيرا حولت من متحف إلى مسجد وليس مباشرة من كنيسة إلى مسجد.
118 - الحسن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:40
من الناحية الانسانية ارى ان وجود ايا صوفيا متحفا ..افضل.. خصوصا انها تتوفر على رسومات وصور فنية لا تليق بان تكون مسجدا يفتتن المصلون بها..
119 - مغربية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:42
كان يتعين على سي أدم الرباطي وغيره من المتمسحين الجدد التحقق من معلوتهم. آيا صوفيا كانت كنيسة في العهد القديم عند بناءها ولكن اشتراها محمد الفاتح من مالها الخاص وجعلها وقفا للمسلمين وبالتالي أبصبحت مسجداو وعلى هذه الوائق والمستندات والادلة الدامغة اعتمد القضاء التركي في إصدار هدا الحكم. لست ضد المسيحيين وضد معتقدلاتهم ومقداستهم لان التعايش السلمي والمشترك الثقافي والتاريخي يفرض على الجميع احترام الأديان وأماكن العبادة, ولكن آيا صوفيا مكان للصلاة للمسلمين وليس للمسيحين بحكم القانون.
120 - واااااش شغلكوم؟؟!! الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:43
انا ما عارفش او ما فاهمش منين جاو هاذ المسيحيين المغاربة . او غير بغيتو تخلقو بيناتنا الطائفية بزز و يولي بيناتنا الاقتتال واحد النهار عادا تبردو نتوما و هاذوك اللي دافعينكم و مخلصينكم من الخارج. وطبعا الدولة راه عارفة هاذ الشي و الله يرحم الحسن الثاني اللي في ايامو ماكانش شي واحد كيقدر يتجرا على توابث الدولة. واما مسجد ايا صوفيا فهاذا شأن تركيا وشأن اردوغان اللي ماشي ساهل لبحالكم ثم ان الدين عند الله الاسلام.
121 - مسيلمة والمصلي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:49
بل قولوا بعض المغاربة الذين لا يدخلون المساجد..
122 - حرام علينا حلال عليهم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:50
"حتى المساجد صارت كنائس ما#منهن إلا نواقيس و عيدان" مافهمتش هاد المسيح دالمغرب زعما تايديرو لانافيت يصليو فكنيسة فتركيا؟؟!! ولا المشاعر عندهم غير هما المسلمين غير حيط قصير!! وعلاش متيهضروش ملي تيتستهدفو مساجظ و تيقتلو المصلين؟؟؟؟ هاد آدم الرباطي باغي يدير الفتنة
123 - amor n akoch الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:54
نعم ومادا عن المساجيد الاندلوسية
124 - اردوغان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:54
هل تظنون ان اردوغان بتحويله كنيسة الى مسجد يهمه خدمة الدين الإسلامي الأمر وما فيه انه ردة فعل ضد الغرب الذي استنكر تدخله في لييبيا و ليدغدغ حس المسلمين في العالم و يستميلهم الى مشروعه التوسعي و بطبيعة الحال حينما يتعلق الأمر بمسألة دينية فجميع المسلمين يقف عقلهم عن التفكير و تصبح العاطفة الدينية هي التي تملي رأيهم.
125 - مسلم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:55
الحمدلله هذا نصر المسلمين و اية صوفيا مفخرة لكل مسلم على وجه الارض اما الذين المعارضون من بعض العرب فهي خيانة للأمة الإسلامية يريدون ان يطفؤا نور الله بافواههم و ياب الله ان يتم نوره و لو كره الكافرون
126 - الصحراوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:56
لا حول ولا قوة إلا بالله. إنه بيت الله .
127 - مواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:56
 المواقف ينبغي أن تبنى على مبادئ كونية إنسانية تحترم فيها حرية المعتقد وحرمة دور العبادات عوض التأسي بالنماذج السيئة والأخطاء التاريخية. إذا كان الإسبان قد حولوا المساجد إلى كنائس فذاك خطأ مثلما يعتبر خطأ تحويل المسلمين كنائس إلى المساجد في فترات من تاريخهم. ثم ما ينبغي الانتباه إليه أن الزمن غير الزمن ولا يمكن قياس الأعمال الحالية على ممارسات قروسطية في الوقت الذي تجمع فيه كل  الأمم المنضوية في منظمات دولية مثل الأمم المتحدة  على التعايش والتسامح واحترام الأديان. كما أن اليونسكو حافظت على كثير من  المآثر التاريخية في مختلف مناطق العالم من خلال الاستفادة  من وضعية 'تراث إنساني'. وبهذا الصدد فلن ننسى ما قام به الكاتب خوان كوتيسولو لجعل ساحة لفنا بمراكش تحظى بهذا الامتياز.
128 - Zidan الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:05
تيتكلمو على احترام المشاعر الدينية .بلا حشما بلا حيا فين هما المساجد لي ولاو كنائس فين هو المسجد الأقصى .تتكلمو كأنكم مظلومين.لاحول ولا قوة إلا بالله.
129 - .القادري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:08
اصدار المقالة باسم المغاربة فيه عيب وتجاوز ، لان اتحاد المسيحيين لا يمثلني كمغربي، واذكر هذا الاتحاد بمئات المساجد التي تم تحويلها بالاندلس.
130 - المراكشي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:12
انا ما عارف منين جاتنا هاذ المسيحية للمغرب او بغيتو غير تخلقوا بيناتنا الطاءفية والاقتتال بزز عادا تبردو نتوما وهاذوك اللي مخبيين وراكم و مدعمينكم من الخارج اما تركيا راه ماشي شغلكم ولا سوقكم واردوغان الله يعزو قاد بشغالو.
131 - كونيتو..كونتحشم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:14
هاد المسيحيين لمغاربة عاد اتحل ليهم الفم واطلق ليهم اللسان.فين كانوا بلي الوثنيين في مينمار تيحرقوا لمسلمين.اجميع الناس استنكروا اوهم اخرس ليهم اللسان.قلنا يامس بان السلطان محمد الفاتح اشراها من مالو الخاص من عند الارتودوكس واهداها للوقف الاسلامي.اما الكاتوليك ابحالكم في الاندلس السليبةاحولوا صحة المساجدالى كناءس يعني قدرة الغالب القاهر المنتصر....رفع الادان في اياصوفيا وهدا هو الاهم...
132 - يوسف الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:15
عشرات الكنائس اشتراها المسلمون و حولوها لمساجد، آيا صوفيا ليست إلا مثال،
على الأقل لم يثبت عن المسلمين اي اغتصاب للكنائس كما فعل الإسبان و الكروات و الصرب و اليونانيون،
دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه القدس و لم يعتدي على كنائسها.
النصارى ليسوا في موضوع تلقين الدروس لنا
133 - ملاحظ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:17
تركيا بلد مسلم ذو سيادة و من حقها وحدها أن تقرر. و ماذا عن تحويل مساجد إلى كنائس ب أسباني و دول أوروبا الشرقية ؟
كمسلم فرحت لقرار الدولة التركية
134 - بنكبور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:17
نحن كلنا اخوة؛ و على الانسان القيام بتوعية نفسه عن قبل ابداء الرأي عن الموضوع؛ ان قرار تحويبها إلى مسجد قانوني و قرار بحكم مستقل؛. اين كانوا هؤلاء الَعرضين حين ابادة المسلمين و حرق المسلجد و تقتيل الابرياء في الاندلس و مؤخرا في البوسنة......
