24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المركزيات النقابية تتشبث بزيادة 5 بالمائة في الحد الأدنى للأجور

المركزيات النقابية تتشبث بزيادة 5 بالمائة في الحد الأدنى للأجور

المركزيات النقابية تتشبث بزيادة 5 بالمائة في الحد الأدنى للأجور

أجمعت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية على رفض تأجيل تفعيل زيادة الشطر الثاني في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والخدماتي والفلاحي، متشبثة بزيادة 5 في المائة التي ينبغي أن تدخل حيز التنفيذ خلال فاتح يوليوز، وفقا للاتفاق ثلاثي الأطراف ليوم 25 أبريل 2019.

لذلك، طالبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل رئيس الحكومة بتحمل مسؤولياته، واحترام الالتزامات الحكومية، عبر تفعيل الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجر smig وsmag، رافضة الضغط على الطبقة العاملة وتحميلها لوحدها تداعيات الجائحة بمزيد من التفقير وضرب قدرتها الشرائية، بتعبيرها.

وأعلنت النقابة العمالية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، رفضها "القرار الأحادي والانفرادي الذي اتخذه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بتأجيل زيادة الشطر الثاني في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والخدماتي والفلاحي، الذي كان مقررا تفعيله ابتداء من 30 يوليوز 2020".

واعتبر المصدر عينه ذلك "استخفافا بالحوار الاجتماعي والحركة النقابية، وضربا لحقوق الطبقة العاملة وعموم الأجراء، وخرقا سافرا للقانون"، مبرزا أن "هذه الزيادة في الحد الأدنى للأجر قليلة جدا أمام التحديات التي تواجهها الطبقة العاملة في ظل جائحة كورونا".

وأشارت النقابة إلى أن الزيادة في الحد الأدنى للأجر "لن تكلف الكثير مقارنة مع ما ستتلقاه المقاولات من دعم على كل المستويات، خصوصا إذا علمنا أن ما يناهز 65 في المائة من العاملات والعمال المصرح بهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتقاضون أقل من 3000 درهم شهريا، وأن مئات الآلاف من العاملات والعمال غير مصرح بهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومثلهم لا يتقاضون الحد الأدنى للأجر في خرق سافر للقانون".

ودعا البيان "الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكل أرباب المقاولات، إلى احترام التزاماتهم تجاه الطبقة العاملة، وتفعيل زيادة الشطر الثاني في الحد الأدنى للأجر خلال موعده المتفق عليه"، لافتا إلى أن الكونفدرالية "تحتفظ لنفسها بحق اتخاذ كل المبادرات النضالية، ومراسلة المنظمات النقابية الدولية، لمواجهة استخفاف الحكومة وممثلي الباطرونا بمصالح وحقوق ومكتسبات الطبقة العاملة وعموم الأجراء".

من جهته، قال الاتحاد المغربي للشغل إنه "رغم حق العمال في الحصول على الاعتراف بتضحياتهم وجهودهم، فإن ممثلي أرباب العمل، بعد أن قادوا حملة لتأجيل الزيادة بنسبة 5%، أقدموا، في خطوة غير مسبوقة، على اتخاذ قرار أحادي، يرخصون به لأنفسهم تأجيل هذه الزيادة".

ويرى الاتحاد، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن "هذه الخطوة أحادية ومرفوضة، لأن الجائحة تسببت في أزمة حقيقية؛ لكنها حملت دروسا بليغة للجميع في الآن نفسه، إذ أظهرت أهمية التضامن، وضرورة الحفاظ على القدرة الشرائية في أوقات الأزمات".

وتابعت المركزية: "قرار ممثلي أرباب العمل يشكل خرقا لالتزامات صريحة ورسمية، لكون الزيادة في الحد الأدنى الصناعي والخدماتي SMIG وفي القطاع الفلاحي SMAGالتزاما تم التعهد به في إطار اتفاق ثلاثي بين الحكومة وأرباب العمل والحركة النقابية في إطار الحوار الاجتماعي، إضافة إلى صدور المرسوم المتعلق بذلك في الجريدة الرسمية".

وأورد البيان أن "تأثير تطبيق هذه الزيادة بنسبة 5% في SMIG لا يساوي سوى "67 سنتيما" في الساعة أو 128.44 درهما شهريا، إذا تم العمل طيلة 191 ساعة عمل شهريا، وهو تأثير يعتبر ضئيلا في حد ذاته"، ثم زاد: "بالنسبة للقطاع الفلاحي SMAG فزيادة نسبة 5% في الحد الأدنى للأجر لا تمثل إلا 3.83 درهما لكل أجير ليوم عمل من 12 ساعة".

وأوضح الاتحاد أن "الإجهاز على حق الأجراء في الرفع من الحد الأدنى للأجر المتدني أصلا سيزيد من تدهور القدرة الشرائية لفئات متعددة من الأجراء البسطاء"، مشيرا إلى أن "المس بدخل العمال والعاملات يتنافى مع الفلسفة الاقتصادية لمواجهة الأزمة؛ ونتيجة لذلك فلا مناص من تطبيق الالتزامات القانونية والتعاقدية لحماية الدخل، وتعزيز القدرة الشرائية للأجراء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - Karim الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:51
وماذا عن تجميد ترقيات الموظفين الصغار امثالنا؟ جمدو الترقيات للموظفين الكبار والسامين في الدولة. لا توقفو ترقياتنا فنحن لدينا الكثير من القروض التي انهكتنا
2 - متعجب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:52
شنو هي 5% جوج دريال ؟ الله يعزنا
3 - حسن الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:54
النقابات تتشبت و الباطرونا ترفض ثم النقابات تتشبت ثم الباطرونا ترفض ثم ..........ثم............إلى سنة 2030.و هذا المسلسل لن ينتهي .و كل هذا على دريهمات .شيء مضحك
4 - مغربي مقلق الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:58
هاد النقابات لا تمثلنا ....همهم الوحيد الهموز و المصالح الشخصية و الريع....
5 - Ingénieur EMIste libre الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:02
ما هذا الجوع ايها الراسماليون الغرباء؟ اتقو الله في الشعب الپوفري و حن عليه وكونوا مواطنين احرار
6 - %%%% الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:05
ajouter les 5 % au smig pour qui ? la plus part des employés sont renvoyées pendant la periodes des fete de trone et 3id adha. sans aucun respect pour la periode qui demande bcp d argent . et vous vous disputer pour des miette.
7 - said الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:08
اين كنتم ؟حتى قربات الانتخابات عاد بان ليكم الحد الادنى للاجور ،لتتمتعوا بالحد الاقصى للاجور لسنوات
8 - فقير مغربي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:10
باركا من المسرحيات ديالكم .راه المغاربة طلعتو ليهم فالراس ومابقاو غادي اديوها فيهم حينت ما بقاو اثقو فيكم وفحتا واحد فهاد البلاد .
راه نهبتو كولشي ومازال زايدين فيه .واش ا عباد الله الدولة ملي تعطي دعم للنقابات بالملايير واش غادي تسنا النقابات غادي تدافع علي مصالح الشعب؟ اكيد لا.هاد الاجتماعات راه كاتدوز بالمساومة تحت الدف ويديرو راسهم راه زعما كاندافعو علي الطبقة الشغيلة.
9 - سلوى الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:12
هاد الحد الأدنى للأجور هو أصلا ناقص بزاف وخا تزيد عليه هاد 5٪ و البرهان على ذلك هو أنه مسؤول تي شد الملاين تي عطيوه مثلا تعويض عن سفرية أكبر من هاد الحد الأدنى للأجور، الحد الأدنى للأجور مصايب بمعايير لجلب الإستثماراث الأجنبية فالكل يستفيد إلا مسكين هاداك لي خدام كي عطيوه ديك جوج دريال على شهر ديال تامارة، و واحد آخر كي شد الفلوس صحيحة كي عطيوه بحالها و أكثر غير تعويض حيت صايب تقرير على سبيل المثال، كاين تفاوت كبير و غياب المنطق بزاق فالحكامة فيما يخص الأجور، واحد تي شد الملاين كمدير كي عطيوه سيارة الخدمة مع الوقود مجانا و موظف بسيط كي جي للخدمة بديك الأجرة الصغيرة ديالو، على مثلا داك لي كايشد الملاين مايقدش يتنقل من جيبو ؟ التخربيق و غياب المنطق
10 - مغربي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:13
لا الاه الا الله
الناس غارقين في الفقر والبطالة والنقابات والباطرونات لازالوا يتناقشون ويتشاورون وكل مرة يجتمعون على ماذا??
على درهم ا وثمانين سنتيم
النقابات امام الباطرونات لايستطيعون فعل شيء لانهم في حكم وسلطة الباطرونات
11 - معلّم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:14
لاثقة في النقابات، كثير هم النقابيون الذين لا يتقنون إلا الكلام المعسول بينما يتفاوضون ويأخذون من تحت الطاولة ،النقابات ساندوا المتعاقدين ضدّأ في أبناء الشعب .احذروهم فهم يبيعون الأوهام.
12 - ناشط الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:49
زايدين على الهم في هذه الظروف الصعبة التي تمر منها المملكة وما بالكم يا اصحاب المانضات بالفقراء الي ما عندهم حتى عشا ليلة الله يقنعنا برحمته.
13 - عاش المغرب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:51
هد النقابات خاص الناس يعيقو بأنهم الا سماسرة البطرونا زيادة خمسمة بالماءمة من سميك الفينن و بضع الملايين زعما باش يدوخونا كيف يعقل رجل أمن يشتغل أننى عشر ساعة في اليوم ستة أيام في الأسبوع يعني ٦٢ ساعة في الأسبوع يتلقي الفين و تلتمية درهم واو كاين اللي يطلبون ليه يجيب معاه الكلب يا عجبي السميك اقل من خمسة آلاف درهم مرفوض و لتدهب النقابات عفوا النقبون اللي حالهم لا نريدهم سماسرة لا اخلاق لهم و لا ضمير واش الخيرات كلها اللي عندنا و السميك الفين درهم عجبي
14 - متتبع الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:57
ما هذا الغباء عند هؤلاء الشبه النقابات وكأنهم جاؤوا من جزيرة الوقواق.في هذا الوقت بالذات الذي يعيش العالم كله في الأزماتخانقة وخاصة الاقتصادية.والمغرب كذلك في أزمة خانقة سواء في القطاع العام أو الخاص وكل شيء راكد ومجمد مع وباء الكورونا مع ذلك يطلبون الزيادة ب 5% ما هذه المهزلة وهذه الوقاحة لهذه النقابات؟؟؟
ام يريدون الاستعدادات للانتخابات القادمة.وهذا ما يهمهم.!!!!!!!!!
15 - عتيق من صفرو السبت 01 غشت 2020 - 00:28
هذه نقابات لاوطنية همها الوحيد الزيادة والزيادة والزيادة في الاجور.
فرغم أن المغرب يعيش فترة حرجة بسبب الفيروس إلا أن هؤلاء يتفننون ويبدعون في مطالبهم .
فلو كانت مثقال ذرة دينية ووطنية في قلوبهم لطالبوا بتخفيض الاجور للوزراء والموظفين السامين وإلغاء أجور البرلمانيين .لكن همهم الوحيد للأسف مصالحهم الشخصية في نشر الفتن
16 - خالد ألمانيا. السبت 01 غشت 2020 - 00:42
كل الدنيا تعيش في أزمة اقتصادية و مالية وحتى في ألمانيا، الموظفون والعاملين في القطاع الخاص ، كلهم تنازلوا على جزء كبير من مدخولهم الشهري للحفاظ على الشركة أو المؤسسة و بذلك ضمان الاستمرارية في العمل.
والنقابات المهنية المغربية تطالب بالزيادة في الأجور.
بالله في أي كوكب تعيشون؟
خلق الله ما يشاء.
17 - المخلوف السبت 01 غشت 2020 - 00:53
انتهى الكلام،وعلامات الساعة ظهرت،كلنا في الهوى سوا.لا لي عندو لا لي معندو.فالكل مصير الى تباب.
18 - doukali السبت 01 غشت 2020 - 00:58
رافضة الضغط على الطبقة العاملة وتحميلها لوحدها تداعيات الجائحة بمزيد من التفقير وضرب قدرتها الشرائية، بتعبيرها
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
شكون ورط الموظفين في 3 اشهر ديال الاقتطاع لصندوق كورونا
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ياك غي نتوما
الله ياخد فيكم الحق قتلتونا بالافلام والمسلسلات ايها البهلوانيون
19 - casawi2 السبت 01 غشت 2020 - 01:39
ماكين لا نقابة لا والوا كلهم متافقين غير كيمتلوا علينا...
20 - أستاذ السبت 01 غشت 2020 - 01:42
فلتتشبثوا كذلك بطلب خارج السلم.أليس هذا حق مشروع لكل الأسلاك؟ عوض احتسابه للثانوي فقط
21 - مغربي السبت 01 غشت 2020 - 03:57
لا ترقيات و لا زيادات و لا خزعبلات و لا طرهات في ظل أزمة كورونا جاءحة خطيرة التي فتحت أبواب جهنم على مصراعيها عبر العالم على الإنسانية جمعاء ولن يتفوق الا رواد من حيث خروج منها بأقل الخساءر ممكنة خاصة وان كل التكهنات سلبية فيما يتعلق بالخساءر البشرية و الاقتصادية التي لازالت حصيلتها البشرية غير محصورة الى حين إيجاد لقاح اما اقتصادية فلها تداعيات لسنوات قادمة وفق معطيات العالمية حول الاقتصاد العالمي عامة و لكل دولة على حدى بعيدا عن نعرات و قلاقل و المصالح الضيقة لشريحة من المغاربة المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار أيها المغاربة فهناك عدة شراءح من اخواننا يعانون الفقر و الهشاشة و الحرمان و منهم من بات قنابل موقوتة كما أن المغرب للمغاربة قاطبة وليس لفءة واحدة من أجل آفاق واعدة للأجيال القادمة من تبناءنا أبناءنا أيها المغاربة الحكمة و التعقل و الصبر مرحلة كورونا جاءحة اخطر من خطيرة قد تحرق الأخضر واليابس لمن لم يحسن تجاوزها بأقل الخسائر ممكنة في ظل أعاصير بل حروب شعواء جوهرها الاقتصاد عبر العالم وفق لغة المصالح فوق كل اعتبار.
22 - مغربي السبت 01 غشت 2020 - 09:04
على الحكومة تنزيل قانوني النقابات والإضراب لا يعقل أن تسير هذه النقابات بالعجزة لا يعقل أن يقوم المتعاقدون باضرابات بدون طردهم حتى الاقتطاعات يجب تكثيفها فكثير منهم عادوا بعد تفعيل الاجر مقابل العمل .النقابات تبيع الأوهام.
23 - Abdesselam Fadel السبت 01 غشت 2020 - 09:57
وماذا عن الزيادة في اجرة المتقاعدين التي كانت مقررة منذ شهور والتي قيل عنها أنها سوف لا تقل عن 200 درهم في الشهر؟
24 - Observateur السبت 01 غشت 2020 - 11:20
إذا ما تم تنفيذ زيادة 5 في المائة لفائدة القطاع الصناعي والخدماتي والفلاحي, على الدولة أن تزيد في أجور المتعاقدين بنسبة لا تقل عن 20 في المائة, لأن المتعاقدين يضحون بالغالي والنفيس من أجل الوطن والمتواطنين. المتعاقد يطلب كذلك أن يُرسم مدى الحياة, وكفى من الإمتحانات
25 - شمار جلول السبت 01 غشت 2020 - 12:10
الجميع يناشد الحكومة بالزيادة في الراتب الشهري..وجميع النقابات والصحفيين يقفون الى جانب المتضررين غير أصحاب التقاعد العسكريين الذين ضحوا بحياتهم من أجل هدا الوطن لا احد يواسيهم او يفكر فيهم ..وأرامل الشهداء ...فكيف لمتقاعد عسكري العيش ب...1500 درهم شهريا ..والارملة پ..1000 درهم ...هل هدا معقول ياناس
26 - متتبع السبت 01 غشت 2020 - 12:52
منطق المزايدات. أزمة اقتصادية و صحية و تطالبون بزيادة في الأجور طالبوا بها عندما تكون الامور عادية .
27 - كاتب السبت 01 غشت 2020 - 13:28
جيب ليهم أ جواد للحم محمر و الحلوى و البسطيلة را النقابات جاهم الجوع
28 - ali السبت 01 غشت 2020 - 13:43
مطالب فارغة، بالله عليكم ما هو دور هذه النقابات ؟ اجتماعات، مطالب... على والو.
29 - متقاعد مظلوم السبت 01 غشت 2020 - 13:54
اين انتم من المتقاعد المسكين الذي يتقاضى معاشا هزيلا الم يحن الوقت لكم ايها النقابات ان ترافعوا عنه وتسمعوا صوته لحكومة التفقير والتجويع والتحقير للمتقاعدين الذين لا تتعدى اجورهم 2500 درهم ومنهم من يتقاضى الف درهم والارامل اقل بكثير..هذا العار سيلازمكم دنيا واخرة
30 - استاذ مسفيوي السبت 01 غشت 2020 - 14:23
شخصيا النقابات لا تمثلني ولا انتظر منها شيئا وحتى الزيادة اذا كانت ستأتي عن طريقهم لا اريدها الزيادة في الاجور يجب ان تهم جميع القطاعات وجميع الموظفين ويجب رفع الحد الادنى من الاجور المغرب بلد غني بثرواته ومن حقنا كمغاربة ان نعيش بكرامة ونتقاضى اجورا في المستوى وانا مع العمل مقابل الاجرة هادي في خاطر الاساتذة صحاب الاضرابات كل اسبوع مكتحشموش / هناك فئات اخرى اكثر هشاشة الا وهي فئة العاطلين عن العمل والشيوخ والمتقاعدين خصوصا الذين افنوا شبابهم في الصحاري والطرق الغير المعبدة غذا ايحاسبوكم امام الله ايتها الحكومة الفاشلة
31 - متقاعد السبت 01 غشت 2020 - 15:09
اين كانت النقابات حين رفع العثماني وبن شعبون الفصل 77 من الدستور الذي حال دون استفادة المتقاعدين خاصة من رفع الظريبة عن المعاش !! الكل صفق للحكومة إلا نقابة صغيرةوهي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل رغم أن عدم تصويتها للقانون لا يعني شيءا مع كثرة الأحزاب والنقابات المؤيدة!! لم نعد نثق بأي أحد لا نقابات ولا أحزاب خاصة حزب العدالة والتنمية الذي ذقنا مرارة العيش في عهده منذ ازيد من عشر سنوات!!!! حزب لا يرقى إلى التعايش مع الفقراء والأرامل وعديمي الشغل وأصحاب الاحتياجات الخاصة والمتقاعدين الذين لم تعد حاجياتهم كافية أصلا والنمو والتقدم اليموغرافي المجتمعي. على الأقل في عهد الحكومات السابقة كانت الأمور تمشي بطريقة حسنة والظروف الاجتماعية للمواطن كيفما كانت درجته!! نتمنى من العثماني ان يتدارك الوظع الاجتماعي للمتقاعدين في الأشواط الإضافية والا سيكون حزبه والموالين له في عداد الأحزاب الاخيرة ترتيبيا.. اللهم اني بلغت !!!
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.