24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مقترح قانون يطالب بنيل الحاضن مصاريف العلاج في حالة الطلاق

مقترح قانون يطالب بنيل الحاضن مصاريف العلاج في حالة الطلاق

مقترح قانون يطالب بنيل الحاضن مصاريف العلاج في حالة الطلاق

في الوقت الذي تلجأ فيه غالبية المطلقات إلى دعوى قضائية للمطالبة باسترجاع مصاريف التغطية الصحية، وما يرافق ذلك من صعوبات بسبب صعوبة المساطر، طالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بتعديل المادة التاسعة من مدونة التغطية الصحية الأساسية ومنح الحاضن الحق في الاستفادة من مصاريف العلاج في حالة الطلاق.

ودعا الفريق، في المقترح الذي وضعه على طاولة مجلس النواب، بإضافة فقرة تنص على أنه "في حالة انحلال ميثاق الزوجية يخول نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض للحاضن أو أي شخص آخر غير الأب والأم عهد له بالحضانة استرجاع المصاريف التي أداها أو تحملها عن المحضون"، مضيفا "سواء أكان ولدا شرعيا أو متكفلا به بأمر قضائي، والمتعلقة بالخدمات الطبية المضمونة".

وتنص المادة التاسعة الحالية، ضمن شروط إرجاع المصاريف أو تحملها، على أنه "يضمن التأمين الإجباري الأساسي عن المرض إرجاع جزء من مصاريف العلاج أو تحملها مباشرة من قبل الهيئة المكلفة بتدبيره، والمشار إليها بعده باسم "الهيئة المكلفة بالتدبير" ويتحمل المؤمن الجزء الباقي"، مضيفة أنه "يحتفظ هذا الأخير بحرية اكتتاب تأمين تكميلي لتغطية المصاريف التي بقيت على عاتقه".

فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى اعتبر أن المقترح يرمي إلى التنبيه إلى وجود فراغ قانوني يتعارض والمبادئ التي سنها المشرع بخصوص مدونة التغطية الصحية الأساسية، معتبرا أن المدونة "تجعل من بين أهدافها الكبرى إحداث تأمين إجباري قائم على مبادئ الإنصاف والتضامن تتويجا للمجهودات التي قامت بها بلادنا للوصول إلى تحقيق تغطية صحية شاملة".

وأوضح الفريق أن القانون لم يستحضر كيفية استرجاع المصاريف من لدن الحاضن، سواء كانت أما أو أي جهة عهد لها بالحضانة حينما يتعلق الأمر بالاستفادة من الخدمات المضمونة التي يكفلها القانون كالتطبيب والاستشفاء وكل التدخلات المؤطرة قانونا.

وشدد مقترح القانون على أن الجهة الحاضنة ليس لها الحق في استرجاع المصاريف كيفما كانت تكلفتها، خاصة حينما يتعلق الأمر بأمراض مزمنة وجد مكلفة، مبرزا أن وثائق الاسترجاع تتضمن فقط اسم الأب والهيئة المؤمنة، وتودع في حساب الأب الذي يستفيد منه بالرغم من أن طليقته هي التي تكبدت عناء هاته المصاريف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - أب مغربي السبت 01 غشت 2020 - 07:59
بالمقابل هناك كثر من الأباء يصرفون عن أبنائهم خلال مرضهم و ليسوا هم الحاضنون وليست للأمهات القدرة على تحمل أعباء المرض، خصوصا ضعف النفقات القانونية التى يتوّصلون بها الزوجات. يجب إيجاد حل عادل للجميع و إلا سيضل دائما طرف متضرر و في النهاية يكون الأطفال هم الضحايا.
2 - مشمش السبت 01 غشت 2020 - 08:04
مثل وجدي يقول مادامها تقاقي وهي تبيض كل ساعة تأتونا بقانون حول الطلاق مما يشجع النساء على الطغيان هذا القانون تجاوز كل القوانين الدولية حتى هنا في أوروبا لما ينفصل الرجل عن المرأة يؤدي كل شهر على الابناء فقط اذا كان له دخل متوسط أما إذا كان دخله محدود فلا يؤدي ولو سنتا واحدا أما عندنا في بلد العام زين كل دقيقة تسمع خبر مفجع من الاحسن أن نرجع إلى الجاهلية ليس هناك زواج ولكن خليلات وما أكثرهن اليوم
إتقوا الله في النساء والرجال ولا تجعلوا الكفة تميل لاحد على الاخر نحن ضد الطلاق لانه أبغضه الله سبحانه وتعالى ولكن أحله قضاتنا ومحامينا من أجل السمسرة
3 - Omar السبت 01 غشت 2020 - 08:10
واشوفو المعقول والمشاكل الحقيقة ديال الشعب من صحة وتعليم وقضاء لقد فضحتكم كورونا قرارات ارتجالية ودفع المغرب الى مستنقع لن يخرج منه مدى الحياة احزاب لاجدوى منها سوى الريع والضحك على الشعب المغربي حسبي الله ونعم الوكيل
4 - بيضاوي السبت 01 غشت 2020 - 08:12
مدونة الاسرة كانت سببا في صعود حزب العدالة و التنمية في الانتخابات...وها هي الان ستكون سببا اخر. في اندحاره وخروجه..منين دخلتي منين تخرج
5 - RMICH Mohamed السبت 01 غشت 2020 - 08:25
Le plus important c’est de traiter les causes de divorce qui est un frein pour le développement, imaginez que plus de 50% des mariés divorcent pendant leur première année de mariage.
6 - مهتم بالعدالة السبت 01 غشت 2020 - 08:34
قرار منطقي وعين الصواب....غير هدشي بالنسبة للخدامين والموظفين ولي تيشكلوا فقط واحد 20 في المائة من القضايا الاسرية بينما النسبة العظمى مياومين وفلاحون و عاطلون وبالتالي القانون لا فائدة منه ...
7 - bango السبت 01 غشت 2020 - 08:47
زعما لوزارة خدامة مامعيدينش.مساكن سهرين علينا ليل و نهار شتا و خريف
8 - الضفدع سحقوق السبت 01 غشت 2020 - 08:55
كل هاد المساطر والعقودات في الطلاق او الزواج وفتح باب المال والنفقة ما هي الا ريح خارجية وبعيدة عن مجتمعنا المغربي وفخ اضرم ضد المرأة والفتاة المغربية عامة لتكسير الاسر و بجعل الرجل العازب يبتعد عن فكرة الزواج بتاتا منظوم الاسرة الاسلامي الذي عاشه اجدادنا واباءنا وكثرة النسل عندما كانت الظروف اصعب من اليوم و لم نكن نشاهد المشاكل التي نراها الان فرق بين الامس واليوم فمزيدا من الحقوق ايتها الحكومة حتى يصبح الزواج مخيفا ومستحيل لكي يحل الفساد مكانه في غياب تام من مراقبة الحكومة من هاته التيارات الخارجية التي تدخل لمجتمعنا و ستذيب العادات وتمسح هوية المواطن المغربي العربي الامازيغي،
9 - ام مطلقة تائهة السبت 01 غشت 2020 - 09:00
ارجو ارجو ارجو ان يعاد النظر في اعطاء الابناء للاب في سن السابعة ادا ما تزوجت امهم فهاادا جد ظااالم في حق الام . واش الام طلق و تبقا بلا زواج باش ماياخذلهاش طليق ابناءها ؟؟؟ و شنو دير ؟؟ تخرج الطريق؟؟ انا لدي ابن و اعيش بهاجس انه سيسلب مني في سن السابعة لماذا؟؟؟ انه ااظلم بعينه طليقي يعيش حياته بالطول و العرض و انا اكرس حياتي لابني لاني لا استطيع العيش بدونه . كيف اربي و اسهر و اعلم و ... و يأخذ مني اذا ما انا فكرت في الزواج؟؟؟!! اتمنى ان يعاد النظر في هذا فكثير من الامهات يعانين في صمت...قبل اي شيء اخر
