24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بسام الجهاوي .. بطل "الباك عمومي" يقترب من حلم "طبيب العائلة"

بسام الجهاوي .. بطل "الباك عمومي" يقترب من حلم "طبيب العائلة"

بسام الجهاوي .. بطل "الباك عمومي" يقترب من حلم "طبيب العائلة"

قال بسام الجهاوي، الحاصل على أعلى معدل عام بالبكالوريا على المستوى الوطني في التعليم العمومي، إن "الظروف التي فرضتها جائحة كورونا من خلال تعويض الدراسة الحضورية بالتعليم عن بُعد تسببت في تحطيم نفسية التلاميذ والتلميذات؛ لكن بالتوجيهات الملكية، من جهة، ومجهودات سعيد أمزازي، رجل المرحلة، من جهة ثانية، استطعنا اجتياز امتحانات البكالوريا في ظروف مواتية".

وأضاف الجهاوي، الحاصل على معدل عام 19,35 من 20 بمسلك العلوم الفيزيائية، أن "الامتحانات مرّت في ظروف ملائمة بتدخل من جميع الفاعلين في المنظومة التربوية، بما في ذلك من أساتذة ومديرين وحراس عامّين وغيرهم"، مقدّما الشكر إلى كل من ساعده على بلوغ هدفه، وعلى رأسهم الوالدان وباقي أفراد العائلة.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح خص به جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "أي تلميذ أو طالب يسعى إلى تحقيق حلمه، وأنا أحلم بأن أصبح طبيبا؛ لأن جدّي رحمه الله كان يلقّبني دائما بطبيب العائلة، وبالتالي أحاول جاهدا أن أحقق هذا الحلم الذي يعتبر في الوقت ذاته تكريما لجدّي الراحل".

ومن جهته، قال صالح الجهاوي، والد بسّام، إنه جدّ فرح بالنتيجة التي حصل عليها ابنه، مشيرا إلى أن "المرتبة التي بلغها بسّام تطلبت منه جهدا كبيرا ومثابرة قوية بسبب جائحة كورونا"، مثمّنا في الوقت ذاته المجهودات التي بذلها الأساتذة، ومتمنيا لجميع التلاميذ والتلميذات النجاح في مشوارهم الدراسي.

أما والدة التلميذ بسّام، فقالت إن ابنها دأب على تشريفها منذ أن كان يدرس بالسلك الابتدائي، وكانت تتمنى دائما أن يبلغ فلذة كبدها مراتب كبيرة في مسيرته الدراسية، خاصة أنه يعكف على الدراسة و"يضرب تمارة" في المراجعة والإعداد الجيد للامتحانات.

وأضافت أمّ بسام، وهي تذرف دموع الفرح، أنها كانت تتمنى دائما أن يتم تتويج ابنها من طرف الملك محمد السادس، بعدما جرى تتويجه في مناسبة سابقة من طرف عامل إقليم خريبكة، داعية الله أن يحمي ابنها ويرعاه وأن ينعم على باقي التلاميذ بالنجاح في الدورة الاستدراكية، لكي تكتمل فرحة جميع الأمهات.

وقالت والدة بسّام، الذي حصل على البكالوريا من الثانوية التأهيلية ابن طفيل بمدينة وادي زم التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم خريبكة: "لقد عانيت مع ابني، وكنت مواكبة له خلال فترة المراجعة والإعداد لاجتياز امتحانات البكالوريا، وكنت أسانده بالدعاء لكي يعينه الله على بلوغ مراده".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (113)

1 - Myhafid lbrini الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:12
تبارك الله ماشاء الله ولاحول ولاقوة الابالله.....اتمنى من الله العلي القدير ان يحقق متمنيات التلاميد...وهنيئا لكل من جد واجتهد...والله يهدي شباب الامة
2 - علي الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:25
ما نلته يا بني هو بفضل مجهودك أولا و مجهود من رباوك و مجهود من قراوك
بينما التعليم عن بعد . البعض عنده من الامكانيات ما يفوق معضم الطلبة و لكن ليست له العزيمة
اعلم يا بني انك اخترت الطريق الصعب و ستعلم ذات يوم معنى البيت الشعري
ذو العقل بعقله في النعيم يشقى
و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
3 - Said الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:25
الله يكمل عليك ويعطيك ما تمني
بصح يا ولدي هاد الحرفة في هاذ البلاد فكر مزيان فيها!
الله يكمل عليك بخير
4 - liulou الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:31
félicitation et bon continuation.
5 - Karim الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:31
الله يحفظك ويسهلك الامور و جميع أبناء المسلمين يارب
6 - ممنوع من التعليق الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:43
سير أولدي الله يرضي عليك، هكذا هم التلاميذ النجباء...لا يعلقون فشلهم على الأساتذة، ليس مثل أولائك الفشلة الذين ينفثون سموم تعثرهم وكسلهم على من علمهم
7 - Salah الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:44
بارك الله فيه بالتوفيق ان شاء الله متمنيا لك النجاح في مسار الدراسي والسعي في تحقيق أحلامك.
8 - ابوزيد الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:44
Felicitation à ce jeune marocain. Voilà l èxemple sur lequel le maroc doit investire pour le futur pour qu 'il puisse se former à l'etranger et retourner au maroc pour servir son pays
مبروك لك اخي بسام . و ابتسامة امك تعبر عن كل شيء .التوفيق أن شاء الله ومستقبل زاهر باذن الله bravo.
9 - بالتوفيق أخي الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:46
مبروك عليك وعلى الأسرة الكريمة، وحفظ الله شباب المسلمين وجعلهم صالحين مصلحين
آمين
10 - hakim الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:47
اقدم احر التهاني لبسام و لوالديه و احييهم على المستوى الذي حققه ، وان نجاحه بهذه النتيجة هو دليل على ان من وراء هذا الفتى ابطال ، وابطاله الاساسيون هم والديه، فعلى الاباء الذين يرغبون في ان يروا ابناءهم في مستوى متفوق الاقتداء بهذين الزوجين،
11 - محمد الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:48
الشجرة التي تخفي الغابة .هولاء لايمثلون وضعية التعليم العمومي وانا متاكد اكثر من 100% بان الفضل يرجع أولا وأخيرًا لوالديه .
نسبة هؤلاء التلاميذ يمثلون كم ؟ 0.0000001% في التعليم العمومي
12 - Aziz1 الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:53
تبارك الله و ماشاء الله اللهم وفقه و بارك له في والديه 1000مبروك و بالتوفيق انشاء الله لكل الشباب
13 - madi abdelmajid الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:55
ماشاء الله اللهم بارك لنا في الآمة الإسلامية
14 - أستاذة الخميس 16 يوليوز 2020 - 07:58
مبروك النجاح لمن حصل عليه بالجد و العمل و ليس بالغش و النقيل ..على العموم الإمتحان كان في نصف المقرر فقط وعادة الدروس الصعبة تبرمج في الأساس الثاني من السنة و هذه من حسنات كرونا..لكن الأهم يبقى ما بعد الباك وبعد تطبيل و تزمير الوزارة بالنسبة المحقق و كأن الباك هو الهدف ..يجب على الوزارة أن تظهر ماذا أعدت لهؤلاء التلاميذ ..كم من مدارس عليا و كليات جديدة فتحت ماهي التخصصات الجديدة التي أحدثت ..؟؟؟
15 - فاتن الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:00
ما اجمل ان ترسم دمعة الفرح على وانتى والدتك. نظرات فخرها و اعتزاله بك تنسيك الم الدراسة و الجد و المثابرة و الليالي البيضاء.
احسنت يا بسام. طبيب المستقبل.
16 - ahmed الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:00
تبارك الله ما شاء الله. هاد الشاب مثال يتحدى به. في الوقت اللي كان مجموعة اخرى تستهين بالامتحانات وكتوجد النقلة وكتضيع الوقت في الانترنيت عوض استغلال فرصة الخجر الصحي. مرة اخرى هنيءا له ولوالديه ووفقه الله لتحقيق حلمه.
17 - RMICH Mohamed الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:02
كل الإحترام لبسام و كل التقدير للأساتذة وكل التقدير للقدرات التي لم تتوفق
18 - أم مريم الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:04
ما شاء الله تبارك الرحمن
هنيئا لك ولوالديك بهذا التتويج
وفقك الله ورعاك لما يحب ويرضى
19 - كارثة عظمى الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:05
مادمنا في اطار التعليم أكبر خطا ارتكبه وزير التربية الغاء الامتحان الجهوي للسنة الثالثة اعدادي وبالتالي الاكتفاء بالمراقبة المستمرة والامتحان الموحد المحلي للدورة الاولى فكانت النتيجة نسبة النجاح المرتفعة في الاعداديات اذ تراوحت بين 80او 90 في المائة بعدما كانت في السنوات الماضية لاتتعدى 40 في المائة بسبب الامتحان الجهوي الموحد اذن في السنة المقبلة سيكون اكتظاظ في الجذوع المشتركة وبالتالي ليس هناك مؤسسات ولا أساتذة واستاذات يغطون هذا الكم الهائل من الناجحين في هذا المستوى
20 - اطلس الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:07
بالتوفيق كل المغاربة فخورين بنتيجة التلميذ فخورين أيضا بحلم الجد الذي سيتحقق بإذنه تعالى ،للإشارة نشكر هذه الام والتي شغلها ابنها عن متابعة المسلسلات التافهة كما تفعل وللأسف الكثير الكثير من( الأمهات)
21 - علوم فيزياءية 2010 الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:07
مبروك لهذا الأخ يستحق كل التقدير معذل يكاد يكون مستحيلا لولا عمله الجاد والمتواصل لكن أتمنى لو أتمم دراسته بكبرى الجامعات الأوروبية بدعم من الدولة لمثل هده القدرات فمستواه أكبر من أن ينحصر في وضيفة طبيب مع إحترامي لكل الأطباء لكنمثل هذه الهمم يجب أن تلامس حدود العلم وأن يكون هدفها بلوغ أكبر من ذلك وشكرا
22 - ممنوع من التعليق الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:07
سير أولدي الله يرضي عليك، هكذا هم التلاميذ النجباء...لا يعلقون فشلهم على الأساتذة، ليس مثل أولائك الفشلة الذين ينفثون سموم تعثرهم وكسلهم على من علمهم
23 - نجيب الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:10
من جد وجد ومن زرع حصد.
24 - خالد التماري الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:12
الله يعاونك ويسهل عليك .انت قدوة للبسطاء في نيل العلى.
25 - ٱبن الشعب الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:12
أحييك أخي ٱبن الشعب على المجهود مع قلت الوساءل وٱلإمكانيات!
مع ٱلأسف الطريق أمام أمثالك طويل ومرير ومفروش
بالشوك والحجر من طرف النظام المخزني الباءد.
أنصحك بمغادرت المغرب.
26 - [email protected] الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:15
ما شاء الله ....وفين هما هدوك صحاب التعليم الخصوصي يورونا شي واحد عندهم جاب شي نقطة مزيانة ولا حادكين غير رساءل نصية ( جي خلص)
27 - Khalid الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:18
1000 مبروك. وفقك الله . وإنشاء الله سوف تحقق حلمك
28 - ح س الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:18
هنيئا للناجحين والتوفيق في الدورة القادمة لمن فشل من التلاميذ في هذه الدورة ، إنما وجب التنبيه حسب ما تتناوله الاسن في الشارع الى ظاهرة الغش المتفشية بين المترشحين الأحرار عبر الهواتف وغيرها تحت ترهيب أساتذة الحراسة وتغاضي الجميع عن الظاهرة البعض منهم خوفا على حياته والاخر محاولته مد يد المساعدة إلى هؤلاء على تجاوز معبر الباكلوريا بسلام وخلق فرص اكبر امامهم لايحاد شغل ومستقبل احسن او وظيفة . وفي ذلك ضرب لتكافؤ الفرص بين المتبارين وضرر بليغ بباقي التلاميذ وخاصة المتمدرسين دون الكلام عن سمعة الشهادة . في وقت وجب فيه إيجاد حل لظاهرة الغش بين صفوف الأحرار .
29 - الصديق من المهجر الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:18
ألف مبروك لهذه العائلة والله فرحت لك يا أخي من قلبي و حق لكم اللهم بارك
30 - JAZAYRIA الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:18
مبروك عليك ربي يكملك اتتحقق احلامك واحلام الوالدين الامراءة المسلمة دائما تضحي من اجل ابنائها وتتمنى ان تراهم في اعلى المراتب مبروك عليك وعلى العائلة وخاصتا الوالدين تهل فيهم كتكبر
31 - اليلام الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:18
هنيئا له و الله يكمل عليه بخير و يحقق حلمه أن شاء الله
32 - ملاحظ الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:23
تلميذ متواضع، يتحدث بلغته العربية دون الوقوع في استعمال مصطلحات الفرنسة، التي يظن البعض انها من التطور . وفق الله وجعلك ممن يعمل للدنيا والآخرة.
33 - مواطن درجة 3 الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:24
الله يسهل عليك و تولي طبيب جراحي
34 - هشام لغرفاوي الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:26
جميل الحصول على المرتبة الاولى و جميل التميز الدراسي... لكن لا أفهم ادراج الملك في كل صغيرة و كبيرة...خليو عليكم الملك فالتيقار و تعففوا قليلا يا قوم
35 - أنس القنيطري الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:32
هذه رسالة واضحة للرجوع إلى المدرسة العمومية.
أما التعليم الخصوصي ..... لخبار فروسكم.
36 - amaghrabi الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:33
اولا تهنئتي الحارة لهذا التلميذ النجيب وهو مفخرة لجميع المغاربة واهنئ كذلك اسرته الكريمة التي سهرت الليالي وضحت من اجله تضحيات مادية ومعنوية ليحقق هذه النتيجة المشرفة وان شائ الله سيتوج من طرف جلالة الملك حفظه الله عن جدارة واستحقاق وهنيئا بهذه الدرجة الرفيعة للتلميذ ولاسرته الكريمة وللمغاربة اجمعين.واخواني شغل يراودني لانه ان هذا النجاح ليس وليد اليوم وانما شاركت فيه المدرسة الابتدائية والاعدادية والثانوية بحيث هذه الذروة وهذا التتويج هو عمل مستمر من القسم الاول ابتدائي الى القسم الاخير ثانوي ,فمن كان ضعيفا في الابتدائي لا يصل الى هذه الدرجة العالية جدا في الباكالوريا,مما يجعلني اعتز بالمدرسة العمومية ان كان هذا الطفل بدأ مشواره التعليمي منذ البداية في التعليم العمومي ,اما ان كان بدأ من الخصوصي كما يفعل جل المغاربة وانتهى في العمومي فهذا شرف ليس فقط للاساتذه في العمومي وانما الشرف الاكبرلاساتذة الخصوصي الذين بنوا الاساس الرئيس ليحصد هذا التلميذ المجتهد هذه النقطة الرائعة والمشرفة لعائلته اولا وللاساتذة ثانيا وللمغاربة اجمعين
37 - محمد الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:37
الله يوفقك يا ولدي
غير واحد النصيحة ابتعد على الصحة والتعليم
هذا الشعب ديالنا المعلم والطبيب هما العديان والحيط القصير الي كيحل فمو عليه
دير ليك شي تهصص قصيرة فالمدة وعالي في المردودية وفكر في صحتك ومستقبلك انت ونسى عليك كحل الراس وخدمته فلن يرضيه العجب ولن يملأ جوفه الا التراب
38 - nina الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:38
مشاء الله .مبروك عليكم الله يحفظه ومسيرة موفقة ان شاء الله
39 - [email protected] الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:38
ما شاء الله الله يحفظك لأهلك ولوطنك ويوفقك في مسيرتك
اتمنى ان ياخد بيد عذا الواعد
40 - رشيد الهواري الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:41
اهنىء التلميذ النابغة على نجاحه المميز بالبكالوريوس علوم فيزياء واهنىء كل العائلة وأقول للتلميذ الف مبروك على فتح الباب الأول نحو التألق وأتمنى من القنوات التلفازية و وسائل التواصل الاجتماعي ان تخصص جزءا من حصصها خاصتا وقت موجز الإخباري للظهيرة للبت مثل هوءلاء النماذج المشرفة لتشجيع الطفل و التلميذ على الدراسة والعمل رغم ان هذه السنة كناس استثنائية نظرا لوباء كورونا.
كما ادعوا من وزارة التربية الوطنية ان تساعد التلميذ النابغة وكذا كل التلاميذ على اختيار التوجه لانه حاصل على بكالوريا علوم فيزياء إذن لماذا لا تستثمر الدولة واقترح مثلا على التلميذ مجال الهندسة النووية ومن هنا التلميذ يحقق حلم ليس فقط الجد الله ارحم يحقق حلم البشرية ،لان التلميذ عايش كررونا فاختياره ربما للطب كي يساعد الأطباء في شفاء الامراض هذا جيد .
الف مبروك
41 - كن اسدا وكلني الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:42
اللهم بارك له في نتيجته و احفظه وارحم جده ،
واجعله من ابرع الأطباء .
اللهم سهل على جميع ابنائنا وبناتنا
42 - يونس الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:44
الف مبروك ليك ونواليديك وجميع دراوش. صراحة فراحتينا و نتمناولك كول خير. نصيحة مني ،، حيت ختاريتي الطب متقنعش بالطب العام ،، ضروري تكمل تاللخر ودير شي اختصاص بحال القلب ولا الانكولوجيا. العز خويا
43 - عبدالله الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:48
مبروك عليك. الله يحفظك وينجيك من شر الخلق. مسيرة موفقة بإذن الله في مشوارك الدراسي المقبل
44 - عزالدين المانيا الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:48
ماشاءالله وتبارك اللهم بارك فيه وبارك في اهله الدي كانوا وراء هذه النتيجة المبهرة اتمنى من الله ان يحقق كل امنياته انه سميع مجيب الدعوات .
45 - عبد الحكيم الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:50
الله إرضي عليك أولدي.
أنا أنصحك أن تبتعد عن التطبيب وكل ما تتحكم فيها الدولة، ليس هناك الا المشاكل و الزبونية، من الاحسن ان تتجه نحو مجال التكنولوجيات.
46 - SAID الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:51
مبروك كما نسأل الله تعالى أن يوفق جميع الطلبة المقبلين على الدورة الاستدراكية
47 - طبيب الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:51
طبيب جراح تحب المهنة اهلا وسهلا..في خدمة المغاربة..اما طبيب ذباح وجزاروصاحب ضيعةووووو...فلا داعي.
48 - عابر الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:54
اتمنى لهذا التلميذ المجد مزيدا من التألق في مشواره الدراسي . وان تقدم له ولباقي زملاؤه من المتفوقين في المغرب المساعدة والتشجيع حتى يحققوا أمانيهم . لانهم مفخرة البلد .
49 - ادام الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:54
الله يحفظك من العين و يوصلك لذاك شي لي كتمني
50 - مهندس في المانيا الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:55
مزيد من العطاء و التألق.
نقطة بكالوريا ليست معيار الدكاء، بل الانضباط و الاجتهاد. و هي ليست كفيلة لنقول ساصبح مهندس أو طبيب
51 - Boutjim rachid الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:56
الحمد لله . المعرب دائما ما يتميز بقدرات وطاقات واعدة تميزه عن باقي الدول الأخرى . نحن إستثناء داخل الوطن العربي والإفريقي . وقد ظهرت قوة وطموح هذه الأمة خلال الوباء كوفيد 19. الا أنه ما ينقصنا هو التشجيع والنهوض بهذه الطاقات الواعدة.






اقي
52 - رحال الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:58
ما شاء الله اللهم بارك بالتوفيق ان شاء الله
53 - موغرابي الخميس 16 يوليوز 2020 - 08:59
اللهم بارك و زد اللهم إحفظه لوالديه و وفقهم و اعنهم على إستكمال مشواره .
54 - Marocaine الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:00
الله يحفظه لميمتو و يبارك فيه و حيد عليه عين ااشيطان....
55 - Fils de la région الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:00
حفظك الله يا بني
واصل المثابرة وبإذن الله سيتحقق مبتغاك.
56 - جليلة الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:05
ما شاء الله تبارك الله الله يكمل عيك بالخير وتحقق كل احلامك اولدي هدو هما القدوة...
57 - معطي الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:05
مبروك عليكم، تبارك الله ما شاء الله..
حفظك الله يا بني ورعاك، وبمزيد من التوفيق والنجاح والتألق إن شاء الله تعالى.
58 - Hassan الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:07
هذا دليل على أن التعليم العمومي هو الوسيلة الوحيدة للتقدم، أما ما يسمىى بالتعليم الخصوصي فأضراره أكثر من منافعه
59 - أدربال الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:09
المغربي
يرفض تصوير الطبلة فرمضان و نشرها على الفيس بوك بحجة ان هناك عائلات دراوش خاصنا ناخدو شعورهم بعين الاعتبار !
المغربي
يضع إطار عجلة ( پْنٌو اسود) على سطح بيته الجديد لأنه يخاف العين و يحاول التستر على ممتلكاته لنفس السبب !
المغربي
ظاهريا مكايبغيش إبان لقناعته بمقولة
ويل لمن أشارت إليه الأصبع و لو بالخير .
المغربي
يرفض عادة التباهي بل يستهجن دلك !

هده التخوفات من العين و مراعاة شعور الاخر و
كل هده العوامل تختفي عند المغربي كلما تعلق الامر بالنجاح في الباكالوريا !
أتمنى من المغربي أن يراعي شعور التلاميد الدين لم يحالفهم الحظ عامة و أمهاتهم خصوصا .
على المغربي أن يفهم بأن النجاح في الباك لا يعني بالضرورة أنه فعلا متفوق لان هناك عدة عوامل يجب اخدها بعين الاعتبار سواءا عند الناجحين و الراسبين من بينها العوامل النفسية عند التلميد خصوصا يوم الامتحان .
يا ايها المغاربة كونو واقعيين شويا و كفى من احتقار بعضنا بالتباهي على لخوا الخاوي .
نتأسف عند انتحار أحد الراسبين ناسين اننا نحن السبب .
ملاحظة
هناك دول يحصل فيها التلاميد جميعا على شهادة الباك دون امتحان .
نقصو الفاخر عفاكوم
60 - سلمى هيوستن الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:11
ما اجملها كلماتك المرصوصة بعناية يا بني،وما اجمل براءتك المرفوقة بالعزة والكبرياء والتحدي، اتمنى صادقة ان تصل لما تحب وتتمنى وتسعد هادين الابوين الفخورين بك، اتمنى ان تضحك لك الحياة وان تبدي لك وجهها الجميل و تصبح طبيب الاسرة كما تتمنى هذا حلم في المتناول وبكم نفخر ونتشرف واحر التهاني للوالدين الكريمين.
61 - rajaeا الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:18
مبروك الف مبروك
راحنا أطباء العائلة ماعندناش حتى بيرو مقاد فين نخدموا وزيد وزيد هاد المهنة نصيحة ما يمشيش ليها المجتهدين ظروف العمل محبطة الا إلى رجع طبيب privé داك الساعة غادي يكون بوشكارة
62 - عبد الله الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:25
اثنيت على كل من سخرهم الله لبلوغك مبتغاك ونسيت المنعم. تذكر دائما قوله تعالى(وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ ).
63 - أبو إلياس الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:39
ألف مبروك وحفظك الله لولديك .والشكر لله و الوالدين والأساتذة الذين كانوا وراء تحقيق هذا التميز. واشكر الله شكرا يليق بعظمته لآنه وهبك موهبة لا يمنحها لاي تلميذ ، لقد اصطفاك الله أن تكون من التلاميذ النجباء، وأنت تستحق ذلك لالانني أقرأ على ملامح وجهك البراءة والبرور بالوالدين، ومن يسير على هذا النهج فلن يصادف في وجهه إلا ما يسعده .
إنك تحلم بأن تكون طبيبا ، الحلم حق مشروع ولكن اعلم أن مستقبلك ومسار حياتك هو مسطر مسبق من عند الله قد تكون طبيبا بارعا في أحد التخصصات و انت تلج كلية الطب ، او عالما فزياءيا يضيع صيته بين الأمم وأنت تلج إحدى المدارس العليا او إحدى كليات العلوم الوطنية والتي لا يمكن إنكار أنها أنجبت العديد من الكفاءات اصبحت معروفة عالميا كمنصف السلاوي الذين عينه طرامب على رأس اللجنة العلمية لاختراع مصل لقاح كورونا، إضافة إلى الباحثة العلمية التي تشتغل مع البروفيسور الفرنسي في مختبر الفرنسي لايجاد نفس اللقاح.
هنيئا لولديك بهذا الانجاز وهنيئا للمغاربة بمثل هذه المواهب التي يحق لنا أن نفتخر بها .
64 - هنان الحسن الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:44
هنيآ لك بارك الله فيك وزادك علما ومزيد من الصبر لتحقيق كل ما تتمناه ان شاء الله امين
65 - محمد الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:49
هنيئا لك و لوالديك ، أنبهك فقط أن الطب حرفة و ليس علم حسب تصنيف علماء العرب(ابن سيناء ، ابن رشد...)، و لهذا فأنصحك بابتوجه نحو الهندسة و التكنولوجيا و المعلوميات ، كما هو حال إبني الحاصل على الباك هذه السنة بنتيجة مشرفة علوم رياضية .
التوفيق لأبنائنا جميعا ، و اوصيهم بالجد و الإبتعاد عن الغش لبناء مغرب المستقبل.
66 - DJAMEL الخميس 16 يوليوز 2020 - 09:51
POURQUOI SPECIALEMENT MEDECINE ALORS QU EN EUROPE LES JEUNES FUIENT CETTE BRONCHE D OU LA QUANTITE PHENIMINALE DE MEDECINS ETRANGERS PAYES AVEC LE SALAIRE D INFIEMIERE ....
67 - Marouane الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:00
مبروك اولا للتلميذ وحظ موفق في باقي الاستحقاقات القادمة ان شاء الله.
لا ننسى الشكر والتنويه للاساتذة الأجلاء الشبنين يحرصون على تقديم أمانة التعليم بكل تفان ومسؤولية.
شكرا للمدرسة العمومية رغم كل الاكراهات المحيطة بها. تبقى مدرسة ابناء الشعب.
68 - عبدالحكيم الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:02
الله يحفظك يا ولدي و يكثر من أمثالك.
هنيئا لك و لعائلتك و لنا.
69 - ماهيد الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:03
مجهودات سعيد أمزازي، رجل المرحلة؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟!
كلام فارغ و مستهلك، أملنا أن تكون الصراحة و الموضوعية هي "المبدأ و الشعار". و كفى تطبيل و تهليل و ترويج للتفاهات و المغالطات.
70 - تساؤل الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:09
مجرد تساؤل: لا افهم لماذا يتخصص الطلبة في العلوم الفيزيائية و بعدها يذهب للطب ؟
مبروك عليه و على عائلته
71 - المصطفى الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:12
صحيح لهلا يخطي علينا الوالدين .....
خاصة الأم...... فالأم مدرسة ....
72 - Exc الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:15
Fekicitations
Bon courage et continuation
73 - Aziz Agadir الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:17
أهنئك على نجاحك أولا وعلى تشريفك لمدينة خريبكة منتجة العلماء ولوالديك المحترمين المجاهدين و أريد أن تعمل بهذه النصيحة فمهنة الطب شريفة ولكن المغرب يحتاج إلى مهندسين بارعين في شتى الميادين وبالأخص أن المغرب مقبل على دخول إنتاج طاقة الهيدروجين الذي هو مستقبل العالم بأكمله و المغرب رائد في هذا المجال وأتمنى من كل قلبي أن تكون واحد من هؤلاء الرواد البارعين في إنتاج الطاقة وخاصة إنتاج طاقة الهيدروجين ولكم كامل الإختيار وأتمنى لك مستقبل زاهر إن شاء الله وتحياتي لأسرتك الكريمة
74 - مواطنة الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:21
الى علي صاحب التعلق رقم 2 الله انور لك طريق الخير اصبت الهدف
ذو العقل بعقله في النعيم يشقى
و اخو الجهالة في الشقاوة ينعم
75 - ضد الضد الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:23
مليون مبروك و مكانتك ان شاء الله مع مجموعة منصف السلاوي . او ممثله في المغرب .
76 - طبيب الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:42
تطمح للطب و تتخصص في الفيزياء غريب لماذا لم تتوجه الى العلوم البيولوجية كان أفضل، على العموم بالتوفيق.
77 - ربيع مستور الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:46
"ما شاء الله لا قوة إلا بالله" مبروك والعقبى للبقية .
ليس العبرة بالمدارس الحرة ولا بالمستوى الاجتماعي ولا بالموضة والعياقة يا شباب الموضة والتحاسن المشوهة وإنما العبرة بالجد والاجتهاد ووضع المستقبل وفرحة الوالدين نصب الأعين في كل خطوة يخطوها الشاب والشابة.
78 - انس الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:47
الان متفق معاكم . هاد التلميذ هو الصح و العمل . خليونا من تلاميذ الدعم و التقوية ديال الخواص . مراجعات بسوايع و خلاص في مدارس الخصوصية المنفوخة ...
هاد تلميد برافو علبه . تقاتل بوحدو . تحية اليه
79 - Khalid الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:49
J'espère que les marocains pouissent profiter des competences des cracks comme Bassam! car comme vous le savez , il va étudier la medecine au maroc , puis il va aller en france continuer ces etudes, et puis zut! *La france le prendra gratuitement, lui donnera un salaire de rêve, car elle aime nous piquer les meilleurs elements comme toujours elle l'a faite!
80 - امنية انوار الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:51
اين هم اصحاب المؤسسات الخصوصية الذين يزورون نقط المراقبة المستمرة ؟
انظروا كيف ان تلاميذ المؤسسات العمومية هم النجباء الذين يحصلون على اعلى المعدلات؟
من الواضح جدا انه لو تم الغاء المراقبة المستمرة فان نسبة النجاح بالمؤسسات الخصوصية لا تتعدى 5%
و هنا يجب القول بانه حان الوقت لالغاء المراقبة المستمرة التي هي الورقة الرابحة لاصحاب المؤسسات الخصوصية لجلب التلاميذ الذين يضمنون لهم منذ البداية نقطا عالية مزورة في المراقبة المستمرة كما يجب التحقيق مع المزورين و محاكمتهم و سحب الرخص منهم لانهم تسببوا في انحطاط التعليم.
81 - أزداد محمد الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:05
شكرا لك يا ابني على هاته النتيجة المشرفة لنا جميعا( امهات وآباء)، حفظك الله ورعاك من كل سوء واتمنى لك ولجميع التلميدات والتلاميد مستقبل زاهر. بلدنا الحبيب في حاجة ماسة الى امثالك.
82 - BOUABIDI الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:23
مزيدا من التالق لشباب مدينة وادي زم المجاهدة
مسيرة بداها الاجداد وهاهم ابناؤنا يحملون المشعل في كل المجالات رغم الصعوبات والاكراهات
وفقكم الله لما فيه خير البلاد
83 - مبارك الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:43
ماشاء الله. اللهم بارك وزد يا رحمن. مبروك ابني وهنيئا لللاسرة الكريمة.
وفقك الله يا ابني وحقق لك امانيك وحفظك من كل مكروه ومن شر شياطين الجن والانس. ووصيتي لك كن دائما مع الله يكن معك. " ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون" صدق الله العظيم. والف الف مبرووووووك
84 - فهيد الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:43
الله يحفظك كنتمنى توصل لأعلى مرتبة ونشكرك بزاف حيث أعطيت قيمة للمدرسة العمومية وكابان ليا هذا درس للمدرسة الخصوصية التي فقط تتقل كاهل الآباء بجيب جيب وفي الاخر لا شيء التلميذ خاوي الوفاظ لا يفقه شيئا هنيئا مرخة أخرى للتلميذ وفقك الله
85 - Bravo الخميس 16 يوليوز 2020 - 11:48
Feliciatations et bravo Jeune homme
Comparez le Avec les autres etudiants marocains qu'on a vu sure YouTube se complaindre qu'ils n'ont pas pu tricher et les examins etaient trops difficiles....
Avec eux le future du Maroc sera catastrophic mais Avec des jeunes comme celui la, notre pays aura un meilleur future
86 - Nadia Bourj الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:01
I hope their dream become true :
وأضافت أمّ بسام، وهي تذرف دموع الفرح، أنها كانت تتمنى دائما أن يتم تتويج ابنها من طرف الملك محمد السادس
87 - Mery الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:05
Félicitations mon fils. Que Dieu te protège et t'assiste dans la suite de ton parcours.
88 - rachid frankfurt الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:14
مسيرة موفقة ابني وبالتوفيق انشاء الله حتى تحقق امنية جدك رحمه الله
89 - اسماء الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:26
ما شاء الله تبارك الله
إلى الأمام وبالتوفيق
ليس مثل أولئك التلاميذ الدين خرجوا يتباكون لأن امتحان الرياضيات والفيزياء صعب
قضوا فترة الحجر الصحي في النوم وتتبع مواقع التواصل الاجتماعي ويردون فشلهم الى غيرهم
90 - laho الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:30
بعض التعاليق تحدر هذا الشاب من مهنة الطب و هؤلاء يناقشون المهنة من الماديات والطب ليس من مهن الاغتناء وهي مهنة انسانية وتخفيف الالم عن الانسان ادا كانت لك نفس افكار هؤلاؤ فغير والوجهة الى التجارة افضل لك في الحياة وامام الله
91 - Younes الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:37
اولا هنيا لك بهذه النتيجة ولكن يجب إعطاء اول نقطة في كل شعبة على حدة فلا يعقل أن دائما تلاميذ مسلك الفيزياء هما اللذين يحصلون على المرتبة الأولى 19في مسلك الفيزياء تساوي 17في علوم رياضيات
92 - ABDELJEBAR الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:42
MES FELICITATIONS A CE JEUNE MAROCAINE ET A SA FAMILLE
LE MINISTERE DOIT FAIRE LE NÉCESSAIRE POUR AIDER ET ORIENTE CE BRAVE ETUDIANT
BON COURAGE AVEC UN PEU DE PATIENCE TU ARRIVERA INCHA ALLAH A TON BUT PREFERE
93 - خالد الخميس 16 يوليوز 2020 - 12:59
هنيئا لك يا ولدي وطوبا لوالديك اللذات رعاك وساعداك في دعواتهم وحفزاكا في مثابرتك الدراسية.
94 - محمد الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:12
هنيأ للتلميذ وعائلة التلميذ اما بالنسبة الصحافة التي تقتات على فضلات المسؤلين ومحاولة تغطية فشل تسييرهم بعبارات التملق بأنهم هم رجالات الساعة وكأنهم نجحوا في كل شيء. بل إخفاقاتهم كالجبل وإخفاقاتهم كالفأر هم أنفسهم يحاولون إصطياد مجهودات الآخرين ونجحاتهم لتلميع صورتهم التي إهترأت وتبالت ولم تسير قابلة لتغيير تعالى نحصي إخفاقاتهم أمام نجحاتهم أو شبه نجحاتهم ونرى الفرق
95 - yassin الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:29
مبروك عليك
هرب اخويا هرب الى درتي الميدسين فالمغريب غا اتجني على راسك
96 - hassan الخميس 16 يوليوز 2020 - 13:55
بصفتي مغربي ، أنا فخور جداً بالإنجاز الذي حققته على الرغم من الصعوبات التي تواجهها كل يوم في المغرب ، فإن المساعدة والدعم الذي قدمته لك عائلتك لا تقدر بثمن. من الصور أستطيع أن أقول أن عائلتك خلفك تلهمك وتدفعك للأمام ، وهذا بالضبط ما تحتاجه في هذه المرحلة من حياتك. حاول أن ترى ما إذا كان بإمكان أي شخص أو منظمة رعايةك للذهاب إلى الخارج لإنهاء دراستك ، ولكن حاول دائمًا أن تكون متواضعًا ولطيفًا مع عائلتك. بارك الله فيكم ويساعدكم على تحقيق أحلامكم ورغباتكم.
97 - wanis الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:01
بارك الله فيه بالتوفيق ان شاء الله
98 - أب سعد الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:20
أهنئك على هذه النتيجة وأتمنى لك التوفيق في باقي مسيرتك العلمية، أنت الآن في بداية المشوار، مزيد من الثبات والعزم لتحقيق المبتغى...كما لا ينبغي اختزال النجاح في هذه المحطة بل هناك محطات كثيرة ينبغي الاستعداد لها...هنيئا لك ولأسرتك.....كما أهنيء جميع أساتذتك الذين ساعدوك على بلوغ هذه الهدف..وهم كثر من أساتذة الابتدائي مرورا بأساتذة الإعدادي ثم الثانوي...الأمة تتقدم بالعلم والمعرفة ولذلك ينبغي الاحتفاء بأهلها...
99 - أستاذ جامعي الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:25
الله يسهل على جميع وليدات المغاربة ويوفقهم ويصلحهم ويهديهم.
100 - مبروك الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:27
ماشاء الله تبارك الله، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامة و من كل عين لامة .
101 - boumalne dades الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:37
تهانينا لهذا التلميذ النجيب الذي اسعد والديه وأسعد جميع المغاربة.اتمنى لك مسارا دراسيا ناجحا وأن تكون أيامك كلها افراحا واعيادا ووفق الله لما فيه الخير لوطننا الحبيب..
102 - سيماهم على وجوههم الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:51
من خلال ملامحه يظهر انه سيكون سيكون رجلا حقا ،و طبيبا فذا،فلا هو من الظعفاء الذين يلبسون سروال عبلة ،ولا من الذين يحلقون تحليقة الفروج المظحكة ههههههههه
هنيئا لوالديه به ،هنيئا للمغرب بطبيبه العبقري المستقبلي ان شاء الله
103 - سارتر الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:54
مبروك عليك هذه النتيجة، من حقك ان تحلم و تحقق حلمك كما تراه في قرارة نفسك، ليس لأحد الحق في التأثير عليك . اجتهدت و لم يكن يعرفك احد الا الله و أقربائك فلا تنتظر من احد ان يركبك على ظهره للوصول، توكل على الله فالطريق أمامك قد بدأ
104 - nabil الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:12
هده مفخرة واعتزاز لكل التلاميد والمغاربة أجمعين لكن هدا لا يدل أن حال التعليم في بلدنا أنها على أحسن حال ،فقد بدا عليه تراجعا ملموسا بل خطيرا في السنوات الأخيرة لا نعرف أسبابه فهل يرجع السبب للمنضومة والكيفية التي وضعت بها ؟ام التلاميذ الأبرياء اللدين عزفو عن الدراسة وفضلو العيش في اللامبالات ؟
105 - Ahmed الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:21
هنيئا لك والف مبروك عليك
مزيدا من التألق والنجاح
اسال الله ان يحقق أحلامك وان يفرح بك اسرتك وان يجعلك دخرا لامتك و وطنك وان يجعل قدوة لغيرك من الشباب
وانصحك إلا تغتر فإنك في بداية الطريق
وقل ربي زدني علما
106 - أستاذة الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:59
19 علوم فيزيائية =16علوم رياضية
107 - طبيب نادم الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:43
الف مبروك التألق اخي...و لو ان التفوق في المغرب لا يجب أن يغريك...
فكر جيدا في مستقبلك...حقق أحلامك و ليس حلم جدك او والديك....
ذكرتني بتفوقي الدراسي حيث حصلت على أعلى معدل باكادميتي...دخلت كلية الطب ...ثم قمت بالتخصص...لكن للاسف هذا البلد يجعلك تندم على المجهود المبذول في غير محله....
نصيحة ...ابتعد عن الطب ...انصحك بالهجرة إلى حيث يكرم العالم المجتهد ( المانيا...كندا...)
نصيحة طالب متفوق...اهدر 12 سنة طب
108 - نعيم الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:27
تبارك الله وما شاء الله .هنيئا الافتخار بك وبالمدرسة العمومية .ارفع لك القبعة ابني . حاول الا تسمع لأحد.وحقق احلامك .فمهنة الطب رائعة .لاشيء اجمل من انقاذ حياة الناس ( اجر ومنفعة) عليك بالصبر واتمنى لك التوفيق
109 - البوهالي الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:00
في المغرب ليس هناك حلم إذا إلا تحقق وقد يتحقق ومع ذلك لن يتحقق
110 - عادل الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:06
نصيحة سوف تشكرني عليها من واحد فالضومين، بعد من الطب في المغرب والله تايندموك على النهار الي درتي فيه الطب.
111 - اللهم بارك الخميس 16 يوليوز 2020 - 22:53
حفظك الله يا بني و أصلحك و بارك لك و عليك و جعلك قدوة لشباب المسلمين ....فضل نجاحك راجع بالأساس لوالديك و خاصة أمك ثم أمك ثم أمك .....ثم متابرتك و آجتهادك و عملك المتواصل ....ما شاء الله عليك يا بني
112 - Abdou الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:51
Personnellement je tiens à te féliciter pour ces excellents résultats et je te souhaite un très bon avenir ainsi je présente mes meilleurs vœux à ta chère famille qui t'a soutenu pendant tes préparations aux examens.Voila les bons exemples et les les gens qui veulent arriver. Pas comme les délinquants qui créent que des problèmes à leurs parents. Très bonne continuation mon fils.
113 - مغربي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 15:16
السلام عليكم
مبروك عليك النجاح وللعائلة.
نجاحك انت المسؤول عليه بالاضافة لوالديك...
المجموع: 113 | عرض: 1 - 113

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.