24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس (5.00)

  2. مغربيتان ضمن قائمة "فوربس" للسيدات الرائدات (5.00)

  3. نقوش و"أهرامات" الطاوس .. كنوز إنسانية تئن تحت وطأة الإهمال (5.00)

  4. الاستهتار بتدابير الوقاية من "كورونا" يفاقم الخطر بـ"دار الضمانة" (5.00)

  5. "الاشتراكي الموحد" ينادي بإطلاق سراح معتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بعد تلقي "دعم 100 مليار" .. هل يعفي "مكتب الكهرماء" الفقراء؟

بعد تلقي "دعم 100 مليار" .. هل يعفي "مكتب الكهرماء" الفقراء؟

بعد تلقي "دعم 100 مليار" .. هل يعفي "مكتب الكهرماء" الفقراء؟

أعلنت الحكومة ضمن إجراءات الدعم والمواكبة للمؤسسات والمقاولات العمومية أنها دعمت المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مرحلة أولى بتحويل مستعجل لمبلغ 1 مليار درهم، أي ما يعادل 100 مليار سنتيم، من الميزانية العامة للدولة.

الدعم الذي جاء بسبب مخلفات جائحة كورونا أعلنه محمد ينشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، جوابا عن تدخلات الفرق والمجموعة النيابية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 بمجلس النواب، ليلة الإثنين.

وبالتزامن مع دعم الدولة لمكتب الكهرماء، سبق لعدد من النواب أن أكدوا في جلسات عمومية وعبر أسئلة شفوية وكتابية للحكومة ما تضمنته المذكرة المرفوعة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، المطالبة بضرورة إعفاء الأسرة المعوزة من أداء فواتير الماء والكهرباء، داعية في الوقت ذاته إلى تعليق تنفيذ الإجراءات الخاصة بقطع الماء والكهرباء والهاتف عن الأسر التي لم تؤد فواتيرها.

وكانت الحكومة أكدت على لسان عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن فترة الحجر الصحي لم تعرف أي ارتفاع في الأسعار، مشيرا بخصوص الماء والكهرباء إلى أن "المكتب الوطني، الذي يزود 5 ملايين مغربي، لم يستخلص إلى حدود الساعة 11 مليون فاتورة؛ لأن القرار الذي اتخذته الدولة والحكومة هو عدم توقيف الكهرماء رغم عدم الأداء".

وأعلن رباح أن ما تراكم على المواطنين خلال هذه الفترة سيتم أداؤه خلال ستة أشهر، وذلك في إطار التسهيلات، متعهدا بأنه "لا يمكن أن يحتسب ضمن الأشطر المرتفعة الثالثة والرابعة والخامسة، بل سيظل بنسبة 80 في المائة في الشطر الأول المدعوم من الحكومة".

مشروع قانون المالية المعدل حسب ما كشفه وزير المالية أوضح أن "الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات بخصوص المؤسسات والمقاولات العمومية المتضررة من هذه الأزمة"، مشيرا إلى "الاستفادة من موارد مالية جديدة بغرض تعزيز تمويلاتها الدائمة، وكذا دعم أنشطتها وضمان نموها بوتيرة مستدامة، وتقليص ديونها تجاه المقاولات الصغرى والمتوسطة".

ويأتي هذا في وقت مازال عدد من الأجراء المتوقفين عن العمل مؤقتاً والمستفيدين من نظام "راميد" والأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل ينتظرون إعلان الشطر الثالث من الدعم المالي لمواجهة ظرفية استثنائية جعلت مصدر رزقهم متوقفاً بسبب الحجر الصحي، والذي أعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية أنها بصدد صرفه بداية من غد الأربعاء 15 يوليوز، وستستفيد منه حوالي 5.5 ملايين أسرة بغلاف مالي يناهز 5.5 مليارات درهم.

وكشفت المعطيات الرسمية أنه منذ إحداث صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا تمت تعبئة حوالي 33 مليار درهم، خصص منها 2 مليار درهم لقطاع الصحة، و18 مليار درهم لدعم الأجراء والأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، في حين تم تخصيص 5 ملايير درهم لصندوق الضمان المركزي، بهدف تغطية المخاطر المتعلقة بعدم سداد المقاولات للديون المضمونة من طرف الدولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - mre الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:08
فلوس صندوق كورونا منهم و إليهم، الضمان الإجتماعي، لارام، الكهرماء.
2 - ادريس الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:11
بغيت غي نعرف علاش هاد الدعم. علاش بالسلامة هاد القطاع أشمن تضرر وقع ليه. بالعكس هو كوا عباد الله بدوك الفاتورات للي تحرقو بيهم الناس. الاموال تصرف هنا وهناك والناس راها تتعذب
3 - حسن الدكالي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:14
بغينا الاعفاء من أداء الفواتير و الصلاة على النبي
4 - abdo الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:15
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
5 - مغربي قح الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:18
ولماذا اصلا تلقى الدعم من أموال الشعب مع العلم انه استخلص فواتير الاستهلاك طيلة الحجر الصحي من لي عنده ولي ما عندوش!
6 - مغترب الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:19
إلا معفاهومش يخرجو يعتصموا بالشوارع بنادم 4 أشهر وهو خامل فالدار و تجيه 1000 درهم فالماء و الكهرباء منين غايجيبها ينتاحر
7 - متدمر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:19
هذا هو الشكلي في العكلي سندعم المكتب الوطني للماء والكهرباء ومع ذلك المواطن سيؤدي مبالغ فاتورات مقدرة من شركات اجنبية عائداتها ستنفع شعوب ودولها , وعلاش زعما ما يتعاد النظر في ديك الاشطر علاه مول الفيلات بلابيسين والجرادي ومالين الفنادق وصالات الرياضة الفارهة ها الصونا ها الجاكوزي ههههه والشركات واصحاب محلات غسل السيارات واصحاب الباركينغات اللي كيستغلوا مياه الجرادي ديال الدولة لغسل السيارات بحال واحد عندو بيت وبولة اقتصادية
8 - الفاسي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:20
والله لا سمحوا فالسنتيم هؤلاء القوم لا يعرفون ما هي الرحمة وخاصة ونحن في بلد الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا
9 - hassan. الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:21
كان على الحكومة أن تعفي المواطنين من أداء فواتير الاشهر الثلاتة عوض دعم مكتب الكهرباء ب 100مليار مع إلغاء نظام التسعيرة التي شرعت في عهد حكومة بن كيران
10 - karim الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:21
ياربي واحد 400 مليار ديال المستشفيات تكون حسن من ديال دبي
11 - visiteur الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:23
زيدوه اسمن راه ضعيف حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - N.H الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:23
واش هذا خبر صحيح و لا إشاعة!!!!يا للعجب زيد الشحمة في ظهر المعلوف بعد أن فوجئ جميع المغاربة بالزيادات الصاروخية في في فواتير الماء و الكهرباء يأتي هذا الخبر كالصاعقة هل هذه المحكومة أنتخبت من طرف الخراف لكي تقف ضدا في الشعب؟؟؟
13 - xxx الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:23
بالله عليكم واش هذ الحكومة معانا ولا ضدنا
14 - كسال الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:24
واك واك الحق لبارح دخلت للموقع قالو بخط أحمر أنك لا تتوفر على الشروط : أنا كسال متوقف لحد الساعة الحمام مزال ساد بأسفي رب أسرة أب لثلاثة أطفال كاري بيت و كوزينة و طواليط عندي تراكم ديال 4 أشهر فواتير الكهرماء قاري حد السابعة و خرجت قالك كنستافد من منحة التعليم العالي صراحة قبل من العيد إلا مداروش معانا الحل خاصنا نخرجو للشارع كنموتو عرق بعرق يوميا
15 - بنعبد الله الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:27