10 - مهتم جدا السبت 01 غشت 2020 - 09:12
لا شك ان مصاريف العلاج والتطبيب يجب ان يتحملها اب المحضون لان ذلك على كل حال يندرج بدلالة قياس المساواة في قوله تعالى : وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف . فالتطبيب والعلاج لايقل أهمية عن الاكل والكسوة بل قد يزيد اهمية في بعض الاحيان . ولهذا فالاب مطالب بذلك قطعا . السؤال الآن : في اطار سياسة التغطية الاجبارية للجميع ، حينما يكون للاب ولد قد استكمل دراسته ولم يحصل على بعد على عمل ، لماذا تسارع الدولة الى وقف استفادة الولد من التأمين على المرض تحت تغطية والده الموظف ؟ كيف تنادي الدولة بالتغطية للجميع وفي نفس الوقت تقصي فئات من الشباب والابناء لانهم تجاوزوا 25 سنة كحد اقصى ؟ فين غادي نرميوهم للشارع ، ولا للدولة الي مقاداش تحقق التغطبة حتى لهادوا الي ماعندهمش اصلا ؟ انا ارى ان هناك تناقض وتعارض بين ما ينادى به وبين اجراءات الواقع وهذا يعطيني انطباعا بان النداء مجرد كذبة وعجعجة فارغة ..لان الابناء الاولى ان يفضلوا تحت تغطية آبائهم فهذه فئة حلها كذلك . فأين هو الاجتهاد وتطوير النصوص بحسب تطور التنمية البشرية وغيرها ؟
11 - الانتخابات فتفكروا النساء السبت 01 غشت 2020 - 10:03
بما ان الشباب و الاغلب عازف وعازم الا يشارك في الانتخابات لم لا يدغدغ الحزب مشاعر النساء واغلبهن مقهورات وتعانين صراحة وانا منهم ...فبعض الرجال وحت لانظلم الرجال بعض الذكور عندما يطلقوا المراة يطلقوا حتى اولادهم ..لودفع مبلغ شهري لايساوي لا يرى اولاده بالسنين ومنهم من لا يعرفهم اذا قابلهم في الشارع ...المهم هاذ القانون لا يمكن تطبيقه الا بعد السجل الاجتماعي وما يصبح كل شيء رقمي .هذه خطة انتخابات للمراهنة عل النساء ...و يا حسرةهذا حزب ديني ولكن الانتخابات لا دين لها ..
12 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 10:04
باسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على اشرف المرسلين، عودة الى الموضوع اعلاه فنحن لا نعوز القوانين ولكن نفتقد الى آلية حقيقية لتفعيل تلك القوانين على أرض الواقع، بالله عليكم كيف يفكر المشرع في اضافة نص قانوني جديدي او تعديل اخر لجعل الحاضن يستفيد من مصاريف اضافية تتعلق بالعلاجات، والحال ان هذا الخير لا يستفيد في اقصى الظروف من حقوق اولية كالنفقة بما فيها تلك المتعلق بالحضانة وما يدخل في حيزها من مصاريف السكن والاعياد. وهنا لا اتحدث عن جميع الحالات وانما عن اغلبيته فالشخص الواجبة عليه النفقة في كثير من الحلات يتملص من تلك الواجبات ولا يؤديها . هنا يجب التفكير في طريقة لا يضيع معها حق الحاضن والمحضون بان تتكلف الدولة بالحالات التي يستعصي عليها الانفاق وهي الحالات الغالبة والكثيرة.
13 - maghribi السبت 01 غشت 2020 - 10:15
السلام عليكم
(مقترح قانون يطالب بنيل الحاضن مصاريف العلاج في حالة الطلاق).
واذا كان الحاضن لم يؤدي مصاريف العلاج ,ما هو الحل فنظر هاد السيد اللي اقترح هذا القانون ؟
كيصعبوا الامور على الناس و حاصلين فشي حاجة الحل ديالها ساهل .
ايلا بغيتوا الحل انا نعطيهلكم
14 - إلى أم مطلقة تائهة السبت 01 غشت 2020 - 10:36
"المرجو إعادة النظر في إعادة الأطفال إل أبيهم في حالة زواج الأم. فهذا ظلم"
الظلم هو ملي طلقها الراجل خدات معاها الأطفال بحكم القانون فحال إلى هو ماشي أولادو وفحال الى المرأة جابتهوم معاها من دار باها مع الدفوع. المرجو إعادة النظر فالمدونة وإرجاع الحقوق لأصحابها في إطار المساواة وكفانا من النفاق الاجتماعي. يا إما مدونة حداثية فيها قانون وضعي مناسب للجميع يا إما مدونة تلتزم بشرع الله. ما بغيناش خيلوطة منهم بزوج
15 - سعيد السبت 01 غشت 2020 - 10:45
راه الناس عندها التغطية الصحية ولا تستفيد من التعويضات هدا مجرد كلام داخل في اطار حملة انتخابية قبل الاوان عوضوا غير للناس لي عندها الحق عاد نشوفوا الباقي
16 - noureddine السبت 01 غشت 2020 - 11:09
تشجعون الطلاق هكذا، فأنتم دائما تبحثون عن مصالح المرأة المطلقة، فاين مصالح الاب المطلق المحروم من زيارة أولاده، فكيف التفكير في توسعة العيدين و التطبيب لأب محروم من زيارة أبنائه ومرغم بعون قضائي ب 300 او 400 درهم مقابل زيارة الأبناء لان الطليقة تفرض العون القضائي، فالمشرع والقانون يحمي المطلقة اكثر ويدفع المتزوجات للطلاق. يجب فرض المسؤولية اللام والأب ماديا رمعنويا حتى يصعب الطلاق لان حاليا المطلقة سهل عليها كل شيئ فأصبحت تشجع الطلاق للمتزوجات
17 - Mar السبت 01 غشت 2020 - 11:25
يجب أن يكون التطبيب بالمجان كما في أوربا وكفى من السمسرة في البشر متل هده القرارات ستمنع الأجيال القادمة من الزواج وسيكون لها إنعكاس وخيم على المجتمع
18 - ABC السبت 01 غشت 2020 - 11:34
يجب خلق صندوق خاص بالمرأة المطلقة الحاضنة سهولة الوصول للعلاج مباشرة واسترجاع المصاريف الطبية المرتبطة بالعلاج في حالة لم تكن موظفة او تتوفر على عمل قار ويتحمل المطلق كافة اقتطاعات المتعلقة بالصندوق إلى أن يستكمل المحضون دراسته إن كان ذكرا أو أنثى إذا لم تتزوج او تتوفر على عمل قار.
19 - يتبع السبت 01 غشت 2020 - 11:46
اللعب بالنار الذي يزرع الريح يحصد العاصفة هذه هي طريقة الدول الفاشلة لكي تخفي وجهها تجعل عليه غربال يديها حر لهب الشمس، إلى الإخوة العازبون حذاري من الزواج ستصبحون في سجون السيسي نحن المتزوحون نحسدكم على حريتكم هذا القانون الظالم لن يحل المشاكل وسترون من هذه الدولة إلا الشر لكن فجر الحرية سيأتي لا محالة قد تسمعون في يوم من الأيام أن المطلق التكفل بزواج مطلقته إن أرادت ذلك...
20 - Younes السبت 01 غشت 2020 - 12:07
فتح باب جديد لابتزاز المراة للرجل والضغط عليه هل تعلمون انه كل مازادت المساطر ضغطا في مساطر وتبعات الطلاق الا وزادت المشاكل الزوجية الاتعلمون ان كل هذا يساهم في اختلال موازين العلاقة الزوجية داخل الاسرة ويساهم في تحطيمها ويكسر استقرار الاسر الا تعلمون ان الاسرة كالسفينة لايمكن ان يكون لها قائدان وان منازعة قائد السفينة على القيادة تساهم في غرقها ... وهذا ما فعلته مدونة الاسرة والتعديلات التي حملتها وما تحاولون تكريسه انتم بهذه الفعايل
21 - مغربي كاعي السبت 01 غشت 2020 - 12:12
دابا انا رجل مطلق كنتخلص 6 الاف درهم فالشهر كتدي لي مطلقتي نصفها (3 الاف درهم شهريا زائد مصاريف الاعياد) لكونها حاضنة اولادي الثلاثة ونهار كيمرض شي واحد فيهم كتخسر عليا و عليهم غير تليفون كنجي كنجري نديهم لطبيب و نشري ليهم دواء وكندفع وثائق بداكشي لي خسرت للتامين الصحي كيعوضني ب ما بين 50% و 60% من قيمة داكشي لي خسرت على ولادي في احسن الاحوال من بعد 3 او 4 اشهر...
دابا حسب مقترح هذ القانون المراة المطلقة هي لي غاذي تدي هذ التعويض ديال مصاريف العلاج والتطبيب من التامين الصحي ما شي انا لي خسرتهم...
هي كتقولو لي بلا ما تصرف عليهم فالطبيب والدواء من الاول وهني الوقت !!!
الشكوى الله بهذو لي دارو هذ مدونة الاسرة الله ياخذ فيهم الحق
22 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 12:19
على الدولة ان تقتطع مصاريف التغطية الصحية للابناء من مبلغ النفقة
23 - الخميس السبت 01 غشت 2020 - 12:27
للحد من الطلاق يجب تطبيق مدونة الأسرة على من تزوج حديتا ولس على من وثق العقد قبلها لأن الأول يعرف ما له وما عليه أما الثاني ( القدامى ) فالقانون الجديد سيفرقهم حتما لأن الزوجة ألقت الصبر وكانت الأمور تمر بسلام .لأن بالنسبة إليهم السفينة لا يقودها إلا ربان واحد.
24 - يوسف السبت 01 غشت 2020 - 12:30
ماكاين لازواج لا حماق الشجر وها المشكل تحل، لا ولاد مشردين، لا نفقة لا صداع الراس. عاشت العزوبية
25 - مراد مراكش السبت 01 غشت 2020 - 13:02
يجب النظر في إعطاء الحضانة لزوجة التي تطلب الطلاق. كل من يطلب الطلاق يجب حرمانه من حق الحضانة. لأن هذا الشيء ظلم في حق الزوج و الرجل بشكل عام. كما يجب على المرأة الموظفة التي تطلب الطلاق المساهمة ب 50% من نفقة الأبناء.
26 - فجر اسلام السبت 01 غشت 2020 - 13:24
لماذا تحرم من أولادها ادا أرادت الزواج كثيرات هن اللواتي يطلقن في زهرة العمر الرجل يبدا حياة اخرى مع زوجة اخرى وينجب والزوجة الأولى مهدده بحضانة الأطفال هذا هو اللذي يؤدي إلى الفساد بعينه كيفما عطيت ل الزوج اتزوج علاش المرأة ماشي انسانة عندها حواس ومشاعر... غير الا بغات تزوج نحيدو ليها لولاد حكم غير منصف بتاتا
27 - Rachid السبت 01 غشت 2020 - 13:44
ردا على صاحبة التعليق رقم 9 ام مطلقه تائهة واشي نتي بغيتي تزوجي ولاد الراجل يربيهم البراني كيف ماهو كيشوفهم نهار فالسيمانا تنتي شوفيهم ياك الرجال او العيالات فهاد البلاد بحال بحال تنتي كتطبق عليك هاد الشرط .
28 - عبدو السبت 01 غشت 2020 - 13:48
لا داعي إلى السرعة ، بعد الخطاب الأخير ، لأنه جمع ما تفرق من إعانات مالية هنا وهناك ، في تغطية موحدة ؛ لما تم توزيعه على رفاق السوء بين انتخابات وتخيلات سياسوية وهمية انتفاعية....اما ما تبقى من الوقت من الأحسن استدراكه لإعداد طريقة الإنتخابات القادمة.
29 - Abdou السبت 01 غشت 2020 - 13:51
في هذا الإطار، يجب التنبيه إلى ضرورة إلغاء شيئين: أولهما دفع الرجل للمرأة مبلغ المتعة عند الطلاق، و فرض النفقة و القوامة على الرجل دائما. أقول هذا للمطالبين بالمساواة بين المرأة و الرجل في كل شيء، في المناصب و الإرث و المكان المريح يقولون المساواة، وفي الأشغال الشاقة و دفع النقود يقولون ياك نتا هو الراجل؟ باااز
30 - محمدبن علا السبت 01 غشت 2020 - 15:04
قرأت هذااليوم موضوعامفاده:أن 1000طلب طلاق بالمحكمةالإجتماعيةفي الدارالبيضاءفي يوم واحد،وفي محكمةقضاءالأسرة في ݣادير1400طلب طلاق كذلك هومن طرف النساء،إذاكانت هذه المطلقةعندهامصاريف المعيشة،ومصاريف العلاج،فسلام على الزواج(آش بغات الرجل،)هذه الأشياءهي الي دصرات النساء
31 - mowatina السبت 01 غشت 2020 - 15:43
EN tant que femme divorcee , sincerement le divorce du dit chiqaq a facilite le divorce pr tt demandeur que se soit femme ou homme , il me semble quil faut revoir
de divorce apres un an de mariage; revoir le montant de nafaka et laugmenter avec laugmentation du salaire du pere sans recours au tribunal , j n sai pa prkoi , on donne 200 dh pr le logement , sa existe ou 200 dh pr logement ................sans parler de guarder lenfant , ramener de lecole qui pense a sa, qui peut aider la femme divorceel
32 - حفيظ السبت 01 غشت 2020 - 18:12
هاذ الحزب كان عليه يطالب بدورات تكوينية اجبارية ليتم عقد الزواج والحضور ضروري فيها لمدة 3اشهر باش الزوجين يكونوا عارفين المشاكل لي كاتوقع... وحتى لقدر الله الفراق مجانية العلاج والدواء للاطفال كاملين ومن بعد للجميع وداك الوقت لي بغا يتعالج فالدرلة تبارك الله ولي مبغاش يمشي للقطاع الحر... والحزب لاقربات الانتخابات هاد شي لي خاصوا يدار ماشي تشتات الشمل
33 - ابلقاسم السبت 01 غشت 2020 - 19:51
من العدل ان يتحمل صندوق التكفل العائلي مصاريف العلاج بدل الحاضن من باب العدالة الاجتماعية
34 - mowatina السبت 01 غشت 2020 - 22:01
il faut revoir nafaka dans tt ces details, 200 dh pr le logement sa nexiste nul part............................... ,
35 - Chopin السبت 01 غشت 2020 - 22:42
او مشروع قانون ديال تعديل القانون الجنائي المتعلق بالعلاقات الرضائية؟ خاصهم حتى هو يسرعوا بالصياغة ديالوا ، باش تكمل الباهية، المطلق اصرف على ولدو او بنتو او يمتعهم بالتغطية الصحية او مزال شاك فيهم ، هذا الرجل المغربي ولا فحال شي شيفون مرمي فالارض لي جات تمسح فيه رجليها... قولوا للشباب فسدو او ماتزوجوش
36 - MOWATINE السبت 01 غشت 2020 - 23:13
ما هذا الا نشر الفتنة بين الازواج من يسموا حزبهم بالعدالة والتنمية يجب ان يوضحوا للشعب هل مثل هاته القوانين اوالتعديلات تساهم في توطيد الحياة بين الازواج او العكس?برايي ارى العكس ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم
37 - L ' AUTRE السبت 01 غشت 2020 - 23:21
Meme si on leur accorde tous les avantages possibles et imaginaires , les femmes ne seront jamais satisfaites.
Comme l'avait si bien dit COLLUCH ," pour avoir les mêmes droits que les hommes .
un jour elles vont réclamer le droit de faire pipi debout "
38 - souad Ali السبت 01 غشت 2020 - 23:38
المغرب في اتجاه المغرب العجوز. الرجال سيعزفون عن الزواج بسبب هذه القوانين التي تخدم الطلاق.
المغرب لا يصرح بالعدد الحقيقي للفتيات العانزات. والارقام ستكون في ارتفاع.
ولاحول ولا قوت الا بالله العلي العضيم
39 - noureddine2 الأحد 02 غشت 2020 - 13:27
العيالات عيقوا بزاف وحماضوا، كل حالات الطلاق من طرف المرأة، عندها جميع الحقوق الاولاد الحضانة النفقة الأعياد السكن. خاصها تتحمل المسؤولية وخصوصا المرإة الموظفة فكيف يعقل مطلقة موظفة مهندسة طبيبة استاذه وهي داىما تتابع في المحاكم الاب بالنفقة وبدون اخبار المحضون، فالمحضون يتوصل بجميع واجباته وهو بغير علم لان الام الحاضنة تزرع الكراهية في قلبه ضد الاب المحروم من أولاده. حسبيه الله ونعم الوكيل
40 - رشيد الاثنين 03 غشت 2020 - 01:25
من المنطقي ان يقترحوا هوءلاء نقص أجورهم بنسبة 50 في المئة وجذف راتب تقاعدهم وبالخصوص ذوي المهن المتعددة بصفتهم منتدبون منطرف الشعب وليسوا موظفون لاسيما البلاد تعرف ركود اقتصادي وموارد مالية ضئيلة في هذه الفترة العصيبة واقتراحكم بتكليف المطلق بأداء مصارف العلاج لفائدة المحضون يحسب لأصحاب الأجور والموارد المالية العالية فلا بأس من ذلك أما الآخرين من المطليقين فذاك رهين بتواجد أجور مغقولة مع اضافة تعويض محترم خاص بالمحضون يضمن مصاريف حالته الصحية في إطار تواجد منظومة اجتماعية تضامنية سليمة وشفافة . الحق مر وماوراء الحق إلا الضلال.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.