ان الدين عند الله الاسلام فلو كان الناس يعقلون لاتبعوا الاسلام لان كل المناهج ااسماوية تعرضت للتحريف من طرف الانسان باستثناء القرآن؛ حيث قال عز و جل : ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون )
135 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:18
متجمعش الله اخليك..... كل واحد اهضر على راسو
136 - عزيز الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:19
أولا نحن بعيدين كل البعد عن هذه المسألة،، هذا شأن داخلي يعني الاتراك وحدهم، وتركيا دولة دات سياده. ثانياً هذا المكان اشتراه محمد الفاتح من ماله الخاص وتقام فيه الصلوات لمدة 5 قرون حتى عهد مصطفى كمال الذي جعله متحفا. ثالتا إذا كان هناك امر يهمنا حقيقة فجل المساجد الأندلسية تم تحويلها إلى كناىس ناهيك عن انتهاكات القدس والأراضي المقدسة. تركيا أصبحت تضايق بعض الدول شرقا و غربا بقدمها ولهذا علينا الاحتياط جزاك الله خير ا
137 - المعتدل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:19
قبل الحديث عن التحويل، يجب لفت الانتباه ان أيا صوفيا اشتراها الفاتح من المسيحيين و بالتالي صارت ملكه و يجوز له ما يريده في ملكه، ولما غدت مسجدا لقرون عدة ، حولها الملاحدة الاتاتورك إلى متحف، و الآن نقول ردها اردوغان إلى أصلها الذي كانت عليه ، فهي لم تكن كنيسة و إنما مسجدا، و هي ملك لهم بصك للبيع و الشراء. فلا توقعوا علينا بأكاذيبكم و ترهاتكم
138 - اجي نقولك الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:20
اردوغان هادشي الي بغا....... الحقيقة تبان. وكل واحد على قد فهامتو ففهم الحقيقة. ملي المسلمين استنكرو..... فالدجال على الابواب.
139 - Salah.banna الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:25
‏عندما أعلن ترامب أن القدس عاصمة لإسرائيل، التزموا الصمت جميعهم .. وعندما أعلنت تركيا آيا صوفيا مسجداً ارتفعت أصواتهم!
هؤلاء الذين ارتفعت أصواتهم !
ماهو دينهم ولأي دين أو مذهب ينتمون !!!!؟ وبعملهم هذا من يخدمون
140 - lokman الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:27
كم من مسجد في أوروبا حول إلى كنيسة ولم تكن هناك اي رده فعل والآن الكل يقيم الساعة حول كنيسة تريد تركيا ان تحولها إلى مسجد لانها دولة إسلامية مع احترامي لكل الديانات
141 - مواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:27
على هذا اللاآدم الغير الرباطي أن يعلم أنه في بلد مسلم ليس مسيحي، وان أي تعليق منه يضر بمشاعر المسلمين داخل المملكة فهو غير مقبول بالبثة. فآية صوفيا كانت مسجدا فستعود كذلك. فما راي هذا المرتد في كل المساجد التي حولت كنائس في العالم.
142 - الرحيق المختوم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:31
"اتحاد المسيحيين المغاربة" هو تجمع لمرتدين عن دين الإسلام بعدما خانوا العهد، وهو ما يستوجب إقامة حد الردة عليهم، وبدل أن يصمتوا ويغلقوا أفواههم يحشرون أنوفهم في ما ليس لهم. آيا صوفيا وقف إسلامي للسلطان محمد الفاتح بعدما اشتراه بماله الخاص. أردوغان لم يفعل شيئا سوى إرجاع الحقوق إلى أصحابها بعدما سلبها منهم كمال أتاتورك.
143 - محمد الزموري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:48
إلى الأخ مذكوري الفرق شاسع بين عبادة الله وحده وعبادة المسيح عليه السلام وهو بريء من هذا الشرك الأكبر
144 - المحجوب بوهوش الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:49
ومن طلب رأيهم بالأساس،تلك امور داخلية تخص الاتراك
145 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:54
لا يحق لأي كان التكلم نيابة عن المغاربة وبلسانهم.
إعادة آيا صوفيا إلى مسجد شأن تركي خالص ولا يحق لأحد التدخل فيه.
فكما نرفض التدخل الأجنبي في بلادنا كذلك نرفضه لغيرنا.
146 - متتبع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:55
موضوع يهم تركيا بالدرجة الاولى، من جهة أخرى دولة هناك تريد تحويل متحف إلى مسجد فلماذا هذا اللغط هنا؟؟؟..
فيماذا يضرنا هذا؟؟؟
147 - مواطن حر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:58
اولا وقبل كل شيء نحن جميعا والمغرب بأكمله بريؤون من هؤلاء الصعاليك براءة الذئب من دم يوسف.فهؤلاء لا ملة لهم ولا اصل لهم ولا احد يهتم بهم أو يعتبرهم. ولايمثلون إلا أنفسهم. هؤلاء لما وجدوا أنفسهم متجاوزبن في المجتمع وفاتهم الركب. لجؤوا إلى المسيحية لكي تعطيهم بعض الدريهمات. وغيروا دينهم.كما قال المثل :(خالف تعرف ).فهؤلاء لاقيمة لهم في لمجتمع المغربي.!!!!!
148 - بن التهامي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:03
من اعطاهم حقىالتكلم باسم المغاربة جميعا كان من الافضل ان يقال بعض المغاربة اما جل المغاربة المسلمين فهم فرحون بمعلمة اسلامية اخرى تضاف الى الحقل الديني
فالحمد لله ولو كره الحاقدون
149 - دايز زربان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:08
حنا مالنا أومال هاد الشي ، نديوها فراسنا أحسن.
150 - brahim الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:11
أوروبا ترفض انضمام تركيا للاتحاد الأوربي رغم تبنيها العلمانية و هذا درس للعلمانيين المغاربة و العرب. لا يكفي أن تكون علمانيا لتحضى بالقبول.
تركيا تعيش فترة تحول هوياتية و طفرة اقتصادية و تكنولوجية فريدة و غير مسبوقة. حتى الجيش التركي بدأ يقتنع أن المستقبل مع أوروبا مجرد وهم. و هو ما يفرض الاعتماد على الذات و المحيط التاريخي و الطبيعي. و هو ما يفسر تدخل تركيا في ليبيا.
الدول العربية بدون أي مشروع. و تكتفي بالتفرج على مشاريع الآخرين و هي تنضج أو تحاول فرملة بعضها بدون جدوى؛ عوض الاتجاه للتكامل و محاولة العودة. حان لها وقت دفع فاتورة التفريط في المشروع العراقي رغم تهور و غباء صدام حسين.
التسامح و السلام أصبحا رِهِانَيْ الضعيف حضاريا و اقتصاديا و ثقافيا و سياسيا.
151 - المواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:23
أراه ما كاينش الفرق بين المسجد و الكنيسة، أراه كاين الفرق غير في ذاك شي لكاين في دماغ بنادم....
152 - kamal الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:24
من لم تدمع عيناه عند سماع الاذان في آيا صوفيا و عند ضياع الأندلس فليراجع عقيدته
153 - kenzari hicham الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:28
عن اي مغاربة تتحدثون بل العكس نحن جد سعداء بهذا القرار لأنه في نظري رد الإعتبار لبيوت الله وكم من مساجد تحولت الى كنائس ولم يحرك احدا ساكنا ببساطة إنها حرب ضد الإسلام.حلال عليكم و حرام علينا
154 - iman الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:49
مسجد آيا صوفيا اشتراه السلطان بماله الخاص. فعودته الى مسجد شيء قانوني .و حق مشروع. و بكوني مغربية حرة فاني فرحة جدا لاسترجاع حقنا المسلوب كمسلمين.
155 - هشام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:51
كم عدد المسيحيين المغاربة؟
كان علينا كمسلمين مغاربة أن نستنكر تحويل مساجد الأندلس إلى كنائس
156 - اخويا انا لا استنكر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:52
وانما استنكر الظلمات التي تقوم بها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة والعالم كله ساكت
157 - مسلم مغربي ملكي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:54
وماذا عن المساجد الاندلسية التي حولت الى كنائس ولا حرام علينا وحلال عليكم يا منافقين ولستم مسيحيين اصلا المغربي القح اما يكون مسلم العقيدة او يهودي العقيدة اما المسبحي ماهي الا دخيلة فقط
158 - كزاوية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:01
تحويل كنيسة الى مسجد شأ ن داخلي لدولة ما،اما المسيحيين المغاربة فلا يحق لكم التدخل فعلا حسب معرفتي بالمسيحية والمسيحيين لا يتدخلون في شؤون غيرهم .فلماذا لم يتدخل مسلمو الڤاتيكان وحتى مسلموا العالم .كفانا من (مجرد المعارضة فقط لأجل المعارضة)ونشر آراءنا على الكل
159 - جواد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:15
مسيحين يستنكرون وليس المغاربة وماذا عن مساجد في إشبيلية وغرناطة وقرطبة
160 - مسلم غيور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:15
بلعكس نحن المغارب فرحون برجوع مسجد إلى أصله لان الفاتح اشتراه بماله الخاص ليكون مسجدا للمسلمين .ونحمد الله عل الاخ أردوغان الدي ارجع بيت الله ليتقام فيه الصلات الخمس فجزاه الله خيرا ولهد يجب تصحيح عنوان المقال
161 - ilyas aidi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:16
كوني مغربي فرحة بهادا الخبر الله اكبر الله اكبر ،كثير من مساجد حوله صلبيون واليهود إلى كنائس لمادا لا يتكلمون على ذالك
162 - said الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:32
هاؤولاء ليسو مغاربة .المغاربة مسلمون ابا عن عند اما هاؤلاء متحرورن ليس لهم اي علاقة بالمغرب اما نحن المعاربة بفخر بما قامبه الرئيس التركي
163 - احمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:37
محمد الفاتح اشترى الكنيسة آية صوفيا من المسحيين من عمله الخاص .
164 - Moroccan الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:46
افراد لا يتجاوزون 100 شخص يتحدثون باسم عامة الشعب.الكنائس في كل مدينة ولا احد يزعجكم فلماذا تقحمون انفسكم في شؤون الاخرين ?
165 - حسن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:56
نحن المغاربة لا نتدخل في الشؤون للدول الاخرى و علينا ان ننهض ببلادنا اولا و نوقف نزيف الفساد حتى نصبح في مراتب يمكن ان تستمع الينا دول اخرى اما ان نكون ببغاء نرددما يقوله الاخرون و نقلد كالطفل الصغير فهدا لا يقبله المغاربة الاحرار هدا رائ الشخصي المغاربة يمثلهم منتخبون لا كل من هب ودب يتكلم بلسان المغاربة المغاربة يحبون المساجد لانها بيوت الله وينفقون الملايين من اموالهم لبنائها
166 - FENANE الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:19
ايها المغاربة هل تعرفون تاريخ هذد الكنيسة ،في عهد محمد الفاتح, الذي أصدر أوامره للمسبحيين الذين كانوا مضطهدين ابان عهد الإمبراطورية العثمانية بممارسة عليهم كل التنكيل واخراجهم من ديارهم و لكن محمد الفاتح عند توليه الحكم قام باستدعاء المسيحيين للالتحاق بارضهم و إقامة شعاءرهم في هذه الكنيسة ،وكانوا مكرمين و معززين في عهده ,ان اليهود ماذا فعلوا بالمسجد الاقصى المدكور في القرآن اما اية صوفيا ما هي إلى كنيسة من الكنائس اما المسجد الاقصى المبارك فهو واحد،ان المسيحيين و اليهود يكيدون للمسلمين والمسلمات كل كبد و المصائب منذ عهد معركة اليرموك, ان كنيسة اية مريم نحن اجدر بها خصوصا الدولة التركية الإسلامية،نريدها ان تكون مفخرة لاجيال القادمة حتى يعرفوا ان محمد الفاتح هو من انقدها من الدمار.
167 - عبد اللطيف/المراكشي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:34
كل الثوم بفمك ودع افواه المغاربة لانهم مسلمون ومن يريد غير الاسلام دينا فلن يقبل منه عن رب العزة والجبروت.
168 - yael الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:49
الى انسان كووي
يا اخي اليمين عندهم ليس اليمين عندنا
وأصحاب اليمين ان اعتبرت اردوغان كذلك ،اتمنى ان يكون كل حكامنا مثله...
يغفر لنا ولكم الله.
169 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:52
المغاربة مسلمون و استرجاع مسجد كان قد أصبح كنيسة على يد محمد الفاتح رحمه الله كان قد اشتراه من ماله الخاص هذا أمر يفرح كل المغاربة و من يهللون بعكس ذلك ليسوا مسلمون
170 - Foad الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:52
ان مسلم ولا وان سعيد برجوع المسلمون يصلون فيه لاني مسلم ولا يوجد اي عيب لان الامور كلها في تركيا وما هو العيب وهاذاواجب على كل مسلم المسجد يحول الى متحف هاذا منكر عظيم ما قام به القضاء التركي هو واجب وكان خطأ حين حول الي متحف وهاذا الذي فعل هاد الامر هو رمز العلمانيين الدكتتريين الا دينيين فضحهم الله في الدنيا والآخرة
171 - saam الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:29
منقول
*في أسبانيا*
- جامع *إشبيلية* تحول إلى كنيسة ماريا
- مسجد *طليطلة* تحول إلى كاتدرائية
- مسجد *قصر الحمراء* أجمل وأكبر مساجد غرناطة تحول إلى كنيسة سانتاماريا
- مسجد *باب المردوم* بطليطلة تحول إلى كنيسة
- جامع *قرطبة* تحول الى كنيسة
كلها كانت مساجد لقرابة 800 عام
ثم تحولت *لكنائس وليس متاحف* و ذلك بالقوة و القهر.
كل ذلك لم يحرك قنوات الفجور العربية و عموم الليبراعلمانية
تحركت جحافل جيوشهم الإلكترونية فقط عند إعادة أيا صوفيا لمسجد !!!
علما ان محمد الفاتح *اشترى ايا صوفيا* من اصحابها و لم يحولها الى مسجد بالقوة و القهر. اليونان التي حولت جامع فتحية الذي بناه محمد الفاتح في اثينا الى قاعة معارض.
وحولت الجامع الجديد لمتحف.
وحولت جامع حمزة بك الى سينما.
وحولت جامع اصلان باشا لمتحف.
لا يحق لها ان تبكي وتتحدث عن آيا صوفيا
منقول
172 - حسن الريفي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:40
الله اكبر ولله الحمد. اردوغان الفاتح ، رجل والرجال قليل.
173 - mzabi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:47
تركيا للأتراك يفعلوا ما يشائون البلد بلدهم واياصوفيا مسجدهم قبل ان يكون كنيسة وليس لأحد الحق في أن يقول أي شيء للأتراك.
174 - Joseph الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:57
الحل عند الله سبحانه يوم لقائه فيه ستسأل كل أمة على ماكسبت واكتسبت . التاريخ أكد عبر كل القرون أن أي زعيم أو قائد كان اسلاميا او مسيحيا مجرد يحسم معركة حاسمة تقلب التاريخ تنقلب معه كل معالم الدولة الحاكمة السابقة من طرف الدولة الغالبة ، رجاءا ايها المسيحيون والمسلمون لاتذهبوا بعيدا في التأويلات فقانون القوة هو السبب الرئيسي في تحويل مسجد لكنيسة وكنيسة لمسجد أو وكر للدعارة أو سموها كما تشاؤون هذا الوضع سيبقى إلى أن يرفع الله الستار عن هذه الدنيا فمحكمة الواحد القهار لامفر ستحكم على من كان على حق ولماذا تغيير ملامح كنيسة للعبادة أو مسجدا للصلاة وأكثر السبب والداعي من نزعهما من فوق الأرض والسلام عليكم ورحمة الله .
175 - حفيض الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:03
نحن لا نستزكر دللك بل نعتز به وزعتبره فخرا للامة
176 - خالد المانيا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:26
كل المغاربة فرحين بعودة فتح المسجد لأنه كان مسجداً في عهد محمد الفاتح والفئة القليلة المسيحية لا تمثل المغاربة ليس لهم دخل في شأن تركيا في الدار البيضاء كنائس حولت مساجد يعبد فيها الله ولله الحمد
177 - عثمان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:35
المغاربة ليسوا نصارى ولا يهود ليستنكروا ما فعلته تركيا المغاربة مسلمون يستنكرون ما تفعله اسبانيا بمساجد المسلمين
178 - وجهكم صحيح الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:39
حتى حد ماتكلم ملي قال ترامب القدس عاصمة اليهود
179 - مغربي ساخط على لإسلام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:56
شنو انستافدو حنا من هاد المسجد، عطا الله جوامع مستفدنا منهم والو
180 - لاحول ولاقوة الا بالله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:10
ودابا كنا في تركيا علاش جبدتوا المسيحين المغاربة فحال الى زعما ماكاين والو وراه كنعترفو بهم كمسيحبين .
هذا هو ما يسمى بتهويد الأفكار المغربية
181 - رأي جحا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:43
ما استغرب له ما الفرق بين متحف والجامع؟ .انا لو كنت مسيحيا لاغضبني كثيرا تحويل كنيسة الى متحف . الكنيسة يذكر فيها اسم الله الجامع يذكر فيه اسم الله والمتحف لا يذكر فيه اسم الله.بمنطق الايمان الجامع أولى من المتحف.
182 - أبا زايد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:00
Si on jette un œil sur l histoire de ce lieu de culte , nous tenons compte qu’il s’agit bien d’une cathédrale (premier plan de construction au cours du quatrième siècle), en 1453 les ottomans l ont transformer en mosquée avant que le père des turcs comme on le surnomme Mustapha Kamal Atatürk la reconverti en musée et le voila le nouveau père moderne de la Turquie la Retransforme en mosquée.
Je pense que nous sommes dans jeu de tour de rôle, car c est pas loin qu’un nouveau gouvernement laïque qui éventuellement dirigera le pays dans les années à venir la reconvertisse a nouveau a une cathédrale, et ainsi de suite.
183 - علي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:17
اللهم ارحمنا وابعد عنا الحاقدين
184 - Simsim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:05
المغاربة بنسبة 99,99999 كلهم مسلمون وما تبقى خارج عن التغطية
وبالتالي المغاربة كل ما يستنكرون هو عدم
أخد هذا القرار منذ قرون
تركيا كالمغرب بلد مسلم والحمد لله الذي بعث
أردوغان في هذا العصر لتصحيح الأمور
185 - عصام الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:28
كل المغاربة فرحين برجوع آية صوفيا إلى أحضان الإسلام و العنوان الصحيح للمقالة هو بعض مرتدين المغاربة يستنكر ون هدا الفعل.
186 - [email protected] الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:50
نحن نستنكر التمييز و العنصرية و التدليس ، ونرحب بعودة الصلاة في مسجد آيا صوفيا .
187 - Bhvcd الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:00
إذا كان المسيحيون المغاربة يستنكرون تحويل أياصوفيا إلى مسجد فلماذا لم يستنكروا تحوله إلى كنيسة في بداية عهده أولا ولما لم يستنكروا تحويل المساجد في الأندلس إلى كنائس
أنا أظن أن هؤلاء لا يمثلون المغاربة حتى يعبر بهم عن المغاربة ويقال المغاربة يستنكرون من هذا المغربي الذي يستنكر حتى ولو كان مسيحيا فإنه مع العدل لا مع الظلم والغصب
لأن المغاربة الأحرار لا يقبلون الكيل بمكيالين
188 - نادي زهور الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 04:09
من باب أولى وأحرى للمغاربة أن يستنكروا تهويد القدس وتخريب المسجد الاقصى عوض أن يستنكروا تحويل كنيسة الى مسجد
189 - علي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:30
مسجد آيا صوفيا لم يعد كنيسة منذ أن اشتراه محمد الفاتح من المسيحيين حيث أصبح ملكا له وبالتالي للمسلمين فلا يحق لأحد أن يعارض على عودته مسجدا.

بل علينا الكلام عن المساجد في إسبانيا والتي تحولت إلى كنائس بغير حق. بعد قتل روادها.
190 - بشير الحاج البشير الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:50
ماذا فعلتم بمساجد الأندليس كم مسجد دمر ولكم مسجد حول لكنيسة انسيتم ما فعلتم حتي ظهر اكلت الخنازير بالغرب يحتجون !!! أين مساجدنا المدمره والمحوله لكنائس يا اجاس ارجعوا لنا مساجدنا باسبانيا والبرتقال وصربيا والبوسنه وكوسوفو وخذوا اياصوفيا بما حوت ارجعو الاف المساجد المدمرة في اوروبا والهند وروسيا حقوقنا لن تسقط بالتقادم مثلنا مثلكم لستم افضل من المسلمين في شيء تستولون علي مساجدنا وتتباكون علي اياصوفيا خيرا فعلت تركيا لتشعروا بالألم الذي شعر به المسلمون في الأندلس ويطردون من مساجدهم وتحول لإستطبلات الخيل .
191 - [email protected] الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:11
أنا لاأستنكر بل شيء يفرحني وهذا الذي تقولونه فهو من خيالكم المحدود وليس لكم الحق أن تقلون شيء لميصدر عن المغاربة كفاكم كدب
192 - خالد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:33
السلام
اولا آيا صوفيا ليست ملك للدولة إنما هي ملك للفاتح الأعضم
اشتراها من ماله الخاص وحولها إلى مسجد
بعد زيارة عالم الآثار المسيحي لأتاتورك بعدها صباحا حولها هذا الأخير لمتحف
اسألو عن بناء معابد المجوس في أرض العرب التي قال عنا رسول اللة انها ارض للإسلام فقط
ضركم خاطركم او حكم للمذلة وألهوان و الخنوع
فيقو فيقو
193 - محمد المصدياني الخميس 16 يوليوز 2020 - 01:08
ما بال هؤ لاء يستكثرون على تركيا ان تحول متحف آيا صوفيا الى مسجد ..وقد كان فيما مضى كنيسة والمساجد والكنائس دور للعبادة ..عبادة الله ولماذا امثال هؤلاء لايشجبون تهويد المسجد الأقصى والقدس ام ليست للمسلمين حرمة ولا مشاعر تحترم.وما رأيهم غي تحويل مساجد الأندلس الى كناىس...وهلم جرا..إنها عدم الموضوعية أو قل الكراهية للإسلام ولتركيا وأردوغان...لكنه عمى التعصب الأعمى...
194 - Meryem الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:06
بأي حق تتكلمون عن المغاربة و نحن حتي لا نعرف اصولكم و من اتيتم كفوا عن الكذب و ارتقى بمستواكم خسئتم وخسئت تجارتكم
مستواكم منحط و لغتك ركيكة و اخباركم كاذبة
بأي حق تتكلمون عن المغاربة !!!
لا تمثلون الا انفسكم و نحن لا نعرف اصولكم الحمد لله مستقبل المسلمين لا يعتمد على جبنكم و غبائكم !
195 - الحسن الجمعة 17 يوليوز 2020 - 17:12
مسجد إضافي يعبد فيه الله في الأرض فرحنا لهذا الأمر.
196 - محمد السبت 18 يوليوز 2020 - 15:38
من انتم حتى تتكلموا عن المغاربة . نحن نستنكر هذا و كل المغاربة مؤيدون لاردوغان و نطلب منكم ان لا تقولو كلمة المغاربة لانكم لا تمتلوننا و نحن فرحون ان ايا صوفيا عادت كمسجد
المجموع: 196 | عرض: 1 - 196

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.