اغلب الاسر تضررت من الجاءحة يجب اعفاؤها من الفواتير مثلما حدث في العديد من الدول الفقيرة كموريتانيا التي قدمنا لها الدعم... كما يجب التقليص من الاجور السمينة للوزراء والمدراء ومن الممكن الاستغناء على الكثير من المدراء مثلا عمداء الكليات ورؤساء الجامعات ونوابه شنو كيديرو في المغرب
16 - مواطن الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:28
وماهو الضرر الدي لحق بمكتب الكهرماء. في عوض أن يعفي المواطنين خرجو بفواتير خيالية عليهم. فلو كان عفا المواطنين فسوف يكون أول من يستحق الدعم اما ما نراه الان فلا حول ولا قوة إلا بالله
17 - قولوا العام زين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:31
بوجادي بغيت نفهم دبا الدولة تخلص وحتى انا نخلص فينهو الدعم ولاخلصي انا فهم تا سطا
18 - Moha الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:32
مالا افهمه كيف لحكومة ان تقدم الدعم لموسسة تقول انها عاجزة وبالمقابل تقدم العلاوات les primesلاطرها في اخر السنة . وكيف لها ان تقتطع من اجورنا لدعم شركات مراراما نهبت جيوبنا باسعارها الملتهبة. ان الكهرماء ينبغي ان يتحمل الواطن سعر التكلفة فقط لانه تروة وطنية.
19 - احمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:34
الحمدلله .الدولة الوحيدة التي تدعم الماء والكهرباء والفسفاط والصيد ي اعلي البحار. او كتعري المواطن
20 - الغرباوي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:34
شفتي فلوس ديل بصح شكون كيخدها غير ناس مليارديرات،اما الشعب 800 درهم،تابعينك عليها حتا يدوهالك،يجب اعفاء الشعب كله من الماء والكهرباء هذه هي الإنسانية،
21 - جواد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:38
طلية 3 سنوات وفتورة الماء لا تتجاواز 50 درهما وكهرباء 100 درهم وعلى الرغم من انني عملت شهر يونيو كاملا بصفة عادية و باستهلاك عادي عكس ما يقول السيد الوزير فانني تفاجات بفتورة الماء 350 درهم والكهرباء 400درهم نحن سيدي الوزير في غنى عن الادعاء كفى لانكم اصبحتم حكومة الادعاء بامتياز كيف لعجوز يقطن بجواري لوحده ان يستهلك 1200درهم من الماء انتم حزب لا عدالة ولا تنمية.
22 - مواطن الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:39
نريد ان نعرف لماذا صرفت الدولة هذه المبالغ للمكتب، ان لم يعفي الناس من اداء الفواتير وخصوصا المرتفعة. المكتب الوطني للكهرباء غير متضرر من كورونا.
23 - هااااني الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:40
هادي هي 'البزولة' زويييينة. لحليب ديالها ماكيتسلاش. حنا، الشعب المغربي و الوطن ديالنا، بزولة، لي جا كيحلب فينا كيبغا. الكهرماء، لارام أو زيد أو زيد. رزق د الشعب هنا كيضيع، زيد عليه بار الأمان أو الوزارات .. شيحاجا ماكاينة. المواطنين ديالنا كينعسو عل لكراتن ف المقابر أو ف زناقي .. بقاو شايطين عل بلادات الناس، أو الدولة ديالنا كاع ممسوقاش ليهوم. البارح وصلنا خبار بلي مواطن مغربي هادي 4 شهور كينعس ف مقبرة عضو حنش أو مرا ولدات برا. أنا بعدا هادشي كيبكيني أو كنحس بالغبن أو بالضعف قدامو. علاش تبلينا ب ناس ما حاسينش بنا؟ علاش حنا رخاصين هاكا؟ واش هاكا غتبقا الحالة؟ هادشي بزااااااااااف.
أنا عايش ف جنة إسمها هولندا ولكن مارانيش مزيان إحيت خوتي لمغاربة رجعو كينعسو قدام طارويات د زبل أو فالمقابر ف بلادات برا. هادي حكرة خاااايبة.
24 - Kénitra city الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:40
دولة قراراتها عشوائية و حكومة تسييرها للاوضاع كارثي .. و الدليل دعم لارام ب 600 مليار سنتيم و مكتب الكهرباء ب 100 مليار من اموال الشعب المقهور و الصبور .. بما انها شركات فلتتحمل مسؤولية افلاسها و لتمر للقضاء ليحاسب كل مسؤول بها وليس ما يحدث الان نهب و سرقة و المواطن هو من يدعمها .. فلا دخل للمواطن بها .. فلقد نفد الصبر و بلغ الصبر حده الاقصى
25 - AZAMI الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:42
السلام عليكم ورحمة الله.السؤال الذي يطرحه عامة المغاربة هو :ما هي المعايير التي سوف تعتمد لتصنيف الفقراء والمعوزين ان كان كل المغاربة تقريبا عندما نتحدث عن دعم الفئات الهشة يصبح الكل هش وفقير؟سؤال عريض وجب على علماء النفس مناقشته والخروج بنتيجة إيجابية.
26 - Max الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:46
يجب على الدولة مراقبة و محاسبة و تتبع الشركة من كثرة الشكايات المواطنين.

