خطاب العرش يُطْلق عملية تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة

خطاب العرش يُطْلق عملية تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة
الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 22:55

اعتبر الملك محمد السادس أن الوقت قد حان لإطلاق عملية تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة.

ودعا الملك، في خطاب وجّهه اليوم الأربعاء إلى الأمة بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، إلى “الشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط”.

وأوضح الجالس على عرش المملكة أن هذا البرنامج يجب أن يهم، في مرحلة أولى، تعميم التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، قبل توسيعه ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

وأكد الملك أن هذا المشروع “يتطلب إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد”، مشيرا إلى “‘أنه ينبغي أن يشكل تعميم التغطية الاجتماعية، رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل في النسيج الاقتصادي الوطني”.

وبالتالي، دعا الملكُ الحكومةَ، بتشاور مع الشركاء الاجتماعيين، إلى استكمال بلورة منظور عملي شامل “يتضمن البرنامج الزمني والإطار القانوني وخيارات التمويل، بما يحقق التعميم الفعلي للتغطية الاجتماعية”.

وأشار الجالس على عرش المملكة إلى أن الهدف من كل المشاريع والمبادرات والإصلاحات التي يقوم بها هو النهوض بالتنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية، مع توفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة التي ستبقى شغله الشاغل .

وأضاف الملك أن الهدف هو تعميمها على جميع الفئات الاجتماعية، مشيرا إلى أنه قد سبق له أن دعا في خطاب العرش لسنة 2018 إلى التعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الاجتماعية التي يطبعها التشتت والضعف في مستوى التغطية والنجاعة.

واعتبر الملك محمد السادس أنه “لبلوغ هذا الهدف يجب اعتماد حكامة جيدة، تقوم على الحوار الاجتماعي البناء”، مسجلا أنه استرشادا بمبادئ النزاهة والشفافية، والحق والإنصاف، ستمكن هذه الآلية من محاربة أي انحراف أو استغلال سياسي لهذا المشروع الاجتماعي النبيل.

‫تعليقات الزوار

84
  • باء امستردام
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:03

    هذه بداية ان شاء الله تعميم التغطية الصحية تتبعها تصريف المعاشات لجميع المواطنين لمن لا دخل له وسنكون في الاتجاه الصحيح يارب تحقق ذالك ولعواشر مباركة وشكرا لهسبريس

  • Abderrazzaq
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:05

    العز و النصر ملكنا العزيز
    ادامك الله حاميا للبلاد

  • زكري من طنجة
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:05

    يجب اخد كلامك بجدية لان الحكومة لا تطبق كلامك بالحرف لان هناك بطرونا فاسدة و مسؤولون فاسدون نتمنا اخد الامور بجدية من حسنات كورونا عرت الواقع المغربي الفقر متفشي في المغرب اكثر من تفشي فيروس كورونا عاش الملك

  • من المغرب
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:09

    شكرا لصاحب الجلالة حفظه الله ونصره .
    عاش الملك
    عاش المغرب ارض الفخر والامجاد بتاريخه العتيد و الغابر في القدم.

  • Fixible
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:10

    لا نحتاج الا النظر في وجهكم الحنون و نتمى لك الشفاء فأنت عزيز ابن عزيز.
    اشتقنا لرؤيتك سيدي و عظَم الإشتياق في ضل إحتلال بعض الوجوه المملة من الحكومة و مجلس النواب و المتحزبين شاشات التلفزة و الراديو.

  • Rachid
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:11

    كل الشكر لصاحب الجلالة.
    خبر مفرح لما له من إنعكاسات جد إيجابية على الحياة العامة للمواطنين.

  • تعليق على الموضوع
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:11

    التغطيةةالاجتماعية او التضامن الاجتماعي هي السبب الرئيسي لشعور الانسان بالامان والاعتبار في وطنه عكس الانانية والانتهازية والاحتكار والتكبر على المواطن البسيط التي تتبعها اغلب الطبقة المترفة التي لاتساهم في اغلب الاحيان في تحسين حياة الفقراء

  • مواطن غيور
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:11

    كل الخطابات تعطي الامل للمغاربة ثم تأتي الحكومات والأحزاب لتضرب بالأمل عرض الحائط وتستغبي المواطنين بشعارات جوفاء من أجل مصالح خاصة ضيقة وللكل عبرة في ما مضى من عقود الزمن .والأنتخابات على الابواب. وتدكروا من الغد ستخرج علينا الوجوه المؤلوفة بتحليل واستغلال خطاب الملك لاغراض في نفوسها.

  • Laila
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:12

    الله يحفضو و ينجيه يا رب. عزيز وغالي ملكنا الحبيب.

  • ma3loumat
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:14

    الملك راه داير خدمتو خاص الحكومة والوزراء ينفذو حرفيا الاقوال ديال الملك أُهاد شي ماشي لعب خاص كل واحد إدير خدمتو أو الباب ألحباب (إنتها)

  • amin
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:16

    ومن الذي يتحكم في هذه الحكومة

  • ولد فاس
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:17

    اعمل بفندق 5نجوم مدة 7 سنوات.و غير مصرح بي بصندوق الضمان الاجتماعي و هناك من مستخدمين غير مصرح بهم تجاوزو 20 سنة.مع العلم ان صاحب الفندق برلماني و نهار تسمعو يخطب في قبة البرلمان تيدافع على حقوق الشغيلة تقول هاد السيد عندو مبادئ و يشتغل لصالح المواطن. ناس خدامة و صابرة و المسؤولين مستغلين الحاجة للعمل و تيقولك الى مشيتي كاينين 100 من غدا يخدمو.ولي غادي يدافع عليك متواطئ مع المسؤول و اكثر من اصدقاء. و حتى الى فكرتي دير شكاية.وجد راس للمضايقات او يخدمولك فيلم و الشهود ديما حاضرين. لذا الكل حاني الراس و خدام من اجل لقمة عيش مرة .

  • مغربية
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:21

    ارجوكم مامعنى التغطية الاجتماعية هل هي التغطية الصحية؟؟؟

  • ابن تومرت
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:22

    في الحقيقة، حين تقرأ التعليقات على مختلف مواقع التواصل، مع ما يستتبعه من نقد وزعيق ونعيق، يُخيل اليك أن المغرب كله فقير معوز ومنهك ماليا، لكن الواقع عكس ذلك تماما، حيث ان الجميع "مدبر على راسو".. والدليل، شاهدوا ما يحصل في االاسواق.. وخصوصا في اسواق بيع الكباش، الكل يبكي ويشكي كيف سيشتري الكبش الخ.. لكن الاسواق أُفرغت أغلبيتها، ولم تبق سوى "البطانات" كما نقول بالعامية.. وهذا ب 3ايام قبل حلول العيد. فأين هي الأزمة ؟ وأين هو الفقر ؟ كفاكم من "الكريتيك الخاوي"..
    وأهلا بالدسلايكات..

  • مغربي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:23

    تعميم التغطية الصحية والتعويض عن فقدان الشغل واخراج صندوق التقاعد الخاص بالاجراء والتعويضات العاءلية هذا عين الديمقراطية والحد من انتشار الفقر والمدخل المناسب لاصلاح التعليم ومساعدة حاملي الشواهد العاطلين عن العمل
    اطال الله في عمر جلالة الملك ويا رب يتحقق ما دعا اليه

  • مغرد
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:23

    حكومة تفكر إلا في مصلحتها ومصلحة أبنائها اتحدى اي مسؤول حكومي يفكر في الفقراء مهما كان،إلا من رحم ربي،الكل يفكرون في مصالحهم الخاصة اما مصلحة الشعب إلا حبر على ورق فقط والأيام تبين لنا الحقيقة المرة.

  • رشيد
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:24

    نبارك و نهئ جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده بمناسبة عيد العرش المجيد و عيد الأضحى المبارك و للأسرة الملكية الشريفة .وفق الله جلالة الملك لما يحب و يرضى و سدد خطاه و أطال في عمره و حفظه بما حفظ الذكر الحكيم آمين يا رب العالمين

  • مواطن بدون حقوق
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:25

    ليت هذه الخطابات تتحول إلى واقع معيش، لقد سئم الشعب من سياسة الوعود والأمل الفارغ لذلك فقد الثقة في المؤسسات وأصحب عازفا عن المشاركة في الانتخابات خاصة فئة الشباب. نرجوا ان يستيقظ المسؤولون ويفسحوا الطريق للقانون ليطبق على الجميع حاكما ومحكوما وإلا فالواقع لا يبشر بالخير

  • عمر بنعبو
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:28

    اللهم اكرم مغربنا الحبيب كرما يجعلنا سجدا ركعا من الحمد والشكر، رجاله، نسائه واطفاله.. الفقير قبل غيره، الأمي قبل غيره، اليتيم، الارملة، المريض، المشرد والمريض،،،،،،
    في هذه الليلة المباركة،، اللهم ارزق راعينا ووالينا صاحب الجلالة ملكنا وحبيبنا وسيدنا "محمدنا السادس" الصحة والعافية والبصيرة ويجعل على ايده بلادنا نموذجا يحتدى به في كل النواحي واهمها الجانب الاجتماعي،،،
    الشعب المغربي يا خوتي شعب عريق، سامي، متسامح، محب ومتواضع… يستاهل كل الخير والحب والاحترااام ويستاهل اهتمام اكثر واكثر واكثر….
    رجااااااااااااااااااااء

  • متتبع
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:29

    المغرب لا ينقصه لا المال ولا الرجال , ما ينقصنا هو العزيمة والارادة الحقيقية لجميع الفاعلين السياسيين والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين النزهاء البعيدين عن المزايدات والاهداف السياسية والنفعية وغيرها.من يتوكل على الله لن يخيب ابدا.

  • Abdelhak
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:30

    كل المبادرات الإيجابية تأتي من الملك ما دور الحكومة إذن؟ تباذر باتخاذ قرارات تهلك بها الشعب مثل قرار الأحد المنصرم الداعي إلى منع عدم خروج أو ذخول ثمانية مدن أدت إلى فوضى عارمة في الطرقات وفي الأخير الناس تسافر في كل الاتجاهات بدون حسيب ولا رقيب ماهذا التخبط؟؟ حكومة لا تناسب طموحات الشعب المغربي. عاش الملك.

  • مغربي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:31

    مبادرة التغطية الاجتماعية مبادرة ملكية فعالة .اطال الله عمر صاحب الجلالة و نصره نصرا عزيزا.

  • عبد الله
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:32

    فقدت العمل اتر طرد تعسفي 2017 و القضاء جاء من الصف المشغل لأنه قطاع قوي و لم آخد سنتيم واحد و منذ 3 سنوات و انا في الشوماج و لم استفد من اي مساعدة اجتماعية ما عدى اسرتي …و الله المغرب جحيم الضعيف.
    لنا الله و لكم الدنيا و نلتقي يوم الحساب.
    اتمنى هذا الخطاب ان يكون بداية مغرب جديد ان شاء الله

  • اليوبي سعيد
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:34

    اللهم احفظ لنا ملكنا واحفظ بلدنا من الفتن وأصلح حكومتنا وهدنا إلى الحق

  • حسن
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:34

    جميع المفاجآت و البرامج المفرحة تأتي من القصر الملكي. لن نعول مستقبلا الا على صاحب الجلالة محمد السادس بطيبوبته و بعد نظره اقتصاديا و اجتماعيا…! (و من غيرو كذاب)

  • الأندلسي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:38

    بلورة التبلورة ماجابتش نتيجة
    و جهوية الخدمات
    ومركزية اللاتمركز
    وتشغيل الشباب
    وتكميم الافواه
    والمغرب الاخضر
    وجنوب جنوب
    وفريقيا هي المستقبل
    والأن تغطية الصحية والاجتماعية ويمهل الحكومة 5 سنين !!!!!!!¡!!!¡!!!!!!¡!!!!!!
    اودي شعب الخبز واتاي غير كذب عليه وهانية
    الصراحة الملك زوين غير لي دايرين به لي خايبين !!!!!

  • غيثة
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:38

    كل عام و جلالة الملك بالف خير و بصحة و عافية ..

  • المجتمع المدني
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:40

    الخطاب الملكي شخص الواقع و حدد الاهداف و دعا الهيئات الحكومية و الفاعلين الاقتصاديين و الشركاء الاجتماعيين الي التعاون و اعتماد الحكامة لتحقيق الاهداف المرجوة……. و هنا يقع المشكل هو في تطبيق الخطاب… لان المسؤولين في الحكومة و المؤسسات العمومية اصبحت وكرا للفساد و الزبونية دون حسيب او رقيب….
    المؤسسات العمومية لا تحترم قانون الصفقات ابعمومية…. و لا تعلن عن التوضيفات و المناصب الشاغرة… كل هذا و ذالك من نصيب افراد الاسرة و الاصدقاء… اصبح المسؤولين من عائلة واحدة… الاب و العم و الخال و الحفيذ و ابن الاخت و اخت الزوجة…
    و ليفتح المجلس الاعلي للحسابات ملف القرابة بين المسؤولين داخل المؤسسات العمومية… و تشوف العجب

  • أحمد
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:40

    وهل يجب أن ننتضر دائماً المناسبات من وإلى حتى نسمع قوانين يمكن أن تتخذ مثلها وأكثر في أسبوع
    ما هو دور السياسيين إذا ويجب تغييرهم كلما ادعت الضرورة؟؟

  • مغربية
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:42

    يا رب احفظ لنا ملكنا و حبيبنا محمد السادس وبارك لنا فيه و احفظه اللهم من شر الخلق و من شر المرض .

  • عبد الله الهاني
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:43

    الله يحفظ ملكنا الهمام وجميع الاسرة العلوية الشريفة

  • عادل
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:46

    الآن وبعد خطاب الملك، سيتسابق الكثير من الوزراء ورؤساء الأحزاب والنواب والفنانين وخدام الدولة بشكل عام إلى وصف الخطاب الملكي بالتاريخي والأسطوري كما العادة وفي كل مرة وفي ذلك تسابق محموم وإجتهاد كبير في التملق للجالس على العرش.
    المغرب بملكه في حاجة إلى طبقة سياسية منتجة وغيورة على وطنها بعملها الجاد وسعيها الدؤوب لرقي ورخاء شعبها.
    أمثال سفيان البحري والشباب الملكي لم يعد لهم مكان في مغرب اليوم، اقول لكل هؤلاء إن كنتم تحبون الوطن والملك كما تدعون فكونوا مواطنين منتجين بعرق الجبين والإخلاص في العمل وليس التملق ليل نهار للملك ولأسرته وحاشيته.
    الله ينعل الي ما يحشم.

  • AZAMI
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:49

    ادام الله واطال عمر ملكنا الهمام وابقاه ذخرا لجميع المغاربة وحفظ الله الامير المولى الحسن وسائر افراد العائلة الكريمة.هناك من سيتهمني بالعياش كما يحلو لهم او بالملكي اكثر من الملك لكن الله يعلم ما في القلوب.
    حسب منظوري البسيط واني لست بالعالم او الحقوقي او الجمعوي او من يدعي انه يعرف كل شيئ وفي الخقيقة انه لا يعرف شيئا. لكن ما اود ان اقوله ان من سيسهرون على انجاز السجل الاجتماعي يجب عليهم التحري الدقيق في ابحاثهم وربط الاتصال بمجموعة من الفاعلين والمصالخ المختلفة لان المواطن سامحه الله ما إن يجري الحديث عن تعويض أو تغطية اجتماعية حتى يصير الشعب المغربي تقريبا برمته عادل عن العمل وليس له مدخول وان حالته المادية اكثر من الهشة بل في الحضيض كنا وقع في طلبات الحصول على بطاقة الراميد او التعويض عن فقدان الشغل جراء جائحة كوفيد 19 او برنامج تيسير حتى اضحى من يملك مقهى او عمارة او رقم معاملاته التجارية اكثر من لابأس به يسارع الخطوات ليعوض كسائر الطبقة الهشة او يستفيد من إحدى المزايا التي خلقت من اجل المحتاج وليس المحتال.

  • الرازي فاس
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:50

    اللهم اصلح محمد الساديس وسدد خطاه اللهم اصلحه واصلح بيه العباد .نحن نحبك في الله .نحن شعب بدون .محمد الساديس .لا قيمة لنا في هده البلاد….ما اكتر التماسيح .الخوانة والمنافقين .يسفكون الدماء الفقراء

  • بشيري لحسن
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:53

    شكرا جلالة الملك ليتحقق هدى الحلم الجميل يجب اعادة النضر في حكامة صندوق الضمان الاجتماعي وفصله عن نقابة UMT

  • مهندس من المانيا
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:54

    ارجوكم مامعنى التغطية الاجتماعية هل هي التغطية الصحية؟؟؟نعم زائد la retraite , le chomage, الضمان الاجتماعي العائلي

  • الى رقم 13
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:56

    ابشر يا اختاه ابشري يا اختاه فالمغرب سيصبح مثل السويد وألمانيا في التغطية الصحية و الاجتماعية. افيقي افيقو اعباد الله مزال كتيقو الخررريف وخا دازت 70 عام على الاستقلال المزعوم ولم ولن يتغير شيء. والايام والسنين بيننا…انشر يااخي

  • القصراوي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 23:59

    في ظل النموذج التنموي المغربي الحالي الربعي الفاسد الذي لا يخلق ثروة كافية لتمويل أي مشروع اجتماعي تبقى التغطية الإجتماعية أضغات أحلام.

  • سمير
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:01

    يجب أولا طرد جميع المسؤولين الفاسدين ومحاسبتهم ومحاربة الريع.
    مكاين لي خرج على المغرب والمغاربة البسطاء قد الفساد.

  • chengaf
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:03

    الإعانة المسلمة مؤخرا تدخل في التغطية الإجتماعية.
    و بها يكون هناك أمان يشعر به المواطن ..زيادة على التغطية الصحية بحيث يعفى المواطن من الأداء أو يؤدي قسما يسيرا و الباقي يؤديه التأمين أو التعاضدية على حسب. …

  • ضد الضد
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:12

    اذا كانت كل المبادرات الطيبة تأتي من لدن صاحب الجلالة. لماذا لا يحل البرلمان و يتكلف الملك باختيار الوزراء و نربح تلك الاجرة و التعويضات التي ينالها البرلمانيون . لنجرب هذا لمدة ثلاث سنوات فقط هل تعطي أكلها ام لا.

