24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | افتتاح المعابد اليهودية موازاة مع المساجد بالمغرب

افتتاح المعابد اليهودية موازاة مع المساجد بالمغرب

افتتاح المعابد اليهودية موازاة مع المساجد بالمغرب

مُوازاة مع إعادة فتح المساجد، المقرر أن يُستأنف أداء الصلوات فيها عَدا صلاة الجمعة، ابتداء من صلاة ظهر اليوم الأربعاء، ستَفتح المعابد اليهودية في مختلف مدن المملكة بدورها أبوابها خلال التاريخ نفسه، بعدما أُغلقت مثلما أغلقت باقي دور العبادة، في إطار التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأعلن مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب إعادة فتح المعابد اليهودية بالمملكة ابتداء من اليوم الأربعاء. وعلى غرار ما هو معمول به في المساجد فقد وضعت الهيئة الممثلة لليهود المغاربة مجموعة من التدابير التي أوْصت بضرورة التقيّد بها عند الولوج إلى المعابد، حرصا على السلامة الصحية داخلها.

ولا تختلف الإجراءات التي سيتمّ اتخاذها داخل المعابد اليهودية عن الإجراءات التي أوصت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باتخاذها في المساجد، غير أن بعض المرافق المرتبطة بالمعابد اليهودية ستظل مفتوحة، مثل المراحيض، بينما لن تُفتح أماكن الوضوء والمراحيض التابعة للمساجد في المرحلة الأولى على اعتبار كونها فضاء مساعدا على انتقال عدوى الفيروس.

وأوصى مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب المسؤولين عن المعابد اليهودية بالحرص على تطهير بناياتها، وكذا مرافقها الصحية، على نحو جيد وبطريقة منتظمة، وتهويتها بشكل طبيعي، مع تفادي استعمال التهوية بمكيفات الهواء، وفي حال ضرورة استعمالها يتعيّن تطهير مصفاة الهواء بشكل منتظم.

وعلى غرار الاحتياطات التي سيتم العمل بها داخل المساجد، يتعيّن على الوالجين إلى المعابد اليهودية أن يضعوا كِمامات الوقاية، سواء عند الدخول أو الخروج، وأن يتقيدوا بإجراء التباعد الاجتماعي، إذ يلزمهم، كلما أمكن ذلك، أن يدخلوا أو يخرجوا بشكل متفرق، وتفادي التجمّعات قبل الدخول إلى المعابد، وأيضا داخلها وبعد الخروج منها.

وعلى غرار المسلمين، الذين سيُمنعون من استعمال بعض الأشياء التي لها علاقة بالصلاة وبالعبادة، مثل أحجار التيمم، وكذلك المصاحف والتسابيح، فإن اليهود أيضا سيُمنعون من لمْس بعض رموزهم التي ألفوا التبرّك بها داخل المعابد، مثل "ميزوزا"، التي تُعلق على الباب الرئيسي، إذ أوصى مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب بعدم لمْسها.

وستكون أجواء العبادة داخل المعابد اليهودية في المغرب مختلفة في زمن ما بعد كورونا، إذ ستغيب عنها بعض الطقوس التي كانت مألوفة في السابق، مثل تقديم أطعمة للمتعبدين، إذ أكد مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب أن المعابد لن تُقدم فيها أي وجبة طعام، كما سيتم تعليق بعض الطقوس، مثل "كيدوش"، وهو طقس ديني يمارسه اليهود ليلة الجمعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - يونس الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:43
افتتاح المساجد موازاة مع المعابد اليهودية بالمغرب...
2 - مولاي ابراهيم بوحميد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:07
غيير أن بعض المرافق المرتبطة بالمعابد اليهودية ستظل مفتوحة، مثل المراحيض، بينما لن تُفتح أماكن الوضوء والمراحيض التابعة للمساجد في المرحلة الأولى على اعتبار كونها فضاء مساعدا على انتقال عدوى الفيروس.
لم أفهم من هذا أي شيء
3 - N.H الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:25
لا كان عليكم تفتحو المعابد اليهودية و الإبقاء على المساجد مغلقة عند الله الملتقى سوف يكون حسابكم إنشاء الله عسيرا عسيرا
4 - احمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:31
ما معنى مجلس الجماعات الاسراءيلية؟ وماهي مهمته ومتى أسس؟ وهل له علاقة بالكيان الصهيوني ؟
5 - قربوش الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:39
غير أن بعض المرافق المرتبطة بالمعابد اليهودية ستظل مفتوحة، مثل المراحيض، بينما لن تُفتح أماكن الوضوء والمراحيض التابعة للمساجد في المرحلة الأولى على اعتبار كونها فضاء مساعدا على انتقال عدوى الفيروس.

قريبا سنطالب بالمساوات بيننا وبين اليهود حتى في بلاد المسلمين.
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
6 - بِيَع لليهود الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:56
افتتاح المعابد اليهودية موازاة مع المساجد بالمغرب .

إفتتاح البِيَع اليهودية وليس المعابد .
للمسلمين مساجد و لليهود بِيَعُُ وللنصارى صوامع أو كنائس.

ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز .
7 - الخميس الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:00
العبادات سواء كانت إسلامية أو يهودية لن يقوم بتقييمها إلا الله اما نحن هنا في الدنيا نتصارع مجانا واعمارنا تمر مر السحاب . تعايشوا يا بني البشر وحسنوا من وضعكم الاجتماعي. حاربوا الأمية والفقر والجهل والمرض.
8 - لكل وجهة هو موليها الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:01
من شيمنا التعايش مع جميع انواع البشر ولا نتدخل في معتقداتهم
9 - sousi الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:29
كمغربي يهودي كنشكر الدولة على هاد القرار
10 - مسلم مغربي وليس يهودي مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:30
المساجد فقط 5000 والمعابد اليهودية بأكملها
وننتظر أن يزول الوباء!!!!؟
لاحول ولاقوة إلا بالله
11 - بطبوط بالزبدة والعسل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:42
كمسلم أجاهد نفسي لأثبت على السنة أولا و كمغربي ذو أصول أمازيغية. أودّ أن أقول أن الله سبحانه هو الذي أراد هذا الإختلاف في العقيدة... إختلاف في اللون.....إختلاف في العِرق....إختلاف في الرِّزق......إختلاف في العقلية أيضا (كاين لي راسه خفيف وكاين لي صخرة).
بلادنا كسائر البلدان قوّتها في تنوّعها ومع ذلك التنوّع هناك اتحاد و ترابط وتمسّك بثوابت الوطن تحت شعارنا الخالد :
الله.
الوطن.
الملك.
بحكم أنّني زيادة وخلوق في كازا فكلنا نعلم أن هناك مغاربة يهود لم يتخَلّو عن مغربيتهم (هادوك لي مشاو لإسرائيل مابقات عندهم جنسية مغربية)
هناك أيضا مغاربة مسيحين ..... شخصيا والله ماعندي مشكل أنني نتعامل معاهم، لأن القدوة ديالي عليه الصلاة والسلام لم يتبث عنه أنه قاطعهم إلا لما خانوا العهد (يهود بنو قريضة).
ألم يقل ربّ العزّة في سورة الكافرون: " لكم دينكم وليَ دين".

عشيري عش حياتك و ثِق بربِّك و تفائل بالخير تجده
12 - الحاج المعطى الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:46
انا اسكن بالمحمدية و لا اعرف لماذا لا تفتح كل مساجد المحمدية عمرى 77سنة و المسجد القريب منى و هو كبير لا يفتح اريد معرفة دالك و لكم الشكر
13 - مسلم و افتخر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:21
ان الدين عند الله الاسلام ...فمن ابتغى غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين ..صدق الله العظيم
14 - اليهود والتاريخ الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:41
اليهود ناس يوحدون الله وأول من عرف الله وكلامهم كله وحدانية الله وإن شاء الله
فإن لم يؤمنوا برسالة سيدنا محمد فلأنهم مقتنعين بمعتقدهم جدا والدليل رغم التشرد لقرون حافضوا عليه
فإذا يجب احترام المغاربة جميعا
أما فيما يخص فلسطين فالحسن التاني رحمه الله عرض على العرب العيش في دولة مختلطة لائكية في الستينات لكن العرب الذين كلامهم أكبر من دكائهم رفضوا
من ناحية أخرى أليس ببيت لحم مكان ولادة سيدنا عيسى وهو يهودي الاصل أليس هذا دليل على وجود اليهود بفلسطين
وهل سكان فلسطين قبل آلاف السنين كانو يتكلمون العربية أم لغات أخرى
15 - سين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:47
في اللاذقية فتنة بين أحمد و موسى والمسيح#هذا بناقوس يدق و ذا بمئذنة يصيح# (وذاك في قرن بوق نفيخ)# كل يعظم دينه ياليت شعري ما الصحيح؟#. أبو العلاء المعري. ملاحظة الشطر الثالث أضفته من عندي .
16 - الأمر الواقع الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:08
مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب ؟؟؟
الهيئة الممثلة لليهود المغاربة ؟؟؟؟
بعض المرافق المرتبطة بالمعابد اليهودية ستظل مفتوحة، مثل المراحيض !!!
بينما ...المراحيض التابعة للمساجد..... كونها فضاء مساعدا على انتقال عدوى الفيروس.!!!
يعني أن مراحيض معابد اليهود لا تساعد على انتقال العدوى !!!
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.