لمذا الشركة لا تقرأ العدادات.
لماذا تقدر الاستهلاك .
لماذا الزيادات الصاروخية في الفواتير
لماذا الشركة لا تجدد العدادات المتهاللكة.
لماذا لا تجدد الأنابيب الخارجية لماء المستهلك.

تحدير .
بعض الأنابيب قديمة مليئة بالصداء غير صالحة لتمرير الماء الصالح لشرب.
27 - ZakariaJ الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:48
هل من متطوع يشرح لنا من يسير هاءا المكتب؟ اعني الماء و الكهرباء؟
لماذا أدعم مكتب الماء و الكهرباء؟ أي تضرر اصاب هاذا القطاع بسبب هاذا الوباء؟
لنحقق أولا في صخة الفاتورات التي يصدرها المكتب و إن كانت الأرقام صحيحة تقوم الحمومة بمساندة المواطن إن استدع الأمر كذالك. أما الشركات التي تدعي أنها لم تكن لها مداخل خلال هاته الفترة فيعمي أنها لم تستهلك الماء و الكهرباء.
بهاته الأموال يمكنكم ان تساندو من في القرى و المناطق النائية و تشجعو الناس الى العودة الى أراضيهم حتى نحد من هاذا الزحف البشري فله نتائج وخيمة على الإقتصاد و البيئة و الأمن.
28 - سبحان الله الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:48
واعباد الله ماهذا الظلم
الملايير تصرف هنا وهناك ونحن لم نتلقى اي دعم
من هذه الدولة التي ضاعت فيها اعمارنا
والله ثم والله وبالله العظيم ماعندي باش نعمر الجابيا دالما ناهيك عن العيد مالقيت باش نفرح وليداتي فهاد العيد
واش كاين شي احساس بالظلم والقهرة بحال هادي
ماعندنا حتى وجه ديال اسعايا باش نسعاو
الشكوى الى الله والخير لاينقطع من امة رسول الله
29 - babi nani الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:48
والله مافهمنا والو فهاد لبلاد دعم واش لفوقارا وناس لي فقدو لمدخول في هاد لازما ولا لمكتب لواتاني ليلكهرباء لي ماعقلوش علا تاشي واحد لي وركو علا ناس بي دوبل ديال لفاتورا
30 - mhamad الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:51
لاحول ولاقوة الابالله العلى العظيم 100مليار سنتم ل المكتب الوطني للماء والكهرباء الا يكفهم ما اخدو ب الباطيل من المواطنين ب الزيادة الصروخية فى الفواتير اوصندوق ديال كورونا كيعطو حزقة لاروب ل بنادم عند لكراء او ضو او لماء او لمصاريق اوزيد اوزيد 800درهم ديال اش
31 - هل هي شركات فرنسية الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:54
اذا كان هادا هو السبب بطل العجب. يلاد الغرائب والعجائب
32 - بنعبد الله الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:54
اغلب الاسر تضررت من الجاءحة يجب اعفاؤها من الفواتير مثلما حدث في العديد من الدول الفقيرة كموريتانيا التي قدمنا لها الدعم... كما يجب التقليص من الاجور السمينة للوزراء والمدراء ومن الممكن الاستغناء على الكثير من المدراء مثلا عمداء الكليات ورؤساء الجامعات ونوابه شنو كيديرو في المغرب
33 - قولوا العام زين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:56
من التعاليق تعرف كلشي فائق كيتسنى
34 - الزمامرة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:58
اشنو دنبناحنا إلى ما دازوش يراقبو العدادات فوقت الحجر الصحي..... صحا دوزونا الدرجة الثالثة باش يحسبو علينا لي بغاو.... والله والله والله منسمح ليهم....... او عاد زادوهم بالدعم والحمااااااااث هدا
35 - Hop الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:03
Les caisses sont pleines y compris caisse corona,caisse compensation,.....etc en plus les stations NOOR produisent electr.a 0 des presque...tout est rassurant....L État doit prendre en charge tout durant cette pandémie...pour les gens je dis soyez tranquilles de ce côté..votre devoir est de respecter les mesures prises par le goc/covid19.
36 - ghani gan الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:04
فالحقيقة الماء والكهرباء خاص شعب ما يخلصوش حيت اغلاب العائلات توقف عن العمل من يجيب فلوس باش بخلص انا والله ما خلصت مول لكرا دابة 4 اشهر قالي والله حتى تعطيني فلوسي من نجيبوها
37 - رضوانلعلتال الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:08
تنكتب وتنترعد اش هاد المصيبة علاش تتدعموهم والله حتى ولينا تنخلصو كتر من الايام العادية والكيلوات تنخلصوها كيما هما اش هذ التبذير في المال العام وزدو علينا الاشطر بهاد التأخير وقتلوا وسليو معانا علاش مديرو لينا الإعدام الجماعي وعيشو معا راسكم انتما اخيب حاجة هو الموت البطي والسلام
38 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:11
تبارك الله على الحكومة وحزب البيجيدي ، ياك صوتو عليهم مالكم دبا كتشاكاو ؟ العقبة للنتخبات المقبلة ، ديما بيجيدي ، تحية بيجيدي ، زيدو لهم زيدو لهم هاد شي مايكفيهم
39 - Najem الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:18
أين تضرر المكتب الوطني للكهرباء من الجايحة هل توقف عن استخلاص فاتورات الماء والكهرباء إبان الجاءحة؟ هل اعفئ المستهلك ولو لساعة واحدة من استهلاك الماء الكهرباء؟ وألله هذا إهدار للمال العام. وفي ال الجانب الاخر تهدد الدولة من استفاد من الدعم بطريقة غير؛ شرعية بالحبس والغرامة وهي نفسها توزع الملايين على مؤسسات لم تضرر اصلا من الجايحة لكونها مؤسسات قابضة. وليست منتجة.!!!!!!
40 - حمزة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:23
بل هي منا إليهم يا صاح ................
41 - مغربية الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:34
مكتب الماء و الكهرباء لم يرفع الاسعار و الفواتير عادية الى اعفى الناس الفقيرة غادي يدير خير فيهم مساكن .المشكل في "ليدك" الي قتلاتنا بالغلاء كل الشهر مفاجأة و لا تفسير يمنحه موظفوها بل ماخاصهم غير يضربوك ملي كتسولهم على وقاحة فيهم و على قلة الادب و الشكايات ماكايجاوبوش عليهم حافظين غير الجملة "خلص و شكي" وإلى خلصت لاش اصلا غادي نشكي ؟
42 - سقط القناع الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:42
الأموال الطائلة يتم توزيعها بين المكاتب و الشركات و المقاولات و المعاهد الحكومية و المخزنية بينما الشعب يعيش في الفقر و التهميش و الحگرة
43 - Kamal الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:43
1مليار درهم هي 1000 مليار سنتيم وليس 100 مليار سنتيم.
44 - visiteur الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:43
وهل هي محتاج الى دعم الدولة؟؟؟؟ بل هي التي يجب أن تدعم الدولة.
45 - سناء الادريسي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:45
ربي يخلف على المغرب. واش هاذو لكانوا كيبيعو الخضرة في السوق وتقطعات ليهم ارزاقهم وهذا هو الحماق. هذه شركة النصابة احنا عندنا قنوات الماء تمر من بابنا وتقدمنا بطلب ادخال الماء والبيت 60مترx2 يعني طبقتين مع حديقة ولكن تستعمل ماء البءر تقريبا 25مليون لا نبعد عن مقر العمالة الا امتار. 25مليون فقط لوضع العداد وانا اتكفل بالباقي. واش مثل هاذ الشركة خاصهم الدعم. هاذو المسؤولين لعندنا من لاشيء الى شيء من الزبالة الى الطيفور اعز الله القارءين. ولكن هم قراو غير شيء واحد عرفوا اشمن نوع ديال الشعب عندهم. اذا اكل سكت. الباقي لايهمه.
46 - bngra الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:51
الطبقة الفقيرة معمرها تدخل في الشطر الثاني و3و4
47 - said الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:52
كيفاش اي لخلص غيردو ليه الفلوس اولا غيخدو من عند الفقراء او من عن صندوق الدعم فهم تسطا
48 - مهاجر وافتخر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:54
الشعب يستهل هذا العذاب لأنه أوصل هذه الحكومة إلى سدة الحكم وفي الأخير كل المعلقين في هذا الموقع يشتكي ويتباكى الحل الوحيد هو معاقبة هذه الحكومة بإعطاء أصواتكم لمن يستحقها كفى من البكاء والنياح.
49 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:18
ربما صندوق كورونا هدفه دعم قطاع الصحة بالدرجة الأولى ودعم الأسر المحتاجة ممن لإدخل قار لهم وكذالك دوي الدخل من القطاع الغير المهيكل والمتوفين عن العمل جراء الوباء فإذا بنا نتفاجا بالمسؤولين يدعمون الخطوط الجوية الملكية واليوم المكتب الوطني للماء والكهرباء لماذا بالدات هذا القطاع الذي قام بتوزيع فواتير الأداء ومع ذالك سيحصل على الدعم صدق من قال مصائب قوم عند قوم فوائد والفقراء يزدادون فقرا والأغنياء يزداد ون غنا اللهم يسر ولا تعسر بنا يارب انظروا إلى المتقاعدين أصحاب الدخل الضعيف يعيشون تحت خط الفقر ولم يتلفت إليهم أحد
50 - بن علي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:28
لم نعد نصدق ما نقرا ونرى ونسمع... وكاننا اقبحنا في هوليوود وفيلم خيالي!
هذه لحكومة اصبحت توزع المليارااات ديال درهم على الشركات التي كانت من قبل ولا تزال تحتكر سوق وتدخل اموال بالاطنان... لكن وقت الازمة الصناديق فارغة والمواطن هو من يدفع التمن!؟
بالامس لارام واليوم كهرماء وماذا غدا؟
وهاكذا اصبحنا متفرجين في هذه البلاد لا من يسائل ولا حساب ولا استفسار... نحن فقط نقرأ ما اصدر ونفد... ولم يعد لنا وحود في هاذا الواقع!
انا شخصيا فقدت الثقة بالكامل في هذه الحكومة وفي اي حزب ولا اضن اني ساشارك في اي انتخابات.
51 - عادل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:32
السلام . الدولة قدمت لمكتب الماء و الكهرباء مبلغ 100 مليار . اتسائل لمن كل هذه الاموال هل المغرب اصبح يستورد الماء و الكهرباء من دولة اجنبية مثل البترول انه خير ينزل من السماء .
قال الله تعالى ..افريتم الماء الذي تشربون ءانتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون . ص.ق ..
اما بخصوص تصريحات الوزير نعم كانت هناك زيادة مهولة في الفواتير والى حد الساعة .
ياايها اللذين امنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد و اتقوا الله ان الله خبير بما تعملون . و السلام
52 - موهتام الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:47
اعريف ناس عندهوم الكهرباء من سنوات كتيرا بي المجان يعني (إختلاس) والمكتب غاير موهتام بهدا ونحنو المشتريكون نوأدي تمن
53 - Ahmed الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:51
لم نعد نفهم كيف تسير هده البلاد .هدا المكتب استخلص جميع الشهور من استهلاك الكهرباء من المواطنين وأجزم القول أن هناك زيادات في الفواتير .السؤال المطروح أين هو الضرر الدي أصاب هدا المكتب من الجائحة ؟؟؟؟؟؟ هناك قطاعات جد جد جد متضررة ولم يصلها الدعم والله إن البلاد يسيروها أناس جاهلون لا يفقهون شيءا في التسيير يجب محاسبتهم ويجب على رئيس الحكومة أن يقدم لنا مبررا عن هدا الدعم.
54 - موظف مغلوب الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:54
لا اعرف كيف تفكر هده الحكومة، تبرعت على القطاعات بالإقتطاع من رواتب الموظفين ومن مستحقات ترقيتهم لأنهم لايستحقون دلك!!! غريب والله غريب
55 - visiteur الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:00
استغلال صندوق كورونا لفائدة الشركات المتوحشة المفترسة البارحة استفادت شركة لارام للطيران اليوم المكتب الوطني للكهرباء... كنا ننتضر من هده ااشركات ان تساهم هي ايضا وتبين على روح الوطنية والتضامن لديهم لكن العكس وقع بينو على جشعهم وعلى فقرهم للمبادئ الانسانية وكل هدا على حساب ناس معوزة لا حول ولا قوة لهم وصل بهم القهر حد الموت وكل ما توصلو به هو رسالة على هاتفهم تقول انهم لا يستحقون للاستفادة من صندوق الدعم والله هاد لبلاد سايقينها غير شلاهبية لاضمير لديهم ولا رحمة في قلوبهم
56 - ملحوظة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:03
كان على الحكومة إشتراط إعفاء الطبقة المعوزة من أداء الفواتير لتقديم دعم 100 مليار لمكتب الكهرماء
57 - ملحوظة الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:03
كان على الحكومة إشتراط إعفاء الطبقة المعوزة من أداء الفواتير لتقديم دعم 100 مليار لمكتب الكهرماء
58 - Hop الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:18
Pour le 43....ta place est au ministère des finances...merci à toi....tu eux ajouter encore un autre 0.bravo!
59 - M...H الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:23
لا حول ولا قوة إلا بالله، حكومة الغرائب والفضائح، المكتب الوطني للكهرماء يستفيد من 100 مليار سنتيم وعلااااش بالسلامة حيت مسكين مخصوص ودرباتو الازمة وهو كوا المواطن بفاتورات خيالية وزيد عليه حتى لارام مسكينة معنداش عطاوها 600 مليار سنتيم..إيوا هاد هي الحكومة وإلا فلا والمواطن يمشي يموت...حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
60 - عبدالمجيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:39
العنوان غير مطابق للواقع هي المائة مليار مرادف ما سينزع للمواطنين من جيوبهم احبوا ام كرهوا المسكين مكتب الكهرماء في ورطة بسبب الجائحة كأنه كان هو الاخر في حجر صحي أين تكمن خسارته هل استورد الماء من القطب الشمالي وأتى لنا بالكهرباء من الجزر الخالدات انه سوء التدبير وعلى رأسهم المدراء العامون المساهمون في خراب المكتب ولكن ما دامت السيبة والفوضى ولا حسيب ولا رقيب فهذه هي النتيجة والاتي أعظم
61 - احمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:48
علاش هاذ الدعم ؟ كونو على يقين أن هذا الدعم ذهب لجيوب البعض بدريعة كورونا!!!
بما ان الفواتير تؤدى تدريجيا فلا ضرورة للدعم!!!
زد على هذا أن المواطن الدي يشتكي فاتورة 800 درهم ماء وكهرباء لشهر واحد هذا ليس بفقير!!!
62 - محمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 13:29
امر حكومتنا غريب..فباشرة بعد اشتكاء المغاربة قاطبة من ارتفاع الفواتر الماء و الكهرباء ها هي تكافىء مكتب الكهرماء ب100 مليار.تحت مبرر مواجهة تداعيات كرونا.هل عدادات الماء و الكهرباء خضعت هي الاخرى للحجر الصحي.و توقفت عن العمل.لا يبدو هذا صحبحا فالفواتر التي توصلنا بها تثبت ان العدادات تعمل و في قمة نشاطها.و ما لا افهمه هو ان وزيرا للاقتصاد لا يفرق بين الزيادة في الفواتير و تراكم الفواتير.يبدو ان الحكومة تحتاج الشعب اثناء عملية التصويت فقط بينما حاجتها للمقاولات على مدار السنة.فالحكومة التي تاخذ من الشعب لتعطي للمقاولة لا حاجة لنا بها.و سياتي يوم لا ينفع معه الندم و لا النوبة.
63 - ماروكي بصح الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:43
سيادنا هاد الدعم اللي عطاو المكتب ديال هزك الما و ضربك الضو والله ماشيفي محلو حشومة على هاد الحكومة واش هاد المكتب ما حشمش مص دم المواطن اوخاد من الدعم هادي هي الشفرة عاين باين اجيو تشوفو الما اللي كيتخلصو عليه في خريبكة والله العظيم مايتشرب بريحة الخنز اللي فيه والدريش اللي ماجهش الغلا جاتو 700 درهم في الفاكتورة اش يمشي يگريسي اولا يخرج مراتو وبناتو للفساد باش يخلص اش غادين تقولو للباري تعالى عند ملاقيه
64 - محمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:54
اذا كنتم ستدفعون الدعم لهذا المكتب ينبغي اعفاء المواطنين من اداء الفواتير وليس التسهيلات في الاداء .....
65 - احمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:21
ماذا خسر المكتب كي يتلقى الدعم؟
أصبح الدعم موضى من أراد من يستغنى يلجأ للدعم ببكاء شديد وبمبررات واهية لا يعرفها إلا هو!!
نلاحظ أن سوء التدبير يتجلى في كل شيء حتى في أموال المساعدات التي تأتي سواء من الداخل أو من الخارج. لكن أليس هناك من رشيد ينهي ويكف هذه التصرفات؟
هناك مجالات عديدة تستحق الدعم أما فيما يخص الماء والكهرباء فبالعكس فترة الحجر كانت الوحدات الصناعية راكدة يعني الاستهلاك قليل.
66 - إسلام الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:02
من يستحق الدعم هوالمواطن المغلوب على أمره وليس مكتب الكهرماء، وجب إعفاء المواطن المغربي من أداء فاتورات شهر 4-5-6 حتى يشعر بحماية الدولة المغربية له، لكن للأسف تفقرون الفقير وتغنون الغني، حكومة النفاق في جميع الميادين، انشري يا هسبرس
67 - Hichzl الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:27
اين نو الضرر الذي لحق بالمكتب وحنا ياله خلصنا 700 درهم ديال الضوء
68 - jawad الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:32
طالع واكل نازل واكل . دعمنا الصندوق أوخلصنا الماء والضوء و في الاخير هو خاد الدعم أحنا ضربنا الضو و هزنا الماء
69 - Ahmed الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:41
Il faut remboursser les pauvres des factures avril mai juin ...aulieu d aider l onep c est vraiment bizard
70 - مغربي في برلين الألمانية الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 19:21
الجهل واللاوعي في المغرب عامل فضيحة، كاتلقا واحد قاري ومواعيش. ألي صوت على حزب البيجيدي ومعجبوش اش كادير الحكومة عندو ألحق ينتاقدها. ألي ماسوطش على بيجيدي عندو ألحق ينتاقدها بصفته معارضة. ألي ماسوطش علاش ينتاقد الحكومة وهو أصلا لا يوجد ، ليس له صوت و لم يختار أبدا من يمثله ، الحل لي يبقا ليه يمشي يطلب بحقو ديريكت مع الشركة لي مضرور منها ، كاين جمعيات حماية المستهلك يمشي ليها ، ولي معندوش جمعية قريبة ليه يديرها في الحي ديالو ، والقانون عاطيكم ألحق ترفعوا الدعاوي والشكايات ضد الشركات والمكاتب، تأطرو و تخذوا رخص باش ديرو احتجاجات في الشارع .ومن هاد الشي كولو لكينتاقد في انترنيت بلا ما يدير شي حاجة في الواقع را أكيحرق الباطري على والو. ولي كيرسخ ليكم فكرة الجمعيات مصلحين لوالوا كتلقاه من المستفيدين من الريع وبغيكم تبقاو جاهلين بحقوقكم وتفوجو على راسكم في انترنيت وهو يسرق ويموت بالضحك عليكم . أو حضي راسك لا يفوزوا بيك القمان يا فلان .
71 - mohasimo الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 19:25
أتمنى من جميع الناس رفع شعار ما مخلصينش هذا الشهر بعد أن دعمت الدولة هذا البيزنيس ديال الضو, شنوا بغيتوا تبزنسوا وديروا لاباس على حساب الشعب الفقير؟, مامخلصينش هذا الشهر ولي بغا يقوع يوقع.
72 - بن سعيد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 19:39
ما يجب ان يعرفه الجمييع ان هدا المكتب عبارة عن بقرة حلوبة كباقي الابقار الحلوبة الاخرى و نخص بالدكر لا الحصر دار البريهي و لارام ... حيت توزع العلاوات السخية لفائدة المدراء و تعويضات العيد و البريمات الضخمة لفائدة الموظفين الكبار و قليل من الفتات للموظفين الصغار و المواطن البسيط يؤدي الفاتورة المرتفعة ، مكتب الكهرماء الية من الاليات الكثيرة لامتصاص دم اامواطن البسيط
73 - بنت لبلاد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:33
اريد ان افهم ماهو الضرر الذي الحق بمكتب الماء والكهرباء.ياك حتى البترول طاح الثمن ديالو .ماهذه الفوضى العارمة .كيوزعو بيناتهم صندوق كورونا كساءر الصناديق ولكن عارفين الشعب غير كا يهضرولا يشكل اي خطر عليهم.اوا ديرو لي بغيتو وعلى راحتكم.لقيتوها سايبا.المال السائب كيعلم السرقة.مقالوهاش ناس زمان على والو.نهبو على راحتكمالشعب كيهضر غي فلقنات
74 - متأسف الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:36
ما الذي يحدث ؟ وهل مكتب الكعرماء تظرر؟ لا أعتقد ذلك الكل أدى فواتير الاستهلاك..اتبوا الله في مال الشعب..وأعطوا الحقوق لأهلها.
75 - تنغير الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:18
الدولة دارت لي عليها ولكن خاص المراقبة هنا في تنغير كيطحنو الناس بغلاء الفواتير لا حسيب لا رقيب الكهرباء والماء مثلا انا كتجيني في السابق 75 درهم حتى 100 درهم وملي بدات كورونا كتجيني 200 درهم اذن شكون احاسب هذا مصاصي الدماء لكيلعبو بجيوب الفقراء والغريب في الامر كتجيك ورقة الضو ...ال جاتك لخرى كيحيدو ليك الحجرة او المكنة مكيناش مهلة اذن الدولة عطات 100 مليار للفقراء وشكون اضمن هذا المكتب الوطني للكهرماء من التلاعبات في الفواتير .....
76 - المعطي بن التهامي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:35
وا الدولة ها العار الى ما حيدي الضريبة على المجال المرئي والسمعي من فاتورة الكهرباء راكم هلكتونا كلما تزادت فاتورة الكهرباء كتزاد هاد الضريبة فين كتمشي فلوس هاد الضريبة لرشيد شو وسهرات المغنية صاحبة حساب حمزة مون بيبي خليت ليكم فلوس الدفعة الثالثة ممعيدش ممبحرش اعطيونا غي تيساع
77 - احمد الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:36
حسبنا الله ونعم الوكيل طيلة السنوات الماضية وأنا اؤدي فاتورة الماء والكهرباء بمبلغ 200 درهم ،حتى في شهري 3-4 -2020 نفس المبلغ ،ولكن الشهر الخامس 2020 كان المبلغ مضاعف مرتين 600 درهم ،فكانت لي صدمة كبيرة ،حسبي الله ونعم الوكيل ،هكذا يؤدي المواطن رغما عنه ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
78 - le citoyen الخميس 16 يوليوز 2020 - 06:30
Il est temps a ce que le Gouvernement revoit sa politique économique,car nous sommes sous pression.Dans notre corps il ne reste plus aucune goutte de sang.
-L'économie pour l'ONEP et ONE est de diminuer la consommation du courant électrique,dans les administrations,les Bd, certaines demeures des responsables.
-D'abord est ce que les responsables paient leurs factures ONEP/ONE ?
Celles du téléphone,du portables
Pourquoi léclairage public reste allumé jusqu'à 8H du matin. Les pannes de l'eau le long des bds est courantes et sans réparations!
Dans toutes administrations on travail avec un "je m'en fou tisme"
Même les responsables ne s'accordent pas a être nationalistes,ils ne cherchent que leur intérêt,non celui de la Nation et du citoyen.
-Est ce que les parlementaires paient leurs factures ?(je ne crois pas)
Il faut être un nationaliste non un profiteur. La vie est courte,et ce que nous attend est grave.
Nous avons des pauvres,aidons les,et Dieu nous aidera tous. sans rancune
PSV
79 - فاعل خير السبت 18 يوليوز 2020 - 14:39
اذا لم تستحي فافعل ما شئت كويتونا بمبالغ خيالية فعز الازمة وخا كنا حابسين من الخدمة..اعتمدا على الصيف لي فات كان فيه الرواج والخدمة..وحطيتو لينا اكثر من داك المبلغ...حكومة نصابةوفاشلة والله اما نسمحو ليكوم فاي درهم نتحاسبو يوم القيامة...الحكومة لي تتمثلنا تتسرق وتتحمي لي يسرقنا..اللهم ان هذا منكر
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.