"التّردّي الحقوقي" خلال الجائحة يشغَل ائتلافا مغربيا

"التّردّي الحقوقي" خلال الجائحة يشغَل ائتلافا مغربيا
الخميس 30 يوليوز 2020 - 07:41

عبّر “الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان” عن “انشغاله العميق بتردّي الأوضاع الحقوقية” في البلاد، بعد اجتماع لخمس عشرة من الهيئات المشكّلة له.

وزاد الائتلاف في بيان له متحدّثا عما عرفته فترة الحجر الصحي من انتهاكات للحقوق والحريات، تجلت في الأرقام المرتفعة للمتابعات والمحاكمات، “من ضمنها حالات كثيرة للاعتقال بسبب التعبير عن الرأي، والممارسات اللاقانونية للقوات العمومية أثناء تنفيذ قوانين الطوارئ الصحية، ما جعل المغرب يصنف من طرف المفوضية السامية لحقوق الإنسان ضمن الدول التي استغلت الجائحة لضرب حقوق الإنسان، والانتقام من المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان”.

وتضامنت الكتابة التنفيذية للائتلاف مع “كلّ الأسر التي حُرِمَت من أيّ دخل خلال الحجر الصحي”، كما تضامنت مع “العمّال والعاملات الذين تم تشغيلهم في ظروف غير آمنة، ما تسبب في بؤر وبائية وسطهم”، ومع “العديد من العاملات والعمال الذين تم طردهم في استغلال للجائحة، ومازالوا ينظمون نضالات عديدة من أجل حقوقهم”، كما حيّت “العمل التضامني للمواطنين والمواطنات والمجتمع المدني في مختلف المدن والقرى، الذي خفّف عنها الشروط القاسية التي مرت منها”.

واعتبر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان أنّ قانون المالية التعديلي “جاء مناقضا لكل الانتظارات التي كانت تتطلع إلى استيعاب الدولة لدروس الجائحة، وإعطاء الأولوية للقطاعات الاجتماعية، والاعتناء بالفئات الفقيرة التي تبَيَّن أنها تشكل أغلبية الأسر”.

كما استنكرت الكتابة التنفيذية للائتلاف “اللجوء من جديد إلى المديونية التي وصلت مستويات صارخة تشكل عرقلة أساسية لأي تنمية”، ورأت فيها “إنكارا للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية”، مع ما تمّ مِن “تقليص للميزانيّة المخصصة للتعليم، وعدم تحسين ميزانية الصحة العمومية، رغم الوضعية الوبائية التي تعرفها البلاد، ورغم الحاجة الماسة إلى قطاع عمومي قوي في مجالات الصحة والتعليم والبحث العلمي والابتكار”.

وذكر ائتلاف هيئات حقوق الإنسان أنّ هذا الاجتماع الحضوريّ الذي حضرته 15 هيئة من أصل الهيئات العشرين المكوّنة له جاء “بعد توقف لعدة أسابيع”، وسجّل فيه الجميع “أهمية الائتلاف والأدوار التي يقوم بها، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ عليه وتقويته، كمكسب للحركة الحقوقية والديمقراطية بشكل عام”.

وفي هذا السياق يقول عبد الإله بن عبد السلام، منسّق الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، إنّ التوقف “كان لأسباب موضوعية هي الحجر الصحي، وأسباب ذاتية هي بعض الاختلافات في التقدير” بين بعض مكوّنات الائتلاف، ثمّ استرسل معلّقا: “هذا أمر عادي، ونحن بصدد مناقشة إيجاد آليات للتغلب على بعض ما يواجهنا (…) للقيام بدورنا الحقوقيّ على أكمل وجه، وهو ما ليس وليد اللحظة؛ بل في مجموعة من اللحظات نقوم بالتقييم، في عملٍ لمعالجة النقائص التي يمكن أن تشوب عملنا”.

ووقّع بيان الائتلاف كلّ من “المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف”، و”الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”، و”العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان”، و”جمعية هيئات المحامين بالمغرب”، و”منتدى الكرامة لحقوق الإنسان”، و”المرصد المغربي للسجون”، و”الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة”، و”المرصد المغربي للحريات العامة”، و”الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب” و”مرصد العدالة بالمغرب”.