  • عبد العزيز
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:12

    نقاط حية وعملية ذات بعد استراتيجي بعيد المدى ذات الحس الوطني والحب لهذا البلد العزيز نقاط لا يسطرها إلا القائد الفذ والزعيم الوفي .
    حفظك الله مولانا الإمام ورزقه الصحة والعافية والعمر المديد حتى يرى المغرب الحبيب كما يحب ويرضى والله لا يضيع اجر المحسنين

  • ااشيخ
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:18

    للحد من الغش و الإستفادة الغير مشروعة من برامج خصصت أصلا المحتاجين لابد من تطبيق سياسة العصا الغليضة بالقانون. لابد من إخراج قوانين ذات عقوبات ثقيلة جدا لمن تسول له نفسه الإستفادة من التغطية الإجتماعية وهو غير محتاج. بالولايات المتحدة الأمريكية تم ضبط رئيس مقاولة استفاد من دعم كورونا واشترى به سيارة فاخرة العقوبة قد تصل 70 سنة سجنا لهذا الشخص. زيرو القوانين إلا بغيتو بوقنبة يشد الطريق. كذلك الأشخاص الذين يستفيدون ويتعاطون ااشحاتة (الطلبة) في نفس الوقت لابد أن بحاكموا لسنوات ثقال من السجن.

  • ولد المهدي لعور
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:19

    كان حلم المغاربة هو التغطية الاجتماعية لان جل المغاربة بل ينظرون إلى نهايتهم بعد سنين بكرامة إلى درجة المغربي أن يكون غير مغبون و حاقد ربما بحقده ستنبت شجرة اقوى شر من كورونا في قبره ولو دريهمات و المغاربة مقارنة الابناك هي المستفيدة ….

  • جميل الأمزون
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:22

    الآن بدأ الأمل يسري. بالنسبة للسجل الإجتماعي، أظن أن كرونا أبانت عن الفقير، المريض والمهضوم. لا ينقص سوى الجدية،النزاهة وحسن النية. كفا من إدلال عباد الله ، ستحاسبون على النعيم الذي تعيشون فيه على حساب هذا الشعب الأمي، الدليل.

  • Ahmed
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:28

    Très bonne idée : qui vas payer cela? Comment financer cela? D'où viendra l'argent pour financer ? : bien sur on s'en fou, le marocain fidele a lui lui-même, il reclame, il proteste, il demande alors qu'il n'a jamais payé un Dh d'impot. Drôle de population

  • مواطن مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:30

    اللهم يا رب أسألك النصر والتأييد لملكنا .وطول العمر وأن تحقق مسعاه.

  • سلام عليكم
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:32

    بحال هاد خطاب كيبرد دم او كتسنا شي حاجة زوينة في مستقبل عكس طبيب نفساني كيقول شي حاجة كتندم علاش سمعت ليه غير كيفقصك او كيحطم ليك نفسية تاعك

  • Med hassani - Nador
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:43

    وفقكم الله يامولاي لقيادة سفينة المغرب الى وجهتها الصحيحة ….الله يبارك في عمر سيدي ….

  • محب لملكه و وطنه
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:50

    أطال الله في عمرك سيدنا كما نتمنى لك الشفاء العاجل بإذن الله تعالى وبركاته و الله يدخل علينا هاد العيد المبارك جميعنا بالطمئنينة و الصحة و العافية و زوال البلاء من بلادنا و اللهم آمييين يا رب العالمين.

  • يتبع
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:52

    يجب فهم هذه المسألة وعدم التواكل راه التغطية الاجتماعية أو الصحية يلزمها أرضية قوية جدا مثلا بناء المستشفيات والمدارس وعلى الشعب المساهمة فيها راه الدولة غير قادرة لتلبية طموحات الشعب ولكن نتمناو الخير وننتظر المستقبل إن شاء الله وفاتح يناير ليس ببعيد

  • محمد
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 01:03

    وزراء العثماني وزعماء الاحزاب يتوصلون باضاحي العيد من القصر /لهلا يخطيك علينا يا مالك البلاد

  • الرشيدية
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 01:05

    المغربي الى عرف عندو تقاعد ولو بسيط غدي اخسر فليساتو و الاقتصاد اتحرك ميدسهوش فلوسادة ديال الدار او فحفرة … حلم يتحقق للمغاربة …. اتمنى تشغيل معطفي 25 الف اطار فهم تقريبا 2000 معطل حاصل على كفاءة مهنية .. اللهم اشفيك يا صاحب الجلالة لك العز و نحن معك رغم العطالة ولم نكن محظوظين في الوظيفة … هدا برنامج ناجح و اقبرته و أصبح طابو لرئيس الحكومة أن يتحدث عنه … اللهم احفظنا من كورونا ز اجعل بلادنا منارة أفريقيا في المستقبل ….

  • شكرا لاملم
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 01:13

    شكرا لجلالة محمد السادس و لا بارك الله في من يسىقون فرحة الشعب في كل مناسبة.

  • Rachid maroki
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 01:25

    أولا عيد مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير وصحة وسلامة يارب العالمين.
    شكرا جزيلا لك يا أحسن ملك في العالم. أريد الإشارة و الإشادة بعملكم سيدي، لقد أصبحنا بلد منتج و بلد فعال بفضل الله تعالى أولا و بمجهوداتكم ثانيا .أتمنى من الحكومة أن تسير على خطى ملكنا الغالي إن شاء الله.
    وبالتوفيق.
    سلام من غيور على وطنه و دينه.

  • امينة
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 01:27

    حفظك الله و رعاك و ادام عليك لباس الصحة و العافية انك تفكر في كل صغيرة وكبيرة تهم شعبك لك منا الدعاء الخالص بالنصر و التمكين و موفور الصحة و الهناء

  • فؤاد الحضري
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 03:09

    الله يحفظ ملكنا. لكن لن نخرج ثقتنا في المؤسسات و المسؤولين من عنق الزجاجة حتى نرى اليوم الذي تقطع فيه جذور الفساد في البلاد من الوزراء و غيرهم و إقلاع الأورام السرطانية من لبطرونا و اللوبيات. لكي متنفس الصعداء لجعلها تشرق شمس ما يسمى بالعدالة الاجتماعية. عواشر كم مباركة لملكنا العزيز و المغاربة جميعا

  • houssine
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 03:13

    ياربي احفظو لينا وانصرو وعاشا سيدنا

  • الحمد لله على نعمه
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 03:19

    يجب تخصيص اجرة شهرية للمعاقين مثل الجزاىر و اوروبا امريكا اايابان استراايا…حشوما تلقى معاق يتسول…ارجوك يا ملكنا الحببب..

  • جمعية المرجة الخضرا@
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 03:33

    مشروع السجل الاجتماعي بالمغرب غادي يستافدوامنه جميع الحرفيين،واصحاب القطاع غير المنظم والغير المهيكل والفلاحين والاسر المعوزة والفقيرة ونتمني ان يتفاعل النسوولين بحزم ويقظة وبجدية من اجل انجاح هذا المشروع والضرب بيد من حديد كل من ينحرف اويستغل نفوذه السياسي لاحباط هذا المشروع.

  • ناصح
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 03:48

    و بعد هذا الكلام الطيب، ستتقاتل الأخزاب و نبقى في نقطة الصفر. الحل هو عدم الأحزاب، فقط الدولة و مجلس المستشارين و وزراء و كل شخص في المكان المناسب.

  • على سبة
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 04:18

    داخلنا عليكم بالله واش حكومة القشاوش هدي طبق هادشي بلا مانبقاو نحلمو.

  • MAROCAINE
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 04:45

    سنرى هل فعلا الوزراء والقصر سيعطون التغطية الاجتماعية يعني la CNSS والتغطية الصحية للخدامة والعساس والشيفور والفلاح والخراز والرحل.
    غادي اولا انشوفوا الخدامة ديال الوزير يعني الشغالة طباخة صبانة جفافة اذا تحققت لها هاذه الاشياء حينئذ ساقول حقا لقد حققوا ماقاله الملك في خطابه. واذا لم يتحقق ذلك يعني ان المغاربة يجب عليهم الانتظار مئات السنين لتحقيق ذلك.

  • مغربية
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 04:56

    اين البرلمانيون والوزراء .غ شادين الكراسي دون تعب اي فكرة او مشروع كل واحد فيهم خايف ياخذ قرار ويتحمل النتبجة او ش واحد جاب ش فكرة مشروع للشباب ..اوتغيير قانون لحل مشكل الله يلعن الل مايحشم …زعما مخليين الملك بوحديه اش درتو باش تساعدوه والوا يالله تلبسوا الجلالب وتجمعوا الحلوى…الدور جاي عليكم لقيتوه صبور وعف اللسان الله يرحم الحسن الثاني كن سمعكم علاش تقلبوا ..ولكن احذروا شر الحليم اذا غضب باق الملك تيتفرج فبكم انشاءالله يعفيكم كلكم واخ ماتتحشموش غيخرجكم من الباب ترجعوا من الشراجم ماساخيينش بالامتيازات ماش الل باغين تعطوا الشباب لا لا السالير والطوموبيل وحيد بالاك ونعام سيدي وزيد وزيد ..الله يعطينا وجهكم غ نسعاوا به فهاد العيد..

  • متغرب مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 04:57

    تعميم تغطية صحية في المغرب ؟؟؟
    أين المستشفيات وا الأطباء الدي سوف يشرفون على المواطن المغربي ؟؟؟ بمجرد إسم فقط لي انا ناس في المغرب لا تعمل بي جد وا بي ديمقراطية الكل يتهاون وا هدا( راجع لي العدل في المغرب ) لي أنا من عمل خطأ طبي أو شيء يهدد سلامة وا كرامة المواطن المغربي يجب أن يعاقب أشد العقوبات وا حتى ممكن أن تسحب له شهادة أو دبلوم لو الكل ينضبط

  • امين
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 05:40

    مجرد كلام و مسكنات مند 60 سنة نفس الخطاب و الشفوي …..
    لن يتحقق هدا الا بفصل السلطات و استقلال القضاء و القطع مع الريع كليا و التشاور و التشارك في القرارات وليس استبداد و للدكتاتورية و الانفراد يي الحكم و القرارات ……
    والصلاة والسلام على نبينا رسول الله محمد بن عبد الله.

  • مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 05:42

    العز و النصر لملكنا العزيز علينا

  • الحداد مصطفى
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 07:47

    جلالة الملك حفظه الله لهاد الوطن أعطى اوامره بتفعيل التغطية الاجتماعية في 1915 المشكل فأين هي الحكومة التي ستنفد أوامر جلالة الملك الاحزاب والبرلمان بتجاذبتهم السياسية على المصالح الحزبية لايهمهم الوطن والمواطن لازم التغيير بالشباب العقلية القديمة انتهت صلاحيتها اليوم الدول تتقدم بالعلم والشباب والجدية في العمل وتأطير الإدارة والمواطنين على الجد في العمل وتنفيذ القرارات إذا اردنا ان نكون…….

  • مزلوط
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 08:00

    لا تحلموا سوف تٱخدوا المعاونة باليد اليمنى
    تم ينتزعونها منكم باليسرى
    إنها سياسة الإستعمار

  • مجرد وجهة نظر
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 08:19

    في كل مناسبة يهل علينا جلالة الملك ببشرى سارة تفرح وتثلج صدور البسطاء ،غير أنها تتلاشى بعد مرور الايام ،لعدم أخدها بجدية من طرف الذين من المفروض وُجِّهت و وكلت لهم مسؤولية التفعيل ،نتمنى أن تحضى المبادرة الملكية السامية بما تستحق و أكثر ، خصوصا أنها ستخدم الطبقات الهشة والفقيرة باكثر من إمتياز .

  • الضمان الاجتماعي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 08:41

    ان تحقيق الضمان الاجتماعي هو غاية كل دولة، فجمع الثروة واعادة تقسيمها بشكل منصف هو مايجعل الفرد يضمن مستقبله ومستقبل ابنائه، ومن دونها ياتي الفرد على الاخضر واليابس لضمان عيشه ومن تعلق به ولو على حساب القيم والاخلاق. ان شعور الفرد بالامان الاجتماعي والذي هو مسؤولية الدولة في توفيره لهو السبيل في انخراط الفرد بكل طواعية ونكران للذات في العمل والرقي بمجتمعه اعترافا بما يكفله له من رعاية صحية وتكفل عند العجز. اظن ان الداء الذي ينخر مجتمعنا تم تشخيصه، ومع علي الدولة الا الاسراع في التفعيل والاجرأة. لتحقيق مجتمع متضامن يحقق لكل واحد العيش الكريم له ولابنائه.

  • mustapha
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 08:58

    اودي شعب الخبز واتاي غير كذب عليه وهانية
    الصراحة الملك زوين غير لي دايرين به لي خايبين !!!!!

  • مغربي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:16

    اولا اتمنى الشفاء العاجل لصاحب الجلالة نصر الله
    ثانيا هل الحكومة الفاشلة تطبق ما قاله صاحب الجلالة
    نصره الله.
    هل تطلب الحكومة من المغاربة بشهادات من لمقدم لهذا
    هل هذا يتطلب ازدحام امام الادرات؟
    نحن المغاربة نطلب فقط تطببق حلم ملكنا نصره الله
    ولو لا هو لكان المغرب كاليمن او ليبيا او كافغانستان.
    الحكومة فاشلة يجب تطهير المغرب منهم.
    تقرر اشياء في سعات قليلة بدون استفسار
    وتضع حياة المغاربة في خطر.

  • متقاعد عسكري.
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:19

    سننتظر وسنر ى تفعيل ذلك على الميدان.المواطن عندما تعطيه ولو بعض الاهمية يحس انه فاعل في الدولة وليس غريبا عنها ويفكر الا في الهجرة.ارجو الالتفاتة للمتقاعدين.نحن لانستفيد من الزيادة للموظفين لان الحكومة تزيد في التعويضات ولا تزيد في الرانب الاساسي الذي يخول للمتقاعد الاستفادة من بعض الدراهم.الحكومة تعتمد على مادة خرجت للوجود منذ الاستقلال ولم تتغير.تحت شعار .ايها المتقاعد انت عالة على الدولة متى يتفكرك عزراءيل لنتخلص منك.

  • متتبع
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:22

    استغرب كيف رفضت النقابات إدماج الوالدين غير المتوفرين على تغطية صحية مع أبنائهم المنخرطين في كنوبس بدعوى انه ليس كل الموظفين لهم اباء بدون تغطية صحية . لاحظوا معي اين وصلت بنا الانانية ضد تنزيل مشروع نبيل. لابد من تجميع جميع البرامج الاجتماعية في مؤسسة مستقلة وحيدة تكون لها فروع في الجهات والاقاليم والجماعات المحلية.

  • عبدالحق
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:30

    العظماء هم من يصنع القرارات الكبرى … عظم الله اجرك ومن عليك بالصحة والعافية ملك أصيل من سلالة شريفة أصيلة.

  • عادل
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:42

    المغرب يتباهى بنظام التغطية الصحية ماخود من فرنسا و بلجيكا و كندا وعند التطبيق أفرغوه من الداخل .

    مثلا اذا ذهب المريض الى الطبيب او الى مصحة لابد ان يكون في جيبه المال لدفع مصاريف العلاج .

    وان كان ليس معه مال فليرجع الى بيته اذا ما فائدة التغطية الصحية .

  • فضولي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 11:42

    لا تحلموا كثيرا فانتم في صراع مع البورجوازية الليبرالية التي ستفقد الكثير من مصالحها ولا اعتقد انها سترضخ لذلك . الحق ينتزع ولا يعطى .والسلام.

  • الله - الوطن -الملك
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 12:27

    اسال الله رب العرش العظيم ان بحفظكم يامولاي ويمن عليكم بموفور الصحة والعافية والهناء …مولاي اعزكم الله …

  • العدالة الاجتماعية
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 12:54

    وضع الخطاب الملكي السامي الاصبع على اهم المشاكل الحالية التي كشفت عنها الجائحة ..وتبعا لذلك تغيرت الاولويات واصبح من الضروري وضع استراتيجيات على المدى السريع والمتوسط والطويل لانطلاقة جديدة .ما كشف عنه الخطاب هو الحجم الكبير للقطاع غير المهيكل الذي تتحرك عجلة الاقتصاد بيده العاملة ..هذه اليد التي لا تتوفر على ابسط ضروريات الحياة الكريمة ..والتي تجد نفسها امام أي ازمة في مهب الريح ..لا ضمان اجتماعي لا تعويض على التوقف عن العمل لا تغطية صحية ..لذا فمشروع تعميم التغطية الاجتماعية مشروع طموح يتطلب التطبيق بكل حس وطني كما ان الصناديق المتعددة الاسماء الضعيفة المردودية ومحدوديتها قد أن الاوان لدمجها في صندوق واحد يحقق لهذه الشريحة من المواطنين الامان والاستقرار ..وهو ما وضع اسسه صاحب الجلالة نصره الله في خطاب العرش الاخير…الحكومة الحالية و المقبلة تقع على عاتقهما مسؤولية تفعيل الخطوط الرئيسية لهذا الاقلاع المجتمعي الهام ..اضافة الى الاهتمام بقطاعين رئيسيين تبين من الجائحة انه يجب التركيز على النهوض بهما ..الصحة والتعليم .والله الموفق لما فيه خيرنا وفلاحنا

  • salah
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 13:11

    20 سنة من الحكم و أنتم تتحدثون عن التنمية البشرية و لم يتنزل أي شيء على أرض الواقع

  • casaoui2007
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:25

    السلام عليكم عيدكم مبارك لجميع المغاربة ومسلممين اللهم رفع عنا هدا الوباء هل الانعاش الوطني هم ايضا سوف تصبح لديهم تغطية صحية نعمل اكثر من 12 سنة اللهم نصر ملكنا محمد السادس

  • أندلسي
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 14:28

    أولا خاص تفهمو التغطية الصحية باش تستافد منها (مجانية الصحة ) يعني خاص تكون كتساهم في الصندوق ديالا بشكل شهري ،،،، إما عن طريق الباطرون ديالك ،، أو تساهم راسك فيه لا كنتي خدام نراسك ، (المهن الحرة)

  • مواطن
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 21:03

    ان جاءحة كورونا كشفت كما جاء في الخطاب الملكي ،عن نواقص عديدة في معظم الميادين الحيوية وظهر ذلك عبر التدابير والاجرءات التي لمست المواطن عن قرب،وظهر مدى هشاشة البنية التحتية البشرية ماديا ومعنويا،على كل مسؤول ان يعلم ان ان الرحيل ان لا مناص ولكن تلك اثارهم،فاعملوا صالحا ال داوود.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة