24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | جمعيات تطالب بإعادة فوترة "استهلاك الكهرماء"

جمعيات تطالب بإعادة فوترة "استهلاك الكهرماء"

جمعيات تطالب بإعادة فوترة "استهلاك الكهرماء"

وجهت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك دعوة إلى الحكومة مطالبةً إياها بإعادة فوترة واحتساب استهلاك الماء والكهرباء في الشطر الأول، وذلك من أجل خفض أسعار الفواتير.

ودعت الجامعة، في مراسلتها إلى الحكومة، إلى الإعفاء الكامل من الضرائب والرسوم المستحقة خلال فترة الحجر الصحي كـ"بادرة حُسن نية".

وترى الهيئة المدنية أن الظرفية الحالية تستوجب أيضاً تمديد فترات دفع المستحقات الخاصة بالماء والكهرباء بما يتماشى مع القدرة الشرائية للمواطنين.

كما حثت الجامعة السلطات المعنية على تقديم المساعدة والدعم للمستهلكين المحتاجين، الذين لا يستطيعون التكيف مع النمط والوضع الصعب الجديد للحياة.

وذكرت المراسلة أن المستهلك المغربي "ساهم وتفاعل بشكل إيجابي مع نداء الوطن بالمكوث في منزله خلال فترة الحجر الصحي، وهو ما حرمه من مورد رزقه المعتاد، وكانت له عواقب وخيمة على الحياة اليومية".

وحسب الجمعية فقد أجبر الحجر الصحي المستهلك على تغيير عاداته وسلوكه اليومي في مجال الاستهلاك، لاسيما في الطاقة، إذ أصبح يشتغل عن بُعد ويدرس بالمنزل عن بُعد، فضلاً عن أنشطة أخرى بفضاء البيت، ما تطلب استهلاكاً أكثر للطاقة.

ونتج عن قرار الحجر الصحي أيضاً، وفق مراسلة الجامعة، اختيار نمط الاستهلاك المفرط الجديد، لكن المستهلك اليوم "وجد نفسه وجهاً لوجه حائراً عاجزاً أمام فاتورة باهظة في غياب تام لتضامن الحكومة في هذا المجال".

وكان عدد من المواطنين فوجئوا بفواتير مرتفعة خلال شهري يونيو، وهو ما بررته الشركات المفوض لها تدبير هذا القطاع بارتفاع الاستهلاك بسبب الحجر الصحي المفروض في المملكة منذ مارس.

وأطلقت هذه الشركات تسهيلات هامة لزبائنها قصد استخلاص الفواتير المتراكمة بفعل تداعيات الحجر الصحي، حيث سيتم توزيعها على شكل أقساط شهرية، كما قررت عدم قطع التزود بالماء والكهرباء خلال الفترة الحالية، بما في ذلك عدم إرسال الورقة الحمراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مواطن الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:20
لبينا نداء الوطن فجلسنا في منازلنا رفع الحجر فلبت شركات الماء و الكهرباء نداء جشعها
2 - صوت المواطن الحر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:23
أحسن حل لهذه الالعيب والحيل التي تمارسها شركات الماء والكهرباء هو إلغاء نظام الاشطر والاكتفاء بتسعرة الشطر الأول فقط مهما كانت الكمية
3 - سين الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:28
هدا مطلب زوين ديال هاد الجامعة،كان اكون احسن لو طالبت بالاعفاء من الاداء لثلات فاتورات السابقة خاصة بالنسبة للفءة الهشة
4 - عبد الحق الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:30
لقد كان على هده الشركة إعفاء جميع المغاربة المتضررين بشكل مباشر من جائحة كورونا على غرار فرنسا .ام أننا نقلد فرنسا في كل شيء إلا ما هو فيه الصالح للشعب..كما أن على شركات المحروقات أن تساهم في دفع تكلفة الماء و الكهرباء لأنها حققت أرباح في هده الفترة
5 - وجدي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:37
انا والله ما فهمت كنت كخلص طيلة الحجر الماء وفي الخير استغربت حيت جاتني 940درهم . انا ضنيت كنت كنسقي البار لي في وجدة الله يخد فكم الحق.ولخليفة على الله.
6 - مروان الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:37
شركة رضال وحدها تتحمل المسؤولية .كيف لها ان تلغي رفع الاستهلاك من العدادات بسبب كورونا وتستخلص الفواتر بطريقة تقديرية وفي رفع الحجر تاتي الفتورة باثمنة غير اعتيادية بدعوى الانتقال إلى الشطر الرابع والخامس إنها السرقة بعينها سرقة مقصودة وعلى مسؤولي شركة رضال ان يقدموا استقالتهم ويحاسبوا على هدا الشطط .
7 - عبد المجيد مطيع الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:56
شركات الماء والكهرباء ليست وطنية وابانت على ذالك بامتياز في ظل الحجر الصحي بجسعها المفرط.. بينما كان المواطن المغربي ينتظر مساهمتها في اعفائه من فاتورة شهر او شهرين زاد جسعها بزيادة غير متوقعه في فاتورتها لذى المواطن الذي تستنفذ على مدار السنين والسنين أكثر من ٣٠ بالمائة من دخله الشهري.
8 - ز‘عثمان الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:24
كولا يلغي بلغاه و السفينة غادة تاتخبط فالمواج. اظن ان الحل هو رفع دعة قضائية ضد رضال. فزمن خلص و اشكي قد ولا. ولو دعت الضرورة رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة. الحمد لله لبلاد عندها ملك. ملك الفقراء.
9 - Abderrazak الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:35
يجب الغاء العمل بالاشطر ويجب طرد الشركات الأجنبية ويجب تنقل التقنيين لمعابنة العداد كل شهر ويجب على المواطنين قراءة العداد ويتحاسبو مع الشركة المكلفة.ويجب الاحتجاج كلما دعت الضرورة.اما الشكاياتوالبكاء عن بعد فلا جدوى منها
10 - مواطن الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 22:56
الحل المعقول هو احتساب الاستهلاك في الشطر الأول وهوحل يرضى الجميع لأ ن الجائحة أثرت على المعيشة اليومي وبالتالي فإن الوكالات المكلفة بالقطاع كذلك لم تقم بدورها بالاطلاع على العدادات خوفا من الجايحة
11 - الݣريساج الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 23:33
كيفاش مازال عاد تيق فاستخلاص الما والضو ونتا كتخلص على جوج مرات؟!! هادي فضيحة والناس كلها تشكي وخاص تحقيق على أعلى مستوى باش تكون العدالة والمسؤول عن هته الخروقات القانونية يمشي للحبس!!
12 - حرام الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:03
حسبنا الله ونعم الوكيل انا من 100 dh الى 350 درهم او 450 dh . بدون أي تغييير في نمط عيشنا فوضنا امرنا الى الله .الشكوى لله .لانه لا حياة لمن تنادي .
13 - عبدالمجيد الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:08
انه من غير المعقول ان يكون المواطن هو كبش الفداء فكلما عرفت الدولة أو بالأحرى مكتب من مكتبها خصاص إلا ويرفعون له معنوياته بالنفخ في التسعيرة والدغمشة في احتساب الفواتير وهكذا يوفرون له ما ضاع منه في للا ومالي على ظهر المواطن البسيط ومنهم العدد الكثير مكتب الكهرماء لارام إدارة الضرائب والتي ضربت عرض الحائط كل ما قيل عن عدم احتساب غرامات طيلة ايام الحجر ولكن شيئا لم يكن وفي الاخير هناك رب للمستضعفين يمهل ولا يهمل
14 - حكرونا حكرونا الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:27
حكرونا حكرونا ONE الله ياخد فيهم الحق هدا هو الفساد الاداري عن بعد بطريقة الاحضرية ولا روح وطنسة
15 - هشام الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:55
الغريب في الامر انك تكون اديت ما عليك للكهرماء طيلة الحجر الصحي شهرا بشهر مخافة ان تفاجا بفاتورة خيالية في نهايته وتجد نفسك مع فاتورة خيالية في شهر 6 و الاغرب انك ستؤدي الضراءب والرسوم مرتين لانهم يحسبون ما اديت من الفواتير السابقة بدون رسوم او ضراءب واذا استفسرت يجيبوك بان ذلك هو المعمول به!!!!فاين الحق في ذلك؟!!!!
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.