كما وقّعت البيان “الهيئة المغربية لحقوق الإنسان”، و”منظمة حريات الإعلام والتعبير- حاتم”، و”الشبكة المغربية لحماية المال العام”، و”المركز المغربي لحقوق الإنسان”، و”جمعية الريف لحقوق الإنسان”، و”الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء”، و”مؤسسة عيون لحقوق الإنسان”، و”الجمعية الطبية لتأهيل ضحايا التعذيب”، و”المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات”، و”نقابة المحامين بالمغرب”.

‫تعليقات الزوار

5
  • حقوقي يحب البرقوق
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 08:25

    هل هناك حقوق اصﻻ ليتكلم عن ترادي حقوق الإنسان! !! بدءا بوزير حقوق الإنسان انتهك هذه الحقوق. .. ومازال في منصبه بدون خجل وﻻ وجل … اما الحقوق التي يدعي اصحابها يدافعون عنها ﻻ تتعدى الدفاع عن اباحة الزنا الجنس ، والمثلية اللواط والسحاق و… وتغيير المعتقد واﻻكل في رمضان… وﻻ اقل وﻻ أكثر. ! اما الحق في الرأي العام السليم والوظيفة والصحة واﻻمن ومحاربة الاستبداد والظلم والطغيان فهو خط احمر … اين الصحفي بوعشرين واين بودا واين واين…. لم يبق اﻻ اصحاب البرقوق … اما المدافعين عن الحقوق لم يولدوا بعد .

  • مهتم جدا
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 10:13

    هاد الثلاثة ولاو صفرين بكثرة التصاور وعلى الخاوي سيروا تجلسوا شوية مع ولادكم ورتحوا راسكم راه العالم غادي يبقى كيف هو ما غادي تغيروا فيه والو . صورتكم وليتوا تبانوا فيها بحال شي اموات رجعوا للحياة . سيروا طوروا شوية افكاركم داك شي باش كتآمنوا أكل عليه الدهر وشرب . والله لمخير فيكم نعطيوه المسؤولية والحكم فهاد لبلاد حتى يحصل غي معا موالين الطبالي ديال الخضرة ويطلب التسليم . وراه الفلسفة ماشي هي السياسة

  • رضوان
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 10:33

    مع كامل احترامي للصحفيين النزهاء الدين قد يسخرون طاقاتهم من أجل نقل الخبر عن الإنجازات التي تطور حياة الإنسان إلى الأفضل و تسليط الضوء على العلماء و الخبراء و كل الدين يعملون بجد لأجل مصلحة الوطن و يضحون بحياتهم من اجل تنوير الرأي العام عن الأخطار التي تحيط بالمواطنين و المخططات الدنيءة التي تحاك ضدهم ويقاسون في سبيل اعلاء كلمة الحق و يتعرضون للضلم و القساوة ودالك خدمة للانسانية…الا ان الآن أصبحنا نسمع أشياء غريبة و غير احترافية . مقالات تعنون …كقنبلة فجرها برلماني في وجه وزير … وحينما تقرأ المقال تجد تفاهات …و نطلب من العدالة ان تقول كلمتها…ثم هناك هتك عرض مسنة من طرف مختل عقلي في ضروف غامضة…كما اصبحتم تتوصلون بالعلالي…بتعويضات مهمة من المال العام كما يتوصل اخرون في مجالات اخرى…حتى أصبحنا نعيش في مهرجان و ثلوت سمعي بصري. الغريب هو كل الدول تقريبا أصبحت تنهج نفس النهج و تحاول السيطرة والتحكم على الادهان وأفئدة الناس…! لكن كرونا غير متفقة على مايبدو…

  • ابو الياس
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 10:38

    الشخص يمين الصورة يرتدي الكمامة بطريقة غير صحيحة و الشخص الاخر لا يتوفر عليها اصلا .
    سؤال . لو تم توقيف الشخص يسار الصورة من طرف الشرطة وانجاز محضر عدم ارتداء الكمامة شأنه شأن جميع مواطني هدا البلد السعيد و الخاضعين لقوانينه سواسية . هل سيتم تأويل الامر كتصفية حسابات و تضييق على نشطاء حقوق الانسان وستتدخل منظمة العفو الدولية بتقرير ؟

  • ولد حميدو
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 12:00

    كان على هدا الاءتلاف ان ينوه بتضحيات مستخدمي الصحة و السلطة وعمال النظافة قبل اعطاء الملاحظات فمن يتكلم و هو في راحة تامة ليس مثل الدي يعمل ليس نهار في هده الجاءحة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات