آيت الطالب: المغرب يدخل مرحلة وبائية خطيرة على الأمن الصحي

آيت الطالب: المغرب يدخل مرحلة وبائية خطيرة على الأمن الصحي
الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:35

دقّ خالد آيت الطالب، وزير الصحة، ناقوس الخطر بخصوص الوضعية الوبائية للمغرب في الفترة الحالية، مؤكداً أن “المملكة تعرف، حالياً، وضعية وبائية مقلقة على الصحة العمومية وفيها نوع من الخطورة على الأمن الصحي الوطني”.

وأوضح وزير الصحة، في ندوة صحافية اليوم الاثنين بمقر الوزارة بالرباط، لتبرير قرار منع التنقل من وإلى 8 مدن مغربية، أن المغرب يشهد اليوم تزايدا غير مسبوق في عدد الحالات الحرجة والوفيات ترتفع بشكل لافت، بالإضافة إلى تسجيل ارتفاع في حالات مرضية بأعراض.

وأكد وزير الصحة أن “الوضعية المقلقة اليوم لم يسجلها المغرب حتى ضمن الحجر الصحي، إذ في ظرف أسبوع تتزايد أرقام إصابات أكثر مما عرفناه في أربعة أشهر”.

وردا على انتقادات المغاربة لقرار منع التنقل الفجائي، شدد وزير الصحة على أن هذا الإجراء كان ضروريا ويدخل ضمن الخطوات الاستباقية، قبل أن يؤكد أنه يتفهم غضب الجميع بشأن عدم منح آجال قبل تطبيقه.

وأورد المسؤول الحكومي أن المغرب في ظل الوضعية الحالية المقلقة لا يمكن أن يضيع يوما واحدا، مشيرا إلى أن دخول قرار منع التنقل حيز التنفيذ هدفه هو الحد من حركية المواطنين وعدم انتشار الفيروس إلى المناطق الخالية من الوباء، وزاد أن “القرار يأخذ بعين الاعتبار المصلحة العامة وليس المصلحة الشخصية”.

وتابع الوزير قائلاً: “الفيروس لا يعطي آجال اليوم، لا خيار لدينا إلا محاربة التفشي عبر إجراءات استباقية، ومنع التنقل يدخل ضمن هذه الخيارات”، منبها إلى أن معدل انتشار الفيروس ارتفع في بعض جهات المملكة بشكل مضاعف ليصل إلى 1.9في طنجة وإلى 2.35 في برشيد.

وحذر وزير الصحة من الضغط الذي تشهده بعض مستشفيات “كوفيد 19” في كل من فاس مكناس وسطات وبرشيد والدار البيضاء ومراكش وطنجة بسبب ارتفاع الإصابات بها، مشيرا إلى أن هذه المراكز تعيش ظرفية جد مرهقة ويجب الحفاظ على الجهد في قطاع الصحة لمسايرة الوضع الوبائي.

واعتبر آيت الطالب أن الحكومة تهدف إلى حماية صحة المغاربة، وقد “تلام إذا وقعت انتكاسة لم نعد فيها قادرين على توفير العلاج للمصابين في حالة ارتفاع الإصابات بالمستشفيات”، مشيرا بالقول: “خصنا كلنا نعيدو ونفرحو ماشي شي يفر وشي يبكي”.

ووفق معطيات وزير الصحة، فقد سجلت جهة الدار البيضاء سطات 2161 حالة في ظرف 15 يوما، و1620 حالة في جهة مراكش آسفي، و3381 في جهة طنجة تطوان الحسيمة في ظرف 10 أيام.

وتتمركز عدد الحالات الحرجة والتي توجد بالإنعاش بشكل كبير في المدن التي تقرر منع التنقل بها، وأساسا طنجة وفاس ومكناس والبيضاء، وتابع: “هذشي كيخلعنا والفيروس ينتشر بسرعة اليوم”.

وخلص وزير الصحة إلى أنه على الرغم من أن “الحالة الوبائية اليوم هي مقلقة، فإنها لا تعني الخروج عن السيطرة”، مؤكدا أنه يمكن التحكم في الحالة الوبائية بانخراط الجميع ضمن تدابير الوقاية والسلامة؛ وأهمها ارتداء الكمامات.


‫تعليقات الزوار

145
  • عبدالإله
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:44

    كلكم منافقين، إذن لماذا شجعتم على السياحة الداخلية وبيع الأضاحي، فتح من مراه سد شكون قالها لك. حسبي الله ونعم الوكيل

  • سميرة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:45

    رفع الحجر الصحي كان قرارا منطقيا و لكن اتضح أنه مجانب للصواب فيما يخص أماكن التجمعات كالمقاهي و المساجد، لا يمكننا لوم الحكومة على ذلك لأنه كان من المستحيل إغلاق كل شيء لأشهر أخرى، على المواطنين الصبر و التفهم و نتمنى أن نتجاوز هذا المنعطف الخطير عما قريب، على المواطنين أيضا احترام التدابير الوقائية بصرامة.

  • منار
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:46

    في الحقيقة المغرب يدفع الآن ثمن الأخطاء التي ارتكبها (حكومة و شعبا) في ظل الحجر الصحي. اللهم انا لا نسألك رد القضاء لكننا نسألك اللطف فيه.

  • عبد الله
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:46

    يبدو ان الحكومة هي نفسها من خطط لما وصلت اليه الحالة الوبائية .
    لماذا لا تلغون هذا العيد و منع بيع الاضاحي الا في الاسواق ااجزارين ؟
    ماذا كان سبحصل لو لم يحتفل المعاربة هذه السنة ؟؟
    على الاقل سينجون من مصاريف باهظة

  • حمداش
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:46

    ايوا السي الوزير ملي انتم عارفين الحالة لاتبشر بالخير بامكانكم تخفيف الحجر الصحي وكل واحد يبقى في مدينته وقبيلته لكن انتم شجعتم السياحة الداخلية بدون حسبان لكن انا رأي الخاص لا اثق بكم ولا اصدقكم اطلاقا.

  • عادل
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:46

    حكومتكم المحكومة أخطر من كورونا بآلاف المرات…اتقوا الله في شعب الدراويش، فالله وحده يرحمهم…

  • Youssef
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:47

    مكايناش شي مرحلة خطيرة كدكوم، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم حكومة فاشلة وزراء فاشلين.

  • Benfaraji
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:47

    كان عليهم اخبار المواطنين واعطائهم مهلة على الاقل 24 ساعة للرجوع الى مدنهم.وليس 5ساعات مما تسبب في حوادث

  • Khalil
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:47

    و حكومتكم الفاشلة تتحمل كامل المسؤولية وراء تدهور الحالة الوبائية بالمغرب، تهانينا.

  • كمال المنصوري
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:47

    أنتم السبب في ما يعيشه المغرب اليوم. أنتم أو ذلك المسؤول الكبير الذي سمح لبعض الشركات الأجنبية بأن تبقى مفتوحة الأبواب بينما المغرب أغلق حدوده و اغلق كل شيئ و الشعب كان ملتزما بالحجر الصحي.
    هذا الكلام كان في بداية إنتشار كورونا، كانت الامور تحت السيطرة، لكن هناك شخص في الدولة أراد في شهر مارس أن يجامل شركات الكابلاج الأجنبية و النتيجة خرَّب البلد.
    يجب معاقبة هذا المسؤولون و مستشاروه و كل من وافق على فكرته الغبية

  • حسن
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:47

    المسؤولية ترجع إلى الحكومة لي ما قدراتش تسد الشركات لي فيها الوباء بحال ديال طنجة وبرشيد. وهذا الشركات هي مصدر الأرقام المرتفعة ديال المصابين.

  • مواطن محكور
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:48

    تا اشمن استباقية ولا احترازية راه حتا حاجا مابقات كتشفع ليكوم راكم فشلتوا فشل دريييع وكتبغيو تغطيو هاد الفشل بهاد القرارات اللاعقلانية الغبية والمواطن الدرويش كتزيدوه معانات قريب غادي نولي نسمعوا حالات انتحار راه مابقينا باغين نسمعوا منكم والوا قدموا الاستقالة ديالكم وسيرو ديرو هادشي مع عائلتكم وعطيونا التيساع صافي الاستقالة تم الاستقالة تم الاستقالة

  • حسن
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:49

    سير بحالك قبل ان نخرج إلى الشارع .لا أحد يصدقك بعد ما فعلته البارحة أنت و لفتيت .إنها كارثة عظمى

  • omar
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:49

    سدو غا الوحدات الصناعية هما سباب طنجة وبرشيد واسفي ومراكش وفاس ومكناس كون سديتو رونو مايطراش هادشي

  • omar
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:50

    إوا السي لوزير سدو مصانع ماما فرنسا حيت لوزينات هما مناش كتنتشر كورونا ماشي ليغادي عند مو ألا أولادو

  • رأي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:50

    ما يقع الان هو نتيجة وحصيلة لطريقة تدبيركم للمرحلة ، أتمنى اعتماد استرتحية وقائية جديدة

  • عمر
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:50

    حكومة فاشلة عقيمة مترددة في جميع قراراتها لا يمكن الوثوق بها

  • عدنان
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:51

    لماذا أسي الفاهم أمام الملك لما سألك عن الحالة الوبائية بالمغرب أجبت أن كل الأمور تسير على ما يرام. الله يعطينا وجهك الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب. هنا في أمريكا كل يوم مئات الأموات و لم نغلق الاقتصاد و لو حتى حرية الناس في التنقل. لو تريدون إغلاقا ما على الاقل اعطاء الناس مهلة 3 او 4 ايام و ليس ثلات ساعات. سياسة ارتجالية ابشع من كوريا الشمالية. دعيناكوم الله.

  • baaaaaz
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:51

    إجراءات استباقية ب 4 ساعات وا بآآآآآآآآآآآآز

  • Amed
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:52

    عاد عرفتو بلد عشوائي,حكومة عشوائية,برلمان عشوائي,اقتصاد عشوائي,تعليم عشوائي, صحة عشوائية,عدل عشوائي,اداراة عشوائية,قرارات عشوائية,سكن عشوائي,ابنادم عشوائي……….قولو لى ازيد ولا بركا و شكرا

  • Younes
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:52

    العنوان الاصح هو المغرب يدخل نفسه في مرحلة وبائية خطيرة على الأمن الصحي هذا ماكان والله يحد الباس

  • الأخ عادل
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:53

    قبل أسبوعين قال العثماني أن الوضع تحت السيطرة!! لايوجد أخطر من حكومتكم البئيسة بسبب قراراتكم الإرتجالية و كأنكم تقامرون بالشعب.

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:53

    ولماذا سمحتم يا سيادة الوزير بذاك التخفيف المبالغ فيه حتى ظن معظم المغاربة ان حالة الطوارئ قد رفعت تماما

  • راي من الجنوب
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:53

    واش من نهار انت كلت شي كلمة زينة كلامك كله شوءم الاجدر بك ان تستقيل وتضع الصحة في يد امينة مثل الطب العسكري

  • جنوبي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:54

    من حق وزارة الداخلية و الصحة تطبيق هذا المنع لان نشهد الان ان المدن والجهات التي كانت خالبة من الفيروس بدا الانتشار فيها و ظهور حالات فيها. لان الحالة الاستباقية التي فرضت في محلها و لكن هناك الهجرة باعداد كبيرة خاصة ما حدث البارحة بالطريق الوطنية رقم 9 بين مراكش و ورزازات، حيث هناك مرور بالقوة من طرف هذه الجحافيل حيث ازالوا حواجز المرور امام و اعين الدرك. غذر مكثرتين بهذا القرار وعواقبه. اللهم احفظنا من تبعيات هذه الافعال المشينة و المخلة للقانون.

  • إسلام
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:54

    باركة من التخويف والتهويل يا وزراء العار، كفاكم تضليل، إنها أرقام مبالغ فيها، قرارات و تدابير فاشلة، الله يعطينا وجهكم،

  • محمدين
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:55

    الكل يعرف أن عيد الأضحى هي المناسبة السنوية التي يسافر فيه المواطنون لملاقاة ذويهم وكان أجدر بالحكومة إن كان تحترم مواطنيها أن تعلمهم بأيام قبل الإغلاق حتى يرتبوا أمورهم وليس إعطائهم ساعات وهم في الغالب لديهم وظائف وأعمال.. يجب على المتضررين سواء بحوادث السير أو ماديا ومعنويا بسبب قرارات الحكومة ألمتسرعة أن يرفعوا دعاوي قضائية على المتسببين في هذه الأضرار

  • قرار متسرع
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:56

    قراركم زاد منرانتشار الوباء اضعافا مضاعفة، يجب ان تحاكموا علي مثل هاته القرارات التي تودي بحياة المواطنبن للخطر، انتم في منصب مسؤولية ويجب محاسبتكم، وان لم تستطيعوا تحمل المسؤولية فحط الساروت وديكاج

  • nouro
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:57

    وعسى ان تحبوا شيأ وهو شر لكم…وعسى ان تكرهوا شيأ وهو خير لكم…دابا اشمن اية غادي نخدمو مع هاد كورونا…شىء غريب وعحبب ما يفع للبشرية…

  • مريظ من زمان
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:58

    من زمان لا توجد الصحة في المغرب ولاكن كورونا إكتشفة حقيقة الصحة في المغرب كما أكتشفة حقيقة التعليم أيظا حذار ثم حذار الصحة والتعليم قنبلة موقوت عند الشعب المغربي

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:59

    سياسة فاشلة سيدي الوزير.انت من اوصل الامور الى هدا المنحى الخطير.بسماحكم للشركات باستئناف العمل دون اتخاد الاحتياطات احصد ما زرعت سيدي الوزير.ولا تلقي اللوم عاى المواطن المغربي اامقهور

  • مبالغة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:59

    من الأفضل الاستقالة

    قرارات طائشة

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:00

    "و أكد وزير الصحة أن الوضعية المقلقة اليوم لم يسجلها المغرب حتى ضمن الحجر الصحي……" هذا الأمر بديهي……

  • غلال
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:00

    اذن من باب المصاحة العامة كان الاولى منع السفر من وإلى جميع المدن حفاضا على سلامة جميع المناطق اما بهذا التسرع والانتقائية فلا تبرير سوى التخبط.
    خصوصا ان بعض المدن كالرباط مثلا تبدو كالجزر المعزولة فكيف تملأ البؤر البيضاء والقنيطرة وتبقى الرباط وسلا شبه خاليتين هذا غير ممكن

  • mbarak
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:00

    الوزير: الوضع تحت السيطرة.
    السيطرة : كذاب ما تحتي والو .

  • medmod
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:01

    كل ما توقعه او ما يقع صحيح ولكن الوزير تناسى من المسبب الاول هو سياسة الحكومة عشر سنوات لم يدشن اي وزير صحة اي مستسغى جديد . نيمع عن الصفقات بالملايير ولا نرى فيما صرفت . قال الوزير القرار اتخذ على غغرة لان الحكومة لم تريد ضياع ولو يوم واحد ….والنتيجة القرار اجج المغاربة وقاموا بحركة واحدة الا وهي الرجوع إلى دويهم في اقرب وقت قرارهم ضد الوقت الضيق ما ادى الى الاكتضاض نتحت عنه الفوضى في الطرقات. وتسبب في حوادث .خطيرة .

  • مواطن
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:01

    اكيد لو كان عندكم مستشفيات قوية. مايكون هذ الهلع والحروب نفسية.

  • عاصم
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:01

    على سلامتنا.
    سياسة العام زين هي لي وصلاتنا لهادشي مايمكنش فأي خرجة ديالك لا انت لا العتماني تبقاو تبهاو بأننا تغلبنا على الفيروس و بأننا دولة يحتدى بيها في العالم و هازين طعارج و البنادر و كطلبلو .. هدا وباء ماعندو دواء ماعندو لقاح ماعندو منطق ، الوضعية مقلقة في جميع الدول و لا داعي لتباهي الخاوي و استعراض العضلات فوباء عالمي .. خرجو نيشان لناس و عطيوهوم الحقيقة الوباء مامفهومش و ماعندو لا ساس لاراس و تادولة ماقادرة تخرج و تقول ان تغلبت على الفيروس من غيركوم.

    مايمكنش انت كل نهار فالتلفازة كتقول انا متحكم في الوباء و انا دولة يحتدى بيها و نحن فعلنا و تاركنا و فلخر كتسنا من الناس يتخلعو و يتبعوك في التدابير الاحترازية.

  • رامان
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:01

    لماذا توبيخ المواطنين على أنهم هم من وصل بهذا الوباء إلى هذا المستوى ، كلنا شاهدنا تعقيم سيارات الاجرة و وسائل النقل عموما في التلفاز ، من اوقف ذالك التعقيم؟ المواطنين أم ألمسؤولين ؟ عندما امرتم بفتح المقاهي هل فكرتم كيف ستعقم الكراسي ووو ؟ امرتم بفتح المساجد هل هناك أحد يقوم بالتعقيم ؟ يا حكومة الكفائات

  • racha
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:01

    السلام عليكم، الله يحسن اعوان للجميع. احنا فكرنا غير هدا شرا الحولي هذا خصو يسافر ولكن علاش منفكروش في الأطقم الطبية .كاين لمن نهار بدأ الوباء وهو تحت الضغط بجميع الأشكال . غير اللباس لكيلبسوه باش يدخلوا عند المرضى وفي هد الصهد باز ليهم والله يكون معاهم. احنا عياو مينصحوا فينا ولا حياة لمن تنادي .واحد تبحر وتبرونزا مع راسو ويعطيها شكوى . وإذا مرض شي واحد لقدر الله يكول اوا نتوما مديرينش خدمتكم. وفي الأخير الله يهدينا ويحفظنا جميعا اللهم امييين.

  • مواطن
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:02

    هاهي الآن الوفيات ارتفعات بشكل ملحوظ. و شي يعيد و يفرح و شي يبكي و يقرح. ياك قلتو من قبل أن الإصابات غادي ترتافع فالعيد علاش ما لغيتوش العيد و هنيتونا.

  • احمد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:02

    الله ياخد فيكم الحق انتم وكرونا، فقد لاقينا مصيبتين واللهم اكفنا الوباء والغباء

  • mus
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:02

    هذا الخطاب وهذا اللهجة وهذا الموقف امور جاءت متأخرة ، ومع ذلك لا زال في وسع المغاربة والمغربية جميعهم انقاذ الموقف شريطة ان يفهم كل واحد وكل واحدة ان كورونا تستهدف كل واحد واحد وكل وحدة وحدة منا بدون استثناء

  • المعيطي ولد المعيطي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:02

    اسي الوزير .. الخالة الوبائية في المغرب خرجت عن السيطرة .. واصبح غير متحكم فيها .. بلا نتكذب علينا .. فكذب حكومة العثماني اصبح لا ينطلي على المغاربة

  • حسن
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:02

    الخطا الفادح الذي ارتكبته الحكومة هو السماح للمواطنين بإقامة عيد الاضحى نزولا عند رغبة اخنوش حتى يتمكن مربي الماشية من بيع الماشية وسوف يعرف المغرب جراء هذا القرار تزايدا كبيرا من الإصابات مباشرة بعد العيد وستكون انتكاسة حقيقية كبيرة مقارنة مع ما نشاهده اليوم

  • عبدو
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:03

    تتفهمون انتقادات المواطنين…أين كنتم لما كانت مدن خالية مثل جهة فاس-مكناس
    كل المدن تخلصت من الوباء وبقية فاس تعرف حالات يومية…لم تغلقو المدينة وسمحتم بالتنقل بسبب وبدون سبب بين فاس ومدن الجهة حتى انتقلت الاصابات لباقي المدن وكلها مصدرها فاس؟
    من يتحمل المسؤولية الان ؟ المواطن ياحكومة الملائكة!!!!! اثبتم انكم لستم أهلا وصبية في تدبير الجائحة عليكم الاستقالة لكن بشرط المحاكمة

  • يقظان
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:03

    اثبتم للعالم انكم جكومة فاشلة في بلد متخلف.. انتهى الكلام

  • hicham
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:04

    فاقد الشيء لا يعطي المواطن المواطن دائما هو ذلك الحائط القصير الذي يطبق عليه القانون وحالة الطوارئ والكمامة ان كانت لك الجرأة الأدبية والسياسية سمي الأسماء بمسمياتها اقل من هو السبب في تفريخ هذه البؤر برشيد طنجة اسفي ام انك مغلوب على امرك وتنفد ما تاتمر به حكومة الخزي والعار في قراراتها وماليلة أمس سييسجلها لكم التاريخ أنكم جعلتم شعبا مخلصا عبارة عن قطيع قف اجلس سافر وهلم جار ان كانت لكم نفسا قدموا استقالاتكم أيها المتاسلمون لكن الله يمهل ولا يهمل إلى مزبلة التاريخ أيها الدكاكين السياسية

  • yassine
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:04

    الا تذكر ماذا فعل وزير تركيا عندما اخذ قرارا أقل تهورا….. لقد قدم استقالته في اليوم التالي

  • المجلي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:04

    ادا توقفت فريضة الحج وهي جد مشوقة عندالجمبع بسبب الوباء كان من المفروض جدا حدف اضحية العيد لانها سنة والمغاربة يجتمعون فيها مع اهلهم و هو العامل لانتشار الوباء.
    لو استشار سي العثماني مع لفقيه ديال دوارنا
    لقال له ممنوع العيد في هذه الظروف.
    اقول لسي العثماني الله اخليك قبل ان تتخذوا
    اي قرار استشيروا مع فقيه الدوار حتى تتجنبوا التخبطات و الكوارث.
    ادا كنت بجانب نهر من الماء العذب هل يجوز التيمم
    سؤال موجه للحكومة… .. ههههه

  • قرارات ارتجالية
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:04

    القرارات الفجائية تأتي دائما بنتائج عكسية وتخلق مشاكل اخرى وتعمق المشكلة والدليل العالقين بالخارج منذ اشهر والازدحام على كل المستويات البارحة واليوم كتير من الاسر اصبحت مشتتة .حلوا مشكل بخلق مشاكل و شي نتيجة ماكاينة.
    حكومة ارتجالية وكتير من الشعب غير واعي وغير مكترت معادلة لوباء سيستمر حتى يكتشف الدواء من من اهتموا بالعقول والعلم على مدى عقود ولم يهدموا بالغش والسرقة والظلم والتجهيل بلادهم.

  • سعيد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:04

    هذ المواطنين سمعوا برفع الحجر الصحي الكل يريد أن يسافر اجلسو في بيوتكم إلى أين تسافرون كل عام السفر كل عام الذهاب إلى البحر كل عام بزااااااااااااف هاشي هذا العام يوجد الوباء لنجلس في منازلنا مرتاحين البال كان على السلطات أن لاتتهاون مع مثل هؤولاء السفر للاستجام يقابله السجن لأننا نعيش ظروف صعبة مع الوباء

  • Abouyousra
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:05

    إلغاء أضحية العيد وطقوسه وفرض الحجر الصحي يوم العيد هو أحسن وأفضل حل لتفادي حلول كارثة صحية لا تحمد عقباها .
    المواطن البسيط لا يتحمل المسؤولية بصفة كلية بل المسؤولون عن الشأن العام الوطني من يتحمل المسؤولية، فطقوس العيد وحركيته الواسعة من ازدحام واكتظاظ في الأسواق والشوارع والازقة والاحياء ومابين العائلات والجيران، كل هذا كان متوقعا ومعروفا من طرف الحكومة، وبالتالي كان عليها أن تتخذ قرار إلغاء إحتفالات العيد حفاظا على سلامة وصحة المواطنين.
    اللهم لطفك يارب

  • لطفك وعفوك يا رب
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:05

    سيدي الوزير نشكركم ونشكر جميع الأطر الصحية التي تقف في الصفوف الأمامية لمحاربة الجاءحة ونطلب منكم إعطاء المزيد وأن تتحملو وتكتفوا مجهوداتكم من أجل صحة وسلامة المواطنين المغارية .ونريد من الشعب المغربي رجال ونساء الإلتزام لنخرج جميعا من الجاءحة بأقل الأضرار واخيرا نسأل الله العلي القدير أن يرفع عنا الوباء والبلاء في هاد الأيام المباركة العظيمة وأن تعود الحياة إلا ما كانت عليه او أحسن والصلاة والسلام على سيدنا محمد شفيعنا وخير المرسلين

  • المتتبع
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:05

    السيد وزير *ديك لمدينة ديالت الشمال* كان عليك وعلى وزير الداخلية قبل اعلاز قراركما بتعليق السفر من والى 8 مدن مغربية ان تتخذوا قرارا بالغاء العيد في هذه المدن اولا

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:06

    بكل صراحة المواطن يتحمل مسؤولية كبيرة في انتشار الوباء ، لا يمكن تحميل المسؤولية للحكومة .هناك استهثار كبير جدا من طرف الأغلبية الساحقة من الشعب.

  • ميلود
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:06

    اللي حفر شي حفرة يطيح فيها، الذنوب انتاع الناس المقهورة غادي تخرج فيكم فالقريب…

  • الرباطي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:06

    يجب اغلاق الشواطئ ، و على المقاهي الاقتصار على بيع القهوة و المشروبات دون الجلوس فيها

  • مواطن غيور1/ الإقالة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:07

    السلام عليكم
    أتمنى من المغاربة الإتحاد و المطالبة بإقالة الحكومة بما فيها وزارتي اللاصحة/ الداخلية/ الخارجية، لمادا؟
    1- الحكومة و وزارة الصحة تعلم أن الفيروس قد انتشر بين أفراد المجتمع لاكن الحمد لله بدون أعراض خطيرة بل يوفر للمجتمع المناعة الجماعية، و أنه قد مر من هنا!
    انظروا ما وقع في للا ميمونة بالقنيطرة برشيد طنجة …. تمت مراقبة المصانع بالصدفة ووجدنا الآلاف من " المصابين" فما بالك إن كشفنا على الشعب بأسره.
    الوزارة تتحمل عدم توفير المختبرات و التحاليل الكافية للمغاربة مند اليوم الأول للحجر، الكمامات، و سائل التعقيم…. حتى صفقة التحليلات تم تمريرها في صفقة مشبوهة لل"مقربين" و الأقربون أولى بالمعروف.
    الوزارة و معها الحكومة تخاف مساءلة الملك على هدا الخطأ و التقصير، و كل مرة تمرر الوزارة أرقاما بالمئات من المصابين كي لا تقع رجة في المجتمع و كي لا يقال الوزير.
    2- بالنسبة للداخلية و الخارجية، فقراراتهما لمنتصف الليل فتلكم قصة أخرى لا يفهم قراراتها سوى السكارى حيث كلام الليل يمحوه النهار، و النتيجة تجويع و تشريد المغاربة في الداخل و الخارج و غلق المدن و الحدود!
    الإقالة و بس.

  • يوسف
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:08

    ربما شفتو فيديو من جناح كوفيد 19 بمستشفى محمد الخامس بطنجة فهكذا الوضع غالبا بمكناس فاس تطوان مراكش برشيد البيضاء الاكتضاض وعدم السيطرة وكثرة الحالات الحرجة…

  • مغربي وطني كجميع المغاربة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:08

    عتاب المغاربة على الحكومة ليست القرارات التي تقول انها استباقية و لكن الارتجالية فيها والتوقيت.
    الم يكن حريا بالحكومة اتخاد قرار جريء وهو الغاء شعيرة عيد الاضحى لهذه السنة وان تقوم مثلا بالتضحية نيابة على المغاربه كما في الأزمات وانشاء صندوق خاص للمساعدة المباشرة للكسابين المتضررين من هكذا قرار.
    بهدا كانت الحكومة وبطريقة غير مباشرة تتفادى التنقلات التي كانت من اجل العيد ولم تتوقف الأنشطة الإقتصادية التي سنتضرر من هدا التوقف. المهم لك الله يا وطني. فانت من تدفع دائما ثمن الارتجال في القرارت.

  • عبدو
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:08

    السيد الوزير اذا كانت تهمكم صحة المواطنين فاين هي المستشفيات التي تتكلمون عنها،ان وضعية المستشفيات كارثية بجميع المقاييس والميزانية المخصصة لهذا القطاع خير دليل على ذالك، السيد الوزير عندما اتخدتم هذا القرار هل فكرتم في الشعب الذي أصبح يعاني ماديا ومعنويا ونفسيا من قراراتكم الارتجالية، العار ثم العار من هكذا قرارات، الشعب أصبح لا يطيق قراراتكم

  • العتماني قال السياحة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:09

    ياك غير في هاد الاسبوع قال العتماني يجب تشجيع السياحة الداخلية وها حنا ساعفناكم وها نتم تقلبتوا علينا 180 درجة واش انت في دولة والعتماني في دولة اخرى. او ما متفقينش بينكم. ولنفرض كلامك صحيح اش كان غيوقع لو منحتنا 24 ساعة عوض هاد المهزلة ديال 5 ساعات. ليكن في علمك يا سعادة الوزير أن الازدحام الذي كان بسبب قراراتكم كافي لنشر كورونا في افريقيا كاملة

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:09

    هل معقول ترك العائلات عالقين في الطريق السيار لا هم في منزلهم لا هم في المدينة التي يقضون فيها عطلتهم
    ان هذا عيب عيب على الحكومة معاقبة العائلات الدين يقضون عطلهم قبل الرجوع لسكناهم بمناسبة عيد الاضحى
    الاكتضاض الدين كان في الطرق خطير جدا حيث ليس هناك لا تباعد و لا اي شئ و ذلك بسبب خوفهم من الوصول بعد منتصف الليل

  • موحي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:10

    عجباتني ديك العبارة "..شي يفر شي يبكي.." فعلا عبارة معبرة لا مكان للفرح فإما الفرار او البكاء..

  • أدربال
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:11

    طلع تاكل الكرموس !
    نزل شكون قالها ليك ؟
    حكومة الإرتجال و القرارات العشوائية و التي عادة تواجها أخطائها بالمقاربات الأمنية و القمع !!
    إلى متى ؟

  • فاسد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:11

    و هذا راجع إلى حنكتكم في التعامل و مخلفات سنين و سنين من الفساد….
    حين يفضح المواطن الفساد يسجن
    حين يطالب بالمستشفيات يسجن
    حين تطالب الأطر الطبية بتحسين ظروف العمل يزروطون
    رسالة للمغاربة الأحرار: إذا كنتم تريدون تغيير حقيقي فتوقفوا عن لوم العثماني و الحكومات المتعاقبة.
    لأنكم بذلك لا تفعلون سوى ما خطط له و تشاركون فقط في المسرحية كما أسميها.
    بل أنتم تساهمون في تغول الفساد و تساهمون في راحة أصحاب القرار الحقيقيين… لأنهم و مهما اتأخدوا من قرارات فاشلة، ستحملها غيرهم. و في أحسن الأحوال ستتغير الحكومة المحكومة و لكن اللاعب خلف الستار سيبقى و يبقى نفس الاحتقار للمواطن المغربي مهما طال الزمن.
    من فضلكم نريد إن يعلم اللاعب خلف الستار أننا سئمنا من ألاعيبه و نريد منه احترام هذا الشعب و احترام دافعي الضرائب الذين يعيش في بدخ من عرقهم و أموالهم.
    و بخصوص مسرحية الكراكيز على المغاربة أن يتوقفوا عن المساهمة فيها لأنها لن تزيدهم إلا ذلا.

  • حميد/ش..ب
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:11

    كيفاش خصنا نعيدو ونفرحو
    فين يبان علينا الفرح فهء الازمة؟
    ياك عيد الفطر داز فالحجر والاحتراز.!!!
    لا ماتلغيو العيد وتهنيو العباد

  • وجدي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:11

    المثل المغربي يقول "طلع تاكل الكرموس اهبط شكون قالهلك" هذا ما ينطبق على هذه الحكومة فكيف يسمح بعيد الاضحى وما ينجر عنه من مخاطر ؟وكيف يسمح بالسياحة الداخلية وما ينجر عنها من مخاطر؟ الحكومة مسؤولة عن كل القرارات الخاطئة منذ بداية الجائحة وخصوصا البؤر الصناعية والفلاحية

  • م رو ان
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:12

    حذر العديد من المواطنين من تداعيات كورونا على العيد وطالبوا بالغاءيه هذه السنة تفاديا لانتشار الوباء ورفقا ممن عانوا العطالة طيلة مدة الحجر ولا زال يعانون.لكن الحكومة كان لها رأي آخر ونحن نحترمه ويجب أن عليها وتحترم نفسها وتتحمل المسؤؤلية وان لا تلقي اللوم على الشعب.

  • مهاجر بالديار الاروبية
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:13

    انا مفهمت والو فين هذوك المعلقين كيقولوا احنا خبر من فرنسا والا غير الهدر الخاوية سبحان الله

  • أبو أريج
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:13

    كل ما قيل ويقال عن لسان المسؤو الحكومين بعد صِبْيَانِيَةَ الإغلاق المفاجئ لبعض المدن ما هي إلا مبررات وَاهِيَةٌ لتعليل الزلات والاخطاء الكارثية وإنها ليست بجديد عليهم

  • Walid
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:13

    هناك فرق كبير بين الطوارئ الصحية وتخفيف الحجر الصحي الذي يعد جزء او إجراء من بين الإجراءات العديدة التي تدخل في إطار الطوارئ الصحية ومنها أيضا إغلاق الحدود الجوية والبحرية والبرية ومنع التنقل بين المدن… هذا من جهة من جهة اخرى هذا الاستثناء (حالة الطوارئ الصحية) مادامت قائمة وبالتالي يتم تطبيق اي اجراء وبشكل مستعجل في اي وقت ومكان ومن دون ترك مهلة تبعا للحالة الوبائية ببلادنا وهذا مالم يتقبله العديد من المواطنين فكان رهين بنشر التوعية بخصوص ذلك لان الكثير لم يفهم ماذا نعني بالطوارئ الصحية وبين تخفيف الحجر الصحي الذي كما قلت سابقا ماهو الا جزء فقط من حالة الطوارئ الصحية هذا من جهة ومن جهة أخرى الجائحة أظهرت لنا أن كيفية تدبير الازمات تقتضي وضع استراتيجية مدروسة من كافة النواحي (الصحية الاقتصادية و الاجتماعية… ….) وليس فقط توقعات، جائحة في طياتها نقمة ولكن نعمة ان تم أخذ العبرة والدروس مما حدث، نطلب من الله ان يرفع عنا هذا الوباء.

  • Abou oumaima
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:14

    أول شيء عواشر مبروكة للجميع وعيدكم مبارك ان شاء الله بصراحة اخواني المغاربة حنا مازال الوعي عندنا ضعيف بزاف وكل واحد منا راه كيشوف قدامو شنو واقع في الشارع وفي المقاهي والاسواق والمطاعم الجشع وحب المال خلانا انسينا المرض راه كاين وانا مع هاد الحجر الصحي وربما حتى انتما الاخوان راكم معاه ولو ان الطريقة كانت صعيبة وعشوائية ولكن الى فكرنا مزيان راه حتى حنى عشوائيين بحال الى المرض سالة مشى بلا رجعة على الاقل اخواني الواحد يفكر في وليداتو ولا في اباه وامه الى قدر الله جاب ليهم المرض واتولي العائلة كاملة في سبيطارات وانتما عارفين ماشاء الله كيف راهم سبيطارات ديالنا الاطر موجودة ولكن الغالب الله في الشي الاخر مافيها باس الى هاد العيد والعواشر دوزها في دارو سالم غانم واش احنا سبحان الله هاد العام عاد كلشي تفكر الاحباب وباغي يسافر المهم الله يلطف بينا ويسترنا من هاد الوباء والسلام عليكم اخواني

  • ولد حميدو
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:15

    تونس فتحت الحدود و بصفر حالة
    اظن الهريسة دواء لكورونا حتى يثبت العكس

    ما فهمت والو هل بعض الدول محميين من الوباء

  • عبدو
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:15

    السيد الوزير اليابان تغلبت على الفيروس بدون إغلاق الحدود لماذا لا نتعلم من اليابان ونبتعد من ماما فرنسا

  • عمر 51
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:15

    الحجر الصحي السابق فرضته السلطات، ورفـــــــــــــــع الحجر الصحي السابق رفعته السلطات، كل ما وقع، وكل ما يقع، مسؤولسة السلطات، لأن السلطات فضلت الجانب الاقتصادى على الأمن الصحي للموواطنين والمواطنات ……..

  • Abdel
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:16

    لماذا لازالت الناس تسافر عبر المحطات الطرقية وزدتم 24 ساعة لماذا هذه الارتجالية في اتخاذ القرارات هل تعرفون الخسائر التي عرفها المواطنين كنتم من الأحسن إعطاء مهلة 48 ساعة لتفادي كل هذه المعاناة التي في الاخير يمكن الاستغناء عنها.

  • Le révolté
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:17

    Le seul facteur qui doit nous inquiéter est le nombre de morts et non le nombre de cas positifs. A mon avis tant que le nombre de décès est inférieur à 50 par jour on peut considérer que le covid19 n'est pas très mortel chez nous. Maintenant si le ministère de la santé est incapable de recevoir et soigner 2000 ou 3000 mille cas dans ses hôpitaux il n'ont qu'à dégager et laisser leurs places à ceux qui veulent travailler.

  • لبنى
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:18

    اللهم ارفع عنا وباء كورونا . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • Man
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:19

    لا يصدقكم أحد كل يوم سيناريو جديد ..ومع ذلك لم تملووو

  • الاستقالة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:21

    الاستقالة إلى جات على خاطركم.
    الاستقالة
    الاستقالة
    الاستقالة
    الاستقالة

  • فكرة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:25

    المرجو من السلطات تخصيص الحافلات و الطرام، فقط للعمال و الموظفين ومن خرج لقضاء اغراض معقولة، لتجنب الاكتظاظ فالملاحظ ان الشباب و المراهقين و القاصرين يتحركون كثيرا في مجموعات مستعملين هذه الوسائل، واغلبهم لايلتزمون بتعليمات الصحة و السلامه. ويسببون الاكتظاظ، ويدخلون في منازعات مع المراقبين و السائقين. فلايعقل في هذه الظروف ان يركب من له عمل او غرض مهم، مع من خرج الى الشاطئ ولا يريد حتى اداء تذكرة الحافلة……
    هذه الفئة لاتعرف لا بكرونا او غيرها. ويتسببون في نقل المرض لعائلاتهم…

  • FENANE
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:25

    ما عهدناه منكم السيد الوزير ان الوضع مسيطر عليه و لا داعي للقلق ،والان تقول العكس ،اامشكل هو ارتفاع عدد الموتى وليس عدد ارتفاع المصابين لا نهم ولله الحمد تكون نتيجتهم المخبرية سلبية ،فرغم الاحصاءات في ارتفاع عدد المصابين فالنتيجة تكون سلبية في غلب الاحيان ابن هو عندكم المشكل فهذا الوباء سيبقى معنا الى حين ظهور لقاح مضاد و فعال ،هذا هو دوركم و مسؤليتكم اما اتخاد قرارات وتدابير احترازية من لذكم شىء سهل و بسيط لا ينبني على مخططات معقلنة و منطقية و انما على فرضيات واهية غير مقنعة تتجهه إلى زعزعة الأمن والاستقرار وخلق الفتنة و البلبلة لن تحمد عقباه ،انظروا الى جيرانكم الاوروبين رغم ارتفاع حصيلة الوفيات ،فتدبير الجاءحة متحكم رغم الاسفار والتنقلات من و إلى!!!!

  • naturaliat
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:26

    القرار بالنسبة لمكناس اظنه غير منطقي بالنظر الى الحالات القليلة جدا بالمدينة
    كان بالاحرى اعلان عن القرار اسبوعين قبل العيد وليس امس

    ويبقى راي شخصي

  • ملاحظ
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:26

    كلام فارغ….كان من الأولى الغاء عيد الأضحى، مع فرض حجر صحي صارم لمدة ثلاثة أيام. لا غير…..تسمحون بممارسة طقوس عيد الأضحى الاجتماعية و الاقتصادية…و تغلقون المدن في غفلة من الجميع…ثم تتحدثون على الخطر الوبائي…انه لعمري هو العبث نفسه.

  • بن يوسف
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:29

    عين الصواب ماقاله الوزير اما ادا اعطيت مهلة للمواطنين للسفر فلم يعد للاغلاق معنى العيب كل العيب للمواطنين الدين يستخفون بالمصلحة العامة وما لم افهمه كيف ساسافر في ضرفية استتنائية انا وكل عائلتي ازيارة عائلتي في مكان اخر ومن ان اكون حاملا للفيروس او ان اكتسبه في وجهتي فكلتا الحالتين انا الخاسر وانا هو جميع المواطنين فبالله عليكم بعض الوعي بحساسية الموقف دون ان نلوم الحكومة التي قامت ومازلت تقوم بواجبها على احسن وجه فعلى المواطن ان يتحمل مسؤليته فيما يقع

  • متاب5
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:29

    لماذا لم يذكر الوزير البؤر المهنية التي كانت سببا في انتشار الفيروس منذ البداية ولكن للأسف الباطرونا لا يقدر أحد على التجرؤ عليها ويتم تحميل المسؤولية للمواطنين.

  • حميد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:29

    الذعر و الهلع يؤديان دائما إلى اتخاد قرارات غير صائبة و تؤدي إلى نتائج و خيمة. قرار منع التنقل من و إلى اكبر محور في المغرب دون منح آجال كافي يتطلب التنبا برد فعل المواطنين و كدلك اتخاد إجراءات مصاحبة لتنظيم المحطات الطرقية .الطرق السيار ……. لتفادي ما لا تحمد عقباه

  • Aghbal
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:29

    كيف انقلب الامر بين عشية وضحاها و المغرب كان يضرب به المثل حسب كثير من المغاربة. الحمد لله انني اعيش في بلد عرف كيف …

  • مواطنة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:31

    لي ماقتلاتو كورونا غيقتلو العثماني في الطرقات بسبب روييينة لي وقعات لبارح

  • علاش مقلق
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:31

    اسي الوزير علاش مقلق ياك عاد في الاشهر الماضية كنت تقول الحالة متحكم فيها و اليوم تقول كلام مغاير واش المغرب هو اسبانيا البارح ةاعلنو السيطرة عن الوباء و المغرب اعلن تفقير الشعب بمنع السفر و فرض العيد الله يخد فيكم الحق

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:32

    لا يوجد عندنا لا وزارة الصحة ولا صحة ولا وزارة الداخلية. عندنا لوبيات لا يهمها مصلحة المواطن البسيط، بل تهمها مصالحها الذاتية، ولا تعرف أصلا ماهي متطلبات ولا حاجيات المسكين ولا يهمها عواقب القرارات المفاجئة.

  • abdo
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:32

    من خول لوزير اتخاذ قرارات انفرادية و دون سابق اعلان. هذه سيبة

  • احب وطني
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:33

    حتا واإن تعدات 10000حالة في اليوم ليس لكم الحق في إغلاق اي مدينة إلا بعد انوتوعطو ناس فورصة علخو ناس قبل بشوية اوعطيونا اجل قانوني دبا انا صيفط ولادي لبلاد امعول نمشي نهار الاربعا عندهم نفرحو بلعيد معا الوليداا ليمشفنهاش عام كامل نطو اشغانديرو نسدو حشومة عليكم لايخود فيكم الحق نطلب الله تسبقكم كورونة نتوما للولين تصفيها ليكم

  • الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:35

    ما وصلنا إليه في الجائحة كان منتظرا لأن التحركات التي فرضها الإحتفال بالعيد وما يقتضيه من تنقلات والمخالطة بدون أدنى شرط من شروط الوقاية كان سببا كافيا للوقوف على هذه الكارثة ، والتي ساهم فيها الترخيص بفتح أسواق الأضاحي بشكل كبير … كان أحرى بالحكومة أن تمنع الاحتفالات خدمة لمصلحة الوطن والمواطنين .

  • متاع
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:35

    اتمنى عليكم غضبة ملكية يايتها الحكومة الفاشلة باش تعرفو مستوى المسؤولية تجاه الوطن والشعب .

  • برجوووق
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:40

    قرار المنع كان صدمة اسكان الدارالبيضاء… تعلمون أن البيضاء اكبر المدن ، وفيها أكبر عدد من العمال والمستخدمين وصغار التجار، خصوصا القطاع الغير مهيكل.. وأغلبهم من خارج مدينة الدار البيضاء… تعلمون ان أغلب هؤلاء يقضون عيد الاضحى مع أهاليهم في المدن والقرى المغربية … تعلمون ألدار البيضاء ليست فيها أية بؤرة … تعلمون ان بؤرة برشيد لا علاقة لها بالدار البيضاء…كان من المنطق ان لا يشمل قرار المنع مدينة الدار البيضاء ولو بصفة مؤقتة .. لان عدظ الاصابات فيها لا بشكل خطرا مثل برشيد…و حتى يتمكن أغلب العمال من مغادرتها في ظروف عادية …

  • المصطفى
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:41

    هل تم يوما لوم الحكومات المغربية من قبل الشعب
    هل اصلا الحكومة المغربية تعمل من اجل الشعب
    جميع القرارات اما ارتجالية او ممنهجة لجهة معينة
    اللهم اكفنا من غباء وجهل هده الحكومة

  • الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:42

    من خلال الفيديو يتضح ان المسؤول عن وزارة الصحة ومعاونيه لم يحترموا شروط السلامة الصحية رغم وضع الكمامة بحيث تبادلوا جميعا نفس مكان الجلوس ولمسو نفس الاسطح تباعا دون الاستعانة بالقفازات مما يساهم لامحالة في انتشار الفيروس.مثال سيء عن احترام التباعد واستعمال وساءل الوقاية

  • mourad
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:43

    واش دبا لي مصاب فبرشيد ولا سطات ولا مديونة و النواصر يجبوه للدار البيضاء ويقول لك الدارالبيضاء عرفت ارتفاع الاصابات فيها…

  • متتبع
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:43

    يوم رفع الحجر كان عدد الاصابات يفوق 500 و ثبت معانا اسي لوزير وغالبا الظن الايوبي لم يكن راضيا على رفع الحجر في ذلك الوقت

  • Wald chaab
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:53

    نتوما السبب فهادشي لي واقع أنت وحكومة عثماني من الأول ضربوا الحساب لاش هاد عيد الاضحى ناس مريضة وتتموت وباغيين العيد ، الفلاحة دعموهم . وبالنسبة منع التنقل نعستو وفقتوا وقررتو منع التنقل هادشي خاصو الوقت ناس خاصكم تعلموها على الأقل يومين قبل باش مايطراش هاد المشكل ومايكونش ازدحام وناس لي زهقات ارواحهم الأمس بسبكم الله يخد فيكم الحق

  • rachid
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:55

    سعادة الوزير البؤر الوبائية هي برشيد " شركة الكابلاج و طنجة شركة الرونو"..المرجو منك إغلاق تلك المصانع و إدا كنتم غيورين على هدا الوطن المرجو اتخاد القرارات عن بعد حفاظا و مراعاة على صحة و جيب المواطن الدرويش

  • Bocham
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:57

    كان من المفروض منع العيد اذا كنتم حقا صادقين في ارقامكم .المواطن لا يثق في كلامكم ويعلم انكم من يعلن الارقام الكاذبة فحكومة الظل التي تسير المغرب حقيقة هي من تقرر في مصير المغاربة

  • يونس محمدية
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:58

    انتما غجالسين تلوموا الحكومة لوموا راسنا حنا الاولين مابقا حتا واحد داير الكمامة وماكايدخلوا لدارهم حتى 2 ليل امس مشيت محلات تجارية كبرى ما لقيت حتى مستخدم داير الكمامة صحاب الخضرا كيدايرين كمامة والحوانت وكلشي والوا انا عارف آباء والامهات كبار خاصني ندير الاحتياطات باش منعاديهمش ولكن للاسف لاحياة لمن تنادي

  • ADAR
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:05

    بسم الله بش بديت
    أوعليه توكلت

  • كمال
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:06

    الحقيقة الوحيدة في الموضوع ان ما يحدث في النغرب نتيجة ضعف عدد التحاليل في بداية الحجر الصحي. ما يحصل الآن هو تحصيل حاصل لما قدمته الحكومة من ضعف شديد في اتخاذ الإجراءات الحقيقية و ليس الكلام الفارغ

  • Ali
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:07

    ما يعاب على هاته الحكومة هي قراراتها المفاجئة….المغاربة يعترفون بان الوضعية الوباءية صعبة …ورغم ذلك شاهدنا اسواق بيع الاكباش ممتلءة عن اخرها دون احترام شروط السلامة كالتباعد وغيره.. كما راينا المقاهي والمطاعم مزدحمة بروادها يشكل ينافي شروط التباعد والسلامة ودون وضع الكمامة في استهثار تام …الم يكن من الأجدى ان تتدخل الحكومة بصرامة في هاته الامور……وللاسف الشديد كيف يمكن تفسير ..ان الحكومة كانت تنتظر انطلاقا من نفس الشروط التي اعطت وصعبة وباءية صعبة في العديد من الدول… ان تحصل على نتائج مختلفة!!!!!! خلاصة القول استهثار المواطنين من جهة عدم اخد بشروط السلامة الصحية في العديد من القطاعات الانتاجية والتجارية لا يمكنه ان يؤدي الا الى نتيجة واحدة وهي انتشار الوباء بشكل واسع..تاخر في الرجوع الى الحياة العادية مع انتشار الخوف وعدم الطمانينة…بالاضافة الى شلل اقتصادي وتضرر قطاعات مختلفة مع تضرر القدرة الشرائية للمواطنين.

  • الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:14

    والله شيء غريب .مند ايام والمغرب يعرف ارتفاع مهول في عدد الاصابات ثم يأتي وزير قلة الصحة ويقول ترهات في غاية الغرابة حينما قال إن قرار عدم التنقل اتحد بهده السرعة. عدد الاصابات مند عدة أيام وهو في ارتفاع ملحوظ .لكن سوء التسيير والتدبير أدى إلى هده الكارثة حوادث سير قاتلة واكتضاض في المحطات الطرقية والطريق السيار والفوضى العارمة التي عمت عدة طرق بالمملكة.واعجيب انكم داءما تلقون باللائمة على المواطنين.ارحموا واحترموا هدا الشعب .الدي لا تستحقونه

  • حكومة فاشلة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:18

    وزراء ديال الندوات الصحفية و تصاور لا غير
    انت و حكومتك المشؤومة تسببتم يوم أمس في كارثة وطنية
    كل روح أرهقت أمس هي في رقابكم إلى يوم القيامة
    من الأحسن أن تختفوا تماما لم نعد نطيق رؤية وجوهكم المنافقة

  • HDH
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:25

    هل يعقل ان نقول هذه حكومة كفاءات على ضوء هذه الإجراءات المرتجلة التي يتم اتخاذها على حين غرة دون الاخد بعين الاعتبار الظروف الاجتماعية التي يعيشها المواطنون هل فعلا هولاء من يحسبون أنفسهم كفاءات يفكرون ويمحصون فيما يتخدونه من قرارات ويسقطونه على أرض الواقع في الزمان والمكان المناسب استبعد ذلك كليا لأن الارتفاع في الإصابات بالعدوى لم يحدث بشكل مفاجئ ليتم إتخاذ القرار بهذا الشكل بل كانت الإصابات ترتفع تدريجيا بعد الحجر الصحي خصوصا في الوحدات الصناعية التي لم تحترم الإجراءات الواجب اتخاذها والتي تتحمل المسؤولية هي والحكومة التي لم تفعل المراقبة الواجبة في مثل هذا وماحدث يوم أمس من فوضى وازدحام سواء على مستوى المحطات أو على الطرقات وكذا حوادث السير وارتباك في مختلف المجالات لخير دليل على فشل المستامنين على الشأن العام كنتم تعدون ارتفاع حالات الإصابة بالوباء تدريجيا يوما بيوم وكنتتم تشجعون على السياحة والسفر والرحلات وتعلمون علم اليقين الحركية التي يعرفها المجتمع بمناسبة عيد الأضحى وبين عشية وليلها وليس ضحاها يتم الإغلاق هذا منتهى البلادة والتخبط أفلا تعقلون

  • أمين
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:32

    عمرني شفت شي حكومة كتستحمر شعب بحلكوم مع لعلم شعب مغربي لوصلكوم لداك مناصب، لقيمة ديال مغربي و لجالية عموما ولات ديحا مبقا كيحترمنا لا أحد فأي بلاد مشينا لها

  • مواطن غيور
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:40

    الامور خرجت عن السيطرة منذ قمتم بتجميع المرضى بين سليمان وبن كرير لأن الاطقم الطبية قبل ذلك كانت قد اكتسبت خبرة كبيرة وتمرسا في مواجهة الوباء وهو ما يفسر التحكم في هذه الجاءحة وفي عدد الوفيات.اما فيما يتعلق بالزيادة في نسبة الإصابات فهي تخص بالأساس البؤر الصناعية والمهنية والتي كان من الواجب على الحكومة إغلاقها عوض محاباتها وإلقاء المسؤولية على المواطنين.

  • امينة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:51

    اللهم ارفع الغباء قبل الوباء اللهم ارفع الغباء قبل الوباء

  • كنبوري
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:00

    ومعا ذالك مامنعوش العيد عرفتو علاش حيت كاين شي ريوس كبار كيبعو الملاين ديال الحوالا فهاد العيد. ادا منعو العيد هادوك الكروش غادي يخسرو الملاين ديال الدرهم وفهم الفاهم

  • Joseph
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:02

    كان منتظرا أن تتغير الوضعية الوبائية بالمغرب لحظة رفع الحجر الصحي بديهي جدا أن تعيد الدولة النظر في إجراءاتها مع كورونا لأنها سيف دو حدين ( أما تقتلك ولاتقتلها ) هذا عدو لم تستطيع الدول العظمى قهره فمابالك بدولة متواضعة جدا إمكانياتها محدودة جدا . نتمنى من الحكومة أن تقوم بما ينبغي من جدية وصرامة وصدق مع الشعب المغربي الفقير والضعيف إنها أمانة ثقيلة في عنقكم يامسؤولين . غياب اللقاح يستوجب منكم كل الحيطة والحذر للتصدي لهذا العدو المختفي بين الناس طبعا على وزير الصحة أن لايتلاعب مع الشعب في هذا الموضوع فلن يسامحه إذا وقعت انتكاسة سيلام وسيغضب عندها فعلا الشعب المغربي وسيحاسب وزير الصحة ومن معه على يدي الملك وشعبه الوفي . اتحاد هذه القرارات المفاجئة وتفعيلها بسرعة دون سابق إنذار اقول لكم من حقكم هذا التصرف لكن ليس من حقكم إذا فشلتم أن يغفر لكم الشعب اي هفوة و خطأ .

  • الحرية
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:10

    المحكومة تبرهن من جديد على فشلها ومخططاثها الاانسانية من خلال زرع الرعب والخوف في المواطن الضعيف الذي يكابد مشقة الحياة من اجل اسرته الكبيرة والصغيرة وانتم بارتجاليتكم عوض ان تستتبوا الامن والامان ثدفعون المواطن للقيام بردات فعل تبرر تعسفكم وعدم اهليتكم لتحمل المسؤولية فاتتم تعرفون قيمة هذا العيد في نفوس المغاربة ولا يهمكم الا ان تكونوا ضد ارادته فحسبنا اله ونعم الوكيل فيكم شرتم المغاربة الاحرار وعرضتهم للنهب في الطرقات و ساهمتم في هتك الاعراض وارتفاع الطلاق والسرقة ووو…

  • sun shine state
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:11

    depuis le debut de Corona en a plus entendu Mr Benkirane ou est t,il, ,il a disparu dans la nature.

  • Aourik
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:21

    علينا مان غوتو و نحدرو ولا حياة لمن تنادي والان سعادة الوزير يحدر. ما هي استراتيجتكم عدا العودة إلى الوراء وضرب كل المنجزات في الصفر.. لا حولة ولا قوة الا بالله. ا رجوكم كفا من التخبط ةدوالشواءية في اتحاد القرارات. هاذا ما يحبه الفيروس….

  • Amer
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:22

    ربما اننا نبحث ان يدرج هذا الوباء ضمن الأمراض الأخرى وان لا يكون هناك اي حجر او اي تدابير أسترالية او احترازية او اي إرتداء للكمامة وكل من أصيب يتحمل مصاريف علاجه وهنا سنعرف ان كل إجراء اتخذ او سوف يتخذ فهو لصالح الجميع ضروري ان نكون واعين كامل الوعي وان نكون حضاريين لا همجيين ولو مرة واحدة في حياتنا لان الظرفية حتمت ذلك والله الا أنا فرحان ببلادي محيت مازال كتعالج المصابين كيفما كانت طبقتهم فابور لأننا نعرف جيدا منظومتنا الصحية اتقوا الله حنا نديرو شويا والدولة شويا ونسأل الله السلامة والعافية

  • ابو العدل
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:32

    هذه الحكومة دائما تحمل الشعب مايقع ولاتكترث بما تفعله ولا مايعانيه هذا الأخير ودون ان تتحمل عناء البحث عن حلول للمعضلات التي تخلقها هي. حكومة دون المستوى. إذا كان عندهم ماء الوجه يجب أن يقدموا استقالاتهم…ويغادروا الحقل السياسي لكن هيهات…

  • مهاجر
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:36

    السلام عليكم اخوتي الافاضل اريد ان اشير الى امر مهم لماذا نحن دائما نحمل المسؤولين كل شئ فعلينا ان نتحمل جميعا المسؤولية و ان نتعاون كما قال الله عز وجل وتعاونوا على البر والتقوى…كل من جانبه كي نجنب بلدنا الحبيب هذا الوباء وعلى كل مواطن سواء في الداخل اوفي الخارج ان يساهم بقسط من ماله في سبيل الله .

  • تعليق
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:38

    المواطن يتحمل جزء كبير من المسؤولية

  • brahimi sami
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:42

    يجب على الشعب المغربي ان يطالب باستقالتهم و محاسبتهم على الهفوات التي ارتكبوها

  • citoyen
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:44

    من يحكم يخطط لكل صغيرة وكبيرة ولايرتكب اخطاء المبتدئين
    التخطيط فيه الاستراتيجي والتكتيكي والعملياتي
    تجد في المغرب قاءدا للشرطة يهرول وراء سارق او باءع مخدرات بينما عمله كقاءد التكتيكي اي الاشراف علي عملية امنية لكن اذا لم يقرؤ الامنيون هذه الامور بامثلة فكيف لهم ان يميزون
    وقس علي ذلك تخطيط وزارة الصحة
    راينا العشوائية التي تعاملت بها وزارة الصحة مع الوباء وكان بالامكان القضاء عليه لان الاستجابة كانت مبكرة
    المشكل كان في عدد الفحوصات اليومية
    فبعض المخالطين لم يصلهم الفحص في حينه ويوم تم فحصهم كانوا قد نقلو العدوي لاخرين ووصل الامر الي ماوصل اليه اليوم
    لابد من النهوض بالصحة فالوضع كارثي

  • متتبع
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:47

    السبب هو عدم تطبيق القانون .ارتداء الكمامة .التباعد. التعقيم.يجب المراقبة من طرف العمالة والجماعة والسلطة والجمعيات كل حسب سلطته.

  • Khatib
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:58

    نحن مغاربة الا متحكينا منعطو الريحة فحال ااكمون .كان علينا نبقو في الحجر الصحي لان الاداعة شحال وهي تتكلم عن التباعد بين الاشخاص وارتداء الكمامة والتعقيم ولاكن العكس هو الصحيح والنتيجة ههي بانت واصبح الوضع مقلق جدا مع اقتراب العيد الله يحفظ والسلام

  • Karim
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:18

    مجرد كلام فارغ .لو كنت وطنيا و تحب وطنك لما تسببت لنا في هدا المرض النفسي و الضغط اللذي عشناه بالأمس.
    ما هاذه العشوائية .هل انت واع بما فعلت .هل تستطيع إقناع الشعب و انت لست كفؤ.
    المحافل ستتفق على الأقدام و النتيجة ستكون كارثية.

  • فاقد الشيء لا يعطيه
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:22

    وزراء الحكومة لا يعرفون كيف يبررون الاخطاء .الحالة التي وصلنا اليها راجع الى سوء التدبير والجهل الى كيفية التسيير .من اين انتشر الفيروس بكثرة ؟ انتشار الفيروس بعد الحجر ناتج عن الجشع .واعطاء الضوء الاخضر لاصحاب المعامل لكي يسايروا الاعمال دون مراقبة فجل ما وصلنا اليه جاءنا من سوء تدبير الحكومة واصحاب المال …………..باي باي الحكومة ووزرائها واتمنى ان يستوعب المواطنون الدرس جيدا ونحن على ابواب الانتخابات الفاهم يفهم….

  • مغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:23

    الهدف من قرار منع التنقل هو الحد من انتشار الوباء.. ان ما وقع مساء امس هو فسح المجال اكثر لالتقاط العدوى. القوا نظرة بسيطة على الفيديوهات الا ان كنتم تتكلمون عن بلد اخر.
    كفى ضحكا على الذقون و تحملوا مسؤولياتكم بشجاعة و نزاهة او غادروا…
    اين كنتم طوال شهر بعد رفع الحجر؟ الم تلاحظوا ان هناك استهتار في تطبيق القواعد الصحية حتى ممن يفترض فيهم الحرص على تطبيقها؟ ام انكم تعيشون في بلد اخر؟
    كفى كفى كفى كفى….

  • أمجد زهيد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:25

    لا حل غير توقيف الحركة الاجتماعيه والانشطة الاقتصادية بشكل تام ومطلق مدة خمسة عشرة يوماً على الأقل. تطبيق حظر كامل للتجول ليلا ونهارا مع استعمال القوة. غير هذا ما هو إلا ترقيع فقط. لن تستطيعوا إيقاف الكارثة. دائما كنت اقول هذا، وهاأنذا أعيده للمرة العاشرة. هاوجهي هاوجهكم!

  • Yousef
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:47

    باركا من هده المسرحية والكدب واش عباد الله البلاد فيها 40 مليون نسمة و 72 حالة في قسم الإنعاش موزعة على المغرب وقالك دق ناقوس الخطر المشكل هو ان المنضومة الصحية جد ضعيفة والكل يعلم دلك

  • أنا
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:51

    قرار شبيه بقرار إيطاليا عندما قررت بإغلاق ميلانو فكانت الكارثة في محطات القطارات والمحطات الطريقة وووو…. فكان إنتشار الوباء كإنتشار النار في الهشيم

  • كريم
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 22:08

    بختصار المغرب قودها امعا اولادها فاالمهجر ومع العالقين امساكين لحد الان في المدينتين سبتة ومليلية ومع الشعب المغربي

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 22:48

    قرارات غير منطقية وفاشلة وحكومة فاشلة بكل معني الكلمة اتقو الله في الشعب الدراوش حسبي الله ونعم الوكيل فيكم نتوما اصلا مكتحسوش بالناس الضعفاء اشنو كان غادي يوقع كون لغيتو العيد وهنيتونا كين لي ملقاش باش يشري الاضخية ولكن الكرش الشبعانة مكتحسش بالجيعانة …….

  • علال
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 23:02

    ياك كنتوا كتقولوا المغرب نجح في السيطرة على الوباء وأن الدول الغربية تستفيد من تجربته وبلا بلا بلا … دول متحضرة ومتقدمة وديمقراطية تستفيد من دولة فاشلة على جميع الأصعدة ونخرها الفساد والتعفن من كل الجوانب.

  • الهام
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 23:23

    كون كان همكم المواطن و الصحة فعلا كون صدر قرار بالغاء شعيرة العيد نعرف جميعا انها سنة موكدة لكن بعد اغلاق المساجد و الغاء فريضة الحج و والغاء صلاة الجمعة و اقامة الصلاة بدون تراصص الصفوف و الغاء صلاة العيد و هذه كلها امور صدرت بفتاوي و اجتهادات كان عليكم الاجتهاد في الاضحية ايضا لكن الحقيقة هي ان العيد بالنسبة لكم و بالنسبة للاغلبية من المغاربة ليس شعيرة او سنة او عبادة يرجى منها التقرب الى الله عز وجل بل موسم وسوق مفتوحة و مناسبة عاءلية بطقوس محددة وتباهي بالحوالى والقرون لم يستطيعوا ان يستغنوا عنها ولو لسنة كما لم تستطع الدولة تفويت الفرصة لحلب الاموال و تحريك عجلة الاقتصاد و لم تستطيع الوزارة الوصية دعم الكساب و لم يستطيع اصحاب رؤوس المواشي و القطعان التخلي عن ارباحهم السنوية خصوصا ان هناك نافذين في دواليب الدولة يستثمرون في ذلك وهؤلاء لا يهمهم لا صحة و لا هم يحزنون بل يهمهم الدخل السنوي لارصدتهم البنكية

  • abir
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 01:12

    ههه شكون بحالي ما كايعرف حتيى شي واحد مرض بهاد المرض اضن ان ماكاين لا كورونا لا والو

  • مواطنة
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 03:07

    انا كيبان ليا طلقونا غير حتى خلاصنا ضرائب والفاتورات وقالو العيد كاين باش مايتحملوش مسؤولية الكسابة وعاودو سدو على عباد الله هادشي رآه حرام أما ديرو الحجر الصحي وسدو على كلشي ولا بلاش ماشي شي ساد عليه وشي كيدور برخصة برشوة ويجيب لينا المرض حسبنا الله ونعمة الوكيل فيكم

  • قرارات غير معقولة
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 04:43

    للاسف هذه الحكومة تاخد اوامرها من جهات خارجية لان هذه القرارات لا تتماشى مع ما يحدث في الواقع المغربي…
    هذا ضحك واستهتار بحياة المغاربة وصحتهم
    مرة سد لحدود وحصر وتشريد الالاف من المغاربة
    مرة افتح السياحة ونشر المرض تانيا
    مرة ترك المعامل الكبرى بدون مسائلة
    مرة ترك لعيد و حصار الناس في اخر لحضة
    وسد المدن وخلق حوادث سير بالاموات
    ووو
    لقد بدى واضحا اننا لن نستطيع تغلب على كورونا في ضل هذه لحكومة لمشؤومة

  • ali
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 06:39

    الله ينعل الي ما بحشم شكون الي منعكوم نظرا للضروف الصعبة تكون عندكون الجرءة وكتحسو بالمسيؤولية وتعلنو ان هدا العام مكينش العيد وتكونو سهمتو في الحد من هدا الوباء و الي كيسرو البلاد

  • مواطن
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 07:56

    السلام عليكم
    كان عليكم إلغاء العيد وعطلة الصيف لهذه السنة .

  • ابويحيا
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 16:13

    انكم لاتستحون افعلوا ماشءتم.في بلدان التخلف لا تستغرب اب شيء.

  • حنان1991ج
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 20:19

    حسبي الله ونعم الوكيل الوباء كاين امنتاشر علاش كون غير مدروش العيد هاد العام الله إلطف بينا ويشوف الله من حالنا يارب سترك يارب شعب المغرب عزيز أغالي ياربي لهلا تحشمنا يارب يارب يارب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة